وصف و معنى و تعريف كلمة التالون:


التالون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح التالون في معاجم اللغة العربية:



التالون

جذر [تلن]

  1. تَالِ: (اسم)
    • تَالِ : جمع تالَةُ
  2. تال: (اسم)
    • الجمع : تالون و توالٍ ، المؤنث : تالية ، و الجمع للمؤنث : تاليات
    • التَّالُ : صِغَارُ النَّخْل
    • تالٍ : أتى ثانيًا خالفًا ما قبله
    • السُّؤال التَّالي : الآتي ‏ بَعْدُ ،
    • بالتَّالي : فيما بعد ، مِنْ ثَمَّ ، إِذاً ، أو نتيجة لما سبق ، ‏‏
    • على التَّوالي : متوالٍ متتابع ، تِباعًا
    • الفَصْل التَّالِي : التَّابِع لِمَا قَبْلَهُ تَالِيَاتُ النُّجُومِ : ‏ أَوَاخِرُهَا
    • تَوَالِي الخَيْلِ وَالإِبِلِ : أَذْنَابُهَا وَأَرْجُلُهَا
  3. تال: (فعل)
    • تال تَوْلا
    • تال : عالج التِّوَلَةَ ( السحر )
    • تال به : دُهِيَ ومُنِيَ
  4. تالٍ: (اسم)

    • تالٍ : فاعل من تَلاَ
  5. تالّ: (اسم)
    • تالّ : فاعل من تَلَّ
  6. تالة: (اسم)
    • واحدة التال ، صغار النحل
,
  1. تَالٍ
    • جمع : تَوَالٍ ، التَّوَالِي ، تَالِيَاتٌ . [ ت ل و ]. ( فاعل من تلا ).
      1 . :- اِنْتَقَلَ إِلَى الفَصْلِ التَّالِي :- : التَّابِعِ لِمَا قَبْلَهُ ،
      2 . :- لاَ بُدَّ مِنْ تَوَفُّرِ الشُّرُوطِ التَّالِيَةِ :- : الآتِيَةِ .
      3 . :- بِالتَّالِي كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يُرَاجِعَ حِسَابَهُ :- : مِنْ ثَمَّ ، إِذاً ، أَيْ بِالنَّتِيجَةِ لِمَا سَبَقَ .
      4 . :- تَالِيَاتُ النُّجُومِ :- : أَوَاخِرُهَا .
      5 . :- تَوَالِي الخَيْلِ وَالإِبِلِ :- : أَذْنَابُهَا وَأَرْجُلُهَا .

    المعجم: الغني

  2. التَّالي
    • التَّالي : الحادي والرابع من خيل الحلبة .
      و التَّالي ( عند المنطقيين ) : الجزء الثاني من القضية الشرطية .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. التَّالُ
    • التَّالُ : صِغَارُ النَّخْل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تول
    • " التُّوَلة : الداهية ، وقيل : هي بالهمز ، يقال : جاءنا بتُولاته ودُولاته وهي الدواهي .
      ابن الأَعرابي : إِن فلاناً لذو تُولات إِذا كان ذا لُطْف وتَأَتٍّ حتى كأَنه يَسْحَر صاحبه .
      ويقال : تُلْتُ به أَي دُهِيتُ ومُنِيت ؛ قال الراجز : تُلْتُ بساقٍ صادق المَرِيسِ وفي حديث بدر :، قال أَبو جهل إِن الله قد أَراد بقريش التُّوَلة ؛ هي بضم التاء وفتح الواو الداهية ، قال : وقد تهمز .
      والتُّوَلة والتِّوَلة : ضَرْب من الخَرَز يوضع للسِّحْر فتُحَبَّب بها المرأَةُ إِلى زوجها ، وقيل : هي مَعَاذَة تُعَلَّق على الإِنسان ، قال الخليل : التِّوَلة والتُّولة ، بكسر التاء وضمها ، شبيهة بالسِّحر .
      وحكى ابن بري عن القزاز : التُّوَلة والتِّوَلة السِّحْر .
      وفي حديث عبدالله بن مسعود : التِّوَلة والتَّمَائم والرُّقَى من الشِّرْك ؛ وقال أَبو عبيد : أَراد بالتَّمائم والرُّقَى ما كان بغير لسان العربية مما لا يُدْرَى ما هو ، فأَما الذي يُحَبِّب المرأَةَ إِلى زوجها فهو من السِّحْر .
      والتِّوَلة ، بكسر التاء : هو الذي يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها ، وفي المحكم : التِّوَلة الذي يُحَبِّب بين الرجل والمرأَة ، صِفَةٌ ، ومثله في الكلام شيء طِيَبَة ؛ قال ابن الأَثير : التِّوَلة ، بكسر التاء وفتح الواو ، ما يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها من السِّحْر وغيره ، جعله ابن مسعود من الشِّرْك لاعتقادهم أَن ذلك يؤثر ويفعل خلاف ما يُقَدِّرُه الله تعالى .
      ابن الأَعرابي : تالَ يَتُول إِذا عالج التِّوَلة وهي السِّحْر .
      أَبو صاعد : تَوِيلةٌ من الناس أَي جماعة جاءت من بُيُوت وصِبْيان ومال ، وقال غيره : التّالُ صِغارُ النَّخْل وفَسِيله ، الواحدة تالَةٌ .
      وفي حديث ابن عباس : أَفْتِنا في دابة تَرْعى الشَّجر وتشرب الماء في كَرِش لم تُثْغَر ، قال : تلك عندنا الفَطِيمُ والتَّوْلة والجَذَعة ؛ قال الخطابي : هكذا روي ، قال : وإِنما هو التِّلْوة ، يقال للجَدْيِ إِذا فُطِم وتَبِعَ أُمَّه تِلْوٌ ، والأُنثى تِلْوة ، والأُمهات حينئذ المَتَالي ، فتكون الكلمة من باب تلا لا تول ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. توك
    • " أَحمق تائِكٌ : شديد الحمق ، ولا فعل له ؛ قال ابن سيده : لذلك لم أَخص به الواو دون الياء ولا الياء دون الواو .
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. تله
    • " التَّلَهُ : الحَيْرة .
      تَلِه الرجلُ يَتْلَهُ تَلَهاً : حار .
      وتَتَلَّهَ : جال في غير ضَيْعة .
      ورأَيتُه يتَتَلَّه أَي يتَرَدَّدُ متحيراً ؛ وأَنشد أَبو سعيد بيتَ لبيد : باتتْ تَتَلَّه في نِهاءٍ صُعائِدٍ ورواه غيره : تبَلَّد ؛ وقيل أَصل التَّلَهِ بمعنى الحيرة الوَلَهُ ، قلبت الواو تاء ، وقد وَلِهَ يَوْلَهُ وتَلِهَ يَتْلَهُ ، وقيل : كان في الأَصل ائْتَلَهَ يَأْتَلِهُ ، فأُدغمت الواو في التاء فقيل اتَّلَهَ يَتَّلِهُ ، ثم حذفت التاء فقيل تلِهَ يَتْلَهُ ، كما ، قالوا تَخِذَ يَتْخَذُ وتَقِيَ يَتْقَ ، والأَصل فيهما اتَّخَذَ يَتَّخِذ واتَّقَى يتَّقي ، وقيل : تَلِهَ كان أَصله دَلِهَ .
      ابن سيده : التَّلَهُ لغة في التَّلَف ، والمَتْلَهَة المَتْلَفة .
      وفلاة مَتْلَهة أَي مَتْلَفة ؛ قال الشاعر (* قوله « قال الشاعر » هو رؤبة ، وعجزه كما في التكملة : بنا حراجيج المهاري النفه ‏

      ويروى : ‏ ميله من الوله ): به تَمَطَّتْ غَوْلَ كُلِّ مَتْلَه يعني مَتْلَفٍ .
      الأَزهري في النوادر : تَلِهْْتُ كذا وتَلِهْتُ عنه أَي ضَلِلْتُه وأُنْسِيتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. ولق
    • " الوَلْقُ : أَخف الطعن ، وقد وَلَقه يَلِقُه وَلْقاً .
      يقال : وَلَقه بالسيف ولَقاتٍ أَي ضربات .
      والوَلْق أيضاً : إسراعك بالشيء في أَثر الشيء كعَدْوٍ في أَثر عَدْوٍ ، وكلام في أَثر كلام ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أَحين بَلغْتُ الأَربعين ، وأُحْصِيَتْ عليّ ، إذا لم يَعْفُ ربي ، ذنوبُها تُصَبِّيننا ، حتى تَرِقَّ قلوبُنا ، أَوالقُ مِخْلاف الغداة كَذوبُها (* قوله « تصبيننا » هكذا في الأَصل ).
      قال : أَوالق من أَلْقِ الكلام وهو متابعته ؛ الأَزهري : أَنشدني بعضهم : مَنْ ليَ بالمُزَرَّرِ اليَلامقِ ، صاحب أَدهانٍ وأَلْقِ آلِقِ ؟ وقال ابن سيده فيما أَنشده ابن الأَعرابي : أَوَالق من وَلْق الكلام .
      وضربه ضرباً وَلْقاً أَي متتابعاً في سرعة .
      والوَلْقُ : السير السهل السريع .
      ويقال : جاءت الإبل تَلِقُ أَي تسرع .
      والوَلْق : الاستمرار في السير وفي الكذب .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه :، قال لرجل كذبت والله ووَلَقْتَ ؛ الوَلْق والأَلْق : الاستمرار في الكذب ، وأَعاده تأكيداً لاختلاف اللفظ .
      أَبو عمرو : الوَلْقُ الإسراع .
      ووَلَقَ في سيره وَلْقاً : أَسرع ؛ قال الشماخ يهجو جُلَيْداً الكلابي : إن الجليد زَلِقٌ وزُمَّلِقْ ، كذَنَب العقرب شَوَّال عَلِقْ ، جاءت به عَنْسٌ من الشأم تَلِقْ والناقة تعدو الوَلَقَى : وهو عَدْو فيه نَزو .
      وناقة وَلَقَى : سريعة .
      والوَلْق : العَدْو الذي كأنه يَنْزو من شدة السرعة ؛ كذا حكاه أَبو عبيد فجعل النّزَوان للعَدْو مجازاً وتقريباً .
      وقالوا : إن للعقاب الوَلَقَى أَي سرعة التَّجَارِي .
      والأَوْلَقُ كالأَفْكل : الجنون ، وقيل الخفة من النشاط كالجنون ؛ أَجاز الفارسي أَن يكون أَفْعَل من الوَلْق الذي هو السرعة ، وقد ذكر بالهمز ؛ وقوله : شَمَرْذَلٍ غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ ، تراه في الرَّكْبِ الدِّقاق الأَيْنُقِ على بقايا الزاد غيرَ مُشْفِقِ يجوز أَن يكون يعني بالمَيْلق السريع الخفيف من الوَلْق الذي هو السير السهل السريع ، ومن الوَلْق الذي هو الطعن ، ويروى مئْلق من المَألوق أَي المجنون ، فالأَوْلَقُ شبه الجنون ؛ ومنه قول الشاعر : لَعَمْرُك بي من حُبّ أَسماءَ أَوْلَقُ وقال الأَعشى يصف ناقته : وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرَى ، وكأَنما أَلَمَّ بها ، من طائف الجِنّ ، أَوْلَقُ وهو أَفعل لأَنهم ، قالوا أُلِقَ الرجلُ ، فهو مَأْلُوق ، على مفعول .
      ويقال أَيضاً : مُؤوْلَق مثال مُعَوْلَقٍ ، فإن جعلته من هذا فهو فَوْعل ؛ قال ابن بري : قول الجوهري وهو أَفْعل لأَنهم ، قالوا أَلِقَ الرجل سهو منه ، وصوابه وهو فَوْعل لأَن همزته أَصلية بدليل أُلِقَ ومَألوق ، وإنما يكون أَوْلَق أَفعل فيمن جعله من وَلَق يَلِق إذا أَسرع .
      فأَما إذا كان من أُلِق إذا جُنَّ فهو فَوْعل لا غير .
      قال : ومثل بيت الأَعشى قول أَبي النجم : إلا حَنِيناً وبها كالأَوْلَقِ وأَنشد أَبو زيد : تُراقِبُ عيناها القَطِيعَ كأنما يُخامرها ، من مَسِّه ، مَسُّ أَوْلَقِ ووَلَق وَلْقاً : كذب .
      قال الفراء : روي عن عائشة ، رضي الله عنها ، أَنها قرأَت : إذ تَلِقُونَه بألسنتكم ، هذه حكاية أَهل اللغة جاؤوا بالمتعدي شاهداً على غير المتعدي ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه أَراد إذ تَلِقُون فيه فحذف وأَوصل ؛ قال الفراء : وهو الوَلْقُ في الكذب بمنزلة إذا استمر في السير والكذب .
      ويقال في الوَلْقِ من الكذب : هو الأَلْقُ والإلْقُ .
      وفعلت به : أَلِقْتُ وأَنتم تألقُونُه .
      ووَلَقَ الكلام : دَبَّره ، وبه فسر الليث قوله إذ تَلِقُونه أَي تدبَّرونه .
      وفلان يَلِقُ الكلام أَي يدبره .
      قال الأَزهري : لا أَدري تدبرونه أَو تديرونه .
      ووَلَقه بالسوط : ضربه .
      ووَلَقَ عينه : ضربها ففقأَها .
      والوَلِيقةُ : طعام يتخذ من دقيق وسمن ولبن ؛ رواه الأَزهري عن ابن دري ؟

      ‏ قال : وأَراه أخذه من كتاب الليث ، قال : ولا أَعرف الوَلِيقة لغيرهما .
      قال ابن بري : ومن هذا الفصل وَالِقٌ اسم فرس ؛ قال كثيِّر : يغادِرْن َ عَسْبَ الوالِقيِّ وناصحٍ ، تَخُصُّ به أُمُّ الطريقِ عيالَها وناصح أَيضاً : اسم فرس ، وعيالها : سباعها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. تلد
    • " التالد : المال القديم الأَصلِيُّ الذي وُلد عندك ، وهو نقيض الطارف .
      ابن سيده : التَّلْدُ والتُّلْدُ والتِّلادُ والتَّلِيدُ والإِتْلادُ كالإِسْنامِ والمُتْلَدُ ، الأَخيرة عن ابن جني : ما وُلد عندك من مالك أَو نُتج ، ولذلك حكم يعقوب أَن تاءه بدل من الواو ، وهذا لا يقوى ، لأَنه لو كان ذلك لَرُدَّ في بعض تصاريفه إِلى الأَصل .
      وقال بعض النحويين : هذا كله من الواو فإِذا كان ذلك ، فهو معتل ؛ وقيل : التِّلاد كل مال قديم من حيوان وغيره يورث عن الآباء ، وهو التالد والتليد والمُتْلَدُ ؛ قال الشاعر يصف خيلاً : تَلائِدٌ نَحْنُ افْتَلَيْنا هُنَّهْ ، نِعْمَ الحُصُونُ والعَتادُ هُنَّهْ وتَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُدُ تُلوداً وأَتْلَدَه هو وأَتلد الرجلُ إِذا اتخذ مالاً .
      ومال مُتْلَد وخُلُقٌ مُتْلَد : قديم ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ماذا رُزِينا مِنْكِ .
      أُمَّ مَعْبَدِ ، مِنْ سَعَةِ الحِلْم وخُلْقٍ مُتْلَدِ وفي حديث عبدالله بن مسعود أَنه ، قال في سورة بني إِسرائيل والكهف ومريم وطه والأَنبياء : هنّ من العتاق الأُوَلِ وهن من تِلادِي يعني السور أَي من قديم ما أَخذتُ من القرآن ، شبههن بِتلاد المال .
      وفي رواية أُخرى : الحم من تِلادِي أَي من أَوّل ما أَخذته وتعلمتُه بمكة .
      وفي حديث العباس : فهي لهم تالِدةٌ بالِدةٌ يعني الخلافة ، والبالدُ إِتباع التَّالِد .
      وقال اللحياني : رجل تليد في قوم تُلَداءَ وامرأَة تلِيد في نسوة تَلائِدَ وتُلُدٍ .
      وتَلِدَ فيهم يَتْلَدُ : أَقام .
      ابن الأَعرابي : تَلَّدَ الرجلُ إِذا جمع ومنع .
      وجارية تلِيدة إِذا ورثها الرجل فإِذا وُلِدتْ عنده فهي وَلِيدَة .
      وروي عن شريح : أَن رجلاً اشترى جارية وشرط أَنها مُوَلَّدةٌ فوجدها تَليدَةً فردّها شريح .
      قال القتيبي : التَّليدة هي التي وُلدت ببلاد العجم وحُملت فنشأَت ببلاد العرب ، والمُوَلَّدة بمنزلة التِّلاد : وهو الذي وُلد عندك ؛ وقيل : المُوَلَّدَةُ التي وُلدت في بلاد الإِسلام ، والحكم فيه إِن كان هذا الاختلاف يؤثر في الغرض أَو القيمة وجب له الرَّد ، وإِلاَّ فلا ؛ وروي عن الأَصمعي أَنه ، قال : التليد ما ولد عند غيرك ثم اشتريته صغيراً فثبت عندك ، والتِّلادُ ما وَلَدْتَ أَنت ؛ قال أَبو منصور : سمعت رجلاً من أَهل مكة يقول : تلادي بمكة أَي ميلادي .
      ابن شميل : التليد الذي وُلد عندك ، وهو المُوَلَّد والأُنثى المُوَلَّدةُ ، والمُوَلَّد والمُوَلَّدةُ والتليد واحد عندنا ، رواه المصاحفي عنه .
      وروى شمر عنه أَنه ، قال : تِلادُ المال ما تَوالَدَ عندك فتَلِدَ من رقيق أَو سائمة .
      وَتَلِدَ فلان عندنا أَي وَلَدْنا أُمه وأَباه ؛ قال الأَعشى : تَدِرُّ ، على غير أَسمائها ، مُطَرَّفَةٌ بعد إِتْلادِها يقول : كانت من تِلادِهم فصارت طارفاً عندك حين أَخذتها .
      وتَلَدَ فلان في بني فلان يَتْلُد : أَقام فيهم ، وتَلَدَ بالمكان تلوداً أَي أَقام به .
      وأَتْلَدَ أَي اتخذ المال .
      والتليد : الذي وُلد ببلاد العجم ثم حمل صغيراً فثبت في بلاد الإِسلام .
      وفي حديث عائشة : أَنها أَعتقت عن أَخيها عبد الرحمن تِلاداً من تِلادها ، فإِنه مات في منامه ؛ وفي نسخة تِلاداً من أَتلاده .
      والأَتْلادُ : بطون من عبد القيس ، يقال لهم أَتْلادُ عُمانَ ، وذلك لأَنهم سكنوها قديماً .
      والتُّلْدُ : فرخ العُقاب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى التالون في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
التُلْنَةُ، بالضم وتشديد النون، والتَلُنَّةُ: الحاجة. يقال: لي قِبَلَكَ تَلُنَّةٌ وتُلُنَّةٌ أيضاً. ولي فيهم تَلُنّةٌ وتُلُنَّةٌ، أي لَبْثٌ. الأصمعيّ: يقال: تَلانَ، في معنى الآن. وأنشد:

نَوِّلي قبل نأي داري جُمانا   وصِلينا كما زعمتِ تَلانا
لسان العرب
التَّلُونةُ ( * قوله « التلونة » هي والتلون مضبوطان في التكملة والتهذيب بفتح التاء في جميع المعاني الآتية وضبطا في القاموس بضمها ) والتُّلُنَّةُ الحاجةُ وما فيه تُلُنَّةٌ وتَلونةٌ أَي حَبْسٌ ولا تَرْدادٌ عن ابن الأَعرابي ويقال لنا قِبَلك تَلُنَّةٌ وتُلُنَّةٌ أَيضاً بفتح التاء وضمها وقال أَبو عبيد لنا فيه تَلونةٌ أَي حاجةٌ أَبو حبان التُّلانةُ الحاجةُ وهي التَّلونةُ والتَّلُونُ وأَنشد فقلتُ لها لا تَجْزَعي أَنَّ حاجَتي بِجزْعِ الغَضَا قد كاد يُقْضى تَلونُها قال وقال أَبو رُغَيْبة هي التُّلُنَّةُ ويقال لنا تُلُنَّاتٌ نَقْضِيها أَي حاجاتٌ ويقال متى لم نَقْضِ التُّلُنَّة أَخَذَتْنا اللُّثُنَّة

واللُّثُنَّة بتقديم اللام القُنْفُذُ والتَّلُونةُ الإقامةُ وأَنشد فإِنَّكم لسْتمْ بِدارِ تَلُونةٍ ولكنَّما أَنْتم بِهِنْدِ الأَحامِسِ وشَرْحُ هند الأَحامس مذكورٌ في موضعه وهذا البيت أَورده الأَزهري عن ابن الأَعرابي فإِنكم لَسْتُم بدارِ تُلونةٍ ولكِنَّكم أَنتم بدارِ الأَحامِسِ يقال لَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ إذا مات الفراء لي فيهم تُلُنَّةٌ وتَلُنَّةٌ وتَلُونَةٌ على فَعولةٍ أَي مُكْثٌ ولُبْثٌ ويقال ما هذه الدارُ بدارِ تُلُنَّةٍ وتَلُنَّةٍ أَي إقامةٍ ولُبْثٍ الأَحمر تَلانَ في معنى الآنَ وأَنشد لِجَميل بن معمر فقال نَوِّلي قبْلَ نأْيِ داري جُمانا وصِلِينا كما زَعَمْتِ تَلانا إنَّ خَيْرَ المُواصِلينَ صَفَاءً مَنْ يُوافي خليلَه حَيْثُ كانا وقد ذكره في فصل الهمزة وفي حديث ابن عمر وسؤالِه عن عثمان وفِرارِه يوم أُحُدٍ وغَيْبَتِه عن بَدْرٍ وبَيْعةِ الرضوان وذكْرِ عُذْرِه وقوله اذْهَبْ بهذا تَلانَ معَك يُريد الآن وقد تقدم ذكره


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: