وصف و معنى و تعريف كلمة التالى:


التالى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف (ا) و لام (ل) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح التالى في معاجم اللغة العربية:



التالى

جذر [الى]

  1. تالى: (فعل)
    • تَالاَهُ في عمله : تَابعه وشاركه
    • تَالَى فلانٌ المُغنِّيَ : غنَّى معه بصوتٍ دونَ صَوتِهِ
,
  1. تَلَوْتُه
    • ـ تَلَوْتُه ، تُلُوَّاً : تَبِعْتُه ، كَتَلَّيْتُهُ تَتْلِيَةً ، وتَرَكْتُهُ ، ضِدٌّ ، وخَذَلْتُهُ ، كتَلَوْتُ عنه في الكُلِّ ،
      ـ تَلَوْتُ القرآنَ أو كُلَّ كَلامٍ تِلاوَةً : قَرَأْتُهُ .
      ـ وتَتالَتِ الأُمورُ : تَلا بَعْضٌ بَعْضاً .
      ـ أتْلَيْتُه إيَّاهُ : أتْبَعْتُهُ .
      ـ اسْتَتْلاهُ الشيءَ : دَعاهُ إلى تُلُوِّهِ .
      ـ رَجُلٌ تَلُوٌّ : لا يَزالُ مُتَّبِعاً .
      ـ تِّلْوُ : ما يَتْلُو الشيءَ ، والرَّفيعُ ، وَوَلَدُ النَّاقَةِ يُفْطَمُ ، فَيَتْلُوها , ج : أتْلاءٌ ، ووَلَدُ الحِمارِ ، وتِّلْوَةُ : للأُنْثَى ، والعَناقُ خَرَجَتْ من حَدِّ الإِجْفارِ ، والغَنَمُ تُنْتَجُ قبلَ الصَّفَرِيَّةِ .
      ـ تَلَّى صَلاتَهُ تَتْلِيَةً : أتْبَعَ المَكْتوبَةَ تَطَوُّعاً ، وقَضَى نَذْرَهُ ، وصارَ بآخِرِ رَمَقٍ من عُمُرِهِ .
      ـ أتْلَيْتُهُ : أحَلْتُهُ حَوالَةً ،
      ـ أتْلَيْتُهُ ذِمَّةً : أعْطَيْتُهُ إيَّاها ،
      ـ أتْلَيْتُهُ حقِّي عندَهُ : أبْقَيْتُ منه بَقِيَّةً ،
      ـ أتْلَيْتُهُ سَهْماً : أَعْطَيْتُهُ لِيَسْتَجيرَ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَوْهَةُ
    • ـ لَوْهَةُ السَّرابِ ،
      ـ تَلَوُّهُهُ : بَرِيقُه ، وقد لاهَ لَوْهاً ولَوَهاناً .
      ـ تَلَوَّهَ : اضْطَرَبَ ، وبَرَقَ ، والاسمُ : اللُّوُوهةُ .
      ـ لاهَ اللُّه الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ .
      ـ لاَّهَةُ : الحَيَّةُ . وقيلَ : اللاَّتُ ، للصَّنَمِ منها ، سُمِّيَ بها ، ثم حُذِفَت الهاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَلَّهُ
    • ـ تَلَّهُ فهو مَتْلُولٌ وتَليلٌ : صَرَعَهُ ، أو ألقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ ،
      ـ تَلَّ فُلاناً بِتِلَّةِ سَوْءٍ : رَماهُ بأمْرٍ قَبيحٍ ،
      ـ تَلَّ الشيءَ في يَدِهِ : دَفَعَهُ إليه ، أو ألقاهُ .
      ـ قَوْمٌ تَلَّى : صَرْعَى .
      ـ تَلَّ يَتُلُّ ويَتِلُّ : تَصَرَّعَ ، وسَقَطَ ، وصَبَّ ،
      ـ تَلَّ جَبينُهُ : رَشَحَ بالعَرَقِ ، وأرخَى الحَبْلَ في البِئْرِ .
      ـ مِتَلُّ : ما تَلَّهُ به ، والقَوِيُّ ، والمُنْتَصِبُ من الرِماحِ ، والشَّديدُ مِنَ الناسِ والإِبِلِ ، والرجُلُ المُنْتَصِبُ في الصَّلاةِ .
      ـ تَلُّ مِنَ التُّرابِ : معروف ، والكَوْمَةُ من الرمْلِ ، والرابِيَةُ ، ج : تِلالٌ ، والوِسادَةُ ، ج : أتْلالٌ نادِرٌ ، أو هي ضُروبٌ من الثِيابِ .
      ـ عُمَرُ بنُ محمدِ بنِ التَّلِّ الكوفِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ تَليلُ : العُنُقُ ، ج : أتِلَّةٌ وتُلُلٌ وتَلاتِلُ .
      ـ تَلْتَلَةُ : التحريكُ ، والإِقْلاقُ ، والزَّعْزَعَةُ والزَّلْزَلَةُ ، والسَّيْرُ الشَّديدُ ، والسَّوْقُ العَنيفُ ، والشِّدَّةُ ، ومَشْرَبَةٌ من قِيقاءِ الطَّلْعِ ، كالتَّلَّةِ .
      ـ تَلْتَلَةُ بَهْراءَ : كَسْرُهُمْ تاء '' تِفْعَلُونَ ''.
      ـ ضالٌّ تالٌّ ، والضَّلالَةُ والتَّلالَةُ ، والضَّلالُ ابنُ التَّلالِ : إتْباعٌ .
      ـ تَلَّى ، وتِلَّى : موضع .
      ـ تُلَّى : الشاةُ المَذْبُوحَةُ .
      ـ ذَهَبَ يُتالُّ مُتالَّةً : يَطْلُبُ لفَرَسِهِ فَحْلاً .
      ـ تَلَّةُ : الصَّبَّةُ ، والضَّجْعَةُ ،
      ـ تِلَّةُ : الضِجْعَةُ ، والبَلَلُ ، والحالَةُ ، والكَسَلُ .
      ـ أتَلَّ المائِعَ : أقْطَرَهُ .
      ـ تَلَلُ : البَلَلُ .
      ـ تَلُولُ : الذي لا يَنْقَادُ إلاَّ بَطيئاً .
      ـ أتَلَّهُ : ارْتَبَطَهُ واقتادَهُ .
      ـ تُلاتِلُ : التَّارُّ الغَليظُ .
      ـ ثَوْرُ المَتْلُولُ : المُدْمَجُ الخَلْقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تلى
    • تلى - تتلية
      1 - تلاه : تبعه . 2 - تلى : إنتصب للصلاة . 3 - تلى : قضى نذره . 4 - تلى : صار في آخر رمق من عمره . 5 - تلى : مات . 6 - تلى : حقه عنده : ترك منه بقية .

    المعجم: الرائد

  5. تَلَوّ
    • تلو - ج ، أتلاء
      1 - تلو : ما يتبع الشيء . 2 - تلو : رفيع : « هو تلو القدر ». 3 - تلو : ولد الحيوان : الذي يفطم فيتبع أمه .

    المعجم: الرائد

  6. تال
    • تال - ج ، تاليات ، - مؤ ، تالية ، ج ، توال
      1 - تال : تابع ، لاحق . 2 - تال من خيل السباق الرابع .

    المعجم: الرائد

  7. تَلَّى
    • تَلَّى : انتصب للصلاَّةِ .
      و تَلَّى قَضَى نَذْرَه .
      و تَلَّى صارَ في آخر رَمَق من عُمره .
      و تَلَّى ماتَ .
      و تَلَّى الشيءَ : تَبعه .
      و تَلَّى الشيءَ شيئاً : أتبعه إياه .
      ومنه َتلَّى الفريضة نافِلَةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَلَى
    • [ ت ل ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). تَلَيْتُ ، أَتْلِي ، اِتْلِ ، مصدر تَلْيٌ . :- تَلَى السَّائِرَ :- : تَبِعَهُ .

    المعجم: الغني



  9. تَلَّى
    • [ ت ل ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). تَلَّيْتُ ، أُتَلِّي ، تَلِّ ، مصدر تَتْلِيَةٌ .
      1 . :- تَلَّى الْمُصَلِّي :- : اِنْتَصَبَ لِلصَّلاةِ .
      2 . :- تَلَّى الْمُؤْمِنُ :-: قَضَى نَذْرَهُ .
      3 . :- تَلَّى الرَّجُلُ :- : ماتَ أَوْ كانَ في آخِرِ رَمَقٍ من حَياتِهِ .
      4 . :- تَلَّى الشَّيْءَ :- : تَبِعَهُ .
      5 . :- تَلَّى حَقَّهُ عِنْدَهُ :- : تَرَكَ مِنْهُ بَقِيَّةً .
      6 . :- تَلَّى الفَريضَةَ نافِلَةً :- : أَتْبَعَها إِيَّاها .

    المعجم: الغني

  10. تلى
    • تلى
      1 - بقية من الدين أو غيره

    المعجم: الرائد

  11. التَّلَى
    • التَّلَى : البقيّة من الدَّين وغيره .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. التُّلَّى
    • التُّلَّى : الشاة المذبوحة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَلاهُ
    • تَلاهُ تَلاهُ ِ تَلْياً : تَبِعهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تلْو كل شيء
    • ما يتلوه ويتبعه ، وغالبًا ما تدل على الإضافة والتكرار :- أرسل رسالة تِلْو رسالة - واحد تِلْو الآخر .

    المعجم: عربي عامة

  15. تِلْوٌ
    • جمع : أَتْلاءٌ . [ ت ل و ].
      1 . :- جاءَ الواحِدُ تِلْوَ الآخَرِ :- : وَصَلُوا بِالتَّتابُعِ ، الواحِدُ يَتْبَعُ الآخَرَ . :- يَقْرَأُ كِتاباً تِلْوَ الآخَرِ .
      2 . :- حَيَوانٌ تِلْوٌ :- : وَلَدُ الأُنْثَى حِينَ يُفْطَمُ فَيَتْلُوها .
      3 . :- هُو تِلْوُ القَدْرِ :- : الرَّفيعِ .


    المعجم: الغني

  16. تُلُوّ
    • تُلُوّ :-
      مصدر تلا 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تِلْو
    • تِلْو :-
      تِلْو كل شيء ما يتلوه ويتبعه ، وغالبًا ما تدل على الإضافة والتكرار :- أرسل رسالة تِلْو رسالة ، - واحد تِلْو الآخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تُلوّ
    • تلو
      1 - الذي يتبع الآخرين ولا يستقل

    المعجم: الرائد

  19. تَلى
    • تلى - يتلي ، تليا
      1 - تلىه : تبعه

    المعجم: الرائد

  20. تَلي
    • تلي - يتلى ، تلى
      1 - التلي من الشهر أو الدين كذا : بقي

    المعجم: الرائد

  21. التِّلُوُّ
    • التِّلُوُّ : من لا يزال تابعاً غيرَ مستقلِّ بنفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. التِّلْوُ
    • التِّلْوُ التِّلْوُ تِلْوُ كُلِّ شيء : ما يتلوه وَيتبعه .
      و التِّلْوُ ولدُ الأُنثى من الحيوان حين يُفْطَمُ فيتلوها . والجمع : أَتْلاَءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَلَوَّهَ
    • تَلَوَّهَ السَّرَابُ : لاهَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَلَوٍّ
    • [ ل و ي ]. ( مصدر تَلَوَّى ).
      1 . :- تَلَوِّي الْحَيَّةِ :-: اِسْتِدارَتُها ، اِلْتِواؤُها .
      2 . :- التَّلَوِّي مِنَ الألَمِ :- : التَّوَجُّعُ ، الاضْطِرابُ .
      3 . :- تَلَوِّي النَّهْرِ في مَجْراهُ :- : تَعَرُّجُهُ ، تَمَوُّجُهُ ، اِنْعِطافُهُ .

    المعجم: الغني

  25. تَلا
    • تلا - يتلو ، تلوا وتلوا
      1 - تلاه : تبعه . 2 - تلاه أو عنه : تركه ، تخلى عنه . 3 - تلا الجمال أو غيرها : طردها .

    المعجم: الرائد



معنى التالى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آلى/ آلى على/ آلى من يُؤلي، اؤْلِ، إيلاءً، فهو مؤلٍ، والمفعول مُؤلًى عليه • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم "آلى على نفسه أن يقوم بواجبه- {لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألوى/ ألوى بـ يُلوي، ألْوِ، إلواءً، فهو مُلْوٍ، والمفعول مُلْوًى • ألوى اللِّواءَ: عمِله أو رفعه. • ألوى حقَّه/ ألوى بحقِّه: جحده إيّاه. • ألوى بيده أو بثوبه: أشار به. • ألوى برأسِه: أماله وأعرض. • ألوى بكلامه: خالف به عن جهته. • ألوى بهم الدَّهْرُ: أهلكهم.
المعجم الوسيط
حرف جر للغاية، مثل: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلى اللَّيْلِ}. و: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.ويقال: إليك عني: في طلب التنحِّي. وإليك هذا: في عَرض الشيء.
المعجم الوسيط
جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
المعجم الوسيط
فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف ( لَوْ ) في كلامه.( الأَلْوَةُ ): جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة. ( مع ).( الأَلُوَّةُ ): شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصيِّلة الألنجونية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلطون عود هذا النبات بعود نبات آخر من الفصيلة القرنية، وسمى أَيضاً العود الهندي أَو النَّدَ.( اللَّوُّ ) الكلام الخفيّ. و ـ الباطل. يُقال: هو لا يَعْرِف الحَوّ من اللَّوِّ. الحقَّ من الباطل. ويُقال: ( إياك واللَّوّ، فإن اللَّوّ من الشيطان )، يريد النهي عن قول المتندِّم: لو كان كذا لقلتُ كذا أَو لفعلت كذا.( اللَّوَّةُ ) تقول: لَوَّةً لفلان بما صنع: سَوْءَةً له وقبحاً.( اللُّوَّةُ ) العُود يُتبخَّر به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: