وصف و معنى و تعريف كلمة التبائع:


التبائع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و عين (ع) .




معنى و شرح التبائع في معاجم اللغة العربية:



التبائع

جذر [بئع]

  1. بَيْع: (اسم)
    • بَيْع : مصدر باعَ
  2. بَيِّع: (اسم)
    • البَيِّع : البائع
    • البَيِّع المساوِم
    • البَيِّع الماهر في البيع
  3. بَيِّع: (اسم)
    • بَيِّع : فاعل من باعَ
  4. بَيع: (اسم)

    • الجمع : بُيوع ، بُيُوعات
    • مصدر باعَ
    • عقد البَيْع : أحكمه
    • صفقة يتمّ بموجبها تبادل الشّيء بالشّيء أو بما يساوي قيمته ، معاوضة بين شيئين يُمارس البيعَ والشّراءَ في السّوق ،
    • بيع اختياريّ : ما تمّ بمحض الإرادة ،
    • بيع السَّماح : بيع بأقلّ من الثَّمن المناسب ،
    • بيع الكفاية : أن يكون لك على زيد خمسة دراهم مثلا وتشتري من عمرو شيئًا بخمسة دراهم فتقول له خذها من زيد ،
    • بيع بالمزاد / بيع بالمزاد العلنيّ : ما يجري علنًا ويقع الشِّراء على مَنْ عرض الثَّمن الأعلى
    • بيع المرابحة : ( الاقتصاد ) البيع برأس المال مع زيادة معلومة ، أو بيع السلعة بالثمن الذي اشتُريَتْ به مع الاتّفاق على ربح معلوم
    • بيع تبادليّ : ( الاقتصاد ) شراء المستندات من أحد الأسواق ليتمَّ بيعهُا فورًا في سوق آخر
    • بيع على المكشوف : ( الاقتصاد ) بيع سندات أو أسهم تكون مُقترَضة من شخص قبل الربح ويُدفع ثمنُها بعد هبوط السعر
    • عقد البيع : ( الاقتصاد ) عقد بين شخصين هما البائع والمشتري ، يلتزم فيه الأول بالتنازل عن ملكيّة شيء ، ويلتزم فيه الثاني بدفع ثمن هذا الشيء
    • لا بَيْعَ وَلا شِراءَ : عِبارَةٌ تُقالُ لِكَسادِ السُّوقِ
  5. بِيَع: (اسم)
    • بِيَع : جمع بيعة
,
  1. بيع
    • " البيعُ : ضدّ الشراء ، والبَيْع : الشراء أَيضاً ، وهو من الأَضْداد .
      وبِعْتُ الشيء : شَرَيْتُه ، أَبيعُه بَيْعاً ومَبيعاً ، وهو شاذ وقياسه مَباعاً .
      والابْتِياعُ : الاشْتراء .
      وفي الحديث : لا يخْطُبِ الرجلُ على خِطْبة أَخِيه ولا يَبِعْ على بَيْعِ أَخِيه ؛ قال أَبو عبيد : كان أَبو عبيدة وأَبو زيد وغيرهما من أَهل العلم يقولون إِنما النهي في قوله لا يبع على بيع أَخيه إِنما هو لا يشتر على شراء أَخيه ، فإِنما وقع النهي على المشتري لا على البائع لأَن العرب تقول بعت الشيء بمعنى اشتريته ؛ قال أَبو عبيد : وليس للحديث عندي وجه غير هذا لأَن البائع لا يكاد يدخل على البائع ، وإِنما المعروف أَن يُعطى الرجلُ بسلعته شيئاً فيجيء مشتر آخر فيزيد عليه ، وقيل في قوله ولا يبع على بيع أَخيه : هو أَن يشتري الرجل من الرجل سلعة ولما يتفرّقا عن مقامهما فنهى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن يَعْرِضَ رجل آخرُ سِلْعةً أُخرى على المشتري تشبه السلعة التي اشترى ويبيعها منه ، لأَنه لعل أَن يردَّ السلعة التي اشترى أَولاً لأَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، جعل للمُتبايعين الخيارَ ما لم يَتفرَّقا ، فيكون البائعُ الأَخير قد أَفسد على البائع الأَول بَيْعَه ، ثم لعل البائع يختار نقض البيع فيفسد على البائع والمتبايع بيعه ، قال : ولا أَنهى رجلاً قبل أَن يَتبايَع المتبايعان وإِن كانا تساوَما ، ولا بَعد أَن يتفرَّقا عن مقامهما الذي تبايعا فيه ، عن أَن يبيع أَي المتبايعين شاء لأَن ذلك ليس ببيع على بيع أَخيه فيُنْهى عنه ؛ قال : وهذا يوافق حديث : المتبايعان بالخيار ما لم يتفرقا ، فإِذا باع رجل رجلاً على بيع أَخيه في هذه الحال فقد عصى اللهَ إِذا كان عالماً بالحديث فيه ، والبيعُ لازم لا يفسد .
      قال الأَزهري : البائعُ والمشتري سواء في الإِثم إِذا باع على بيع أَخيه أَو اشترى على شراء أَخيه لأَن كل واحد منهما يلزمه اسم البائع ، مشترياً كان أَو بائعاً ، وكلٌّ منهي عن ذلك ؛ قال الشافعي : هما متساويان قبل عقد الشراء ، فإِذا عقدا البيع فهما متبايعان ولا يسمَّيان بَيِّعَيْنِ ولا متبايعين وهما في السَّوْمِ قبل العقد ؛ قال الأَزهري : وقد تأَول بعض من يحتج لأَبي حنيفة وذَوِيه وقولهِم لا خيار للمتبايعين بعد العقد بأَنهما يسميان متبايعين وهما متساومان قبل عقدهما البيع ؛ واحتج في ذلك بقول الشماخ في رجل باع قوساً : فوافَى بها بعضَ المَواسِم ، فانْبَرَى لَها بَيِّع ، يُغْلِي لها السَّوْمَ ، رائز ؟

      ‏ قال : فسماه بَيِّعاً وهو سائم ، قال الأَزهري : وهذا وهَمٌ وتَمْوِيه ، ويردّ ما تأَوَّله هذا المحتج شيئان : أَحدهما أَن الشماخ ، قال هذا الشعر بعدما انعقد البيع بينهما وتفرَّقا عن مقامهما الذي تبايعا فيه فسماه بَيِّعاً بعد ذلك ، ولو لم يكونا أَتَمّا البيع لم يسمه بَيِّعاً ، وأَراد بالبيّع الذي اشترى وهذا لا يكون حجة لمن يجعل المتساومين بيعين ولما ينعقد بينهما البيع ، والمعنى الثاني أَنه يرد تأْويله ما في سياق خبر ابن عمر ، رضي الله عنهما : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال : البَيِّعانِ بالخيار ما لم يَتفرَّقا إِلاَّ أَن يُخَيِّرَ أَحدُهما صاحبَه ، فإِذا ، قال له : اختر ، فقد وجَب البيعُ وإِن لم يتفرَّقا ، أَلا تراه جعل البيع ينعقد بأَحد شيئين : أَحدهما أَن يتفرقا عن مكانهما الذي تبايعا فيه ، والآخر أَن يُخَيِّرَ أَحدهما صاحبه ؟ ولا معنى للتخيير إِلا بعد انعقاد البيع ؛ قال ابن الأَثير في قوله لا يبع أَحدكم على بيع أَخيه : فيه قولان : أَحدهما إِذا كان المتعاقدان في مجلس العقد وطلب طالبٌ السلعةَ بأَكثر من الثمن ليُرغب البائع في فسخ العقد فهو محرم لأَنه إِضرار بالغير ، ولكنه منعقد لأَن نفْسَ البيع غير مقصود بالنهي فإِنه لا خلل فيه ، الثاني أَن يرغب المشتري في الفسخ بعَرْض سلعة أَجودَ منها بمثل ثمنها أَو مثلها بدون ذلك الثمن فإِنه مثل الأَول في النهي ، وسواء كانا قد تعاقدا على المبيع أَو تساوما وقاربا الانعقاد ولم يبق إَلاَّ العقد ، فعلى الأَول يكون البيع بمعنى الشراء ، تقول بعت الشيء بمعنى اشتريته وهو اختيار أَبي عبيد ، وعلى الثاني يكون البيع على ظاهره ؛ وقال الفرزدق : إِنَّ الشَّبابَ لَرابِحٌ مَن باعَه ، والشيْبُ ليس لبائِعيه تِجارُ يعني من اشتراه .
      والشيء مَبيع ومَبْيُوع مثل مَخيط ومَخْيُوط على النقص والإِتمام ، قال الخليل : الذي حذف من مَبِيع واو مفعول لأَنها زائدة وهي أَولى بالحذف ، وقال الأَخفش : المحذوفة عين الفعل لأَنهم لما سَكَّنوا الياء أَلْقَوا حركتها على الحرف الذي قبلها فانضمت ، ثم أَبدلوا من الضمة كسرة للياء التي بعدها ، ثم حذفت الياء وانقلبت الواو ياء كما انقلبت واو مِيزان للكسرة ؛ قال المازني : كلا القولين حسن وقول الأَخفش أَقيس .
      قال الأَزهري :، قال أَبو عبيد البيع من حروف الأَضداد في كلام العرب .
      يقال باع فلان إِذا اشترى وباع من غيره ؛

      وأَنشد قول طرفة : ويأْتِيك بالأنباء مَن لم تَبِعْ له نَباتاً ، ولم تَضْرِبْ له وَقْتَ مَوْعِدِ أَراد من لم تشتر له زاداً .
      والبِياعةُ : السِّلْعةُ ، والابْتِياعُ : الاشتراء .
      وتقول : بِيعَ الشيء ، على ما لم يسمّ فاعله ، إِن شئت كسرت الباء ، وإِن شئت ضممتها ، ومنهم من يقلب الياء واواً فيقول بُوع الشيء ، وكذلك القول في كِيلَ وقِيلَ وأَشباهها ، وقد باعَه الشيءَ وباعَه منه بَيْعاً فيهما ؛

      قال : إِذا الثُّرَيّا طَلَعَتْ عِشاء ، فَبِعْ لراعِي غَنَمٍ كِساء وابْتاعَ الشيءَ : اشتراه ، وأَباعه .
      عَرَّضه للبيع ؛ قال الهَمْداني : فَرَضِيتُ آلاء الكُمَيْتِ ، فَمَنْ يُبِعْ فَرَساً ، فليْسَ جَوادُنا بمُباعِ أَي بمُعَرَّض للبيع ، وآلاؤُه : خِصالُه الجَمِيلة ، ويروي أَفلاء الكميت .
      وبايَعَه مُبايعة وبِياعاً : عارَضَه بالبيع ؛ قال جُنادةُ ابن عامر : فإِنْ أَكُ نائِياً عنه ، فإِنِّي سُرِرْتُ بأَنَّه غُبِنَ البِياعا وقال قيس بن ذَريح : كمغْبُونٍ يَعَضُّ على يَدَيْهِ ، تَبَيَّنَ غَبْنُه بعدَ البِياع واسْتَبَعْتُه الشيء أَي سأَلْتُه أَن يبِيعَه مني .
      ويقال : إِنه لحسَنُ البِيعة من البيع مثل الجِلْسة والرِّكْبة .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : أَنه كان يَغْدُو فلا يمر بسَقَّاطٍ ولا صاحِب بِيعةٍ إِلاَّ سلم عليه ؛ البِيعةُ ، بالكسر ، من البيع : الحالة كالرِّكبة والقِعْدة .
      والبَيِّعان : البائع والمشتري ، وجمعه باعةٌ عند كراع ، ونظيره عَيِّلٌ وعالةٌ وسيّد وسادةٌ ، قال ابن سيده : وعندي أَن ذلك كله إِنما هو جمع فاعل ، فأَمّا فيْعِل فجمعه بالواو والنون ، وكلُّ من البائع والمشتري بائع وبَيِّع .
      وروى بعضهم هذا الحديث : المُتبايِعانِ بالخِيار ما لم يَتفَرَّقا .
      والبَيْعُ : اسم المَبِيع ؛ قال صَخْر الغَيّ : فأَقْبَلَ منه طِوالُ الذُّرى ، كأَنَّ عليهِنَّ بَيْعاً جَزِيفا يصف سحاباً ، والجمع بُيُوع .
      والبِياعاتُ : الأَشياء التي يُتَبايَعُ بها في التجارة .
      ورجل بَيُوعٌ : جَيِّدُ البيع ، وبَيَّاع : كثِيره ، وبَيِّعٌ كبَيُوعٍ ، والجمع بَيِّعون ولا يكسَّر ، والأُنثى بَيِّعة والجمع بَيِّعاتٌ ولا يكسر ؛ حكاه سيبويه ، قال المفضَّل الضبيُّ : يقال باع فلان على بيع فلان ، وهو مثل قديم تضربه العرب للرجل يُخاصم صاحبه وهو يُرِيغُ أَن يُغالبه ، فإِذا ظَفِر بما حاوَلَه قيل : باعَ فلان على بَيْع فلان ، ومثله : شَقَّ فلان غُبار فلان .
      وقال غيره : يقال باع فلان على بيعك أَي قام مَقامك في المنزلة والرِّفْعة ؛ ويقال : ما باع على بيعك أَحد أَي لم يُساوِك أَحد ؛ وتزوج يزيد بن معاوية ، رضي الله عنه ، أُم مِسْكِين بنت عمرو على أُم هاشم (* قوله « على أم هاشم » عبارة شارح القاموس : على أم خالد بنت أبي هاشم ، ثم ، قال في الشعر : ما لك أُم خالد .) فقال لها : ما لَكِ أُمَّ هاشِمٍ تُبَكِّينْ ؟ مِن قَدَرٍ حَلَّ بكم تَضِجِّينْ ؟ باعَتْ على بَيْعِك أُمُ مِسْكِينْ ، مَيْمُونةً من نِسْوةٍ ميامِينْ وفي الحديث : نَهَى عن بَيْعَتَيْن في بَيْعةٍ ، وهو أَن يقول : بِعْتُك هذا الثوب نَقْداً بعشرة ، ونَسِيئة بخمسة عشر ، فلا يجوز لأَنه لا يَدْرِي أَيُّهما الثمن الذي يَختارُه ليَقَع عليه العَقْد ، ومن صُوَره أَن تقول : بِعْتُك هذا بعشرين على أَن تَبِيعَني ثوبك بعشرة فلا يصح للشرط الذي فيه ولأَنه يَسْقُط بسُقوطه بعضُ الثمن فيصير الباقي مجهولاً ، وقد نُهِي عن بيع وشرْط وبيع وسَلَف ، وهما هذانِ الوجهان .
      وأَما ما ورد في حديث المُزارعة : نَهى عن بَيْع الأَرض ، قال ابن الأَثير أَي كرائها .
      وفي حديث آخر : لا تَبِيعُوها أَي لا تَكْرُوها .
      والبَيْعةُ : الصَّفْقةُ على إِيجاب البيْع وعلى المُبايعةِ والطاعةِ .
      والبَيْعةُ : المُبايعةُ والطاعةُ .
      وقد تبايَعُوا على الأَمر : كقولك أَصفقوا عليه ، وبايَعه عليه مُبايَعة : عاهَده .
      وبايَعْتُه من البيْع والبَيْعةِ جميعاً ، والتَّبايُع مثله .
      وفي الحديث أَنه ، قال : أَلا تُبايِعُوني على الإِسلام ؟ هو عبارة عن المُعاقَدةِ والمُعاهَدةِ كأَن كلّ واحد منهما باعَ ما عنده من صاحبه وأَعطاه خالصة نَفْسِه وطاعَتَه ودَخِيلةَ أَمره ، وقد تكرّر ذكرها في الحديث .
      والبِيعةُ : بالكسر : كَنِيسةُ النصارى ، وقيل : كنيسة اليهود ، والجمع بِيَعٌ ، وهو قوله تعالى : وبِيَعٌ وصلواتٌ ومساجدُ ؛ قال الأَزهري : فإِن ، قال قائل فلم جعل الله هَدْمَها من الفَساد وجعلها كالمساجد وقد جاء الكتاب العزيز بنسخ شَرِيعة النصارى واليهود ؟ فالجواب في ذلك أَن البِيَعَ والصَّوامعَ كانت مُتعبَّدات لهم إِذ كانوا مستقيمين على ما أُمِرُوا به غير مبدِّلين ولا مُغيِّرين ، فأَخبر الله ، جل ثناؤه ، أَن لولا دَفْعُه الناسَ عن الفساد ببعض الناس لَهُدِّمَتْ مُتعبَّداتُ كلِّ فريق من أَهل دينه وطاعتِه في كل زمان ، فبدأَ بذكر البِيَعِ على المساجد لأَن صلوات من تقدَّم من أَنبياء بني إِسرائيل وأُممهم كانت فيها قبل نزول الفُرقان وقبْل تبديل مَن بدَّل ، وأُحْدِثت المساجد وسميت بهذا الاسم بعدهم فبدأَ جل ثناؤه بذكر الأَقْدَم وأَخَّر ذكر الأَحدث لهذا المعنى .
      ونُبايِعُ ، بغير همز : موضع ؛ قال أَبو ذؤيب : وكأَنَّها بالجِزْع جِزعِ نُبايعٍ ، وأُولاتِ ذي العَرْجاء ، نَهْبٌ مُجْمَع ؟

      ‏ قال ابن جني : هو فِعْلٌ منقول وزْنه نُفاعِلُ كنُضارِبُ ونحوه إِلا أَنه سمي به مجرداً من ضميره ، فلذلك أُعرب ولم يُحْكَ ، ولو كان فيه ضميره لم يقع في هذا الموضع لأَنه كان يلزم حكايتُه إِن كان جملة كذَرَّى حبّاً وتأبَّطَ شَرًّا ، فكان ذلك يكسر وزن البيت لأَنه كان يلزمه منه حذفُ ساكن الوتد فتصير متفاعلن إِلى متفاعِلُ ، وهذا لا يُجِيزه أَحد ، فإِن قلت : فهلا نوَّنته كما تُنوِّن في الشعر الفعل نحو قوله : مِنْ طَلَلٍ كالأَتْحمِيّ أَنْهَجَنْ وقوله : دايَنْتُ أَرْوَى والدُّيُون تُقْضَيَنْ فكان ذلك يَفِي بوزن البيت لمجيء نون متفاعلن ؟ قيل : هذا التنوين إِنما يلحق الفعل في الشعر إِذا كان الفعل قافية ، فأَما إِذا لم يكن قافية فإِن أَحداً لا يجيز تنوينه ، ولو كان نبايع مهموزاً لكانت نونه وهمزته أَصليتين فكان كعُذافِر ، وذلك أَن النون وقعت موقع أَصل يحكم عليها بالأَصلية ، والهمزة حَشْو فيجب أَن تكون أَصلاً ، فإِن قلت : فلعلها كهمزة حُطائطٍ وجُرائض ؟ قيل : ذلك شاذ فلا يَحْسُنُ الحَمْل عليه وصَرْفُ نُبايعٍ ، وهو منقول مع ما فيه من التعريف والمِثال ، ضرورةٌ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. باعٌ
    • ـ باعٌ : قَدْرُ مَدِّ اليَدَيْنِ ، كالبَوْعِ والبُوعُ ، ج : أبواعٌ ، والشَّرَفُ ، والكَرَمُ .
      ـ بَوْعُ : مَدُّ الباعِ بالشيء ، كالتَّبَوُّعِ ، وإِبعادُ خَطْوِ الفرسِ في جَرْيِه ، وبَسْطُ اليَدِ بالمال ، والمكانُ المُنْهَضِمُ في لِصْبِ جبلٍ .
      ـ باعةُ الدارِ : ساحَتُها .
      ـ بائِعُ : ولَدُ الظَّبْيِ إذا باعَ في مَشْيِه ، ج : بُوعٌ .
      ـ فرسٌ بَيِّعٌ : بَعيدُ الخطْوِ .
      ـ نَعْجَةُ تُسَمَّى أبْواعَ ، مَعْرِفَةً : لِتَبَوُّعِها في المشي ، وتُدْعى للحَلْبِ بها .
      ـ انْباعَ العَرَقُ : سالَ ،
      ـ انْباعَ الحَبْلُ : تَبَوَّعَ ،
      ـ انْباعَتِ الحَيَّةُ : بَسَطَتْ نَفْسَها بعدَ تَحَوِّيها لِتُساوِرَ ،
      ـ انْباعَ لِي في سِلْعَتِه : سامَحَ في بَيْعِها ، وامْتَدَّ إلى الإِجابَةِ إليه ،
      ـ في المَثَلِ : '' مُخْرَنْبِقٌ لِيَنْبَاع '': مُطْرِقٌ لِيَثِبَ ، ويُرْوَى : لِيَنْبَاقَ ، أي : لِيَأتِيَ بالبائِقَة للداهية .
      ـ ما يُدْرَكُ تَبَوُّعُه : شَأْوُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. باعَه
    • ـ باعَه ، يَبِيعهُ بَيعْاً ومَبيعاً ، والقِياسُ مَباعاً : إذا باعَه ، وإذا اشْتَراه ، ضِدٌّ ، وهو مَبيعٌ ومَبْيوعٌ .
      ـ باعَه من السُّلْطانِ : إذا سَعَى به إليه ، وهو بائِعٌ ، ج : باعَةٌ .
      ـ بِياعَةُ : السِّلْعَةُ ، ج : بِياعاتٌ .
      ـ بَيِّعُ : البائعُ ، والمُشْتَري ، والمُساوِمُ ، ج : بِيعَاءُ وأبْيِعاءُ .
      ـ ابنُ البَيِّعِ : الحاكمُ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمدٍ النَّيْسابوري .
      ـ باعَ على بَيْعِه : قامَ مَقامَهُ في المَنْزِلَةِ والرِّفْعَةِ ، وظَفِرَ به .
      ـ امرأةٌ بائعٌ : نافِقَةٌ لِجمَالِها .
      ـ وبيعَ الشيءُ ، وقد تُضَمُّ باؤُه ، فيقالُ : بُوعَ .
      ـ بِيعَةُ : مُتَعَبَّدُ النَّصارَى ، ج : بِيَعُ ،
      ـ بِيعَةُ : هيئةُ البَيْعِ ، كالجِلْسَةِ .
      ـ أبَعْتُه : عَرَضْتُه للبيعِ .
      ـ ابْتاعَهُ : اشتَراهُ .
      ـ تَبايُعُ : المُبايَعَةُ .
      ـ اسْتَباعَهُ : سألَهُ أنَ يبيعَهُ منه .
      ـ انباعَ : نَفَقَ .
      ـ عليُّ بنُ محمدٍ البَيَّاعِيُّ المحدّثُ ، وكذا عليُّ بن الحُسَينِ البَيَّاعِيُّ حَدَّثَ بـ '' شَرْحِ السُّنَّةِ '' عن محمدٍ الزاهِدِيِّ سَماعاً عن لَفْظِ مُحْيِي السُّنَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بوع
    • بوع - ج ، أبواع
      1 - بوع باع . 2 - بوع : عظم يلي إبهام الرجل .

    المعجم: الرائد

  4. باع
    • باع - ج ، أبواع وبيعان وباعات
      1 - باع : مسافة ما بين الكفين إذا بسطت الذراعان . 2 - باع : جسم . 3 - باع : « هو طويل الباع » : أي كريم . 4 - باع : « هو طويل الباع » : أي قادر . 5 - باع : « هو قصير الباع » : أي عاجز ، ضعيف .

    المعجم: الرائد



  5. باع
    • باع - يبوع بوعا
      1 - باع بسط باعه . 2 - باع بماله : بسط يده به . 3 - باع الشيء : قدره بالباع . 4 - باع في السير : أوسع الخطو فيه .

    المعجم: الرائد

  6. باعَ
    • باعَ يَبوع ، بُعْ ، بَوْعًا ، فهو بائع ، والمفعول مبوع :-
      باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه قاسَه بالباع :- باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. باع
    • باع - يبيع بيعا ومبيعا
      1 - باعه الشيء ، أو منه الشيء أو له : أعطاه إياه بثمن . 2 - باعه الشيء ، أو منه الشيء أو له : اشتراه .

    المعجم: الرائد

  8. باعَ


    • باعَ يَبيع ، بِعْ ، بَيْعًا ، فهو بائع وبَيِّع ، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع :-
      • باعه الشَّيءَ / باع له الشَّيءَ أعطاه إيّاه بثَمن :- بعت فلانًا / لفلانٍ الدَّارَ ، - باع الكفر بالإيمان ، - من اشترى ما لا يحتاج إليه ، باعَ ما يحتاج إليه [ مثل ] :-
      • باعه يدًا بيد : أي حاضرًا بحاضر .
      باع الشَّيءَ / باع منه الشَّيءَ : اشتراه .
      باعَ الكاتبُ قلَمه : سخّره في سبيل كسب شخصيّ ? باعَ نفسه للشيطان : اتجه إلى طريق الغواية والشرّ ، - باع مبادئه : تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بَوّاع
    • بواع
      1 - البواع من الجمال : الجسيم

    المعجم: الرائد

  10. البَوّاع
    • البَوّاع : وصْفٌ للمُبَالغة .
      ويُقال : جمل بَوّاعٌ : جسيم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بوع
    • ب و ع : البَاعُ قدر مد اليدين و بَاعَ الحبل من باب قال إذا مد به باعه كما تقول شبره من الشبر



    المعجم: مختار الصحاح

  12. بَوَّعَ
    • بَوَّعَ في سيره : أوسعَ الخطْوَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بُوعٌ
    • جمع : أبْوَاعٌ .
      1 .: عَظْمٌ يَلِي إبْهَامَ الرِّجْلِ .
      2 . :- لاَ يَعْرِفُ كوعَهُ مِنْ بُوعِهِ :- : الجاهِلُ الَّذِي لا يَعْرِفُ شَيْئاً .

    المعجم: الغني

  14. بَوْع
    • بَوْع :-
      مصدر باعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  15. بُوع
    • بُوع :-
      جمع أبْواع :
      1 - عَظْمَة تلي إبهام الرجل :- لا يعرف كُوعه من بُوعه [ مثل ]: يُضرب لتمام الجهل والغباء .
      2 - مفصل اليد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. بوع
    • بوع
      1 - مصدر باع يبوع . 2 - باع ، جمع : أبواع .

    المعجم: الرائد

  17. البَوْعُ
    • البَوْعُ : الباع . والجمع : أبْواعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. البُوعُ
    • البُوعُ : الباع .
      و البُوعُ عظم يلي إبهام

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. باع الرّجل الحبل ونحوه
    • قاسَه بالباع :- باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها .

    المعجم: عربي عامة

  20. باع الشّيء / باع منه الشّيء
    • اشتراه .

    المعجم: عربي عامة

  21. باع الكاتب قلمه
    • سخّره في سبيل كسب شخصيّ ? باعَ نفسه للشيطان

    المعجم: عربي عامة

  22. باع
    • باع الرجلُ باع ُ بَوْعاً : بَسَطَ باعَه .
      ويقال : باع بماله : بَسَط يدَه به .
      و باع في سيره : أوسع الخَطْو فيه .
      و باع الشيءَ : قدّره بالباعِ .
      ويُقال : باع الطريقَ : قطَعَه بخطْو واسِع سريع .
      فهو بائع . والجمع : باعة .
      وهو بَيَّعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. بَاعَ
    • [ ب ي ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). بِعْتُ ، أبيعُ ، بِعْ ، مصدر بَيْعٌ
      1 . :- باعَ التَّاجِرُ بِضَاعَتَهُ :- : أَخَذَ ثَمَنَها نَقْدًا . :- بَاعَهَا مِنْهُ وَلَهُ .
      2 . :- بَاعَ لَهُ سِلَعاً مُسْتَوْرَدَةً :- : أعْطَاهَا إِيَّاهُ بِثَمَنٍ ، وَقَدْ تُزَادُ مِنْ عَلَى الْمَفْعُولِ الأَوَّلِ : :- بِعْتُ مِنَ الفَلاَّحِ حَقْلَهُ :-، :- بِعْتُ الفَلاَّحَ الحَقْلَ .
      3 . :- بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ :- : باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ .
      4 . :- بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ :- : قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ .

    المعجم: الغني

  24. بَاعٌ
    • جمع : أبْوَاعٌ ، بيعانٌ . [ ب ي ع ].
      1 .: مَسافَةُ مَا بَيْنَ الكَفَّيْنِ إذَا بُسِطَ الذِّرَاعَانِ .
      2 . :- هُوَ طَوِيلُ الباعِ :- : مُقْتَدِرٌ ، لَهُ بَأْسٌ .
      3 . :- كَانَ رَحْبَ البَاعِ :- : سَمْحٌ ، كَرِيمٌ . :- كَرِيمُ البَاعِ .
      4 . يُقالُ : :- قَصِيرُ البَاعِ :- : ضَعِيفٌ ، عَاجِزٌ ، لاَ قُدْرَةَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  25. باع
    • باع :-
      جمع باعات وأبْواع وبيعان :
      1 - مسافة ما بين اليدين إذا امتدت الذراعان يمينًا وشمالاً ( مؤنثة وقد تُذكَّر )
      • بالباعِ والذِّراع : بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد ، - ضيِّق الباع / قصير الباع : عاجز ، أو بخيل ، أو قليل الخبرة والمعرفة ، - طويل الباع / رحب الباع / بسيط الباع : جواد ، واسع الخلق ذو معرفة وعلم ، حاذق ، عكسه قصير الباع .
      2 - شرف وفضل وكرم :- لفلان سابقة وباع ، - له باع طويلة في العلم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى التبائع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I بائع [مفرد]: اسم فاعل من باع. II بائع [مفرد]: ج بائعون وباعة، مؤ بائعة، ج مؤ بائعات: 1- اسم فاعل من باعَ. 2- من يبيع ويتاجر "بائع دوّار/ جائل".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: