وصف و معنى و تعريف كلمة التبس:


التبس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و باء (ب) و سين (س) .




معنى و شرح التبس في معاجم اللغة العربية:



التبس

جذر [تبس]

  1. اِلتبسَ: (فعل)
    • التبسَ بـ / التبسَ على يلتبس ، التباسًا ، فهو مُلْتَبِس ، والمفعول مُلتبَس به
    • التبس عليه الأمرُ : لبَس ؛ أُشكل واختلط واشتبه ، كان غير واضح أعاد صياغة فكرته منعًا للالتباس ،
    • الْتُبِسَ به : خُولط في عقله
  2. اِلتباس: (اسم)
    • مصدر التبسَ بـ / التبسَ على
    • لَيْسَ فِي الأَمْرِ الْتِبَاسٌ : غُمُوضٌ ، اِشْتِبَاهٌ ، إِشْكَالٌ ، اِخْتِلاَطٌ رَفْعاً لكُلِّ الْتِبَاسٍ
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) عدم التَّمييز بين شيئين مختلفين واعتبارهما شيئًا واحدًا ، عدم الوضوح وإدراك المضمون
    • ( علوم النفس ) اختلاط الأفكار بدون رابط منطقي بينها
    • الالتباس الدِّلاليّ : ( العلوم اللغوية ) احتمال الكلام لأكثر من معنى ، وقد يكون ذلك نتيجة للتَّعقيد المعنويّ
    • الالتباس النَّحويّ : ( النحو والصرف ) عبارة تتحمّل أكثر من معنى بسبب تركيبها النَّحويّ
  3. لَبْس: (اسم)
    • لَبْس : مصدر لبَسَ
  4. لَبس: (اسم)

    • الجمع : لُبُوسٌ
    • مصدر لَبَسَ
    • اللَّبْسُ : اختلاط الظلام
    • اللَّبْسُ : ما يُلْبَس
    • ولِبْسُ الكعبة والهودج : كُسوتهما
    • اللَّبْسُ : جُلَيْدةٌ رقيقةٌ تكون بين الجلد واللحم
    • لَبْسٌ : شكّ وشبهة وحيرة وَعَدَمُ وُضُوحٍ
    • ( العلوم اللغوية ) الالتباس ؛ احتمال اللّفظ أو العبارة لأكثر من معنى ، وقد يكون اللّبس نتيجة للتعقيد اللفظيّ
  5. لُبُس: (اسم)
    • لُبُس : جمع لِباس
  6. لُبُس: (اسم)
    • لُبُس : جمع لَبوس
  7. لُبُس: (اسم)
    • لُبُس : جمع لَبيس
  8. لُبس: (اسم)
    • مصدر لَبِسَ
    • اللُّبْسُ : الشُّبهةُ وعدمُ الوضوح
    • مصدر لبِسَ
    • اللُّبْسُ : ما يُلْبَس


  9. لِبس: (اسم)
    • الجمع : لُبُوس
    • لِبس : لِباس ؛ ما يُلْبَس من كسوة
    • حجرة اللِّبْس : حجرة في بيت أو مسرح ونحوهما لتغيير الملابس ووضع الزِّينة
    • لِبس : جُلَيْدَةٌ رَقِيقَةٌ جِدّاً تَكُونُ بَيْنَ الْجِلْدِ وَاللَّحْمِ
    • لِبْسُ الكَعْبَةِ أَوِ الْهَوْدَجِ : كُسْوَتُهُمَا
    • لِكُلِّ زَمَانٍ لِبْسَةٌ : حَالَةٌ يُلْبَسُ عَلَيْهَا مِنْ شِدَّةٍ وَرَخَاءٍ
  10. لبَسَ: (فعل)
    • لبَسَ / لبَسَ على يَلبِس ، لَبْسًا ، فهو لابس ، والمفعول ملبوس
    • لبَس الأمرَ عليه :: اختلط واشتبه بغيرِه وعمّاه حتّى لا يعرف حقيقتَه
  11. لبِسَ: (فعل)
    • لبِسَ يَلبَس ، لُبْسًا ، فهو لابس ، والمفعول مَلْبوس
    • لبِس الثَّوبَ وغيره : اكتسى به ، استتر به ،
    • لبِس الحِدادَ : لبس لباسًا خاصًّا إثر وفاة عزيز عليه ،
    • لَبِسَ النَّاسَ : عَاشَرَهُمْ ، وَعَاشَ مَعَهُمْ
    • لبِس بها زمانًا : تزوّجها زمنًا ،
    • لبِس فلانًا على ما فيه : احتمله وقبله ،
    • لبِس له أذنيه : تغافل عنه ولم يتكلَّم ،
    • لبِس له جِلْدَ النِّمر - ( مثل ): كشف له عن عداوته ، عامله بوحشيَّة ،
    • لبِس مُسوحَ الرُّهبان : تظاهر بالبراءة والطِّيبة
    • لَبِسْتُ عَلَى ذَلِكَ أُذُنِي : تَصَامَمْتُ وَلَمْ أَتَعَلَّمْ
    • لَبِسَ قومًا : تَملَّى بهم دهرًا
    • لَبِسَ فلانٌ فلانةَ عُمْرَه : كانت معه شبابَهُ كلَّه
  12. لبَّسَ: (فعل)
    • لبَّسَ يلبِّس ، تلبيسًا ، فهو مُلبِّس ، والمفعول مُلبَّس
    • لبَّس الشَّخْصَ / لبَّس الشَّيءَ : ألبسه ؛ كساه ، غطَّاه
    • لَبَّسَ فلانٌ : دلَّس ، فهو مُلَبِّسٌ
    • لبَّس عليه الحقائقَ : خلَّطها وستر حقيقتَها وأظهر خِلافَها ، جعلها غير واضحة
    • لَبَّسُوهُ التُّهْمَةَ : أَيْ أَلْحَقُوهَا بِهِ كَذِباً ، اِفْتِرَاءً
  13. مُلْتَبِس: (اسم)
    • مُلْتَبِس : فاعل من إِلتبسَ


  14. مُلتَبِس: (اسم)
    • فاعل من اِلْتَبَسَ
    • كَلاَمٌ مُلْتَبِسٌ : غَامِضٌ ، غَيْرُ وَاضِحٍ
  15. مُلتبَس: (اسم)
    • مُلتبَس : اسم المفعول من إِلتبسَ
,
  1. لَبِسَ
    • ـ لَبِسَ الثَّوْبَ لُبْساً ،
      ـ لَبِسَ امرأةً : تَمَتَّعَ بها زَماناً ،
      ـ لَبِسَ قَوْماً : تَمَلَّى بِهم دَهْراً ،
      ـ لَبِسَتْ فلانَةَ عُمُرَهُ : كانَتْ معه شَبَابَهُ كُلَّهُ .
      ـ لِبَاسُ ولَبُوسُ ولِبْسُ ومَلْبَسُ ومِلْبَسُ : ما يُلْبَسُ .
      ـ لِبْسُ : السِّمْحَاقُ ، ( وهو جُلَيْدَةٌ رَقيقةٌ تكونُ بينَ الجِلْدِ واللَّحْمِ ).
      ـ لِبْسُ الكَعْبَةِ : كِسْوَتُهَا .
      ـ لِبْسَةُ : حَالَةٌ من حالاتِ اللُّبْسِ ، وضَرْبٌ من الثِّيَابِ ، كاللَّبْسِ ،
      ـ لُيْسُ : الشُّبْهَةُ .
      ـ لِبَاسُ : الزَّوْجُ ، والزَّوْجَةُ ، والاخْتِلاَطُ ، والاجْتِمَاعُ .
      ـ { ولباسُ التَقْوَى }: الإِيمانُ ، أو الحياء ، أو سَتْرُ العَوْرَةِ .
      ـ { فَأَذاقَهَا اللُّه لِباسَ الجُوعِ }: لَمَّا بَلَغَ بهم الجُوعُ الغايَةَ ، ضَرَبَ له اللِّبَاسَ مَثَلاً لاِشْتِمَالِهِ .
      ـ لَبُوسُ : الدِّرْعُ .
      ـ لَبِيسُ : الثوبُ قد اُكْثِرَ لُبْسُهُ ، فأخْلَقَ .
      ـ المِثْلُ ليسَ له لَبيسٌ : نَظيرٌ .
      ـ دَاهِيَةٌ لَبْسَاء : مُنْكَرَةٌ .
      ـ لَبَسَةُ : بَقْلَةٌ .
      ـ إنَّ فيه لَمَلْبَساً : ما به كِبْرٌ .
      ـ ‘‘ أعْرَضَ ثَوْبُ المَلْبَسِ ’‘ والمِلْبَسُ والمَلْبِسُ : مَثَلٌ يُضْرَبُ لمن كثُرَ من يَتَّهِمُهُ .
      ـ لَبَسَ عليه الأمرَ يَلْبِسُهُ : خَلَطَهُ .
      ـ ألْبَسَهُ : غَطَّاهُ .
      ـ أمرٌ مُلْبِسٌ ومُلْتَبِسٌ : مُشْتَبِهٌ .
      ـ تَلْبِيسُ : التَّخْلِيطُ ، والتَّدْلِيسُ .
      ـ رجُلٌ لَبَّاسٌ : كثيرُ اللِّبَاسِ ، أو اللُّبْسِ ، ولا تَقُلْ : مُلَبِّسٌ .
      ـ تَلَبَّسَ بالأمر ، وبالثوب : اخْتَلَطَ ،
      ـ تَلَبَّسَ الطعامُ باليَدِ : التَزَقَ .
      ـ لابَسَهُ : خالَطَهُ ،
      ـ لابَسَ فلاناً : عَرَفَ باطِنَهُ .
      ـ في الحديثِ : ‘‘ فَخِفْتُ أن يكون قد التُبِسَ بي ’‘: خُولِطْتُ ،
      ـ من قولِكَ : في رأيِهِ لَبْسٌ : اخْتِلاَطٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اِلْتَبَسَ
    • [ ل ب س ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِلْتَبَسَ ، يَلْتَبِسُ ، مصدر اِلْتِبَاسٌ .
      1 . :- اِلْتَبَسَ عَليْهِ الأَمْرُ :-: اِخْتَلَطَ ، اِشْتَبَهَ ، أَشْكَلَ .
      2 . :- اِلْتَبَسَ الظَّلامُ :- : اِخْتَلَطَ .

    المعجم: الغني

  3. التبس بعمل كذا
    • خالطه .

    المعجم: عربي عامة

  4. التبس عليه الأمر
    • لبَس ؛ أُشكل واختلط واشتبه ، كان غير واضح :- أعاد صياغة فكرته منعًا للالتباس - التبس عليه الحقُّ بالباطل - المشكلة ملتبسة على الطَّرفين - رفع الالتباس عن الموضوع :- ° الْتُبِسَ به

    المعجم: عربي عامة

  5. الْتَبَسَ
    • الْتَبَسَ الظلامُ : اختلط .
      ويقال : التَبَسَ عليه الأَمرُ : أَشكَلَ واختلط .
      والتُبِس به : خولط في عقله .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. التبسَ
    • التبسَ بـ / التبسَ على يلتبس ، التباسًا ، فهو مُلْتَبِس ، والمفعول مُلتبَس به :-
      التبس بعمل كذا خالطه .
      التبس عليه الأمرُ : لبَس ؛ أُشكل واختلط واشتبه ، كان غير واضح :- أعاد صياغة فكرته منعًا للالتباس ، - التبس عليه الحقُّ بالباطل ، - المشكلة ملتبسة على الطَّرفين ، - رفع الالتباس عن الموضوع :-
      الْتُبِسَ به : خُولط في عقله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. لبس
    • " اللُّبْسُ ، بالضم : مصدر قولك لَبِسْتُ الثوبَ أَلْبَس ، واللَّبْس ، بالفتح : مصدر قولك لَبَسْت عليه الأَمر أَلْبِسُ خَلَطْت .
      واللِّباسُ : ما يُلْبَس ، وكذلك المَلْبَس واللِّبْسُ ، بالكسر ، مثلُه .
      ابن سيده : لَبِسَ الثوب يَلْبَسُه لُبْساً وأَلْبَسَه إِياه ، وأَلْبَس عليك ثوبَك .
      وثوب لَبِيس إِذا كثر لُبْسُه ، وقيل : قد لُبِسَ فأَخْلَق ، وكذلك مِلْحَفَة لَبِيسٌ ، بغير هاء ، والجمع لُبُسٌ ؛ وكذلك المزادة وجمعها لَبائِس ؛ قال الكميت يصف الثور والكلاب : تَعَهّدَها بالطَّعْنِ ، حتى كأَنما يَشُقُّ بِرَوْقَيْهِ المَزادَ اللَّبائِسا يعني التي قد استعملت حتى أَخْلَقَتْ ، فهو أَطوَعُ للشَّقِّ والخَرْق .
      ودارٌ لَبِيسٌ : على التشبيه بالثوْب الملبوس الخَلَق ؛

      قال : دارٌ لِلَيْلى خَلَقٌ لَبِيسُ ، ليس بها من أَهلها أَنيسُ وحَبْل لَبيسٌ : مستعمَل ؛ عن أَبي حنيفة .
      ورجل لَبِيسٌ : ذو لِبَاسٍ ، على التَّشبيه ؛ حكاه سيبويه .
      ولَبُوسٌ : كثير اللِّباس .
      واللَّبُوس : ما يُلبس ؛ وأَنشد ابن السكيت لِبَيْهَس الفزاري ، وكان بَيْهس هذا قتل له ستة إِخوة هو سابعُهم لما أَغارَتْ عليهم أَشْجَع ، وإِنما تركوا بَيْهَساً لأَنه كان يحمُق فتركوه احْتِقاراً له ، ثم إِنه مرَّ يوماً على نِسْوَة من قومه ، وهنَّ يُصلِحْن امرأَة يُرِدْنَ أَن يُهْدِينَها لبعض من قَتَل إِخَوتَه .
      فكشف ثوبه عن اسْتِه وغطَّى رأَسه فقلْنَ له : وَيْلَك أَيَّ شيء تصنَع ؟ فقال : الْبَسْ لِكُلِّ حَالَة لَبُوسَها : إِمَّا نَعِيمَها وإِمَّا بُوسَهَا واللَّبُوس : الثياب والسِّلاح .
      مُذكَّر ، فإِن ذهبت به إِلى الدِّرْع أَنَّثْتَ .
      وقال اللَّه تعالى : وعلَّمناه صَنْعَة لَبُوس لكم ؛ قالوا : هو الدِّرْعُ تُلبَس في الحروب .
      ولِبْسُ الهَوْدج : ما عليه من الثياب .
      يقال : كشَفْت عن الهَوْدج لِبْسَه ، وكذلك لِبْس الكعبة ، وهو ما علينا من اللِّباسِ ؛ قال حميد بن ثور يصف فرَساً خدمته جَواري الحيِّ : فَلَما كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه مَسَحْنَهُ بأَطْرافِ طَفْلٍ ، زانَ غَيْلاً مُوَشَّما وإِنه لحسَنُ اللَّبْسَة واللِّباس .
      واللِّبْسَةُ : حالة من حالات اللُّبْس ؛ ولَبِستُ الثوب لَبْسَةً واحدة .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن لِبْسَتَيْن ، هي بكسر اللام ، الهيئة والحالة ، وروي بالضم على المصدر ؛ قال الأَثير : والأَوّل الوجه .
      ولِباسُ النَّوْرِ : أَكِمَّتُهُ .
      ولِباسُ كل شيء : غِشاؤُه .
      ولِباس الرجل : امرأَتُه ، وزوجُها لِباسُها .
      وقوله تعالى في النساء : هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لِباسٌ لهنَّ ؛ أَي مثل اللِّباسِ ؛ قال الزجاج :: قد قيل فيه غيرُ ما قوْلٍ قيل : المعنى تُعانِقونهنَّ ويُعانِقْنَكم ، وقيل : كلُّ فَرِيقٍ منكم يَسْكُنُ إِلى صاحبه ويُلابِسُه كما ، قال تعالى : وجَعَل منها زوجها ليَسْكُنْ إِليها .
      والعرب تسَمِّي المرأَة لِباساً وإِزاراً ؛ قال الجعدي يصف امرأَة : إِذا ما الضَّجِيعُ ثَنَى عِطْفَها ، تَثَنَّتْ ، فكانت عليه لِباسا

      ويقال : لَبِسْت امرأَة أَي تمتَّعت بها زماناً ، ولَبِست قَوْماً أَي تملَّيْت بهم دهراً ؛ وقال الجعدي : لَبِسْت أُناساً فأَفْنَيْتُهُمْ ، وأَفْنَيْتُ بعد أُناسٍ أُناسا

      ويقال : لَبِسْت فلانة عُمْرِي أَي كانت معي شَبابي كلَّه .
      وتَلَبَّسَ حُبُّ فلانة بَدَمِي ولَحْمِي أَي اختلط .
      وقوله تعالى : الذي جعل لكم الليل لِباساً أَي تَسْكُنُون فيه ، وهو مشتملٌ عليكم .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : فأَذاقها اللَّه لِباسَ الجُوعِ والخَوْف ، جاعُوا حتى أَكلوا الوَبَرَ بالدَّمِ وبلغ منهم الجُوعُ الحالَ التي لا غاية بعدها ، فضُرِبَ اللِّباسُ لما نالهم مثلاً لاشتماله على لابِسِه .
      ولِباسُ التَّقْوَى : الحياءُ ؛ هكذا جاء في التفسير ، ويقال : الغليظ الخشِنُ القصير .
      وأُلْبِسَتِ الأَرض : غطَّاها النَّبْتُ .
      وأَلبَسْت الشيء ، بالأَلف ، إِذا غَطَّيْته .
      يقال : أَلْبَس السماءَ السحابُ إِذا غَطَّاها .
      ويقال : الحَرَّةُ الأَرض التي لَبِسَتها حجارة سُودٌ .
      أَبو عمرو : يقال للشيء إِذا غَطَّاه كلَّه أَلبَسَه ولا يكون لَبِسَه كقولهم أَلبَسَنا الليل ، وأَلْبَسَ السماءَ السحابُ ولا يكون لَبِسَنا الليل ولا لَبِس السماءَ السحابُ .
      ويقال : هذه أَرض أَلْبَسَتْها حجارة سود أَي غطَّتْها .
      والدَّجْنُ : أَن يُلْبِسَ الغيمُ السماء .
      والمَلْبَسُ : كاللِّباسِ .
      وفي فلان مَلْبَسٌ أَي مُسْتَمْتَعٌ .
      قال أَبو زيد : يقال إَن في فلان لمَلْبَساً أَي ليس به كِبْرٌ ، ويقال : كِبَرٌ ، ويقال : ليس لفلان لَبِيسٌ أَي ليس له مثل .
      وقال أَبو مالك : هو من المُلابَسَة وهي المُخالَطة .
      وجاء لابِساً أُذُنَيْه أَي مُتغافلاً ، وقد لَبِس له أُذُنَهُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لَبِسْتُ لِغالِبٍ أُذُنَيَّ ، حتَّى أَراد لقَوْمِه أَنْ يأْكُلُوني يقول : تغافَلْت له حتى أَطمَعَ قومَه فيَّ .
      واللَّبْسُ واللَّبَسُ : اختلاط الأَمر .
      لبَسَ عليه الأَمرَ يَلْبِسُه لَبْساً فالْتَبَسَ إِذا خَلَطَه عليه حتى لا يعرِف جِهَتَه .
      وفي المَوْلَدِ والمَبْعَثِ : فجاء المَلَكُ فشقَّ عن قلبه ، قال : فَخِفْتْ أَن يكون قد الْتُبِسَ بي أَي خُولِطْت في عَقْلي ، من قولك في رَأْيهِ لَبْسٌ أَي اختلاطٌ ، ويقال للمجنون : مُخالَط .
      والْتَبَسَ عليه الأَمر أَي اختلَطَ واشْتَبَه .
      والتَّلْبيسُ : كالتَّدْليس والتَّخليط ، شُدِّد للمبالغة ، ورجل لَبَّاسٌ ولا تقل مُلَبَّس .
      وفي حديث جابر : لما نزل قوله تعالى : أَو يُلْبِسَكُم شِيَعاً ؛ اللَّبْس : الخلْط .
      يقال : لَبَسْت الأَمر ، بالفتح ، أَلْبِسُه إِذا خَلَطت بعضه ببعض ، أَي يَجْعَلكم فِرَقاً مختلفين ؛ ومنه الحديث : فَلَبَسَ عليه صَلاتَه .
      والحديث الآخر : من لَبَسَ على نفسه لَبْساً ، كلُّه بالتخفيف ؛ قال : وربما شدد للتكثير ؛ ومنه حديث ابن صيّاد : فَلَبَسَني أَي جَعَلني أَلْتَبِسُ في أَمره ، والحديث الآخر : لَبَسَ عليه .
      وتَلَبَّس بيَ الأَمرُ : اختلط وتعلق ؛

      أَنشد أَبو حنيفة : تَلَبَّسَ حُبُّها بَدَمي ولَحْمِي ، تَلَبُّسَ عِطْفَةٍ بفُرُوعِ ضالِ وتَلَبَّسَ بالأَمر وبالثَّوْب .
      ولابَسْتُ الأَمرَ : خالَطْتُه .
      وفيه لُبْسٌ ولُبْسَةٌ أَي التِباسٌ .
      وفي التنزيل العزيز : وللبَسْنا عليهم ما يَلْبِسُون ؛ يقال : لَبَسْت الأَمر على القوم أَلْبِسُه لَبْساً إِذا شَبَّهْتَه عليهم وجَعَلتَه مُشْكِلاً ، وكان رؤساء الكفار يَلْبِسُون على ضَعَفَتهم في أَمر النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فقالوا : هَلاَّ أُنزل إِلينا مَلَك ؟، قال اللَّه تعالى : ولو أَنزَلْنا مَلَكاً فرأَوْه ، يعني المَلَك ، رجُلاً لكان يَلْحَقهم فيه من اللَّيْس مثل ما لحق ضَعَفَتَهُم منه .
      ومن أَمثالهم : أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْتَبِس إِذا سأَلتَه عن أَمر فلم يُبَيِّنْهُ لك .
      وفي التهذيب : أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْبِسِ ؛ يُضرَب هذا المَثَل لِمَن اتَّسَعت فِرْقَتُه أَي كثر من يَتَّهِمُه فيما سَرَقه .
      والمِلْبَس : الذي يلبسُك ويُجلِّلك .
      والمِلْبَسُ : الليل بعَيْنه كما تقول إِزارٌ ومِئْزًرٌ ولِحافٌ ومِلْحَفٌ ؛ ومن ، قال المَلْبَس أَراد ثَوْب اللُّبْس كما ، قال : وبَعْدَ المَشِيبِ طُول عُمْرٍ ومَلْبَسَا وروي عن الأَصمعي في تفسير هذا المثل ، قال : ويقال ذلك للرجل ، يقال له : ممن أَنت ؟ فيقول : من مُضَر أَو من رَبيعَة أَو من اليَمَن أَي عَمَمْت ولم تخصَّ .
      واللَّبْسُ : اختِلاطُ الظلام .
      وفي الحديث : لُبْسَةٌ ، بالضم ، أَي شُبْهَةٌ ليس بواضح .
      وفي الحديث : فيَأْكلُ فما يَتَلَبَّسُ بِيَدِه طَعام أَي لا يَلْزَق به لنظافة أَكله ؛ ومنه الحديث : ذهب ولم يَتَلَبَّسْ منها بشيء يعني من الدنيا .
      وفي كلامه لَبُوسة ولُبُوسَة أَي أَنه مُلْتَبِس ؛ عن اللحياني ، ولَبَّسَ الشيءُ : الْتَبَسَ ، وهو من باب : قد بَيَّنَ الصبحُ لِذِي عَينَيْن ولابَسَ الرجلُ الأَمر : خالطَه .
      ولابَسْتَ فلاناً : عَرَفت باطنَه .
      وما في فلان مَلبَس أَي مُسْتَمْتَع .
      ورجل البِيسٌ : أَحمق (* قوله « البيس أَحمق » كذا في الأصل .
      وفي شرح القاموس : ورجل لبيس ، بكسر اللام .
      أَحمق .).
      الليث : اللَّبَسَة بَقْلة ؛ قال الأَزهري : لا أَعرف اللَّبَسَة في البُقُول ولم أَسمع بها لغير الليث .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى التبس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


التبسَ بـ/ التبسَ على يلتبس، التباسًا، فهو مُلْتَبِس، والمفعول مُلتبَس به • التبس بعمل كذا: خالطه. • التبس عليه الأمرُ: لبَس؛ أُشكل واختلط واشتبه، كان غير واضح "أعاد صياغة فكرته منعًا للالتباس- التبس عليه الحقُّ بالباطل- المشكلة ملتبسة على الطَّرفين- رفع الالتباس عن الموضوع"| الْتُبِسَ به: خُولط في عقله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التبس بـ / التبس على يلتبس ، التباسا ، فهو ملتبس ، والمفعول ملتبس به• التبس بعمل كذا : خالطه . • التبس عليه الأمر : لبس ؛ أشكل واختلط واشتبه ، كان غير واضح أعاد صياغة فكرته منعا للالتباس - التبس عليه الحق بالباطل - المشكلة ملتبسة على الطرفين - رفع الالتباس عن الموضوع ° التبس به : خولط في عقله .
تاج العروس

بِتِبْسُ بكسر الموَحَّدة الأُولى والفَوقِيَّة وسُكونِ المُوَحَّدةِ الثانية : قريةٌ بالمَنُوفِيَّةِ من أعمالِ مِصر وتُذكَرُ مع السُّكَّرِيَّة

تاج العروس

تِبَسَّة بكسْر التاءِ وفتح المُوَحَّدةِ وتشديد السِّين : قَريَةٌ قُربَ قَفْصَةَ منها سَديدُ الدِّينِ عُمَرُ بن عَبْد الله القَفْصِيُّ التَّبَسِيُّ كتبَ عنه ابنُ العَديمِ وضبطَه قال الحافظ نقلْتُه من خَطِّ ابن المُنْذِرِيِّ مَضبوطاً



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: