-
جَرَبُ
- ـ جَرَبُ : معروف ، جَرِبَ فهو جَرِبُ وجَربانُ وأجْرَبُ ، الجمع : جُرْبٌ وجَرْبَى وجِرابٌ وأَجارِبُ .
ـ أَجْرَبُوا : جَرِبَتُ إبِلُهُمْ ،
ـ جَرَبُ : هو العَيْبُ ، وصَدَأُ السَّيْفِ ، وكالصَّدإِ يَعْلُو باطِنَ الجَفْنِ .
ـ جَرْباءُ : السماءُ ، أو النَّاحِيةُ التي يَدورُ فيها فَلَكُ الشَّمْسِ والقَمَرِ ، والأرْضُ المَقْحوطَةُ ، والجَارِيَةُ المَليحَةُ ، وقَرْيَةٌ بِجَنْبِ أَذْرُحَ ، وغَلِطَ مِنْ قال : بينهما ثلاثةُ أيامٍ ، وإنما الوَهَمُ مِنْ رُواةِ الحَدِيثِ ، من إسْقاطِ زيادةٍ ذَكَرَهَا الدارَقُطْنِيُّ ، وهي : " ما بَيْنَ نَاحِيَتَيْ حَوْضِي كما بَيْنَ المَدينةِ وجَرْباءَ وأَذْرُحَ ".
ـ جَرِيبُ : مِكْيَالٌ قَدْرُ أَرْبَعَةِ أَقْفِزَةٍ ، الجمع : أَجْرِبَةٌ وجُرْبانٌ ، والمَزْرَعَةُ ، والوادي ، ووادٍ .
ـ جِربَةُ : المَزْرَعَةُ ، والقَرَاحُ من الأرْضِ ، أو المُصْلَحةُ لِزَرْعٍ أو غَرْسٍ ، وجِلْدَةٌ أو بارِيَّةٌ تُوضَعُ على شفِيرِ البِئْرِ لِئَلاَّ يَنْتَثِرَ الماءُ في البِئْرِ ، أو تُوضَعُ في الجَدْوَلِ ليَتَحَدَّرَ عليها الماءُ ،
ـ جَربَةُ : قرية بالمَغْرِب .
ـ جِرابُ ، ولا يُفْتَحُ ، أو لُغَيَّةٌ فيما حكاهُ ( عِياضٌ وغَيْرُهُ ) المِزْوَدُ ، أو الوِعاءُ ، الجمع : جُرُبٌ وجُرْبٌ وأجْرِبَةٌ ، ووِعاءُ الخُصْيَتَيْنِ ، ولَقَبُ يَعْقُوبَ بنِ إبراهيمَ البَزَّارِ المُحَدِّثِ .
ـ جِرابُ مِنَ البِئْرِ : اتِّساعُها ،
ـ أبو جِرابٍ : عَبْدُ اللَّهِ بنُ محمدٍ القُرَشِيُّ .
ـ جُرَابُ : السَّفِينَةُ الفارغَةُ ، وماءٌ بمَكَّةَ .
ـ جَرَبَّةُ : جماعةُ الحُمُرِ ، أو الغِلاظُ الشِّدادُ منها ومِنَّا ، والكَثيرُ ، كالجَرَنْبَةِ ، وجَبَلٌ ، أو الجُرُبَّة ، أو العِيالُ يَأْكُلونَ ولا يَنْفَعونَ ،
ـ جَرَبُّ : القَصيرُ الخَبُّ .
ـ جِرِبَّانَةُ : الصَّخَّابَةُ البَذيئَةُ .
ـ جِرْبِياءُ : الشَّمْأَلُ ، أو بَرْدُها ، أو الرِّيحُ بين الجَنوبِ والصَّبَا ، والرَّجُلُ الضَّعِيفُ .
ـ جُرُبَّانُ القَميصِ وجِرِبَّانُ : جَيْبُهُ .
ـ جُربَّانُ السَّيفِ ، وجُرُبَّانُهُ : حَدُّهُ ، أو شَيْءٌ يُجْعَلُ فيه السَّيْفُ وغِمدُهُ وحَمائِلُهُ .
ـ جَرَّبَهُ تَجْرِبَةً : اخْتَبَرَهُ .
ـ رَجُلٌ مُجَرَّبٌ : بُلِيَ ما ( كان ) عِنْدَهُ .
ـ مُجَرِّبٌ : عَرَفَ الأُمورَ .
ـ دَراهِمُ مُجَرَّبَةٌ : مَوْزونَةٌ .
ـ أَجْرَبَانِ : بنُو عَبْسٍ وذُبْيَانُ
ـ أَجارِبُ : حَيُّ من بَنِي سَعْدٍ .
ـ جُرَيْبٌ : وادٍ باليَمَنِ ، وقرية بِهَجَرَ ، ( وابنُ سَعْدٍ في هُذيلٍ ، وجَدُّ جَدِّ محمدِ بن إسماعيل بنِ إبراهيمَ بن إسماعيلَ الزَّاهِدِ ).
ـ جُرَيْبَةُ بنُ الأَشْيَمِ : شاعِرٌ .
ـ أبو الجَرْباءِ : عاصِمُ بنُ دُلَفَ ، صاحِبُ خِطامِ جَمَل عائِشَةَ يَوْمَ الجَمَلِ .
ـ جَرِبَ : هَلَكَتْ أَرْضُهُ ،
ـ جَرِبَ زَيْدٌ : جَرِبَتْ إبِلُهُ .
ـ مُجَرَّبُ : الأَسَدُ .
ـ جَوْرَبُ : لِفَافَةُ الرِّجْلِ ، الجمع : جَوارِبَةٌ وجَوارِبُ .
ـ تَجَوْرَبَ : لَبِسَ جَوْرَبُ .
ـ جَوْرَبْتُهُ : أَلْبَسْتُهُ جَوْرَبُ ،
ـ عَلِيُّ بنُ أحمدِ ، وابنُ أَخِيه أحمدُ بنُ محمدٍ ، ومحمدُ بنُ خَلَفٍ الجَواربيُّونَ : مُحَدِّثُونَ .
ـ اجْرَأَبَّ : اشْرَأَبَّ .
ـ اجْرِنْبَاءُ : النَّوْمُ بلا وسادَةٍ .
ـ إنْشادُ الجوهريِّ بَيْتَ عَمْرو بنِ الْحُبَابِ : كما طَرَّ أَوْبَارُ الجِرابِ على النَّشْرِ ، وتَفْسِيرُهُ : أَنَّ جِراباً : جَمْعُ جُرْب ، وإنما جِرابٌ جَمْعُ جَرِبٍ ، يقولُ : ظاهِرُنَا عِنْدَ الصُّلْحِ حَسَنٌ ، وقُلُوبُنَا مُضَاغِنَةٌ ، كما تَنْبُتُ أوْبَارُ الإِبِلِ الجَرْبَى على النَّشْرِ ، وهو نَبْتٌ يَخْضَرُّ بَعْدَ يُبْسِهِ دُبُرَ الصَّيْفِ ، مُؤْذٍ لِراعِيَتِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
جرب
- جرب - تجريبا وتجربة
1 - جربه اوالشيء : اختبره
المعجم: الرائد
-
جرَّبَ
- جرَّبَ يجرِّب ، تَجْرِبةً وتَجْريبًا ، فهو مُجرِّب ، والمفعول مُجرَّب :-
• جرَّب الجهازَ اختبره مرَّة بعد أخرى :- جرَّب التِّلفازَ الجديدَ ، - * لا تمدحنَّ امرءًا حتى تُجرِّبه *:-
• اسأل مُجرِّبًا وإنْ سألتَ طبيبًا ، - جرَّب الأيَّام ، - جرَّب ثوبًا : قاسه على جسمه ، - جرَّب حظَّه : حاول أمرًا دون أن يكون متأكّدًا من الفوز به ، - رَجُلٌ مجرَّب : جُرِّب في الأمور وعُرف ماعنده ، - رَجُلٌ مجرِّب : عرف الأمور وجرَّبها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جُراب
- جراب - ج ، أجربة وجرب وجرب
1 - جراب : وعاء من جلد يحفظ فيه الزاد أو نحوه . 2 - جراب : قراب السيف ، بيته . 3 - جراب : وعاء الخصيتين . 4 - جراب : جوف البئر من أعلاها إلى أسفلها .
المعجم: الرائد
-
تَجْرِيبٌ
- [ ج ر ب ]. ( مصدر جَرَّبَ ). :- وَضَعَهُ تَحْتَ التَّجْرِيبِ :- : تَحْتَ الاخْتِبَارِ وَالامْتِحَانِ .
المعجم: الغني
-
تَجْريب
- تَجْريب :-
جمع تجاريبُ ( لغير المصدر ):
1 - مصدر جرَّبَ .
2 - تجربة ، اختبار :- إنَّ الرِّجال صناديقُ مقفلةٌ وما مفاتيحُها إلاّ التجاريبُ .
3 - أحد مراحل عمليّة تبنِّي الأفكار المستحدثة يحاول فيه الفرد تطبيق الفكرة المستحدثة وتجديد فائدتها والتأكُّد من مناسبتها لظروفه الخاصّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَجْرَبَ
- أَجْرَبَ : جَرِبَتْ إِبِلُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَجْرَبُ
- جمع : جُرْبٌ . مؤ : جَرْبَاءُ جمع : جَرْبَاوَات . [ ج ر ب ]. ( صف ). :- رَجُلٌ أجْرَبُ :- : مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ ، أَيْ مَا يَخْرُجُ مِنْ دُمَّل فِي كَامِلِ الجِسْمِ .
المعجم: الغني
-
أجربُ
- أجربُ :-
جمع جُرْب ، مؤ جَرْباءُ ، جمع مؤ جرباوات وجُرْب : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جرِبَ
• النَّعجةُ الجرباء تُعدي القطيع : يُضرب في تأثير الفاسد في الجماعة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَجْرَب
- أجرب
1 - مصاب بمرض الجرب ، جمع : جرب وجربى وجراب وأجارب ، مؤنث جرباء .
المعجم: الرائد
-
أَجْرَب
- أجرب - إجرابا
1 - أجرب القوم : جربت جمالهم . 2 - أجربه : أوقعه في مرض الجرب .
المعجم: الرائد
-
تجربة
- إجراء اختبار لرؤية ما إذا كان الشيء يعمل
المعجم: عربي عامة
-
تجربة لوْحيّة
- تجربة طباعية تؤخذ من الحروف المنضّدة قبل تقطيعها إلى صفحات بهدف اكتشاف الأخطاء وتصحيحها .
المعجم: عربي عامة
-
تَجْرِبَةٌ
- جمع : تَجَارِبُ . [ ج ر ب ]. ( مصدر جَرَّبَ ).
1 . :- أَجْرَى تَجْرِبَةً عِلْمِيَّةً :- : إِجْرَاءُ اخْتِبَارٍ عِلْمِيٍّ لاِسْتِخْلاَصِ نَتِيجَةٍ مَّا .
2 . :- لَهُ تجَاَرِبُ فِي الحَيَاةِ :- : خِبْرَةٌ ، حِنْكَةٌ ، دِرَايَةٌ .
المعجم: الغني
-
تَجْرِبة
- تَجْرِبة :-
جمع تَجارِبُ ( لغير المصدر ):
1 - مصدر جرَّبَ .
2 - ما يُعمل أوّلاً لتلافي النقص في شيء وإصلاحه :- صحَّح تجاربَ الطباعة :-
• التَّجارب المطبعيّة : أوّل نسخة مطبوعة لمخطوط بعد تنضيده ، - تجربة ثانية : يكون الغرضُ منها مراقبة التجربة الأولى ، - تحت التَجْرِبة : يجرَّب في فترة زمنيّة معيّنة للتأكّد من كفاءته ، - على سبيل التَّجْرِبة : في مراحل البحث الأولى .
3 - اختبار منظّم لظاهرة يُراد ملاحظتها بدقّة للكشف عن نتيجة ما أو تحقيق غرضٍ معيَّن :- التجربةُ أمُّ العلم ، - أجرى الباحثُ تجارِبَهُ على القرود ، - لا خير فيمن لم تعظْه التجارب :-
• يمتحن الذَّهب بالنار والرِّجال بالتجارب ، - حَقْل التَّجارب : مكان تُجرى فيه التَّجارب على شيء للتأكُّد من أنَّه صالح للغرض منه ، أو هو موضوع التَّجربة ، - علَّمته التَّجارب : أفاد منها .
4 - ( آداب ) مجموع المشاعر والأفكار التي تتراكم في خاطر الفنان أو الشّاعر أو الأديب ، تجول في نفسه وتُؤثِّر في تعبيره :- من عرف التجاربَ طابت له المشاربُ ، - التّجربة الشعريّة / الشعوريّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَجرِبة
- تجربة
1 - مصدر جرب . 2 - إختبار ، جمع : تجارب .
المعجم: الرائد
-
جرِبَ
- جرِبَ يَجرَب ، جَرَبًا ، فهو أجربُ وجَرِب وجَرْبَانُ / جَرْبَانٌ :-
• جرِبَ الحيوانُ أصابه الجَرَب :- كلبٌ أجربُ ، - رجلٌ جربان ، - بعير جرِب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
التّجربة الضّابطة
- ( نف ) التَّجربة التي يُعزل فيها أثر أحد المتغيِّرات في نظام ما عن طريق تثبيت جميع المتغيّرات الأخرى ، ماعدا المتغيِّر الذي تحت المراقبة .
المعجم: عربي عامة
-
التَّجْرِبَةُ
- التَّجْرِبَةُ التَّجْرِبَةُ ( في العلم ) : اختبارٌ منظَّم لظاهرة أَو ظواهر ، يُرادُ ملاحظتها ملاحظة دقيقة ومنهجية للكشف عن نتيجة مّا ، أَو تحقيق غرض معيّن .
و التَّجْرِبَةُ ما يُعملُ أَوّلاً لتلافي النقص في شيء وإِصلاحه ، ومنه تجرِبةُ المسرحيَّة ، وتجرِبَةُ الطبع . والجمع : تجارِب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جرب
- " الجَرَبُ : معروف ، بَثَرٌ يَعْلُو أَبْدانَ الناسِ والإِبِلِ .
جَرِبَ يَجْرَبُ جَرَباً ، فهو جَرِبٌ وجَرْبان وأَجْرَبُ ، والأُنثى جَرْباءُ ، والجمع جُرْبٌ وجَرْبى وجِرابٌ ، وقيل الجِرابُ جمع الجُرْبِ ، قاله الجوهري .
وقال ابن بري : ليس بصحيح ، إِنما جِرابٌ وجُرْبٌ جمع أَجْرَبَ .
قال سُوَيد بن الصَّلْت ، وقيل لعُميِّر بن خَبَّاب ، قال ابن بري : وهو الأَصح : وفِينا ، وإِنْ قِيلَ اصْطَلَحْنا تَضاغُنٌ ، * كما طَرَّ أَوْبارُ الجِرابِ على النَّشْرِ يقول : ظاهرُنا عند الصُّلْح حَسَنٌ ، وقلوبنا مُتضاغِنةٌ ، كما تنبُتُ أَوْبارُ الجَرْبى على النَّشْر ، وتحته داء في أَجْوافِها .
والنَّشْرُ : نبت يَخْضَرُّ بعد يُبْسه في دُبُر الصيف ، وذلك لمطر يُصيِبه ، وهو مُؤْذٍ للماشية إِذا رَعَتْه .
وقالوا في جمعه أَجارِب أَيضاً ، ضارَعُوا به الأَسْماءَ كأَجادِلَ وأَنامِلَ .
وأَجْرَبَ القومُ : جَرِبَتْ إِبلُهم .
وقولهم في الدعاءِ على الإِنسان : ما لَه جَرِبَ وحَرِبَ ، يجوز أَن يكونوا دَعَوْا عليه بالجَرَب ، وأَن يكونوا أَرادوا أَجْرَبَ أَي جَرِبَتْ إِبلُه ، فقالوا حَرِبَ إِتْباعاً لجَرِبَ ، وهم قد يوجبون للإِتباع حُكْماً لا يكون قبله .
ويجوز أَن يكونوا أَرادوا جَرِبَتْ إِبلُه ، فحذَفوا الإِبل وأَقامُوه مُقامَها .
والجَرَبُ كالصَّدإِ ، مقصور ، يَعْلُو باطن الجَفْن ، ورُبَّما أَلبَسَه كلَّه ، وربما رَكِبَ بعضَه .
والجَرْباءُ : السماءُ ، سُمِّيت بذلك لما فيها من الكَواكِب ، وقيل سميت بذلك لموضع الـمَجَرَّةِ كأَنها جَرِبَتْ بالنُّجوم .
قال الفارسي : كما قيل للبَحْر أَجْرَدُ ، وكما سموا السماءَ أَيضاً رَقيعاً لأَنها مَرقوعةٌ بالنجوم .
قال أُسامة بن حبيب الهذلي : أَرَتْه مِنَ الجَرْباءِ ، في كلِّ مَوْقِفٍ ، * طِباباً ، فَمَثْواهُ ، النَّهارَ ، الـمَراكِدُ وقيل : الجَرْباءُ من السماء الناحيةُ التي لا يَدُور فيها فلَكُ .
(* قوله « لا يدور فيها فلك » كذا في النسخ تبعاً للتهذيب والذي في المحكم وتبعه المجد يدور بدون لا .) الشَّمْسِ والقمر .
أَبو الهيثم : الجَرْباءُ والـمَلْساءُ : السماءُ الدُّنيا .
وجِرْبةُ ، مَعْرِفةً : اسمٌ للسماءِ ، أَراه من ذلك .
وأَرضٌ جَرْباءُ : مـمْحِلةٌ مَقْحُوطةً لا شيءَ فيها .
ابن الأَعرابي : الجَرْباءُ : الجاريةُ الملِيحة ، سُميت جَرْباءَ لأَن ال نساءَ يَنْفِرْنَ عنها لتَقْبِيحها بَمحاسنِها مَحاسِنَهُنَّ .
وكان لعَقيلِ بن عُلَّفَةَ الـمُرّي بنت يقال لها الجَرْباءُ ، وكانت من أَحسن النساءِ .
والجَرِيبُ من الطعام والأَرضِ : مِقْدار معلوم .
الأَزهري : الجَريبُ من الأَرضِ مقدار معلومُ الذِّراع والمِساحةِ ، وهو عَشَرةُ أَقْفِزةٍ ، كل قَفِيز منها عَشَرةٌ أَعْشِراء ، فالعَشِيرُ جُزءٌ من مائة جُزْءٍ من الجَرِيبِ .
وقيل : الجَريبُ من الأَرض نصف الفِنْجانِ .
(* قوله « نصف الفنجان » كذا في التهذيب مضبوطاً .).
ويقال : أَقْطَعَ الوالي فلاناً جَرِيباً من الأَرض أَي مَبْزَرَ جريب ، وهو مكيلة معروفة ، وكذلك أَعطاه صاعاً من حَرَّة الوادِي أَي مَبْزَرَ صاعٍ ، وأَعطاه قَفِيزاً أَي مَبْزَرَ قَفِيزٍ .
قال : والجَرِيبُ مِكْيالٌ قَدْرُ أَربعةِ أَقْفِزةٍ .
والجَرِيبُ : قَدْرُ ما يُزْرَعُ فيه من الأَرض .
قال ابن دريد : لا أَحْسَبُه عَرَبِيّاً ؛ والجمعُ : أَجْرِبةٌ وجُرْبانٌ .
وقيل : الجَرِيبُ الـمَزْرَعَةُ ، عن كُراعٍ .
والجِرْبةُ ، بالكسر : الـمَزْرَعَةُ .
قال بشر بن أَبي خازم : تَحَدُّرَ ماءِ البِئْرِ عن جُرَشِيَّةٍ ، * على جِرْبةٍ ، تَعْلُو الدِّبارَ غُروبُها الدَبْرةُ : الكَرْدةُ من الـمَزْرعةِ ، والجمع الدِّبارُ .
والجِرْبةُ : القَراحُ من الأَرض .
قال أَبو حنيفة : واسْتَعارها امرؤُ القيس للنَّخْل فقال : كَجِرْبةِ نَخْلٍ ، أَو كَجنَّةِ يَثْرِبِ وقال مرة : الجِرْبةُ كلُّ أَرضٍ أُصْلِحَتْ لزرع أَو غَرْسٍ ، ولم يذكر الاستعارةَ .
قال : والجمع جِرْبٌ كسِدْرةٍ وسِدْرٍ وتِبْنةٍ وتِبْنٍ .
ابن الأَعرابي : الجِرْبُ : القَراحُ ، وجمعه جِربَةٌ .
الليث : الجَرِيبُ : الوادي ، وجمعه أَجْرِبةٌ ، والجِرْبةُ : البُقْعَةُ الحَسَنةُ النباتِ ، وجمعها جِرَبٌ .
وقول الشاعر : وما شاكِرٌ إِلا عصافِيرُ جِرْبةٍ ، * يَقُومُ إِليها شارِجٌ ، فيُطِيرُها يجوز أَن تكون الجِرْبةُ ههنا أَحد هذه الاشياءِ المذكورة .
والجِرْبةُ : جِلْدةٌ أَوبارِيةٌ تُوضَعُ على شَفِير البِئْر لئلا يَنْتَثِر الماءُ في البئر .
وقيل : الجِرْبةُ جِلدةٌ توضع في الجَدْوَلِ يَتَحَدَّرُ عليها الماءُ .
والجِرابُ : الوِعاءُ ، مَعْرُوف ، وقيل هو المِزْوَدُ ، والعامة تفتحه ، فتقول الجَرابُ ، والجمع أَجْرِبةٌ وجُرُبٌ وجُرْبٌ . غيره : والجِرابُ : وِعاءٌ من إِهاب الشَّاءِ لا يُوعَى فيه إِلا يابسٌ .
وجِرابُ البئر : اتِّساعُها ، وقيل جِرابُها ما بين جالَيْها وحَوالَيْها ، وفي الصحاح : جَوْفُها من أَعْلاها إِلى أَسْفَلِها .
ويقال : اطْوِ جِرابَها بالحجارة .
الليث : جِرابُ البئر : جَوْفُها من أَوَّلها إِلى آخرها .
والجِرابُ : وِعاءُ الخُصْيَتَيْنِ .
وجِرِبَّانُ الدِّرْعِ والقميصِ : جَيْبُه ؛ وقد يقال بالضم ، وهو بالفارسية كَرِيبان .
وجِرِبَّانُ القَمِيص : لَبِنَتُهُ ، فارسي معرب .
وفي حديث قُرَّةً المزني : أَتَيْتُ النَّبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، فَأَدخلت يدي في جُرُبَّانه .
الجُرُبَّانُ ، بالضم ، هو جَيْبُ القميص ، والأَلف والنون زائدتان .
الفرَّاءُ : جُرُبَّانُ السَّيْفِ حَدُّه أَو غِمْدُه ؛ وعلى لفظه جُرُبَّانُ القمِيص .
شمر عن ابن الأَعرابي : الجُرُبَّانُ قِرابُ السيفِ الضَّخمُ يكون فيه أَداةُ الرَّجل وسَوْطُه وما يَحْتاجُ إِليه .
وفي الحديث : والسَّيْفُ في جُرُبَّانه ، أَي في غِمْده . غيره : جُرُبَّانُ السَّيْفِ ، بالضم والتشديد ، قِرابُه ، وقيل حَدُّه ، وقيل : جُرْبانُه وجُرُبَّانُه شيءٌ مَخْرُوزٌ يُجعَلُ فيه السَّيْفُ وغِمْد ُه وحَمائلُه .
قال الرَّاعي : وعلى الشَّمائلِ ، أَنْ يُهاجَ بِنا ، * جُرْبانُ كُلِّ مُهَنَّدٍ ، عَضْبِ عنَى إِرادة أَن يُهاجَ بِنا .
ومَرْأَة جِرِبَّانةٌ : صَخَّابةٌ سَيِّئةُ الخُلُقِ كجِلِبّانةٍ ، عن ثعلب .
قال حُمَيْدُ بن ثَوْرٍ الهِلالي : جِرِبَّانةٌ ، وَرْهاءُ ، تَخْصِي حِمارَها ، * بِفي مَنْ بَغَى خَيْراً إِلَيْها الجَلامِد ؟
قال الفارسي : هذا البيت يقع فيه تصحيف من الناس ، يقول قَوْم مكان تَخْصي حِمارَها تُخْطِي خِمارَها ، يظنونه من قولهم العَوانُ لا تُعَلَّمُ الخِمْرةَ ، وإِنما يَصِفُها بقلَّة الحَياء .
قال ابن الأعرابي : يقال جاءَ كَخاصي العَيْرِ ، إِذا وُصِفَ بقلة الحياءِ ، فعلى هذا لا يجوز في البيت غيْرُ تَخْصِي حِمارَها ، ويروى جِلِبَّانةٌ ، وليست راء جِرِبَّانةٍ بدلاً من لام جِلِبَّانةٍ ، إِنما هي لغة ، وهي مذكورة في موضعها .
ابن الأَعرابي : الجَرَبُ : العَيْبُ . غيره : الجَرَبُ : الصَّدَأُ يركب السيف .
وجَرَّبَ الرَّجلَ تَجْرِبةً : اخْتَبَرَه ، والتَّجْرِبةُ مِن الـمَصادِرِ الـمَجْمُوعةِ .
قال النابغة : إِلى اليَوْمِ قد جُرِّبْنَ كلَّ التَّجارِبِ وقال الأَعشى : كَمْ جَرَّبُوه ، فَما زادَتْ تَجارِبُهُمْ * أَبا قُدامَةَ ، إِلاَّ الـمَجْدَ والفَنَعا فإِنه مَصْدر مَجْمُوع مُعْمَل في الـمَفْعول به ، وهو غريب .
قال ابن جني : وقد يجوز أَن يكون أَبا قُدامةَ منصوباً بزادَتْ ، أَي فما زادت أَبا قُدامةَ تَجارِبُهم إِياه إِلا الـمَجْدَ .
قال : والوجه أَنْ يَنْصِبه بِتَجارِبُهم لأَنها العامل الأَقرب ، ولأنه لو أَراد إِعمال الأَول لكان حَرًى أَن يُعْمِلَ الثاني أَيضاً ، فيقول : فما زادت تَجارِبُهم إِياه ، أَبا قُدامةَ ، إِلا كذا .
كما تقول ضَرَبْتُ ، فأَوْجَعْته زيداً ، ويَضْعُفُ ضَرَبْتُ فأَوجَعْتُ زيداً على إِعمال الأَول ، وذلك أَنك إِذا كنت تُعْمِلُ الأَوَّل ، على بُعْدِه ، وَجَبَ إِعمال الثاني أَيضاً لقُرْبه ، لأَنه لا يكون الأَبعدُ أَقوى حالاً من الأَقرب ؛ فإِن قلت : أَكْتَفِي بمفعول العامل الأَول من مفعول العامل الثاني ، قيل لك : فإِذا كنت مُكْتَفِياً مُخْتَصِراً فاكتِفاؤُك بإِعمال الثاني الأَقرب أَولى من اكتِفائك بإِعمال الأَوّل الأَبعد ، وليس لك في هذا ما لَكَ في الفاعل ، لأَنك تقول لا أُضْمِر على غَير تقدّمِ ذكرٍ إِلا مُسْتَكْرَهاً ، فتُعْمِل الأَوّل ، فتقول : قامَ وقَعدا أَخَواكَ .
فأَما المفعول فمنه بُدٌّ ، فلا ينبغي أَن يُتباعَد بالعمل إِليه ، ويُترك ما هو أَقربُ إِلى المعمول فيه منه .
ورجل مُجَرَّب : قد بُليَ ما عنده .
ومُجَرِّبٌ : قد عَرفَ الأُمورَ وجَرَّبها ؛ فهو بالفتح ، مُضَرَّس قد جَرَّبتْه الأُمورُ وأَحْكَمَتْه ، والمُجَرَّبُ ، مثل الـمُجَرَّس والـمُضَرَّسُ ، الذي قد جَرَّسَتْه الأُمور وأَحكمته ، فإِن كسرت الراءَ جعلته فاعلاً ، إِلا أَن العرب تكلمت به بالفتح .
التهذيب : الـمُجَرَّب : الذي قد جُرِّبَ في الأُمور وعُرِفَ ما عنده .
أَبو زيد : من أَمثالهم : أَنت على الـمُجَرَّب ؛ قالته امرأَة لرجُل سأَلَها بعدما قَعَدَ بين رِجْلَيْها : أَعذْراءُ أَنتِ أَم ثَيِّبٌ ؟، قالت له : أَنت على الـمُجَرَّبِ ؛ يقال عند جَوابِ السائل عما أَشْفَى على عِلْمِه .
ودَراهِمُ مُجَرَّبةٌ : مَوْزُونةٌ ، عن كراع .
وقالت عَجُوز في رجل كان بينَها وبينه خُصومةٌ ، فبلَغها مَوْتُه : سَأَجْعَلُ للموتِ ، الذي التَفَّ رُوحَه ، * وأَصْبَحَ في لَحْدٍ ، بجُدَّة ، ثَاوِيا : ثَلاثِينَ دِيناراً وسِتِّينَ دِرْهَماً * مُجَرَّبةً ، نَقْداً ، ثِقالاً ، صَوافِيا والجَرَبَّةُ ، بالفتح وتشديد الباءِ : جَماعة الحُمُر ، وقيل : هي الغِلاظُ الشِّداد منها .
وقد يقال للأَقْوِياءِ من الناس إِذا كانوا جَماعةً مُتساوِينَ : جَرَبَّةٌ ، قال : جَرَبَّةٌ كَحُمُرِ الأَبَكِّ ، * لا ضَرَعٌ فينا ، ولا مُذَكِّي يقول نحن جماعة مُتساوُون وليس فينا صغير ولا مُسِنٌّ .
والأَبَكُّ : موضع .
والجَرَبَّةُ ، من أَهْلِ الحاجةِ ، يكونون مُسْتَوِينَ .
ابن بُزُرْج : الجَرَبَّةُ : الصَّلامةُ من الرجال ، الذين لا سَعْيَ لهم .
(* قوله « لا سعي لهم » في نسخة التهذيب لا نساء لهم .)، وهم مع أُمهم ؛ قال الطرماح : وحَيٍّ كِرامٍ ، قد هَنأْنا ، جَرَبَّةٍ ، * ومَرَّتْ بهم نَعْماؤُنا بالأَيامِن ؟
قال : جَرَبَّةٌ صِغارهُم وكِبارُهم .
يقول عَمَّمْناهم ، ولم نَخُصَّ كِبارَهم دون صِغارِهم .
أَبو عمرو : الجَرَبُّ من الرِّجال القَصِيرُ الخَبُّ ، وأَنشد : إِنَّكَ قد زَوَّجْتَها جَرَبَّا ، * تَحْسِبُه ، وهو مُخَنْذٍ ، ضَبَّا وعيالٌ جَرَبَّةٌ : يأْكُلُون أَكلاً شديداً ولا يَنْفَعُون .
والجَرَبَّةُ والجَرَنْبة : الكَثيرُ .
يقال : عليه عِيالٌ جَرَبَّةٌ ، مثَّل به سيبويه وفسره السِّيرافي ، وإِنما ، قالوا جَرَنْبة كَراهِية التَّضعِيف .
والجِرْبِياءُ ، على فِعْلِياء بالكسر والـمَدّ : الرِّيحُ التي تَهُبُّ بين الجَنُوبِ والصَّبا .
وقيل : هي الشَّمالُ ، وإِنما جِرْبياؤُها بَرْدُها .
والجِرْبِياءُ : شَمالٌ بارِدةٌ .
وقيل : هي النَّكْباءُ ، التي تجري بين الشَّمال والدَّبُور ، وهي ريح تَقْشَعُ السحاب .
قال ابن أَحمر : بِهَجْلٍ من قَساً ذَفِرِ الخُزامى ، * تَهادَى الجِرْبِياءُ به الحَنِينا ورماه بالجَرِيب أَي الحَصَى الذي فيه التراب .
قال : وأُراه مشتقاً من الجِرْبِياءِ .
وقيل لابنة الخُسِّ : ما أَشدُّ البَرْدِ ؟ فقالت شَمالٌ جِرْبياءُ تحتَ غِبِّ سَماءٍ .
والأَجْرَبانِ : بَطْنانِ من العرب .
والأَجْربانِ : بَنُو عَبْسٍ وذُبْيانَ .
قال العباسُ بن مِرْداسٍ : وفي عِضادَتِه اليُمْنَى بَنُو أسَدٍ ، * والأَجْرَبانِ : بَنُو عَبْسٍ وذُبْيان ؟
قال ابن بري : صوابه وذُبيانُ ، بالرفع ، معطوف على قوله بنو عبس .
والقصيدة كلها مرفوعة ومنها : إِنّي إِخالُ رَسُولَ اللّهِ صَبَّحَكُم * جَيْشاً ، له في فَضاءِ الأَرضِ أَرْكانُ فيهم أَخُوكُمْ سُلَيمٌ ، ليس تارِكَكُم ، * والـمُسْلِمُون ، عِبادُ اللّهِ غسَّانُ والأَجارِبُ : حَيٌّ من بني سَعْدٍ .
والجَريبُ : موضع بنَجْدٍ .
وجُرَيْبةُ بن الأَشْيَمِ من شُعرائهم .
وجُرابٌ ، بضم الجيم وتخفيف الراءِ : اسم ماء معروف بمكة .
وقيل : بئر قديمة كانت بمكة شرَّفها اللّه تعالى .
وأَجْرَبُ : موضع .
والجَوْرَبُ : لِفافةُ الرِّجْل ، مُعَرَّب ، وهو بالفارسية كَوْرَبٌ ؛ والجمع جَواربةٌ ؛ زادوا الهاءَ لمكان العجمة ، ونظيره من العربية القَشاعِمة .
وقد ، قالوا الجَوارِب كما ، قالوا في جمع الكَيْلَجِ الكَيالِج ، ونظيره من العربية الكَواكب .
واستعمل ابن السكيت منه فعْلاً ، فقال يصف مقتنص الظباء : وقد تَجَوْرَبَ جَوْرَبَيْنِ يعني لبسهما .
وجَوْرَبْته فتَجَوْرَبَ أَي أَلْبَسْتُه الجَوْرَبَ فَلَبِسَه .
والجَريبُ : وادٍ معروفٌ في بلاد قَيْسٍ وَحَرَّةُ النارِ بحِذائه .
وفي حديث الحوض : عَرْضُ ما بينَ جَنْبَيْه كما بينَ جَرْبى .
(* قوله « جربى » بالقصر ، قال ياقوت في معجمه وقد يمد .) وأَذْرُح : هما قريتان بالشام بينهما مسيرة ثلاث ليال ، وكتَب لهما النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَماناً .
فأَما جَرْبةُ ، بالهاءِ ، فقرية بالـمَغْرب لها ذكر في حديث رُوَيْفِع ابن ثابت ، رضي اللّه عنه .
قال عبداللّه بن مكرم : رُوَيْفِعُ بن ثابت هذا هو جَدُّنا الأَعلى من الأَنصار ، كما رأَيته بخط جدّي نَجِيبِ الدِّين .
(* قوله « بخط جدي إلخ » لم نقف على خط المؤلف ولا على خط جدّه والذي وقفنا عليه من النسخ هو ما ترى .)، والدِ الـمُكَرَّم أَبي الحسن علي بن أَحمد بن أَبي القاسم بن حَبْقةَ (* قوله « فالذي ذكره إلخ » كذا في النسخ وبمراجعة بداية القدماء وكامل ابن الأثير وغيرهما من كتب التاريخ تعلم الصواب .)، عليه الصلاة والسلام .
قال ابن حزم : وهذه النسبة الحقيقية لأَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، قال لقوم من خُزاعةَ ، وقيل من الأَنصار ، ورآهم يَنْتَضِلُون : ارْمُوا بَنِي اسمعيل فإِن أَباكم كان رامياً .
وابراهيمُ ، صلوات اللّه عليه ، هو ابراهيمُ بن آزَرَ بن ناحور بن سارُوغ بن القاسم ، الذي قسم الأَرض بين أَهلها ، ابن عابَرَ بن شالحَ ابن أَرْفَخْشَذ ابن سام بن نوح ، عليه الصلاة والسلام ، ابن ملكان بن مثوب بن إِدريس ، عليه السلام ، ابن الرائد بن مهلاييل بن قينان بن الطاهر ابن هبة اللّه ، وهو شيث بن آدم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام .
"
المعجم: لسان العرب