وصف و معنى و تعريف كلمة التجزيئيون:


التجزيئيون: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و جيم (ج) و زاي (ز) و ياء (ي) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح التجزيئيون في معاجم اللغة العربية:



التجزيئيون

جذر [جزيئ]

  1. تجزيئ : (اسم)
    • تجزيئ : مصدر جزَّأَ
,
  1. جزأ (المعجم لسان العرب)
    • "الجُزْء والجَزْءُ: البَعْضُ، والجمع أَجْزاء.
      سيبويه: لم يُكَسَّر الجُزءُ على غير ذلك.
      وجَزَأَ الشيءَ جَزْءاً وجَزَّأَه كلاهما: جَعله أَجْزاء، وكذلك التجْزِئةُ.
      وجَزَّأَ المالَ بينهم مشدّد لا غير: قَسَّمه.
      وأَجزأَ منه جُزْءاً: أَخذه.
      والجُزْءُ، في كلام العرب: النَّصِيبُ، وجمعه أَجْزاء؛ وفي الحديث: قرأَ جُزْأَه مِن الليل؛ الجُزْءُ: النَّصِيبُ والقِطعةُ من الشيء، وفي الحديث: الرُّؤْيا الصّالِحةُ جُزْءٌ من ستة وأَربعين جُزْءاً من النُّبُوَّة؛ قال ابن الأَثير: وإِنما خَصَّ هذا العدَدَ المذكور لأَن عُمُرَ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم في أَكثر الروايات الصحيحة كان ثلاثاً وستين سنة، وكانت مدّةُ نُبوَّتِه منها ثلاثاً وعشرين سنة لأَنه بُعث عند استيفاء الأَربعين، وكان في أَوّل الأَمر يَرَى الوحي في المنام، ودامَ كذلك نِصْفَ سنة، ثم رأَى المَلَكَ في اليَقَظة، فإِذا نَسَبْتَ مُدَّةَ الوَحْيِ في النَّوْمِ، وهي نِصْفُ سَنَةٍ، إِلى مُدّة نبوّته، وهي ثلاث وعشرون سنة، كانتْ نِصْفَ جُزْءٍ من ثلاثة وعشرين جُزْءاً، وهو جزءٌ واحد من ستة وأَربعين جزءاً؛ قال: وقد تعاضدت الروايات في أَحاديث الرؤيا بهذا العدد، وجاء، في بعضها، جزءٌ من خمسة وأَربعين جُزْءاً، ووَجْهُ ذلك أَنّ عُمُره لم يكن قد استكمل ثلاثاً وستين سنة، ومات في أَثناء السنة الثالثة والستين، ونِسبةُ نصفِ السنة إِلى اثنتين وعشرين سنة وبعضِ الاخرى، كنسبة جزء من خمسة وأَربعين؛ وفي بعض الروايات: جزء من أَربعين، ويكون محمولاً على مَن رَوى أَنّ عمره كان ستين سنة، فيكون نسبة نصف سنة إِلى عشرين سنة، كنسبة جزءٍ إِلى أَربعين.
      ومنه الحديث:الهَدْيُ الصّالِحُ والسَّمْتُ الصّالِحُ جُزْءٌ من خمسة وعشرين جزءاً من النبوة: أَي إِنّ هذه الخِلالَ من شَمائلِ الأَنْبياء ومن جُملة الخصالِ المعدودة من خصالهم وإِنها جزءٌ معلوم من أَجزاء أَفعالِهم فاقْتَدوُا بهم فيها وتابِعُوهم، وليس المعنى أنَّ النُّبوّة تتجزأُ، ولا أَنّ من جمَع هذه الخِلالَ كان فيه جُزءٌ من النبوَّة، فان النبوَّة غير مُكْتَسَبةٍ ولا مُجْتَلَبة بالأَسباب، وإِنما هي كَرامةٌ من اللّه عز وجل؛ ويجوز أَن يكون أَراد بالنبوّة ههنا ما جاءتْ به النبوّة ودَعَت اليه من الخَيْرات أَي إِن هذه الخِلاَلَ جزءٌ من خمسة وعشرين جزءاً مـما جاءت به النبوّة ودَعا اليه الأَنْبياء.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَعْتَقَ ستة مَمْلُوكين عند موته لم يكن له مالٌ غيرهُم، فدعاهم رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم فَجَزَّأَهم أَثلاثاً ثم أَقْرَعَ بينهم، فأَعْتَق اثنين وأَرقَّ أَربعة: أَي فَرَّقهم أَجزاء ثلاثة، وأَراد بالتَّجزئةِ أَنه قَسَّمهم على عِبْرة القيمة دون عَدَد الرُّؤُوس إِلا أَنَّ قيمتهم تساوت فيهم، فخرج عددُ الرُّؤُوس مساوياً للقِيَم.
      وعَبيدُ أَهلِ الحِجاز إِنما هُم الزُّنوجُ والحَبَشُ غالباً والقِيَمُ فيهم مُتساوِية أَو مُتقارِبة، ولأَن الغرَض أَن تَنْفُذ وصِيَّته في ثُلُث ماله، والثلُثُ انما يُعتبر بالقِيمة لا بالعَدَد.
      وقال بظاهر الحديث مالك والشافعي وأَحمد، وقال أَبو حنيفة رحمهم اللّه: يُعْتَقُ ثُلُثُ كلّ واحد منهم ويُسْتَسْعَى في ثلثيه.
      التهذيب: يقال: جَزَأْتُ المالَ بينهم وجَزَّأْتُه: أَي قسَّمْته. والمَجْزُوءُ مِن الشِّعر: ما حُذِف منه جُزْآن أَو كان على جُزْأَينِ فقط، فالأُولى على السَّلبِ والثانيةُ على الوُجُوب.
      وجَزَأَ الشِّعْرَ جَزْءاً وجَزَّأَه فيهما: حذَف منه جُزْأَينِ أَو بَقَّاه على جُزْأَين.
      التهذيب: والـمَجْزُوء مِن الشِّعر: إِذا ذهب فعل كل واحد من فَواصِله، كقوله: يَظُنُّ الناسُ، بالمَلِكَيْـ * ـنِ، أَنَّهما قدِ التأَما فانْ تَسْمَعْ بلأْمِهِما، * فإِنَّ الأَمْر قد فَقَما ومنه قوله: أَصْبَحَ قَلْبي صَرِدا * لايَشْتَهي أَنْ يَرِدا ذهب منه الجُزء الثالث من عَجُزه.
      والجَزْءُ: الاستِغناء بالشيء عن الشيء، وكأَنـَّه الاستغناء بالأَقَلّ عن الأَكثر، فهو راجع إِلى معنى الجُزْء.
      ابن الاعرابي: يُجْزِئُ قليل من كثير ويُجْزِئُ هذا من هذا: أَي كلُّ واحد منهما يَقومُ مقَام صاحِبه، وجَزَأَ بالشيء وتَجَزَّأَ: قَنِعَ واكْتَفَى به، وأَجْزأَهُ الشيءُ: كفَاه، وأَنشد: لقد آلَيْتُ أَغْدِرُ في جَداعِ، * وإِنْ مُنِّيتُ أُمّاتِ الرِّباعِ بأَنَّ الغَدْرَ، في الأَقْوام، عارٌ، * وأَنَّ الـمَرْءَ يَجْزَأُ بالكُراعِ أَي يَكْتَفِي به.
      ومنه قولُ الناس: اجْتَزَأْتُ بكذا وكذا،وتَجَزَّأْتُ به: بمعنَى اكْتَفَيْت، وأَجْزَأْتُ بهذا المعنى.
      وفي الحديث: ليس شيء يُجْزِئُ من الطَّعامِ والشَّرابِ إِلا اللبَنَ، أَي ليس يكفي.
      وجَزِئَتِ الإِبلُ: إِذا اكتفت بالرُّطْبِ عن الماء.
      وجزَأَتْ تَجْزأُ جَزْءاً وجُزْءاً بالضم وجُزُوءاً أَي اكْتَفَت، والاسم الجُزْء.
      وأَجْزَأَها هو وجَزَّأَها تَجْزئةً وأَجزأَ القومُ: جَزِئَتْ إِبلُهم.
      وظَبْيَةٌ جازِئةٌ: اسْتَغْنَتْ بالرُّطْب عن الماء.
      والجَوازِئُ: الوحْشُ، لتجَزُّئها بالرُّطْب عن الماء، وقول الشمّاخ بن ضِرار، واسمه مَعْقِلٌ، وكنيته أَبو سَعِيد: إِذا الأَرْطَى تَوسَّدَ، أَبْرَدَيْهِ، * خُدُودُ جَوازئٍ، بالرَّمْلِ، عِينِ لا يعني به الظِّباء، كما ذهب اليه ابن قتيبة، لأَن الظباء لا تَجْزأُ بالكَلإِ عن الماء، وانما عنى البَقَر، ويُقَوّي ذلك أَنه، قال: عِين، والعِينُ من صِفات البَقَر لا من صِفاتِ الظِّباء؛ والأَرطى، مقصور: شجر يُدبغ به، وتَوَسَّدَ أَبرديه، أَي اتخذ الأَرطى فيهما كالوِسادة، والأَبْردان: الظل والفَيءُ، سميا بذلك لبردهما.
      والأَبْردانِ أَيضاً الغَداة والعشي، وانتصاب أَبرديه على الظرف؛ والأَرطى مفعول مقدم بتوسدَ، أَي توسد خُدودُ البقر الأَرْطى في أَبرديه، والجوازئ: البقر والظباء التي جَزَأَت بالرُّطْب عن الماء، والعِينُ جمع عَيناء، وهي الواسعة العين؛ وقول ثعلب بن عبيد: جَوازِئ، لم تَنْزِعْ لِصَوْبِ غَمامةٍ * ورُوّادُها، في الأَرض، دائمةُ الرَّكْ؟

      ‏قال: انما عنى بالجَوازِئِ النخلَ يعني أَنها قد استغنت عن السَّقْيِ، فاسْتَبْعَلَت.
      وطعامٌ لا جَزْءَ له: أَي لا يُتَجَزَّأُ بقليلهِ.
      وأَجْزَأَ عنه مَجْزَأَه ومَجْزَأَتَه ومُجْزَأَهُ ومُجْزَأَتَه: أَغْنى عنه مَغْناه.
      وقال ثعلب: البقرةُ تُجْزِئُ عن سبعة وتَجْزِي، فَمَنْ هَمَزَ فمعناه تُغْني، ومن لم يَهْمِزْ، فهو من الجَزاء.
      وأَجْزَأَتْ عنكَ شاةٌ، لغة في جَزَتْ أَي قضَتْ؛ وفي حديث الأُضْحِيَة: ولن تُجْزِئ عن أَحدٍ بَعْدَكَ: أَي لنْ تَكْفِي، مَن أَجْزَأَني الشيءُ أَي كفاني.
      ورجل له جَزْءٌ أَي غَنَاء، قال: إِني لأَرْجُو، مِنْ شَبِيبٍ، بِرَّا، * والجَزْءَ، إِنْ أَخْدَرْتُ يَوْماً قَرَّا أَي أَن يُجْزِئَ عني ويقوم بأَمْري.
      وما عندَه جُزْأَةُ ذلك، أَي قَوامُه.
      ويقال: ما لفلانٍ جَزْءٌ وما له إِجْزاءٌ: أَي ما له كِفايةٌ.
      وفي حديث سَهْل: ما أَجْزَأَ مِنَّا اليومَ أَحَدٌ كما أَجْزَأَ فلانٌ، أَي فَعَلَ فِعْلاً ظَهَرَ أَثرُه وقامَ فيه مقاماً لم يقُمْه غيرهُ ولا كَفَى فيه كِفايَتَه.
      والجَزأَة: أَصْل مَغْرِزِ الذّنَب، وخصَّ به بعضُهم أَصل ذنب البعير من مَغْرِزِه.
      والجُزْأَةُ بالضمِّ: نصابُ السِّكِّين والإِشْفى والمِخْصَفِ المِيثَرةِ، وهي الحَدِيدةُ التي يُؤْثَرُ بها أَسْفَلُ خُفِّ البعير.
      وقد أَجْزَأَها وجَزَّأَها وأَنْصَبها: جعل لها نِصاباً وجُزْأَةً، وهما عَجُزُ السِّكِّين.
      قال أَبو زيد: الجُزْأَةُ لا تكون للسيف ولا للخَنْجَر ولكن للمِيثَرةِ التي يُوسَم بها أَخْفافُ الابل والسكين، وهي الـمَقْبِضْ.
      وفي التنزيل العزيز: «وجعلوا له مِنْ عباده جُزْءاً».
      قال أَبو إِسحق: يعني به الذين جعَلُوا الملائكة بناتِ اللّهِ، تعالى اللّهُ وتقدَّس عما افْتَرَوْا.
      قال: وقد أُنشدت بيتاً يدل على أَنّ معنى جُزْءاً معنى الاناث.
      قال: ولا أَدري البيت هو قَديمٌ أَم مَصْنُوعٌ: إِنْ أَجْزَأَتْ حُرَّةٌ، يَوْماً، فلا عَجَبٌ * قد تُجْزِئُ الحُرَّةُ المِذْكارُ أَحْيانا والمعنى في قوله: وجَعَلُوا له من عِباده جُزْءاً: أَي جَعَلوا نصيب اللّه من الولد الإِناثَ.
      قال: ولم أَجده في شعر قَديم ولا رواه عن العرب الثقاتُ.
      وأَجْزَأَتِ المرأَةُ: ولَدتِ الاناث، وأَنشد أَبو حنيفة: زُوِّجْتُها، مِنْ بَناتِ الأَوْسِ، مُجْزِئةً، * للعَوْسَجِ اللَّدْنِ، في أَبياتِها، زَجَلُ يعني امرأَة غزَّالةً بمغازِل سُوِّيَت من شجر العَوْسَج.
      الأَصمعي: اسم الرجل جَزْء وكأَنه مصدر جَزَأَتْ جَزْءاً.
      وجُزْءٌ: اسم موضع.
      قال الرَّاعي: كانتْ بجُزْءٍ، فَمَنَّتْها مَذاهِبُه، * وأَخْلَفَتْها رِياحُ الصَّيْفِ بالغُبَرِ (* قوله «مذاهبه» في نسخة المحكم مذانبه.) والجازِئُ: فرَس الحَرِث بن كعب.
      وأَبو جَزْءٍ: كنية.
      وجَزْءٌ، بالفتح: اسم رجل.
      قال حَضْرَمِيُّ‎ ‎بن‎ عامر: إِنْ كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً، * جَزْءُ، فلاقيْتَ مِثْلَها عَجَلا والسبب في قول هذا الشعر أَنَّ هذا الشاعر كان له تسعةُ إِخْوة فَهَلكوا، وهذا جَزْءٌ هو ابن عمه وكان يُنافِسه، فزَعَم أَن حَضْرَمِياً سُرَّ بموتِ اخوته لأَنه وَرِثَهم، فقال حَضْرَميُّ هذا البيت، وقبله: أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرامَ، وأَنْ * أُورَثَ ذَوْداً شَصائصاً، نَبَلا يريد: أَأَفْرَحُ، فحذَف الهمزة، وهو على طريق الانكار: أَي لا وجْهَ للفَرَح بموت الكِرام من اخوتي لإِرثِ شَصائصَ لا أَلبانَ لها، واحدَتُها شَصُوصٌ، ونَبَلاً: <ص > صِغاراً.
      وروى: أَنَّ جَزْءاً هذا كان له تسعة إِخوة جَلسُوا على بئر، فانْخَسَفَتْ بهم، فلما سمع حضرميٌّ بذلك، قال: إِنَّا للّه كلمة وافقت قَدَرا، يريد قوله: فلاقَيْتَ مثلها عجلاً.
      وفي الحديث: أَنه صلى اللّه عليه وسلم أُتِيَ بقِناعِ جَزْءٍ؛ قال الخطابي: زَعَم راويه أَنه اسم الرُّطَبِ عند أَهل المدينة؛ قال: فإِن كان صحيحاً، فكأَنَّهم سَمَّوْه بذلك للإِجْتِزاء به عن الطَّعام؛ والمحفوظ: بقِناعِ جَرْو بالراء، وهو صِغار القِثَّاء، وقد ذكر في موضعه.
      "
  2. اجتزأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اجتزأَ بـ يجتزئ ، اجتزاءً ، فهو مُجتزِئ ، والمفعول مُجتزَأ به :-
      • اجتزأ بالشَّيء اكتفى به :-قصد إلى اجتزاء قصيدة من ديوان الشاعر وتحليلها.
  3. أجزأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أجزأَ / أجزأَ عن / أجزأَ من يُجزِئ ، إجزاءً ، فهو مُجزِئ ، والمفعول مُجزَأ :-
      • أجزأَ الشَّيءُ فلانًا أقنعه وكفاه.
      • أجزأَ عنه: أغنى عنه :- {وَاتَّقُوا يَوْمًا لاَ تُجْزِئُ نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا} [قرآن] .
      • أجزأَ من الشَّيءِ: أخذ منه جزءًا :-أجزأَ من الرغيف.
  4. إِجتزأ (المعجم الرائد)
    • إجتزأ - اجتزاء
      1-إجتزأ بالشيء : قنع، اكتفى
  5. أَجْزَأ (المعجم الرائد)
    • أجزأ - إجزاء
      1- أجزأه بالشيء : أقنعه. 2- أجزأ : «أجزأ مجزأ فلان» : أغنى مغناه، ناب منابه.
  6. أجزأ (المعجم الرائد)
    • أجزأ - إجزاء
      1- «أجزأ مجزأ فلان» : أغنى مغناه، ناب منابه.
  7. جُزْءُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ جُزْءُ وجَزْءُ: البَعْضُ، الجمع: أجْزاءٌ،
      ـ الجُزْءُ: رَمْلُ.
      ـ جَزَأَهُ: قَسَّمَهُ أجْزاءً، كَجَزَّأَهُ،
      ـ جَزَأَهُ بالشَّيء: اكْتَفَى، كاجْتَزَأَ وتَجَزَّأَ،
      ـ جَزَأَهُ الشَّيءَ: شَدَّهُ،
      ـ جَزَأَ الإِبلُ بالرُّطْبِ عن الماءِ: قَنِعَتْ، كَجَزِئَتْ، وأجْزَأْتُها أنا وجَزَّأْتُها.
      ـ أجْزَأْتُ عنك مَجْزَأَ فُلانٍ ومَجْزَأَتَهُ: أَغْنَيْتُ عنك مَغْناهُ،
      ـ جَزَأَهُ المِخْصَفَ: جَعَلْتُ له جُزْأَةً، أي نِصاباً،
  8. جزَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جزَّأَ يجزِّئ ، تجزئةً وتجزيئًا ، فهو مُجزِّئ ، والمفعول مجزَّأ :-
      • جزَّأ الكتابَ قسَّمه أجزاءً :-جزّأ الأرضَ/ الميراثَ/ الشركةَ.
  9. جزَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جزَأَ / جزَأَ بـ يَجزَأ ، جَزْءًا ، فهو جازِئ ، والمفعول مَجْزوء :-
      • جزَأ الرغيفَ قسّمه أجزاء.
      • جزَأ بالشَّيء: اكتفى به وقنع.
  10. جَزَأَتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَزَأَتُ الخاتَمَ في أصْبَعِي: أدْخَلْتُهُ،
      ـ جَزَأَ المَرْعَى: الْتَفَّ نَبْتُهُ،
      ـ جَزَأَتْ الأمُّ: ولَدَتِ الإناثَ،
      ـ جَزَأَ شاةٌ عنك: قَضَتْ، لُغَةٌ في جَزَتْ،
      ـ جَزَأَ الشَّيءُ إيَّايَ: كَفاني.
      ـ جَوَازِئُ: الوحْشُ. {وجَعَلوا له من عِبادِهِ جُزْءاً} أي إناثاً.
      ـ طَعامٌ جَزيءُ: مُجْزِئُ.
      ـ جازِئُكَ من رجُلٍ: ناهيك.
      ـ حَبِيبَةُ بنتُ أبي تُجْزَأَةَ: صحابِيَّةٌ.
      ـ وسَمَّوْا: جِزْءاً.
      ـ جُزْأَةُ: المِرْزَحُ.


  11. تجزَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجزَّأَ يتجزَّأ ، تجزُّؤًا ، فهو مُتجزِّئ :-
      • تجزَّأ العملُ تقسَّم وصار أجزاءً :-الحقُّ لا يتجزَّأ، - المسئوليّات لا تتجزَّأ، - فلسطين جزء لا يتجزَّأ من الوطن العربيّ:-
      • جزءٌ لا يتجزَّأ: غير قابل للانفصال عن أصله.
  12. الجزئيّات (المعجم عربي عامة)
    • التفصيلات :-دخل في جُزْئيّات المشكلة :- ° جُزْئيّات وكلِّيّات
  13. جزَأ (المعجم الرائد)
    • جزأ - يجزأ ، جزءا
      1- جزأ الشيء : قسمهاجزاء. 2- جزأ الشيء : أخذ منه جزءا. 3- جزأ بيت الشعر : حذف الجزء الأخير من كل من شطريه. 4- جزأ بالشيء : قنع به واكتفى. 5- جزأ الشيء : شده، ثبته.
  14. جزَّأ (المعجم الرائد)
    • جزأ - تجزئة وتجزيئا
      1- جزأ الشيء : قسمهاجزاء. 2- جزأ بيت الشعر : حذف الجزء الأخير من كل من شطريه. 3- جزأه بالشيء : أقنعه به.
  15. الإفراج الجزئي (المعجم مالية)

    • الإفراج عن جزء من الرهن المقدّم كضمان في حالة وفاء المدين ببعض الشروط. ، وتعني بالانجليزية: partial release
  16. الأجزاء الإلكترونية والميكانيكية لنظام الحاسوب (المعجم مالية)
    • مثل وحدة المعالجة المركزية ودافع القرص والشاشة والطابعة ، وتعني بالانجليزية: hardware
  17. التجزئة العكسية (المعجم مالية)
    • (أ) تخفيض نسبي للأسهم القائمة لدى المساهمين. فمثلاً تجزئة واحد مقابل ثلاثة يعني أن المساهم يصبح مالكاً لسهم واحد جديد مقابل كلّ ثلاثة أسهم كان يملكها قبل التجزئة. ، وتعني بالانجليزية: reverse split
  18. التخفيض الجزئي للدين (المعجم مالية)
    • (أ) السداد الجزئي للدين (ب) التخفيض الصافي للدين عندما تكون قيمة السندات الجديدة أقلّ من قيمة الإصدار المستحقّ السداد (ج) قيام شركة بسداد سندات قائمة من خلال إصدار سندات جديدة أقلّ قيمة من الإصدار المستحقّ السداد ويكون ذلك عادة بهدف تخفيض نفقات الفوائد. ، وتعني بالانجليزية: pay-down
  19. المحاسبة الجزئية (المعجم مالية)
    • المحاسبة الدقيقة ، وتعني بالانجليزية: micro-accounting


  20. ائتمان التجزئة (المعجم مالية)
    • ائتمان من خلال بطاقات الخصم وبطاقات الائتمان والقروض المقسّطة التي يقدّمها تجّار إلى مستهلكين ، وتعني بالانجليزية: retail credit
  21. الجزء الكلّي (المعجم عربي عامة)
    • (كم) اجتماع العناصر التي تؤلِّف المادّة التي يعالجونها.
  22. الجزْء العشريّ (المعجم عربي عامة)
    • (جب) الجزء الكسريّ من النِّسَب إذا وُضع على صورة كسر عشريّ.
  23. التَّجْزِئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّجْزِئَةُ التَّجْزِئَةُ أَثمان التجزئة (في الاقتصاد) : الأَثمانُ التي يَشْتري بها المسْتَهلكون السِّلع من (تجَّار التجزئة) ، وهم الذين يَبيعُون السِّلعة أَجزاء.


  24. الجازِئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجازِئَةُ : من النَّخل: التي اسْتَغْنَتْ عن السَّقْي. والجمع : جَوَازِيُّ.
  25. الجَزْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَزْءُ : يقال: ما لِفُلاَنٍ جَزْءٌ: ما له كِفَايةٌ.


معنى التجزيئيون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: