نجَّم الكتابَ: وضع فيه رموزًا طباعيّة على شكل ثلاث نجمات تبيِّن أهمّ الفقرات فيه
,
جمي(المعجم لسان العرب)
"الجَمَا والجُمَا: نُتوءٌ ووَرَمٌ في البدن. الفراء: جُماءُ كلِّ شيء حَزْرُه وهو مقداره. وجَمَاءُ الشيء وجُماؤه: شخصُه وحَجْمُه؛
قال: يا أُمَّ سَلْمَى، عَجِّلي بخُرْسِ،وخُبْزةٍ مِثْلِ جُمَاءِ التُّرْس؟
قال ابن بري: ومثله قول الآخر يرثي رجلاً: جَعَلْتُ وِسادَهُ إِحْدَى يَدَيْهِ،وفَوْقَ جُمَائِه خَشَباتِ ضَالِ
ويروى: وتَحْتَ جُمَائِه؛ قال ابن حمزة: وهو غلط لأَن الميت إِنما يجعل الخشب فوقه لا تحته. قال أَبو بكر: يقال جَمَاءُ التُّرْسِ وجُمَاؤُه،وهو اجتماعه ونُتُوءُه. وجُمَاءُ الشيء: قَدْرُه. أَبو عمرو: الجُمَاء شخص الشيء تراه من تحت الثوب؛ وقال:فيا عَجَباً للحُبِّ داءً فلا يُرَى له تحتَ أَثوابِ المُحِبِّ جُمََاءُ الجوهري: الجَمَاءُ والجَمَاءَةُ الشخصُ. ابن السكيت: تَجَمَّى القومُ إِذا اجتمع بعضهم إِلى بعض، وقد تَجَمَّوْا عليه. ابن بُزُرْجَ: جَمَاءُ كل شيء اجتماعُه وحَركته؛
وأَنشد: وبَظْر قد تَفَلَّقَ عن شَفِيرٍ،كأَنَّ جَمَاءَهُ قَرْنا عَتُود؟
قال ابن سيده: وهو من ذوات الياء، لأَن انقلاب الأَلف عن الياء طرفاً أَكثر من انقلابها عن الواو، والله أَعلم. "
جَمَاءُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَمَاءُ، وجَمَائَةُ, وجُمَاءُ وجُمَائَةُ: الشخصُ من الشيءِ، وحَجْمُه، ـ جَمَىوجُمَى: نُتُوءٌ، وَوَرَمٌ في الثَّدْيِ، والحَجَرُ الناتِئُ على وجهِ الأرضِ، ومقْدارُ الشيءِ، وظَهْرُ كُلِّ شيءٍ، ـ جَمَى من الجَنينِ وغَيْرِهِ: حَرَكَتُه، واجْتِماعُهُ، ونُتُوءٌ، وَوَرَمٌ في البَدَنِ، وجُمَى، ـ تَجَمَّى القَوْمُ: اجْتَمَعَ بعضُهُمْ إلى بَعْضٍ.
وجَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وجَمَ / وجَمَ عن / وجَمَ لـ / وجَمَ من يجِم ، جِمْ ، وَجْمًا ووُجُومًا ، فهو واجِم ووَجِم ، والمفعول موجوم عنه :- • وَجَم الشّخصُ 1 - سكت وعجز عن الكلام من شِدّة الغيظ أو الخَوف أو الهمّ أو التّعجّب :-وجم المهندسُ أمام مديره. 2 - عبَس وجهُه لشِدّة الحُزن :-وجمَ الرَّجلُ لشدّة المُصيبة، - ظلّ واجمًا أمام هذا المشهد المؤلم، - دخلنا الغرفةَ فوجدناه وَجِمًا، - أصابهم الوُجومُ حين سمعوا نبأ إعلان الحرب. • وجَم عن الأمر/ وجَم من الأمر: أمسك عنه وهو كاره. • وجَم للشَّخص من مصيبته: رثَى له وحزِن بسبب حزنه :-وجَم لصديقه بعد وفاة أبيه.
تَجَمّى(المعجم الرائد)
تجمى - تجميا 1-تجمى القوم عليه : تجمعوا عليه
أجم(المعجم الرائد)
أجم - ج، جم ، -مؤ، جماء 1- أجم : رجل بلا رمح في الحرب. 2- أجم : كبش بلا قرن. 3- أجم بناء : الذي لا شرف له. 4- أجم : «إمرأة جماء العظام» : أي كثيرة اللحم.
أجم(المعجم لسان العرب)
"أَجَمَ الطعامَ واللبَّنَ وغيرَهما يَأْجِمُه أَجْماً وأَجِمَهُ: كَرِهَه ومَلَّه من المُداومةِ عليه، وقد آجَمَهُ. الكسائي وأَبو زيد: ذكره سيبويه على فَعِل فقال: أَجِمَ يَأْجَم فهو أَجِيمٌ، وسَنِقَ فهو سَنِقٌ. الليث: أَكلْتُه حتى أَجِمْتُه. وفي حديث معاوية:، قال له عَمْرو بن مسعود، رضي الله عنهما: ما تَسْأَل ُ عَمَّنْ سُحِلَتْ مَرِيرَتُه. وأَجِمَ النساءَ أَي كَرِهَهُنَّ وأَنشد ابن بري لرؤبة فقال: جادَتْ بمَطْحونٍ لها لا تَأْجِمُهْ،تَطْبُخُه ضُروعُها وتَأْدِمُهْ،يَمْسُد أَعْلى لَحْمِه ويَأْدِمُه يصف إِبلاً جادتْ لها المَراعي باللبَن الذي لا يحتاج إلى الطَّحْن كما يُطْحنُ الحبُّ، وليس اللبَن مما يَحتاج إِلى الطَّحْن بل الضروع طَبَخَتْه، ويريد بِتَأْدِمُه تخلط بأُدْمٍ، وعَنى بالأُدْم ما فيه من الدَّسَم،يريد أَن اللبَن يَشُدُّ لحمه، ومعنى يأْدمه يشدُّه ويُقَوّيه؛ يقال: حَبْل مَأْدُومٌ إِذا أُحكم فَتْلُه، يريد أَن شرْب اللبَن قد شدَّ لحمه ووثَّقَه؛ وقال الراعي: خَمِيص البَطْن قد أَجِمَ الحسارا (* قوله «الحسارا» كذا في النسخ بحاء مهملة، والحسار، بالفتح: عشبة خضراء تسطح على الأرض وتأكلها الماشية أكلاً شديداً كما تقدم في مادة حسر). أَي كَرِهَه، وتَأَجَّمَ النهارُ تَأَجُّماً: اشتدَّ حَرُّه. وتَأَجَّمَت النار: ذَكَتْ مثال تأَجَّجَتْ، وإِن لها لأَجيماً وأَجيجاً؛ قال عبيد بن أَيوب العَنْبري: ويَوْمٍ كتَنُّورِ الإِماء سَجَرْنَهُ،حَمَلْنَ عليه الجِذْل حتى تَأَجّما رَمَيْت بنفْسي في أَجِيج سَمُومِه،وبالعَنْسِ حتى جاش مَنْسِمُها دَما
ويقال منه: أَجِّمْ نارك. وتأَجَّمَ عليه: غَضِب من ذلك. وفلان يَتأَجَّم على فلان: يَتَأَطَّمُ إِذا اشتَدَّ غضبهُ عليه وتَلَهَّف. وأَجَمَ الماءُ: تَغَيَّرَ كأَجَِنَ، وزعم يعقوب أَن ميمَها بدَلٌ من النون؛
وأَنشد لعوف بن الخَرِع: وتَشْرَبُ أَسْآرَ الحِياض تَسوفُهُ،ولو وَرَدَتْ ماءَ المُرَيْرةِ آجِما (* قوله «تسوفه» كذا في الأصل هنا، وفي مادة مرر وفي التكلمة والتهذيب: تسوفها). هكذا أَنشده بالميم. الأَصمعي: ماءٌ آجِنٌ وآجِمٌ إِذا كان متغيِّراً،وأَراد ابنُ الخَرِع آجِناً، وقيل: آجِمٌ بمعنى مَأْجومٍ أَي تَأْجِمُه وتَكْرَهه. ويقال: أَجَمْت الشيء إِذا لم يُوافِقْك فكَرِهته. والأُجُمُ: حِضْن بَناه أَهلُ المدينة من حجارة. ابن سيده: الأُجُمُ الحِصْن، والجمع آجامٌ. والأُجْمُ، بسكون الجيم: كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح؛ عن يعقوب، وحكى الجوهري عن يعقوب، قال: كلُّ بيت مربَّع مُسَطَّح أُجُم؛ قال امرؤ القيس: وتَيْماءَ لم يَتْرُكْ بها جِذْعَ نَخْلَةٍ ولا أُجُماً إِلاّ مَشِيداً بِجَنْدلِ (* قوله «كما سنذكره إلخ» عبارة الجوهري: كما قلناه في الاكمة). في أَكَم إِن شاء الله تعالى. "
فجم(المعجم لسان العرب)
"الفَجَم: غِلَظ في الشدق. رجل أفْجم، يمانية. وفَجْمة الوادي وفُجْمَته: مُتَّسَعه، وقد انْفَجَم وتَفَجَّم. وفُجُومة: حيّ من العرب. وضُبَيْعةُ أفْجَم: قبيلة. "
وجم(المعجم لسان العرب)
"الوُجومُ: السكوتُ على غَيْظٍ، أَبو عبيد: إِذا اشتدَّ حُزْنُه حتى يُمْسِك عن الطعام (* قوله «عن الطعام» في التهذيب: عن الكلام). فهو الواجمُ، والواجمُ: الذي اشتدَّ حُزْنه حتى أَمْسَك عن الكلام. يقال: ما لي أَراكَ واجِماً؛ وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه لَقِيَ طَلْحةَ فقال: ما لي أَراك واجِماً؟ أَي مُهْتَمّاً. والواجمُ: الذي أَسْكتَه الهمُّ وعَلَتْه الكآبةُ، وقيل: الوُجومُ الحُزْنُ. ويقال: لم أَجِمْ عنه أَي لم أَسكُتْ عنه فَزَعاً. والواجِمُ والوَجِمُ: العَبوسُ المُطْرِقُ من شدَّةِ الحُزْن، وقد وَجَمَ يَجِمُ وَجْماً ووُجُوماً وأَجَمَ على البدل؛ حكاها سيبويه. ووجَمَ الشيءَ وَجْماً ووُجوماً: كرِهَه. ووَجَم الرجلَ وَجْماً: لكَزَه، يمانية. ورجلٌ وَجَمٌ: رديءٌ. وأَوْجَمُ الرملِ: مُعْظمُه؛ قال رؤبة: والحِجْرُ والصَّمّانُ يَحْبُو أَوْجَمُه ووَجْمةُ: اسمُ موضع؛ قال كثيِّر: أَجَدَّتْ خُفوفاً من جُنوبِ كُتانةٍ إِلى وَجْمةٍ، لمَّا اسجَهَرَّتْ حَرورُها ابن الأَعرابي: الوَجَمُ جبل صغير مثل الإرَم. ابن شميل: الوَجَمُ حجارةٌ (* قوله «الوجم حجارة» هو بالفتح والتحريك). مركومةٌ بعضُها فوق بعض على رؤوس القُورِ والأِكام، وهي أَغلظُ وأَطولُ في السماء من الأُرومِ، قال: وحجارتُها عظامٌ كحجارة الصِّيرة والأَمَرَة، لو اجتمع على حجرٍ أَلفُ رجل لم يُحَرِّكوه، وهي أَيضاً من صَنْعة عاد، وأَصلُ الوَجَمِ مُستدِيرٌ وأَعلاهُ مُحدَّد، والجماعة الوُجوم؛ قال رؤبة: وهامة كالصَّمْدِ بين الأَصْمادْ،أَو وَجَمِ العادِيّ بين الأَجْمادْ الجوهري: والوجَمُ، بالتحريك، واحد الأَوْجامِ، وهي علاماتٌ وأَبْنِيةٌ يُهْتَدى بها في الصَّحارَى. ابن الأَعرابي: بيتٌ وَجْمٌ ووَجَمٌ، والأَوْجامُ: البيوتُ وهي العِظامُ منها؛ قال رؤبة: لو كان مِنْ دُونِ رُكامِ المُرْتَكَمْ،وأَرْمُلِ الدَّهْنا وصَمّانِ الوَجَم؟
قال: والوَجَمُ الصَّمّانُ نفْسُه، ويُجمع أَوْجاماً؛ وقال رؤبة: كأَنَّ أَوْجاماً وصَخْراً صاخِرا ويومٌ وَجِيمٌ أَي شديدُ الحرِّ، وهو بالحاء أَيضاً، ويقال: يكون ذلك وَجَمة أَي مَسَبَّةً. والوَجْمةُ مثل الوَجْبة: وهي الأَكْلة الواحدة. "
الوَجِمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الوَجِمُ، وواجِمٌ: العَبُوسُ المُطْرِقُ لِشِدَّةِ الحُزْنِ. ـ وجَمَ، وَجْماً ووُجوماً: سَكَتَ على غَيْظٍ، ـ وَجَمَ الشيءَ: كَرِهَهُ، ـ وَجَمَ فلاناً وَجْماً: لَكَزَه. ـ يومٌ وجيمٌ: شديدُ الحَرِّ. ـ الوَجْمَةُ: الأَكْلَةُ الواحِدَةُ، وموضع، ـ الوَجَمَةُ: المَسَبَّةُ. ـ رجُلٌ وَجْمٌ: رَديءٌ. ـ وَجْمُ سوءٍ: رجُلُ سوءٍ. ـ الوَجْمُ، والوَجَمُ: حِجَارَةٌ مَرْكُومَةٌ على الآكامِ أغْلَظُ وأطْوَلُ من الأَرُومِ، وهي من صَنْعةِ عادٍ, ج: أوجامٌ، أو هي أبْنِيَةٌ يُهْتَدَى بها في الصَّحارَى. ـ أوْجَمُ الرَّمْلِ: مُعْظَمُهُ. ـ الوَجَمُ: البخيلُ، والخفيفُ الجِسْمِ اللئيمُ. ـ الميجَمَةُ: الكُذِينُ. ـ الوَجيمَةُ من العَلَفِ والطعامِ: المَؤُوفَةُ. ـ لم أَجِمْ عننه: لم أسْكُتْ عنه فَزَعاً.
تَجَمّى(المعجم المعجم الوسيط)
تَجَمّى : تجَمَّع. ويقال: تَجَمَّوْا عليه.
جَماء(المعجم الرائد)
جماء - و جماء 1- جماء من الشيء : : شخصه. 2- جماء من الشيء : : حجمه. 3- جماء من الشيء : : مقداره. 4- جماء من الشيء : : ظهره. 5- جماء : حجر ناتىء بارز على وجه الأرض. 6- جماء : ورم ناتىء بارز في البدن.و جماء. . 7- جماء : ملأى. 8- جماء : «أرض جماء» : ملساء
مَجَمّ(المعجم الرائد)
مجم - ج، مجام 1- مجم : صدر. 2- مجم : مستقر الماء.
وَجم(المعجم الرائد)
وجم - يجم ، وجما ووجوما 1- وجم : سكت وعجز عن التكلم من كثرة الحزن أو الخوف. 2- وجم : عبس وجهه وأطرق من كثرة الحزن. 3- وجم لهمن كذا : رثى له وحزن بسببه. 4- وجم الشيء : كرهه. 5- وجم من الأمر : امتنع عنه وهو كاره.
وجم عن الأمر/ وجم من الأمر(المعجم عربي عامة)
أمسك عنه وهو كاره.
الوَجَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الوَجَمَةُ : المَسَبَّة. يقال: رماه بِوَجَمَةٍ.
الوَجَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
الوَجَمُ : البخيلُ. و الوَجَمُ الخفيفُ الجسم اللئيم. و الوَجَمُ حجارةٌ مركومة، بعضُها فوق بعض على رءُوس الآكام. و الوَجَمُ علامةٌ يُهْتَدَى بها في الصَّحارَى. والجمع : أَوجامٌ، ووُجومٌ. ورجلٌ وَجَمٌ: رديءٌ.
الوَجِيمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الوَجِيمَةُ من الطعام والعلف: المَؤُونة
الوَجِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
الوَجِيمُ من الأَيام: الشَّديدُ الحَرِّ.
الوَجْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
الوَجْمُ : أَبنيةٌ يُهْتَدَى بها في الصَّحارى. و الوَجْمُ الصَّخرةُ. ورجلٌ وَجْمٌ: رديءٌ. ووجْمُ سَوْءٍ: رجلُ سَوْءٍ. وبيتٌ وَجْمٌ: عظيمٌ. والجمع : أَوجامٌ، ووُجومٌ.