وصف و معنى و تعريف كلمة التحفت:


التحفت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و حاء (ح) و فاء (ف) و تاء (ت) .




معنى و شرح التحفت في معاجم اللغة العربية:



التحفت

جذر [حفت]

  1. اِلتَحَفَ: (فعل)
    • التحفَ / التحفَ بـ يلتحف ، التحافًا ، فهو مُلْتحِف ، والمفعول مُلتَحَفٌ - للمتعدِّي
    • اِلْتَحَفَ بِلِحافٍ : تَغَطَّى بِهِ
    • اِلْتَحَفَ لِحافاً : اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ
    • اِلْتَحَفَتْ بِإزَارِهَا : اِرْتَدَتْهُ
    • اِلْتَحَفَ بِالعَارِ : تَسَرْبَلَ بِهِ ، تَلَطَّخَ بِهِ
    • التحف بالسَّماء : نام في العراء ،
  2. لَحَفَ: (فعل)
    • لَحَفَ لَحْفًا
    • لَحَفَ القَمَرُ : دَخَلَ فِي الْمَحَاقِ ، أَيْ مَا يُرَى فِيهِ مِنْ نَقْصٍ فِي جُرْمِهِ وَضَوْئِهِ بَعْدَ انْتِهَاءِ لَيَالِي اكْتِمَالِهِ
    • لَحَفَ الوَلَدَ : غَطَّاهُ بِاللَّحَافِ
    • لَحَفَ الوَلَدَ الثَّوْبَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
    • لَحَفَهُ فَضْلَ لِحَافِهِ : أَعْطَاهُ فَضْلَ عَطَائِهِ
    • لَحَفَ النَّارَ الْحَطَبَ : أَلْقَاهُ عَلَيْهَا
    • لَحَفَ خَصْمَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ : ضَرَبَهُ
    • لَحَفَهُ سَهْماً : أَصَابَهُ بِهِ
    • لَحَفَ اللِّحَافَ : عَمِلَهُ
    • لَحَفَ عَنْهُ اللَّحْمَ : قَشَرَهُ ، أَزَالَهُ لَحَفَ اللَّحْمَ عَنِ الْحَيَوَانِ
    • لَحَفَ القَمَرُ : دخَلَ في المحاق
    • لَحَفَ فلانًا : غَطَّاهُ باللِّحاف ونحوه
  3. لَحْف: (اسم)
    • لَحْف : مصدر لَحَفَ
  4. لَحَّفَ: (فعل)

    • لحَّف فلانٌ : جَرَّ ذيله على الأَرض خيلاء
  5. لُحُف: (اسم)
    • لُحُف : جمع لِحاف
  6. لِحف: (اسم)
    • اللِّحْفُ : أَصل الجبل
,
  1. لحف
    • " اللِّحاف والمِلْحَفُ والمِلْحفة : اللِّباس الذي فوق سائر اللباس من دِثار البرد ونحوه ؛ وكل شيء تغطَّيت به فقد التَحَفْت به .
      واللِّحاف : اسم ما يُلْتَحف به .
      وروي عن عائشة أَنها ، قالت : كان النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، لا يصلي في شُعُرِنا ولا في لُحُفِنا ؛ قال أَبو عبيد : اللِّحاف كلُّ ما تغطَّيت به .
      ولَحَفْت الرَّجل أَلْحَفُه إذا فعلْت به ذلك يعني إذا غطَّيته ؛ وقول طرَفة : ثم راحُوا عَبِقَ المِسْكُ بهم ، يَلْحَفُون الأَرضَ هُدَّابَ الأُزُرْ أَي يُغَطُّونها ويُلْبِسونها هدّابَ أُزُرهم إذا جرُّوها في الأَرض .
      قال الأَزهري : ويقال لذلك الثوب لِحاف ومِلْحف بمعنى واحد كما يقال إزار ومِئْزَر وقِرام ومِقْرَم ، قال : وقد يقال مِلْحفة ومِقْرمة وسواء كان الثوب سِمْطاً أَو مَبَطَّناً ، ويقال له لِحاف .
      ولَحَفَه لِحافاً : أَلبسه إياه .
      وأَلحفه إياه : جعله له لحافاً .
      وأَلحفه : اشترى له لِحافا ؛ حكاه اللحياني عن الكسائي ، وفي التهذيب : ولحَفْت لحافاً وهو جعلكه .
      وتَلحَّفت لحافاً إذا اتخذته لنفسك ، قال : وكذلك التحفت ؛ وأَنشد لطَرَفة : يلحفون الأَرض هداب الأُزر أَي يجرّونها على الأَرض ، وروي عن الكسائي لَحَفته وأَلْحَفْته بمعنى واحد ، وأَنشد بيت طرفة أَبضاً .
      وأَلحفَ الرجلُ ولَحَّف إذا جرّ إزاره على الأَرض خُيَلاءً وبطَراً ، وأَنشد بيت طرفة أَيضاً .
      والمِلْحفة عند العرب هي المُلاءة السِّمْط ، فإذا بُطِّنت ببطانة أَو حُشيت فهي عند العوام مِلحفة ، قال : والعرب لا تعرف ذلك .
      الجوهري : الملحفة واحدة المَلاحِف .
      وتَلَحّفَ بالمِلحفة واللِّحاف والتحف ولَحَفَ بهما : تغطَّى بهما ، لُغيّة ، وإنها لحَسَنة اللِّحْفة من الالتحاف .
      التهذيب : يقال فلان حسَن اللِّحفة وهي الحالة التي تتلحف بها .
      واللَّحْفُ : تغْطِيتُك الشيء باللحاف ؛ قال الأَزهري : أَخبرني المنذري عن الحرَّاني عن ابن السكيت أَنه أَنشده لجرير : كم قد نَزَلْتُ بكم ضَيْفاً فتَلْحَفُني فَضْلَ اللِّحاف ، ونِعم الفَضْلُ يُلْتَحَف ؟

      ‏ قال : أَراد أَعطيتني فضْل عطائك وجودك .
      وقد لَحَفه فضلَ لِحافه إذا أَناله معروفه وفَضْلَه وزَوَّده .
      التهذيب : وأَلحف الرجلُ ضيفه إذا آثَره بفِراشه ولحافه في الحَلِيت ، وهو الثَّلج الدائم والأَرِيزُ البارد .
      ولاحَفْت الرجل مُلاحَفة : كانَفْته .
      والإلْحاف : شدة الإلْحاح في المسأَلة .
      وفي التنزيل : لا يسأَلون الناس إلحافاً ؛ وقد أَلْحَفَ عليه ؛ ويقال : وليس للمُلحِفِ مِثْلُ الرَّدّ وأَلحف السائلُ : أَلَحَّ ؛ قال ابن بري : ومنه قول بشّار بن بُرْد : الحُرُّ يُلْحى ، والعَصا للعَبْدِ ، وليس للملحف مثل الردِّ وفي حديث ابن عمر : كان يُلْحِفُ شاربه أَي يبالغ في قَصِّه .
      التهذيب عن الزجاج : روي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : من سأَل وله أَربعون درهماً فقد أَلحف ، وفي رواية : فقد سأَل الناس إلحافاً ، قال : ومعنى أَلحف أَي شَمِل بالمسأَلة وهو مُستغْن عنها .
      قال : واللِّحاف من هذا اشتقاقُه لأَنه يشمل الإنسان في التغْطية ؛ قال : والمعنى في قوله لا يسأَلون الناس إلحافاً أَي ليس منهم سؤال فيكون إلحاف كما ، قال امرؤ القيس : على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بمَناره المعنى ليس به مَنار فيُهْتَدى به .
      ولُحف في ماله لَحْفةً (* قوله « لحفة » كذا ضبطت اللام في الأصل بالفتح وفي القاموس بالضم .) إذا ذهب منه شيء ؛ عن اللحياني .
      قال ابن الفرج : سمعت الخَصِيبي يقول : هو أَفْلَسُ من ضارِبِ قِحْفِ اسْتِه ومن ضارب لِحْف استه ، قال : وهو شِقُّ الاسْت ، وإنما قيل ذلك لأَنه لا يجد شيئاً يلبَسه فتقَع يده على شُعَب استه .
      ولحُف القمرُ إذا جاوز النصف فنقَص ضوءُه عما كان عليه .
      ولِحافٌ واللَّحِيف : فرسان لرسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وفي الحديث : كان اسم فرسه ، صلى اللّه عليه وسلم ، اللَّحِيف لطول ذنبه ، فَعِيل بمعنى فاعل ، كأَنه يَلْحف الأَرض بذنبه أَي يُغَطِّيها به .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَحَفَهُ


    • ـ لَحَفَهُ : غَطَّاهُ باللِّحافِ ونَحْوِهِ ، ولحِسَهُ .
      ـ التَحَفَ به : تَغَطَّى .
      ـ لِحَافُ : ما يُلْتَحَفُ به ، وزَوْجَةُ الرجُلِ ، واللِّباسُ فَوْقَ سائِرِ اللِّباسِ من دِثارِ البَرْدِ ونحوِهِ ، كالمِلْحَفَةِ والمِلْحَفِ .
      ـ لَحِيفُ ولُحَيْفُ : فَرَسٌ لِرَسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، كأنه كان يَلْحَفُ الأرضَ بِذَنَبِهِ ، أهداهُ له رَبيعَةُ بنُ أبي البَراءِ .
      ـ لُحِفَ في مالِهِ لُحْفَةً : ذَهَبَ منه شيءٌ .
      ـ لِحْفُ : أصْلُ الجَبَلِ ، وصُقْعٌ في أصْلِ جِبالِ هَمَذانَ ونَهاوَنْدَ ، ووادٍ بالحِجازِ عليه قَرْيَتانِ : جَبَلَةُ والسِتارُ ،
      ـ لِحْفُ من الاسْت : شِقُّها .
      ـ '' هو أفْلَسُ من ضارِبِ لِحْفِ اسْتِهِ '': لأنه لا يَجِدُ ما يَلْبَسُهُ ، فَتَقَعُ يَدُهُ على شُعَبِ اسْتِهِ .
      ـ اللِّحْفَةُ : حالَةُ المُلْتَحِفِ .
      ـ ألْحَفَ عليه : ألَحَّ ،
      ـ ألْحَفَ به : أضَرَّ ،
      ـ ألْحَفَ ظُفُرَهُ : اسْتَأصَلَهُ ، ومَشَى في لِحْفِ الجَبَلِ ، وجَرَّ إزارَهُ على الأرْضِ خُيَلاءَ ، كلَحَّفَ تَلْحِيفاً .
      ـ لاحَفَه : كانَفَه ولازَمَه .
      ـ تَلَحَّفَ : اتَّخَذَ لحافاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلحَف
    • ألحف - إلحافا
      1 - ألحف السائل الح في السؤال . 2 - ألحفه : اشترى له لحافا . 3 - ألحفه الثوب : جعله له لحافا . 4 - ألحفه الثوب البسه إياه . 5 - ألحف : ضيفه : أكرمه وآثره بفراشه ولحافه في شدة البرد والثلج . 6 - ألحف : مشى في « لحف » الجبل ، أي في أصله وسفحه . 7 - ألحف : جر ثوبه على الأرض تيها وتكبرا . 8 - ألحف : شاربه : بالغ في قصه . 9 - ألحف الظفر : قلعه من أصله . 11 - ألحف به : أضر به .

    المعجم: الرائد

  3. التحفَ
    • التحفَ / التحفَ بـ يلتحف ، التحافًا ، فهو مُلْتحِف ، والمفعول مُلتَحَفٌ ( للمتعدِّي ) :-
      التحف الشَّخْصُ اتَّخذ لنفسه غطاءً :- التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت .
      التحف اللِّحافَ وغيرَه / التحف باللِّحافِ وغيرِه : تغطَّى به :- التحف بالبطّانيّة ، - يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ :-
      التحف بالسَّماء : نام في العراء ، - التحف بالعار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ألحفَ


    • ألحفَ / ألحفَ بـ يُلحف ، إلحافًا ، فهو مُلْحِف ، والمفعول مُلْحَف ( للمتعدِّي ) :-
      ألحف الشَّخْصُ ألحَّ في المسألة وهو مستغنٍ عنها :- ألحف السَّائلُ ، - { يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا } .
      • ألحفه الثَّوبَ : ألبسه إيّاه أو جعَله له غطاءً :- ألحفه الغطاءَ من شدّة البرد .
      ألحف به : أضرَّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِلْتِحَافٌ
    • [ ل ح ف ]. ( مصدر اِلْتَحَفَ ). :- لَمْ يَكُنِ اِلْتِحَافُهَا حَيَاءً بَلْ تَنَكُّراً :- : لِبَاسُهَا لِلِّحَافِ . :- حَيْثُ الأشْجَارُ وَالصُّخُورُ الْمُلْتَحِفَةُ بِالثُّلُوجِ الْتَحَافَ الأَمْوَاتِ بِالأكْفَانِ . ( جبران خ . جبران ).

    المعجم: الغني

  6. إِلْحَافٌ
    • [ ل ح ف ]. ( مصدر ألْحَفَ ). :- إلْحَافُ السَّائِلِ :-: إلْحَاحُهُ وَإصْرَارُهُ . البقرة آية 273 لاَ يَسْألُونَ النَّاسَ إلْحَافاً ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  7. إِلتَحَف
    • إلتحف - التحافا
      1 - إلتحف : لحافا : اتخذه لنفسه . 2 - إلتحف باللحاف أو نحوه : تغطى به .



    المعجم: الرائد

  8. اِلْتَحَفَ
    • [ ل ح ف ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِلْتَحَفْتُ ، ألْتَحِفُ ، اِلْتَحِفْ ، مصدر اِلْتِحَافٌ .
      1 . :- اِلْتَحَفَ بِلِحافٍ :- : تَغَطَّى بِهِ .
      2 . :- اِلْتَحَفَ لِحافاً :- : اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ .
      3 . :- اِلْتَحَفَتْ بِإزَارِهَا :- : اِرْتَدَتْهُ .
      4 . :- اِلْتَحَفَ بِالعَارِ :- : تَسَرْبَلَ بِهِ ، تَلَطَّخَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  9. التحف الشّخْص
    • اتَّخذ لنفسه غطاءً :- التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت .

    المعجم: عربي عامة

  10. التحف اللّحاف وغيره / التحف باللّحاف وغيره
    • تغطَّى به :- التحف بالبطّانيّة - يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ :- ° التحف بالسَّماء

    المعجم: عربي عامة



  11. الْتَحَفَ
    • الْتَحَفَ لِحَافًا : اتَّخذه لنفسه .
      و الْتَحَفَ باللِّحاف وغيره : تغطَّى به .
      ويقال : التحفت الدابةُ بالسِّمَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ألحف الشّخْص
    • ألحَّ في المسألة وهو مستغنٍ عنها :- ألحف السَّائلُ - { يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا }.

    المعجم: عربي عامة

  13. ألحف به
    • أضرَّه .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَلْحَفَ


    • أَلْحَفَ السائلُ : أَلحَّ في المسأَلة وهو مستغن عنها .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 273 لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ) ) .
      و أَلْحَفَ فلانٌ : جرَّ إِزارَه على الأَرض خُيلاءَ وبطرًا .
      و أَلْحَفَ مَشَى في لِحْف الجبل .
      و أَلْحَفَ به : أَضَرّ .
      و أَلْحَفَ فلانًا : اشترى له لحافًا .
      و أَلْحَفَ ضيفَه : آثره .
      و أَلْحَفَ شَارِبَه : بالغ في قَصَّه .
      و أَلْحَفَ فلانًا الثوبَ : أَلبسه إِياه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَلْحَفَ
    • [ ل ح ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). ألْحَفْتُ ، أُلْحِفُ ، مصدر إلْحَافٌ .
      1 . :- ألْحَفَ السَّائِلُ :- : ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ .
      2 . :- أَلْحَفَ صَاحِبَهُ :- : اشْتَرَى لَهُ لِحَافاً .
      3 . :- ألْحَفَهُ الثَّوْبُ :- : جَعَلَهُ لَهُ لِحَافاً ، أَوْ أَلْبَسَهُ .

    المعجم: الغني

  16. لحف
    • " اللِّحاف والمِلْحَفُ والمِلْحفة : اللِّباس الذي فوق سائر اللباس من دِثار البرد ونحوه ؛ وكل شيء تغطَّيت به فقد التَحَفْت به .
      واللِّحاف : اسم ما يُلْتَحف به .
      وروي عن عائشة أَنها ، قالت : كان النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، لا يصلي في شُعُرِنا ولا في لُحُفِنا ؛ قال أَبو عبيد : اللِّحاف كلُّ ما تغطَّيت به .
      ولَحَفْت الرَّجل أَلْحَفُه إذا فعلْت به ذلك يعني إذا غطَّيته ؛ وقول طرَفة : ثم راحُوا عَبِقَ المِسْكُ بهم ، يَلْحَفُون الأَرضَ هُدَّابَ الأُزُرْ أَي يُغَطُّونها ويُلْبِسونها هدّابَ أُزُرهم إذا جرُّوها في الأَرض .
      قال الأَزهري : ويقال لذلك الثوب لِحاف ومِلْحف بمعنى واحد كما يقال إزار ومِئْزَر وقِرام ومِقْرَم ، قال : وقد يقال مِلْحفة ومِقْرمة وسواء كان الثوب سِمْطاً أَو مَبَطَّناً ، ويقال له لِحاف .
      ولَحَفَه لِحافاً : أَلبسه إياه .
      وأَلحفه إياه : جعله له لحافاً .
      وأَلحفه : اشترى له لِحافا ؛ حكاه اللحياني عن الكسائي ، وفي التهذيب : ولحَفْت لحافاً وهو جعلكه .
      وتَلحَّفت لحافاً إذا اتخذته لنفسك ، قال : وكذلك التحفت ؛ وأَنشد لطَرَفة : يلحفون الأَرض هداب الأُزر أَي يجرّونها على الأَرض ، وروي عن الكسائي لَحَفته وأَلْحَفْته بمعنى واحد ، وأَنشد بيت طرفة أَبضاً .
      وأَلحفَ الرجلُ ولَحَّف إذا جرّ إزاره على الأَرض خُيَلاءً وبطَراً ، وأَنشد بيت طرفة أَيضاً .
      والمِلْحفة عند العرب هي المُلاءة السِّمْط ، فإذا بُطِّنت ببطانة أَو حُشيت فهي عند العوام مِلحفة ، قال : والعرب لا تعرف ذلك .
      الجوهري : الملحفة واحدة المَلاحِف .
      وتَلَحّفَ بالمِلحفة واللِّحاف والتحف ولَحَفَ بهما : تغطَّى بهما ، لُغيّة ، وإنها لحَسَنة اللِّحْفة من الالتحاف .
      التهذيب : يقال فلان حسَن اللِّحفة وهي الحالة التي تتلحف بها .
      واللَّحْفُ : تغْطِيتُك الشيء باللحاف ؛ قال الأَزهري : أَخبرني المنذري عن الحرَّاني عن ابن السكيت أَنه أَنشده لجرير : كم قد نَزَلْتُ بكم ضَيْفاً فتَلْحَفُني فَضْلَ اللِّحاف ، ونِعم الفَضْلُ يُلْتَحَف ؟

      ‏ قال : أَراد أَعطيتني فضْل عطائك وجودك .
      وقد لَحَفه فضلَ لِحافه إذا أَناله معروفه وفَضْلَه وزَوَّده .
      التهذيب : وأَلحف الرجلُ ضيفه إذا آثَره بفِراشه ولحافه في الحَلِيت ، وهو الثَّلج الدائم والأَرِيزُ البارد .
      ولاحَفْت الرجل مُلاحَفة : كانَفْته .
      والإلْحاف : شدة الإلْحاح في المسأَلة .
      وفي التنزيل : لا يسأَلون الناس إلحافاً ؛ وقد أَلْحَفَ عليه ؛ ويقال : وليس للمُلحِفِ مِثْلُ الرَّدّ وأَلحف السائلُ : أَلَحَّ ؛ قال ابن بري : ومنه قول بشّار بن بُرْد : الحُرُّ يُلْحى ، والعَصا للعَبْدِ ، وليس للملحف مثل الردِّ وفي حديث ابن عمر : كان يُلْحِفُ شاربه أَي يبالغ في قَصِّه .
      التهذيب عن الزجاج : روي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : من سأَل وله أَربعون درهماً فقد أَلحف ، وفي رواية : فقد سأَل الناس إلحافاً ، قال : ومعنى أَلحف أَي شَمِل بالمسأَلة وهو مُستغْن عنها .
      قال : واللِّحاف من هذا اشتقاقُه لأَنه يشمل الإنسان في التغْطية ؛ قال : والمعنى في قوله لا يسأَلون الناس إلحافاً أَي ليس منهم سؤال فيكون إلحاف كما ، قال امرؤ القيس : على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بمَناره المعنى ليس به مَنار فيُهْتَدى به .
      ولُحف في ماله لَحْفةً (* قوله « لحفة » كذا ضبطت اللام في الأصل بالفتح وفي القاموس بالضم .) إذا ذهب منه شيء ؛ عن اللحياني .
      قال ابن الفرج : سمعت الخَصِيبي يقول : هو أَفْلَسُ من ضارِبِ قِحْفِ اسْتِه ومن ضارب لِحْف استه ، قال : وهو شِقُّ الاسْت ، وإنما قيل ذلك لأَنه لا يجد شيئاً يلبَسه فتقَع يده على شُعَب استه .
      ولحُف القمرُ إذا جاوز النصف فنقَص ضوءُه عما كان عليه .
      ولِحافٌ واللَّحِيف : فرسان لرسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وفي الحديث : كان اسم فرسه ، صلى اللّه عليه وسلم ، اللَّحِيف لطول ذنبه ، فَعِيل بمعنى فاعل ، كأَنه يَلْحف الأَرض بذنبه أَي يُغَطِّيها به .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى التحفت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأرضُ ـِ حُفُوفاً: يبس بقلها. وـ الطعامُ: كان يابساً غير دسم. ويقال: حَفَّ عيشُه: كان ضيِّقاً خشِناً. وهو في حُفُوف من العيش. وحفَّ شعرُه أو رأسُه: شَعِث من عدم الادِّهان. وـ السمعُ: ذهب أجمعه. وـ الشيءُ حفيفاً: سُمِع له صوت، كالذي يكون من جناحي الطائر، أو تلهُّب النار، أو مرور الرِّيح في الشجر. وـ الشيءَ ـُ حَفًّا وحِفافاً: استدار حوله وأحدقَ به. ويقال: حفَّ الشيءُ بالشيء، وحولَه، ومن حوله. ويقال أيضاً: حف الشيءَ بالشيء. وفي الحديث: ( حُفَّت الجنةُ بالمكاره ). ويقال: حَفَّ فلاناً: اعتنى به ومدحه. وـ الشيءَ: قشره. ويقال: حَفَّ شعرَه ولحيتَه وشاربَه: أحفاه وخفَّفه. وحَفَّت المرأةُ وجهها: أزالت ما عليه من شَعَر. وحفَّتْه الحاجة: أصابته.( أحَفَّ ) رأسه: أبعد عَهدَه بالدُّهْن. وـ الحيوان: أجراه حتَّى سُمِع له حَفِيف. وـ الثَّوْب: نَسَجَه. وـ فلاناً: ذَكَرَه بالقبيح.( حَفَّفَ ) فلان: قَلَّ ماله وضاق عيشه. وـ المرأة وجهها: بالغت في تزيينه. وـ الشيء الشيء: حَفَّ به. ويقال: حفَّفَ الشيء بالشَّيء. وـ الثوب: نَسَجَه.( احْتَفَّ ) النبت: جَزَّه. وـ الطعام: أتى عليه. وـ المرأة وجهها: طلبت من غيرها أن يحفَّ لها وجهها.( اسْتَحَفَّ ) الشيء: احْتَفَّه. يقال: استحفَّ أموالهم.( الحَافُّ ): ما يَحُفُّ بالشيء. وفي التنزيل العزيز: ( وَتَرَى الملائكةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ العَرْشِ ).( الحِفافُ ): حِفاف الشيء: ما استدار حولَه وأحْدَقَ به. ويقال: فلان أصلع له حِفاف: شعر مستدير حول صلعته. وحِفافا الشيء: جانباه. يقال: حفافا الرأس، وحفافا الإناء. وحفافا الجبل. وـ من الرمل: مُنْقَطَعه. ( ج ) أحِفَّة. ويقال: جاء على حِفاف ذلك: في حينه وإبَّانه. وكان الطعام حفاف ما أكلوا: قَدْرُه لا يزيد ولا ينقص.( الحُفَافَة ): ما تساقط من الشعر المحفوف. وـ بقيَّة العلف.( الحَفُّ ): خَشَبَة عريضة في المنسج تُنَسَّق بها اللُّحْمَة بين السَّدَى. ( ج ) حُفوف. ويقال: هو حَفّ بنفسه: مَعْنِيّ بها. وجاء على حَفِّه: على أثره، أو في حينه وإبَّانه.( الحَفَفُ ): الحاجة. يقال: وُلِد له على حَفَف. وـ ضيق العيش. ويقال: طعام حفَف: قليل. ومعيشة حَفَف: ضَنْك. ويقال: جاء على حَفَف ذلك: في حينه وإبَّانه. وهو على حفف الشيء، والأمر: على ناحية منه وشَرَف.( الحَفَّافُ ): من يَحُفُّ الشَّعر. وـ اللحم الليِّن الذي في أسفل الحَنَك إلى اللَّهَاة.( الحَفَّانُ ): صِغَار الحيوان. واحده: الحفانة. وـ الخَدَم. وـ من الآنية: ما امتلأ إلى حِفافيه.( الحَفَّةُ ): ما احْتُفَّ من الشيء. وـ آلة النسَّاج، أو الخشبة يَلُفُّ عليها الحائك الثوب. وـ القوت ليس فيه زيادة عن أهله.( الحِفَّةُ ): قصبة كالسيف يضرب بها الحائك. ( ج ) حِفَف.( الحَفِيفُ ) من النبات والكلأ: اليابس.( المِحَفَّةُ ): هودج لا قُبَّة له. تركب فيه المرأة. ( ج ) مَحَافٌّ.( المَحْفُوفُ ): الضَّيِّقُ العيش.
الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: الحَفَيْيَتأْ مهموزٌ غير ممدود: الرجل القصير السمين. والحَفْتُ: الدَقُّ.
تاج العروس

حَفَتَهُ اللهُ حَفْتاً : أَهْلَكَهُ ودَقَّ عُنُقَه . والشَّيْءَ حَفَتَهُ : دَقَّهُ قال الأَزهريُّ : لم أَسمع حَفَتَهُ بمعنى دّقَّ عُنُقَهُ لِغَيْر اللَّيْث قال : والّذي سَمعناه : عَفَتَهُ ولَفَتَهُ إِذا لَوَى عُنُقَه وكَسَره فإِنْ جاءَ عن العرب حَفَتَهُ بمعنى عَفَتَهُ فهو صحيحٌ ويُشبه أَن يكونَ صحيحاً لتعاقُبِ الحاءِ والعين في حروف كثيرة . وفي الصَّحاح : الحفْتُ : الدَّقُّ . وفي غيره : الحفْتُ : الهَلاكُ . ومن سَجَعَات الأَساس : ويُقَالُ لمن انتَفَخَت أَوْدَاجُه غَضَباً : احْرَنْفَشَ حُفّاتُهُ . الحَفِتُ ككَتِفٍ : لغة في الحَفِث . والحَفَيْتَأُ بالفَتْح مهموزٌ مقصورٌ : الرّجل القصير مع السِّمَن كذا نُقل عن الأَصْمَعِيّ ومثلُه حَفَيْسَأٌ : وأَنشد ابنُ الأَعْرَابيّ :

" لا تَجْعَلِيني وعُقَيْلاً عِدْلَيْن

" حَفَيْتأَ الشَّخْصِ قَصِيرَ الرِّجْلَيْن ورَجُلٌ حَفْيَتَأُ وحَفَيْتَي : قصيرٌ لئيمُ الخِلْقة وقيل : ضَخْمٌ . وقد مرّ ذكرُه والإِشارة إِليه في باب الهَمْزِ كذا قاله ولم يَذْكُرهُ هُنَاك فهو إِحالةٌ غير صحيحة

لسان العرب
الحَفْتُ الاهْلاكُ حَفَته اللَّهُ حَفْتاً أَهْلَكَه ودَقَّ عُنُقَه قال الأَزهري لم أَسمع حَفَتَه بمعنى دَقَّ عُنُقَه لغير الليث قال والذي سمعناه حَفَتَه ولَفَتَهُ إِذا لَوَى عُنُقَه وكسره فإِن جاء عن العرب حَفَتَه بمعنى عَفَتَه فهو صحيح ويُشْبِه أَن يكون صحيحاً لِتَعاقُبِ الحاء والعين في حروف كثيرة ونقل عن الأَصمعي إِذا كان مع قِصَرِ الرِّجْل سِمَنٌ قيل رَجلٌ حَفَيْتَأٌ مهموز مقصور ومثله حَفَيسَأٌ وأَنشد ابن الأَعرابي لا تَجْعَلِيني وعُقَيلاً عِدْلَيْن حَفَيسَأَ الشَّخْصِ قَّصِيرَ الرِّجْلَين الجوهري الحَفْتُ الدَّقّ والحَفِتُ لغة في الفَحِثِ ورجل حَفَيْتَأٌ مهموز غير ممدود وحَفَيْتَى قصير لئيم الخِلْقة وقيل ضَخْم
الرائد
* حفت يحفت: حفتا. 1-ه: أهلكه. 2-الشيء: دقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: