وصف و معنى و تعريف كلمة التحفن:


التحفن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و حاء (ح) و فاء (ف) و نون (ن) .




معنى و شرح التحفن في معاجم اللغة العربية:



التحفن

جذر [حفن]

  1. اِلتَحَفَ: (فعل)
    • التحفَ / التحفَ بـ يلتحف ، التحافًا ، فهو مُلْتحِف ، والمفعول مُلتَحَفٌ - للمتعدِّي
    • اِلْتَحَفَ بِلِحافٍ : تَغَطَّى بِهِ
    • اِلْتَحَفَ لِحافاً : اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ
    • اِلْتَحَفَتْ بِإزَارِهَا : اِرْتَدَتْهُ
    • اِلْتَحَفَ بِالعَارِ : تَسَرْبَلَ بِهِ ، تَلَطَّخَ بِهِ
    • التحف بالسَّماء : نام في العراء ،
,
  1. لَحَفَهُ
    • ـ لَحَفَهُ : غَطَّاهُ باللِّحافِ ونَحْوِهِ ، ولحِسَهُ .
      ـ التَحَفَ به : تَغَطَّى .
      ـ لِحَافُ : ما يُلْتَحَفُ به ، وزَوْجَةُ الرجُلِ ، واللِّباسُ فَوْقَ سائِرِ اللِّباسِ من دِثارِ البَرْدِ ونحوِهِ ، كالمِلْحَفَةِ والمِلْحَفِ .
      ـ لَحِيفُ ولُحَيْفُ : فَرَسٌ لِرَسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، كأنه كان يَلْحَفُ الأرضَ بِذَنَبِهِ ، أهداهُ له رَبيعَةُ بنُ أبي البَراءِ .
      ـ لُحِفَ في مالِهِ لُحْفَةً : ذَهَبَ منه شيءٌ .
      ـ لِحْفُ : أصْلُ الجَبَلِ ، وصُقْعٌ في أصْلِ جِبالِ هَمَذانَ ونَهاوَنْدَ ، ووادٍ بالحِجازِ عليه قَرْيَتانِ : جَبَلَةُ والسِتارُ ،
      ـ لِحْفُ من الاسْت : شِقُّها .
      ـ '' هو أفْلَسُ من ضارِبِ لِحْفِ اسْتِهِ '': لأنه لا يَجِدُ ما يَلْبَسُهُ ، فَتَقَعُ يَدُهُ على شُعَبِ اسْتِهِ .
      ـ اللِّحْفَةُ : حالَةُ المُلْتَحِفِ .
      ـ ألْحَفَ عليه : ألَحَّ ،
      ـ ألْحَفَ به : أضَرَّ ،
      ـ ألْحَفَ ظُفُرَهُ : اسْتَأصَلَهُ ، ومَشَى في لِحْفِ الجَبَلِ ، وجَرَّ إزارَهُ على الأرْضِ خُيَلاءَ ، كلَحَّفَ تَلْحِيفاً .
      ـ لاحَفَه : كانَفَه ولازَمَه .
      ـ تَلَحَّفَ : اتَّخَذَ لحافاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلحَف
    • ألحف - إلحافا
      1 - ألحف السائل الح في السؤال . 2 - ألحفه : اشترى له لحافا . 3 - ألحفه الثوب : جعله له لحافا . 4 - ألحفه الثوب البسه إياه . 5 - ألحف : ضيفه : أكرمه وآثره بفراشه ولحافه في شدة البرد والثلج . 6 - ألحف : مشى في « لحف » الجبل ، أي في أصله وسفحه . 7 - ألحف : جر ثوبه على الأرض تيها وتكبرا . 8 - ألحف : شاربه : بالغ في قصه . 9 - ألحف الظفر : قلعه من أصله . 11 - ألحف به : أضر به .

    المعجم: الرائد

  3. التحفَ
    • التحفَ / التحفَ بـ يلتحف ، التحافًا ، فهو مُلْتحِف ، والمفعول مُلتَحَفٌ ( للمتعدِّي ) :-
      التحف الشَّخْصُ اتَّخذ لنفسه غطاءً :- التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت .
      التحف اللِّحافَ وغيرَه / التحف باللِّحافِ وغيرِه : تغطَّى به :- التحف بالبطّانيّة ، - يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ :-
      التحف بالسَّماء : نام في العراء ، - التحف بالعار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ألحفَ
    • ألحفَ / ألحفَ بـ يُلحف ، إلحافًا ، فهو مُلْحِف ، والمفعول مُلْحَف ( للمتعدِّي ) :-
      ألحف الشَّخْصُ ألحَّ في المسألة وهو مستغنٍ عنها :- ألحف السَّائلُ ، - { يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا } .
      • ألحفه الثَّوبَ : ألبسه إيّاه أو جعَله له غطاءً :- ألحفه الغطاءَ من شدّة البرد .
      ألحف به : أضرَّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِلْتِحَافٌ
    • [ ل ح ف ]. ( مصدر اِلْتَحَفَ ). :- لَمْ يَكُنِ اِلْتِحَافُهَا حَيَاءً بَلْ تَنَكُّراً :- : لِبَاسُهَا لِلِّحَافِ . :- حَيْثُ الأشْجَارُ وَالصُّخُورُ الْمُلْتَحِفَةُ بِالثُّلُوجِ الْتَحَافَ الأَمْوَاتِ بِالأكْفَانِ . ( جبران خ . جبران ).

    المعجم: الغني

  6. إِلْحَافٌ
    • [ ل ح ف ]. ( مصدر ألْحَفَ ). :- إلْحَافُ السَّائِلِ :-: إلْحَاحُهُ وَإصْرَارُهُ . البقرة آية 273 لاَ يَسْألُونَ النَّاسَ إلْحَافاً ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  7. إِلتَحَف
    • إلتحف - التحافا
      1 - إلتحف : لحافا : اتخذه لنفسه . 2 - إلتحف باللحاف أو نحوه : تغطى به .

    المعجم: الرائد

  8. اِلْتَحَفَ
    • [ ل ح ف ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِلْتَحَفْتُ ، ألْتَحِفُ ، اِلْتَحِفْ ، مصدر اِلْتِحَافٌ .
      1 . :- اِلْتَحَفَ بِلِحافٍ :- : تَغَطَّى بِهِ .
      2 . :- اِلْتَحَفَ لِحافاً :- : اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ .
      3 . :- اِلْتَحَفَتْ بِإزَارِهَا :- : اِرْتَدَتْهُ .
      4 . :- اِلْتَحَفَ بِالعَارِ :- : تَسَرْبَلَ بِهِ ، تَلَطَّخَ بِهِ .

    المعجم: الغني



  9. التحف الشّخْص
    • اتَّخذ لنفسه غطاءً :- التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت .

    المعجم: عربي عامة

  10. التحف اللّحاف وغيره / التحف باللّحاف وغيره
    • تغطَّى به :- التحف بالبطّانيّة - يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ :- ° التحف بالسَّماء

    المعجم: عربي عامة

  11. الْتَحَفَ
    • الْتَحَفَ لِحَافًا : اتَّخذه لنفسه .
      و الْتَحَفَ باللِّحاف وغيره : تغطَّى به .
      ويقال : التحفت الدابةُ بالسِّمَن .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. ألحف الشّخْص
    • ألحَّ في المسألة وهو مستغنٍ عنها :- ألحف السَّائلُ - { يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا }.

    المعجم: عربي عامة

  13. ألحف به
    • أضرَّه .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَلْحَفَ
    • أَلْحَفَ السائلُ : أَلحَّ في المسأَلة وهو مستغن عنها .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 273 لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ) ) .
      و أَلْحَفَ فلانٌ : جرَّ إِزارَه على الأَرض خُيلاءَ وبطرًا .
      و أَلْحَفَ مَشَى في لِحْف الجبل .
      و أَلْحَفَ به : أَضَرّ .
      و أَلْحَفَ فلانًا : اشترى له لحافًا .
      و أَلْحَفَ ضيفَه : آثره .
      و أَلْحَفَ شَارِبَه : بالغ في قَصَّه .
      و أَلْحَفَ فلانًا الثوبَ : أَلبسه إِياه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَلْحَفَ
    • [ ل ح ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). ألْحَفْتُ ، أُلْحِفُ ، مصدر إلْحَافٌ .
      1 . :- ألْحَفَ السَّائِلُ :- : ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ .
      2 . :- أَلْحَفَ صَاحِبَهُ :- : اشْتَرَى لَهُ لِحَافاً .
      3 . :- ألْحَفَهُ الثَّوْبُ :- : جَعَلَهُ لَهُ لِحَافاً ، أَوْ أَلْبَسَهُ .


    المعجم: الغني

  16. لحف
    • " اللِّحاف والمِلْحَفُ والمِلْحفة : اللِّباس الذي فوق سائر اللباس من دِثار البرد ونحوه ؛ وكل شيء تغطَّيت به فقد التَحَفْت به .
      واللِّحاف : اسم ما يُلْتَحف به .
      وروي عن عائشة أَنها ، قالت : كان النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، لا يصلي في شُعُرِنا ولا في لُحُفِنا ؛ قال أَبو عبيد : اللِّحاف كلُّ ما تغطَّيت به .
      ولَحَفْت الرَّجل أَلْحَفُه إذا فعلْت به ذلك يعني إذا غطَّيته ؛ وقول طرَفة : ثم راحُوا عَبِقَ المِسْكُ بهم ، يَلْحَفُون الأَرضَ هُدَّابَ الأُزُرْ أَي يُغَطُّونها ويُلْبِسونها هدّابَ أُزُرهم إذا جرُّوها في الأَرض .
      قال الأَزهري : ويقال لذلك الثوب لِحاف ومِلْحف بمعنى واحد كما يقال إزار ومِئْزَر وقِرام ومِقْرَم ، قال : وقد يقال مِلْحفة ومِقْرمة وسواء كان الثوب سِمْطاً أَو مَبَطَّناً ، ويقال له لِحاف .
      ولَحَفَه لِحافاً : أَلبسه إياه .
      وأَلحفه إياه : جعله له لحافاً .
      وأَلحفه : اشترى له لِحافا ؛ حكاه اللحياني عن الكسائي ، وفي التهذيب : ولحَفْت لحافاً وهو جعلكه .
      وتَلحَّفت لحافاً إذا اتخذته لنفسك ، قال : وكذلك التحفت ؛ وأَنشد لطَرَفة : يلحفون الأَرض هداب الأُزر أَي يجرّونها على الأَرض ، وروي عن الكسائي لَحَفته وأَلْحَفْته بمعنى واحد ، وأَنشد بيت طرفة أَبضاً .
      وأَلحفَ الرجلُ ولَحَّف إذا جرّ إزاره على الأَرض خُيَلاءً وبطَراً ، وأَنشد بيت طرفة أَيضاً .
      والمِلْحفة عند العرب هي المُلاءة السِّمْط ، فإذا بُطِّنت ببطانة أَو حُشيت فهي عند العوام مِلحفة ، قال : والعرب لا تعرف ذلك .
      الجوهري : الملحفة واحدة المَلاحِف .
      وتَلَحّفَ بالمِلحفة واللِّحاف والتحف ولَحَفَ بهما : تغطَّى بهما ، لُغيّة ، وإنها لحَسَنة اللِّحْفة من الالتحاف .
      التهذيب : يقال فلان حسَن اللِّحفة وهي الحالة التي تتلحف بها .
      واللَّحْفُ : تغْطِيتُك الشيء باللحاف ؛ قال الأَزهري : أَخبرني المنذري عن الحرَّاني عن ابن السكيت أَنه أَنشده لجرير : كم قد نَزَلْتُ بكم ضَيْفاً فتَلْحَفُني فَضْلَ اللِّحاف ، ونِعم الفَضْلُ يُلْتَحَف ؟

      ‏ قال : أَراد أَعطيتني فضْل عطائك وجودك .
      وقد لَحَفه فضلَ لِحافه إذا أَناله معروفه وفَضْلَه وزَوَّده .
      التهذيب : وأَلحف الرجلُ ضيفه إذا آثَره بفِراشه ولحافه في الحَلِيت ، وهو الثَّلج الدائم والأَرِيزُ البارد .
      ولاحَفْت الرجل مُلاحَفة : كانَفْته .
      والإلْحاف : شدة الإلْحاح في المسأَلة .
      وفي التنزيل : لا يسأَلون الناس إلحافاً ؛ وقد أَلْحَفَ عليه ؛ ويقال : وليس للمُلحِفِ مِثْلُ الرَّدّ وأَلحف السائلُ : أَلَحَّ ؛ قال ابن بري : ومنه قول بشّار بن بُرْد : الحُرُّ يُلْحى ، والعَصا للعَبْدِ ، وليس للملحف مثل الردِّ وفي حديث ابن عمر : كان يُلْحِفُ شاربه أَي يبالغ في قَصِّه .
      التهذيب عن الزجاج : روي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : من سأَل وله أَربعون درهماً فقد أَلحف ، وفي رواية : فقد سأَل الناس إلحافاً ، قال : ومعنى أَلحف أَي شَمِل بالمسأَلة وهو مُستغْن عنها .
      قال : واللِّحاف من هذا اشتقاقُه لأَنه يشمل الإنسان في التغْطية ؛ قال : والمعنى في قوله لا يسأَلون الناس إلحافاً أَي ليس منهم سؤال فيكون إلحاف كما ، قال امرؤ القيس : على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بمَناره المعنى ليس به مَنار فيُهْتَدى به .
      ولُحف في ماله لَحْفةً (* قوله « لحفة » كذا ضبطت اللام في الأصل بالفتح وفي القاموس بالضم .) إذا ذهب منه شيء ؛ عن اللحياني .
      قال ابن الفرج : سمعت الخَصِيبي يقول : هو أَفْلَسُ من ضارِبِ قِحْفِ اسْتِه ومن ضارب لِحْف استه ، قال : وهو شِقُّ الاسْت ، وإنما قيل ذلك لأَنه لا يجد شيئاً يلبَسه فتقَع يده على شُعَب استه .
      ولحُف القمرُ إذا جاوز النصف فنقَص ضوءُه عما كان عليه .
      ولِحافٌ واللَّحِيف : فرسان لرسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وفي الحديث : كان اسم فرسه ، صلى اللّه عليه وسلم ، اللَّحِيف لطول ذنبه ، فَعِيل بمعنى فاعل ، كأَنه يَلْحف الأَرض بذنبه أَي يُغَطِّيها به .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى التحفن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَفَنَ** - [ح ف ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَفَنْتُ**،** أحْفُنُ**،** اُحْفُنْ**، مص. حَفْنٌ. 1. "حَفَنَ حَفْنَةً مِنَ الأَرُزِّ": جَرَفَ قَدْراً مِنَ الأَرُزِّ بِكَفَّيْهِ. 2. "حَفَنَ لَهُ حَفْنَةً مِنَ العَدَسِ" : أعْطَاهُ قَدْراً قَلِيلاً مِنْهُ بِكَفَّيِ اليَدِ. 3. "حَفَنَ لِلْقَوْمِ" : أعْطَى لِكُلٍّ حَفْنَةً.

معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَفْنَة [مفرد]: ج حَفَنات وحَفْنات: ملء الكفّ أو ملءُ الكفّين من أيّ شيء "احتفظ في غربته بحفنة من تراب بلده"| حُفنة من المشاغبين: شرذمة، مجموعة. II حُفْنَة [مفرد]: ج حُفُنات وحُفْنات وحُفَن: ملء الكفّ أو ملءُ الكفّين من أيّ شيء "احتفظ في غربته بحفنة من تراب بلده"| حُفنة من المشاغبين: شرذمة، مجموعة.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُِ حَفْناً: أخذه براحته أو براحتيه والأصابع مَضْمومة. ويقال: حفَنَ لهم: أعطى كلَّ واحد منهم حفنة. وحَفَنَ لفلان حَفْنَةً: أعطاه قليلاً. وـ جَرَفَه بكلتا يديه. يقال: حَفَنَ الدَّقيقَ، وحَفَنَ الترابَ. وـ الماءَ على رأسه: ألقاه عليه بحُفنته.( حَفِنَ ) ـِ حَفَناً: قلب قدميه إذا مشى كأنه يَهِيل بهما التراب.( احْتَفَنَ ) من الشيء: استكثر منه. وـ الشيءَ: أخذه لنفسه. وـ الشجرةَ: اقتلعها. وـ فلاناً: جعل يديه تحت ركبتيه وأخذه بمَأبِضِه ثم احتمله.( الحَفْنَة ـ الحُفْنَة ): مِلء الكف أو ملء الكفَّين من شيء. وـ الحفرة. ( ج ) حُفَن.( المِحْفَن ): الكثير الحَفْن. ( ج ) مَحَافِن.
مختار الصحاح
ح ف ن : الحَفْنةُ ملء الكفين من طعام ومنه إنما نحن حفنة من حفنات الله أي يسير بالإضافة إلى ملكه ورحمته و حَفَنْتُ الشيء من باب ضرب إذا جرفته بكلتا يديك ولا يكون إلا من الشيء اليابس كالدقيق ونحوه و حَفَنَ له حَفْنَةً أي أعطاه قليلا و احْتَفَنَ الشيء لنفسه أخذه
الصحاح في اللغة
 الحَفْنَةُ: ملء الكفين من طعام. ومنه: إنَّما نحن حَفْنَةٌ من حَفَناتِ الله تعالى، أي يسيرٌ بالإضافة إلى مُلكه ورحمته. وحَفَنْتُ الشيء، إذا جرفتَه بكلتا يديك. ولا يكون إلاّ من الشيء اليابس. كالدَقيق ونحوه. وحَفَنْتُ لفلان حَفْنَةً: أعطيته قليلاً. واحْتَفَنْتُ الشيء لنفسي: أخذته. أبو زيد: احْتَفَنْتُ الرجل احْتِفاناً: قلعتُه من الأصل. والحُفْنَةُ بالضم: الحُفرة، والجمع الحُفَنُ. والحَفَّانُ: فِراخ النعام، وهو من المضاعف. وربما سمَّوا صغار الإبل حَفَّاناً، الواحدة حَفَّانَةٌ، للذكر والأنثى جميعاً.
تاج العروس

كالحَفَنْكَى مثال حَبَركَى أَيضاً وقد أَهْمَلَه الجوهري ونقله ابنُ دُرَيْد وكأَنَّ النّونَ بَدَلٌ عن اللاّمِ في الحَفَلْكَى وأَوْرَدَه الصاغانِيُّ في التَّكْمِلَة

لسان العرب
الحَفْنُ أَخذُكَ الشيءَ براحة كَفِّكَ والأَصابعُ مضمومةٌ وقد حَفَنَ له بيده حَفْنةً وحَفَنْتُ لفلان حَفْنَةً أَعطيتُه قليلاً وملْءُ كلِّ كفٍّ حَفْنةٌ ومنه قول أَبي بكر رضي الله عنه في حديث الشَّفاعةِ إنما نحن حَفْنَةٌ من حَفَناتِ الله أَراد إنَّا على كَثرتِنا قليلٌ يوم القيامة عند الله كالحَفْنةِ أَي يسير بالإضافة إلى مُلْكِه ورحمته وهي مِلْءُ الكَفِّ على جهة المجاز والتمثيل تعالى الله عز وجل عن التشبيه وهو كالحديث الآخر حَثْية من حَثَياتِ رَبِّنا الجوهري الحَفْنةُ مِلْءُ الكَفَّين من طعام وحَفَنْتُ الشيء إذا جَرَفْتَه بكِلْتَا يديك ولا يكون إلا من الشيء اليابس كالدقيق ونحوه وحَفَن الماءَ على رأْسه أَلقاه بحَفْنَتِه عن ابن الأَعرابي وحَفَنَ له من ماله حَفْنةً أَعطاه إياها ورجل مِحْفَنٌ كثير الحَفْنِ قال ابن سيده يجوز أَن يكون من الأَول ومن الثاني واحتَفَنَ الشيءَ أَخذَه لنفسه ويقال حَفَنَ للقوم وحَفَا المالَ إذا أَعطى كل واحد منهم حَفْنةً وحَفْوَةً واحْتَفَنَ الرجلَ احتِفاناً اقْتَلَعه من الأَرض والحُفْنةُ بالضم الحُفْرَةُ يَحْفِرُها السيلُ في الغَلْظِ في مَجرَى الماء وقيل هي الحُفْرَةُ أَينما كانت والجمع الحُفَنُ وأَنشد شمر هل تَعْرِفُ الدارَ تعَفَّتْ بالحُفَنْ قال وهي قَلْتاتٌ يحتفرها الماء كهيئة البِرَك وقال ابن السكيت الحُفَنُ نُقَرٌ يكون الماء فيها وفي أَسفلها حَصىً وترابٌ قال وأَنشدني الإياديُّ لعديّ بن الرِّقاعِ العامِليِّ بِكْر يُرَبِّثُها آثارُ مُنْبَعِقٍ تَرَى به حُفَناً زُرْقاً وغُدْرانا وكان مِحْفَنٌ أَبا بَطْحاءَ نسب إليه الدوابُّ البَطْحاوِيَّة والحَفّانُ فِراخُ النعام وهو من المضاعف وربما سَمَّوا صغارَ الإبل حَفّاناً والواحدة حَفّانة للذكر والأُنثى جميعاً وأَنشد ابن بري والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَلِ وشاهدُه لفِراخِ النعام قولُ الهُذَليِّ وإلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَه وطُغْياً مع اللَّهَقِ الناشِطِ وبنو حُفَينٍ بطن وفي الحديث أَن المُقَوْقِسَ أَهدَى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مارِيَةَ من حَفْنٍ هي بفتح الحاء وسكون الفاء والنون قرية من صعيد مصر ولها ذكر في حديث الحسن بن عليٍّ مع معاوية
الرائد
* حفن يحفن ويحفن: حفنا. 1-الشيء: أخذه براحته أو براحتيه ضاما أصابعه. 2-له: أعطاه حفنة. 3-له حفنة: أعطاه قليلا . 4-له من ماله: أعطاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: