المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
الخُلْدُ بالضّمّ : البقاء والدَّوامُ في دارٍ لا يخرج منها كالخُلود ودار الخُلدِ : الآخِرَةُ لبقاءِ أَهْلِها والخُلْد من أَسماءِ الجَنَّة وفي التهذيب : من أَسماءِ الجِنَان
والخُلْد ضَرْبٌ مِنَ القُبَّرَةِ والفَأْرةُ العَمْيَاءُ ويُفْتَحُ قال ابن الأَعرابي : من أَسماء الفأْرِ : الثُّعْبَة والخَلْد والزَّبَابَة . أو الخُلْد دَابَّةٌ عَمْيَاءُ وهي ضَرْب من الجُرْذَان تَحْتَ الأَرض لم تُخْلَق لها عُيونٌ تُحبُّ رائحَةَ البَصَلِ والكُرَّاثِ فإِنْ وُضِعَ على جُحْرِه خَرَجَ له فاصْطيدَ . ومن خواصّه تَعْلِيقُ شَفَتهِ العُلْيَا على المَحْمُومِ بالرِّبْعِ يَشْفِيهِ ودِماغُه مَدُوفاً بِدُهْنِ الوَرْدِ يُذْهِبُ البَرَصَ والبَهَقَ والقَوَابِيَ والجَرَبَ والكَلَفَ والخَنَازِيرَ وكُلَّ ما يَخْرُجُ بالبَدَنِ طِلاَءً قال اللّيث : واحِدُهَا خِلْدٌ بالكسر والجمع خِلْدَانٌ . وفي التهذيب : واحدتها خِلْدَةٌ بالكسر والجمع خِلْدَانٌ وهو غَريبٌ ونقل الكسْرَ شيخُنا عن صاحب الكفاية عن الخليل واستغرَبه جداً ج : مناجذ هكذا بالذال المعجمة في آخره . وفي بعض النسخ بالمهلمة من غَيرِ لَفْظِهِ أي الواحدِ كالمَخَاضِ من الإبلِ مع خَلِفَةٍ بفتح فكسر
والخُلْد : السِّوارُ والقُرْطُ كالخَلَدَة محرَّكةً وهذه عن الصاغاني ج كقردة . وعن أبي عمرو : خَلَّد جارِيتَه إذا حَلاَّها بالخَلَدة وجمعها : خِلَدٌ وهي القِرَطَة . والخُلْدُ لَقَبُ عَبْدِ الرَّحمن الحمصي التابعي هكذا ذكره الصاغاني . والخُلْدُ : قصرٌ للمنصور العبّاسيّ على شاطئ دِجلة وكان موضعَ المارستانِ العَضُدِيّ اليوم وبُنِيَتْ حوالَيه منازلُ خَرِبَ فصارَ مَوْضِعُهُ مَحَلَّةً كبيرَةً عُرِفَتْ بالخُلْد . والأَصلُ فيه القصرُ المذكور . وقد نسب إليها جماعة منهم : صُبْح ابن سعيد الخُلْدِيّ وغيره . وأما أبو محمد جعفرُ بن محمد بن نصير الخُلْدِيٌّ الخَوَّاص أحد مشايخ الصُّوفية فإِنه غَيْرُ مَنْسُوب إِليه أَي إِلى ذلك القصرِ بل لَقَبٌ له قيل لأَن الجُنَيْد سُئلَ عن مسأَلةٍ فقال له : أَجب فأَجاب فقال : يا خُلْدِيّ من أَين لك هذه الأَجوبةُ ؟ فبقيَ عليه . والخلَدُ بالتَّحْرِيكِ : البالُ والقَلْبُ والنَّفْسُ وجمعه أَخلادٌ يقال : وَقَعَ ذلك في خَلَدِي أَي رُوعِي وقَلبْي وقال أبو زيد : من أسماء النَّفس الرُّوعُ والخَلَدُ وقال : البال : النَّفْس فإذاً التفسير متقارِبٌ . وخَلدَ يَخْلُدُ خُلُوداً بالضّمّ : دام وبَقِيَ وأقام . وخَلَدَ يَخْلِد من حَدّ ضَرَب خلْداُ بفتح فسكون وخُلُوداً كقُعُود : أَبْطَأَ عنه الشيبُ وقد أسن كأنما خلق ليَخْلُد
وفي التهذيب : ويقال للرجلِ إذا بَقِيَ سوادُ رأْسِه ولِحْيتهِ على الكِبَرِ إنه لمُخْلِدٌ . ويقال للرّجل إذا لم تَسقُط أَسنانُه من الهَرَمِ : إنه لمُخْلِدٌ . وهو مَجازٌ . وزاد في الأَساس : وقيل : هو بفتح اللام كأَنّ الله أَخْلَده عليها . وخَلَدَ بالمكانِ يخلُد خُلُوداً وكذا خَلَدَ إِليه إِذا بقيَ وأقام كأَخْلَدَ وخَلَّد فيهما . قال الصاغانّي : خَلَدَ إلى الأَرض خُلُوداً وخَلَّد إِليها تَخْلِيداً لُغتانِ قَلِيلتانِ في أَخْلَد إِليها إِخلاداً . وسَوَّى الزّجَاج بين خَلَّدَ وأَخْلَدَ يقال : خلَّدَه اللهُ تَخْلِيداً وأَخلَدَه إِخلاداً . وأهلُ الجَنَّة خالِدونَ مُخَلَّدون وأَخلَد اللهُ أَهْلَ الجنَّة إخلاداً . وقوله تعالى : " يَحْسَبُ أَنَّ مالَهُ أَخْلَدَهُ أي يَعْمَلُ عَمَلَ مَن لا يَظُنُّ مع يَسارِه أَنه يموت . والخَوالِدُ : الأَثَافِيُّ في مواضعها والخَوَالِدُ : الجِبَالُ والحِجَارَةُ والصُّخورُ لطولِ بَقائها بعد دُرُوس الأَطلالِ وقال :
إلاَّ رَمَاداً هامِداً دَفَعَتْ ... عَنْهُ الرِّياحَ خَوالِدٌ سًحْمُ قال الجوهريُّ : قيل لأَثافِي الصخور : خَوالدُ لطُولِ بقائِها بعد دُروس الأَطلالِوعن ابن سيده : أَخْلدَ الرجلُ بصاحبه : لَزِمَهُ وقال أبو عمرٍو : أَخْلَدَ به إِخلاداً وأَعْتصَمَ به إِعصاماً إِذَا لَزِمَه . ومن المَجَأز : أَخلد إِليه : مالَ وَرضِيَ به . وفي حديث عليٍّ كَرّم الله وَجْهَه يذُمُّ الدُّنيا : مَن دانَ لها وأَخْلَدَ إِليها أَي رَكَنَ إِليها ولَزِمها . ويقال : خَلَدَ إلى الأرضِ بغير أَلف وهي قليلةٌ وعن الكسائيّ : خَلَدَ واَخْلَدَ وخَلَّد إلى الأَرض وهي قَليلة . وقوله تعالى : " يَطُوفُ عَلَيْهِمْ ولْدَانٌ مُخَلَّدُونَ " أَي مُقَرَّطُون بالخلَدة وهي جماعة الحَلْيِ وقال الزّجَّاج : مُحَلَّوْن أَن مُسَوَّرُن يَمانِيَةٌ قاله أَبو عُبَيْدة وأَنشد :
ومُخَلَّدَاتٌ باللُّجَيْنِ كأَنَّمَا ... أَعْجَازُهُنَّ أَقاوِزُ الكُثْبانِ أو مخلَّدون لا يهْرَمُون أَبداً يقال للّذي أَسَنَّ ولم يَشِبْ : كأَنه مُخَلَّدٌ . وقيل : معناه : يَخدُمهم وُصفاءُ لا يُجاوِزُونَ حَدَّ الوَصَافَة . وقال الفَرَّاءُ في قوله : مُخَلَّدُون : إنهم على سِنٍّ واحد لا يتَغيَّرون . وخالِدٌ وخُوَيْلِدٌ وخالِدَةُ ومَخْلَدٌ كمَسْكَنٍ وخُلَيْدٌ ويَخْلُدُ وخَلاَّدٌ وخَلْدَةُ وخُلَيْدَةُ مثل زُبَيْر ويًَنْصُرَ وكَتَّانٍ وحَمْزَةَ وجُهَيْنَةَ أَسماءٌ . ومَسْلَمَةُ بن مُخَلَّدٍ كمُعَظَّمٍ ابن الصّامِت الخَزْرَجِيّ السّاعِديّ صحَابِيٌّ وله رِواية يَسيرةٌ كذا في التجريد
والخالِدَانِ من بني أَسد وهما : خالدُ بنُ نضْلة بنِ الأَشْتَرِ بن جَحْوَانَ بن فقْعَس وخالِدُ بنُ قَيْسِ بْنِ المُضلَّلِ بن مالِكِ بن الأَصغرِ بن مُنْقِذ بن طرِيف بن عمْرِو بن قُعْينٍ قال الأَسودُ بن يَعْفُرَ :
وقبْليَ ماتَ الخالدانِ كِلاهُما ... عَمِيدُ بني جَحْوان وابن المُضلَّلِ ومما يستدرك عليه : الخالِديُّ : ضرْبٌ من المكايِيل عن ابن الأَعرابيّ . والخُويْلِديّة من الإِبِلِ نُسِبت إلى خُوَيْلِد من بني عقيل . وأبو خالدِ : كُنْية الكلْبِ والثَّعْلبِ كما في المزهر . وكُنْية البحْرِ أَيضاً كما في الرَّوض للسُّهيليّ . وخَلاد بنُ سُويدِ بن ثعلبةَ . وخَلاَّدُ بنُ رافعٍ أَبو يَحْيَى وخلاَّدُ بن عَجْلاَنَ وخلاَّد بنُ عَمْرو بن الجَموحِ وخَلاَّدٌ الأَنصاريّ وخَلْدةُ الأَنصاريّ وخُليْد الحضرميّ وخُليْد بن قيسٍ : صحابيّون . والمُسَمَّى بخالِدٍ من الصحابة ثلاَثَةٌ وسبعون نفْساً ليس هذا مَحَلَّ ذِكْرهم وكذَا المُكنَّى بأَبي خالدٍ منهم ستَّةُ أَنفارٍ راجِعْهم في التجريد . والخالِديَّان : الشاعران : أبو عثمان سعيدٌ وأَبو بكرٍ محمدٌ ابنا هاشمِ ابنِ وعْلَةَ المَوْصلِيَّانِ مَنسوبان إلى جَدِّهما : خالِد بن عَبْدِ عنْبَسَةَ بنِ عبد القيس وقيل إِلى الخالِدِيَّة : قرْيَةٍ بالموصل
وفي طيئٍ : خالدُ بن الأَصْمَعِ أخو سَدُوس منهم جوّابُ بن نَبِيط بن أَنس بن خالد الشاعرُ وأَنَيْف بن منيع بن أَنس ارتَدَّ ولم يرتَدَّ من طيَّءٍ غيرُه قاله ابن الكلبيّ . وخَلْد بن سَعدِ العَشيرةِ بالفتح : بَطْنٌ . وخلْدَةُ بن مُخلَّدٍ : جَدُّ جماعةٍ من البَدْرِيّين . وثابِتُ بنُ مُخَلّد قُتِل يوم الحرّة . والارث بن مُخَلَّدٍ عن أَبي هُريرة . وعامِرُ بن مُخلّدِ بن الحارثِأَنصاريُّ بدريّ . وقيس بن مُخَلَّد المازنيّ الأَنصاريّ قُتل يوم أُحُد