وصف و معنى و تعريف كلمة الترباس:


الترباس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و راء (ر) و باء (ب) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح الترباس في معاجم اللغة العربية:



الترباس

جذر [ربس]

  1. تِرباس: (اسم)
    • الجمع : تَرابيسُ
    • مزلاج من حديد يُغلق به البابُ من الداخل
,
  1. التِّرْباس
    • التِّرْباس : مزلاج من حديد يُغلق به الباب من الداخل . والجمع : تَرابِيسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. تَرَّ
    • ـ تَرَّ العَظْمُ يَتُرُّ ويَتِرُّ تَرَّاً وتُروراً : بانَ ، وانْقَطَعَ ، وقَطَعَ ، كأَتَرَّ ،
      ـ تَرَّ عن بَلَده : تَباعَدَ ، وأتَرَّهُ ، وامْتَلأَ جِسْمُهُ ، وتَرَوَّى عَظْمُه ، تَرًّا وتُروراً وتَرارةً .
      ـ تَرُّ : السريعُ الرَّكْضِ من البَراذِينِ ، كالمُنْتَرِّ ، والمُعْتَدِلُ الأَعْضاءِ من الخَيْلِ ، والمَجْهودُ ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ ،
      ـ تُرُّ : الأَصْلُ ، والخَيْطُ يُقَدِّرُ به البَنَّاءُ .
      ـ تُرَّةُ : الحَسْناءُ الرَّعْناءُ .
      ـ تَراتيرُ : الجَواري الرُّعْنُ .
      ـ تَرْتَرَةُ : التحريكُ ، وإكْثارُ الكلامِ ، واسْتِرْخاءٌ في البَدَنِ والكلامِ .
      ـ تُرْتورُ : الجِلْوازُ ، وطائرٌ .
      ـ أتْرورُ : غُلامُ الشُّرَطِيِّ ، والغُلامُ الصغيرُ .
      ـ تَتَرْتُرُ : التَّزَلْزُلُ ، والتَّقَلْقُلُ .
      ـ تَراتِرُ : الشَّدائِدُ .
      ـ تُرَّى : اليَدُ المَقْطوعَةُ .
      ـ تَرْتَروا السَّكْرانَ : حَرَّكوهُ وزَعْزَعُوهُ ، واسْتَنْكَهُوهُ حتى تُوجَدَ منه الريحُ .
      ـ تَارُّ : المُسْتَرْخِي من جوعٍ أو غيرِهِ .
      ـ أُتْرانُ : بلد ، معروف .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الترترة
    • صوت الإنسان اللغط كثير الكلام

    المعجم: معجم الاصوات

  3. تربسَ
    • تربسَ يُتربِس ، تَرْبَسَةً ، فهو مُتربِس ، والمفعول مُتربَس :-
      تربس البابَ أغلقه بالتِّرباس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَترْتَرَ
    • تَترْتَرَ : تزلزل وتقلقل .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَترتَر
    • تترتر - تترترا
      1 - تترتر الشيء : تزلزل ، تقلقل ، إهتز

    المعجم: الرائد

  6. ترر
    • " تَرَّ الشَّيْءُ يَتِرُّ ويَتُرُّ تَرّاً وتُروراً : بان وانقطع بضربه ، وخص بعضهم به العظم ؛ وتَرَّتْ يَدُه تَتِرُّ وتَتُرُّ تُروراً وأَتَرَّها هو وتَرَّها تَرّاً ؛ الأَخيرة عن ابن دريد ؛ قال : وكذلك كل عضو قطع بضربه فقد تُرَّ تَرّاً ؛

      وأَنشد لطرفة يصف بعيراً عقره : تَقُولُ ، وقد تُرَّ الوَظِيفُ وساقُها : أَلَسْتَ تَرَى أَنْ قَدْ أَتَيْتَ بِمُؤْيِدِ ؟ تُرَّ الوظيفُ أَي انقطع فبان وسقط ؛ قال ابن سيده : والصواب أَتَرَّ الشَّيْءَ وتَرَّ هو نَفْسُه ؛ قال : وكذلك رواية الأَصمعي : تقول ، وقد تَرَّ الوَظِيفُ وساقُها بالرفع .
      ويقال : ضرب فلان يد فلان بالسيف فأَتَرَّها وأَطَرَّها وأَطَنَّها أَي قطعها وأَنْدَرَها .
      وتَرَّ الرجلُ عن بلاده تُروراً : بَعُدَ .
      وأَتَرَّه القضاءُ إِتْراراً : أَبعده .
      والتُّرُورُ : وَثْبَةُ النَّواة من الحَيْس .
      وتَرَّت النَّواةُ منْ مِرْضاخِها تَتِرُّ وتَتُرُّ تُروراً : وثَبَتْ ونَدَرَتْ .
      وأَتَرَّ الغلامُ القُلَةَ بِمِقْلاتِه والغلامُ يُتِرُّ القُلَةَ بالمِقْلَى : نَزَّاها .
      والتَّرارَةُ : السِّمَنُ والبَضَاضَةُ ؛ يقال منه : تَرِرْتَ ، بالكسر ، أَي صرت تارّاً وهو الممتلئ والتَّرارَةُ : امتلاء الجسم من اللحم ورَيُّ العظم ؛ يقال للغلام الشاب الممتلئ : ثارٌّ .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : رَبْعَةٌ من الرجال تارٌّ ؛ التارُّ : الممتلئ البدن ، وتَرَّ الرجلُ يَتِرُّ ويَتُرُّ تَرّاً وتَرارةً وتُروراً : امتلأَ جسمه وتَرَوَّى عظمه ؛ قال العجاج : بِسَلْهَبٍ لُيِّنَ في تُرُورِ وقال : ونُصْبِحُ بالغَدَاةِ أَتَرَّ شَيْءٍ ، ونُمْسِي بالعَشِيِّ طَلَنْفَحِينَا ورجلٌ تارٌّ وتَرٌّ : طويل .
      قال ابن سيده : وأُرَى تَرّاً فَعِلاً ، وقد تَرَّ تَرارَةً ، وقَصَرَةٌ تارَّةٌ .
      والتَّرَّةُ : الجارية الحسناء الرَّعْناءُ .
      ابن الأَعرابي : التَّرَاتِيرُ الجواري الرُّعْنُ .
      ابن شميل : الأُتْرُورُ الغلام الصغير .
      الليث : الأُتْرُورُ الشُّرَطِيُّ ؛

      وأَنشد : ‏ أَعوذُ باللهِ وبالأَمِيرِ مِنْ صاحِبِ الشُّرْطةِ والأُتْرُورِ وقيل : الأُتْرُورُ غلامُ الشُّرَطِيِّ لا يَلْبَسُ السَّوادَ ؛ قالت الدهناء امرأَة العجاج : والله لولا خَشْيَةُ الأَمِيرِ ، وخَشْيَةُ الشُّرْطِيِّ والأُترورِ ، لَجُلْتُ بالشيخ من البَقِيرِ ، كَجَوَلانِ صَعْبَةٍ عَسِيرِ وتَرَّ بسَلْحِه وهَذَّ بِهِ وهَرَّ بِهِ رمى به .
      وتَرَّ بِسَلْحِه يَتِرُّ : قذف به .
      وتَرَّ النَّعامُ : أَلقى ما في بطنه .
      وتُرَّ في يده : دفع .
      والتُّرُّ : الأَصل .
      يقال : لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى تُرِّكَ وقُحاحِكَ .
      ابن سيده : لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى تُرِّكَ أَي إِلى مجهودك .
      والتُّرُّ ، بالضم : الخيط الذي يُقَدَّرُ به البِناءُ ، فارسي مُعَرَّبٌ ؛ قال الأَصمعي : هو الخيط الذي يمدّ على البناء فيبنى عليه وهو بالعربية الإِمام ، وهو مذكور في موضعه .
      التهذيب : الليث : التُّرُّ كلمة يتكلم بها العرب ، إِذا غضب أَحدهم على الآخر ، قال : والله لأُقيمنك على التُّرِّ .
      قال الأَصمعي : المِطْمَرُ هو الخيط الذي يقدَّر به البناء يقال له بالفارسية التُّرُّ ؛ وقال ابن الأَعرابي : التُّرُّ ليس بعربي .
      وفي النوادر : بِرْذَوْنٌ تَرٌّ ومُنْتَرٌّ وَعَرِبٌ وقَزَعٌ ودُِفاقٌ إِذا كان سريعَ الرَّكْضِ ، وقالوا : التَّرُّ من الخيل المعتدل الأَعضاء الخفيف الدَّرِيرُ ؛

      وأَنشد : وقَدْ أَغْدُو مَعَ الفِتْيَا نِ بالمُنْجَرِدِ التَّرِّ (* قوله « وقد أغدو إلخ » هذه ثلاثة أبيات من الهزج كما لا يخفى ، لكن البيت الثالث ناقص وبمحل النقص بياض بالأصل ).
      وذِي البِرْكَةِ كالتَّابُو تِ ، والمِحْزَمِ كالقَرِّ ، مع قاضيه في متنيه ‏ .
      ‏ كالدر وقال الأَصمعي : التَّارُّ المنفرد عن قومه ، تَرَّ عنهم إِذا انفرد وقد أَتَرُّوه إِتْراراً .
      ابن الأَعرابي : تَرْتَرَ إِذا استرخى في بدنه وكلامه .
      وقال أَبو العباس : التارّ المسترخي من جوع أَو غيره ؛

      وأَنشد : ونُصْبِحُ بالغَداةِ أَتَرَّ شَيْءٍ قوله : أَترّ شيء أَي أَرخى شيء من امتلاء الجوف ، ونمسي بالعشي جياعاً قد خلت أَجوافنا ؛ قال : ويجوز أَن يكون أَتَرَّ شيء أَمْلأَ شيء من الغلام التَّارّ ، وقد تقدم .
      قال أَبو العباس : أَتَرَّ شيء أَرخى شيء من التعب .
      يقال : تُرَّ يا رَجُلُ .
      والتَّرْتَرَةُ : تحريك الشيء .
      الليث : التَّرْتَرَةُ أَن تقبض على يدي رجل تُتَرْتِرُه أَي تحركه .
      وتَرْتَرَ الرجُلَ : تَعْتَعَهُ .
      وفي حديث ابن مسعود في الرجل الذي ظُنَّ أَنَّهُ شرب الخمر فقال : تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوه أَي حركوه ليُسْتَنْكَهَ هل يُوجَدُ منه ريح الخمر أَم لا ؛ قال أَبو عمرو : هو أَن يُحَرِّكَ ويُزَعْزَعَ ويُسْتَنْكَهَ حتى يوجد منه الريح ليعلم ما شرب ، وهي التَّرْتَرَةُ والمَزْمَزَةُ والتَّلْتَلَةُ ؛ وفي رواية : تَلْتِلُوه ، ومعنى الكل التحريك ؛ وقول زيد الفوارس : أَلم تَعْلَمِي أَنِّي إِذا الدَّهْرُ مَسَّنِي بنائِبَةٍ ، زَلَّتْ وَلَمْ أَتَتَرْتَرِ أَي لم أَتزلزل ولم أَتقلقل .
      وتَرْتَرَ : تكلم فأَكثر ؛

      قال : قُلْتُ لِزَيْدٍ : لا تُتَرْتِرْ ، فإِنَّهُمْ يَرَوْنَ المنايا دونَ قَتْلِكَ أَوْ قَتْلِي ‏

      ويروى : ‏ تُثَرْثِرْ وتُبَرْبِرْ .
      والتَّراتِرُ : الشدائد والأُمور العظام .
      والتُّرَّى : اليد المقطوعة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الترباس في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
تِرْباس [مفرد]: ج تَرابيسُ: مزلاج من حديد يُغلق به البابُ من الداخل "أغلق الباب بالترباس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِرِبْسين [مفرد]: (طب) إنزيم هاضم من إنزيمات البنكرياس.


المعجم الوسيط
البابَ: أَغلقه.التِّرْباس: مزلاج من حديد يُغلق به الباب من الداخل. ( ج ) تَرابِيسُ. (د).التِّرِبْسُ: نوع من الحشرات، جدّ صغار، تفتك بنباتات مختلفة، ومن أَنواعها تِرِبْس القُطْن. (د).
المعجم الوسيط
بيده ـُ رَبْساً: ضربه بها. فهو مربوس، وربيسٌ. و ـ القربةَ ونحوَها: ملأَها.( ارتبس ): اختلط. و ـ اكتنَزَ لحماً وغير لحم. و ـ العنقودُ: تَضامَّ حَبُّهُ وتداخل بعضه في بعض.( تَرَبَّسَ ): مشَى مشياً خفيفاً. و ـ فلاناً: طلبه طلباً حثيثاً.( ارْبَسَّ ) فلان: ذَهَبَ في الأَرض. و ـ أَمرُ القومِ: ضعُفَ حتى تفرَّقوا.( الرَِّبْسُ ): الدَّاهِيَة من الرجال. و ـ الكثير من المال وغيره.( الرَِّبيسُ ): الكثير من المال وغيره. و ـ الكبش الأَعجرُ المملتئ لحماً. و ـ العُنقود الممتلئ. و ـ الشُّجاع من الرجال.( الرُّبَيْسُ ): ( أُمُّ الرُّبَيس ) الأَفعى، ويكنى بها عن الدَّاهِيَة.


الصحاح في اللغة
الرَبيسُ: الشُجاع والداهية. يقال: داهيةٌ رَبْساءُ، أي شديدة. قال أبو زيد: يقال جئتَ بأمورٍ رُبْسٍ، وهي الدواهي. والارتِباسُ: الاكتناز في اللهم وغيره. وكبشٌ رَبيسٌ، أي

مكتنزٌ أعجزُ مثل رَبيزٍ. وحكى بعضُهم: رَبَسَ قِرْبَتَهُ، أي ملأها. وذكر ابنُ دريد: أنّ أصل الرَبْسِ الضربُ باليدين. يقال رَبَسَهُ بيديه. وارْبَسَّ أمرُهم ارْبِساساً: لغة في ارْبَثَّ، أي ضعف، حتَّى تفرقوا.
تاج العروس

بَرْبَسَهُ أَهملَه الجَوْهَرِيّ وقال الليثُ : أَي طلبَه وأَنشدَ لابنِ الزَّعْراءِ الطَّائيِّ :

وبَرْبَسْتُ في تَطلابِ عَمْرو بنِ مالِكٍ ... فأَعجَزَني والمَرءُ غيرُ أَصيلِ قال أَبو عَمْرو : البِرْباسُ بالكسْر : البئرُ العَميقَةُ ونسَبَه الصَّاغانِيّ لابن الأَعرابيِّ وقال غيرُهما : هي البِرْناسُ بالنُّونِ . قال الليثُ : تَبْربَسَ : مَشى مِشْيَةَ الكَلْبِ والتَّبَرْبُسُ : اسمٌ لمِشيَة الكَلبِ والإنسانُ إذا مَشى كذلكَ قيل : تَبَرْبَسَ هكذا نقله الصَّاغانِيُّ وقلَّده المصنِّف ويقال : تَبَرْنَسَ بالنُّونِ بدلَ المُوَحَّدَةِ وضبطَه الأَرمَويّ تَبَرْيَسَ بالتَّحْتِيَّة وصَوَّبه . تَبَرْبَسَ : مَشى مَشْياً خفيفاً قاله ابن السِّكِّيت قال دُكَيْنٌ :

فصَبَّحَتْهُ سِلَقٌ تَبَرْبَسْ ... تَهْتِكُ خَلَّ الحَلَقِ المَلَسْلَسْ أو تَبَرْبَسَ : إذا مَرَّ مَرّاً سريعاً . وقال أَبو عَمرو : جاءَنا فلانٌ يتبَرْبَسُ إذا جاء يتبَخْتَرُ وهو مُسْتَدْرَك والصَّواب بالنُّونِ كما سيأْتي وقيل بالتَّحتيَّة

تاج العروس

رَبَسَهُ بيَدِهِ رَبْساً : ضَرَبَهُ بِهَا . ويُقَال : الرَّبْسُ : الضَّرْبُ بِاليَدَيْنِ جَمِيعاً قَالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . ورَبَسَ الْقِرْبَةَ : مَلأَهَا . ودَاهِيَةٌ رَبْسَاءُ : شَدِيدَةٌ . ورَبْسَى كسَكْرَي : فَرَسٌ كان لِبَنِي العَنْبَر قَال المَرَّارُ العَنْبَرِيُّ :

" وَرِثْتُ عَنْ رَبِّ الكُمَيْتِ مَنْصِبَا

" وَرِثْتُ رَبْسَي ووَرِثْتُ دَوْأَبَا

" رِبَاطَ صِدْقٍ لَمْ يَكُنْ مُؤْتَشَبَا

والرَّبِيسُ كأَمِيرٍ : الشُّجَاعُ من الرِّجَالِ . والرَّبِيسُ : العُنْقُودُ والكِيسُ كذا في النُّسَخِ ومِثْلُه في العُبَابِ وصَوابُه : والكَبْشُ المُكْتَنِزَانِ يُقَال : ارْتَبَسَ العُنْقُودُ ؛ إِذا اكْتَنَزَ وذلك إِذا تَضَامَّ حَبُّه وتَدَاخَلَ في بَعْضٍ وكَبْشٌ رَبِيسٌ ورَبِيزٌ أَي مُكْتَنِزٌ أَعْجَرُ . والرَّبِيسُ : المَضْرُوبُ باليَدَيْن . والرَّبِيسُ : المُصَابُ بِمَالٍ أَو غَيْرِه عن ابنِ دُرَيْدٍ . و الرَّبِيسُ : الدَّاهِيَةُ مِن الرِّجَالِ كالرَّبْسِ بالفَتْح كما يقتضيه سِياقُه وضَبَطه الصاغانِيُّ بالكَسْرِ في التَّكْمِلَةِ وبالوَجهين في العُبَابِ . يُقَال : رَجُلٌ رَبِيسٌ أَي جَلْدٌ مُنْكَرٌ دَاهٍ قال :

" ومِثْلِي لُزَّ بِالْحَمِسِ الرَّبِيسِ والرَّبِيسُ : الكَثِيرُ من المَال وغيره عن ابنِ الأَعْرَابِيّ كالرِّبْسِ بالكَسْر يقال : جاءَ بِمَالٍ رَبِيسٍ وربْسٍ أَي كَثِيرٍ . وأُمُّ الرُّبَيْسِ كزُبَيْرٍ : الأَفْعَى عن ابنِ عَبّاد ويُكْنَى بها عن الدَّاهِيَةِ . وأَبو الرُّبَيْسِ : عَبَّادُ بنُ طَهْمَةَ هكذا بالميم في التَّكْملَة وتَبعَه المُصنِّفُ وذكرَ الحافِظُ أَنَّه طِهْفَةُ الثَّعْلَبيُّ شاعِرٌ من بَنِي ثَعْلَبَةَ بنِ سَعْدِ بنِ ذُبْيَانَ . هكذا قالَهُ الصاغَانِيُّ وفي اللِّسَان : وأَبُو الرُّبَيْسِ التَّغْلِبِيّ من شعراءِ تَغْلِبَ . وهو تَصْحِيفٌ والصوابُ مع الصّاغانِيّ . وهو عَبَّادُ بنُ طَهْفَةَ بن عِياضٍ مِنْ بني رِزام بنِ مَازِنِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ سَعْدٍ كما ذَكَرَه ابنُ الكَلْبِيِّ وغيرُه . وكجَعْفَرٍ : الرَّبْأَسُ بنُ عامِرٍ الطّائِيُّ . صَحَابِيٌّ والصوابُ : أَنه رَبْتَسٌ المُثنَّاة الفَوقِيَّة كما حَقَّقه الحَافِظُ وغيرُه وسيأْتِي للمصنِّف قريباً . وأَمّا ما ذكرَه هنا فهو تَصْحِيفٌ . وكسِكِّيتِ : رِبِّيسُ السَّامِرَةِ : كَبِيرُهم خَذَلَهُم اللهُ تَعَالَى . والرَّبِسَةُ من النِّسَاءِ كخَجِلَةٍ : المَرْأَةُ القَبِيحَةُ الوَسِخَةُ عن ابن عَبّادٍ نقَله الصّاغَانِيُّ . والرِّيبَاسُ بالكَسْرِ : نَبْتٌ له عَسَالِيجُ غَضَّةٌ إلى لخُضْرَةِ عِرَاضُ الوَرَقِ طَعْمُها حامِضٌ مع قَبْضٍ يَنْبُتُ في الجِبَال ذَوَاتِ الثُّلُوجِ والبلادِ البَارِدَةِ من غير زَرْعٍ بارِدٌ يابِسٌ في الثّانِيَةِ وله مَنَافِعُ جَمَّةٌ يَنْفَعُ الحَصْبَةَ والجُدَرِيَّ ويقْطَعُ العَطَشَ والإِسْهَالَ الصَّفْرَاوِيَّ ويُزِيل الغَثَيانَ والتَّهَوُّعَ وفيه تَقْوِيَةٌ للقَلْبِ وذُكِر أَنّهَا تنفَعُ من الطاعُون كذا في سُرُورِ النَّفْسِ لابنِ قاضِي بَعْلَبَكَّ ورُبُّه يُقَوِّي المَعِدَةَ والهَضْمَ ويَنْفَعُ من القَيءِ الشَّدِيدِ والحُمَّى ويُسَكِّنُ البَلْغَمَ كذا في الْمِنْهَاج . وعُصارَتُه تُحِدُّ النَّظَرَ وفي بعضِ النُّسَخ : البَصَرَ كُحْلاً مُفْرَداً ومَجْمُوعاً مع الإِثْمِدِ . والارْتِبَاسُ : الاخْتِلاطُ والإِكْثَارُ مِن هكذا في النُّسَخ وصَوابُه : الاكْتِنَازُ في اللَّحْمِ وغيرِه كما في الأُصُول المُصَحَّحَةِ . وقال الأُرْمَوِيُّ : ارْبَسَّ : الرَّجُلُ ارْبِساساً إِذا ذَهَب في الأَرْضِ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : إِذَا عَدَا فِيهَا . وارْبَسَّ أَمْرُهُم ارْبِساساً أَي ضَعْفَ حَتَّى تَفَرَّقُوا لُغَةٌ في ارْبَثَّ . والارْبِسَاسُ أَيضاً هكذا في سائِر النُّسَخِ والصَّوابُ : الإِرْبَاسُ من باب الإِفْعَالِ : المُرَاغَمَةُ قاله ابنُ الأَثِير وبه فُسِّرَ الحديثُ : " أنَّ رَجُلاً جَاءَ إِلى قُرَيْشِ " إِلى آخِرِه وفيه : فَجَعَل المُشْرِكُونَ يُرْبِسُونَ به العَبَّاسَ أَي يُسْمِعونَه ما يُسْخِطُه ويَغِيظُه أَو يَعِيبُونه بما يَسُوءُه أَو غير ذلِك وقد تقدَّم ذِكْرهُ في أ ب س . والارْبِساسُ : التَّصَرُّفُ نقلَه الصاغانِيُّ في العُبَابِ . والارْبِسَاسُ : الاسْتِئْخَارُ يقال : ارْبَسَّ أَمْرُهُمْ إِذا اسْتَأْخَرَ . قال الصّاغَانِيُّ : التَّرْكِيبُ يدلُّ على الضَّرْب باليَدَيْنِ وقد شَذَّ عن هذا التركيبِ : الارْبِساس والرِّيباسومِمَّا يسْتَدْرَك عَلَيْهِ : مَالٌ رِبْسٌ أَي كَثِيرٌ عن ابنِ ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وأَمْرٌ رَبْسٌ : منْكَرٌ . وجاءَ بأُمورٍ رُبْسٍ يعني الدَّوَاهِيَ كدُبْسٍ بالراءِ والدال . وتَرَبَّسَ : طَلَبَ طَلَباً حَثِيثاً . وتَرَبَّسْت فُلاناً : طَلَبْتُه وأَنْشَد :

" تَرَبَّسْتُ فِي تَطْلاَبِ أَرْضِ ابْنِ مَالِكٍفَأَعْجَزَنِي وَالْمَرْءُ غَيْرُ أَصِيلِ وقال ابنُ السِّكِّيت : يُقَال : جاءَ فُلانٌ يَتَرَبَّسُ أَي يَمْشِي مَشْياً خَفيّاً . وأَرْبَسُ : قَرْيَةٌ مِن أَعْمَالِ تُونُسَ منها أَبو عَبْدِ اللهِ محمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ ابنِ عُمَرَ بنِ عُثْمَانَ الأَرْبَسِيُّ المَالِكِيُّ قاضِي الرَّكْبِ سَمع الحديثَ بتُونُسَ والحَرَمَيْنِ ومِصْرَ

لسان العرب
الرَّبْسُ الضرب باليدين يقال رَبَسَه رَبْساً ضربه بيديه والرَّبِيسُ المضروب أَو المُصابُ بمال أَو غيره والرَّبْسُ منه الارْتِباسُ وارْتَبَسَ العُنْقُودُ اكْتَنَزَ وعنقود مُرْتَبِس معناه انهضامُ حبه وتداخُلُ بعضه في بعض وكَبْش رَبِيسٌ ورَبيز أَي مكتنز أَعْجَر والارْتِباسُ الاكتناز في اللحم وغيره ومال رَِبْسٌ كثير وأَمر رَبْسٌ منكر وجاء بأُمُور رُبْسٍ يعني الدواهي كَدُبْس بالراء والدال وفي الحديث أََن رجلاً جاء إِلى قريش فقال إِن أَهل خيبر أَسروامحمداً ويريدون أَن يرسلوا به إِلى قومه ليقتلوه فجعل المشركون يُرْبِسُون به العباسَ قال ابن الأَثير يحتمل أَن يكون من الإِرْباس وهو المُراغَمَة أَي يُسْمِعُونه ما يُسْخطه ويَغِيظُه قال ويحتمل أَن يكون من قولهم جاء بأُمور رُبْسِ أَي سُود يعني يأْتونه بداهية ويحتمل أَن يكون من الرَّبِيس وهو المصاب بمال أَو غيره أَي يصيبون العباس بما يَسُوءُه وجاء بمال رَِبْسٍ أَي كثير ورجل رَبِيسٌ جَلْدٌ مُنْكرٌ دَاهٍ والرَّبيسُ من الرجال الشجاع والداهية يقال داهية رَبْساء أَي شديدة قال ومِثلِي لنُزَّ بالحَمِسِ الرَّبِيسِ وتَرَبَّسَ طَلَبَ طَلَباً حَثيثاً وتَرَبَّسْت فلاناً أَي طلبته وأَنشد تَرَبَّسْتُ في تَطْلابِ أَرض ابنِ مالكٍ فأَعْجَزَني والمَرْءُ غيرُ أَصِيلِ ابن السكيت يقال جاء فلان يَتَرَبَّسُ أَي يمشي مشياً خفيّاً وقال دُكَيْن فَصَبَحَتْه سَلِقٌ تَبَرْبَسُ أَي تمشي مشياً خفيّاً وقال أَبو عمرو جاء فلان يَتَبَرْبَسُ إِذا جاء مُتَبَخْتِراً وارْبَسَّ الرجلُ ارْبِساساً أَي ذهب في الأَرض وقيل ارْبَسَّ إِذا غذا في الأَرض وارْبَسَّ أَمرُهم اربِساساً لغة في ارْبَثَّ أَي ضَعُفَ حتى تفرقوا ابن الأَعرابي البِرْباسُ البئر العَمِيقة ورَبَسَ قِرْبته أَي ملأها وأَصل الرَّبْس الضرب باليدين وأُمُّ الرُّبَيْسِ من أَسماء الداهية وأَبو الرُّبَيْسِ التَّغْلَبِيُّ من شعراء تَغْلِبَ
الرائد
* ربس يربس: ربسا. 1-ه بيده: ضربه بها. 2-القربة: ملأها.
الرائد
* ربس تربيسا. القربة: ملأها.
الرائد
* ربس. 1-مص. ربس. 2-أمر منكر. 2-كثير من المال أو غيره. 4-رجل داهية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: