وصف و معنى و تعريف كلمة الترخيص:


الترخيص: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و راء (ر) و خاء (خ) و ياء (ي) و صاد (ص) .




معنى و شرح الترخيص في معاجم اللغة العربية:



الترخيص

جذر [رخص]

  1. الترخيص السياحي: (مصطلحات)
    • الإذن الذي يُمنح لإنشاء واستثمار المنشآت والمكاتب السياحية . ( قانونية )
  2. ورقة الترخيص: (مصطلحات)
    • الوثيقة الرسمية التي تسلّمها السلطات المختصة في الدولة الموفد إليها والتي تسمح لرئيس المركز القنصلي بالشروع في مباشرة وظائفه الرسمية بتلك الدولة . ( قانونية )
  3. تَرخيص: (اسم)
    • الجمع : تراخيص
    • مصدر رَخَّصَ
    • إذنٌ لممارسة عمل أو لحمل سلاح ترخيص بالدخول ،
    • أَخَذَ مِنَ الْمُدِيرِ تَرْخِيصاً لِزِيَارَةِ أَهْلِهِ : إِذْناً يَسْمَحُ لَهُ بِمُغَادَرَةِ عَمَلِهِ
    • تَسَلَّمَ تَرْخِيصاً لِفَتْحِ مَتْجَرٍ : إِجَازَةً ، رُخْصَةً
  4. ترخيص: (اسم)

    • ترخيص : مصدر رَخَّصَ
  5. رَخَّصَ: (فعل)
    • رخَّصَ / رخَّصَ في يُرخِّص ، ترخيصًا ، فهو مُرخِّص ، والمفعول مُرخَّص
    • رخَّص السِّعْر : َ أرخصه ؛ خفّضه ، جعله رخيصًا
    • رخَّص له في الأمر : أرخصه ؛ سهَّله ويسَّره له
    • رخَّص له في كذا ، ورخَّصه فيه : أَذِنَ له فيه بعد النهي عنه
,
  1. الترخيص
    • تصريح جهة لأخرى بإنتاج منتج يحمل علامة تجارية أو صناعية بمقابل محدد ,
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  2. الترخيص
    • تصريح جهة لأخرى بإنتاج منتج يحمل علامة تجارية أو صناعية بمقابل محدد ,
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

,


  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز


    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الترخيص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَخُصَ** - [ر خ ص]. (ف: ثلا. لازم).** رَخُصَ**،** يَرْخُصُ**، مص. رَخَاصَةٌ، رُخُوصَةٌ. "رَخَصَ النَّبَاتُ" : لاَنَ، نَعُمَ. "رَخُصَتْ بَشَرَتُهَا".
معجم الغني
**رَخْصٌ** - [ر خ ص]. "فِرَاشٌ رَخْصٌ" : نَاعِمٌ، لَيِّنٌ.
معجم الغني
**رَخُصَ** - [ر خ ص]. (ف: ثلا. لازم).** رَخُصَ**،** يَرْخُصُ**، مص. رُخْصٌ. "رَخُصَتِ البِضَاعَةُ" : اِنْخَفَضَ ثَمَنُهَا، صَارَتْ رَخِيصَةً. "هَلْ حَقّاً رَخُصَتِ الْمَعِيشَةُ".
معجم الغني
**رَخَّصَ** - [ر خ ص]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** رَخَّصْتُ**،** أُرَخِّصُ**،** رَخِّصْ**، مص. تَرْخِيصٌ. 1. "رَخَّصَ التَّاجِرُ أَسْعَارَ بِضَاعَتِهِ" : خَفَّضَ مِنْ ثَمَنِهَا، جَعَلهَا رَخِيصَةً. 2. "رَخَّصَ لَهُ الْمُدِيرُ بِالذَّهَابِ لِزِيَارَةِ أهْلِهِ" : أعْطَاهُ رُخْصَةً، أذِنَ لَهُ بِالذَّهَابِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رخيص [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رخُصَ2| رواية رخيصة: رواية مثيرة عن الرومانسية أو المغامرة، تكون عادة ذات غلاف من الورق- متعة رخيصة: منكرة مُستهجنة لابتذالها- موتٌ رخيص: قاسٍ. 2- ناعمٌ ليِّن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُخُوصَة [مفرد]: مصدر رخُصَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُخْصان [مفرد]: مصدر رخُصَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَخاصة [مفرد]: مصدر رخُصَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُخْصة [مفرد]: ج رُخُصات ورُخْصات ورُخَص: 1- تسهيلٌ في الأمر وتيسير "أخذ في أموره بالرُّخصة". 2- (فق) ما شرَّعه الله للتخفيف من تكليف شاقّ، كإفطار المريض والمسافر في رمضان. 3- (قن) إذن تُبيح به الحكومة لحامِله مزاولة عمل ما أو استعمال شيء ما "رُخصة بناء/ قيادة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترخَّصَ/ ترخَّصَ في يترخَّص، ترخُّصًا، فهو مُترخِّص، والمفعول مُترخَّصٌ فيه • ترخَّص الشَّخصُ: طلب الإذنَ "ترخَّص في ترك العمل بعض الوقت". • ترخَّص الشَّخصُ في الأمور: تساهل فيها، أخذ فيها بالرُّخصة "ترخَّص في حقِّه/ العبادة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استرخصَ يسترخص، استرخاصًا، فهو مسترخِص، والمفعول مُسترخَصٌ (للمتعدِّي) • استرخص الشَّخصُ: طلَب قليلَ الثَّمنِ وبحَث عنه. • استرخص المشتري السِّلعةَ: عدَّها رخيصة، أي منخفضة الثّمن "استرخص الجلبابَ- أعجب باللّوحة الفنيّة واسترخصها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أرخصَ/ أرخصَ في يُرخِص، إرخاصًا، فهو مُرخِص، والمفعول مُرخَص • أرخص السِّعرَ: خفَّضه "أرخص البضاعةَ حين كسَدت". • أرخص الشَّخصُ نفسَه: أذلَّها وأهانها، قلَّل قيمتها "إن أرخصت نَفْسَك أرخصك الناسُ". • أرخص له في الأمر: سهَّله ويسَّره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترخيص [مفرد]: ج تراخيص (لغير المصدر): 1- مصدر رخَّصَ/ رخَّصَ في. 2- إذنٌ لممارسة عمل أو لحمل سلاح "ترخيص بالدخول- ترخيص قانونيّ- حصل على ترخيص بالبناء".
المعجم الوسيط
ـُ رَخاصةً، ورُخُوصةً، ورُخْصاناً: نَعُمَ ولان. فهو رَخْصٌ، ورَخيصٌ. يُقال: غُصنٌ رَخْصٌ، وبنانٌ رَخْصٌ. وـ السِّعْرُ رُخْصاً: هبط. فهو رخيص.( أرْخَصَ ) السِّعْرَ: جعله رخيصاً. وـ الشيء: وجده رخيصاً. أَو اشتراه رخيصاً. ويُقال: أرخص له في الأَمر: سهَّله ويسَّرَه.( رَخَّصَ ) له في الأَمر: سهله ويسره. ويُقال: رخّص له في كذا، ورخّصه فيه: أذن له فيه بعد النهي عنه.( ارْتَخَصَهُ ): عدَّه رخيصاً. وـ اشتراه رخيصاً.( تَرَخّصَ ) في الأمور: أخذ فيها بالرخصة.( استَرْخَصَهُ ): عدّه رخيصاً. ( الرُّخْصَةُ، والرُّخُصةُ ): التسهيل في الأَمر والتيسير. وـ ( في الشّرع ): ما يغيّر من الأَمر الأصلي إِِلى يُسر وتخفيف، كصلاة السَّفَر. وهي خِلاف العزيمة. وفي الحديث: ( إنّ الله جلَّ ثناؤه يحبُّ أَن يُؤخذ بِرُخَصِهِ كما يحب أَن تُؤْتَى عزائمه ). وـ النّوْبَة في الشِّرب. يُقال: أخذ رُخْصَتَهُ من الماء: حظّه ونصيبه. وـ إِذن تبيح به الحكومة لحامله مزاولة عمل ما أَو استعمال شيء، كرخصة الطاهي، ورخصة السيارة. ( محدثة ).( الرّخيصُ ): البليد. وـ الناعم من الثّياب. ويُقال: موت رخيص: قاس ذريع.
مختار الصحاح
ر خ ص : الرُّخْصُ ضد الغلاء وقد رَخُصَ السعر بالضم رُخْصاً و أرْخَصَهُ الله فهو رَخِيصٌ و ارْتَخَصَ الشيء اشتراه رخيصا و ارْتَخَصَهُ أيضا عده رخيصا و الرُّخْصَةُ في الأمر خلاف التشديد فيه وقد رُخِّصَ له في كذا تَرْخيصا فَتَرَخَّصَ هو فيه أي لم يستقص و الرَّخْصُ الناعم يقال له رَخْصُ الجسد بين الرَّخَاصَةِ و الرُّخُوصَةِ
الصحاح في اللغة
الرُخْصُ: ضدُّ الغَلاء. وقد رَخُصَ السعرُ، وأَرْخَصَهُ اللهُ فهو رَخِيصٌ. وارْتَخَصْتُ الشيءَ: اشتريتُه رَخيصاً. وارْتَخَصَهُ، أي عَدَّهُ رَخيصاً. والرُخْصَةُ في الأمر: خِلاف التشديد فيه. وقد رُخِّصَ له في كذا تَرْخيصاً، فَتَرَخَّصَ هو فيه، أي لم يَسْتَقْصِ. والرَخْصُ بالفتح: الناعمُ. يقال: هو رَخْصُ الجسد بيِّن الرُخوصَةِ والرَخاصَة.
تاج العروس

الرُّخْصُ بالضّمِّ : ضِدُّ الغَلاَءِ وقد رَخُصَ السِّعْرُ ككَرُمَ رُخْصاً : انْحَطَّ قال شَيْخُنَا : وحَكَى بَعْضٌ فِيهِ الفَتْحَ ولَمْ يَثْبُتْ ثُمَّ قِيل : الأَوْلَى تَنْظِيرُه بقَرُبَ حَتّى يَدُلَّ عَلَى الفِعْلِ ومَصْدَرِه الَّذِي هُوَ القُرْبُ كالرُّخْصِ بالضَّمِّ ورَخُصَ . والرَّخْصُ بالفَتْحِ : الشَّيْءُ النّاعِمُ اللَّيِّنُ وقَدْ رَخُصَ ككَرُمَ رَخَاصَةً ورُخُوصَةً بالضَّمِّ عن أَبِي عُبَيْدٍ : نَعُمَ ولاَنَ . وقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ : امْرَأَةٌ رَخْصَةُ البَدَنِ إِذا كانَتْ نَاعِمَةَ الجِسْمِ . وأَصابِعُ رَخْصَةٌ : غَيْرُ كَزَّةٍ وقالَ اللَّيْثُ : إِنْ وَصَفْتَ بِهَا المَرْأَةَ فرُخْصَانُهَا نَعْمَةُ بَشَرَتِهَا ورِقَّتُهَا وكذلِكَ رَخَاصَةُ أَنامِلِهَا : لِينُهَا وإِنْ وَصَفْتَ بِهَا النَّبَاتَ فرَخاصَتُه : هَشَاشَتُه . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ج رَخْصَةٍ رَخَائِصُ في الشِّعْرِ وهو شَاذٌّ وفي المُحْكَمِ : رَخْصٌ رَخَاصَةً ورُخُوصَةً فهو رَخْصٌ ورَخِيصٌ : نَعُمَ والأُنْثَى رَخْصَةٌ ورَخِيصَةٌ . والرُّخْصَةُ بضَمَّةٍ واقْتَصَر عليه الجَوْهَرِيُّ وبضَمَّتَيْنِ لُغَةٌ في الأُولَى نَقَلَه الصّاغَانِيُّ تَرْخِيصُ اللهِ العَبْدَ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : للعَبْدِ فيمَا يُخَفِّفُه عَلَيْه وهُوَ التَّسْهِيلُ وهُوَ مَجَازٌ ومنْهُ الحَدِيثُ أَنَّ اللهَ تَعَالَى يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى رُخْصَتُه كَمَا يُحِبُّ أَنْ تُتْرَكَ مَعْصِيَتُه . والجَمْعُ رُخْصٌ قالَ حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ رَضِيَ الله تَعَالَى عنه يَصِفُ أَتانا :

وقَدْ أَسَرَّتْ لَقَاحاً وهْيَ تَمْنَحُه ... منَ الدَّوَابِرِ لا يُولِينَهُ رُخَصَاً ومن المَجَازِ : الرُّخْصَةُ : النَّوْبَةُ في الشُّرِْب وهي الخُرْصَةُ أَيْضاً كالرُّفْصَةِ والفُرْصَةِ يُقَال : هذه رُخْصَتِي من الماءِ وخُرْصَتِي وفُرْصَتِي أَيْ نَوْبَتِي وشِرْبِي

وثَوْبٌ رَخْصٌ ورَخِيصٌ : ناعمٌ وقال أَبُو عَمْروٍ : الرَّخِيصُ : النّاعِمُ من الثِّيَابِ . وقال اللَّيْثُ : المَوْتُ الرَّخِيصُ : هو المَوْتُ الذَّرِيعُ وهو مَجَازٌ . وأَرْخَصَهُ اللهُ فهو رَخِيصٌ جَعَلَه رَخِيصاً قالَ الشّاعِرُ :

نُغَالِي اللَّحْمَ لِلأَضْيَافِ نِيئاً ... ونُرْخِصُهُ إِذَا نَضِجَ القُدُورُ وأَرْخَصَ الشَّيْءَ : وَجَدَه رَخِيصاً . وأَرْخَصَه : اشْتَرَاهُ كَذلِكَ أَيْ رَخِيصاً كمَا في العُبَابِ . واسْتَرْخَصَهُ : رَآهُ كَذلِكَ أي رَخِيصاً عن اللَّيْثِ . وارْتَخَصَه : عَدَّهُ كَذلِكَ أَي رَخِيصاً وزادَ الزَّمَخْشَرِيُّ : واشْتَرَاهُ رَخِيصاً وعَلَيْه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ كَمَا أَنَّ عَلَى الأُولَى اقْتَصَرَ الصّاغَانِيُّ في العُبَابِ وإِيّاه تَبِعَ المُصَنّفُ . وَرَخَّصَ لَهُ فِي كَذَا تَرْخِيصاً فتَرَخَّصَ هُوَ فِيه أَيْ أَخَذَ كُلَّ ما طَفَّ لَهُ ولَمْ يَسْتَقْصِ . وتَقُول : رَخَّصْتُ فُلاناً فِي كذا وكَذا أَيْ أَذِنْتُ لَهُ بَعْدَ نَهْيِي إِيّاهُ عَنْه . ورُخَاصُ بالضَّمِّ : مِن أَسْمَائِهِنَّ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : مَأْخُوذٌ مِنْ قَوْلِهِم : امْرَأَةٌ رَخْصَةُ البَدَنِ إِذَا كَانَتْ نَاعِمَةَ الجِسْمِ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : الرُّخْصَانُ كعُثْمَانَ : اللَّينُ والنُّعُومَةُ . وتَرَخَّصَ في الأُمُورِ : أَخَذَ فِيهَا بالرُّخْصَةِ . والرَّخِيصُ : البَلِيدُ وهو مَجَازٌ

لسان العرب
الرَّخْصُ الشيء الناعم اللَّيِّنُ إِن وَصَفْت به المرأَة فرُخْصانُها نَعْمَةُ بَشَرتها ورِقّتُها وكذلك رَخاصةُ أَنامِلها لِينُها وإِن وَصَفْت به النَّبَات فرَخاصَتُه هَشاشَتُه ويقال هو رَخْصُ الجسد بَيِّن الرُّخُوصةِ والرَّخاصةِ عن أَبي عبيد ابن سيده رَخُصَ رَخاصةً ورُخوصةً فهو رَخْصٌ ورَخِيصٌ تنَعّم والأُنثى رَخْصةٌ ورَخِيصةٌ وثوب رَخْصٌ ورَخِيص ناعم كذلك أَبو عمرو الرَّخِيصُ الثوب الناعم والرُّخْصُ ضدّ الغلاءِ رَخُصَ السِّعْر يَرْخُص رُخْصاً فهو رَخِيصٌ وأَرْخَصَه جعله رَخِيصاً وارْتَخَصْت الشيء اشتريته رَخِيصاً وارْتَخَصَه أَي عَدَّه رَخِيصاً واسْتَرْخَصَه رآه رَخِيصاً ويكون أَرْخَصَه وجَدَه رَخِيصاً وقال الشاعر في أَرْخَصْته أَي جعلته رَخِيصاً نُغالي اللَّحْمَ للأَضْيافِ نِيّاً ونُرْخِصُه إِذا نَضِجَ القُدورُ يقول نُغْلِيه نِيّاً إِذا اشْتَرَيْناه ونُبِيحُه إِذا طَبَخْناه لأَكله ونُغالي ونُغْلي واحدٌ التهذيب هي الخُرْصة والرُّخْصة وهي الفُرْصة والرُّفْصة بمعنى واحد ورَخَّصَ له في الأَمر أَذِنَ له فيه بعد النهي عنه والاسم الرُّخْصةُ والرُّخُصةُ والرُّخْصةُ تَرْخِيصُ اللّه للعبد في أَشياءَ خَفَّفَها عنه والرُّخْصةُ في الأَمر وهو خلاف التشديد وقد رُخِّصَ له في كذا ترْخِيصاً فترَخَّصَ هو فيه أَي لم يَسْتَقْصِ وتقول رَخَّصْت فلاناً في كذا وكذا أَي أَذِنْت له بعد نهيي إِيّاه عنه ومَوْت رَخِيصٌ ذَرِيع ورُخاصُ اسم امرأَة
الرائد
* رخص يرخص: رخصا. السعر أو نحوه: كان رخيصا.
الرائد
* رخص يرخص: رخاصة ورخوصة ورخصانا. الشيء: لان ونعم «رخص النبات».
الرائد
* رخص ترخيصا. 1-السعر: جعله رخيصا. 2-له في الأمر: سهله. 3-له كذا، أو في كذا: أذن له فيه «رخصت الحكومة في الصيد».
الرائد
* رخص. ناعم لين: «نبات رخص».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: