وصف و معنى و تعريف كلمة الترسة:


الترسة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و راء (ر) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الترسة في معاجم اللغة العربية:



الترسة

جذر [رسة]

  1. تَرَّسَ: (فعل)
    • ترَّسَ يُترِّس ، تتريسًا ، فهو مُترِّس ، والمفعول مُترَّس - للمتعدِّي
    • تَرَّسَ : تَوَقَّى بالترس
    • ترَّس التُّرسَ : وضعه في المركبة
  2. تُرُس: (اسم)
    • تُرُس : جمع تُرس
  3. تُرس: (اسم)
    • الجمع : أتراس ، و تِراس ، و تِرَسة ، و تُرُس
    • صفحة من الفولاذ مستديرة أو بيضية الشكل تُحمل لوقاية الوجه والرأس من الضربات
    • التُّرْسُ خشبة أَو حديدة توضع خلف الباب لإِحكام إِغلاقه
    • التُّرْسُ في الآلة : قطعة من الحديد ونحوه مستديرة مسنَّنة ؛ كَتُرْس الساعة والساقية ونحو ذلك
    • غلاف واقٍ عند بعض الحيوانات تُرْس سمكة / تمساح
    • قطعة من الحديد ونحوه مستديرة مسنّنة ، كتُرس الساعة ونحوها ، تروس ناقلة للحركة ،
    • ترس مخروطيّ : من زوجين من التروس المسنَّنة
    • سمك التُّرْس : نوع من السمك كبير الحجم
    • تُرْسُ الشَّمْسِ : قُرْصُهَا
  4. تِرَس: (اسم)

    • تِرَس : جمع تَرسة
  5. تِرسة: (اسم)
    • الجمع : تِرْسات و تِرَس
    • ( الحيوان ) سُلَحفاة بحريّة ؛ حيوان زاحف كبير الحجم ، من رتبة السلاحف يغتذي بالأعشاب البحريّة ، ويأكله سكّان الموانئ
,
  1. التَّرْسَة
    • التَّرْسَة : ( السُّلَحْفَاةُ البحرية ) : حيوان زاحف كبير الحجم ، من رتبة السلاحف ، يغتذي بالأعشاب البحرية ، ويأكله سكان الموانئ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ترس
    • " التُّرْس من السلاح : المُتَوَقَّى بها ، معروف ، وجمعه أَتْراسٌ وتِراسٌ وتِرَسَةٌ وتُروسٌ ؛

      قال : كأَنَّ شَمْسَاً نازَعَتْ شُموسا دُروعَنا ، والبَيْضَ والتُّروس ؟

      ‏ قال يعقوب : ولا تقل أَتْرِسَة .
      وكل شيء تَتَرَّسْتَ به ، فهو مِتْرَسَةٌ لك .
      ورجل تارِسٌ : ذو تُرْسٍ .
      ورجل تَرَّاسٌ : صاحب تُرْسٍ .
      والتَّتَرُّسُ : التَّسَتُّرُ بالتُّرْسِ ، وكذلك التَتْريس .
      وتَتَرَّس بالتُّرْسِ : تَوَقَّى ، وحكى سيبويه اتَّرَسَ .
      والمَتْروسَةُ : ما تُتُرِّسَ به .
      والتُّرْسُ : خشبة توضع خلف الباب يُضَبَّبُ بها السرير ، وهي المَتَرْسُ بالفارسية .
      الجوهري : المَتْرَسُ خشبة توضع خلف الباب .
      التهذيب : المَتَّرَسُ الشِّجار الذي يوضع قِبَلَ البابِ دِعامَةً ، وليس بعربي ، معناه مَتَرْس أَي لا تَخَفْ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. تُرْسُ
    • ـ تُرْسُ : معروف ، ج : أتْراسٌ وتِرَسَةٌ وتِراسٌ وتُروسٌ .
      ـ تَرَّاسُ : صاحِبُهُ ، وصانِعُهُ .
      ـ تِراسَةُ : صَنْعَتُهُ .
      ـ تَتْرِيسُ والتَّتَرُّسُ : التَّسَتُّرُ به .
      ـ مِتْرَسُ : خَشَبَةٌ تُوضَعُ خَلْفَ البابِ ، فارِسِيَّةٌ ، أي : لا تَخَفْ معَها . وكلُّ ما تَتَرَّسْتَ به ، فهو مِتْرَسَةٌ لَكَ .
      ـ تُرْسُ من جَلَدِ الأرضِ : الغليظُ منها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تُرس
    • ترس - ج ، أتراس وتراس وترسة وتروس
      1 - ترس : قطعة من المعدن أو الجلد يحملها المحارب بإحدى يديه ويتقي بها الضربات . 2 - ترس من الشمس : قرصها . 3 - ترس من الأرض الغليظ منها ، سطحها . 4 - ترس : قطعة من الحديد أو الخشب توضع خلف الباب المغلق لتدعيمه .

    المعجم: الرائد

  3. اتَّرَس
    • اتَّرَس : تَرّس .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. تِرْسَة
    • تِرْسَة :-
      جمع تِرْسات وتِرَس : ( الحيوان ) سُلَحفاة بحريّة ؛ حيوان زاحف كبير الحجم ، من رتبة السلاحف يغتذي بالأعشاب البحريّة ، ويأكله سكّان الموانئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَرسة
    • ترسة
      1 - السلحفاة البحرية .)

    المعجم: الرائد

  6. التَّرْسَة
    • التَّرْسَة : ( السُّلَحْفَاةُ البحرية ) : حيوان زاحف كبير الحجم ، من رتبة السلاحف ، يغتذي بالأعشاب البحرية ، ويأكله سكان الموانئ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تِراس


    • تِراس :-
      جمع تراسات : شرفة واسعة داخل منزل كبير مطلّة على حديقة تحيط بها ، وتطلق الآن توسّعًا على كلّ شرفة متّسعة المساحة :- كانت صالة الفندق خالية باستثناء التراس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تَرّاس
    • تراس
      1 - تراس : حامل الترس . 2 - تراس : صانع الترس .

    المعجم: الرائد

  9. تَراسّ
    • تراس - تراسا
      1 - تراس القوم الخبر : أطلع بعضهم بعضهم الآخر عليه

    المعجم: الرائد

  10. التَّرَّاس
    • التَّرَّاس : صاحب التُّرس .
      و التَّرَّاس صَانعه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ترّس التّرس
    • وضعه في المركبة .

    المعجم: عربي عامة

  12. ترّس فلان
    • توقَّى بالتُّرْس .

    المعجم: عربي عامة

  13. ترس
    • ت ر س : التُّرْسُ جمعه تِرسَةٌ بوزن عنبة و تِرَاسٌ بالكسر ورجل تارسٌ ذو ترس و تَرَّاسٌ صاحب ترس و التَتَّرُسُ التستر بالترس وكذا التَّتْريسُ و المِتْرَسُ خشبة توضع خلف الباب

    المعجم: مختار الصحاح



  14. تَرَّسَ
    • تَرَّسَ : تَوَقَّى بالترس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تُرْسٌ
    • جمع : أَتْرَاسٌ ، تُرُوسٌ .
      1 . :- كَانَ بِيَدِ الفَارسِ تُرْسُهُ وَهُوَ يُحَارِبُ خَصْمَهُ :- : صَفْحَةٌ مِنَ الفُولاَذِ لِلْوِقَايَةِ مِنْ طَعْنَةِ السَّيْفِ وَضَرَبَاتِهِ .
      2 . :- تُرْسُ الشَّمْسِ :- : قُرْصُهَا .

    المعجم: الغني

  16. تُرْس
    • تُرْس :-
      جمع أتْراس وتِراس وتُرُس وتِرَسة وتُروس :
      1 - صفحة من الفولاذ مستديرة أو بيضية الشكل تُحمل لوقاية الوجه والرأس من الضربات :- كان الفارس يحمل الرّمحَ والتُّرسَ .
      2 - خشبة أو حديدة توضع خلف الباب لإحكام إغلاقه .
      3 - غلاف واقٍ عند بعض الحيوانات :- تُرْس سمكة / تمساح .
      4 - قطعة من الحديد ونحوه مستديرة مسنّنة ، كتُرس الساعة ونحوها :- تروس ناقلة للحركة ، - صندوق التروس ، - ترس مخروطيّ : من زوجين من التروس المسنَّنة .
      • سمك التُّرْس : نوع من السمك كبير الحجم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. التُّرْسُ
    • التُّرْسُ : ما كان يُتَوَقَّى به في الحرب . والجمع : أتراس ، وتِراس ، وتِرَسة ، وتُرُس .
      و التُّرْسُ خشبة أَو حديدة توضع خلف الباب لإِحكام إِغلاقه و التُّرْسُ في الآلة : قطعة من الحديد ونحوه مستديرة مسنَّنة ؛ كَتُرْس الساعة والساقية ونحو ذلك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَرَّس
    • ترس - تتريسا
      1 - ترس : تسلح وتوقى بالترس . 2 - ترسه البسه الترس . 3 - ترسه : أعطاه الترس . 4 - ترسه : جعله يتخذ الترس .

    المعجم: الرائد

  19. ترَّسَ
    • ترَّسَ يُترِّس ، تتريسًا ، فهو مُترِّس ، والمفعول مُترَّس ( للمتعدِّي ) :-
      ترَّسَ فلانٌ توقَّى بالتُّرْس .
      ترَّس التُّرسَ : وضعه في المركبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. ترس
    • " التُّرْس من السلاح : المُتَوَقَّى بها ، معروف ، وجمعه أَتْراسٌ وتِراسٌ وتِرَسَةٌ وتُروسٌ ؛

      قال : كأَنَّ شَمْسَاً نازَعَتْ شُموسا دُروعَنا ، والبَيْضَ والتُّروس ؟

      ‏ قال يعقوب : ولا تقل أَتْرِسَة .
      وكل شيء تَتَرَّسْتَ به ، فهو مِتْرَسَةٌ لك .
      ورجل تارِسٌ : ذو تُرْسٍ .
      ورجل تَرَّاسٌ : صاحب تُرْسٍ .
      والتَّتَرُّسُ : التَّسَتُّرُ بالتُّرْسِ ، وكذلك التَتْريس .
      وتَتَرَّس بالتُّرْسِ : تَوَقَّى ، وحكى سيبويه اتَّرَسَ .
      والمَتْروسَةُ : ما تُتُرِّسَ به .
      والتُّرْسُ : خشبة توضع خلف الباب يُضَبَّبُ بها السرير ، وهي المَتَرْسُ بالفارسية .
      الجوهري : المَتْرَسُ خشبة توضع خلف الباب .
      التهذيب : المَتَّرَسُ الشِّجار الذي يوضع قِبَلَ البابِ دِعامَةً ، وليس بعربي ، معناه مَتَرْس أَي لا تَخَفْ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. رأس
    • " رَأْسُ كلّ شيء : أَعلاه ، والجمع في القلة أَرْؤُسٌ وآراسٌ على القلب ، ورُؤوس في الكثير ، ولم يقلبوا هذه ، ورؤْسٌ : الأَخيرة على الحذف ؛ قال امرؤ القيس : فيوماً إِلى أَهلي ، ويوماً إِليكمُ ، ويوماً أَحُطُّ الخَيْلَ من رُؤْسِ أَجْبالِ وقال ابن جني :، قال بعض عُقَبْل : القافية رأْس البيت ؛ وقوله : رؤسُ كَبِيرَيْهِنَّ يَنْتَطِحان أَراد بالرؤس الرأْسين ، فجعل كل جزء منها رأْساً ثم ، قال ينتطحان ، فراجع المعنى .
      ورأْسَه يَرْأَسَه رَأْساً : أَصاب رَأْسَه .
      ورُئِسَ رَأْساً : شكا رأْسه .
      ورَأَسْتُه ، فهو مرؤوسٌ ورئيس إِذا أَصبت رأْسه ؛ وقول لبيد : كأَنَّ سَحِيلَه شَكْوَى رَئيسٍ ، يُحاذِرُ من سَرايا واغْتِيالِ ‏

      يقال : ‏ الرئيس ههنا الذي شُدَّ رأْسه .
      ورجل مرؤوس : أَصابه البِرْسامُ .
      التهذيب : ورجل رئيسٌ ومَرْؤُوسٌ ، وهو الذي رَأْسَه السِّرْسامُ فأَصاب رأْسه .
      وقوله في الحديث : إِنه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، كان يصيب من الرأْس وهو صائم ؛ قال : هذا كتابه عن القُبْلة .
      وارْتَأَسَ الشيءَ : رَكب رأْسه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : ويُعْطِي الفَتَى في العَقْلِ أَشْطارَ مالِه ، وفي الحَرْب يَرْتاسُ السِّنانَ فَيَقْتُل أَراد : يرتئس ، فحذف الهمزة تخفيفاً بدليّاً .
      الفراء : المُرائِسُ والرَّؤوسُ من الإِبل الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إِلا في رأْسه .
      وفي نوادر الأَعراب : ارْتَأَسَني فلان واكْتَسَأَني أَي شَغَلَني ، وأَصله أَخذ بالرَّقَبة وخفضها إِلى الأَرض ، ومثله ارْتَكَسَني واعْتَكَسني .
      وفحل أَرْأَسُ : وهو الضَّخْمُ الرأْس .
      والرُّؤاسُ والرُّؤاسِيُّ والأَرْأَسُ : العظيم الرأْس ، والأُنثى رَأْساءُ ؛ وشاة رأْساءُ : مُسْوَدَّة الرأْس .
      قال أَبو عبيد : إِذا اسْوَدَّ رأْس الشاة ، فهي رأْساء ، فإِن ابيض رأْسها من بين جسدها ، فهي رَخْماء ومُخَمَّرَةٌ .
      الجوهري : نعجة رأْساء أَي سوداء الرأْس والوجه وسائرها أَبيض . غيره : شاة أَرْأَسُ ولا تقل رؤاسِيٌّ ؛ عن ابن السكيت .
      وشاة رَئِيسٌ : مُصابة الرأْس ، والجمع رَآسَى بوزن رَعاسَى مثل حَباجَى ورَماثَى .
      ورجل رَأْآسٌ بوزن رَعَّاسٍ : يبيع الرؤوس ، والعامة تقول : رَوَّاسٌ .
      والرَّائِسُ : رأْسُ الوادي .
      وكل مُشْرِفٍ رائِسٌ .
      ورَأَسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ : جَمَعَه ؛ قال ذو الرمة : خَناطيلُ ، يَسْتَقرِبْنَ كلَّ قَرارَةٍ ومَرْتٍ نَفَتْ عنها الغُثاءَ الرَّوائِسُ وبعض العرب يقول : إِن السيل يَرْأَسُ الغثاء ، وهو جمعه إِياه ثم يحتمله .
      والرَّأْسُ : القوم إِذا كثروا وعَزُّوا ؛ قال عمرو بن كلثوم : بِرَأْسٍ من بني جُشَمِ بنِ بَكْرٍ ، نَدُقُّ به السُّهُولَةَ والخُزون ؟

      ‏ قال الجوهري : وأَنا أَرى أَنه أَراد الرَّئيسَ لأَنه ، قال ندق به ولم يقل ندق بهم .
      ويقال للقوم إِذا كثروا وعَزُّوا : هم رَأْسٌ .
      ورَأَسَ القومَ يَرْأَسُهم ، بالفتح ، رَآسَةً وهو رئيسهم : رَأَسَ عليهم فَرَأَسَهم وفَضَلهم ، ورَأَسَ عليهم كأَمَر عليهم ، وتَرَأَّسَ عليهم كَتَأَمَّرَ ، ورَأَّسُوه على أَنفسهم كأَمَّروه ، ورَأَسْتُه أَنا عليهم تَرْئِيساً فَتَرَأَّسَ هو وارْتَأَسَ عليهم .
      قال الأَزهري : ورَوَّسُوه على أَنفسهم ، قال : وهكذا رأَيته في كتاب الليث ، وقال : والقياس رَأَّسوه لا رَوَّسُوه .
      ابن السكيت : يقال قد تَرَأَّسْتُ على القوم وقد رَأَّسْتُك عليهم وهو رَئيسُهم وهم الرُّؤَساء ، والعامَّة تقول رُيَساء .
      والرَّئِيس : سَيِّدُ القوم ، والجمع رُؤَساء ، وهو الرَّأْسُ أَيضاً ، ويقال رَيِّسٌ مثل قَيِّم بمعنى رَئيس ؛ قال الشاعر : تَلْقَ الأَمانَ على حِياضِ محمدٍ تَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ ، وذِئْبٌ أَطْلَسُ لا ذي تَخافُ ولا لِهذا جُرْأَة ، تُهْدى الرَّعِيَّةُ ما اسْتَقامَ الرَّيِّس ؟

      ‏ قال ابن بري : الشعر للكميت يمدح محمد بن سليمان الهاشمي .
      والثَّوْلاء : النعجة التي بها ثَوَلٌ .
      والمُخْرِفَةُ : التي لها خروف يتبعها .
      وقوله لا ذي : إِشارة إِلى الثولاء ، ولا لهذا : إِشارة إِلى الذئب أَي ليس له جُرأَة على أَكلها مع شدة جوعه ؛ ضرب ذلك مثلاً لعدله وإِنصافه وإِخافته الظالم ونصرته المظلوم حتى إِنه ليشرب الذئب والشاة من ماء واحد .
      وقوله تهدى الرعية ما استقام الريس أَي إِذا استقام رئيسهم المدبر لأُمورهم صلحت أَحوالهم باقتدائهم به .
      قال ابن الأَعرابي : رَأَسَ الرجلُ يَرْأَسُ رَآسَة إِذا زاحم عليها وأَراجها ، قال : وكان يقال إِن الرِّياسَة تنزل من السماء فيُعَصَبُ بها رأْسُ من لا يطلبها ؛ وفلان رأَسُ القوم ورَئيس القوم .
      وفي حديث القيامة : أَلم أَذَرْكَ تَرْأَسُ وتَرْبَعُ ؟ رَأَسَ القومَ : صار رئيسَهم ومُقَدَّمَهم ؛ ومنه الحديث : رَأْس الكفر من قِبَلِ المشرق ، ويكون إِشارة إِلى الدجال أَو غيره من رؤَساء الضلال الخارجين بالمشرق .
      ورَئيسُ الكلاب ورائِسها : كبيرها الذي لا تَتَقَدَّمُه في القَنَص ، تقول : رائس الكلاب مثلُ راعِسٍ أَي هو في الكلاب بمنزلة الرئيس في القوم .
      وكلبة رائِسَة : تأْخذ الصيد برأْسه .
      وكلبة رَؤوس : وهي التي تُساوِرُ رأْسَ الصيد .
      ورائس النهر والوادي : أَعلاه مثل رائس الكلاب .
      ورَوائس الوادي : أَعاليه .
      وسحابة مُرائس ورائِس : مُتَقَدِّمَة السحاب .
      التهذيب : سحابة رائِسَةٌ وهي التي تَقَدَّمُ السحابَ ، وهي الرَّوائِس .
      ويقال : أَعطني رَأْساً من ثُومٍ .
      والضَّبُّ ربما رَأَسَ الأَفْعَى وربما ذَنَبها ، وذلك أَن الأَفعى تأْتي جُحْرَ الضب فتَحْرِشُه فيخرج أَحياناً برأْسه مُسْتَقْبِلها فيقال : خَرَجَ مُرَئِّساً ، وربما احْتَرَشَه الرجل فيجعل عُوداً في فم جَحْره فيَحْسَبُه أَفْعَى فيخرج مُرَئِّساً أَو مُذَنِّباً .
      قال ابن سيده : خرج الضَّبُّ مُرائِساً اسْتَبَقَ برأْسه من جحره وربما ذَنَّبَ .
      ووَلَدَتْ وَلَها على رَأْسٍ واحدٍ ، عن ابن الأَعرابي ، أَي بعضُهم في إِثر بعض ، وكذلك ولدت ثلاثة أَولاد رأْساَ على رأْس أَي واحداً في إِثر آخر .
      ورَأْسُ عَينٍ ورأْسُ العين ، كلاهما : موضع ؛ قال المُخَبَّلُ يهجو الزِّبْرِقان حين زَوّجَ هَزَّالاً أُخته خُلَيْدَةَ : وأَنكحتَ هَزَّالا خُلَيْدَةَ ، بعدما زَعَمْتَ برأْسِ العين أَنك قاتٍلُهْ وأَنكَحْتَه رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهابٍ ، أَوسَعَ الشَّقَّ ناجِلُهْ وكان هَزَّال قتل ابن مَيَّة في جوار الزبرقان وارتحل إِلى رأْس العين ، فحلف الزبرقان ليقتلنه ثم إِنه بعد ذلك زوّجه أُخته ، فقالت امرأَة المقتول تهجو الزبرقان : تَحَلَّلَ خِزْيَها عَوْفُ بن كعبٍ ، فليس لخُلْفِهامنه اعْتِذارُ برأْسِ العينِ قاتِلُ من أَجَرْتُمْ من الخابُورِ ، مَرْتَعُه السَّرارُ وأَنشد أَبو عبيدة في يوم رأْس العين لسُحَيْم بنْ وثَيْلٍ الرِّياحِيِّ : وهم قََتَلوا عَمِيدَ بني فِراسٍ ، برأْسِ العينِ في الحُجُج الخَوالي ويروى أَن المخبل خرج في بعض أَسفاره فنزل على بيت خليدة امرأَة هزال فأَضافته وأَكرمته وزَوَّدَتْه ، فلما عزم على الرحيل ، قال : أَخبريني باسمك .
      فقالت : اسمي رَهْوٌ ، فقال : بئس الاسم الذي سميت به فمن سماك به ؟، قالت له : أَنت ، فقال : واأَسفاه واندماه ثم ، قال : لقد ضَلَّ حِلْمِي في خُلَيْدَةَ ضَلَّةً ، سَأُعْتِبُ قَوْمي بعدها وأَتُوبُ وأَشْهَدُ ، والمُسْتَغْفَرُ اللَّهُ ، أَنَّني كَذَبْتُ عليها ، والهِجاءُ كَذُوبُ الجوهري : قَدِمَ فلان من رأْس عين وهوموضع ، والعامَّة تقول من رأْس العين .
      قال ابن بري :، قال علي بن حمزة إِنما يقال جاء فلان من رأْس عين إِذا كانت عيناً من العيون نكرة ، فأَما رأْس عين هذه التي في الجزيرة فلا يقال فيها إِلا رأْس العين .
      ورائِسٌ : جبل في البحر ؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهُذَلّي : وفي غَمْرَةِ الآلِ خِلْتُ الصُّوى عُرُوكاً على رائِسٍ يَقْسِمونا قيل : عنى هذا الجبل .
      ورائِسٌ ورَئيسُ منهم ، وأَنت على رأْسِ أَمْرِكَ ورئاسهِ أَي على شَرَفٍ منه ؛ قال الجوهري : قولهم أَنت على رِئاسِ أَمرك أَي أَوله ، والعامة تقول على رأْسِ أَمرك .
      ورِئاسُ السيف : مَقْبِضُه وقيل قائمه كأَنه أُخِذَ من الرأْسِ رِئاسٌ ؛ قال ابن مقبل : وليلةٍ قد جَعَلْتُ الصُّبْحَ مَوْعِدَها بصُدْرَةِ العَنْسِ حتى تَعْرِفَ السَّدَفا ثم اضْطَغَنْتُ سِلاحي عند مَغْرِضِها ، ومِرْفَقٍ كَرِئاسِ السيف إِذ سَشَفَا وهذا البيت الثاني أَنشده الجوهري : إِذا اضطغنت سلاحي ، قال ابن بري والصواب : ثم اضطغنت سلاحي .
      والعنْسُ : الناقة القوية ، وصُدْرَتُها : ما أَشرف من أَعلى صدرها .
      والسِّدَفُ ههنا : الضوء .
      واضْطَغَنْتُ سلاحي : جعلته تحت حِضْني .
      والحِضنُ : ما دون الإِبطِ إِلى الكَشْحِ ، ويروى : ثم احْتَضَنْتُ .
      والمَغْرِضُ للبعير كالمَحْزِم من الفرس ، وهو جانب البطن من أَسفل الأَضلاع التي هي موضع الغُرْضَة .
      والغُرْضَة للرحْل : بمنزلة الحزام للسرج .
      وشَسَفَ أَي ضَمَرَ يعني المِرْفَق .
      وقال شمر : لم أَسمع رِئاساَ إِلا ههنا ؛ قال ابن سيده : ووجدناه في المُصَنَّف كرياس السيف ، غير مهموز ، قال : فلا أَدري هل هو تخفيف أَم الكلمة من الياء .
      وقولهم : رُمِيَ فلان منه في الرأْس أَي أَعرض عنه ولم يرفع به رأْساً واستثقله ؛ تقول : رُمِيتُ منك في الرأْس على ما لم يسمَّ فاعله أَي ساء رأْيُك فيَّ حتى لا تقدر أَن تنظر إِليَّ .
      وأَعِدْ عليّ كلامَك من رأْسٍ ومن الرأْسِ ، وهي أَقل اللغتين وأَباها بعضهم وقال : لا تقل من الرأْس ، قال : والعامة تقوله .
      وبيتُ رأْسٍ : اسم قرىة بالشام كانت تباع فيها الخمور ؛ قال حسان : كأَنَّ سَبِيئةً من بيتِ رأْسٍ ، يكونُ مِزاجَها عَسَلٌ وماء ؟

      ‏ قال : نصب مزاجها على أَنه خبر كان فجعل الاسم نكرة والخبر معرفة ، وإِنما جاز ذلك من حيث كان اسْمَ جنس ، ولو كان الخبر معرفة محضة لَقَبُحَ .
      وبنو رؤاسٍ : قبيلة ، وفي التهذيب : حَيٌّ من عامر ابن صعصعة ، منهم أَبو جعفر الرُّؤاسِي وأَبو دُؤادٍ الرُّؤاسِي اسمه يزيد بن معاوية بن عمرو بن قيس بن عبيد بن رُؤاسِ بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، وكان أَبو عمر الزاهد يقول في الرُّؤاسِي أَحد القراء والمحدّثين : إِنه الرَّواسِي ، بفتح الراء وبالواو من غير همز ، منسوب إِلى رَوَاسٍ قبيلة من سُلَيْم وكان ينكر أَن يقال الرُّؤاسِي ، بالهمز ، كما يقوله المحدّثون وغيرهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الترسة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تِرْسَة [مفرد]: ج تِرْسات وتِرَس: (حن) سُلَحفاة بحريّة؛ حيوان زاحف كبير الحجم، من رتبة السلاحف يغتذي بالأعشاب البحريّة، ويأكله سكّان الموانئ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُسَّة [جمع]: (نت) نبات عشْبيّ تزيينيّ مُعَمَّر من فصيلة القُلْقاسيّات.
الرائد
* رسة. 1-عمود صلب. 2-طرف من خبر.
الرائد
* رسة. قلنسوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: