وصف و معنى و تعريف كلمة التشبع:


التشبع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و شين (ش) و باء (ب) و عين (ع) .




معنى و شرح التشبع في معاجم اللغة العربية:



التشبع

جذر [شبع]

  1. نقطة التشبّع: (مصطلحات)
    • النقطة التي يبدأ عندها العرض في تجاوز الطلب ولا يمكن بعدها توقّع زيادة في الاستيعاب النسبي لسلعة أو خدمة ما . ( مالية )
  2. تَشَبَّع: (فعل)
    • تشبَّعَ / تشبَّعَ بـ / تشبَّعَ من يَتشبَّع ، تشبُّعًا ، فهو مُتشبِّع ، والمفعول مُتشبَّع به
    • تَشَبَّعَ أَمَامَ الضُّيُوفِ : أَظْهَرَ نَفْسَهُ أَمَامَهُمْ أَنَّهُ شَبْعَانُ
    • تَشَبَّعَ الماءُ بالمِلْح : بَلغ أَقصى ما يذيبه منه
    • نقطة التَّشبُّع : الحَدُّ الذي يبلغ المحلول عنده أقصى ما يُذيبه من صُلْب أو غاز
    • تَشَبَّعَ بِاللَّحْمِ : أَكْثَرَ مِنْ أَكْلِ اللَّحْمِ
    • تَشَبَّعَتِ الأَرْضُ بِمَاءِ الْمَطَرِ : اِمْتَصَّتْ مِنْهُ أَقْصَى مَا يُمْكِنُ
  3. تَشَبُّع: (اسم)
    • مصدر تَشَبَّعَ
    • أَظْهَرَ تَشَبُّعاً : أَظْهَرَ أَنَّهُ شَبْعَانُ
    • تَشَبُّعُ الأَرْضِ بِالْمَاءِ : اِمْتِصَاصُهَا أَقْصَى مَا يُمْكِنُ
  4. تشبَّعَ: (فعل)

    • تشبَّع السَّائلُ ونحوُه امتصَّ كلَّ ما يمكن أن يذوب فيه من جسم صلب أو غازيّ تشبَّع الماءُ بالملح : بلغ أقصى ما يذيبه منه
    • تشبَّعت السُّوقُ بالموادّ الاستهلاكيَّة : امتلأت , اكتظّت تشبَّعتِ السّوقُ بالأجهزة الإلكترونيّة
    • تشبَّعت البطاريَّةٌ بالكهرباء : شُحِنت
    • تَشبَّع من فكر فلان : اقتنع به , استوعبه , استوفى منه فلان متشبِّع من موضوعه : متعمِّق منه ، متمكِّن
  5. تشبُّع: (اسم)
    • مصدر تشبَّعَ / تشبَّعَ بـ / تشبَّعَ من
,
  1. نقطة التشبّع
    • النقطة التي تمتنع عندها السوق من قبول عقود جديدة بدون امتيازات سعرية ، وتعني بالانجليزية : absorption point

    المعجم: مالية

  2. نقطة التشبّع
    • النقطة التي يبدأ عندها العرض في تجاوز الطلب ولا يمكن بعدها توقّع زيادة في الاستيعاب النسبي لسلعة أو خدمة ما ، وتعني بالانجليزية : saturation point

    المعجم: مالية

,


  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز


    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى التشبع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَبَّعَ** - [ش ب ع]. (ف: ربا. لازمتع).** شَبَّعْتُ**،** أُشَبِّعُ**،** شَبِّعْ**، مص. تَشْبِيعٌ. 1. "شَبَّعَهُ لَحْماً" : أَشْبَعَ حَاجَتَهُ مِنَ اللَّحْمِ. 2. "شَبَّعَتِ الْمَاشِيَةُ" : قَارَبَتِ الشَّـبَعَ.
معجم الغني
**شِبَعٌ**،** شَبَعٌ** - [ش ب ع]. (مص. شَبِعَ). "أكَلَ حَتَّى الشِّبَعَ" : إلَى حَدِّ امْتِلاَءِ بَطْنِهِ، أَي ما يُشْبِعُ.
معجم الغني
**شَبُعَ** - [ش ب ع]. (ف: ثلا. لازم).** شَبُعَ**،** يَشْبُعُ**، مص. شَبَاعَةٌ. "شَبُعَ عَقْلُهُ" : كَانَ ذَكِيّاً وَافراً مَتِيناً.
معجم الغني
**شَبِعَ** - [ش ب ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَبِعْتُ**،** أَشْبَعُ**،** اِشْبَعْ**، مص. شِبَعٌ. 1. "أكَلَ إلَى أنْ شَبِعَ" : إلَى أنِ امْتَلأَ بَطْنُهُ. "لَمْ يَشْبَعْ بَعْدُ مِنَ الطَّعَامِ". 2. ‎"شَبِعْتُ مِنْ كَلاَمِهِ" : مَلَلْتُ مِنْهُ، كَرِهْتُهُ، ضَجِرْتُ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُبْعَة [مفرد]: ج شُبُعات وشُبْعات وشُبَع: مقدار ما يُشبع مرّة "لا يملك من الطعام سِوى شُبْعة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إشباع [مفرد]: 1- مصدر أشبعَ. 2- (عر) حركة الحرف الذي بين ألف التأسيس وحرف الرّويّ ككسرة التاء في: قاتِل. 3- (نح) إطالةُ الحركة حتَّى يتولَّد منها حرفُ مدّ. • إشباع السَّائل: (كم) أن يُذاب فيه كُلّ ما يمكن أن يذيبه هذا السائل من جسم صلب أو غاز.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشبعَ يُشبع، إشباعًا، فهو مُشبِع، والمفعول مُشبَع • أشبع الرَّجلُ ضيفَه: أطعمه حتَّى امتلأ بطنُه من الطَّعام "وجبة مُشبِعة"| أشبع نهمَه العلميَّ: أكثر من البحث والقراءة. • أشبع الشَّيءَ: 1- بالغ في إشباعه "أشبع الصابغُ الثّوبَ: روَّاه صبغًا"| أشبع الطِّفلَ ضربًا: زاد في ضربه. 2- وفّاه "أشبع الأمرَ بحثًا- أشبع الكلامَ: فخَّمه وأحكمه واستوْفاه"| أشبع القضيَّة درسًا: تعمَّق فيها. • أشبع فُضولَه: أرضاه| أشبع رغبتَه: نال ما يكفيه. • أشبع السَّائلَ ونحوَه: (كم) أذاب فيه كلَّ ما يمكن أن يذيبه هذا السائلُ من جسم صلب أو غازيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تشبَّعَ/ تشبَّعَ بـ/ تشبَّعَ من يَتشبَّع، تشبُّعًا، فهو مُتشبِّع، والمفعول مُتشبَّع به • تشبَّع السَّائلُ ونحوُه: امتصَّ كلَّ ما يمكن أن يذوب فيه من جسم صلب أو غازيّ "تشبَّع الماءُ بالملح: بلغ أقصى ما يذيبه منه". • تشبَّعت السُّوقُ بالموادّ الاستهلاكيَّة: امتلأت, اكتظّت "تشبَّعتِ السّوقُ بالأجهزة الإلكترونيّة". • تشبَّعت البطاريَّةٌ بالكهرباء: شُحِنت. • تَشبَّع من فكر فلان: اقتنع به, استوعبه, استوفى منه "فلان متشبِّع من موضوعه: متعمِّق منه، متمكِّن". II تشبُّع [مفرد]: مصدر تشبَّعَ/ تشبَّعَ بـ/ تشبَّعَ من. • نقطة التَّشبُّع: (كم) الحَدُّ الذي يبلغ المحلول عنده أقصى ما يُذيبه من صُلْب أو غاز.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَبْعانُ/ شَبْعانٌ [مفرد]: ج شِبَاع/ شَبْعانون وشَباعَى/ شَبْعانون، مؤ شبعَى/ شبْعانة، ج مؤ شِبَاع/ شبعانات: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شبِعَ/ شبِعَ من| الشَّبعان يفتُّ للجائع فتًّا بطيئًا [مثل]: لا يشعر بالألم إلاّ مَن يكابدُه- هي شَبْعَى الوِشاح: أي ممتلئة ضخمة البطن. 2- ممتلئ من الطّعام.
المعجم الوسيط
ـَ شِبَعاً: امتلأ من الطعام. يقال: شبِع طعاماً، وشبِع من الطعام. ويقال: شبِع الجسم: سمِن وامتلأ. وـ من الأمر: مَلَّه وسئِمه. فهو شَبعان. ( ج ) شِبَاع، وشَباعى. وهي شَبعى، وشبعانة. ( ج ) شِباع. ويقال: هي شبعى الوشاح: ممتلئة ضخمة البطن.( أَشْبَعَهُ ): أطعمهُ حتَّى شبِع. ويقال: أَشْبَعَ الثوب وغيره: روَّاهُ صِبْغاً. و( في الكيمياء ): أشْبَعَ السائلَ: أذاب فيه كل ما يمكن أن يذيبه هذا السائل من جسم صلب أو غازيّ. ( مج ). وـ الشيءَ: وفَّاه. يقال: أشبع البحث ونحوَه.( تَشَبَّعَ ): تظاهر بالشِّبَع. ويقال: تَشَبَّع الماءُ بالمِلح: بلغ أقصى ما يذيبه منه. ( مج ).( الشُّباعةُ ): الفُضالة بعد الشَّبَع.( الشِّبِْعُ ) من الطعام وغيره: ما يكفي وَيُشْبع.( الشُّبْعَةُ ) من الطَّعام: قدر ما يُشبعُ مرَّة. ( ج ) شُبَع.( الشَّبيعُ ): المُشْبَعُ.
مختار الصحاح
ش ب ع : الشِّبَعُ ضد الجوع يقال شَبِعَ خبزا ولحما ومن خبز ولحم وبابه طرب و الشِّبْعُ بوزن الدرع اسم ما أشبعك من شيء ورجل شَبْعانُ وامرأة شَبْعَى و أشْبَعهُ من الجوع و أشْبَعَ الثوب من الصبغ و المُتَشَبِّعُ المتزين بأكثر مما عنده يتكثر بذلك ويتزين بالباطل وفي الحديث { المتشبع بما لا يملك كلابس ثوبي زور } وعندي شُبْعةٌ من طعام بالضم أي قدر ما يُشبع به مرة
الصحاح في اللغة
الشِبَعُ: نقيضُ الجوع. يقال: شَبِعْتُ خبزاً ولحماً، ومن خُبْزٍ ولحمٍ، شِبَعاً. وهو من مصادر الطبائع. والشِبْعُ بالتسكين: اسمُ ما أَشْبَعَكَ من شيء. ورجلٌ شَبْعانُ وامرأةٌ شَبْعى. وربَّما قالوا امرأةٌ شَبْعى الخَلْخالِ، إذا ملأتْه من سِمَنِها. وتقول: شَبِعْتُ من هذا الأمر ورَويتُ، إذا كرهتَه. وهما على الاستعارة. وأَشْبَعْتُهُ من الجوع، وأَشْبَعْتُ الثوب من الصِبْغِ. وثوبٌ شَبيعُ الغزلِ، أي كثيره. والمُتَشَبِّعُ: المتزيِّنُ بأكثر مما عنده، يتكثَّر بذلك ويتزيَّن بالباطل. وفي الحديث: "المُتَشَبِّعُ بما لا يملك كلابس ثَوْبَيْ زُورٍ". وعندي شُبْعَةٌ من طعام بالضم، أي قَدْرُ ما يُشْبَعُ به مرَّةً. قال يعقوب: هذا بلدٌ قد شَبِعَتْ غنمه، إذا قاربت الشِبَعَ.
تاج العروس

الشَّبْع بالفَتْح عن ابْن عَبَّادٍ وقال شيخنا : ذِكرُ الفتحِ مُستدرَكٌ لما تقرَّر وكعَنِبٍ : ضِدُّ الجوع وعلى الثانية اقتصرَ الجَوْهَرِيّ يقال : شَبِعَ كسَمِنَ خُبْزاً ولَحْمَاً . شَبِعَ منهما شِبَعاً وهو من مصادرِ الطبائع كما في الصحاح ولمّا ذَهَبَتْ إبلُ امرئِ القَيسِ وبَقِيَتْ غنَمُه قال :

فَتَمْلأُ بَيْتَنا أَقِطَاً وتَمْرَاً ... وحَسبُكَ مِن غِنىً شِبَعٌ ورِيُّ

هكذا رواه الأَصْمَعِيّ وأبو عُبَيْدة وقال ابْن دُرَيْدٍ : الشِّبْع بإسكانِ الباءِ وتحريكها كما في العُباب . وأَشْبَعْتُه من الجوعِ إشباعاً كما في الصحاح وقال غيرُه : أَشْبَعَه الطعامُ والرَّعْيُ . والشِّبْعُ بالكَسْر وكعِنَبٍ وعلى الأُولى اقتصرَ الجَوْهَرِيّ : اسمُ ما أَشْبَعَك من طعامٍ وغيرِه وهو شَبْعَان وشابِعٌ الأخيرُ على الفِعلِ وقد سُمِعَ في الشِّعرِ ولا يجوزُ في غيرِه وهي شَبْعَى وعليه اقتصرَ الجَوْهَرِيّ زادَ الصَّاغانِيّ : قد يقال : شَبْعَانَة . منَ المَجاز : الشِّبْع : غِلَظٌ في الساقَيْن ومنه قولُهم : امرأةٌ شَبْعَى الذِّراع أي ضَخْمَتُه هكذا في النسخ والصوابُ : شَبْعَى الدِّرْع إذا كانت ضَخْمَةَ الخَلْقِ كما في اللِّسان والعُباب والأساس . في الصحاح : ربما قالوا : امرأةٌ شَبْعَى الخَلْخال زادَ غيرُه : شَبْعَى السُّوار : إذا كانت تَمْلأُهما سِمَناً وكذا : امرأةٌ شَبْعَى الوِشاح إذا كانت مُفاضَةً ضَخْمَةَ البطن . والشَّبْعان : جبَلٌ بالبحرين بهَجَرَ يُتَبَرَّدُ بكِهافِه قال :

تَزَوَّدْ من الشَّبْعانِ خَلْفَكَ نَظْرَةً ... فإنّ بلادَ الجُوعِ حَيْثُ تَميمُ الشَّبْعان : أُطُمٌ بالمدينةِ لليهودِ في ديارِ أُسَيْدِ بنِ مُعاوية . والشَّبْعى كَسَكْرى : ة بدمشق نقله الصَّاغانِيّ . شُبَاعَة كقُدامَة : اسم من أسماءِ زَمْزَم في الجاهليّة هكذا ضَبَطَه الصَّاغانِيّ سُمِّيت بذلك لأنّ ماءَها يُروي العَطْشان ويُشبِعُ الغَرْتان وهو معنى قولِه صلّى الله عليه وسلَّم : " إنّها مُبارَكةٌ إنها طعامُ طُعْمٍ وشِفاءُ سُقْمٍ " وربما يُفهَمُ من سِياقِ عبارةِ اللِّسان أنّ اسمَها شَبَّاعَة بالفَتْح مع التشديد . والشُّباعَة أيضاً : الفُضالَة من الطعامِ بعد الشِّبَع عن ابْن عَبَّادٍ . منَ المَجاز : ثَوْبٌ شَبيعُ الغَزْل كأميرٍ أي كثيرُه كما في الصحاح وثيابٌ شُبُعٌ . قال ابْن الأَعْرابِيّ : رجلٌ شَبيعُ العقل ومُشْبَعُه بفتحِ الباء أي : وافِرُه ومَتينُه وقد شَبُعَ عَقْلُه ككَرُمَ : مَتُنَ وحَبلٌ شَبيع الثَّلَّةِ كثيرها ومَتينُها والثَّلَّة : الصُّوفُ أو الشَّعر أو الوبَر والجَمع : شُبُعٌ . يقال : عندي شُبْعَةٌ من طعامٍ بالضَّمّ أي قَدْرُ ما يُشبَعُ به مَرَّةً كما في الصحاح . منَ المَجاز : أَشْبَعَه أي وفَّرَه وكلُّ ما وفَّرْتَه فقد أَشْبَعْتَه حتى الكلامَ يُشبَعُ فتُوَفَّرُ حروفُه . ويقال : ساقَ في هذا المعنى فَصْلاً مُشْبَعاً . قال يعقوب : هذا بلدٌ قد شَبَّعَتْ غنَمُه تَشْبِيعاً إذا قاربَت الشِّبَعَ ولم تَشْبَعْ كما في الصحاح وهو مَجاز ويقال أيضاً : بلدٌ قد شَبِعَتْ غنَمُه إذا وُصِفَ بكَثرَةِ النبات وتَناهي الشِّبَع وشَبَّعَت إذا وُصِفَتْ بتوَسُّطِ النباتِ ومُقارَبةِ الشِّبَع . والتَّشَبُّع : أن يُرى أنّه شَبْعَانُ وليس كذلك لأنّه من صِيغِ التكَلُّف . التَّشَبُّع : التكَثُّر وهو التزيُّن بأكثرَ مما عنده يَتَكَثَّرُ بذلك وَيَتَزيَّنُ بالباطل وهو مَجاز ومنه الحديث : " المُتَشَبِّعُ بما لا يَمْلِكُ كلابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ " أي : المُتَكَثِّرُ بأكثرَ مما عنده يَتَجَمَّلُ بذلك كالذي يُرى أنّه شَبْعَان وليس كذلك . التشَبُّع : الأكلُ إثْرَ الأكلِ يقال : تَرَوَّوْا وَتَشَبَّعوا . نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ وابْن عَبَّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : جَمْعُ شَبْعَان وشَبْعَى : شِباعٌ وشَباعى أنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ لأبي عارِمٍ الكِلابيِّ :

فبِتْنا شَباعى آمِنينَ من الرَّدى ... وبالأمنِ قِدْماً تَطْمَئِنُّ المَضاجِعُومن سَجعاتِ الأساس : قومٌ إذا جاعوا كاعوا وتراهم سِباعاً إذا كانوا شِباعاً وبَهيمَةٌ شَابِع : إذا بَلَغَت الأكلَ لا يزالُ ذلك وَصْفَاً لها حتى يَدْنُو فِطامُها . ورجلٌ مشَبَّعُ القلب : مَتينُه . وسَهمٌ شَبيعٌ : قَتولٌ عن ابْن عَبَّادٍ وطعامٌ شَبيعٌ لِما يُشبِع عن الفَرّاء . وأَشْبَعَ الثوبَ وغيرَه : رواه صِبْغاً نقله الجَوْهَرِيّ وهو مَجاز وقد يُستعمَلُ في غيرِ الجَواهِرِ على المثَل كإشْباعِ النفْخِ والقراءة وسائرِ اللفظِ . وتقول : شَبِعْتُ من هذا الأمرِ ورَوِيْتُ إذا كَرِهْتَه ومَلِلْتَه نقله الجَوْهَرِيّ وهو مَجاز . والشِّبْع بالكَسْر : لغةٌ في المصدر كما أنّه اسمٌ لما يُشبِع وشاهدُه قولُ بِشْرِ بنِ المُغيرةِ بن أخي المُهَلَّبِ بن أبي صُفرَة :

وكلُّهم قد نالَ شِبْعاً لبَطنِه ... وشِبْعُ الفتى لُؤْمٌ إذا جاعَ صاحبُهْ كما في اللِّسان وهو في شروحِ الفَصيحِ هكذا ونقله الصَّاغانِيّ عن ابْن دُرَيْدٍ . والإشباعُ في القوافي : حركةُ الدَّخيل وهو الحرفُ الذي بعدَ التأسيس وقيل : هو اختِلافُ تلك الحركةِ إذا كان الرَّوِيُّ مُقَيَّداً وقال الأخفَش : الإشْباع : حركةُ الحرفِ الذي بين التأسيسِ والرَّوِيِّ المُطلَق . وأَشْبَعَ الرجلُ : شَبِعَتْ ماشِيَتُه

لسان العرب
الشِّبَعُ ضدّ الجوعِ شَبِعَ شِبَعاً وهو شَبْعان والأُنثى شَبْعى وشَبْعانةٌ وجمعهما شِباعٌ وشَباعى أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي عارم الكلابي فبِتْنا شَباعى آمِنِينَ من الرَّدَى وبالأَمْنِ قِدْماً تَطْمَئِنُّ المَضاجِعُ وجاء في الشعر شابِعٌ على الفِعْل وأَشبَعَه الطعامُ والرِّعْيُ والشِّبْعُ من الطعام ما يَكْفِيكَ ويُشْبِعُك من الطعام وغيره والشِّبَعُ المصدر تقول قَدِّم إِليّ شِبْعِي وقول بشر بن المغيرة بن المهلب بن أبي صُفْرة وكُلُّهُمُ قد نالَ شِبْعاً لِبَطْنِه وشِبْعُ الفَتَى لُؤْمٌ إِذا جاعَ صاحِبُهْ إِنما هو على حذف المضاف كأَنه قال ونَيْلُ شِبْعِ الفتى لُؤْم وذلك لأَن الشِّبْعَ جوهر وهو الطعام المُشْبِعُ ولُؤْم عَرَض والجوهر لا يكون عرضاً فإِذا قَدَّرت حذف المضاف وهو النيل كان عرضاً كَلُؤْم فحسُن تقول شَبِعْتُ خُبْزاً ولحماً ومن خبز ولَحْم شِبَعاً وهو من مصادر الطبائع وأَشبَعْتُ فلاناً من الجوع وعنده شُبْعةٌ من طعام بالضم أَي قَدْرُ ما يَشْبَعُ به مرَّة وفي الحديث أَن زَمْزَم كان يقال لها في الجاهلية شُباعةُ لأَن ماءها يُرْوِي العطشانَ ويُشْبِعُ الغَرْثانَ والشِّبع غِلَظٌ في الساقين وامرأَة شَبْعى الخَلْخالِ مَلأَى سِمَناً وامرأَة شَبْعَى الوِشاحِ إِذا كانت مُفاضةً ضخمة البطنِ وامرأَة شَبْعى الدِّرْعِ إِذا كانت ضخمةَ الخَلْقِ وبَلَدٌ قد شَبِعَت غَنمُه إِذا وصف بكثرةِ النبات وتَناهِي الشِّبَعِ وشَبَّعَتْ إِذا وصفت بتوسط النبات ومُقارَبةِ الشِّبَعِ وقال يعقوب شَبَّعَتْ غنَمُه إِذا قاربت الشِّبَعَ ولم تَشْبَعْ وبَهْمةٌ شابِعٌ إِذا بلغت الأَكل لا يزال ذلك وصفاً لها حتى يَدْنُوَ فِطامُها وحَبْلٌ شَبِيعُ الثَّلَّة متينها وثَلَّتُه صُوفُه وشعَره ووبَرُه والجمع شُبُع وكذلك الثوب يقال ثوب شَبِيعُ الغزل أَي كثيره وثياب شُبُعٌ ورجل مُشْبَعُ القلب وشَبِيعُ العقل ومُشْبَعُه مَتِينُه وشَبُعَ عقله فهو شَبِيعٌ مَتُنَ وأَشبَعَ الثوبَ وغيرَه رَوّاه صِبْغاً وقد يستعمل في غير الجواهر على المثَل كإِشْباع النَّفْخ والقِراءة وسائر اللفظ وكلُّ شيء تُوَفِّرُه فقد أَشْبَعْتَه حتى الكلام يُشْبَعُ فَتُوَفَّرُ حروفُه وتقول شَبِعْتُ من هذا الأَمر ورَوِيتُ إِذا كرهته وهما على الاستعارة وتَشَبَّع الرجل تزيَّن بما ليس عنده وفي الحديث المُتَشَبِّعُ بما لا يَمْلِكُ كلابِس ثَوْبَيْ زُور أَي المتكثر بأَكثر مما عنده يَتَجمَّل بذلك كالذي يُرِي أَنه شَبْعان وليس كذلك ومَن فعله فإِنما يَسْخَر من نفسه وهو من أَفعال ذوي الزُّورِ بل هو في نفسه زُور وكذب ومعنى ثوبي زور أَنْ يُعْمَدَ إِلى الكُمَّين فيُوصَلَ بهما كُمّان آخَرانِ فمن نظر إِليهما ظنهما ثوبين والمُتشَبِّعُ المتزَيِّن بأَكثر مما عنده يتكثر بذلك ويتزين بالباطل كالمرأَة تكون للرجل ولها ضَرائِرُ فَتَتَشَبَّعُ بما تَدَّعِي من الحُظْوة عند زوجها بأَكثر مما عنده لها تريد بذلك غيظ جارتِها وإِدخالَ الأَذى عليها وكذلك هذا في الرجال والإِشباعُ في القوافي حركة الدَّخِيل وهو الحرف الذي بعد التأْسيس ككسرة الصاد من قوله كِلِينِي لِهَمٍّ يا أُمَيْمةَ ناصِبِ ( * قوله « يا أُميمة » في شرح الديوان ونصب أميمة لأنه يرى الترخيم فأقحم الهاء مثل يا تيم تيم عديّ إنما أراد يا تيم عديّ فأقحم الثاني قال الخليل من عادة العرب ان تنادي المؤنث بالترخيم فلما لم يرخم أجراها على لفظها مرخمة فأتى بها بالفتح قال الوزير والأحسن أن ينشد بالرفع ) وقيل إِنما ذلك إِذا كان الرَّويّ ساكناً ككسرة الجيم من قوله كَنِعاجِ وَجْرةَ ساقَهُنْ نَ إِلى ظِلالِ الصَّيْفِ ناجِرْ وقيل الإِشباع اختلاف تلك الحركة إِذا كان الرَّوِيّ مقيداً كقول الحطيئة في هذه القصيدة الواهِبُ المائةِ الصَّفا يا فَوْقَها وَبَرٌ مُظاهَر بفتح الهاء وقال الأَخفش الإِشباع حركة الحرف الذي بين التأْسيس والرَّوِيّ المطلق نحو قوله يَزِيدُ يَغُضُّ الطَّرْفَ دُونِي كأَنَّما زَوَى بَيْنَ عَيْنَيْه عليَّ المَحاجِمُ كسرةُ الجيم هي الإِشباعُ وقد أَكثر منها العرب في كثير من أَشْعارها ولا يجوز أَن يُجْمع فتح مع كسر ولا ضمٍّ ولا مع كسر ضمٌّ لأَن ذلك لم يُقل إِلا قليلاً قال وقد كان الخليل يُجِيزُ هذا ولا يُجيزُ التوجيهَ والتوجيهُ قد جمعته العرب وأَكثرت من جمعه وهذا لم يُقل إِلا شاذّاً فهذا أَحْرَى أَن لا يجوز وقال ابن جني سُمّي بذلك من قِبَل أَنه ليس قبل الرويّ حرف مسمى إِلا ساكناً أَعني التأْسيس والرِّدْفِ فلما جاء الدخيل محركاً مخالفاً للتأْسيس والرِّدْفِ صارت الحركة فيه كالإِشباع له وذلك لزيادة المتحرك على الساكن لاعتماده بالحركة وتمكنه بها
الرائد
* شبع يشبع: شباعة. عقله: كان وافرا متينا.
الرائد
* شبع يشبع: شبعا وشبعا. 1-الطعام أو منه: امتلأ منه واكتفى. 2-الجسم: سمن. 3-من الأمر: مله.
الرائد
* شبع تشبيعا. ت الماشية: قاربت الشبع ولم تشبع.
الرائد
* شبع. 1-مص. شبع. 2-ما يشبع. 3-إمتلاء من الطعام واكتفاء به.
الرائد
* شبع. *ر.*©شبع©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: