وصف و معنى و تعريف كلمة التشريعيون:


التشريعيون: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و شين (ش) و راء (ر) و ياء (ي) و عين (ع) و ياء (ي) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح التشريعيون في معاجم اللغة العربية:



التشريعيون

جذر [شريع]

  1. تشريع : (اسم)
    • تشريع : مصدر شَرَّعَ
,
  1. شرع (المعجم لسان العرب)
    • "شَرَعَ الوارِدُ يَشْرَعُ شَرْعاً وشُروعاً: تناول الماءَ بفِيه.
      وشَرَعَتِ الدوابُّ في الماء تَشْرَعُ شَرْعاً وشُرُوعاً أَي دخلت.
      ودوابُّ شُروعٌ وشُرَّعٌ: شَرَعَتْ نحو الماء.
      والشَّريعةُ والشِّراعُ والمَشْرَعةُ: المواضعُ التي يُنْحَدر إِلى الماء منها، قال الليث: وبها سمي ما شَرَعَ الله للعبادِ شَريعةً من الصوم والصلاةِ والحج والنكاح وغيره.
      والشِّرْعةُ والشَّريعةُ في كلام العرب: مَشْرَعةُ الماء وهي مَوْرِدُ الشاربةِ التي يَشْرَعُها الناس فيشربون منها ويَسْتَقُونَ، وربما شَرَّعوها دوابَّهم حتى تَشْرَعها وتشرَب منها، والعرب لا تسميها شَريعةً حتى يكون الماء عِدًّا لا انقطاع له، ويكون ظاهراً مَعِيناً لا يُسْقى بالرِّشاءِ،وإِذا كان من السماء والأَمطار فهو الكَرَعُ، وقد أَكْرَعُوه إِبلهم فكَرَعَتْ فيه وسقَوْها بالكَرْع وهو مذكور في موضعه.
      وشَرَعَ إِبله وشَرَّعها: أَوْرَدَها شريعةَ الماء فشربت ولم يَسْتَقِ لها.
      وفي المثل: أَهْوَنُ السَّقْيِ التَّشْريعُ، وذلك لأَن مُورِدَ الإِبل إِذا وَرَدَ بها الشريعة لم يَتْعَبْ في إِسْقاءِ الماء لها كما يتعب إِذا كان الماء بعيداً؛ ورُفِعَ إِلى عليّ، رضي الله عنه، أَمْرُ رجل سافر مع أَصحاب له فلم يَرْجِعْ حين قفَلوا إِلى أَهاليهم، فاتَّهَمَ أَهلُه أَصحابَه فرَفَعُوهم إِلى شُرَيْح، فسأَلَ الأَولياءَ البينةَ فعَجَزُوا عن إِقامتها وأَخبروا عليّاً بحكم شريح فتمثَّل بقوله: أَوْرَدَها سَعْدٌ، وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ،يا سَعْدُ لا تَرْوى بِهذاكَ الإِبِلْ (* قوله «والشرعة» في القاموس: هو بالكسر ويفتح، الجمع شرع بالكسر ويفتح وشرع كعنب، وجمع الجمع شراع.
      الوَتَرُ الرقيقُ، وقيل: هو الوَتَرُ ما دام مَشْدوداً على القَوْس، وقيل: هو الوتر، مَشْدوداً كان على القَوْس أَو غير مشدود، وقيل: ما دامت مشدودة على قوس أَو عُود، وجمعه شِرَعٌ على التكسير، وشِرْعٌ على الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء، وشِراعٌ جمع الجمع؛ قال الشاعر: كما أَزْهَرَتْ قَيْنَةٌ بالشِّراع لإِسْوارِها عَلَّ منه اصْطِباحَا (* قوله «كما أزهرت إلخ» أنشده في مادة زهر: ازدهرت.
      وقوله «عل منه» تقدم عل منها.) وقال ساعدة بن جؤية: وعاوَدَني دَيْني، فَبِتُّ كأَنما خِلالَ ضُلوعِ الصَّدْرِ شِرْعٌ مُمَدَّدُ ذكَّر لأَن الجمع الذي لا يُفارِقُ واحده إِلا بالهاء لك تذكيره وتأْنيثه؛ يقول: بِتُّ كأَنّ في صَدْري عُوداً من الدَّوِيِّ الذي فيه من الهُموم، وقيل: شِرْعةٌ وثلاثُ شِرَعٍ، والكثير شُرْعٌ؛ قال ابن سيده: ولا يعجبني على أَن أَبا عبيد قد، قاله.
      والشِّراعُ: كالشِّرْعة، وجمعه شُرُعٌ؛ قال كثير: إِلا الظِّباءَ بها، كأَنَّ تَرِيبَها ضَرْبُ الشِّراعِ نَواحيَ الشِّرْيانِ يعني ضَرْب الوَتَرِ سِيَتَيِ القَوْسِ.
      وفي الحديث:، قال رجل: إِني أُحِبُّ الجَمالَ حتى في شِرْعِ نَعْلِي أَي شِراكِها تشبيه بالشِّرْعِ، وهو وَترُ العُود لأَنه مُمْتَدٌّ على وجهِ النعل كامتِدادِ الوَترِ على العُود، والشِّرْعةُ أَخَصّ منه، وجمعهما شِرْعٌ؛ وقول النابغة: كَقَوْسِ الماسِخِيِّ يَرِنُّ فيها،من الشِّرْعِيِّ، مَرْبُوعٌ مَتِينُ أَراد الشِّرْعَ فأَضافه إَلى نفسه ومثله كثير؛ قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة وعندي أَنه أَراد الشِّرْعةَ لا الشِّرْعَ لأَنَّ العَرَبَ إِذا أَرادت الإِضافة إِلى الجمع فإِنما تردُّ ذلك إِلى الواحد.
      والشَّريعُ: الكَتَّانُ وهو الأَبَقُ والزِّيرُ والرازِقيُّ، ومُشاقَتُه السَّبِيخةُ.
      وقال ابن الأَعرابي: الشَّرَّاعُ الذي يبيع الشَّريعَ، وهو الكتَّانُ الجَيِّدُ.
      وشَرَّعَ فلان الحَبْلَ أَي أَنْشَطه وأَدْخَلَ قُطْرَيْه في العُرْوة.
      والأَشْرَعُ الأَنْفِ: الذي امْتَدَّت أَرْنَبَتُه.
      وفي حديث صُوَرِ الأَنبياء، عليهم السلام: شِراعُ الأَنفِ أَي مُمْتَدُّ الأَنْفِ طويله.
      والأَشْرعُ: السَّقائفُ، واحدتها شَرَعة؛ قال ابن خشرم: كأَنَّ حَوْطاً جَزاه اللهُ مَغْفِرةً،وجَنَّةً ذاتَ عِلِّيٍّ وأَشْراعِ والشِّراعُ: شِراعُ السفينةِ وهي جُلُولُها وقِلاعُها، والجمع أَشْرِعةٌ وشُرُعٌ؛ قال الطِّرِمّاح: كأَشْرِعةِ السَّفِينِ وفي حديث أَبي موسى: بينا نحن نَسِيرُ في البحر والريحُ طَيِّبةٌ والشِّراعُ مرفوعٌ؛ شِراعُ السفينة: ما يرفع فوقها من ثوب لِتَدْخُلَ فيه الريح فيُجْريها.
      وشَرّعَ السفينةَ: جعل لها شِراعاً.
      وأَشرَعَ الشيءَ: رَفَعَه جدّاً.
      وحِيتانٌ شُرُوعٌ: رافعةٌ رُؤُوسَها.
      وقوله تعالى: إِذ تأْتِيهم حِيتانُهم يوم سَبْتِهم شُرَّعاً ويوم لا يَسْبِتُون لا تأْتيهم؛ قيل: معناه راعفةٌ رُؤُوسَها، وقيل: خافضة لها للشرب، وقيل: معناه أَن حِيتانَ البحر كانت تَرِدُ يوم السبت عَنَقاً من البحر يُتاخِمُ أَيْلةَ أَلهَمَها الله تعالى أَنها لا تصاد يوم السبت لنَهْيِه اليهودَ عن صَيْدِها،فلما عَتَوْا وصادُوها بحيلة توَجَّهَتْ لهم مُسِخُوا قِرَدةً.
      وحِيتانٌ شُرَّعٌ أَي شارِعاتٌ من غَمْرةِ الماءِ إِلى الجُدِّ.
      والشِّراعُ: العُنُق،وربما قيل للبعير إِذا رَفَع عُنُقه: رَفَع شِراعَه.
      والشُّراعيّة والشِّراعيّةُ: الناقةُ الطويلةُ العُنُقِ؛

      وأَنشد: شُِراعِيّة الأَعْناقِ تَلْقَى قَلُوصَها،قد اسْتَلأَتْ في مَسْك كَوْماءَ بادِنِ
      ، قال الأَزهري: لا أَدري شُراعِيّةٌ أَو شِراعِيّةٌ، والكَسْر عندي أَقرب، شُبِّهت أَعناقُها بشِراع السفينة لطولها يعني الإِبل.
      ويقال للنبْتِ إِذا اعْتَمَّ وشَبِعَتْ منه الإِبلُ: قد أَشرَعَتْ، وهذا نَبْتٌ شُراعٌ،ونحن في هذا شَرَعٌ سواءٌ وشَرْعٌ واحدٌ أَي سواءٌ لا يفوقُ بعضُنا بعضاً، يُحَرَّكُ ويُسَكَّنُ.
      والجمع والتثنية والمذكر والمؤنث فيه سواء.
      قال الأَزهري: كأَنه جمع شارِعٍ أَي يَشْرَعُون فيه معاً.
      وفي الحديث: أَنتم فيه شَرعٌ سواءٌ أَي متساوون لا فَضْل لأَحدِكم فيه على الآخر، وهو مصدر بفتح الراء وسكونها.
      وشَرْعُك هذا أَي حَسْبُك؛ وقوله أَنشده ثعلب: وكانَ ابنَ أَجمالٍ، إِذا ما تَقَطَّعَتْ صُدُورُ السِّياطِ، شَرْعُهُنَّ المُخَوِّفُ فسّره فقال: إِذا قطَّع الناسُ السِّياط على إِبلهم كفى هذه أَن تُخَوَّفَ.
      ورجل شَرْعُك من رجل: كاف، يجري على النكرة وصفاً لأَنه في نية الانفصال.
      قال سيبويه: مررت برجل شِرْعِكَ فهو نعت له بِكمالِه وبَذِّه، غيره: ولا يثنَّى ولا يجمع ولا يؤنَّث، والمعنى أَنه من النحو الذي تَشْرَعُ فيه وتَطْلُبُه.
      وأَشرَعَني الرجلُ: أَحْسَبَني.
      ويقال: شَرْعُكَ هذا أَي حَسْبُك.
      وفي حديث ابن مغفل: سأَله غَزْوانُ عما حُرِّمَ من الشَّرابِ فَعَرَّفَه، قال: فقلت شَرْعي أَي حَسْبي؛ وفي المثل: شَرْعُكَ مل بَلَّغَكَ المَحَلاَّ أَي حَسْبُكَ وكافِيكَ، يُضْرَبُ في التبليغ باليسير.
      والشَّرْعُ: مصدر شَرَعَ الإهابَ يَشْرَعُه شَرْعاً سَلَخَه، وقال يعقوب: إِذا شَقَّ ما بين رِجْلَيْه وسَلَخَه؛ قال: وسمعته من أُمِّ الحُمارِسِ البَكْرِيّةِ.
      والشِّرْعةُ: حِبالةٌ من العَقَبِ تُجْعَلُ شَرَكاً يصاد به القَطا ويجمع شِرَعاً؛ وقال الراعي: من آجِنِ الماءِ مَحْفُوفاً به الشِّرَعُ وقال أَبو زبيد: أَبَنَّ عِرِّيسةً عَنانُها أَشِبٌ،وعِنْدَ غابَتِها مُسْتَوْرَدٌ شَرَعُ الشِّرَعُ: ما يُشْرَعُ فيه، والشَّراعةُ: الجُرْأَةُ.
      والشَّرِيعُ: الرجل الشُّجاعُ؛ وقال أَبو وجْزةَ: وإِذا خَبَرْتَهُمُ خَبَرْتَ سَماحةً وشَراعةً، تَحْتَ الوَشِيجِ المُورِدِ والشِّرْعُ: موضع (* قوله «والشرع موضع» في معجم ياقوت: شرع، بالفتح،قرية على شرقي ذرة فيها مزارع ونخيل على عيون، ثم، قال: شرع، بالكسر، موضع،واستشهد على كليهما.)، وكذلك الشّوارِعُ.
      وشَرِيعةُ: ماءٌ بعينه قريب من ضَرِيّةَ؛ قال الراعي: غَدا قَلِقاً تَخَلَّى الجُزْءُ منه،فَيَمَّمَها شَرِيعةَ أَو سَوارَا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وأَسْمَر عاتِك فيه سِنانٌ شُراعِيٌّ، كَساطِعةِ الشُّعاعِ
      ، قال: شُراعِيٌّ نسبة إِلى رجل كان يعمل الأَسِنَّة كأَن اسمه كان شُراعاً، فيكون هذا على قياس النسب، أَو كان اسمه غير ذلك من أَبْنِية شَرَعَ،فهو إِذاً من نادِرِ مَعْدُول النسب.
      والأَسْمَرُ: الرُّمح.
      والعاتِكُ: المُحْمَرُّ من قِدَمِه.
      والشَّرِيعُ من الليف: ما اشتَدَّ شَوْكُه وصلَحَ لِغِلَظِه أَنْ يُخْرَزَ به؛ قال الأَزهري: سمعت ذلك من الهجريين النَّخْلِيِّين.
      وفي جبال الدَّهْناءِ جبلٌ يقال له شارعٌ، ذكره ذو الرمّة في شعره.
      "
  2. شَريعَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَريعَةُ: ما شَرَعَ اللّهُ تعالى لعبادِهِ، والظاهرُ المُسْتَقيمُ من المَذاهِبِ، كالشِّرْعَةِ، والعَتَبَةُ، ومَوْرِدُ الشارِبَةِ، كالمَشْرَعَةِ والمَشْرُعَةِ.
      ـ شِرْعُ: موضع، وشِراكُ النَّعْلِ، وأوتارُ البَرْبَطِ،
      ـ شِرْعَةُ: حِبالَةٌ للقَطا، والوَتَرُ، ومِثْلُ الشيءِ، كالشِّرْعِ، ج: شِرْعٌ أيضاً، وشَرْعُ، وشِرَعٌ، جج: شِراعٌ.
      ـ شِراعُ: الوَتَرُ ما دامَ مَشْدوداً على القَوْسِ،
      ـ شِراعُ من البَعيرِ: عُنُقُهُ، وكالمُلاءَة الواسِعَةِ فَوْقَ خَشَبَةٍ، تُصَفِّقُهُ الرِيحُ فَيَمْضي بالسَّفينَةِ، ج: أشْرِعَةٌ وشُرُعٌ.
      ـ شُراعُ: رجُلٌ كان يَعْمَلُ الأسِنَّةَ والرِّماحَ،
      ـ شُراعُ من النَّبْتِ: المعْتَمُّ.
      ـ شُراعِيَّةُ وشِراعِيَّةُ: الناقةُ الطَّويلَةُ العُنُقِ.
      ـ شَرَعَ لهم: سَنَّ،
      ـ شَرَعَ المنْزِلُ: صارَ على طَريقٍ نافِذٍ، وهي دارٌ شارِعَةٌ، ومَنْزِلٌ شارِعٌ،
      ـ شَرَعَ الدَّوابُّ في الماءِ شَرْعاً وشُروعاً: دَخَلَتْ، وهي إِبلٌ شُروعٌ وشُرَّعٌ،
      ـ شَرَعَ في الأَمْرِ: خاضَ،
      ـ شَرَعَ الْحَبْلَ: أنْشَطَه وأدخَلَ قُطْرَيْهِ في العُرْوَةِ،
      ـ شَرَعَ الإِهابَ: سَلَخَهُ،
      ـ شَرَعَ الشيءَ: رَفَعه جدّاً،
      ـ شَرَعَ الرِّماحُ: تَسَدّدَتْ، فهي شارِعَةٌ وشَوارِعُ، وشَرَعْناها وأشْرعْناها فهي مَشْروعَةٌ ومُشْرَعَةٌ.
      ـ ''شَرْعُكَ ما بَلَّغَكَ المَحَلَّ'': حَسْبُكَ من الزادِ ما بَلَّغَكَ مَقْصِدَكَ؛ يُضْرَبُ في التَّبَلُّغ باليَسيرِ.
      ـ مَرَرْتُ بِرَجُلٍ شَرْعُكَ من رَجُلٍ: حَسْبكَ، يَسْتَوِي فيه الواحِدُ والجَميعُ.
      ـ الناسُ شَرْعٌ واحِدٌ، وشَرَعٌ: باجٌ واحدٌ.
      ـ الناسُ في هذا شَرْعٌ، وشَرَعٌ: سواءٌ.
      ـ حِيتانٌ شُرَّعٌ: رافِعَةٌ رُؤوُسَها.
      ـ الشارِعُ: العالِمُ الرَّبَّانِيُّ العامِلُ المُعَلِّمُ، وكلُّ قَريبٍ.
      ـ شارِعٌ: جَبَلٌ بالدَّهْناءِ، وقرية.
      ـ شارِعُ الأنْبارِ والْمَيْدانِ: مَحلَّتانِ ببغْدَادَ.
      ـ شَوارِعُ من النُّجومِ: الدانِيَةُ من المغيبِ.
      ـ شَرِيعُ: الشُّجاعُ بَيِّنُ الشَّراعَةٍ، والكَتَّانُ الجَيِّدُ،
      ـ شَرَّاعُ: بائِعهُ.
      ـ أشْرَعُ: الأنْفُ الذي امْتَدّتْ أرْنَبَتهُ.
      ـ شُراعةُ: بلد لهُذَيْلٍ، ورجلٌ.
      ـ شَرَعةُ: السَّقيفَةُ، ج: أشْراعٌ.
      ـ أشْرَعَ باباً إلى الطريقِ: فَتَحَه،
      ـ أشْرَعَ الطريقَ: بَيَّنه، كشَرَّعهُ تَشْريعاً.
      ـ تَشْريعُ: إيرادُ الإِبِلِ شَريعَةً لا يُحْتاجُ مَعَها إلى نَزْعٍ بالعَلَقِ، ولا سَقْيٍ في الحَوْضِ، وفي حَديثِ عَلِيٍّ رضي الله تعالى عنه: أنَّ رَجُلاً سافَرَ في صَحْبٍ له، فَلَمْ يَرْجِعْ بِرُجوعِهِم، فاتُّهِمَ أصْحابُهُ، فَرُفِعُوا إلى شُرَيْحٍ، فَسَألَ أولياءَ المَقْتولِ البَيِّنَةَ، فَلَمَّا عَجَزُوا، ألْزَمَ القَوْمَ الأَيْمانَ، فأَخْبَروا عَلِيّاً بِحُكْم شُرَيْحٍ، فقال: أوْرَدَها سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ **** ياسَعْدُ لا تَرْوَى بهذاكَ الإِبِل
      ويُرْوَى: ما هكذا تورَدُ يا سَعْدُ الإِبِلُ، ثُمَّ قال: إنَّ أهْوَنَ السَّقْيِ التَّشْريعُ، ثُم فَرَّقَ عَلِيٌّ بَيْنَهُمْ وسأَلَهُمْ، فأَقَرّوا فَقَتَلَهُم، أي: ما فَعَلَهُ شُرَيْحٌ كان هَيِّناً، وكان نَوْلُهُ أنْ يَحْتاطَ ويَسْتَبْرِئَ الحالَ بأَيْسرِ ما يُحْتاطُ بِمثْلِهِ في الدِّماءِ.
  3. اشترعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • اشترعَ يشترع ، اشتِراعًا ، فهو مُشترِع ، والمفعول مُشترَع :-
      اشترع الشَّريعةَ سنَّها :-اشترع قانونًا.
      اشترع شِرْعةَ فلان: اتَّبع نهَجه :-اشترع شِرعةَ أبيه في العمل.
  4. أشرعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشرعَ يُشرع ، إِشْرَاعًا ، فهو مُشْرِع :-
      أشرعتِ السَّفينةُ صارت ذات شِراع.
  5. شرَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شرَّعَ يشرِّع ، تشريعًا ، فهو مُشرِّع ، والمفعول مُشرَّع :-
      شرَّع النّجّارُ السّفينةَ جعل لها شِراعًا.
      شرَّع الفقيهُ القانونَ: سنَّه وجعله واجبَ التّطبيق.
      شرَّع البيتَ: رفعَه.
      شرَّع الطّريقَ: مَدّه ومَهَّدَه.
  6. مروّج المشروع؛ راعي المشروع (المعجم مالية)
    • (أ) مَن يعلن عن منتج أو خدمة الذي يؤدّي رايه الإيجابي حول ورقة مالية معيّنة إلى إقبال مستثمرين على شرائها (ب) صاحب فكرة تأسيس شركة والمروّج لها ، وتعني بالانجليزية: sponsor
  7. المشروعات في بيئات تحت التحكم (المعجم عربي عامة)

    • راجع برنس2.---(المجال:حاسوب)
  8. المخاطر التشريعية (المعجم مالية)
    • احتمالات تَغَيُّر التشريعات وأثرها على الاستثمار ، وتعني بالانجليزية: legislative risk
  9. أسلوب المشروع القائم بذاته (المعجم مالية)
    • أسلوب استثمار يدعو إلى قبول الشركة أو رفضها لمشروع بمقارنته بالأوراق المالية المعرّضة لذات المخاطر ، وتعني بالانجليزية: stand-alone principle
  10. ربح المشروع (المعجم مالية)
    • ربح الشركة ، وتعني بالانجليزية: business profit


  11. صندوق المشروعات الإفريقية (المعجم مالية)
    • صندوق يشارك في رعايته البنك الإفريقي للتنمية ومؤسّسة التمويل الدولية المنبثقة عن البنك الدولي للإنشاء والتعمير. ، وتعني بالانجليزية: African Enterprise Fund
  12. فشل المشروع (المعجم مالية)
    • إفلاس الشركات ، وتعني بالانجليزية: business failures
  13. اشترع الشّريعة (المعجم عربي عامة)
    • سنَّها :-اشترع قانونًا.
  14. اشترع شرْعة فلان (المعجم عربي عامة)
    • اتَّبع نهَجه :-اشترع شِرعةَ أبيه في العمل.
  15. الشّراة (المعجم عربي عامة)

    • (سف) فرقة من الخوارج، سُمُّوا بذلك لقولهم
  16. شرع المحاضر يلقي محاضرته/ شرع المحاضر في إلقاء محاضرته (المعجم عربي عامة)
    • أخذ، بدأ، وهو من أفعال الشُّروع :-شرَع يكتب/ يطالع قصّة- شرَع في العمل/ المذاكرة :- ° الشُّروع في السَّرقة
  17. شرع المشرّع الأمر (المعجم عربي عامة)
    • جعله مُباحًا.
  18. الأشْرَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأشْرَعُ الأشْرَعُ أَنْفٌ أشْرَعُ: مُمْتَدَّةٌ أرْنَبَتُه.
  19. التَّشْريعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّشْريعُ : سَنُّ القوانين.


  20. الشَّارِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّارِعُ في الشيء: البادئ فيه.
      و الشَّارِعُ سانٌّ الشَّرِيعة.
      و الشَّارِعُ الطريقُ الأعظمُ في المدينة.
  21. الشَّرَع (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّرَع : السَّواءِ.
      يقال: نحن في هذا شَرَعٌ.
  22. الشَّرِيعةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّرِيعةُ : ما شرعَه الله لعباده من العقائد والأحكام.
      و الشَّرِيعةُ الطريقة.
      وفي التنزيل العزيز: الجاثية آية 18ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ منَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا ) ) .
      و الشَّرِيعةُ مورد الماءِ الذي يُسْتَقَى منه بلا رِشاء.
      و الشَّرِيعةُ العَتَبة.
  23. الشَّرْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّرْعُ : الطريقُ.
      و الشَّرْعُ ما شَرعه الله تعالى.
      ويقال: الناس في هذا شَرْعٌ واحدٌ: سواءٌ.


  24. الشَّرْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّرْعُ المِثْلُ.
      ويقال: هما شِرْعَانٍ .
      و الشَّرْعُ وَتَرُ العود.
  25. الشُّرَّاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّرَّاعَةُ : مصراعٌ يعلو الباب أو النافذة للإضاءَة أو التَّهوية.


معنى التشريعيون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* شريع. 1-شجاع. 2-كتان جيد.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: