وصف و معنى و تعريف كلمة التشغيل:


التشغيل: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و شين (ش) و غين (غ) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح التشغيل في معاجم اللغة العربية:



التشغيل

جذر [شغل]

  1. صافي هامش التشغيل: (مصطلحات)
    • نسبة ربح التشغيل الصافي إلى صافي المبيعات . ( مالية )
  2. إيرادات التشغيل: (مصطلحات)
    • الإيرادات التي تحقّقها شركة من مجال عملها الرئيس أي كإيرادات التأمين في شركة تأمين . ( مالية )
  3. تكلفة التشغيل: (مصطلحات)
    • تكلفة العمليات اليومية للشركة . ( مالية )
  4. هامش التشغيل: (مصطلحات)

    • ربح التشغيل المعبّر عنه كنسبة إلى السعر أو تكاليف التشغيل . ( مالية )
  5. نسبة التشغيل: (مصطلحات)
    • مقياس لكفاءة عمليات منشأة . ( مالية )
  6. تَشغيل: (اسم)
    • مصدر شَغَّلَ
    • قَرَّرَ تَشْغِيلَهُ فِي الْمَعْمَلِ : اِسْتِخْدَامَهُ فِيهِ
    • تَشْغِيلُ الآلاَتِ : إِدَارَتُهَا
  7. تشغيل: (اسم)
    • تشغيل : مصدر شَغَّلَ
  8. تشغيلة: (اسم)
    • وصف لعمليّة صناعيّة كاملة تتمّ على دفعات مبتدئة بالموادّ الخام ، وتنتهي بها مصنّعة


  9. شَغَّلَ: (فعل)
    • شغَّلَ يشغِّل ، تشغيلاً ، فهو مُشغِّل ، والمفعول مُشغَّل
    • شغَّلتِ الشَّركةُ عمّالاً : وظَّفَتهم ، أسندت إليهم عملاً
    • شغَّل الأستاذُ طلاّبَه : حمّلهم بأعباء كثيرة
    • شغَّلَ الآلةَ : أدارها ، جعلها تعمل
    • شغَّل مالَه : وظّفه ، نمّاه ، استثمره
    • شَغَّلَهُ : بالغة شَغَلَهُ
,
  1. التشغيل المستمر
    • ( تصميم الخدمة ) هو توجه أو تصميم لإزالة أي وقت توقف محدد مسبقاً في إحدى خدمات تكنوولجيا المعلومات ، مع ملاحظة أن بعض عناصر التهيئة قد تكون متوقفة حتى لو أن خدمة تكنولوجيا المعلومات متاحة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  2. إيرادات التشغيل
    • الإيرادات التي تحقّقها شركة من مجال عملها الرئيس أي كإيرادات التأمين في شركة تأمين . ، وتعني بالانجليزية : operating income

    المعجم: مالية

  3. تكلفة التشغيل
    • تكلفة العمليات اليومية للشركة ، وتعني بالانجليزية : operating cost


    المعجم: مالية

  4. نسبة التشغيل
    • مقياس لكفاءة عمليات منشأة ، وتعني بالانجليزية : operating ratio

    المعجم: مالية

  5. هامش التشغيل
    • ربح التشغيل المعبّر عنه كنسبة إلى السعر أو تكاليف التشغيل ، وتعني بالانجليزية : operating margin

    المعجم: مالية

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد


    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى التشغيل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شُغِلَ** - [ش غ ل]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "شُغِلَ عَنْ أَعْمَالِهِ بِاللَّهْوِ" : تَلَهَّى بِهِ عَنْهَا.
معجم الغني
**شُغْلٌ** - ج:** أَشْغالٌ**. [ش غ ل]. (مص. شَغَلَ). 1. "يَبْحَثُ عَنْ شُغْلٍ" : عَنْ عَمَلٍ. "يَهْتَمُّ بِأَشْغَالِهِ". 2. "يُحِبُّ الأَشْغَالَ الْيَدَوِيَّةَ" : أَيِ الأَعْمَالَ الْيَدَوِيَّةَ عَكْسَ الأَعْمَالِ الفِكْرِيَّةِ. 3. "الدَّرْسُ هُوَ شُغْلُهُ الشَّاغِلُ" : هُوَ مَا يَمْلأُ بِهِ وَقْتَهُ وَفَرََاغَهُ، أَيْ لاَ فَرَاغَ لَدَيْهِ، عَمَلُهُ الدَّائِمُ الْمُسْتَمِرُّ. "فِي شُغْلٍ شَاغِلٍ" "فِي شُغْلٍ شَاغِلٍ عَمَّا حَوْلَهُ". 4. "وِزَارَةُ الشُّغْلِ" : أَي الوِزَارَةُ الْمُهْتَمَّةُ بِالْعَمَلِ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِهِ.
معجم الغني
**شَغَلَ** - [ش غ ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** شَغَلْتُ**،** أَشْغَلُ**،** اِشْغَلْ**، مص. شُغْلٌ. 1. "شَغَلَ الْبَيْتَ" : سَكَنَهُ. 2. "شَغَلَهُ بِقَضَايَا جَدِيدَةٍ" : جَعَلَهُ مَشْغُولاً بِهَا. 3. "شَغَلَهُ عَنْ عَمَلِهِ" : أَلْهَاهُ. 4. "شَغَلَ الْمَنْصِبَ" : حَصَلَ عَلَيْهِ. 5. "شَغَلَ نَفْسَهُ بِمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ" : وَجَّهَ اهْتِمَامَهُ إِلَى. 6. "شَغَلَ بَالَهُ بِمَشَاكِلِ الحَيِّ" : اِهْتَمَّ بِذَلِكَ قَلِقاً. "رَحِمَ اللَّهُ مَنْ شَغَلَهُ عَيْبُهُ عَنْ عُيُوبِ النَّاسِ". (الجاحظ). 7. "شَغَلَ أَوْقَاتَ فَرَاغِهِ بِالرِّياضَةِ" : مَلأَهَا.
معجم الغني
**شَغَّلَ** - [ش غ ل]. (ف: ربا. متعد).** شَغَّلْتُ**،** أُشَغِّلُ**،** شَغِّلْ**، مص. تَشْغِيلٌ. 1. "شَغَّلَهُ فِي الْمَعْمَلِ" : اِسْتَخْدَمَهُ فِيهِ. "لاَ أَحَدَ يُرِيدُ أَنْ يُشَغِّلَهُ". 2. "شَغَّلَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ" : شَغَلَهُ بِزِيَادَةٍ. 3. "شَغَّلَ آلاَتِ الْمَعْمَلِ" : أَدَارَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شغَّالة [مفرد]: مؤنَّث شَغّال. • الشَّغَّالة: (حن) واحدة عقيم في مستعمرة الحشرات الاجتماعيَّة، كالنَّحل تقوم بنشاط معيَّن كجمع الغذاء أو تهوية الخليّة وغيرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شاغلَ يشاغل، مشاغلةً، فهو مُشاغِل، والمفعول مُشاغَل • شاغلتِ الأمُّ طفلَها: ألهته وشغلته. II شاغِل [مفرد]: ج شاغلون وشواغِلُ: 1- اسم فاعل من شغَلَ. 2- ما يملأ فكرَ الشَّخص وعقلَه وقلبَه "وجد فيه شاغلاً عن الهوى- هموم شاغلة"| شغلتْهُ الشَّوَاغِلُ: انشغل بما هو فيه عن غيره- شُغْل شاغل: ما يستأثر باهتمام الإنسان وينصرف إليه كلِّيًّا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشغيلة [مفرد]: (كم) وصف لعمليّة صناعيّة كاملة تتمّ على دفعات مبتدئة بالموادّ الخام، وتنتهي بها مصنّعة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشغَّلَ بـ يتشغَّل، تشغُّلاً، فهو مُتَشَغِّل، والمفعول مُتشغَّل به • تشغَّل بجمع المال: انشغل به؛ انصرف إليه باهتمام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَغَّال [مفرد]: ج شغَّالون وشغَّالة: 1- صيغة مبالغة من شغَلَ: كثير الشّغل. 2- أحد خَدَم البيوت. 3- مَنْ يقوم بأنواع العمل غير الصناعيّ، مثل شغّالة الزراعة. 4- مَن أو ما يعمل بكفاءة واقتدار؛ مُجدّ في عمله "هذا المصنع شغّال- هو رجل شغّال- تلميذ شغّال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انشغلَ/ انشغلَ بـ/ انشغلَ عن ينشغل، انشغالاً، فهو مُنشغِل، والمفعول مُنشغَل به • انشغل بالُه: مُطاوع شغَلَ: قلِق واعتراه همّ وفكر. • انشغل بقضيَّته: صرف اهتمامَه إليها "انشغل بتأليف كتاب- ينشغل بالعمل كلّ دقيقة من وقته". • انشغل عن الشَّيءِ: انصرف عنه وأهمله وتركه لاهتمامه بغيره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتغلَ/ اشتغلَ بـ/ اشتغلَ عن/ اشتغلَ في يشتغل، اشتغالاً، فهو مُشتغِل، والمفعول مُشتغَل به • اشتغلَ المُحرِّكُ: دار، عمِل. • اشتغلَ بكذا: عمِل به، زاول مهنة أو صنعة "اشتغل بالتدريس". • اشتغلَ عنه: تلهّى عنه بغيره "اشتغل كلُّ واحد عن رفيقه بالكسب والمال"| اشتغل قلبُه: تشوَّشت أفكاره. • اشتغلَ الدَّواءُ في جسمه: سَرَى ونجح، أثَّر، فعل مفعولَه "اشتغل السمُّ في عروقه". • اشتغلَ في حقله: قام بعمل فيه، مارس فيه جهدًا أو نشاطاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتغال [مفرد]: 1- مصدر اشتغلَ/ اشتغلَ بـ/ اشتغلَ عن/ اشتغلَ في. 2- حركة سير أو عمل "اشتغال آلة أو محرِّك". 3- (نح) أن يشتغل العاملُ عن نصب الاسم المتقدِّم عليه بنصب ما يليه من ضمير ذلك الاسم، نحو: الولد ضربته، أو من متعلّقه، نحو: الصبيُّ خنتُ أباه، فالعامل مُشتغِل والاسم المتقدِّم مشتغَل عنه، والمنصوب بعد العامل شاغِل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشغلَ يُشغِل، إشغالاً، فهو مُشْغِل، والمفعول مُشْغَل • أشغلَه الأمرُ عن كذا: شَغَلَه؛ ألهاه عنه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشاغلَ/ تشاغلَ بـ/ تشاغلَ عن يتشاغل، تشاغُلاً، فهو مُتشاغِل، والمفعول مُتشاغَل به • تشاغل الشَّخصُ: أظهر أنه مشغول. • تشاغل بكذا: شُغِل به؛ أظهر نشاطاً، أو اهتمّ بنشاط "تشاغل بتحضير حفلة". • تشاغل عن الشَّيءِ: تلهَّى عنه بشيءٍ آخر "تشاغل عن ضيفه".
المعجم الوسيط
الدارَ ـَ شَغْلاً: سكَنَها. وـ فلاناً عن الشيء: لَهَّاهُ وصَرَفَه.( شُغِلَ ) عنه بكذا: تلهَّى به. ويقال منه: ما أشغله.( شَغَّلَهُ ): مبالغة شَغَلَه. وـ جعله يشتَغِل.( اشْتَغَلَ ) بكذا: عَمِل. وـ تَلَهَّى به عن غيره. وـ الدواء في جسمه: سَرَى ونجع.( انْشَغَلَ ): مطاوع شَغَلَه.( تَشَاغَلَ ) به: شُغِل.( الأُشْغُولَةُ ): كلُّ ما يَشْغَل ويُلهي. ( ج ) أشاغيل.( الشَّغَّالُ ): الكثيرُ الشُّغْل. وـ من يقوم بأي من أنواع العمل غَيْر الصناعيّ، مثل: ( شغَّالة الزراعة ). ( مج ).( الشُّغُْلُ ): ضدُّ الفراغ. وـ العارض يذهل الإنسان ونحوه. ويقال: ( هو في شُغْل شاغلٍ ) للمبالغة. ويطلق على العَمَل، فيقال: شُغْلٌ شاقٌّ، وعلى ما يعملُ، فيقال: شُغْلٌ جيِّد. ( ج ) أشغال.( المَشْغُولُ ): يقال: فلانٌ فارغٌ مشغولٌ: مُتَعَلِّقٌ بما لا يُنتفعُ به. ومالٌ مشغولٌ: مقيَّدٌ بالتزام يُحدِّدُ بعضَ التَّصَرُّفِ فيه. ويقال: دارُ مشغولةُ: فيها سكانُ. ومَنصِبٌ مشغولٌ: غير شاغرٍ.
مختار الصحاح
ش غ ل : شُغُلٌ بسكون الغين وضمها و شَغْلٌ بفتح الشين وسكون الغين وبفتحتين فصارت أربع لغات والجمع أشْغالٌ و شغَلهُ من باب قطع فهو شَاغِلٌ ولا تقل أشغلة لأنها لغة رديئة و شُغْلٌ شاغِلٌ توكيدا له كليل لائل ويقال شُغِلْتُ عنك بكذا على ما لم يُسم فاعله و اشْتَغَلْتُ وقد قالوا ما أشغله وهو شاذ لأنه لا يُتعجب مما لم يُسم فاعله قلت تعليله يُوهم أنه إذا سُمي فاعله يجوز وليس كذلك فإنك لو قلت ضرب زيدٌ عمراً وقلت ما أضرب عمراً لم يجز لأن التعجب إنما يجوز من الفاعل لا من المفعول
الصحاح في اللغة
الشُغْلُ فيه أربع لغات: شُغْلٌ وشُغُلٌ وشَغْلٌ وشَغَلٌ. والجمع أَشْغالٌ. وقد شَغَلْتُ فلاناً فأنا شاغِلٌ، ولا تقل أَشْغَلْتُهُ، لأنَّها لغة رديئة. وشُغْلٌ شاغِلٌ: توكيد له، مثل ليلٍ لائلٍ. ويقال: شُغِلْتُ بكذا، على ما لم يسمَّ فاعله، واشْتَغَلْتُ. وقد قالوا: ما أَشْغَلَهُ وهو شاذٌّ؛ لأنّه لا يُتَعَجَّبُ مما لم يُسمَّ فاعله.
تاج العروس

الشًّغْلُ فيهِ أَرْبُعُ لُغات بالضَّمِّ وبِضَمَّتَيْنِ مِثْلُ خُلْقٍ وخُلُقٍ وبِالْفَتْحِ وبِفَتْحَتَيْنِ مِثْلُ نَهْرٍ ونَهَرٍ وقَرَأَ أَهْلُ الشَّامِ والكُوفَةِ وزَيْدٌ ويَزِيدُ ورُوَيْسٌ : " في شُغُلٍ " بِضَمَّتَيْنِ وعَيَّاش مُخَيّر وقَرَأَ ابنُ أبي هُبَيْرَةَ ويَزِيدُ النَّحْوِيُّ : " في شَغْلٍ " بالفَتْحِ وقَرَأَ مُجاهِدٌ وأَبَانُ بنُ تَغْلِبَ وأبو عَمْرٍو وأبو السَّمَّالِ وعُبَيْدُ بنُ عُمَيْرٍ : " في شَغَلٍ " بالتَّحْرِيكِ ضِدُّ الفَراغِ وقالَ الرَّاغِبُ : هو الْعارِضُ الذي يُذْهِلُ الإِنْسانَ ج : أشْغَالٌ وشُغُولٌ قال ابنُ ميَّادةَ :

وما هَجْرُ لَيْلَى أنْ تَكونَ تَبَاعَدَتْ ... عليْكَ ولا أَنْ أَحْصَرَتْكَ شُغُولُ

وقد شَغَلَهُ كمَنَعَهُ شَغْلاً بالفَتْحِ ويُضَمُّ وهذه عن سِيبَوَيْه وأشْغَلَهُ واخْتُلِفَ فيها فقيلَ : هي أي أشْغَلَهُ لُغَةٌ جَيِّدَةٌ أو قَلِيلَةٌ أو رَدِيئَةٌ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : لا يُقالُ : أشْغَلْتُهُ ومِثْلُهُ في شُرُوحِ الفَصِيحِ وشَرْحِ الشِّفاءِ للشِّهابِ والمُفْرَداتِ للرَّاغِبِ والأَبْنِيَةِ لابنِ القَطَّاعِ ولا يُعْرَفُ لأَحَدٍ القَوْلُ بِجَوْدَتِها عن إِمامٍ مِن أئِمَّةِ اللَّغَةِ وكَتَبَهُ بَعْضُ عُمَّالِ الصَّاحِبِ لهُ في رُقْعَةٍ فَوَقَّعَ عليها : مَنْ يَكْتُب إِشْغَالِي لا يَصْلُح لأَشْغَالِي . قالَ شيخُنا : فَإِذاً لا مَعْنَى لِتَرَدُّدِ المُصَنِّفِ فيها . قلتُ : ولَعَلَّهُ اسْتَأْنَسَ بِقَوْلِ ابنِ فَارِسٍ حيثُ قالَ في المُجْمَلِ : لا يَكادُونَ يَقُولُونَ : أشْغَلْتُ فهو جائِزٌ . فتَأَمَّلْ ذلك . واشْتَغَلَ بِهِ وشُغِلَ كعُنِيَ فهوَ مَشْغُولٌ قالَ ثَعْلَب : شَغِلَ مِنَ الأَفْعالِ التي غُلِّبَتْ فيها صِيغَةُ ما لم يُسَمَّ فَاعِلُهُ قالَ : ويُقالُ مِنْهُ في التَّعَجُّبِ : مَا أَشْغَلَهُ قالَ : وهو شَاذٌّ إِنَّما يُحْفَظُ حِفْظاً لأَنَّهُ أي التَّعْجُّبُ مَوْضُوعٌ عَلى صِيغَةِ فِعْلِ الفاعِلِ ولا يُتَعَجَّبُ مِنَ الْمَجْهُولِ ويُقالُ : شُغِلَ عَنْهُ بِكَذا عَلى ما لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ وهوَ شَغِلٌ ككَتِفٍ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ قال ابنُ سِيدَه : وعندي أَنَّهُ على النَّسَبِ لأَنَّهُ لا فِعْلَ له يَجِيءُ عليْهِ : قالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : وكذلكَ رَجُلٌ مُشْتَغِلٌ بِكَسْرِ الغَيْنِ قالَ : وفَتْحُ الغَيْنِ أي عَلى لَفْظِ المَفْعُولِ نَادِرٌ وأَنْشَدَ :

إنَّ الذي يَأْمُلُ الدُّنْيَا لَمُتَّلَهٌ ... وكُلُّ ذي أَمَلٍ عنه سَيشْتَغِلُ وقالَ اللَّيْثُ : اشْتَغَلْتُ أنا والفعلُ الَّلازِمُ اشْتَغَلَ . وقالَ أبو حاتِم في كِتابِ تَقْويمِ المُفْسَدِ والمُزالِ عن جِهْتِهِ من كَلامِ العَرَب : لا يُقالُ : اشْتَغَل وكذلك قالَ ابنُ دُرَيْدٍ وقالَ ابنُ فارِسٍ في المقاييس : قَدْ جَاءَ عنهم : اشْتَغَلَ فُلانٌ بالشَّيْءِ فَهُو مُشْتَغِلٌ وأنْشَدُوا :

حيَّتْكَ ثُمَّتَ قالَتْ : إِنَّ نَفْرَتَنا ... اليومَ كُلَّهُمُ يا عُرْوَ مُشْتَغِلُ وشَغْلٌ شَاغِلٌ : مُبالَغَةٌ كَما يَقولونَ : شِعْرٌ شاعِرٌ ولَيْلٌ لاَئِلٌ ومَوْتٌ مائِتٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقالَ سِيبَوَيْه : هو بِمَنْزِلَةِ قَوْلِهم : هَمٌّ نَاصِبٌ وعِيشَةٌ رَاضِيَةٌ . والمَشْغَلَةُ كَمَرْحَلَةٍ : ما يَشْغُلُكَ أي يَحْمِلُكَ عليه . وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : الشَّغْلَةُ : بالفتحِ والْبَيْدَرُ والْكُدْسُ والعَرَمَةُ واحِدٌ ج : شَغْلٌ كتَمْرَةٍ وتَمْرٍ ورَوَى الشَّعْبِيُّ في الحديثِ : أَنَّهُ خَطَبَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه عَلى شَغْلَةٍ فَحَمَدَ اللهَ وأثْنَى عليْهِ وصَلَّى عَلى رَسُولِ اللهِ صلَّى اللهُ تَعالى عليْهِ وسلَّم ثُمَّ قالَ : الصَّمْتُ حُكْمٌ والسُّكُوتُ سَلاَمَةٌ ولا رَأْيَ لِمَنْ لا يُطاعُ ومُخالَفَةُ الشَّفِيقِ النَّاصِحِ تُورِثُ الحَسْرَةَ والنَّدَامَةَ قالُوا : حَكِّمْ فقلتُ : لا فَقَالُوا : لا بُدَّ فَلَمَّا حَكَّمْتُ قالوا : لا حُكْمَ إلاَّ لِلِّهِ ألاَ وإِنَّ هذه كَلِمَةُ حَقٍّ يُرادُ بِها بَاطِلٌ إِنَّما يَقولُونَ : لا أمِيرَ ولا إِمارَةَ . وأشْغُولَةٌ بالضَّمِّ : أفْعُولَةٌ مِنَ الشُّغْلِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : شَغَلَتْنِي عَنْكَ الشَّواغِلُ جَمْعُ شاغِلٍ . والمَشَاغِلُ : جَمْعُ المَشْغَلَةِ . واشْتَغَلَ فيهِ السَّمُّ : سَرَى والدَّوَاءُ : نَجَعْ . والشَّغَلَةُ مُحَرَّكَةً : لَغُةٌ في الشَّغْلَةِ بالفتحِ عن ابنِ الأَثِيرِ . والشَّغَّالُ كشَدَّادٍ : الكَثيرُ الشُّغْلِ . وتَشَاغَلَ عنهُ : ذَهَبَ

وفُلاَنٌ فَارغٌ مَشْغُولٌ : مَتَعَلِّقٌ بِما لا يَنْتَفِعُ به . وهو أشْغَلُ مِن ذَاتِ النِّحْيَيْنِ . ومِنَ المَجازِ : دارٌ مشْغُولَةٌ فيها سَكَّانٌ . وجَارِيَةٌ مَشْغُولَةٌ : لها بَعْلٌ . ومَالٌ مَشْغُولٌ : مُعَلَّقٌ بِتِجارَةٍ

لسان العرب
الشَّغْل والشَّغَل والشُّغْل والشُّغُل كُلُّه واحد والجمع أَشْغَالٌ وشُغُول قال ابن مَيّادة وما هَجْرُ لَيْلَى أَن تَكُونَ تَباعَدَتْ عَلَيْكَ ولا أَن أَحْصَرَتْكَ شُغُولُ وقد شَغَلَه يَشْغَلُه شَغْلاً وشُغْلاً الأَخيرة عن سيبويه وأَشْغَلَه واشْتَغَلَ به وشُغِل به وأَنا شاغِلٌ له وقيل لا يقال أَشْغَلْته لأَنها لغة رَدِيئة وقد شُغِلَ فلان فهو مَشْغُولٌ وقال ثعلب شُغِلَ من الأَفعال التي غُلّبَت فيها صيغةُ ما لم يُسَمَّ فاعلُه قال وتَعَجَّبوا من هذه الصيغة فقالوا ما أَشْغَلَه قال وهذا شاذ إِنما يُحْفَظ حِفْظاً يعني أَن التعجب موضوع على صيغة فعل الفاعل قال ولا يُتَعَجَّبُ ما لم يُسَمَّ فاعلُه ويقال شُغِلْتُ عنك بكذا على ما لم يسمَّ فاعله واشْتَغَلْت ورجل شَغِل من الشُّغْل ومُشْتَغِلٌ ومُشْتَغَلٌ ومَشْغُولٌ قال ابن سيده ورجُل شَغِلٌ عن ابن الأَعرابي قال وعندي أَنه على النَّسَب لأَنه لا فِعْلَ له يجيء عليه فَعِلٌ وكذلك رَجُل مُشْتَغِلٌ ومُشْتَغَل الأَخيرة على لفظ المفعول وهي نادرة حكاها ابن الأَعرابي وأَنشد إِنَّ الذي يَأْمُلُ الدُّنْيا لَمُتَّلَهٌ وكُلُّ ذي أَمَلٍ عنه سَيَشْتَغِلُ وشُغْلٌ شاغِلٌ على المبالغة مثل لَيْل لائِلٌ قال سيبويه هو بمنزلة قولهم هَمٌّ ناصِبٌ وعِيشَةٌ رَاضِيَةٌ واشْتَغَلَ فلان بأَمره فهو مُشْتَغِلٌ ابن الأَعرابي الشَّغْلة والعَرَمَةُ والبَيْدَر والكُدْسُ واحد وجمع الشَّغْلة شَغْلٌ وهو البَيْدَر ورى الشَّعْبي في الحديث أَن عليّاً عليه السلام خَطَبَ الناسَ بعد الحَكَمَيْن على شَغْلةٍ عَنَى البَيْدَرَ قال ابن الأَثير هي بفتح الغين وسكونها
الرائد
* شغل يشغل: شغلا وشغلا. 1-البيت: سكنه. 2-ه بالأمر: جعله مشغولا به. 3-ه عن الأمر: ألهاه عنه.ا
الرائد
* شغل تشغيلا. 1-ه: شغله بكثرة. 2-ه: جعله يشتغل.
الرائد
* شغل. عنه بكذا: تلهى به عنه.
الرائد
* شغل *ر.*©شغل©.
الرائد
* شغل. ذو شغل.
الرائد
* شغل. إمتلاء الوقت بالعمل أو غيره فلا يبقى فيه فراغ، ج أشغال وشغول.
الرائد
* شغل. ج أشغال وشغول. 1-مص. شغل. 2-إمتلاء الوقت بالعمل أو غيره فلا يبقى فيه فراغ. 3-عمل: «أنا في شغل شاغل».ت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: