وصف و معنى و تعريف كلمة التصنت:


التصنت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و صاد (ص) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح التصنت في معاجم اللغة العربية:



التصنت

جذر [صنت]

  1. تصنَّتَ: (فعل)
    • تصنَّتَ يتصنَّت ، تصنُّتًا ، فهو مُتصنِّت
    • تصنَّت فلانٌ : تنصَّت ، استرق السمعَ ، تجسَّس وتسمَّع
  2. تصنُّت: (اسم)
    • تصنُّت : مصدر تصنَّتَ
,
  1. صَمْتُ
    • ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ : السُّكوتُ ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ .
      ـ رَماهُ بِصُماتِهِ : أي بما صَمَتَ منه .
      ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه : أسْكَتَه ، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ .
      ـ صُماتُ : سُرْعَةُ العَطَشِ .
      ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ : الخاثِرُ ،
      ـ صَامِتُ من الإِبِلِ : عشْرون ،
      ـ صَامِتُ من المالِ : الذَّهَبُ والفِضَّةُ ، والناطِقُ منه : الإِبِلُ .
      ـ صَموتُ : الدِّرْعُ الثَّقيلُ ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ .
      ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ : تَمُرُّ في العِظامِ ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ .
      ـ " تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ "، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه : بالفلاةِ ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو .
      ـ مُصْمَتُ : الذي لاجَوْفَ له . وأصْمَتُّه أنا .
      ـ بابٌ ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ : مُبْهَمٌ .
      ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ : مُتَمَّمٌ .
      ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ : لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ .
      ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ : ( ماعدا )" مُرْ بِنَفْلٍ ".
      ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ : ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه .
      ـ مُصْمِتُ : سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ .
      ـ صِمِّيتُ : السَّكِّيتُ ( زنَةً ومعنى ).
      ـ ما ذُقْتُ صماتاً : شيئاً .
      ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ : لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ .
      ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ : غَليظةُ السَّاقَيْنِ ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ .
      ـ أصْمَتَتِ الأرضُ : أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. التَّصَمُّغُ
    • التَّصَمُّغُ : مرضٌ يصيب بعض أنواع الموالح والحلويات وغيرها ، ومن أعراضه إِفرازُ الصَّمْغِ بأَكثر من المعتاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. التصلصل
    • صوت الصَلْصال وهو الطين اليابس وهو فوق الصليل

    المعجم: معجم الاصوات

  4. التَّصنيعُ
    • التَّصنيعُ : جعْلُ الأُمة صناعية بالوسائل الإقتصادية .
      و التَّصنيعُ نَشْرُ الصناعة فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. أوامر التصنيع
    • طلبيات المصنع ، وتعني بالانجليزية : factory orders

    المعجم: مالية

  6. التّصنيف الخلويّ
    • ( حي ) تصنيف الكائنات الحيَّة العضويَّة بناء على البنية والوظيفة الخلويَّة .

    المعجم: عربي عامة

  7. طريقة التصنيف الألفبائي
    • طريقة إدارة مخزون تنطوي على تصنيف بنوده حسب أهميّتها أو قيمتها ، وتعني بالانجليزية : ABC method

    المعجم: مالية

  8. ميزان التصنيف
    • ميزان مستند إلى سلسلة من المعايير والدرجات لقياس وتصنيف وتقييم ملاءة الشركات وأهليّتها الائتمانية وأداء جهات الإصدار وقدرتها على السداد ، وتعني بالانجليزية : rating scale


    المعجم: مالية

  9. اِلْتَصَقَ
    • [ ل ص ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِلْتَصَقَ ، يَلْتَصِقُ ، مصدر اِلْتِصَاقٌ .
      1 . :- اِلْتَصَقَتِ الصُّورَةُ بِالحَائِطِ :- : اِلْتَزَقَتْ .
      2 . :- يَلْتَصِقُ بِعَائِلَتِهِ :- : يتَعَلَّقُّ بِهَا ، يَلْتَحِمُ بِهَا .

    المعجم: الغني

  10. التصق الذّباب بالحلوى
    • لزِق ، تعلَّق بها .

    المعجم: عربي عامة

  11. التصق الصّبيّ بأمّه
    • التحم وتعلَّق بها تعلُّقًا شديدًا .


    المعجم: عربي عامة

  12. الْتَصَق
    • الْتَصَق به : التزق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. التصقَ
    • التصقَ بـ يلتصق ، التصاقًا ، فهو مُلتصِق ، والمفعول مُلتصَقٌ به :-
      التصقَ الذُّبابُ بالحلوى لزِق ، تعلَّق بها .
      التصق الصَّبيُّ بأمِّه : التحم وتعلَّق بها تعلُّقًا شديدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. صنف
    • " الصِّنْفُ والصَّنْفُ : النَّوْعُ والضَّرْبُ من الشيء .
      يقال : صَنْفٌ وصِنْفٌ من المَتاع لغتان ، والجمع أَصنافٌ وصُنُوفٌ .
      والتَّصْنِيفُ : تمييز الأَشياء بعضها من بعض .
      وصَنَّف الشيءَ : مَيَّز بعضَه من بعض .
      وتَصْنِيفُ الشيء : جعْلُه أَصْنافاً .
      والصِّنْفُ : الصِّفَةُ .
      وصَنِفَةُ الإزارِ ، بكسر النون : طُرَّتُه التي عليها الهُدْبُ ، وقيل : هي حاشيته ، أَيَّةً كانت .
      الجوهري : صِنْفَةُ الإزارِ ، بالكسر ، طُرَّتُه ، وهي جانبه الذي لا هُدْبَ له ، ويقال : هي حاشية الثوب ، أَيَّ جانب كان .
      وفي الحديث : فليَنْفُضْه بِصَنِفَةِ إزاره فإنه لا يدري ما خَلَفَه عليه .
      وصَنِفَةُ الثوب : زاويته ، والجمع صَنِفٌ ، وللثوب أَربع صَنِفاتٍ ، وسُمِّي الإزارُ إزاراً لحفظه صاحِبَه وصِيانتِه جَسَده ، أُخذَ من آزَرْتُه أَي عاوَنْتُه ، ويقال إزار وإزارةٌ .
      الليث : الصَّنِفةُ والصِّنْفةُ قِطعةٌ من الثوب ؛ وقول الجعدي : على لا حِبٍ كحَصيرِ الصَّنا عِ ، سَوَّى لها الصِّنْفُ إرمالُه ؟

      ‏ قال شَمِرٌ : الصِّنْفُ والصِّنفَةُ الطرَفُ والزاوية من الثوب وغيره .
      والصِّنْفةُ طائفة من القبيلة .
      الليث : الصِّنْف طائفَة من كل شيء ، وكل ضرب من الأَشياء صِنْفٌ على حِدَةٍ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : يُعاطِي القُورَ بالصَّنِفاتِ منه ، كما تُعْطِي رَواحِضَها السُّبُوبُ فسره ثعلب فقال : إنما يصف سَراباً يُعاطِي بجوانبه الجبالَ كأَنه يُفِيضُ عليها كما تُعطي السُّبُوبُ غَواسِلَها من بياض ونقاء ، فالصَّنفاتُ على هذا جوانب السراب ، وإنما الصنفات في الحقيقة للمُلاء ، فاستعاره للسَّراب من حيث شُبِّه السرابُ بالمُلاء في الصفة والنَّقاء ؛

      قال : تُقَطِّعُ غِيطاناً كأَنَّ مُتُونَها ، إذا أَظْهَرَتْ ، تُكْسَى مُلاءً مُنَشَّرا وروى سلمة أَنَّ الفراء أَنشده لابن أَحمر : سَقْياً لحُلْوانَ ذِي الكُرومِ ، وما صُنِّفَ مِنْ تِينه ومن عِنَبِهْ أَنشده الفراء صُنِّف ، ورواه غيره صَنَّفَ ؛ ويقال : صُنِّفَ مُيِّزَ ، وصَنَّفَ خرج ورَقُه ، وصَنَّفَتِ العِضاهُ اخضرّت ؛ قال ابن مقبل : رآها فؤادِي أُمَّ خِشْفٍ خَلا لها ، بقُورِ الوِراقَينِ ، السَّراءُ المُصَنِّ ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : صَنَّفَ الشجرُ إذا بدأ يُورِقُ فكان صنفين صنف قد أَوْرَقَ وصنف لم يورِقْ ، وليس هذا بقوي ، وكذلك تَصَنَّفَ ؛ قال مُلَيْح : بها الجازِئاتُ العِينُ تُضْحِي وكَوْرُها فِيالٌ ، إذا الأَرْطَى لها تَتَصَنَّف وظَلِيمٌ أَصْنَفُ الساقين : مُتَقَشِّرُهُما ؛ قال الأَعلم الهذلي : هِزَفٌّ أَصنفُ الساقَيْنِ هِقْلٌ ، يُبادِر بَيْضَه بَرْدُ الشَّمالِ أَصْنَفُ : متقشر .
      تَصَنَّفَتْ ساقُه إذا تَشَقَّقَتْ .
      وتَصَنَّفَتْ شَفَتُه إِذا تَشَقَّقَتْ .
      وعودٌ صَنْفِيٌّ ، بالفتح : لضرب من عود الطيب ليس بجيد ، قال الجوهري : منسوب إلى موضع ، وقيل : عُودٌ صَنْفِيٌّ ، بالفتح ، للبَخُورِ لا غيرُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. صمم
    • " الصَّمَمُ : انْسِدادُ الأُذن وثِقَلُ السمع .
      صَمَّ يَصَمُّ وصَمِمَ ، بإظهار التضعيف نادرٌ ، صَمّاً وصمَماً وأَصَمَّ وأَصَمَّهُ اللهُ فصَمَّ وأَصَمَّ أيضاً بمعنى صَمَّ ؛ قال الكميت : أَشَيْخاً ، كالوَليدِ ، برَسْمِ دارٍ تُسائِلُ ما أَصَمَّ عن السُّؤالِ ؟ يقول تُسائِلُ شيئاً قد أَصَمَّ عن السؤال ، ويروى : أَأَشْيَبَ كالوليد ، قال ابن بري : نَصَبَ أَشْيَبَ على الحال أي أَشائباً تُسائِلُ رَسْمَ دارٍ كما يفعل الوليدُ ، وقيل : إنَّ ما صِلَةٌ أَراد تُسائل أَصَمَّ ؛

      وأَنشد ابن بري هنا لابن أَحمر : أَصَمَّ دُعاءُ عاذِلَتي تَحَجَّى بآخِرِنا ، وتَنْسى أَوَّلِينا يدعو عليها أي لا جعلها الله تدعو إلاَّ أصَمَّ .
      يقال : ناديت فلاناً فأَصْمَمْتُه أي أَصَبْتُه أَصَمَّ ، وقوله تَحَجَّى بآخِرنا : تَسْبقُ إليهم باللَّوْمِ وتَدَعُ الأَوَّلينَ ، وأَصْمَمْتُه : وَجَدْتُه أَصَمَّ .
      ورجل أَصَمُّ ، والجمع صُمٌّ وصُمَّانٌ ؛ قال الجُلَيْحُ : يَدْعُو بها القَوْمُ دُعاءَ الصُّمَّانْ وأَصَمَّه الداءُ وتَصامَّ عنه وتَصامَّه : أَراه أَنه أَصَمُّ وليس به .
      وتَصامَّ عن الحديث وتَصامَّه : أَرى صاحِبَه الصَّمَمَ عنه ؛

      قال : تَصامَمْتُه حتى أَتاني نَعِيُّهُ ، وأُفْزِعَ منه مُخْطئٌ ومُصيبُ وقوله أنشده ثعلب : ومَنْهَلٍ أَعْوَرِ إحْدى العَيْنَيْن ، بَصيرِ أُخْرى وأَصَمَّ الأُذُنَيْن قد تقدم تفسيره في ترجمة عور .
      وفي حديث الإيمانِ : الصُّمَّ البُكْمَ (* قوله « الصم البكم » بالنصب مفعول بالفعل قبله ، وهو كما في النهاية : وان ترى الحفاة العراة الصم إلخ ) رُؤوسَ الناسِ ، جَمْعُ الأَصَمِّ وهو الذي لا يَسْمَعُ ، وأَراد به الذي لا يَهْتَدي ولا يَقْبَلُ الحَقَّ من صَمَمِ العَقل لا صَمَمِ الأُذن ؛ وقوله أنشده ثعلب أيضاً : قُلْ ما بَدا لَكَ من زُورٍ ومن كَذِبٍ حِلْمي أَصَمُّ وأُذْني غَيرُ صَمَّاءِ استعار الصَّمَم للحلم وليس بحقيقة ؛ وقوله أنشده هو أيضاً : أجَلْ لا ، ولكنْ أنتَ أَلأَمُ من مَشى ، وأَسْأَلُ من صَمَّاءَ ذاتِ صَليلِ فسره فقال : يعني الأرض ، وصَلِيلُها صَوْتُ دُخولِ الماء فيها .
      ابن الأَعرابي : يقال أَسْأَلُ من صَمَّاءَ ، يعني الأرضَ .
      والصَّمَّاءُ من الأرض : الغليظةُ .
      وأَصَمَّه : وَجَدَه أَصَمَّ ؛ وبه فسر ثعلبٌ قولَ ابن أَحمر : أَصَمَّ دُعاءُ عاذِلَتي تَحَجَّى بآخِرِنا ، وتَنْسى أَوَّلِينا أراد وافَقَ قَوماً صُمّاً لا يَسْمَعون عذْلَها على وجه الدُّعاء .
      ويقال : ناديته فأَصْمَمْتُه أي صادَفْتُه أَصَمَّ .
      وفي حديث جابر بن سَمُرَةَ : ثم تكلم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بكلمةٍ أصَمَّنِيها الناسُ أي شغَلوني عن سماعها فكأَنهم جعلوني أَصَمَّ .
      وفي الحديث : الفِتْنةُ الصَّمَّاءُ العَمْياء ؛ هي التي لا سبيل إلى تسكينها لتناهيها في ذهابها لأَن ال أَصَمَّ لا يسمع الاستغاثة ولا يُقْلِعُ عما يَفْعَلُه ، وقيل : هي كالحية الصَّمَّاء التي لا تَقْبَلُ الرُّقى ؛ ومنه الحديث : والفاجِرُ كالأَرْزَةِ صَمَّاءَ أي مُكْتَنزةً لا تَخَلْخُلَ فيها .
      الليث : الضَّمَمُ في الأُذُنِ ذهابُ سَمْعِها ، في القَناة اكْتِنازُ جَوفِها ، وفي الحجر صَلابَتُه ، وفي الأَمر شدَّتُه .
      ويقال : أُذُنٌ صَمَّاءُ وقَناة صَمَّاءُ وحَجَرٌ أَصَمُّ وفِتْنَةٌ صَمَّاءُ ؛ قال الله تعالى في صفة الكافرين : صُمُّ بُكْمٌ عُمْيٌ فهم لا يَعْقِلُون ؛ التهذيب : يقول القائلُ كيف جعلَهم الله صُمّاً وهم يسمعون ، وبُكْماً وهم ناطقون ، وعُمْياً وهم يُبْصِرون ؟ والجواب في ذلك أن سَمْعَهُم لَمَّا لم يَنْفَعْهم لأنهم لم يَعُوا به ما سَمِعوا ، وبَصَرَهُم لما لم يُجْدِ عليهم لأنهم لم يَعْتَبِروا بما عايَنُوه من قُدْرة الله وخَلْقِه الدالِّ على أنه واحد لا شريك له ، ونُطْقَهم لما لم يُغْنِ عنهم شيئاً إذ لم يؤمنوا به إيماناً يَنْفَعهم ، كانوا بمنزلة من لا يَسْمَع ولا يُبْصِرُ ولا يَعي ؛ ونَحْوٌ منه قول الشاعر : أصَمٌّ عَمَّا ساءَه سَمِيعُ يقول : يَتَصامَمُ عما يَسُوءُه وإن سَمِعَه فكان كأَنه لم يَسْمَعْ ، فهو سميع ذو سَمْعٍ أَصَمُّ في تغابيه عما أُريد به .
      وصَوْتٌ مُصِمٌّ : يُصِمُّ الصِّماخَ .
      ويقال لصِمامِ القارُورة : صِمَّةٌ .
      وصَمَّ رأْسَ القارورةَ يَصُمُّه صَمّاً وأَصَمَّه : سَدَّه وشَدَّه ، وصِمامُها : سِدادُها وشِدادُها .
      والصِّمامُ : ما أُدْخِلَ في فم القارورة ، والعِفاصُ ما شُدَّ عليه ، وكذلك صِمامَتُها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وصَمَمْتُها أَصُمُّها صَمّاً إذا شَدَدْتَ رَأْسَها .
      الجوهري : تقول صَمَمْتُ القارورة أي سَدَدْتُها .
      وأَصْمَمْتُ القارورة أي جعلت لها صِماماً .
      وفي حديث الوطء : في صِمامٍ واحد أي في مَسْلَكٍ واحدٍ ؛ الصِّمامُ : ما تُسَدُّ به الفُرْجةُ فسمي به الفَرْجُ ، ويجوز أَن يكون في موضعِ صِمامٍ على حذف المضاف ، ويروى بالسين ، وقد تقدم .
      ويقال : صَمَّه بالعصا يَصُمُّه صَمّاً إذا ضَرَبه بها وقد صَمَّه بحجر .
      قال ابن الأعرابي : صُمَّ إذا ضُرِب ضَرْباً شديداً .
      وصَمَّ الجُرْحَ يَصُمُّه صَمّاً : سَدَّةُ وضَمَّدَه بالدواء والأَكُولِ .
      وداهيةٌ صَمَّاءُ : مُنْسَدَّة شديدة .
      ويقال للداهية الشديدةِ : صَمَّاءُ وصَمامِ ؛ قال العجاج : صَمَّاءُ لا يُبْرِئُها من الصَّمَمْ حَوادثُ الدَّهْرِ ، ولا طُولُ القِدَمْ

      ويقال للنذير إذا أَنْذَر قوماً من بعيد وأَلْمَعَ لهم بثوبه : لَمَع بهم لَمْعَ الأَصَمّ ، وذلك أنه لما كَثُر إلماعُه بثوبه كان كأَنه لا يَسْمَعُ الجوابَ فهو يُدِيمُ اللَّمْعَ ؛ ومن ذلك قولُ بِشْر : أَشارَ بهم لَمْعَ الأَصَمّ ، فأَقْبَلُوا عَرانِينَ لا يَأْتِيه لِلنَّصْرِ مُجْلِبُ أي لا يأْتيه مُعِينٌ من غير قومه ، وإذا كان المُعينُ من قومه لم يكن مُجْلِباً .
      والصَّمَّاءُ : الداهيةُ .
      وفتنةٌ صَمَّاءُ : شديدة ، ورجل أَصَمُّ بَيّنُ الصَّمَمِ فيهن ، وقولُهم للقطاةِ صَمَّاءُ لِسَكَكِ أُذنيها ، وقيل : لَصَمَمِها إذا عَطِشَت ؛

      قال : رِدِي رِدِي وِرْدَ قَطاةٍ صَمَّا ، كُدْرِيَّةٍ أَعْجَبها بردُ الما والأَصَمُّ : رَجَبٌ لعدم سماع السلاح فيه ، وكان أهلُ الجاهلية يُسَمُّونَ رَجَباً شَهْرَ الله الأَصَمَّ ؛ قال الخليل : إنما سمي بذلك لأنه كان لا يُسْمَع فيه صوتُ مستغيثٍ ولا حركةُ قتالٍ ولا قَعْقَعةُ سلاح ، لأنه من الأشهر الحُرُم ، فلم يكن يُسْمع فيه يا لَفُلانٍ ولا يا صَبَاحاه ؛ وفي الحديث : شَهْرُ اللهِ الأَصَمُّ رَجَبٌ ؛ سمي أَصَمَّ لأنه كان لا يُسمع فيه صوت السلاح لكونه شهراً حراماً ، قال : ووصف بالأَصم مجازاً والمراد به الإنسان الذي يدخل فيه ، كما قيل ليلٌ نائمٌ ، وإنما النائمَ مَنْ في الليل ، فكأَنَّ الإنسانَ في شهر رجَبٍ أَصَمَّ عن صَوْتِ السلاح ، وكذلك مُنْصِلُ الأَلِّ ؛

      قال : يا رُبَّ ذي خالٍ وذي عَمٍّ عَمَمْ قد ذاقَ كَأْسَ الحَتْفِ في الشَّهْرِ الأَصَمّْ والأَصَمُّ من الحياتِ : ما لا يَقْبَلُ الرُّقْيَةَ كأَنه قد صَمَّ عن سَماعِها ، وقد يستعمل في العقرب ؛

      أَنشد ابن الأعرابي : قَرَّطَكِ اللهُ ، على الأُذْنَيْنِ ، عَقارباً صُمّاً وأَرْقَمَيْنِ ورجل أَصَمُّ : لا يُطْمَعُ فيه ولا يُرَدُّ عن هَواه كأَنه يُنادَى فلا يَسْمَعُ .
      وصَمَّ صَداه أي هَلَك .
      والعرب تقول : أَصَمَّ اللهُ صَدَى فلانٍ أي أهلكه ، والصَّدَى : الصَّوْتُ الذي يَرُدُّه الجبلُ إذا رَفَع فيه الإنسانُ صَوْتَه ؛ قال امرؤ القيس : صَمَّ صَدَاها وعَفا رَسْمُها ، واسْتَعْجَمَتْ عن مَنْطِق السائِلِ ومنه قولهم : صَمِّي ابْنَةَ الجَبَل مهما يُقَلْ تَقُلْ ؛ يريدون بابْنةِ الجبل الصَّدَى .
      ومن أمثالهم : أصَمُّ على جَمُوحٍ (* قوله « ومن أمثالهم أصم على جموح إلخ » المناسب أن يذكر بعد قوله : كأنه ينادى فلا يسمع كما هي عبارة المحكم )؛ يُضْرَبُ مثلاً للرجل الذي هذه الصفة صفته ؛

      قال : فأَبْلِغْ بَني أَسَدٍ آيةً ، إذا جئتَ سَيِّدَهم والمَسُودَا فأْوصِيكمُ بطِعانِ الكُماةِ ، فَقَدْ تَعْلَمُونَ بأَنْ لا خُلُودَا وضَرْبِ الجَماجِمِ ضَرْبَ الأَصَمْمِ حَنْظَلَ شابَةَ ، يَجْني هَبِيدَا

      ويقال : ضَرَبَه ضَرْبَ الأَصَمِّ إذا تابَعَ الضرْبَ وبالَغَ فيه ، وذلك أن الأَصَمَّ إذا بالَغَ يَظُنُّ أنه مُقَصِّرٌ فلا يُقْلِعُ .
      ويقال : دَعاه دَعْوةَ الأَصَمِّ إذا بالغ به في النداء ؛ وقال الراجز يصف فَلاةً : يُدْعَى بها القومُ دُعاءَ الصَّمَّانْ ودَهْرٌ أَصَمُّ : كأَنَّه يُشْكى إليه فلا يَسْمَع .
      وقولُهم : صَمِّي صَمامِ ؛ يُضْرَب للرجل يأْتي الداهِيةَ أي اخْرَسي يا صَمامِ .
      الجوهري : ويقال للداهية : صَمِّي صَمامِ ، مثل قَطامِ ، وهي الداهية أي زِيدي ؛

      وأَنشد ابن بري للأَسْود بن يَعْفُر : فَرَّتْ يَهُودُ وأَسْلَمَتْ جِيرانُها ، صَمِّي ، لِمَا فَعَلَتْ يَهُودُ ، صَمَامِ

      ويقال : صَمِّي ابنةَ الجبل ، يعني الصَّدَى ؛ يضرب أَيضاً مثلاً للداهية الشديدة كأَنه قيل له اخْرَسِي يا داهية ، ولذلك قيل للحيَّةِ التي لا تُجِيبُ الرَّاقِيَ صَمّاءُ ، لأَن الرُّقى لا تنفعها ؛ والعرب تقول للحرب إذا اشتدَّت وسُفِك فيها الدِّماءُ الكثيرةُ : صَمَّتْ حَصاةٌ بِدَم ؛ يريدون أَن الدماء لما سُفِكت وكثرت اسْتَنْقَعَتْ في المَعْرَكة ، فلو وقعت حصاةٌ على الأرض لم يُسمع لها صوت لأنها لا تقع إلا في نَجِيعٍ ، وهذا المعنى أراد امرؤ القيس بقوله صَمِّي ابنةَ الجبلِ ، ويقال : أراد الصَّدَى .
      قال ابن بري : قوله حَصاةٌ بدمٍ يَنبغي أن يكون حصاة بدمي ، بالياء ؛ وبيتُ امرئ القيس بكماله هو : بُدِّلْتُ من وائلٍ وكِنْدةَ عَدْ وانَ وفَهْماً ، صَمِّي ابنةَ الجَبَلِ قَوْمٌ يُحاجُون بالبِهامِ ونِسْـ وان قِصار ، كهَيْئةِ الحَجَلِ المحكم : صَمَّتْ حَصاةٌ بدمٍ أي أن الدم كثر حتى أُلْقيت فيه الحَصاةُ فلم يُسْمَع لها صوت ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لسَدُوسَ بنت ضباب : إنِّي إلى كلِّ أَيْسارٍ ونادِبةٍ أَدْعُو حُبَيْشاً ، كما تُدْعى ابنة الجَبلِ أي أُنَوِّهُ كما يُنَوَّهُ بابنةِ الجبل ، وهي الحيَّة ، وهي الداهية العظيمة .
      يقال : صَمِّي صَمامِ ، وصَمِّي ابْنةَ الجبل .
      والصَّمَّاءُ : الداهيةُ ؛ وقال : صَمَّاءُ لا يُبْرِئُها طُولُ الصَّمَمْ أي داهيةٌ عارُها باقٍ لا تُبْرِئها الحوادثُ .
      وقال الأصمعي في كتابه في الأمثال ، قال : صَمِّي ابنةَ الجبل ، يقال ذلك عند الأمر يُسْتَفْظَعُ .
      ويقال : صَمَّ يَصَمُّ صَمَماً ؛ وقال أَبو الهيثم : يزعمون أنهم يريدون بابنة الجبل الصَّدَى ؛ وقال الكميت : إذا لَقِيَ السَّفِيرَ بها ، وقالا لها : صَمِّي ابْنَةَ الجبلِ ، السّفِيرُ يقول : إذا لَقِي السفِيرُ السَّفِيرَ وقالا لهذه الداهية صَمِّي ابنةَ الجبل ، قال : ويقال إنها صخرة ، قال : ويقال صَمِّي صَمامِ ؛ وهذا مَثَلٌ إذا أتى بداهيةٍ .
      ويقال : صَمَامِ صَمَامِ ، وذلك يُحْمَل على معنيين : على معنى تَصامُّوا واسْكُتوا ، وعلى معنى احْمِلُوا على العدُوّ ، والأَصَمُّ صفة غالبة ؛

      قال : جاؤوا بِزُورَيْهمْ وجئْنا بالأَصَمّْ وكانوا جاؤوا بِبعيرين فعَقَلوهما وقالوا : لا نَفِرُّ حتى يَفِرَّ هذان .
      والأَصَمُّ أيضاً : عبدُ الله بنُ رِبْعِيٍّ الدُّبَيْريّ ؛ ذكره ابن الأعرابي .
      والصَّمَمُ في الحَجَر : الشِّدَّةُ ، وفي القَناةِ الاكتِنازُ .
      وحَجرٌ أَصَمُّ : صُلْبٌ مُصْمَتٌ .
      وفي الحديث : أنه نَهَى عن اشْتِمال الصّمَّاءِ ؛ قال : هو أن يَتجلَّلَ الرجلُ بثوبْهِ ولا يرفعَ منه جانباً ، وإنما قيل لها صَمَّاء لأنه إذا اشْتَمل بها سَدَّ على يديه ورجليه المَنافذَ كلَّها ، كأَنَّها لا تَصِل إلى شيء ولا يَصِل إليها شيءٌ كالصخرة الصَّمّاء التي ليس فيها خَرْقٌ ولا صَدْع ؛ قال أبو عبيد : اشْتِمال الصَّمَّاءِ أن تُجلِّلَ جَسَدَك بتوبِك نَحْوَ شِمْلةِ الأَعْراب بأَكْسيَتِهم ، وهو أن يرُدَّ الكِساءَ من قِبَلِ يمينِه على يدهِ اليسرى وعاتِقِه الأيسر ، ثم يَرُدَّه ثانيةً من خلفِه على يده اليمنى وعاتِقِه الأيمن فيُغَطِّيَهما جميعاً ، وذكر أَبو عبيد أَن الفُقهاء يقولون : هو أن يشتمل بثوبٍ واحدٍ ويَتغَطَّى به ليس عليه غيره ، ثم يرفعه من أحد جانبيه فيَضَعَه على منكبيه فيَبْدُوَ منه فَرْجُه ، فإذا قلت اشْتَمل فلانٌ الصَّمَّاءَ كأَنك قلت اشْتَملَ الشِّمْلةَ التي تُعْرَف بهذا الاسم ، لأن الصمّاء ضَرْبٌ من الاشتمال .
      والصَّمَّانُ والصَّمَّانةُ : أرضٌ صُلْبة ذات حجارة إلى جَنْب رَمْل ، وقيل : الصّمَّان موضعٌ إلى جنب رملِ عالِجٍ .
      والصَّمّانُ : موضعٌ بِعالِجٍ منه ، وقيل : الصَّمَّانُ أرضٌ غليظة دون الجبل .
      قال الأزهري : وقد شَتَوْتُ الصَّمّانَ شَتْوَتَيْن ، وهي أرض فيها غِلَظٌ وارْتفاعٌ ، وفيها قِيعانٌ واسعةٌ وخَبَارَى تُنْبِت السِّدْر ، عَذِيَةٌ ورِياضٌ مُعْشِبةٌ ، وإذا أَخصبت الصَّمَّانُ رَتَعَتِ العربُ جميعُها ، وكانت الصَّمَّانُ في قديم الدَّهْرِ لبني حنظلة ، والحَزْنُ لبني يَرْبُوع ، والدَّهْناءُ لجَماعتهم ، والصَّمَّانُ مُتَاخِمُ الدَّهْناء .
      وصَمَّه بالعصا : ضَرَبَه بها .
      وصَمَّه بحجرٍ وصَمَّ رأْسَه بالعصا والحجر ونحوه صَمّاً : ضربه .
      والصِّمَّةُ : الشجاعُ ، وجَمْعُه صِمَمٌ .
      ورجل صِمَّةٌ : شجاع .
      والصِّمُّ والصِّمَّةُ ، بالكسر : من أَسماء الأَسد لشجاعته .
      الجوهري : الصِّمُّ ، بالكسر ، من أسماء الأسدِ والداهيةِ .
      والصِّمَّةُ : الرجلُ الشجاع ، والذكرُ من الحيات ، وجمعه صِمَمٌ ؛ ومنه سمي دُرَيْدُ بن الصِّمَّة ؛ وقول جرير : سَعَرْتُ عَلَيْكَ الحَرْبَ تَغْلي قُدُورُها ، فهَلاَّ غَداةَ الصِّمَّتَيْن تُدِيمُها (* قوله « سعرت عليك إلخ »، قال الصاغاني في التكملة : الرواية سعرنا ).
      أَراد بالصِّمَّتين أَبا دُرَيْدٍ وعَمَّه مالِكاً .
      وصَمَّمَ أَي عَضَّ ونَيَّب فلم يُرْسِلْ ما عَضّ .
      وصَمَّمَ الحَيّةُ في عَضَّتِه : نَيَّبَ ؛
      ، قال المُتَلمِّس : فأَطْرَقَ إطْراقَ الشُّجاعِ ، ولو رَأَى مَساغاً لِنابَيْه الشُّجاعُ لَصَمَّما وأَنشده بعض المتأَخرين من النحويين : لِناباه ؛ قال الأَزهري : هكذا أَنشده الفراء لناباه على اللغة القديمة لبعض العرب (* قوله « ام سيفي » كذا بالأصل والتكملة بياء بعد الفاء ).
      وبعده : خَليلٌ لَمْ أَهَبْهُ من قِلاهُ ، ولكنَّ المَواهِبَ في الكِرامِ (* قوله « من قلاه » الذي في التكملة : عن قلاه .
      وقوله « في الكرام » الذي فيها : للكرام ).
      حَبَوْتُ به كَريماً من قُرَيْشٍ ، فَسُرَّ به وصِينَ عن اللِّئامِ يقول عمرو هذه الأَبياتَ لما أَهْدَى صَمْصامتَه لسَعِيد ابن العاص ؛
      ، قال : ومن العرب من يجعل صَمْصامة غيرَ مُنوّن معرفةً للسَّيْف فلا يَصْرِفه إذا سَمَّى به سيْفاً بعينه كقول القائل : تَصْميمَ صَمْصامةَ حينَ صَمَّما ورجلٌ صَمَمٌ وصِمْصِمٌ وصَمْصامٌ وصَمْصامةٌ وصُمَصِمٌ وصُماصِمٌ : مُصَمِّمٌ ، وكذلك الفَرَسُ ، الذكرُ والأُنثى فيه سواءٌ ، وقيل : هو الشديدُ الصُّلْبُ ، وقيل : هو المجتمعُ الخَلْق .
      أَبو عبيد : الصِّمْصِمُ ، بالكسر ، الغليظُ من الرجال ؛ وقولُ عَبْد مَناف بن رِبْع الهُذَليّ : ولقد أَتاكم ما يَصُوبُ سُيوفَنا ، بَعدَ الهَوادةِ ، كلُّ أَحْمَرَ صِمْصِم
      ، قال : صِمْصِم غليظ شديد .
      ابن الأَعرابي : الصَّمْصَمُ البخيلُ النهايةُ في البُخْل .
      والصِّمْصِمُ من الرجال : القصير الغليظ ، ويقال : هو الجريءُ الماضي .
      والصِّمْصِةُ : الجماعةُ من الناس كالزِّمْزِمةِ ؛

      قال : وحالَ دُوني من الأَنْبارِ صِمْصِمةٌ ، كانوا الأُنُوفَ وكانوا الأَكرمِينَ أَبا ويروى : زِمْزِمة ، قال : وليس أَحدُ الحرفين بدلاً من صاحبه لأن الأَصمعي قد أَثبتهما جميعاً ولم يجعل لأَحدِهما مَزِيَّةً على صاحبِه ، والجمع صِمْصِمٌ .
      النضر : الصِّمْصِمةُ الأَكمَةُ الغليظة التي كادت حجارتها أَن تكونُ مُنْتَصِبة .
      أَبو عبيدة : من صِفات الخيل الصَّمَمُ ، والأُنثى صَمَمةٌ ، وهو الشديدُ الأَسْرِ المعْصُوبُ ؛ قال الجعدي : وغارةٍ ، تَقْطَعُ الفَيافيَ ، قَد حارَبْتُ فيها بِصلْدِمٍ صَمَمِ أَبو عمرو الشيباني : والمُصَمِّمُ الجملُ الشديدُ ؛

      وأَنشد : حَمَّلْتُ أَثْقالي مُصَمِّماتِها والصَّمّاءُ من النُّوقِ : اللاَّقِحُ ، وإبِلٌ صُمٌّ ؛ قال المَعْلُوطُ القُرَيْعيُّ : وكانَ أَوابِيها وصُمُّ مَخاضِها ، وشافِعةٌ أُمُّ الفِصالِ رَفُودُ والصُّمَيْماءُ : نباتٌ شِبْه الغَرَزِ يَنْبت بنَجْدٍ في القِيعان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لصق
    • " لَصِقَ به يَلْصَق لُصُوقاً : وهي لغة تميم ، وقيس تقول لَسق بالسين ، وربيعة تقول لَزَق ، وهي أَقبحها إلا في أَشياء نصفها في حدودها .
      والتَصَقَ وأَلْصَقَ غيره ، وفي لِصْقُه ولَصِيقُه .
      واللَّصُوق : دواء يلصق بالجرح ، وقد ، قاله الشافعي .
      ويقال : أَلْصَقَ فلان بِعُرْقوب بعيره إذا عقره ، وربما ، قالوا أَلْصَقَ بساق بعيره ، وقيل لبعض العرب : كيف أنت عند القِرَى ؟ فقال : أُلْصِق والله بالنَّاب الفانية والبَكْر والضَّرْع ؛ قال الراعي : فقلتُ له : أَلْصِقْ بأيْبَس ساقِها ، فإن نُحِرَ العُرْقُوبُ لا يَرقأ النَّسَا (* قوله « فان نحر » كذا بالأصل ، وفي الأساس فان يجبر ).
      أَراد أَلْصِق السيف بساقها واعقِرْها ، وهذا ذكره ابن الأَثير في النهاية عن قيس بن عاصم ، قال له رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : فكيف أَنت عند القِرَى ؟، قال : أُلْصِقُ بالناب الفانية والضَّرْع الصغير الضعيف ؛ أراد أَنه يُلْصِقُ بها السيف فيعرقبها للضيافة .
      والمُلْصَقُ : الدعيّ .
      وفي حديث حاطب : إني كنت امرأً مُلْصَقاً في قريش ؛ المُلْصَقُ : هو الرجل المقيم في الحي وليس منهم بنسب .
      ويقال : اشتر لي لحماً وأَلْصِقْ بالماعز أَي اجعل اعتمادك عليها ؛ قال ابن مقبل : وتُلْصِقُ بالكُومِ الجِلادِ ، وقد رَغَتْ أَجِنَّتُها ، ولم تُنَضِّح لها حَمْلا وحرف الإلصاق : الباء ، سماها النحويون بذلك لأَنها تُلْصِقُ ما قبلها بما بعدها كقولك مررت بزيد ؛ قال ابن جني : إذا قلت أمسكت زيداً فقد يمكن أن تكون باشرته نفسه ، وقد يمكن أن تكون منعته من التصرف من غير مباشرة له ، فإذا قلت أَمسكت بزيد فقد أَعلمتَ أنك باشرته وأَلْصَقْت محلّ قدرك أو ما اتصل بمحل قدرك به ، فقد صح إذاً معنى الإلْصَاق .
      والملصقة من النساء : الضيقة .
      واللُّصَيْقَى ، مخففة الصاد : عُشْبة ؛ عن كراع لم يُحَلِّها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى التصنت في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
تصنَّتَ يتصنَّت، تصنُّتًا، فهو مُتصنِّت • تصنَّت فلانٌ: تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع.
تاج العروس

الصَّنُّوتُ كسّفُّودٍ : أَهمله الجوهَرِيُّ وصاحِبُ اللّسان . وقال الصّاغانيّ : هو الدَّوْخَلَّةُ بتشديد الّلام الصَّغِيرَةُ أَو هو غِلافُ القارُورَةِ وطَبَقُها الأَعْلَى . ج : صَنَاتِيتُ . والإِصْناتُ : الإِتْرَاصُ . وفي نسخة : الإِبرامُ والإِحْكامُ كذا نقله الصّاغانيّ . والصِّنْتِيتُ : أَهمله الجوهريُّ هنا وذكره في ص ت ت ؛ لأَنّ النّون زائدة وكذا صاحب اللّسان وأَعاده المصنِّفُ ثانِياً وهو الصِّنْدِيدُ أَي السَّيِّدُ الكريم . وقال الأَصمعيّ . الصِّنْتِيتُ : السَّيِّد الشَّرِيفُ . الصِّنْتِيتُ : الكَتِيبَةُ وقد تقدَّم . عن ابن الأَعرابيّ : الصُّنْتُوتُ بالضَّمّ : الفَرْدُ الحَرِيدُ وقد تقدَّم . ونقل شيخُنا عن ابنُ عُصْفُورٍ وابْنِ هِشام زِيَادَة النّون ؛ لأَنّه من الصَّدّ وتاءَاهُ بَدَلٌ من دالَيْنِ . وقد تقدّمت الإِشارةُ هُناك

لسان العرب
الصِّنْتِيتُ الصِّنْديدُ وهو السيد الكريم الأَصمعي الصِّنْتِيتُ السيد الشريف ابن الأَعرابي الصُّنْتُوتُ الفَرْدُ الحَريدُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: