وصف و معنى و تعريف كلمة التطاحن:


التطاحن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و طاء (ط) و ألف (ا) و حاء (ح) و نون (ن) .




معنى و شرح التطاحن في معاجم اللغة العربية:



التطاحن

جذر [طحن]

  1. تَطَاحُن: (اسم)
    • تَطَاحُن : مصدر تطاحنَ
  2. تطاحنَ: (فعل)
    • تطاحنَ يتطاحن ، تَطَاحُنًا ، فهو مُتَطَاحِن
    • تطاحن الطَّرفان لأسباب تافهة : اقتتلا
  3. مُتَطَاحِن: (اسم)
    • مُتَطَاحِن : فاعل من تطاحنَ
,


  1. جَذْرُ
    • ـ جَذْرُ : القَطْعُ ، والأَصْلُ ، أو أصْلُ اللِّسانِ والذَّكَرِ والحِسابِ ، أو في أصْلِ الحِسابِ ، فقط ، والاسْتِئْصالُ ، كالإِجْذَارِ ، ومَغْرِزُ العُنُقِ ، ج : جُذورٌ .
      ـ جُؤْذُرُ وجُؤْذَرُ وجِيذَرُ وجُوذَرُ وجَوْذِرُ : ولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ ، وبَقَرَةٌ مُجْذِرٌ .
      ـ انْجَذَرَ : انْقَطَعَ ،
      ـ اجْذَأَرَّ : انْتَصَبَ للسِّبابِ ،
      ـ اجْذَأَرَّ النَّباتُ : نَبَتَ ولم يَطُلْ .
      ـ جَيْذَرَةُ : سَمَكَةٌ كالزَّنْجِيِّ الأَسْوَدِ الضَّخْمِ .
      ـ مُجَذَّرُ : عبدُ اللّهِ بنُ زِيادٍ البَلَوِيُّ ، وعَلْقَمَةُ بنُ المُجَذَّرِ الكِنانِيُّ : صحابِيَّانِ ،
      ـ مُجَذَّرُ : القصيرُ الغَليظُ ، الشَّثْنُ الأَطْرافِ ، كالجَيْذَرِ ، أو هذه بالمهملةِ ، ووَهِمَ الجوهريُّ ، والبَعيرُ الذي لَحْمُه في أطْرافِ عِظامِهِ وحُجومِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اجذَأَرَّ
    • اجذَأَرَّ النبتُ : نَبَتَ ولم يَطُلْ .
      و اجذَأَرَّ فلان : قام مُتهيّئًا للسِّبَاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَخْبَت
    • أخبت - إخباتا
      1 - أخبت : صار في « الخبت »، وهو ما اطمأن واتسع من الأرض . 2 - أخبت الى الله : اطمأن إليه وتخشع أمامه .

    المعجم: الرائد



  4. انْجَذَرَ
    • انْجَذَرَ : انقطع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِنْجَذَرَ
    • [ ج ذ ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْجَذَرَ ، يَنْجَذِرُ ، مصدر اِنْجِذارٌ .
      1 . :- اِنْجَذَرَتِ الشَّجَرَةُ :- : اُسْتُؤْصِلَتْ ، اِنْقَطَعَتْ .
      2 . :- اِنْجَذَرَ الجِذْرُ :- : قُلِعَ من أَصْلِهِ .

    المعجم: الغني

  6. أخبتَ
    • أخبتَ إلى / أخبتَ لـ يُخبت ، إخباتًا ، فهو مُخبِت ، والمفعول مُخْبت إليه :-
      أخبت الشَّخصُ إليه / أخبت الشَّخصُ له خضع وخشع وتواضع له ، اطمأنَّ وسكن :- { إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إدغام الأصوات
    • ( لغ ) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام .


    المعجم: عربي عامة

  8. إدغام بغنّة
    • ( جد ) إدغام النُّون السّاكنة أو التَّنوين بالياء أو الواو أو النُّون أو الميم ، سُمِّي كذلك لأنّه مصحوب بغُنّة .

    المعجم: عربي عامة

  9. إدغام بلا غنّة
    • ( جد ) إدغام النُّون السَّاكنة أو التنوين باللاّم أو الراء ، سُمِّي كذلك لأنَّه ليس مصحوبًا بغنّة .

    المعجم: عربي عامة

  10. إدْغام
    • إدْغام :-
      1 - مصدر أدغمَ .
      2 - ( لغ ، جد ) إدخال حرف في حرف آخر بشرط أن يكون أوّلهما ساكنًا والثاني متحرِّكًا .
      3 - ( العلوم اللغوية ) تحوّل حرف العلَّة إلى حرف مُدْغم بتأثير من الأحرف السَّاكنة المجاورة .
      • فكّ الإدغام : ( النحو والصرف ) تحريك السّاكن في الحرفين المدغمين وتسكين المتحرّك منهما ، مثل : شدَّ وشَدَدْتُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إدغام
    • إدغام
      1 - مصدر أدغم . 2 - في الصرف : هو إدخال حرف في حرف من جنسه نحو : « فر » أصلها « فرر ».

    المعجم: الرائد

  12. إِدْغام
    • إدغام - ادغيماما
      1 - إدغام الفرس : صار « أدغم » ، أي يميل لونه الى السواد

    المعجم: الرائد

  13. أَدْغم
    • أدغم - إدغاما
      1 - أدغم الشيء في الشيء : أدخله فيه « أدغم حرفين ». 2 - أدغمه : سود وجهه وأذله . 3 - أدغمه الشيء : ساءه . 4 - أدغمه الحر أو البرد : أصابه .

    المعجم: الرائد



  14. أدغمَ
    • أدغمَ يُدغم ، إِدْغامًا ، فهو مُدْغِم ، والمفعول مُدْغَم :-
      أدغمَ القارِئُ الحرفَ في الحرف أَدْخَلَه فيه وضمّه إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. جذر
    • " جَذَرَ الشيءَ يَجْذُرُه جَذْراً : قطعه واستأْصله .
      وجَذْرُ كل شيء : أَصلُه .
      والجَذْرُ : أَصل اللسان وأَصلُ الذَّكَرِ وأَصل كل شيء .
      وقال شمر : إِنه لَشَدِيدُ جَِذْرِ اللسان وشديد جَذْرِ الذكَر أَي أَصله ؛ قال الفرزدق : رَأَتْ كَمَراً مثل الجَلامِيد أَفْتَحَتْ أَحالِيلَها ، حتى اسْمَأَدَّتْ جُذورُها وفي حديث حذيفة بن اليمان : نزلت الأَمانَةُ في جَذْر قلوب الرجال أَي في أَصلها ؛ الجَذْرُ : الأَصلُ من كل شيء ؛ وقال زهير يصف بقرة وحشية : وسامِعتَيْنِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما ، إِلى جَذْرِ مَدْلُوكِ الكُعُوبِ مُحَدَّدِ يعني قرنها .
      وأَصلُ كل شيء : جَذْرُه ، بالفتح ؛ عن الأَصمعي ، وجِذره ، بالكسر ؛ عن أَبي عمرو .
      أَبو عمرو : الجذر ، بالكسر ، والأَصمعي بالفتح .
      وقال ابن جَبَلَةَ : سأَلت ابن الأَعرابي عنه فقال : هو جَذْرٌ ، قال : ولا أَقول جِذْرٌ ، قال : والجَذْر أَصل حِسابٍ ونَسَبٍ .
      والجَذْرُ : أَصلُ شجر ونحوه .
      ابن سيده : وجَذِْرُ كل شيء أَصله ، وجَذْرُ العُنُقِ : مَغْرِزُها ؛ عن الهجري ؛

      وأَنشد : تَمُجُّ ذَفَارِيهنَّ ماءً كَأَنَّهُ عَصِيمٌ ، على جَذْرِ السَّوالِفِ ، مُغْفُرُ والجمع جُذُورٌ .
      والحسابُ الذي يقال له عَشَرَةٌ في عَشَرَة وكذا في كذا تقول : ما جَذْرُه أَي ما يبلغ تمامه ؟ فتقول : عَشَرَةٌ في عشرة مائةٌ ، وخمسة في خمسة خمسةٌ وعشرون ، أَي فَجَذْرُ مائة عَشَرَةٌ وجَذْرُ خمسةٍ وعشرين خمسةٌ .
      وعشرةٌ في حساب الضَّرْبِ : جَذْرُ مائة ابنُ جَنَبَةَ .
      الجَذْرُ جَذْرُ الكلام وهو أَن يكون الرجل محكماً لا يستعين بأَحد ولا يردّ عليه أَحد ولا يعاب فيقال : قاتَلَهُ اللهُ كيف يَجْذِرُ في المجادلة ؟ وفي حديث الزبير : احْبِس الماءَ حتى يبلغ الجَذْرَ ؛ يريد مَبْلَغَ تمامِ الشُّرْبِ من جَذْرِ الحساب وهو ، بالفتح والكسر ، أَصل كل شيء ؛ وقيل : أَراد أَصل الحائط ، والمحفوظ بالدال المهملة ، وقد تقدّم .
      وفي حديث عائشة : سأَلتُهُ عن الجَذْرِ ، قال : هو الشَّاذَرْوانُ الفارِغُ من البناء حولَ الكعبة .
      والمُجَذَّرُ : القصير الغليظُ الشَّثْنُ الأَطرافِ ، وزاد التهذيب : من الرجال ؛

      قال : إِنَّ الخِلافةَ لم تَزَلْ مَجْعُولَةً أَبداً على جاذِي اليَدَيْنِ مُجَذَّرِ وأَنشد أَبو عمرو : البُحْتُر المُجَذَّر الزَّوَّال يريد في مشيته ، والأُنثى بالهاء ، والجَيْذَرُ مثله ؛ قال ابن بري : هذا العجز أَنشده الجوهري وزعم أَن أَبا عمرو أَنشده ، قال : والبيت كله مغير والذي أَنشده أَبو عمرو لأَبي السَّوداءِ العِجْلِيِّ وهو : البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله : تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ ، البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ ، فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ ، فَأَوْزَكَتْ لِطَعْنِهِ الدَّرَّاكِ ، عِنْدَ الخِلاطِ ، أَيَّما إِيزاكِ وبَرَكَتْ لِشَبِقٍ بَرَّاكِ ، مِنها على الكَعْثَبِ والمَناكِ ، فَداكَها بِمُنْعِظٍ دَوَّاكِ ، يَدْلُكُها ، في ذلك العِراكِ ، بالقَنْفَرِيشِ أَيَّما تَدْلاكِ الحياك : الذي يحيك في مشيته فيقاربها .
      والبهتر : القصير .
      والمجدّر : الغليظ ، وكذلك الجادر .
      والدمكمك : الشديد .
      وأَرّها : نكحها .
      والقاسح : الصلب .
      والبكاك : من البَكِّ ، وهو الزَّحْمُ .
      وداكها : من الدِّوْك ، وهو السَّحْقُ .
      يقال : دُكْتُ الطِّيبَ بالفِهْرِ على المَدَاكِ .
      والقنفريش : الأَير الغليظ ، ويقال : القنفرش أَيضاً ، بغير ياء ؛ قال الراجز : قد قَرَنُوني بِعَجُوزٍ جَحْمَرِشْ ، تُحِبُّ أَنْ يُغْمَزَ فيها القَنْفَرِشْ وناقة مُجَذَّرَةٌ : قصيرة شديدة .
      أَبو زيد : جَذَرْتُ الشيء جَذْراً وأَجْذَرْتُه استأْصلته .
      الأَصمعي : جذرت الشيء أَجْذُرُه قطعته .
      وقال أَبو أُسَيْدٍ : الجَذْرُ الانقطاع أَيضاً من الحَبْلِ والصاحب والرُّفْقَة من كل شيء ؛

      وأَنشد : يا طِيبَ حالٍ قضاه الله دُونَكُمُ ، واسْتَحْصَدَ الحَبْلُ منك اليومَ فانَجذَرا أَي انقطع .
      والجُؤْذُرُ والجُوذَرُ : ولد البقرة ، وفي الصحاح : البقرة الوحشية ، والجمع جآذِرُ .
      وبقرة مُجْذِرٌ : ذات جُؤْذَر ؛ قال ابن سيده : ولذلك حكمنا بزيادة همزة جُؤْذُر ولأَنها قد تزاد ثانية كثيراً .
      وحكى ابن جني جُؤْذُراً وجُؤْذَراً في هذا المعنى ، وكَسَّرَه على جَواذِرَ .
      قال : فإِن كان ذلك فَجُؤْذُر فُؤْعُلٌ وجُؤْذَرٌ فُؤْعَلٌ .
      ويكون جُوذُرٌ وجُوذَرٌ مخففاً من ذلك تخفيفاً بدلياً أَو لغة فيه .
      وحكى ابن جني أَن جَوْذَراً على مثال كَوْثَرٍ لغة في جُوذَرٍ ، وهذا مما يشهد له أَيضاً بالزيادة لأَن ال واو ثانِيةً لا تكون أَصلاً في بنات الأَربعة .
      والجَيْذَرُ : لغة في الجَوْذَرِ .
      قال ابن سيده : وعندي أَن الجَيْذَرَ والجَوْذَر عربيان ، والجُؤْذُر والجُؤْذَر فارسيان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. خبت
    • " الخَبْتُ : ما اتَّسَعَ من بطُون الأَرْضِ ، عربية مَحْضَةٌ ، وجمعه : أَخْباتٌ وخُبوتٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأَرض واتَّسَعَ ؛ وقيل : الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأٌَّض وغَمُضَ ، فإِذا خَرَجْتَ منه ، أَفْضَيْتَ إِلى سَعَةٍ ؛ وقيل : الخَبْتُ سَهْل في الحَرَّة ؛ وقيل : هو الوادي العَميقُ الوَطيءُ ، ممدود ، يُنْبِتُ ضُروبَ العِضاه .
      وقيل : الخَبْتُ الخَفِيُّ المطمئن من الأَرض ، فيه رمل .
      وفي حديث عمرو بن يَثْرَبيّ : إَنْ رأَيتَ نعجةً تَحْمِلُ شَفْرَة وزِناداً بِخَبْتِ الجَمِيشِ ، فلا تَهِجْها .
      قال القتيبي : سأَلت الحجازيين ، فأَخبروني أَن بين المدينة والحِجاز صحراء ، تُعْرَف بالخَبْت .
      والجَميشُ : الذي لا يُنْبِتُ .
      وخبَتَ ذكره إِذا خَفِيَ ؛ قال : ومنه المُخْبِتُ من الناس .
      وأَخْبَتَ إِلى ربه أَي اطْمَأَنَّ إِليه .
      ورُوِي عن مجاهد في قوله : وبَشِّرِ المُخْبِتينَ ؛ قال : المُطْمَئِنِّين ، وقيل : هم المُتَواضِعون ، وكذلك ، قال في قوله : وأَخْبَتُوا إِلى ربهم أَي تواضَعُوا ؛ وقال الفراء : أَي تَخَشَّعوا لربهم ، قال : والعَرَبُ تَجْعَلُ إِلى في موضع اللام .
      وفيه خَبْتَة أَي تواضع .
      وأَخْبَتَ للَّه : خَشَعَ ؛ وأَخْبَتَ : تواضَعَ ، وكلاهما من الخَبْتِ .
      وفي التنزيل العزيز : فَتُخْبِتَ له قُلوبُهم ؛ فسره ثعلب بأَنه التواضُع .
      وفي حديث الدعاء : واجْعَلْني لك مُخْبِتاً أَي خاشعاً مطيعاً .
      والإِخْباتُ : الخُشوع والتَّواضُع .
      وفي حديث ابن عباس : فيجعلها مُخْبِتةً مُنِيبةً ، وأَصل ذلك من الخَبْتِ المطمئن من الأَرض .
      والخَبِيتُ : الحَقير الرَّديءُ من الأَشياء ؛ قال اليَهُودِيُّ (* قوله « قال اليهودي » هو السموأَل ، كما في التكملة .) الخَيْبريَ : يَنْفَعُ الطَّيِّبُ القليلُ من الرّزْ قِ ، ولا يَنْفَعُ الكَثيرُ الخَبِيتُ وسأَل الخليلُ الأَصْمَعيَّ عن الخَبِيتِ ، في هذا البيت ، فقال له : أَراد الخَبِيثَ وهي لغة خَيْبَر ، فقال له الخليل : لو كان ذلك لغَتَهم ، لقال الكتير ، وإِنما كان يَنبغي لك أَن تقول : إِنهم يقلبون الثاء تاء في بعض الحروف ؛ وقال أَبو منصور في بيت اليهودي أَيضاً : أَظن أَن هذا تصحيف ، قال : لأَن الشيء الحقير الرديء إِنما يقال له الخَتِيتُ بتاءَين ، وهو بمعنى الخسِيس ، فصحفه وجَعَله الخَبِيتَ .
      وفي حديث أَبي عامر الراهب : لما بَلَغه أَنَّ الأَنصار قد بايعوا النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، تَغَيَّرَ وخَبُتَ ؛ قال الخطابي : هكذا روِي بالتاء المعجمة ، بنقطتين من فوق .
      يقال : رجل خَبِيتٌ أَي فاسد ؛ وقيل : هو كالخَبيث ، بالثاء المثلثة ؛ وقيل : هو الحقير الرَّديء .
      والحَتِيت ، بتاءَين : الخَسيسُ .
      وقوله في حديث مكحول : أَنه مَرَّ برجل نائم بعد العصر ، فَدَفعه برجله ، وقال : لقد عُوفِيت إنها ساعة تكون فيها الخَبْتَةُ ؛ يريد الخَبْطَةَ ، بالطاء ، أَي يَتَخَبَّطه الشيطانُ إِذا مَسَّه بخَبَل أَو جُنون ، وكان في لسان مكحول لُكْنةٌ ، فجعل الطاء تاء .
      والخَبْتُ : ماء لكَلْبٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. دغم
    • " دَغَمَ الغيثُ الأَرض يَدْغَمُها وأَدْغَمَها إذا غشيها وقهرها .
      والدَّغْمُ : كَسْرُ الأَنف إلى باطنه هَشْماً .
      دَغَمَ أَنفه دَغْماً : كسره إلى باطنه هشماً .
      والدُّغْمَةُ والدَّغَمُ من أَلوان الخيل : أن يضرب وجْهُه وجَحافِلُهُ إلى السواد مخالفاً للون سائر جسده ، ويكون وجهه مما يلي جَحافله أشدّ سواداً من سائر جسده ، وقد ادْغَامَّ ، وفرس أَدْغَمُ ، والأُنثى دَغْماءُ بَيِّنة الدَّغَمِ ، وهو الذي يسميه الأَعاجم دِيزَجْ .
      والدَّغْماءُ من النِّعاج : التي اسودت نُخْرتُها ، وهي الأَرْنَبَةُ ، وحَكَمَتُها وهي الذَّقَنُ .
      وفي الحديث : أنه ضَحَّى بكبش أَدْغَمَ ؛ هو الذي يكون فيه أدنى سواد وخصوصاً في أَرْنَبَته وتحت حَنَكِه ؛ وقالوا في المَثَل : الذِّئْبُ أَدْغَمُ ، لأن الذئب وَلَغَ أو لم يَلَغْ فالدُّغْمَةُ لازمة له ، لأَن الذِّئاب دُغْمٌ ، فربما اتُّهِمَ بالوُلوغِ وهو جائع ، يضرب هذا مثلاً لمن يُغْبَطُ بما لم يَنَلْه .
      والأَدْغَمُ : الأَسود الأنف ، وجمعه الدُّغْمانُ ؛ قال أعرابي : وضَبَّة الدُّغْمانِ ، في رُوسِ الأَكَمْ ، مُخْضَرَّةٌ أَعْيُنُها مثلُ الرَّخَمْ والدُّغْمانُ ، بالضم : الأسود ، وقيل : الأسود مع عِظَمٍ .
      ورجل راغِمٌ داغِمٌ : إتباع ، وقد أَرْغَمَهُ الله وأَدْغَمَهُ ؛ وقيل : أَرْغَمَهُ الله أسخطه ، وأَدْغَمَه سَوَّدَ وجهَه .
      وفي الدعاء : رَغْماً دَغْماً شِنَّغْماً ، كلُّ ذلك إتباع .
      يقال : فعلت ذلك على رَغْمِه ودَغْمِه وشَغْمِه ، ويقال : شِنَّغْمِه .
      قال أَبو منصور : ويقال وسِنَّغْمه ، بالسين المهملة .
      وفي النوادر : الدُّغامُ والشُّوالُ (* قوله « والشوال » كذا هو بالأصل وشرح القاموس ، وفي نسخة من التهذيب : الشواك ) وجع يأْخذ في الحلَق .
      ودَغِمَهُم الحَرُّ والبَرْدُ يَدْغَمُهُمْ دَغْماً ودَغَمَهُمْ دَغَماناً : غَشِيَهُمْ ، زاد الجوهري : وأَدْغَمَهُمْ أي غشيهم .
      وأَدْغَمَهُ الشيءُ : ساءه وأَرْغَمَهُ .
      والإدْغامُ : إدخال حرف في حرف .
      يقال : أَدْغَمْت الحرف وادَّغَمْته ، على افْتَعَلْتُه .
      والإدْغامُ : إدخال اللجام في أَفواه الدَّوابِّ .
      وأَدْغَمَ الفرسَ اللجامَ : أَدخله في فيه ، وأَدْغَمَ اللِّجامَ في فمه كذلك ؛ قال ساعِدَةُ بن جُؤَيْةَ : بمُقْرَباتٍ بأَيْدِيهِمْ أَعِنَّتُها خُوصٍ ، إذا فَزِعُوا أُدْغِمْنَ باللُّجُم ؟

      ‏ قال الأزهري : وإدغامُ الحرف في الحرف مأْخوذ من هذا ؛ قال بعضهم : ومنه اشتقاق الإدْغامِ في الحروف ، وقيل : بل اشتقاقُ هذا من إدْغامِ الحُروفِ ، وكلاهما ليس بعَتيق ، إِنما هو كلام نَحْوِيّ .
      نَخْويّ .
      وأَدْغَمَ الرجلُ : بادر القومَ مَخافَة أَن يسبقوه فأَكل الطعامَ بغير مَضْغٍ .
      ودَغَمَ الإناء دَغْماً : غطاه .
      ودُغْمان ودُغَيْمٌ : اسمان .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى التطاحن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طِحْنٌ** - [ط ح ن]. "أَسْمَعُ جَعْجَعَةً وَلاَ أَرَى طِحْناً" (مثل) : أَيْ لاَ أَرَى طَحِيناً، دَقِيقاً.
معجم الغني
**طَحَّنَ** - [ط ح ن]. (ف: ربا. متعد).** طَحَّنْتُ**،** أُطَحِّنُ**،** طَحِّنْ**، مص. تَطْحِينٌ. "طَحَّنَ القَمْحَ" : جَعَلَهُ دَقِيقاً.
معجم الغني
**طَحَنَ** - [ط ح ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** طَحَنْتُ**،** أَطْحَنُ**،** اِطْحَنْ**، مص. طَحْنٌ. 1. "طَحَنَ القَمْحَ" : صَيَّرَهُ دَقِيقاً. 2. "طَحَنَتِ الْحَرْبُ الأَهْلَ وَالزَّرْعَ" : أَهْلَكَتْهُمْ. 3. "طَحَنَتِ الْحَيَّةُ" : اِسْتَدَارَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طِحَانة [مفرد]: حِرْفة الطحَّان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطحنَ يَنطحِن، انطحانًا، فهو مُنطحِن • انطحن الحَبُّ: مُطاوع طحَنَ: صار ذرّات دقيقة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطاحنَ يتطاحن، تَطَاحُنًا، فهو مُتَطَاحِن • تطاحن الطَّرفان لأسباب تافهة: اقتتلا "تطاحَن الجيشان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاحِنَة [مفرد]: ج طاحنات وطواحِنُ (لغير العاقل): 1- صيغة المؤنَّث لفاعل طحَنَ. 2- طاحون. 3- (شر) ضرس من اثني عشر ضرسًا تلي الضواحك، في كل شِدق ثلاثةٌ من فوق، وثلاثةٌ من أسفل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَاحُون [مفرد]: ج طواحِينُ: اسم آلة من طحَنَ: آلة تُستخدم في طحْن الغلال والحبوب "يعمل باستمرارٍ كالطّاحون".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاحُونة [مفرد]: ج طواحِينُ: 1- اسم آلة من طحَنَ: طاحون؛ آلة تستخدم في طحن الغلال "وضعَت الفلاحة القمح في الطاحونة- اشترى طاحونة كهربائيّة". 2- مكان طحن الحبوب "ذهبت بالذُّرة إلى الطاحونة". • طاحونة الهواء: طاحونة يديرها الهواء تستخدم في طحن الحب أو استخراج الماء أو توفير الطاقة الكهربائيّة| يحارب طواحينَ الهواء: يعيش في الأوهام، يخطِّط بأسلوبٍ غير علميّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَحَّان [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من طحَنَ. 2- مَنْ يقوم بطحن الحَبّ. 3- (حن) نوع من السَّمك، ظهره رماديّ، وبطنه فضِّيّ يبلغ طوله 50سم ، يتغذَّى على النباتات المائيّة وعلى الحشرات ويرقاتها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَحين [مفرد]: 1- صفة ثابتة للمفعول من طحَنَ. 2- دقيق، مسحوق أبيض ينتج من طحن الحبوب "يُصنع الخبزُ من الطحين- طحين ذُرة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَحينَة [مفرد]: 1- زيت السِّمسم الثّخين قبل أن يُصفَّى| حلاوة طَحينيَّة: حلوى يدخل في صنعها زيت السمسم. 2- صلصة كثيفة تُصنع من بذور السمسم المطحونة.
المعجم الوسيط
الحَبَّ وغيره ـَ طَحْناً: صَيَّرَه دقيقاً. ويقال: طَحَنَتْهم الحرب وأحداث الأيام.( طَحَّنَه ): بالغ في طحنه.( انْطَحَنَ ): مطاوع طحنه.( تَطَحّنَ ): انطحن.( الطَّاحِنَة ): ضِرْس من اثني عشر ضرساً تلي الضواحك، في كل شِدْق ثلاثة من فوق وثلاثة من تحت ( أسفل )، وتسمى الأرحاء. (مج ). ( ج ) طواحن.( الطَّاحُون ): آلة الطحن.( الطَّاحُونة ): الطاحون. ( ج ) طواحين.( الطِّحَانَة ): الطَّحْن. وـ حرفة الطَّحَّان.( الطَّحَّان ): الذي يعمل في الطاحونة.( الطَّحَّانة ): مؤنث الطَّحَّان. وـ الطاحونة.( الطِّحْن ): الطَّحِين.( الطُّحَنَة ): الكثير الطَّحْن. وـ القصير جدًّا.( الطَّحُون ): الطَّحَّان. وـ الكتيبة العظيمة التي تطحن كل شيء. ويقال: حَرْب طَحُون.( الطَّحِين ): المطحون.( الطَّحِينَة ): ثُفْل السمسم بعد عَصْره، ويدخل في صناعة ( الحلاوة الطحينيَّة ). ( مو ).( المِطْحَان ): الأفعى المستديرة المترحِّيَة. ( ج ) مطاحين.( المَطْحَن ): آلة الطَّحْن ومكانه. ( ج ) مطاحن.( المِطْحَنَة ): آلة الطَّحْن. ( ج ) مطاحن.
مختار الصحاح
ط ح ن : طحَنَتِ الرحى البر ونحوه و طَحَنَ الرجل أيضا من باب قطع و الطِّحْنُ بالكسر الدقيق و الطَّاحُونة الرحى و الطَّوَاحِنُ الأضراس و الطَّحَّانُ إن جعلته من الطحن أجريته وإن جعلته من الطح أو الطحا وهو المنبسط من الأرض لم تجره
الصحاح في اللغة
طَحَنَتِ الرحى تَطْحَنُ. وطَحَنْتُ أنا البُرَّ. والطَحْنُ: المصدر. والطِحْنُ: الدقيق. وطَحَّنَتِ الأفعى: تَرَحَّتْ واستدارت، فهي مِطْحانٌ. قال الشاعر: بخَرْشاءٍ مِطْحانٍ كأن فحيحـهـا   إذا فَزِعَتْ ماءٌ هُريقَ على جَمْرِ والطاحونَةُ: الرَحى. والطَواحِنُ: الأضراس. والطَحَّانَةُ والطَحونُ: الإبل الكثيرة. والطَحونُ: الكتيبة تَطْحَنُ ما لقيتْ. والطُحَنُ: دويْبَّةٌ. وقال جندل: إذا رآني واحداً أو فـي عَـيَنْ   يَعْرِفُني أطَراقَ إطراق الطُحَنْ والطَحَّانُ، إن جعلته من الطَحْنِ أجريتَه وإن جعلته من الطَحِّ أو الطَحا، وهو المنبسط من الأرض، لم تُجْرِه.
لسان العرب
الأَزهري الطِّحْنُ الطَّحِينُ المَطْحُونُ والطَّحْنُ الفعل والطِّحَانةُ فعل الطَّحّانِ وفي إِسلام عمر رضي الله عنه فأَخرَجَنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في صَفَّينِ له كَدِيدٌ ككَدِيدِ الطَّحِينِ ابن الأَثير الكَدِيدُ الترابُ الناعم والطَّحينُ المَطْحُون فعيل بمعنى مفعول ابن سيده طَحَنَه يَطْحَنُه طَحْناً فهو مَطْحُون وطَحِينٌ وطَحَّنَه أَنشد ابن الأَعرابي عَيْشُها العِلْهزُ المُطَحَّنُ بالفَثْ ثِ وإيضاعُها القَعُودَ الوَسَاعا والطِّحْنُ بالكسر الدقيق والطَّاحُونة والطَّحّانة التي تدور بالماء والجمع الطَّواحِينُ والطَّحّان الذي يَلي الطَّحِينَ وحِرْفته الطِّحانةُ الجوهري طَحَنَتِ الرَّحَى تَطْحَنُ وطَحَنْتُ أَنا البُرَّ والطَّحْنُ المصدر والطَّاحونة الرَّحَى وفي المثل أَسمَعُ جَعْجَعَةً ولا أَرى طِحْناً والطَّواحِنُ الأَضراسُ كلها من الإِنسان وغيره على التشبيه واحدتها طاحِنَة الأَزهري كل سنٍّ من الأَضراس طاحِنَة وكَتِيبة طَحُون تَطْحَنُ كُلَّ شيء والطُّحَنُ على هيئة أُم حُبَيْن إلا أَنَّها أَلطف منها تَشْتَالُ بذَنَبِها كما تَفْعَلُ الخَلِفَة من الإِبل يقول لها الصبيان اطْحَني لنا جِرَابنا فتَطْحَنُ بنفسها في الأَرض حتى تغيب فيها في السهل ولا تَراها إلا في بَلُّوقَةٍ من الأَرض والطُّحَنُ لَيْثُ عِفِرِّينَ وقوله إذا رآني واحداً أَو في عَيَنْ يَعْرِفُني أَطْرَقَ إِطْراقَ الطُّحَنْ إنما عنى إحدى هاتين الحشرتين قال ابن بري الرجز لجَندَلِ بن المُثَنَّى الطُّهَوِيِّ الأَزهري الطُّحَنة دُويبة كالجُعَل والجمع الطُّحَنُ قال والطُّحَنُ يكون في الرمل ويقال إنه الحُلَكُ ولا يُشْبِهُ الجُعَلَ وقال قال أَبو خيرة الطُّحَنُ هو لَيْثُ عِفِرِّين مثل الفُستُقة لونه لون التراب يَندَسُّ في التراب وقال غيره هو على هيئة العِظَاية يَشتالُ بذنبه كما تفعلُ الخَلِفَة من الإِبل وحكى الأَزهري عن الأَصمعي قال الطُّحَنة دابة دون القُنفُذ تكون في الرمل تظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ ثم تَغُوص وتجتمع صبيان الأَعراب لها إذا ظهرت فيصيحون بها اطْحَني جِراباً أَو جِرابَين ابن سيده والطُّحَنَة دويبة صُفيراءُ طرفِ الذنب حَمراءِ ليست بخالصة اللون أَصغر رأْساً وجَسَداً من الحِرْباءِ ذنبها طُول إصبع لا تَعَضُّ وطَحَنَتِ الأَفْعَى الرملَ إذا رَقَّقَته ودخلت فيه فغيبت نفسها وأَخرجت عينها وتسمَّعى الطَّحُون والطّاحِنُ الثور القليل الدَّوَران الذي في وَسَطِ الكُدْسِ والطَّحّانةُ والطَّحُونُ الإبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلها قال اللحياني الطَّحُون من الغنم ثلثمائة قال ابن سيده ولا أَعلم أَحداً حكى الطَّحُونَ في الغنم غيره الجوهري الطَّحَّانة والطَّحُون الإبل الكثيرة والطُّحَنَةُ القصير فيه لُوثة عن الزجاجي الأَزهري عن ابن الأَعرابي إذا كان الرجل نهاية في القِصَرِ فهو الطُّحَنة قال ابن بري وأَما الطويل الذي فيه لُوثَةٌ فيقال له عُسْقُدٌ قال وقال ابن خالويه أَقْصَرُ القِصَارِ الطُّحَنَةُ وأَطول الطِّوالِ السَّمَرْ طُولُ وحرب طَحُونٌ تَطْحَنُ كل شيء الأَزهري والطَّحُون اسم للحرب وقيل هي الكتيبة من كتائب الخيل إذا كانت ذات شوكة وكثرة قال الراجز حَواه حاوٍ طالَ ما استباثا ذُكورَها والطُّحَّنَ الإِناثا ( * قوله « والطحن الإناثا » كذا بالأصل مضبوطاً ولم نجد الرجز في عبارة الأزهري ولذلك لم ينطبق الشاهد على ما قبله ) الجوهري الطَّحُون الكتيبة تَطْحَنُ ما لَقِيَتْ قال وحكى النضر عن الجَعْدِي قال الطاحِنُ هو الراكِسُ من الدَّقُوقَة التي تقوم في وَسَطِ الكُدْسِ الجوهري طَحَنَتِ الأَفْعَى تَرَحَّتْ واستدارت فهي مِطْحانٌ قال الشاعر بخَرْشاءَ مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَها إذا فَزِعَتْ ماءٌ هَرِيقَ على جَمْرِ والطَّحَّانُ إن جعلته من الطَّحْن أَجريته وإن جعلته من الطَّحِّ أَو الطَّحاءِ وهو المنبسط من الأَرض لم تُجْره قال ابن بري لا يكون الطَّحَّان مصروفاً إلا من الطَّحْنِ ووزنه فَعَّال ولو جعلته من الطَّحاءِ لكان قياسُه طَحْوان لا طَحَّان فإِن جعلته من الطَّحِّ كان وزنه فَعْلان لا فَعَّال
الرائد
* طحن يطحن: طحنا. 1-الحب أو نحوه: جعله دقيقا. 2-ه الموت: أهلكه، أودى به. 3-ت الحية: استدارت.
الرائد
* طحن تطحينا. الحب أو نحوه: جعله دقيقا.
الرائد
* طحن. *ر.*©طحين©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: