-
التَعُّ
- ـ التَعُّ ، وتَعَّةُ : الاستِرخاءُ ، والتَّقَيُّؤُ .
ـ تَعْتَعُ : الفَأفاءُ .
ـ وَقَعُوا في تَعاتِعَ : أراجِيفَ ، وتَخْليطٍ .
ـ تَعْتَعَه : تَلْتَلَهُ ، وحَرَّكَهُ بعُنْفٍ ، أو أكرَهَهُ في الأمرِ حتى قَلِقَ ،
ـ تَعْتَعَ في الكلامِ : تَرَدَّدَ من حَصَرٍ أو عِيٍّ ، كتَتَعْتَعَ ،
ـ تَعْتَعَ الدابةُ : ارْتَطَمَتْ في الرَّمْلِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الظَّنُّ
- ـ الظَّنُّ : التَّرَدُّدُ الراجِحُ بين طَرَفَي الاعْتِقَادِ الغيرِ الجازِمِ , ج : ظُنونٌ وأظانينُ ، وقد يوضَعُ مَوْضِعَ العِلْمِ .
ـ ظِّنَّةُ : التُّهَمَةُ , ج : ظِنَنٌ .
ـ ظَّنينُ : المُتَّهَمُ .
ـ أظَنَّهُ : اتَّهَمَهُ .
ـ قولُ ابنِ سِيرينَ : لم يكنْ عليٌّ يُظَّنُّ في قَتْلِ عثمانَ ، يُفْتَعَلُ ، مِنْ تَظَنَّنَ ، فأُدْغِمَ .
ـ تَّظَنِّي : إعمالُ الظَّنِّ ، وأصلُه التَّظَنُّنُ .
ـ ظَنونٌ : الرجلُ الضعيفُ ، والقليلُ الحيلةِ ، والمرأةُ لَها شَرَفٌ تَتَزَوَّج ، والبِئْرُ لا يُدْرَى أفيها ماءٌ أم لا ، والقليلةُ الماءِ ،
ـ ظَنونٌ من الدُّيونِ : ما لا يُدْرَى أيَقْضِيهِ آخذُه أم لا .
ـ مَظِنَّةُ الشيءِ : موضعٌ يُظَنُّ فيه وُجودُه .
ـ أظْنَنْتُه : عَرَّضْتُهُ للتُّهَمَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
التظى
- التظى يَلْتظِي ، الْتَظِ ، التظاءً ، فهو مُلْتظٍ :-
• التظتِ النَّارُ لظِيت ؛ التهبت ، فصوّت لهبُها .
• التظى فلانٌ : التهب غيظًا .
• التظى المكانُ : اشتدّ حرُّه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
التَّعاتِع
المعجم: المعجم الوسيط
-
التطييب
المعجم: معجم الاصوات
-
التّظهير
- التصوير الشمسيّ ؛ إبراز الصُّورة على الفيلم بغسله بمواد كيميائيَّة خاصّة .
المعجم: عربي عامة
-
التظهير لصالح المستفيدين
- تظهير في بورصة تأمين يحدد إسم المستفيد أو المستفيدين وعلاقاتهم بالمؤمّن على حياته وطريقة دفع قيمة البوليصة وأسس تحديد حقوق كل منهم ، وتعني بالانجليزية : endorsement beneficiary
المعجم: مالية
-
التظاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
التاعَ
- التاعَ يلتاع ، الْتَعْ ، التياعًا ، فهو مُلْتاع :-
• التاع قلبُه احترق فؤادُه من شوقٍ أو هَمٍّ أو حزن :- التاع لوفاة أبيه ، - التاعت لفراق زوجها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِلْتَظَى
- [ ل ظ ي ]. ( فعل : رباعي لازم ). اِلْتَظَى ، يَلْتَظِي ، مصدر اِلْتِظَاءٌ .
1 . :- اِلْتَظَتِ النَّارُ :- : تَلَهَّبتْ ، اِتَّقَدَتْ .
2 . :- اِلْتَظَى الرَّجُلُ :- : اغْتَاظَ ، غَضِبَ ، اِلْتَهَبِ .
المعجم: الغني
-
التظى المكان
المعجم: عربي عامة
-
التظى فلان
المعجم: عربي عامة
-
صدقة التطوع
- صدقة التطوع هي إخراج المال تطوعا وتقربا إلى وجه الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
صلاة التطوع
- التطوع هو ما زاد على الفريضة , وهي الصلاة الغير مفروضة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
صوم التطوع
- هو الصوم الغير مفروض أي الزائد على الفريضة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
فضل صدقة التطوع
المعجم: مصطلحات فقهية
-
فضل صدقة التطوع
المعجم: مصطلحات فقهية
-
مشروعية صيام التطوع
- وهو صيام النافلة أو الأيام الغير مفروضة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أجر صدقة التطوع
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أجر صيام التطوع
- جزاء وثواب صيام النافلة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
لظي
- " اللَّظى : النار ، وقيل : اللَّهَبُ الخالص ؛ قال الأَفوه : في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا ، وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى
ويروى : في مَوْطِنٍ .
ولَظَى : اسم جهنم ، نعوذ بالله منها ، غير مصروف ، وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث ، وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران .
وفي التنزيل العزيز : كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى .
والتِظاءُ النار : التِهابُها ، وتَلَظِّيها : تَلَهبُها ، وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ ؛
أَنشد ابن جني : وبَيَّنَ للوُشاةِ ، غداةَ بانَتْ سُلَيْمى ، حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد : والتِظائِيَهْ ، فقَصر للضرورة .
وتَلَظَّتْ : كالتَظَتْ .
وقد تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت ، وفي التنزيل العزيز : فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى ؛ أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ .
ويقال : فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب ؛ وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال : وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ ، في أُفْحُوصِه ، يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ ، وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان : أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم ، من لَظى وهو اسم من أَسماء النار .
والتَظَتِ الحِراب : اتَّقَدَت ، على المثل ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : وهْوَ ، إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه ، كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ : اشْتدَّ لهبها .
وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى : اتَّقَد ، وأَلفها ياء لأَنها لام .
الأَزهري في ترجمة لظظ : وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها ، كان الأَصل تَتَلَظَّظُ .
وأَما قولهم في الحرّ : يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى .
"
المعجم: لسان العرب
-
لظظ
- " لَظَّ بالمكان وأَلَظَّ به وَألَظَّ عليه : أَقام به وأَلَحَّ .
وأَلظَّ بالكلمة : لَزِمها .
والإِلْظاظُ : لزُوم الشيء والمُثابرةُ عليه .
يقال : أَلْظظت به أُلِظُّ إِلْظاظاً .
وأَلظَّ فلان بفلان إِذا لَزِمه .
ولَظَّ بالشيء : لزمه مثل أَلظَّ به ، فعَل وأَفْعل بمعنىً .
ومنه حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : أَلِظُّوا في الدعاء بيا ذا الجلال والإِكرام ؛ أَلظوا أَي الزموا هذا واثبتُوا عليه وأَكثِروا من قوله والتلفُّظ به في دعائكم ؛ قال الراجز : بعَزْمةٍ جَلَّت غُشا إِلْظاظها والاسم من كل ذلك اللَّظِيظُ .
وفلان مُلِظٌّ بفلان أَي مُلازِم له ولا يُفارِقه ؛
وأَنشد ابن بري : أَلَظَّ به عَباقِيةٌ سَرَنْدَى ، جرِيء الصدْرِ مُنْبَسِطُ القَرِينِ واللَّظِيظُ : الإِلْحاحُ .
وفي حديث رَجْم اليهودي .
فما رآه النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَلَظَّ به النِّشْدةَ أَي أَلَحَّ في سؤاله وأَلزَمَه إِياه .
والإِلظاظُ : الإِلحاح ؛ قال بشر : أَلَظَّ بهِنَّ يَحْدُوهُنَّ ، حتى تبَيَّنتِ الحِيالُ من الوِساقِ والمُلاظّةُ في الحَرب : المُواظبةُ ولزوم القِتال من ذلك .
وقد تلاظُوا مُلاظَّة ولِظاظاً ، كلاهما : مصدر على غير بناء الفعل .
ورجل لَظٌّ كَظٌّ أَي عَسِر مُتشَدِّدٌ ، ومِلَظٌّ ومِلْظاظٌ : عسِر مُضيَّق مُشدَّد عليه .
قال ابن سيده : وأَرى كَظّاً إِِتباعاً .
ورجل مِلظاظ : مِلْحاح ، ومِلَظٌّ : مِلَحٌّ شديد الإِبلاغ بالشيء يُلح عليه ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : جارَيْتُه بسابِحٍ مِلْظاظِ ، يَجْري على قَوائمٍ أَيْقاظِ وقال الراجز : عَجِبْتُ والدَّهْرُ له لَظِيظُ وأَلظَّ المطرُ : دامَ وأَلحَّ .
ولَظْلَظَت الحيّة رأْسَها : حرَّكته ، وتلَظْلَظَت هي : تحرَّكت .
والتَّلَظْلُظُ واللظْلظةُ من قوله : حية تَتَلَظْلَظُ ، وهو تحريكها رأْسها من شدّة اغْتِياظها ، وحية تَتَلَظَّى من توقُّدها وخُبْثِها ، كأَنَّ الأَصل تتلظَّظُ ، وأَمَّا قولهم في الحرّ يتلظَّى فكأَنه يلتهب كالنار من اللظى .
واللظْلاظُ : الفَصِيح .
واللظلظة : التحريك ؛ وقول أَبي وجْزَة : فأَبْلِغْ بَني سَعْدِ بن بَكْرٍ مُلِظَّةً ، رسولَ امْرِئٍ بادِي المَودَّةِ ناصِح قيل : أَراد بالمُلِظَّة الرسالةَ ، وقوله رسول امرئ أَراد رسالة امرئٍ .
"
المعجم: لسان العرب