وصف و معنى و تعريف كلمة التعبئة:


التعبئة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و عين (ع) و باء (ب) و ياء همزة (ئ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح التعبئة في معاجم اللغة العربية:



التعبئة

جذر [عبئ]

  1. عَبأَ: (فعل)
    • عَبَأَ المتَاعَ : جَعَل بعضَه فوق بعض : وعَبَأَ الجيشَ : جهَّزهُ في مواضعه وهيَّأَهُ للحرب
    • عَبَأَ له شرَّا : هيَّأ
  2. عبَأَ: (فعل)
    • عبَأَ / عبَأَ بـ / عبَأَ لـ يَعبَأ ، عَبْئًا ، فهو عابئ ، والمفعول مَعْبوء
    • عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ : وَضَعَهُ فيهِ
    • عبَأَ المتاعَ : هيَّأَه ، جعَلَ بعضَه فوق بعض
    • عبَأ الطِّيبَ : صنعه وخلطه
    • عبَأ الجيشَ للحرب : جهَّزه في مواضعه وهيَّأه للحرب ، وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال : حديث شريف عَبَأَنَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ببَدْرٍ ليلاً /
    • عبَأ بالأمر / عبَأ للأمر : اهتمَّ ، بالى ، اكترث
    • ما عبَأتُ به : ما كان له عندي وزنٌ ولا قدرٌ ، ما أُبالي به
    • عَبَأَ الطّيبَ : صَنَعَهُ ، خَلَطَهُ
  3. عبّأَ: (فعل)
    • عبَّأَ يُعبِّئ ، تعبئةً ، فهو مُعَبِّئ ، والمفعول مُعَبَّأ
    • عبَّأ الجيشَ : عبَأه ، عبَّاه ؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال ، نشره ورتَّبه
    • عَبَّأَ الْعُمَّالَ لِنَيْلِ حُقُوقِهِمْ : شَجَّعَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَفْكَارِ وَالآرَاءِ
    • تعبئة الكوادر : إعداد القوى الخاصَّة بأمر معيَّن
    • عبَّأ الدَّواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما : وضعهما في أوعية عبَّأه بالهواء ،
    • عبَّأ المتاعَ : هيَّأه
,


  1. التّعبئة العامّة
    • ( سك ) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب .

    المعجم: عربي عامة

  2. التَّعبِئةُ
    • التَّعبِئةُ : دَعوةُ وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإِعدادها عند الحرب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عبأ
    • " العِبْءُ ، بالكسرِ : الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان ، والجمع الأَعْباء ، وهي الأَحْمال والأَثْقالُ .
      وأُنشد لزهير : الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن الـ * ـجانِي ، بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْر ويروى لغير يد ولا شكر .
      وقال الليث : العِبءُ : كلُّ حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ .
      والعِبْءُ أَيضاً : العِدْل ، وهما عِبْآنِ ، والأَعْباء : الأَعدال .
      وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه .
      وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ ، والجمع من كل ذلك أَعْباء .
      وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به .
      وما أَعْبَأُ به عَبْأً أَي ما أُبالِيه .
      قال الأَزهري : وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه .
      وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به .
      قال : وأَما عَبَأَ فهو مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره .
      ومنه قوله تعالى : قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فقد كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً .
      قال : وهذه الآية مشكلة .
      وروى ابن نجيح عن مجاهد أَنه ، قال في قوله : قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لولا دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه ، ونحو ذلك .
      قال الكلبي : وروى سلمة عن الفرّاء : أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم ، ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام .
      وقال أَبو إسحق في قوله : قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم .
      قال : تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم ، كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ .
      قال : وأَصل العِبْءِ الثِّقْل .
      وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن : ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً .
      وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال : ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً ، وإِذا قيل : قد عَبَأَ اللّهُ به ، فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ .
      قال وأَقول : ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه .
      وقال غيره : عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه .
      قال ، وقال ابن بُزُرْجَ : احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه : واحد .
      وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه : هَيَّأَه .
      وعَبَّأْتُ المَتاعَ : جعلت بعضَه على بعض .
      وقيل : عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأً وعَبَّأَه : كلاهما هيأَه ، وكذلك الخيل والجيش .
      وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش .
      قال الأَزهري : ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً ، قال : وكلٌّ من كلام العرب .
      وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً .
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف ، قال : عَبَأَنا النبيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، ببدر ، لَيْلاً .
      يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً ، وقد يُترك الهمز ، فيقال : عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُهم للحَرْب .
      وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً : صَنَعه وخَلَطَه .
      قال أَبو زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً : كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه * عَبِيراً ، باتَ يَعْبَؤُه عَرُوسُ ويروى بات يَخْبَؤُه .
      وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً .
      والعباءة والعَباءُ : ضَرْب من الأَكسية ، والجمع أَعْبِئَةٌ .
      ورجل عَبَاءٌ : ثَقِيلٌ .
      (* قوله « ورجل عباء ثقيل » شاهده كما في مادة ع ب ي من المحكم : كجبهة الشيخ العباء الثط وانكره الازهري .
      انظر اللسان في تلك المادة .) وَخِمٌ كعَبَامٍ .
      والمِعْبَأَةُ : خِرْقةُ الحائضِ ، عن ابن الأَعرابي .
      وقد اعْتَبَأَتِ المرأَة بالمِعْبَأَةِ .
      والاعْتِباءُ : الاحْتِشاءُ .
      وقال : عَبَا وجهُه يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ .
      قال : والعَبْوةُ : ضَوْءُ الشمسِ ، وجمعه عِباً .
      وعَبْءُ الشمسِ : ضوءُها ، لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه .
      قال الأَزهري : وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً ، قالا : اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها ، وأَنشد : إِذا ما رأَتْ ، شَمْساً ، عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ * إِلى رَمْلِها ، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها .
      (* قوله « والجرهميّ » بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده .؟

      ‏ قالا : نسبه إِلى عَبِ الشمس ، وهو ضَوْءُها .
      قالا : وأَما عبدشمس من قريش ، فغير هذا .
      قال أَبو زيد : يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس ، يريدون عبدَشمس .
      قال : وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس ، وأَنشد البيت : إِذا ما رأَت ، شمساً ، عَبُ الشمسِ شمَّر ؟

      ‏ قال : وعَبُ الشمس ضَوْءُها .
      يقال : ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها .
      قال : وهذا قول بعض الناس ، والقول عندي ما ، قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس ، ومثله قولهم : هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة .
      وحكي عن يونس : بَلْمُهَلَّب ، يريد بني المُهَلَّبِ .
      قال : ومنهم من يقول : عَبُّ شمس ، بتشديد الباء ، يريد عَبدَشَمس .
      قال الجوهري في ترجمة عبا : وعبُ الشمس : ضوءُها ، ناقص مثل دَمٍ ، وبه سمي الرجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. عِبْءُ
    • ـ عِبْءُ : الحِمْلُ ، والثِّقْلُ من أيّ شَيْءٍ كان ، والعِدْلُ ، والمِثْلُ .
      ـ عَبْءُ : ضِياءُ الشمس ، ويُقالُ : عَبٌ .
      ـ عَبَأَ المَتاعَ ، والأَمرَ : هَيَّأهُ ،
      ـ عَبَأَ الجَيْشَ : جَهَّزَهُ .
      ـ عَبَأَ الطِّيبَ : صَنَعَهُ وخَلَطَهُ .
      ـ عَبَاءُ : كِسَاءٌ معروف ، كالعَبَاءَةِ ،
      ـ عَبَاءُ : ‏ الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ الوَخِمُ ، الجمع : أعْبِئَةٌ .
      ـ مِعْبَأَةُ : خِرْقَةُ الحائِضِ .
      ـ مَعْبَأَ : المَذْهَبُ .
      ـ ما أعْبَأُ به : ما أصْنَعُ ،
      ـ ما أعْبَأُ بِفُلانٍ : ما أُبالي .
      ـ الاعْتِباءُ : الاحْتِشاءُ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اعْتَبَأ
    • اعْتَبَأ ما عِنْدَهُ : احتواهُ وأخذَهُ .
      و اعْتَبَأ الشَّرابَ : احتَسَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عَبء
    • عبء - ج ، أعباء
      1 - عبء : حمل . 2 - عبء : ثقل . 3 - عبء : عدل . 4 - عبء : مثل ، نظير .

    المعجم: الرائد

  4. الأعباء الرأسمالية


    • المبالغ المطلوبة لإطفاء الديون ودفع الفوائد المستحقّة على أموال مستثمرة في مشروع ، وتعني بالانجليزية : capital charges

    المعجم: مالية

  5. تَعْبِئَةٌ
    • [ ع ب أ ]. ( مصدر عَبَّأَ ).
      1 . :- تَعْبِئَةُ الصُّنْدُوقِ بِالْمَلاَبِسِ :- : مَلْؤُهُ .
      2 . :- يَنْبَغِي تَعْبِئَةُ الجُمْهُورِ لِخِدْمَةِ الوَطَنِ :-: تَجْهِيزُهُمْ وَتَهْيِيؤُهُمْ ، أَيْ جَعْلُهُمْ فِي حَالَةِ اسْتِعْدَادٍ وَاسْتِنْفَارٍ وَتَأَهُّبٍ لِخِدْمَةِ الوَطَنِ . :- أُعْلِنَ عَنِ التَّعْبِئَةِ العَامَّةِ فِي الجَيْشِ .

    المعجم: الغني

  6. تعبئة
    • تعبئة :-
      مصدر عبَّأَ .
      • التَّعبِئة العامَّة : ( سك ) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تعبئة
    • تعبئة
      1 - مصدر عبأ . 2 - « التعبئة العامة » : وضع القوى العسكرية وغيرها في حالة الاستعداد والتأهب في الحرب أو في الأزمات الخطيرة .



    المعجم: الرائد

  8. تعبئة رأس المال
    • حشد رأس المال ، وتعني بالانجليزية : capital mobilization

    المعجم: مالية

  9. سلفة تعبئة
    • سلفة تقدّم للمقول لتمكينه م الاستعداد لتنفيذ العمل . ، وتعني بالانجليزية : mobilization advance

    المعجم: مالية

  10. التّعبئة العامّة
    • ( سك ) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب .

    المعجم: عربي عامة



  11. التَّعبِئةُ
    • التَّعبِئةُ : دَعوةُ وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإِعدادها عند الحرب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عبّأ
    • عبأ - تعبئة وتعبيئا
      1 - عبأ الجيش : هيأه للحرب . 2 - عبأ المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر . 3 - عبأ الشيء : هيأه .

    المعجم: الرائد

  13. عبَّأَ
    • عبَّأَ يُعبِّئ ، تعبئةً ، فهو مُعَبِّئ ، والمفعول مُعَبَّأ :-
      عبَّأ الجيشَ عبَأه ، عبَّاه ؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال ، نشره ورتَّبه :- عبَّأ مواردَ الدَّولةِ ، - تعبئةٌ بريَّةٌ ، - تعبئة طاقات الأُمَّة :-
      تعبئة الكوادر : إعداد القوى الخاصَّة بأمر معيَّن .
      عبَّأ الدَّواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما : وضعهما في أوعية :- عبَّأه بالهواء ، - عبَّأ قلمَ الحبر / أسطوانةَ الغاز ، - عبَّأ الصُّندوقَ بالأوراق .
      عبَّأ المتاعَ : هيَّأه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. عبأ


    • " العِبْءُ ، بالكسرِ : الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان ، والجمع الأَعْباء ، وهي الأَحْمال والأَثْقالُ .
      وأُنشد لزهير : الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن الـ * ـجانِي ، بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْر ويروى لغير يد ولا شكر .
      وقال الليث : العِبءُ : كلُّ حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ .
      والعِبْءُ أَيضاً : العِدْل ، وهما عِبْآنِ ، والأَعْباء : الأَعدال .
      وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه .
      وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ ، والجمع من كل ذلك أَعْباء .
      وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به .
      وما أَعْبَأُ به عَبْأً أَي ما أُبالِيه .
      قال الأَزهري : وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه .
      وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به .
      قال : وأَما عَبَأَ فهو مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره .
      ومنه قوله تعالى : قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فقد كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً .
      قال : وهذه الآية مشكلة .
      وروى ابن نجيح عن مجاهد أَنه ، قال في قوله : قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لولا دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه ، ونحو ذلك .
      قال الكلبي : وروى سلمة عن الفرّاء : أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم ، ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام .
      وقال أَبو إسحق في قوله : قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم .
      قال : تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم ، كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ .
      قال : وأَصل العِبْءِ الثِّقْل .
      وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن : ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً .
      وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال : ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً ، وإِذا قيل : قد عَبَأَ اللّهُ به ، فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ .
      قال وأَقول : ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه .
      وقال غيره : عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه .
      قال ، وقال ابن بُزُرْجَ : احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه : واحد .
      وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه : هَيَّأَه .
      وعَبَّأْتُ المَتاعَ : جعلت بعضَه على بعض .
      وقيل : عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأً وعَبَّأَه : كلاهما هيأَه ، وكذلك الخيل والجيش .
      وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش .
      قال الأَزهري : ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً ، قال : وكلٌّ من كلام العرب .
      وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً .
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف ، قال : عَبَأَنا النبيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، ببدر ، لَيْلاً .
      يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً ، وقد يُترك الهمز ، فيقال : عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُهم للحَرْب .
      وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً : صَنَعه وخَلَطَه .
      قال أَبو زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً : كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه * عَبِيراً ، باتَ يَعْبَؤُه عَرُوسُ ويروى بات يَخْبَؤُه .
      وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً .
      والعباءة والعَباءُ : ضَرْب من الأَكسية ، والجمع أَعْبِئَةٌ .
      ورجل عَبَاءٌ : ثَقِيلٌ .
      (* قوله « ورجل عباء ثقيل » شاهده كما في مادة ع ب ي من المحكم : كجبهة الشيخ العباء الثط وانكره الازهري .
      انظر اللسان في تلك المادة .) وَخِمٌ كعَبَامٍ .
      والمِعْبَأَةُ : خِرْقةُ الحائضِ ، عن ابن الأَعرابي .
      وقد اعْتَبَأَتِ المرأَة بالمِعْبَأَةِ .
      والاعْتِباءُ : الاحْتِشاءُ .
      وقال : عَبَا وجهُه يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ .
      قال : والعَبْوةُ : ضَوْءُ الشمسِ ، وجمعه عِباً .
      وعَبْءُ الشمسِ : ضوءُها ، لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه .
      قال الأَزهري : وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً ، قالا : اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها ، وأَنشد : إِذا ما رأَتْ ، شَمْساً ، عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ * إِلى رَمْلِها ، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها .
      (* قوله « والجرهميّ » بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده .؟

      ‏ قالا : نسبه إِلى عَبِ الشمس ، وهو ضَوْءُها .
      قالا : وأَما عبدشمس من قريش ، فغير هذا .
      قال أَبو زيد : يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس ، يريدون عبدَشمس .
      قال : وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس ، وأَنشد البيت : إِذا ما رأَت ، شمساً ، عَبُ الشمسِ شمَّر ؟

      ‏ قال : وعَبُ الشمس ضَوْءُها .
      يقال : ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها .
      قال : وهذا قول بعض الناس ، والقول عندي ما ، قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس ، ومثله قولهم : هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة .
      وحكي عن يونس : بَلْمُهَلَّب ، يريد بني المُهَلَّبِ .
      قال : ومنهم من يقول : عَبُّ شمس ، بتشديد الباء ، يريد عَبدَشَمس .
      قال الجوهري في ترجمة عبا : وعبُ الشمس : ضوءُها ، ناقص مثل دَمٍ ، وبه سمي الرجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى التعبئة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تعبئة [مفرد]: مصدر عبَّأَ. • التَّعبِئة العامَّة: (سك) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: