وصف و معنى و تعريف كلمة التعويض:


التعويض: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و عين (ع) و واو (و) و ياء (ي) و ضاد (ض) .




معنى و شرح التعويض في معاجم اللغة العربية:



التعويض

جذر [عوض]

  1. التعويض: (مصطلحات)
    • التزام تعاقدي بتعويض طرف آخر في حالة تكبّده لخسارة لسبب محدّد من الأسباب تلتزم به شركة التأمين مقابل تسلّمها لأقساط التأمين . ( مالية )
  2. التعويض: (مصطلحات)
    • من عوض ، دفع بدل ما ذهب . ( فقهية )
  3. عَوَض: (اسم)
    • عَوَض : مصدر عاضَ
  4. عَوَّضَ: (فعل)

    • عوَّضَ يعوِّض ، تعويضًا ، فهو مُعوِّض ، والمفعول مُعوَّض
    • عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا
    • عَوَّضَهُ منه : أعاضَهُ
    • عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه : تداركه واستعاده
  5. عَوضَ: (اسم)
    • عَوْضَ : ظرفٌ لاستغراق المستقبلِ مثل : أبدًا ، إلا أنَّه مختصٌّ بالنَّفي وهو مُعربٌ إن أُضيفَ كقولِهِمْ : لا أَفعلُهُ عَوْضَ العائِضِينَ ؛ ومَبْنِيٌّ إن لم يُضَفْ ، وبناؤُهُ على الضَّمِّ كقبلُ ، أو على الكسر كأمس ، أو على الفتح كأَيْنَ وقد يكونُ لاستغراق الماضي مثل : قطُّ ، تقول : ما رأيتُ مثلَهُ عَوْضُ
    • لا أفعله عوضَ العائضين : دهر الداهرين ، وهنا أضيف فأعرب ،
  6. عِوَض: (اسم)
    • الجمع : أَعْوَاضٌ
    • العِوَضُ : بَدَل ، خَلَف ، مقابل ، ما يُعطَى تعويضًا عن شيء
    • عِوَضاً عَنْ ذَلِكَ : بَدَلاً عَنْ
,
  1. التعويض
    • التزام تعاقدي بتعويض طرف آخر في حالة تكبّده لخسارة لسبب محدّد من الأسباب تلتزم به شركة التأمين مقابل تسلّمها لأقساط التأمين . ، وتعني بالانجليزية : indemnity

    المعجم: مالية

  2. عوض
    • " العِوَضُ : البَدَلُ ؛ قال ابن سيده : وبينهما فَرْقٌ لا يليق ذكره في هذا المكان ، والجمع أَعْواضٌ ، عاضَه منه وبه .
      والعَوْضُ : مصدر قولك عاضَه عَوْضاً وعِياضاً ومَعُوضةً وعَوَّضَه وأَعاضَه ؛ عن ابن جني .
      وعاوَضَه ، والاسم المَعُوضةُ .
      وفي حديث أَبي هريرة : فلما أَحل اللّه ذلك للمسلمين ، يعني الجزية ، عرفوا أَنه قد عاضَهم أَفضل مما خافُوا .
      تقول : عُضْتُ فلاناً وأَعَضْتُه وعَوَّضْتُه إِذا أَعطيته بدل ما ذهب منه ، وقد تكرر في الحديث .
      والمستقبل التعويض (* قوله « والمستقبل التعويض » كذا بالأصل .).
      وتَعَوَّضَ منه ، واعْتاضَ : أَخذ العِوَضَ ، واعْتاضَه منه واسْتَعاضَه وتَعَوَّضَه ، كلُّه : سأَلَه العِوَضَ .
      وتقول : اعْتاضَني فلان إِذا جاء طالباً للعوض والصِّلة ، واستعاضني كذلك ؛

      وأَنشد : نِعْمَ الفَتى ومَرْغَبُ المُعْتاضِ ، واللّهُ يَجْزِي القَِرِْضَ بالاقْراضِ وعاضَه : أَصاب منه العِوَضَ .
      وعُضْتُ : أَصَبْتُ عِوَضاً ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : هل لكِ ، والعارِضُ مِنْكِ عائِضُ ، في هَجْمةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ ؟ ‏

      ويروى : ‏ في مائة ، ويروى : يُغْدِرُ أَي يُخَلِّفُ .
      يقال : غَدَرَتِ الناقةُ إِذا تَخَلَّفَتْ عن الإِبل ، وأَغْدَرَها الراعي .
      والقابض : السائق الشديد السوق .
      قال الأَزهري : أَي هل لك في العارِضِ منك على الفضل في مائة يُسْئِرُ منها القابض ؟، قال : هذا رجل خطب امرأَة فقال أُعطيك مائة من الإِبل يَدَعُ منها الذي يقبضها من كثرتها ، يدع بعضها فلا يطيق شَلَّها ، وأَنا مُعارِضُك أُعطي الإِبل وآخُذُ نفسَكِ فأَنا عائض أَي قد صار العوض منك كله لي ؛ قال الأَزهري : قوله عائض من عِضْتُ أَي أَخذت عوضاً ، قال : لم أَسمعه لغير الليث .
      وعائضٌ من عاضَ يَعوض إِذا أَعطى ، والمعنى هل لك في هجمة أَتزوّجك عليها .
      والعارضُ منكِ : المُعْطي عِوَضاً ، عائِضٌ أَي مُعَوِّضٌ عِوَضاً تَرْضَيْنَه وهو الهجمة من الإِبل ، وقيل : عائض في هذا البيت فاعل بمعنى مفعول مثل عيشة راضِية بمعنى مَرْضِيَّة .
      وتقول : عَوَّضْتُه من هِبَتِه خيراً .
      وعاوَضْتُ فلاناً بعوض في المبيع والأَخذ والإِعطاء ، تقول : اعْتَضْتُه كما تقول أَعطيته ، وتقول : تعاوَضَ القومُ تعاوُضاً أَي ثابَ مالُهم وحالُهم بعد قِلَّةٍ .
      وعَوْض يبنى على الحركات الثلاث : الدَّهْر ، معرفة ، علم بغير تنوين ، والنصب أَكثر وأَفشَى ؛ وقال الأَزهري : تفتح وتضم ، ولم يذكر الحركة الثالثة .
      وحكي عن الكسائي عوضُ ، بضم الضاد غير منون ، دَهْرٌ ، قال الجوهري : عَوْضُ معناه الأَبد وهو للمستقبل من الزمان كما أَنَّ قَطّ للماضي من الزمان لأَنك تقول عوض لا أُفارقك ، تريد لا أُفارقك أَبداً ، كما تقول قطّ ما فارقتك ، ولا يجوز أَن تقول عوض ما فارقتك كما لا يجوز أَن تقول قطّ ما أُفارقك .
      قال ابن كيسان : قط وعوض حرفان مبنيان على الضم ، قط لما مضى من الزمان وعوض لما يستقبل ، تقول : ما رأَيته قطّ يا فتى ، ولا أُكلمك عوض يا فتى ؛ وأَنشد الأَعشى ، رحمه اللّه تعالى : رضِيعَيْ لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تَحالَفا بأَسْحَمَ داجٍ ، عَوْضَ لا نَتَفرَّقُ أَي لا نتفرق أَبدأً ، وقيل : هو بمعنى قَسَم .
      يقال : عَوْض لا أَفْعَله ، يحلف بالدهر والزمان .
      وقال أَبو زيد : عوض في بيت الأَعشى أَي أَبداً ، قال : وأَراد بأَسْحَمَ داجٍ الليل ، وقيل : أَراد بأَسْحم داج سواد حَلَمَةِ ثدي أُمه ، وقيل : أَراد بالأَسحم هنا الرَّحِمَ ، وقيل : سواد الحلمة ؛ يقول : هو والنَّدَى رضَعا من ثدي واحد ؛ وقال ابن الكلبي : عَوْض في بيت الأَعشى اسم صنم كان لبكر بن وائل ؛

      وأَنشد لرُشَيْدِ بن رُمَيْضٍ العنزي : حَلَفْتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لدَى السَّعِير ؟

      ‏ قال : والسعِيرُ اسم صنم لعنزةَ خاصَّة ، وقيل : عوض كلمة تجري مجرى اليمين .
      ومن كلامهم : لا أَفْعَلُهُ عَوْضَ العائضينَ ولا دَهْرَ الدَّاهِرينَ أَي لا أَفعله أَبداً .
      قال : ويقال ما رأَيت مثله عَوْض أَي لم أَرَ مثله قَط ؛

      وأَنشد : فَلَمْ أَرَ عاماً عَوْضُ أَكْثَرَ هالِكاً ، ووَجْهَ غُلامٍ يُشْتَرَى وغُلامَهْ

      ويقال : عاهَدَه أَن لا يُفارِقَه عَوْضُ أَي أَبداً .
      ويقول الرجل لصاحبه : عوض لا يكون ذلك أَبداً ، فلو كان عوض اسماً للزمان إِذاً لجرى بالتنوين ، ولكنه حرف يراد به القسم كما أَن أَجَلْ ونحوها مما لم يتمكن في التصريف حُمِلَ على غير الإِعراب .
      وقولهم : لا أَفعلُه من ذي عوضِ أَي أَبداً كما تقول من ذي قبْلُ ومن ذي أُنُفٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ ، أَضاف الدهر إِلى نفسه .
      قال ابن جني : ينبغي أَن تعلم أَنَّ العِوَضَ من لفظ عَوْضُ الذي هو الدهر ، ومعناه أَن الدهر إِنما هو مرور النهار والليل والتقاؤُهما وتَصَرُّمُ أَجزائهما ، وكلَّما مضَى جزء منه خلفه جزء آخر يكون عوَضاً منه ، فالوقت الكائن الثاني غير الوقت الماضي الأَوّل ، قال : فلهذا كان العِوَضُ أَشدّ مخالفة للمُعَوَّضِ منه من البدل ؛ قال ابن بري : شاهد عوضُ ، بالضم ، قول جابر بن رَأْلانَ السِّنْبسِيّ : يَرْضَى الخَلِيطُ ويَرْضَى الجارُ مَنْزِلَه ، ولا يُرَى عَوْضُ صَلْدا يَرْصُدُ العَلَل ؟

      ‏ قال : وهذا البيت مع غيره في الحماسة .
      وعَوْضُ : صنم .
      وبنو عَوْضٍ : قبيلة .
      وعياضٌ : اسم رجل ، وكله راجع إِلى معنى العِوَضِ الذي هو الخلَفُ .
      قال ابن جني في عياض اسم رجل : إِنما أَصله مصدر عُضْتُه أَي أَعطيته .
      وقال ابن بري في ترجمة عوص : عَوْصٌ : قبيلة ، وعَوْضٌ ، بالضاد ، قبيلة من العرب ؛ قال تأَبط شرّاً : ولَمَّا سَمِعْتُ العَوْضَ تَدْعُو ، تَنَفَّرَتْ عَصافِيرُ رأْسي مِنْ نَوىً وتَوانِيا "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge



    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني



  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ


    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى التعويض في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه البديل، الخُلف، الدهر.
اصل اسم عَوَض: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
عوض دوخي:

عوض فرحان دوخي، من مواليد 1932 في الشرق في مدينة الكويت [1] توفي في 17 ديسمبر 1979 [2]، مغني كويتي سابق، تأثر بغناءه بالموسيقار محمد عبد الوهاب وأم كلثوم.

معجم الغني
**عَوَّضَ** - [ع و ض]. (ف: ربا. متعد).** عَوَّضْتُ**،** أُعَوِّضُ**،** عَوِّضْ**، مص. تَعْوِيضٌ. "عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ" : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا. "سَأُعَوِّضُكَ عَمَّا فَاتَكَ خَيْراً كَثِيراً".
معجم الغني
**عِوَضٌ** - ج:** أَعْوَاضٌ**. [ع و ض]. (مص. عَاضَ). 1. "يَبْحَثُ عَنْ عِوَضٍ لِخَسَارَتِهِ" : عَنْ بَدَلٍ، عَنْ خَلَفٍ. "لاَ أَقْدِرُ عَلَى الافْتِدَاءِ بِعِوَضٍ، إِذْ لاَ أَمْلِكُ الْمَالَ، وَلاَ الْجَاهَ، وَلاَ العَوْنَ". 2. "عِوَضاً عَنْ ذَلِكَ" : بَدَلاً عَنْ...
معجم اللغة العربية المعاصرة
عياض [ مفرد ] : مصدر عاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوض [ مفرد ] : ج أعواض : بدل ، خلف ، مقابل ، ما يعطى تعويضا عن شيء قبل العوض - حصل عليه بعوض - عوض مالي - أخذ عوضا عن / من خسارته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوض [ مفرد ] : مصدر عاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوض [ مفرد ] : 1 - مصدر عاض . 2 - ظرف لاستغراق المستقبل مثل : أبدا إلا أنه مختص بالنفي ، وهو معرب إن أضيف ومبني إن لم يضف ويبنى على الضم أو الكسر أو الفتح ، وقد يكون لاستغراق الماضي مثل قط لن أطمئن إلى الكذوب عوض - لا أفعله عوض العائضين : دهر الداهرين ، وهنا أضيف فأعرب - ما رأيت مثله عوض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عائض [ مفرد ] : اسم فاعل من عاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويضية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى تعويض : فوائد / صادرات / رسوم تعويضية : تجبر العجز الاقتصادي - أجهزة صحية تعويضية : خاصة بالمعوقين . • أجهزة تعويضية : أجهزة يستعملها المعاقون المعمرون لتسد نقصا أو تعالج ضررا أو خسارة في أعضاء الجسم استوردت وزارة الصحة أحدث الأجهزة التعويضية للمعاقين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويض [ مفرد ] : ج تعويضات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عوض . 2 - بدل ، خلف خاصة على شكل نقود تعويض الوفاة : مال التأمين الذي يدفع إلى المستفيد من العقد . 3 - مبلغ خارج عن الراتب أو الأجر يدفع لقاء عمل إضافي أو وضع خاص تعويض انتقال - التعويض العائلي . 4 - ما يدفع للموظف أو العامل عند انصرافه من الخدمة لبلوغه سن التقاعد ، أو عند تركه للعمل . 5 - ( قن ) منح ما يتلافى به الضرر أو العيب . 6 - ( نف ) وسيلة يسد بها الفرد ضعفا - [ 1577 ] - أو عجزا جسديا أو نفسيا ، وذلك بالمبالغة في إظهار صفة أخرى . • تعويضات حربية : مدفوعات وغرامات تفرضها الدول المنتصرة على المنهزمة كغرامة حربية لاسترمام الخسائر التي لحقت بها من جراء الحرب ، وينشأ لذلك لجان محددة ، مثل ما حدث على العراق بعد أزمة الخليج عام 1990 م .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعاضة [ مفرد ] : مصدر استعاض / استعاض عن / استعاض من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعاضة [ مفرد ] : مصدر أعاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوض يعوض ، تعويضا ، فهو معوض ، والمفعول معوض• عوض الوقت الذي ضاع منه : تداركه واستعاده عوض النتيجة / خسارته - مشهد لا يعوض . • عوضه الله عن خسارته خيرا / عوضه الله من خسارته خيرا : أبدله بها خيرا عوضه الله من مرضه صحة وعافية - لطفه يعوض عن قبحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتاض من يعتاض ، اعتض ، اعتياضا ، فهو معتاض ، والمفعول معتاض منه• اعتاض مما فقد : تعوض ، أخذ بدلا منه أو مقابلا له اعتاض من خسارته / إصابته / إهانته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعوض يستعوض ، استعواضا ، فهو مستعوض ، والمفعول مستعوض• استعوض الله في ماله المفقود : استعاض ، طلب منه العوض أو البدل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعاض / استعاض عن / استعاض من يستعيض ، استعض ، استعاضة ، فهو مستعيض ، والمفعول مستعاض• استعاض فلانا / استعاض من فلان : طلب منه العوض أو البدل استعاض من أفقده بصره - استعاض ممن تسبب في كسره . • استعاض عن الشيء : أخذ بديلا له حين أرهقت عيناه استعاض عن القراءة بالسماع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعاض يعيض ، أعض ، إعاضة ، فهو معيض ، والمفعول معاض• أعاضه الله بولد عن الذي مات / أعاضه الله بولد من الذي مات : عاضه ، أعطاه إياه بدل ما ذهب منه أعاضه الله بأفضل مما فقد - أعاضه بمبلغ عن يده التي فقدها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاض يعوض ، عض ، عوضا وعياضا وعوضا ، فهو عائض ، والمفعول معوض• عاضه الله : أعطاه إياه عوضا ، أي خلفا وبدلا عما ضاع منه عاض صديقه بكتاب - عاضه الله عن خسارته بالصحة - عاضتهم الدولة من دورهم التي هدمتها دورا جديدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويضيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تعويض: "فوائد/ صادرات/ رسوم تعويضيَّة: تجبر العجز الاقتصاديّ- أجهزة صحيَّة تعويضيَّة: خاصَّة بالمعوّقين". • أجهزة تعويضيَّة: أجهزة يستعملها المعاقون المُعَمَّرون لتسدّ نقصًا أو تعالج ضررًا أو خسارة في أعضاء الجسم "استوردت وزارة الصحة أحدث الأجهزة التعويضيّة للمُعاقين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويض [مفرد]: ج تعويضات (لغير المصدر): 1- مصدر عوَّضَ. 2- بَدَل، خَلَف خاصَّةً على شكل نقود "تعويض الوفاة: مال التَّأمين الذي يُدْفَع إلى المستفيد من العَقْد". 3- مبلغ خارج عن الراتب أو الأجر يُدفع لقاء عمل إضافيّ أو وضع خاصّ "تعويض انتقال- التعويض العائليّ". 4- ما يدفع للموظّف أو العامل عند انصرافه من الخدمة لبلوغه سِنّ التقاعد، أو عند تركه للعمل. 5- (قن) منحُ ما يُتلافى به الضَّرر أو العيب. 6- (نف) وسيلة يَسُدُّ بها الفردُ ضعفًا أو عجزًا جسديًّا أو نفسيًّا، وذلك بالمبالغة في إظهار صفةٍ أخرى. • تعويضات حربيَّة: مدفوعات وغرامات تفرضها الدُّولُ المنتصرة على المنهزمة كغرامة حربيَّة لاسترمام الخسائر التي لحقت بها من جرّاء الحرب، ويُنشَأ لذلك لجان محدّدة، مِثْل ما حدث على العراق بعد أزمة الخليج عام 1990 م.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعوَّضَ من يتعوَّض، تعوُّضًا، فهو مُتعوِّض، والمفعول مُتعوَّضٌ منه • تعوَّضَ ممَّا فَقد: مُطاوع عوَّضَ: اعتاض، أخذ بدلاً منه أو مقابِلاً له "تعوَّض من شركة التّأمين عن تحطُّم سيّارته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعوضَ يستعوض، استعواضًا، فهو مُستعوِض، والمفعول مُستعوَض • استعوض اللهَ في ماله المفقود: استعاض، طلب منه العِوَض أو البدل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعوض من يتعوض ، تعوضا ، فهو متعوض ، والمفعول متعوض منه• تعوض مما فقد : مطاوع عوض : اعتاض ، أخذ بدلا منه أو مقابلا له تعوض من شركة التأمين عن تحطم سيارته .
مختار الصحاح
ع و ض : العِوَضُ واحد الأَعْواضُ تقول منه عَاضَهُ و أعَاضَهُ و عَوَّضَهُ تَعْوِيضَا و عَاوَضَهُ أي أعطاه العوض و اعْتَاضَ و تَعَوَّضَ أخذ العوض و اسْتَعَاضَ أي طلب العوض
الصحاح في اللغة
واحد الأعْواضِ. تقول منه: عاضَني فلانٌ، وأعاضَني، وعَوَّضني، وعاوَضَني، إذا أعطاك العِوَضَ. والاسم المَعوضَةُ. واعْتاضَ وتَعَوَّضَ، أي أخذ العِوَضَ. واسْتعاضَ: طلب العِوَضَ. وعَوْضُ: معناه الأبدُ، يضم ويفتح بغير تنوين، وهو للمستقبل من الزمان، كما أنَّ قَطُّ للماضي من الزمان، لأنك تقول عَوْضُ لا أفارقك تريد لا أفارقك أبداً، كما تقول في الماضي: قَطُّ ما فارقتك. قال الأعشى يمدح رجلاً: رَضيعَيْ لبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تقاسَما   بِأسْحَمَ داجٍ عَوْضَ لا نَتَفَرَّقُ يقول: هو والندى رَضِعا من ثديٍ واحد. ويقال: لا آتيك عَوْضَ العائِضينَ، كما تقول: لا آتيك دهر الداهرين. ويقال: افعلْ ذاك من ذي عَوْض، كما يقال: من ذي قَبْلُ، ومن ذي أنُفٍ، أي فيما يُسْتَقْبل.
تاج العروس

" عَوْض مُثَلَّثَةَ الآخِر مَبْنيَّة " قال الجَوهَريُّ : يُضَمُّ ويُفْتَح بغَيْر تَنْوين ومثْلُهُ قَوْلُ الأَزْهَريّ ولَمْ يَذْكُرا الثّالِثَةَ . والضَّمُّ قَوْلُ الكِسَائيّ والنَّصْبُ أَكْثَرُ وأَفْشَى . قُلْتُ : وهو قَوْلُ البَصْرِيِّينَ . تَقُولُ : عَوْضَ يَا فَتَى بالفَتْح . وقال الكُوفيّونَ : هو مَبْنيٌّ على الضَّمِّ في مَعْنَى الأَبَد مِثْلُ حَيْثُ وما أَشْبَهَها . وبالوَجْهَيْن رُوِيَ قَوْلُ الأَعْشَى يَمْدَحُ رَجُلاً كما قَالَهُ الجَوْهَريُّ والمَمْدُوحُ المُحَلَّقُ واسمُه عَبْدُ العُزَّى بنُ حَنْتَمِ بنِ جُشَمَ بنِ شَدَّادِ بْنِ رَبيعَةَ :

لعَمْرِي لَقَدْ لاحَتْ عُيُونٌ كَثِيرَةٌ ... إِلَى ضَوْءِ نارٍ في يَفَاعٍ تَحَرَّقُ

تُشَبُّ لِمَقْرُورَيْن يَصْطَلِيَانِهَا ... وبَاتَ على النَّار النَّدَى والمُحَلَّقُ

رَضِيعَيْ لِبَانٍ ثَدْيَ أمٍّ تَقَاسَمَا ... بأَسْحَمَ دَاجٍ عَوْض لا نَتَفَرَّقُ قال الجَوْهَريُّ : يقول : هو والنَّدَى رَضَعَا منْ ثَدْيٍ وَاحدِ . قُلْتُ ويُرْوَى : رَضيعَيْ لِبَانِ ثَدْيِ أُمٍّ أَضَافَ اللِّبَانَ إِلى الثَّدْيِ كما في العُبَاب . وأَراد بأَسْحَمَ دَاجٍ اللَّيْلَ . وقيلَ : سَوَادَ حَلَمَةِ ثَدْيِ أُمّه . وقيلَ : أَرادَ بالأَسْحَمِ هُنَا الرَّحِمَ . وقَالَ رَبيعَةُ بن مَقْرُومٍ الضَّبِّيُّ يَمْدَحُ مَسْعُودَ بنَ سَالِمٍ الضَّبِّيَّ :

هذا ثَنَائِي بمَا أَوْلَيْتَ منْ حَسَنٍ ... لا زِلْتَ عَوْضَ قَريرَ العَيْنِ مَحْمُودا وقال ابنُ بَرِّيّ : وشَاهدُ عَوضُ بالضَّمِّ قولُ جابرِ بْنِ رَأْلانَ السِّنْبِسِيِّ :

" يَرْضَى الخَلِيطُ ويَرْضَى الجارُ مَنْزِلَهُولا يُرَى عَوْضُ صَلْداً يَرْصُدُ العُلَلاَ وهو " ظَرفٌ لاستِغْرَاقِ المُسْتَقْبلِ " مِن الزَّمَان " فَقَطْ " كما أَن قَطُّ للْمَاضي منَ الزَّمَان لأَنَّك تَقول : " لا أُفَارِقُكَ عَوْضَ " . وعبَارَةُ الصّحاح : عَوْضُ لا أُفارِقُك تُريدُ لا أُفَارِقُك أَبَداً كما تَقُولُ في المَاضي قَطُّ ما فَارَقْتُك ولا يَجُوزُ أَنْ تَقُولَ : عَوْضُ ما فَارَقْتُك كما لا يَجُوزُ أَنْ تَقُولَ قَطُّ ما أُفَارقُك . كَذَا في الصّحاح . وقال ابنُ كَيْسَان : قَطُّ وعَوْضُ : حَرْفَان مَبْنِيَّان على الضَّمّ قَطُّ لمَا مَضَى منَ الزَّمَان وعَوْضُ لمَا يُسْتَقْبَل . تَقُولُ : ما رأَيْتُه قَطُّ يا فَتَى ولا أُكَلِّمُكَ عَوْضُ يا فَتَى . " أَو " يُسْتَعْمَلُ في " الماضي أَيْضاً . أَي أَبَداً " وهذَا قَوْلُ أَبي زَيْد فإِنَّه قالَ : " يُقَالُ : ما رأَيْتُ مِثْلُه عَوْضَ " أَي لَمْ أَرَ مثْلَه قَطُّ فقد استَعْمَلَهُ في المَاضِي كما يُسْتَعْمَلُ في المُسْتَقْبَل وهكَذَا نَقَلَهُ الصّاغانيّ في كِتَابَيْه . قُلْتُ : ويَشْهَدُ له أَيْضاً قَوْلُ الشَّاعِرِ :

فَلَمْ أَرَ عاماً عَوضُ أَكْثَرَ هَالِكاً ... ووَجْهَ غُلاَمٍ يُشْتَرَى وغُلاَمَهْوهو " مُخْتَصٌّ بالنَّفْيِ . ويُعْرَب إِنْ أُضِيفَ كُلاَ أَفْعَلُهُ عَوْضَ العَائِضِين " كما تَقُولُ دَهْرَ الدَّاهِرينَ أَي لا أَفْعَلُه أَبداً . " وعَوْضُ مَعْنَاهُ أَبَداً " كما تَقَدَّم وبه فَسَّرَ أَبُو زَيْد قَوْلَ الأَعْشَى السَّابقَ " أَو " مَعْنَاه " الدَّهْرُ " والزَّمَان كَذَا نَقَلَه اللَّيْثُ عن بَعْضِهم " سَمِّيَ به لأَنَّه " هذَا مَأْخُوذٌ من عبَارَة ابْنِ جِنّيَّ . ونَصُّ ما قَالَه يَنْبَغِي أَنْ تَعْلَم أَن العِوَضَ من لَفْظِ عَوْضُ الَّذي هو الدَّهْرُ ومَعْنَاه والْتِقاؤُهُما أَنَّ الدَّهْرَ إِنَّمَا هو مُرُورُ النَّهَارِ واللَّيْل وتَصَرُّمُ أَجْزَائِهمَا و " كُلَّمَا مَضَى جُزْءٌ " منْهُ " عَوَّضَه " ونَص ابن جنّي : خَلَفَهُ " جُزْءٌ " آخَرُ يَكُونُ عِوَضاً منه . فالوَقْتُ الكائنُ الثَّانِي غَيْرُ الوَقْتِ الماضِي الأَوَّل قال : فلهذَا كانَ العِوَضُ أَشَدَّ مُخَالفَةً للمُعَوَّضِ منه من البَدَل . " أَو " عَوْضُ " قَسَمٌ " . قَال اللَّيْثُ : كَلِمَةٌ تَجْرِي مَجْرَى القَسَمِ . قال : وبَعْضُ النَّاسِ يَقُولُ هُوَ الدَّهْرُ والزَّمَانُ . يَقُولُ الرَّجُلُ لصَاحِبهِ : عَوْضُ لا يَكُونُ ذلكَ أَبَداً فلو كَانَ عَوْضُ اسْماً للزَّمَان إِذَنْ لَجرَى بالتَّنْوين ولكنَّهُ حَرْفٌ يُرَادُ به القَسَمُ كما أَنَّ أَجَلْ ونَعَمْ ونَحْوَهُمَا ممّا لم يتمكَّن في التَّصْريف حُمِلَ على غَيْرِ الإِعْرَاب . " أَو " عَوْضُ : " اسْمُ صَنَمٍ لبَكْرِ بْن وَائلٍ " وبه فَسَّرَ ابنُ الكَلْبيّ قَوْلَ الأَعْشَى :

حَلَفْتُ بمَائِرَاتٍ حَوْلَ عَوْضٍ ... وأَنْصَابٍ تُرِكْنَ لَدَى السُّعَيْرِ قال : والسُّعَيْرُ : اسمُ صَنَمٍ كان لعَنَزَةَ خَاصَّةً كما في الصّحاح . قال الصّاغَانيّ : لَيْسَ البَيْتُ للأَعْشَى وإِنّمَا هو لرُشَيْد بن رُمَيْض العَنَزِيّ . " ويُقَالُ : افْعَلْ ذلكَ من ذِي عَوْضٍ كما تَقُولُ : مِنْ ذِي أُنُفٍ " وذي قَبْل " أَي فيمَا تَسْتَأْنِف " وفيما يُسْتَقْبَل أَضَافَ الدَّهْرَ إِلى نَفْسِهِ كما في العَيْنِ . " والعِوَضُ كعِنَبٍ : الخَلَفُ " . وفي العُبَاب : كُلُّ ما أَعطَيْتَهُ من شَيْءٍ فكان خَلَفاً . وفي المُحْكَم : العِوَضُ : البَدَلُ وبَيْنَهُمَا فَرْقٌ لاَ يَليقُ ذِكْرُه في هذَا المَكَان والجَمْع أَعْوَاضٌ . وفي الصّحاح : العِوَضُ وَاحدُ الأَعْوَاضِ تقول : " عَاضَنِي اللهُ منه عِوَضاً وعَوْضاً وعِيَاضاً " ككِتَابٍ " وأَصْلُه عِوَاضٌ " قُلِبَت الوَاوُ ياءً لانْكِسَار ما قَبلَهَا " وعَوَّضَني " اللهُ منه تَعْويضاً " والاسْمُ " من العَوْضِ " العِوَضُ والمَعُوضَة " كالمَعُونَة . " وتَعَوَّضَ " منْهُ : " أَخَذَ العِوَضَ " وكَلكَ اعْتاضَ . " واسْتَعَاضَهُ : سَأَلَهُ العِوَضَ فعَاوَضَه " مُعَاوَضَةً : " أَعْطَاهُ إِيّاه " . تَقُولُ : " اعْتَاضَهُ : جَاءَهُ طالِباً لِلْعِوَضِ " والصِّلَةِ . قال رُؤْبَةُ يَمْدَحُ بِلالَ بْنَ أَبي بُرْدَةَ :

" نِعْمَ الفَتَى ومَرْغَبُ المُعْتَاضِ

" واللهُ يَجْزِي القَرْضَ بالإِقْرَاضِ " والعَائِضُ في قَوْل أَبي مُحَمَّدٍ " عُبَيْدِ الله بنِ مُحَمَّد بن رِبْعِيّ " الفَقْعَسِيّ " الحَذْلَميّ :

" هَلْ لَكِ والعَارِضُ مِنْك عائِضُ

" في هَجْمَةٍ يُغْدِرُ منها القَابِضُ " بمَعْنَى مَفْعُولٍ كعِيشَةٍ رَاضِيَةٍ " بمَعْنى مَرْضِيَّةٍ كما في الصّحاح ويُرْوَى في مائَةٍ . ويُرْوى : يُسْئِر بَدَل : يُغْدِرُ . والقَابِضُ : السائق الشَّدِيدُ السَّوْقِ . قال الأَزْهَريّ : أَي هَلْ لَك في العَارِضِ منك على الفَضْلِ في مائَة يُسْئِر منْهَا القَابِض . وقد قدَّمنَا في " ع ر ض " مَعْنَى هذَا البَيْت نَقْلاً عن الجَوْهَرّ وذَكَرْنَا مَا فيه من الاخْتِلاف فرَاجِعْه . وممّا يُسْتَدْرَك عَليْه . أَعاضَهُ اللهُ مِثْلُ عَاضَه وعَوَّضَهُ عن ابن جِنِّي . واعْتَاضَ : أَخَذَ العِوَضَ . وقال اللَّيْث : عِضْتُ بالكسْرِ : أَخذْت عِوَضاً . قال الأَزْهِريّ : لمْ أَسْمَعُه لغَيْر اللَّيْث . وتَعَاوَضَ القَوْمُ تَعَاوُضاً : ثَابَ مالُهُم وحالُهُم بَعْد قِلّة . وقال ابنُ بَرِّيّ : وعَوْضٌ : قَبِيلَة منَ العَرَبِ . قال تأَبَّطّ شَرّاً :ولَمَّا سَمِعْتُ العَوْضَ تَدْعُو تَنَفَّرَتْ ... عَصَافِيرُ رَأْسِي من نَوىً وتَوَانِيَا قُلتُ : وهو قَوْلُ ابنِ دُرَيْد أَيضاً ولم يُفَسِّرَا أَكْثرَ منْ ذَلك وهو عَوْضُ بنُ الأَسْوَدِ بنِ عَمْرِو بن يَزِيدَ ذي الكَلاَعِ مِنْ حِمْيَرَ منْهُم أَبُو عَبْدِ الله سَلَمَةُ بنُ دَاوُودَ العَوْضِيّ . قال ابنُ أَبي حاتِم : رَوَى عن أَبي المُلَيْحِ صَالِحُ الحَدِيثِ . وعِيَاضٌ بالكًسْرِ في الأَعْلامِ وَاسِعٌ . قال ابنُ جِنِّي : إِنَّمَا أَصْلُه منْ عِضْتُه أَي أَعْطَيْتُه . والقَاضِي أَبو الفَضْل عِيَاضُ بنُ مُوسَى بن عِيَاض بن عَمْرُونَ بنِ مُوسَى بنِ عِيَاضٍ اليَحْصُبِيُّ السَّبْتِيُّ قاضِي سَبْتَةَ مُحَدِّثٌ مَشْهُورٌ مُؤَلِّفُ الشِّفَاءِ وغَيْرِه وحَفِيدُه أَبو عَبْد الله مُحَمَّدُ بنُ عِيَاضٍ قاضِي دَانِيَةَ تُوُفِّيَ سنةَ 575 تَرْجَمَه الخَطِيبُ في الإِحَاطَةِ والمَقَّرِيّ في أَزْهارِ الرِّيَاض . وعَوّاضٌ كشدّادٍ : اسمٌ وكذلِك مَعُوضَةُ وعِوَضٌ وعُوَيْضةُ كجُهَيْنة . والعُوَيْضَانُ مُصَغَّراً : ذَكَرُ الرَّجُلِ يَمَانِيَةٌ . وأَعْوَضُ كأَحْمَدَ : شِعْبٌ لهُذَيْلٍ بتِهَامَةَ نَقَلَه يَاقُوت

فصل الغين مع الضاد

لسان العرب
العِوَضُ البَدَلُ قال ابن سيده وبينهما فَرْقٌ لا يليق ذكره في هذا المكان والجمع أَعْواضٌ عاضَه منه وبه والعَوْضُ مصدر قولك عاضَه عَوْضاً وعِياضاً ومَعُوضةً وعَوَّضَه وأَعاضَه عن ابن جني وعاوَضَه والاسم المَعُوضةُ وفي حديث أَبي هريرة فلما أَحل اللّه ذلك للمسلمين يعني الجزية عرفوا أَنه قد عاضَهم أَفضل مما خافُوا تقول عُضْتُ فلاناً وأَعَضْتُه وعَوَّضْتُه إِذا أَعطيته بدل ما ذهب منه وقد تكرر في الحديث والمستقبل التعويض ( * قوله « والمستقبل التعويض » كذا بالأصل ) وتَعَوَّضَ منه واعْتاضَ أَخذ العِوَضَ واعْتاضَه منه واسْتَعاضَه وتَعَوَّضَه كلُّه سأَلَه العِوَضَ وتقول اعْتاضَني فلان إِذا جاء طالباً للعوض والصِّلة واستعاضني كذلك وأَنشد نِعْمَ الفَتى ومَرْغَبُ المُعْتاضِ واللّهُ يَجْزِي القَِرِْضَ بالاقْراضِ وعاضَه أَصاب منه العِوَضَ وعُضْتُ أَصَبْتُ عِوَضاً قال أَبو محمد الفقعسي هل لكِ والعارِضُ مِنْكِ عائِضُ في هَجْمةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ ؟ ويروى في مائة ويروى يُغْدِرُ أَي يُخَلِّفُ يقال غَدَرَتِ الناقةُ إِذا تَخَلَّفَتْ عن الإِبل وأَغْدَرَها الراعي والقابض السائق الشديد السوق قال الأَزهري أَي هل لك في العارِضِ منك على الفضل في مائة يُسْئِرُ منها القابض ؟ قال هذا رجل خطب امرأَة فقال أُعطيك مائة من الإِبل يَدَعُ منها الذي يقبضها من كثرتها يدع بعضها فلا يطيق شَلَّها وأَنا مُعارِضُك أُعطي الإِبل وآخُذُ نفسَكِ فأَنا عائض أَي قد صار العوض منك كله لي قال الأَزهري قوله عائض من عِضْتُ أَي أَخذت عوضاً قال لم أَسمعه لغير الليث وعائضٌ من عاضَ يَعوض إِذا أَعطى والمعنى هل لك في هجمة أَتزوّجك عليها والعارضُ منكِ المُعْطي عِوَضاً عائِضٌ أَي مُعَوِّضٌ عِوَضاً تَرْضَيْنَه وهو الهجمة من الإِبل وقيل عائض في هذا البيت فاعل بمعنى مفعول مثل عيشة راضِية بمعنى مَرْضِيَّة وتقول عَوَّضْتُه من هِبَتِه خيراً وعاوَضْتُ فلاناً بعوض في المبيع والأَخذ والإِعطاء تقول اعْتَضْتُه كما تقول أَعطيته وتقول تعاوَضَ القومُ تعاوُضاً أَي ثابَ مالُهم وحالُهم بعد قِلَّةٍ وعَوْض يبنى على الحركات الثلاث الدَّهْر معرفة علم بغير تنوين والنصب أَكثر وأَفشَى وقال الأَزهري تفتح وتضم ولم يذكر الحركة الثالثة وحكي عن الكسائي عوضُ بضم الضاد غير منون دَهْرٌ قال الجوهري عَوْضُ معناه الأَبد وهو للمستقبل من الزمان كما أَنَّ قَطّ للماضي من الزمان لأَنك تقول عوض لا أُفارقك تريد لا أُفارقك أَبداً كما تقول قطّ ما فارقتك ولا يجوز أَن تقول عوض ما فارقتك كما لا يجوز أَن تقول قطّ ما أُفارقك قال ابن كيسان قط وعوض حرفان مبنيان على الضم قط لما مضى من الزمان وعوض لما يستقبل تقول ما رأَيته قطّ يا فتى ولا أُكلمك عوض يا فتى وأَنشد الأَعشى رحمه اللّه تعالى رضِيعَيْ لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تَحالَفا بأَسْحَمَ داجٍ عَوْضَ لا نَتَفرَّقُ أَي لا نتفرق أَبدأً وقيل هو بمعنى قَسَم يقال عَوْض لا أَفْعَله يحلف بالدهر والزمان وقال أَبو زيد عوض في بيت الأَعشى أَي أَبداً قال وأَراد بأَسْحَمَ داجٍ الليل وقيل أَراد بأَسْحم داج سواد حَلَمَةِ ثدي أُمه وقيل أَراد بالأَسحم هنا الرَّحِمَ وقيل سواد الحلمة يقول هو والنَّدَى رضَعا من ثدي واحد وقال ابن الكلبي عَوْض في بيت الأَعشى اسم صنم كان لبكر بن وائل وأَنشد لرُشَيْدِ بن رُمَيْضٍ العنزي حَلَفْتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لدَى السَّعِيرِ قال والسعِيرُ اسم صنم لعنزةَ خاصَّة وقيل عوض كلمة تجري مجرى اليمين ومن كلامهم لا أَفْعَلُهُ عَوْضَ العائضينَ ولا دَهْرَ الدَّاهِرينَ أَي لا أَفعله أَبداً قال ويقال ما رأَيت مثله عَوْض أَي لم أَرَ مثله قَط وأَنشد فَلَمْ أَرَ عاماً عَوْضُ أَكْثَرَ هالِكاً ووَجْهَ غُلامٍ يُشْتَرَى وغُلامَهْ ويقال عاهَدَه أَن لا يُفارِقَه عَوْضُ أَي أَبداً ويقول الرجل لصاحبه عوض لا يكون ذلك أَبداً فلو كان عوض اسماً للزمان إِذاً لجرى بالتنوين ولكنه حرف يراد به القسم كما أَن أَجَلْ ونحوها مما لم يتمكن في التصريف حُمِلَ على غير الإِعراب وقولهم لا أَفعلُه من ذي عوضِ أَي أَبداً كما تقول من ذي قبْلُ ومن ذي أُنُفٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ أَضاف الدهر إِلى نفسه قال ابن جني ينبغي أَن تعلم أَنَّ العِوَضَ من لفظ عَوْضُ الذي هو الدهر ومعناه أَن الدهر إِنما هو مرور النهار والليل والتقاؤُهما وتَصَرُّمُ أَجزائهما وكلَّما مضَى جزء منه خلفه جزء آخر يكون عوَضاً منه فالوقت الكائن الثاني غير الوقت الماضي الأَوّل قال فلهذا كان العِوَضُ أَشدّ مخالفة للمُعَوَّضِ منه من البدل قال ابن بري شاهد عوضُ بالضم قول جابر بن رَأْلانَ السِّنْبسِيّ يَرْضَى الخَلِيطُ ويَرْضَى الجارُ مَنْزِلَه ولا يُرَى عَوْضُ صَلْدا يَرْصُدُ العَلَلا قال وهذا البيت مع غيره في الحماسة وعَوْضُ صنم وبنو عَوْضٍ قبيلة وعياضٌ اسم رجل وكله راجع إِلى معنى العِوَضِ الذي هو الخلَفُ قال ابن جني في عياض اسم رجل إِنما أَصله مصدر عُضْتُه أَي أَعطيته وقال ابن بري في ترجمة عوص عَوْصٌ قبيلة وعَوْضٌ بالضاد قبيلة من العرب قال تأَبط شرّاً ولَمَّا سَمِعْتُ العَوْضَ تَدْعُو تَنَفَّرَتْ عَصافِيرُ رأْسي مِنْ نَوىً وتَوانِيا
الرائد
* عوض تعويضا. *ر.*©عاض©.
الرائد
* عوض. 1-مص. عاض. 2-خلف وبدل، ج أعواض: «أخذت الكتب عوضا عن مالي».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: