وصف و معنى و تعريف كلمة التف:


التف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و فاء (ف) .




معنى و شرح التف في معاجم اللغة العربية:



التف

جذر [تف]

  1. اِلتَفَّ: (فعل)
    • التفَّ / التفَّ بـ / التفَّ على يلتفّ ، الْتَفِفْ / الْتَفَّ ، التفافًا ، فهو مُلْتَفّ ، والمفعول مُلْتَفّ به
    • اِلْتَفَّ النَّاسُ حَوْلَ قَائِدِهِمْ : تَجَمَّعُوا حَوْلَهُ
    • اِلْتَفَّ الجَيْشُ عَلَى العَدُوِّ فِي القَلْعَةِ : أحَاطَ بِهِ
    • اِلْتَفَّ النَّبَاتُ : اِخْتَلَطَ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ ، كَثُفَ
    • وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ( قرآن ) : كِنَايَة عَنِ اِشْتِدَادِ الأَمْرِ
    • اِلْتَفَّ لَهُ عَلَى غَضَبٍ أو حَنَقٍ : اِشْتَملَ وَكَانَ مُمْتَلِئاً غَضَباً وَحَنَقاً عَلَيْهِ
    • التفَّ الشَّخْصُ بثوبه : اشتمل وتغطَّى به كاملاً
    • التَفَّ الغلامُ : اتَّصلت لحيته
  2. اِلتَفاف: (اسم)
    • اِلتَفاف : مصدر إِلتَفَّ
  3. اِلتِفاف: (اسم)
    • مصدر اِلْتَفَّ
    • الالْتِفَافُ باِلغِطَاءِ : الاشْتِمَالُ بِهِ
    • اِلْتِفَافُ النَّاسِ : تَجَمُّعُهُمْ
    • الالْتِفَافُ بِالحِصْنِ : الإحَاطَةُ بِهِ
    • الالتفافُ الزَّهريُّ ( في علم الأجنة : اسم لحالة الأوراق الزهرية في وضع بعضها من بعض في البُرعم قبل تفتُّحه
  4. تَفّ: (اسم)

    • مصدر تَفَّ
  5. تَفَّ: (فعل)
    • تَفَّ تفَفتُ ، يَتُفّ ، اتْفُفْ / تُفّ ، تَفًّا وتِفافةً ، فهو تافّ
    • تَفَّ الرَّجُلُ : بَصَقَ
    • تَفَّ الشَّخصُ تفَل ، بصَق
    • تَفَّ تَفَّ تَفًّا : بَصَقَ
  6. تُفّ: (اسم)
    • الجمع : تِفَفَةٌ
    • التُّفُّ : وَسَخُ الظُّفْر
    • ويقال عند الشيء يُسْتَقْذَرُ أَو يُتَأَذَّى منه : تُفٍّ
  7. لَفَف: (اسم)
    • ( طب ) حالة مرضيّة تؤدي إلى بطء الكلام مع التَّردّد في التّلفّظ ، وتنشأ من آفةٍ تصيب الدِّماغ
    • ( طب ) التفاف عِرْق في السّاعد يعطِّل صاحبَه عن العمل
    • ( مصدر لَفَّ يَلِفُّ )
  8. لَفَّفَ: (فعل)
    • لَفَّفْتُ ، أُلَفِّفُ ، لَفِّفْ ، مصدر تَلْفِيفٌ
    • لَفَّفَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ وَضَمَّهُ
    • لَفَّفَهُ : مبالغة لَفَّهُ


  9. مُلْتَفّ: (اسم)
    • مُلْتَفّ : فاعل من إِلتَفَّ
  10. مُلْتَفّ: (اسم)
    • مُلْتَفّ : اسم المفعول من إِلتَفَّ
  11. مُلتَفّ: (اسم)
    • مفعول من اِلْتَفَّ
    • جَاءتْ مُلْتَفَّةً فِي مُلاَءتِهَا : أَيْ مُشْتَمِلَةً ، مُغَطَّاةً
    • مُلْتَفٌّ حَوْلَهُ : مُحِيطٌ
    • مُلْتَفُّونَ حَوْلَ قَضِيَّةٍ مُقَدَّسَةٍ : مُجْتَمِعُونَ وَمُوَحَّدُونَ
,
  1. التُفُّ
    • ـ التُفُّ : وسَخُ الظُّفُرِ ، أو إتْباعٌ لأُفٍّ ، ج : تِفَفَةٌ .
      ـ تُفَّةُ : المرأةُ المَحْقُورةُ ، ودُوَيبَّةٌ كجِرْوِ الكَلْبِ ، أو كالفَأْرَةِ ، فارِسِيَّتُه : سِياهْ كُوشْ .
      ـ '' اسْتَغْنَتِ التُفَّةُ عن الرُّفَّةِ ''، والتُفَةُ عن الرُّفَةِ : يُضْرَبُ للَّئيمِ إذا شَبعَ .
      ـ تُفَفَةُ : دُودةٌ صغيرةٌ تُؤَثِّرُ في الجِلْدِ .
      ـ تُفاتِفُ : شِبْهُ المُقَطَّعاتِ من الشِّعْرِ .
      ـ تَفْتافُ : مَن يَلْقُطُ أحاديثَ النساءِ ، كالمُتَفْتِفِ ، ج : تَفْتافونَ وتَفاتِفُ .
      ـ أتَيْتُكَ بِتِفَّانِهِ ، وعلى تِفَّانِهِ : حِينِه وأوانِه .
      ـ تَفَّفَهُ تَتْفيفاً : قال له : تُفّاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. اِلْتَفَّ
    • [ ل ف ف ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِلْتَفَفْتُ ، ألْتَفُّ ، مصدر اِلْتِفافٌ .
      1 . :- اِلْتَفَّ النَّاسُ حَوْلَ قَائِدِهِمْ :- : تَجَمَّعُوا حَوْلَهُ .
      2 . :- اِلْتَفَّ الجَيْشُ عَلَى العَدُوِّ فِي القَلْعَةِ :- : أحَاطَ بِهِ .
      3 . :- اِلْتَفَّ النَّبَاتُ :- : اِخْتَلَطَ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ ، كَثُفَ .
      4 . القيامة آية 29 وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ( قرآن ) : كِنَايَة عَنِ اِشْتِدَادِ الأَمْرِ .
      5 . :- اِلْتَفَّتِ الأَعْشَابُ :- : اِخْتَلَطَتْ بِبَعْضِهَا .
      6 . :- اِلْتَفَّ لَهُ عَلَى غَضَبٍ أو حَنَقٍ :- : اِشْتَملَ وَكَانَ مُمْتَلِئاً غَضَباً وَحَنَقاً عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  3. التفّ الشّخْص بثوبه
    • اشتمل وتغطَّى به كاملاً :- التفَّ بعباءته .

    المعجم: عربي عامة

  4. التفّ الشّيء
    • تجمَّع وتكاثف واختلط بعضُه ببعض :- اِلْتَفّ الشّجرُ بـ / حول الحديقة

    المعجم: عربي عامة

  5. التفّ القوم عليه
    • تجمّعوا عليه .


    المعجم: عربي عامة

  6. التفّ حوله النّاس
    • ناصروه ، تجمّعوا حوله وأحاطوا به :- التفَّتِ الجماهيرُ حولَه في الانتخابات - التفّ الجيشُ حول قائده .

    المعجم: عربي عامة

  7. التَفَّ
    • التَفَّ الشيءُ : تجمَّع وتكاثف .
      يقال : التفَّ الشَّجَرُ بالمكان : كثر وتضايق .
      و التَفَّ بثوبه : اشتمل به .
      و التَفَّ عليه القومُ : اجتمعوا .
      و التَفَّ الغلامُ : اتَّصلت لحيته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. التُّفُّ
    • التُّفُّ : وَسَخُ الظُّفْر .
      ويقال عند الشيء يُسْتَقْذَرُ أَو يُتَأَذَّى منه : تُفٍّ . والجمع : تِفَفَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. التفَّ
    • التفَّ / التفَّ بـ / التفَّ على يلتفّ ، الْتَفِفْ / الْتَفَّ ، التفافًا ، فهو مُلْتَفّ ، والمفعول مُلْتَفّ به :-
      التفَّ الشَّيءُ تجمَّع وتكاثف واختلط بعضُه ببعض :- اِلْتَفّ الشّجرُ بـ / حول الحديقة : استدار بها ، - { وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ }: كناية عن شدَّة الأمر .
      التفَّ حوله النَّاسُ : ناصروه ، تجمّعوا حوله وأحاطوا به :- التفَّتِ الجماهيرُ حولَه في الانتخابات ، - التفّ الجيشُ حول قائده .
      التفَّ الشَّخْصُ بثوبه : اشتمل وتغطَّى به كاملاً :- التفَّ بعباءته .
      التفَّ القومُ عليه : تجمّعوا عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. لفف
    • " اللَّفَف : كثرةُ لحم الفَخذين ، وهو في النساء نعت ، وفي الرجال عيب .
      لَفَّ لَفّاً ولفَفاً ، وهو أَلَفُّ .
      ورجل أَلَفُّ : ثقيل .
      ولفَّ الشيء يَلُفُّه لَفّاً : جمعه ، وقد التَفَّ ، وجمعٌ لَفِيفٌ : مجتمع مُلتَفّ من كل مكان ؛ قال ساعدةُ بن جؤيَّة : فالدَّهْر لا يَبْقى على حَدَثانِه أَنَسٌ لَفِيفٌ ، ذو طَرائفَ ، حَوْشَبُ واللَّفُوف : الجماعات ؛ قال أَبو قلابة : إذْ عارَتِ النَّبْلُ والتَفُّوا اللُّفُوف ، وإذْ سَلُّوا السيوفَ عُراةً بعد أَشْجانِ ورجل ألَفُّ : مَقْرون الحاجبين .
      وامرأَة لَفّاء : ملتفة الفخذين ، وفي الصحاح : ضخمة الفخذين مكتنزة ؛ وفخذان لَفّاوان ؛ قال الحكَم الخُضْري : تَساهَم ثَوْباها ، ففي الدِّرْعِ رَأْدةٌ ، وفي المِرْطِ لَفّاوانِ ، رِدْفُهما عَبْلُ قوله تَساهم أَي تَقارع .
      وفي حديث أَبي المَوالي : إني لأَسمع بين فَخِذَيها من لفَفِها مثل قَشِيشِ الحَرابش ؛ اللَّفُّ واللَّفَفُ : تَدانى الفخذين من السِّمَن .
      وجاء القوم بلَفِّهم ولَفَّتهم ولَفِيفِهم أَي بجماعتهم وأَخلاطهم ، وجاء لِفُّهم ولَفُّهم ولَفِيفُهم كذلك .
      واللَّفِيفُ : القوم يجتمعون من قبائل شتى ليس أَصلهم واحداً .
      وجاؤوا أَلفافاً أَي لَفِيفاً .
      ويقال : كان بنو فلان لَفّاً وبنو فلان لقوم آخَرين لَفّاً إذا تحزبوا حِزْبين .
      وقولهم : جاؤوا ومَن لَفَّ لَفَّهم أَي ومَن عُدَّ فيهم وتأَشَّب إليهم .
      ابن سيده : جاء بنو فلان ومَن لَفَّ لَفَّهم ولِفَّهم وإن شئت رفَعت (* قوله « رفعت » يريد ضممت اللام كما يفيده المجد .)، والقول فيه كالقول في : ومن أَخذ إخْذهم وأَخْذهم .
      واللَّفِيفُ : ما اجتمع من الناس من قبائلَ شتَّى .
      أَبو عمرو : اللفيف الجمع العظيم من أَخْلاط شتَّى فيهم الشريف والدَنيء والمطيع والعاصي والقويّ والضعيف .
      قال اللّه عز وجل : جئنا بكم لفيفاً ، أَي أَتينا بكم من كل قبيلة ، وفي الصحاح : أَي مجتمعين مختلطين .
      يقال للقوم إذا اختلطوا : لَفٌّ ولَفيفٌ .
      واللِّفّ : الصِّنف من الناس من خير أَو شر .
      وفي حديث نابل :، قال سافرتُ مع مولاي عثمان وعمر ، رضي اللّه عنهما ، في حج أَو عمرة فكان عمر وعثمان وابن عمر ، رضي اللّه عنهم ، لِفّاً ، وكنت أَنا وابن الزبير في شَبَبة معنا لِفّاً ، فكنا نترامى بالحنظل فما يزيدنا عمر عن أَن يقول كذاك لا تَذْعَرُوا علينا ؛ اللِّفُّ : الحِزْب والطائفة من الالتفاف ، وجمعه أَلفاف ؛ يقول : حسْبُكم لا تُنَفِّرُوا علينا إبلنا .
      والتَفَّ الشيء : تجمّع وتكاثَف .
      الجوهري : لفَفْت الشيء لَفّاً ولفَّفْته ، شُدّد للمبالغة ، ولفّه حقّه أَي منعه .
      وفلان لَفِيف فلان أَي صَديقه .
      ومكان أَلفّ : ملتفّ ؛ قال ساعدة بن جؤيَّة : ومُقامِهنّ ، إذا حُبِسْنَ بمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ ، وصَدَّهنَّ الأَخْشَبُ واللَّفِيف : الكثير من الشجر .
      وجنّة لَفّة ولَفٌّ : ملتفّة .
      وقال أَبو العباس : لم نسمع شجرة لَفَّة لكن واحدتها لَفّاء ، وجمعها لُفٌّ ، وجمع لِفّ أَلفاف مثل عِدّ وأَعْداد .
      والأَلفاف : الأَشجار يلتف بعضها ببعض ، وجنَّاتٌ أَلفاف ، وفي التنزيل العزيز : وجنّاتٍ أَلفافاً ؛ وقد يجوز أَن يكون أَلفاف جمع لُفّ فيكون جمع الجمع ، قال أَبو إسحق : وهو جمع لفِيف كنَصِير وأَنصار .
      قال الزجاج : وجناتٍ أَلفافاً أَي وبساتين ملتفَّة .
      والتِفافُ النبْت : كثرته .
      الجوهري في قوله تعالى وجنات أَلفافاً : واحدها لِفّ ، بالكسر ، ومنه قولهم كنا لِفّاً أَي مجتمعين في موضع .
      قال أَبو حنيفة : التَفَّ الشجر بالمكان كثر وتضايق ، وهي حديقة لَفّة وشجر لف ، كلاهما بالفتح ، وقد لَفَّ يَلَفُّ لَفّاً .
      واللَّفِيف : ضروب الشجر إذا التف واجتمع .
      وفي أَرض بني فلان تَلافِيفُ من عُشب أَي نبات ملتف .
      قال الأَصمعي : الأَلَفُّ الموضع الملتف الكثير الأَهل ، وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية : ومُقامِهن ، إذا حُبِسْن بمأْزمٍ ضَيْقٍ أَلفَّ ، وصدَّهنَّ الأَخشبُ التهذيب : اللُّفُّ الشَّوابِل من الجواري وهن السِّمانُ الطوال .
      واللَّفُّ : الأَكل .
      وفي حديث أُم زرع وذَواتِها :، قالت امرأَة : زوجي إن أَكل لَفّ ، وإن شرب اشْتَفّ أَي قَمَش وخلَط من كل شيء ؛ قال أَبو عبيد : اللَّفُ في المَطعم الإكثار منه من التخليط من صنوفه لا يُبقي منه شيئاً .
      وطعام لَفِيف إذا كان مخلوطاً من جنسين فصاعداً .
      ولَفْلَفَ الرجلُ إذا استقصى الأَكل والعلَف .
      واللَّفَفُ في الأَكل : إكثار وتخليط ، وفي الكلام : ثِقَل وعِيٌّ مع ضَعْف .
      ورجل أَلفّ بيِّن اللفَف أَي عَييٌّ بطيء الكلام إذا تكلم ملأَ لسانُه فمه ؛ قال الكميت : وِلايةُ سِلَّغْدٍ أَلَفّ كأَنه ، من الرِّهَقِ المَخْلُوطِ بالنُّوكِ ، أَثْوَل وقد لَفَّ لفَفاً وهو أَلفُّ ، وكذلك اللَّفْلَفُ واللَّفْلافُ ، وقد لَفْلَفَ .
      أَبو زيد : الأَلَفُّ العَيِيُّ ، وقد لَفِفْت لَفَفاً ؛ وقال الأَصمعي : هو الثقيل اللسان .
      الصحاح : الأَلفُّ الرجل الثقيل البطيء .
      وقال المبرد : اللفَف إدخال حرف في حرف .
      وباب من العربية يقال له اللَّفِيف لاجتماع الحرفين المعتلين في ثلاثيه نحو دَوِيّ وحَيِيّ .
      ابن بري : اللفِيف من الأفعال المُعْتَلّ الفاء واللام كوَقَى وودَى .
      الليث : اللفيف من الكلام كل كلمة فيها معتلاَّن أَو معتلّ ومضاعف ، قال : واللَّففُ ما لفَّفوا من هنا وهنا كما يُلَفِّفُ الرجل شهادة الزور .
      وأَلفَّ الرجل رأْسه إذا جعله تحت ثوبه ، وتَلفَّفَ فلان في ثوبه والتفَّ به وتَلَفْلَف به .
      وفي حديث أُم زرع : وإن رَقد التفّ أَي إذا نام تلفَّف في ثوب ونام ناحية عني .
      واللِّفافة : ما يُلفّ على الرِّجل وغيرها ، والجمع اللَّفائف .
      واللَّفِيفة : لحم المَتن الذي تحته العقَب من البعير ؛ والشيء المُلَفَّف في البجاد وَطْبُ اللبن في قول الشاعر : إذا ما مات مَيْتٌ من تميمٍ ، وسَرَّكَ أَن يعِيشَ ، فَجئْ بزادِ بخُبْزٍ أَو بسمْن أَو بتمْرٍ ، أَو الشيء المُلَفَّف في البِجاد ؟

      ‏ قال ابن بري : يقال إنّ هذين البيتين لأَبي المُهَوِّس الأَسدي ، ويقال إنهما ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق ، قال : وهو الصحيح ؛ قال : وقال أَوس بن غَلفاء يردّ على ابن الصَّعِق : فإنَّك ، في هِجاء بني تميمٍ ، كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ وهم ترَكُوكَ أَسْلَح من حُبارى رأَتْ صَقْراً ، وأَشْرَدَ من نَعامِ وأَلفّ الطائرُ رأْسه : جعله تحت جناحه ؛ قال أُميَّة ابن أَبي الصلْت : ومنهم مُلِفٌّ رأْسَه في جَناحِه ، يَكادُ لذِكرى رَبّه يتفَصَّدُ (* قوله « يتفصد » هو بالدال في الأصل وشرح القاموس لكن كتب بازائه في الأصل يتفصل باللام .) الأَزهري في ترجمة عمت : يقال فلان يَعْمِتُ أَقرانه إذا كان يَقهَرهم ويَلُفهم ، يقال ذلك في الحرب وجَوْدة الرأْي والعلم بأَمر العدوّ وإثخانه ، ومن ذلك يقال للفائف الصوف عُمُتٌ لأَنها تُعْمَت أَي تُلَفّ ؛ قال الهذلي : يَلُفُّ طَوائفَ الفُرْسا نِ ، وهو بلَفِّهِم أَرِبُ وقوله تعالى : والفت الساق بالساق ؛ إنه لفُّ ساقَي الميّت في كفَنه ، وقيل : إنه اتِّصال شدّة الدنيا بشدة الآخرة .
      والميّتُ يَُلفُّ في أَكفانه لفّاً إذا أُدْرِجَ فيها .
      والأَلفّان : عِرْقا يستبطِنان العضُدين ويفرد أَحدهما من الآخر ؛

      قال : إنْ أَنا لم أُرْوِ فشَلَّتْ كَفِّي ، وانْقطَع العِرْقُ من الأَلَفِّ ابن الأَعرابي : اللَّفَف أَن يَلتوِي عِرْق في ساعد العامل فيُعَطِّله عن العمل .
      وقال غيره : الأَلَفُّ عِرق يكون بين وَظِيف اليد وبين العُجاية في باطن الوَظِيف ؛

      وأَنشد : يا رِيَّها ، إن لم تَخُنِّي كفِّي ، أَو يَنْقَطِعْ عِرْقٌ من الأَلَفّ وقال ابن الأَعرابي في موضع آخر : لَفْلَف الرجل إذا اضْطَرب ساعِدُه من التِواء عِرْق فيه ، وهو اللَّفَفُ ؛

      وأَنشد : الدَّلْوُ دَلْوِي ، إنْ نَجَتْ من اللَّجَفْ ، وإن نجا صاحبُها من اللَّفَفْ واللَّفِيفُ : حيّ من اليمن .
      ولَفْلَف : اسم موضع ؛ قال القتال : عَفا لَفْلَفٌ من أَهله فالمُضَيَّحُ ، فليس به إلا الثعالِبُ تَضْبَحُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى التف في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**تَفَّ** - [ت ف ف]. (ف: ثلا. لازم).** تَفَّ**،** يَتُفُّ**، مص. تَفٌّ. "تَفَّ الرَّجُلُ" : بَصَقَ.
معجم الغني
**تُفٌّ** - ج:** تِفَفَةٌ**. "تُفُّ الأَظَافِرِ" : وَسَخُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التفَّ/ التفَّ بـ/ التفَّ على يلتفّ، الْتَفِفْ/الْتَفَّ، التفافًا، فهو مُلْتَفّ، والمفعول مُلْتَفّ به • التفَّ الشَّيءُ: تجمَّع وتكاثف واختلط بعضُه ببعض "اِلْتَفّ الشّجرُ بـ/ حول الحديقة: استدار بها- {وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ}: كناية عن شدَّة الأمر". • التفَّ حوله النَّاسُ: ناصروه، تجمّعوا حوله وأحاطوا به "التفَّتِ الجماهيرُ حولَه في الانتخابات- التفّ الجيشُ حول قائده". • التفَّ الشَّخْصُ بثوبه: اشتمل وتغطَّى به كاملاً "التفَّ بعباءته". • التفَّ القومُ عليه: تجمّعوا عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تَفّ [مفرد]: مصدر تَفَّ. II تَفَّ تفَفتُ، يَتُفّ، اتْفُفْ/ تُفّ، تَفًّا وتِفافةً، فهو تافّ • تَفَّ الشَّخصُ: تفَل، بصَق. III تُفّ [مفرد]: ج تِفَفة: وسخ الأظفار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التف / التف بـ / التف على يلتف ، التفف / التف ، التفافا ، فهو ملتف ، والمفعول ملتف به• التف الشيء : تجمع وتكاثف واختلط بعضه ببعض التف الشجر بـ / حول الحديقة : استدار بها - { والتفت الساق - [ 2024 ] - بالساق } : كناية عن شدة الأمر . • التف حوله الناس : ناصروه ، تجمعوا حوله وأحاطوا به التفت الجماهير حوله في الانتخابات - التف الجيش حول قائده . • التف الشخص بثوبه : اشتمل وتغطى به كاملا التف بعباءته . • التف القوم عليه : تجمعوا عليه .
المعجم الوسيط
ـُ تَفّاً: بَصَقَ. ( مو ).تَفَّفَهُ: قال له: تُفّاً.التُّفُّ: وَسَخُ الظُّفْر. ويقال عند الشيء يُسْتَقْذَرُ أَو يُتَأَذَّى منه: تُفٌّ. ( ج ) تِفَفَةٌ.التِّفافُ: جنس نباتات من المركبات اللُّسَيْنِيّة الزهر تكثر في المستنقعات ( شامية )، وهو المعروف في مصر باسم ( الجُعْضيض ).التِّفافَةُ: البُصاق. ( مو ).التَّفَّاف: الوضيع.التِّفَّان: تِفَّانُ الشيءِ: حينه وأَوانه. ويقال: أَتيتك بِتِفَّانِه، وعلى تِفّانه.التُّفَّة: دابّة نحو الهر، من الفصيلة السِّنَّوْرِيّة، تصيد كلَّ شيءٍ حتَّى الطير، ولا تأْكل إِلاَّ اللَّحم.
الرائد
* تف يتف: تفا. بصق.
الرائد
* تف. وسخ الظفر، ج تففة.X


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: