وصف و معنى و تعريف كلمة التفاضلية:


التفاضلية: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) و ضاد (ض) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح التفاضلية في معاجم اللغة العربية:



التفاضلية

جذر [فاضل]

  1. تفاضُل : (اسم)
    • تفاضُل : مصدر تَفاضَلَ
,
  1. تحليل التكاليف التفاضلية (المعجم عربي عامة)
    • وهو يتعلق بالتوزيع المادي للسلع وتحليل فروق التكاليف المرتبطة بها
,
  1. فَضْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَضْلُ : ضِدُّ النَّقْصِ ، ج : فُضولٌ ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ . وأما فَضِلَ ، يَفْضُلُ ، فَمُرَكَّبَةٌ منهما .
      ـ رجلٌ فَضَّالٌ ومِفْضَلٌ ومُفَضَّلٌ : كثيرُ الفَضْلِ .
      ـ فَضيلَةُ : الدَّرَجَةُ الرَّفيعَةُ في الفَضْلِ ،
      ـ الاسمُ : الفاضِلَةُ .
      ـ فَضَّلَهُ تَفْضيلاً : مَزَّاهُ .
      ـ الفِضالُ والتَفاضُلُ : التَّمازي .
      ـ فاضَلَني فَفَضَلْتُه : كنتُ أفْضَلَ منه .
      ـ تَفَضَّلَ : تَمَزَّى ، أو تَطَوَّلَ ، كأَفْضَلَ عليه ، أو ادَّعى الفَضْلَ على أقرانِهِ ، وأفْضَلَ عليه في الحَسَبِ ،
      ـ تَفَضَّلَ عنه : زادَ .
      ـ فواضِلُ : الأيادي الجَسيمَةُ ، أو الجَميلَةُ .
      ـ فَواضِلُ المالِ : ما يأتيكَ من غَلَّتِه ومَرافِقِه ، ولهذا قالوا : '' إذا عَزَبَ المالُ ، قَلَّتْ فَواضِـلُه ''.
      ـ فَضْلَةُ : البَقِيَّةُ ، كالفَضْلِ ، والفُضالَةِ ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ ، والثيابُ التي تُبْتَذَلُ للنَّوْمِ ، والخَمْرُ ، كالفِضالِ ، ج : فَضَلاتٌ وفِضالٌ .
      ـ فَضْلُ : جَبلٌ لهُذَيْلٍ ، وابنُ عباسٍ : صحابيٌّ ، واسمُ جماعةٍ محدِّثينَ .
      ـ فُضَيْلُ : ابنُ عِياضٍ الزاهِدُ شيخُ الحَرَمِ ، وابنُ عِياضٍ التابعيُّ الضعيفُ ، وابنُ عِياضٍ الصَّدَفِيُّ الثِّقَةُ ، وجماعةٌ .
      ـ فَضَالَة وفُضَالَةُ : جَماعَةٌ .
      ـ فَضالَةُ بنُ أبي فَضالَةَ ، وفَضالَةُ بنُ مُفَضَّلِ بنِ فَضالَةَ : محدِّثونَ ،
      ـ فَضالَةُ بنُ عُبَيْدٍ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ هِنْدٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ : صحابيونَ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ من مَوالي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ فُضَيْلَةُ : امرأةٌ .
      ـ فُضَالَةُ : موضع .
      ـ مِفْضَلُ ومِفْضَلَةُ وفُضُلُ : الثَّوبُ تَتَفَضَّلُ فيه المرأةُ .
      ـ تَفَضُّلُ : التَّوَشُّحُ ، وأن يُخالِفَ بين أطْرافِ ثَوْبَيْهِ على عاتِقَيْهِ ،
      ـ رجُلٌ وامرأةٌ فُضُلٌ : مُتَفَضِّلٌ في ثَوبٍ واحدٍ ، وإنه لَحسنُ الفِضْلَةِ .
      ـ فَضَّالٌ : ابنُ جُبَيْرٍ التابعيُّ .
      ـ فَضْلانُ : اسمٌ .
      ـ فاضِلَةُ : هي الفاصِلَةُ الكُبْرَى .
      ـ فُضولِيُّ : المُشْتَغِلُ بما لا يَعْنيهِ ، والخَيَّاطُ .
      ـ فُضالَى : المُتَفَضِّلونَ .
      ـ رجُلٌ مِفْضالٌ على قَوْمِه ، وهي مِفْضالَةُ : ذو فَضْلٍ سَمْحٌ . وأفْضَلْتُ منه الشيءَ ، واسْتَفْضَلْتُ بمعنًى .
      ـ حِلْفُ الفُضُولِ : هو أنَّ هاشِماً وزُهْرَةَ وتَيْماً دَخَلوا على عبدِ اللهِ بنِ جُدْعانَ ، فَتَحالَفوا بينهم على دَفْعِ الظُّلْمِ ، وأخْذِ الحَقِّ من الظالمِ ، سُمِّي بذلك لأنَّهم تَحالَفوا أن لا يَتْرُكوا عند أحدٍ فَضْلاً يَظْلِمُه أحداً ، إلا أخذوه له منه .
  2. أفْضَل (المعجم الرائد)

    • أفضل - إفضالا
      1 - أفضل عليه : أناله من فضله . 2 - أفضل عليه في الحسب والأصل : صار أفضل منه . 3 - أفضل عليه : زاد وكان أكثر منه . 4 - أفضل من الشيء : : ترك منه بقية .
  3. إِستَفضَل (المعجم الرائد)
    • إستفضل - استفضالا
      1 - الإستفضل من الشيء : ترك منه بقية
  4. استفضل الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أخذه زائدًا على حقِّه :- أخذ حقَّه واستفضل ألْفًا .
  5. استفضل من الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أبقى منه بقيَّة :- أنفق الثَّروة كلَّها ولم يستفضل منها شيئًا .


  6. اسْتَفْضَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَفْضَلَ من الشيءِ : أَفضَلَ منه .
      و اسْتَفْضَلَ الشيءَ : أَخذه زائدًا على حقِّه .
      يقال : أَخذ حقّه واستفضل ألفًا .
  7. استفضلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استفضلَ / استفضلَ من يستفضل ، استفضالاً ، فهو مستفضِل ، والمفعول مستفضَل :-
      استفضل الشَّيءَ أخذه زائدًا على حقِّه :- أخذ حقَّه واستفضل ألْفًا .
      استفضل من الشَّيءِ : أبقى منه بقيَّة :- أنفق الثَّروة كلَّها ولم يستفضل منها شيئًا .
  8. أفضل عليه (المعجم عربي عامة)
    • زاد :- رأيت صفَّهم قد أفضل على صفِّنا .
  9. أفضل عليه في الحسب (المعجم عربي عامة)
    • صار أفضل منه .


  10. أفضل مستوى تشغيل (المعجم عربي عامة)
    • مستوى السعه التي يكون عندها متوسط تكلفة الوحده عند الحد الادنى وبعد هذه النقطه يكون هناك تدهور لحجم الاقتصاد
  11. أفضل منه (المعجم عربي عامة)
    • ترك منه بقية :- أكل الطعام وأفضل منه .
  12. أَفْضَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْضَلَ عليه : أَحْسَنَ إِليه .
      و أَفْضَلَ من الشيءِ : أَبقى منه بقيّة .
      و أَفْضَلَ عليه في الحسب والشّرَف : زاد عليه فيهما .
  13. أَفْضَلَ (المعجم الغني)
    • [ ف ض ل ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أفْضَلَ ، يُفْضِلُ ، مصدر إفْضَالٌ .
      1 . :- مِنْ شِيَمِهِ أنْ يُفْضِلَ عَلَى الأَقْرَبِينَ وَالأبْعَدِينَ :- : أنْ يَنَالَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَإحْسَانِهِ .
      2 . :- أفْضَلَ عَلَيْهِ فِي الحَسَبِ وَالنَّسَبِ :- : صارَ أفْضَلَ مِنْهُ حَسَباً وَنَسَباً .
      3 . :- تَنَاوَلَ طَعاماً فَأفْضَلَ مِنْهُ :- : تَرَكَ مِنْهُ بَقِيَّةً .
  14. أفْضَلُ (المعجم الغني)

    • جمع : أفَاضِلُ . مؤ : فُضْلَى . جمع : فُضْلَيَاتٌ . [ ف ض ل ]. ( أفْعَلُ التَّفْضِيلِ ).
      1 . :- هُوَ أفْضَلُ قَوْمِهِ :- : أكْثَرُهُمْ فَضْلاً .
      2 . :- هِيَ فُضْلَى بَنَاتِ عَصْرِها :- : أحْسَنُهُنَّ وأَعْلاَهُنَّ مَرْتَبَةً ، أكْثَرُهُنَّ فَضْلاً . :- فُضْلَى السَّيِّدَاتِ .
  15. أفضلُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفضلُ :-
      جمع أفضلون وأفاضِلُ ، مؤ فُضْلَى ، جمع مؤ فُضْلَيات وفُضَل : اسم تفضيل من فضُلَ : أحسن ، أوفق ، أتمّ :- عرض الموضوع بصورة أفضل ، - فُضليات السيِّدات ، - الحل الأفضل ، - هذا أفضل من ذاك .
      • الأفضلان : العَدْل والنَّظر .
  16. أفضل (المعجم الرائد)
    • أفضل
      1 - أفضل أكثر فضلا ، جمع : أفضلون وأفاضل ، مؤنث فضلى جمع : فضليات وفضل
  17. أفضل سعر بيع بعد الإغلاق (المعجم مالية)
    • أفضل سعر يعرضه مالك ورقة مالية لبيعها في نفس اليوم بعد إغلاق السوق . ، وتعني بالانجليزية : after - hours best ask
  18. أفضل سعر شراء بعد الإغلاق (المعجم مالية)


    • السعر الذي يكون مشتري محتمل مستعدّ لدفعه عن ورقة مالية في نفس يوم التعامل بعد إغلاق السوق . ، وتعني بالانجليزية : after - hours best bid
  19. أفضل سعر يعرضه بائع (المعجم مالية)
    • أدنى سعر لورقة مالية يستعد بائع لقبوله في وقت محدد ، وتعني بالانجليزية : best bid
  20. أفضل الهدي ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ أجود أنواع الحيوانات التي تهدى في الحج ‏
  21. أفضلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفضلَ على / أفضلَ من يُفضل ، إفضالاً ، فهو مُفْضِل ، والمفعول مُفْضَل عليه :-
      أفضل عليه
      1 - زاد :- رأيت صفَّهم قد أفضل على صفِّنا .
      2 - أناله من فضله وأحسن إليه ، أنعم عليه .
      أفضل عليه في الحسب : صار أفضل منه .
      أفضل منه : ترك منه بقية :- أكل الطعام وأفضل منه .
  22. أفضل أنواع الإحرام ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • أنواع الإحرام هي إما قارن أو متمتع أو مفرد ‏


  23. ‏ الحج من أفضل الأعمال ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ الحج من أعظم الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى ‏
  24. فضل (المعجم لسان العرب)
    • " الفَضْل والفَضِيلة معروف : ضدُّ النَّقْص والنَّقِيصة ، والجمع فُضُول ؛ وروي بيت أَبي ذؤيب : وَشِيكُ الفُضُول بعيد الغُفُول روي : وَشِيك الفُضُول ، مكان الفُصُول ، وقد تقدم في ترجمة فصل ، بالصاد المهملة .
      وقد فَضَل يَفْضُل (* قوله « وقد فضل يفضل » عبارة القاموس : وقد فضل كنصر وعلم ، وأما فضل كعلم يفضل كينصر فمركبة منهما ) وهو فاضِل .
      ورجل فَضَّال ومُفَضَّل : كثير الفَضْل .
      والفَضِيلة : الدَّرَجة الرفيعة في الفَضْل ، والفاضِلة الاسم من ذلك .
      والفِضَال والتَّفاضُل : التَّمازِي في الفَضْل .
      وفَضَّله : مَزَّاه .
      والتَّفاضُل بين القوم : أَن يكون بعضهم أَفضَل من بعض .
      ورجل فاضِل : ذو فَضْل .
      ورجل مَفْضول : قد فَضَله غيره .
      ويقال : فَضَل فلان على غيره إِذا غلب بالفَضْل عليهم .
      وقوله تعالى : وفَضَّلناهم على كثير ممن خلقنا تَفْضِيلاً ، قيل : تأْويله أَن الله فضَّلهم بالتمييز ، وقال : على كثير ممن خلقنا ، ولم يقل على كل لأَن الله تعالى فَضَّل الملائكة فقال : ولا الملائكة المقرَّبون ، ولكن ابن آدم مُفَضَّل على سائر الحيوان الذي لا يعقل ، وقيل في التفسير : إِن فَضِيلة ابن آدم أَنه يمشي قائماً وأَن الدَّواب والإِبل والحمير وما أَشبهها تمشي منكَبَّة ، وابن آدم يتناول الطعام بيديه وسائر الحيوان يتناوله بِفِيه .
      وفاضَلَني ففَضَلْته أَفْضُلُه فَضْلاً : غلبته بالفَضْل ، وكنت أَفضَل منه .
      وتَفَضَّل عليه : تَمَزَّى .
      وفي التنزيل العزيز : يريد أَن يتفضَّل عليكم ؛ معناه يريد أَن يكون له الفَضْل عليكم في القَدْر والمنزلة ، وليس من التفضُّل الذي هو بمعنى الإِفْضال والتطوُّل .
      الجوهري : المتفضِّل الذي يدَّعي الفَضْل على أَقرانه ؛ ومنه قوله تعالى : يريد أَن يتفضَّل عليكم .
      وفَضَّلته على غيره تَفْضِيلاً إِذا حكَمْتَ له بذلك أَو صيَّرته كذلك .
      وأَفْضَل عليه : زاد ؛ قال ذو الإِصبع : لاه ابنُ عَمِّك ، لا أَفْضَلْتَ في حَسَب عَنِّي ، ولا انتَ دَيّاني فتَخْزُوني الدَّيَّان هنا : الذي يَلي أَمْرَك ويَسُوسُك ، وأَراد فتخزُوَني فأَسكن للقافية لأَن القصيدة كلها مُرْدَفة ؛ وقال أَوس بن حَجَر يصف قوساً : كَتومٌ طِلاعُ الكَفِّ لا دون مِلْئِها ، ولا عَجْسُها عن مَوضِع الكَفِّ أَفْضَلا والفَواضِل : الأَيادي الجميلة .
      وأَفْضَل الرجل على فلان وتفَضَّل بمعنى إِذا أَناله من فضله وأَحسن إِليه .
      والإِفْضال : الإِحسان .
      وفي حديث ابن أَبي الزناد : إِذا عَزَب المالُ قلَّت فَواضِلُه أَي إِذا بعُدت الضَّيْعة قلَّ الرِّفْق منها لصاحبها ، وكذلك الإِبلُ إِذا عَزبت قلَّ انتفاع ربها بدَرِّها ؛ قال الشاعر : سأَبْغِيكَ مالاً بالمدينة ، إِنَّني أَرَى عازِب الأَموال قلَّتْ فواضِله والتَّفَضُّل : التَّطوُّل على غيرك .
      وتفضَّلْت عليه وأَفْضَلْتُ : تطوَّلت .
      ورجل مِفْضال : كثير الفَضْل والخير والمعروف .
      وامرأَة مِفْضالة على قومها إِذا كانت ذات فَضْل سَمْحة .
      ويقال : فَضَلَ فلان على فلان إِذا غلب عليه .
      وفَضَلْت الرجل : غلبته ؛

      وأَنشد : شِمَالُك تَفْضُل الأَيْمان ، إِلاَّ يمينَ أَبيك ، نائلُها الغَزِيرُ وقوله تعالى : ويُؤْتِ كلَّ ذي فَضْل فَضْلَه ؛ قال الزجاج : معناه من كان ذا فَضْل في دينه فضَّله الله في الثواب وفضَّله في المنزلة في الدُّنيا بالدِّين كما فضَّل أَصحاب سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      والفَضْل والفَضْلة : البقيَّة من الشيء .
      وأَفْضَل فلان من الطعام وغيره إِذا ترك منه شيئاً .
      ابن السكيت : فَضِل الشيءُ يَفْضَل وفَضَل يَفْضُل ، قال : وقال أَبو عبيدة فَضِل منه شيء قليل ، فإِذا ، قالوا يَفْضُل ، ضموا الضاد فأَعادوها إِلى الأَصل ، وليس في الكلام حرف من السالم يُشْبه هذا ، قال : وزعم بعض النحويين أَنه يقال حَضِرَ القاضيَ امرأَة ثم يقولون تَحْضُر .
      الجوهري : أَفْضَلْت منه الشيء واسْتَفْضَلْته بمعنى ؛ وقوله أَنشده ثعلب للحرث بن وعلة : فلمَّا أَبَى أَرْسَلْت فَضْلة ثوبِه إِليه ، فلم يَرْجِع بحِلْم ولا عَزْم معناه أَقلعت عن لَومه وتركتُه كأَنه كان يمسك حينئذ بفَضْلة ثوبه ، فلما أَبى أَن يقبل منه أَرسل فضلة ثوبه إِليه فخلاَّه وشأْنه ، وقد أَفْضَل فَضْلَة ؛

      قال : كِلا قادِمَيْها تُفْضِل الكَفُّ نِصْفَه ، كَجِيدِ الحُبارَى رِيشُهُ قد تَزَلَّعا وفَضَل الشيءُ يَفْضُل : مثال دخَل يدخُل ، وفَضِل يَفْضَل كحذِر يحذَر ، وفيه لغة ثالثة مركبة منهما فَضِل ، بالكسر ، يَفْضُل ، بالضم ، وهو شاذ لا نظير له ، وقال ابن سيده : هو نادر جعلها سيبويه كَمِتَّ تموت ؛ قال الجوهري :، قال سيبويه هذا عند أَصحابنا إِنما يجيء على لغتين ، قال : وكذلك نَعِمَ يَنْعُم ومِتَّ تَموت وكِدْت تَكُود .
      وقال اللحياني : فَضِل يَفْضَل كحَسِب يَحْسَب نادر كل ذلك بمعنى .
      وقال ابن بري عند قول الجوهري : كِدْت تَكُود ، قال : المعروف كِدْت تَكاد .
      والفَضِيلة والفُضَالة : ما فَضَل من الشيء .
      وفي الحديث : فَضْلُ الإِزار في النار ؛ هو ما يجرُّه الإِنسان من إِزاره على الأَرض على معنى الخُيَلاء والكِبْر .
      وفي الحديث : إِن لله ملائكةً سَيَّارة فُضْلاً أَي زيادة على الملائكة المرتبين مع الخلائق ، ويروى بسكون الضاد وضمها ، قال بعضهم : والسكون أَكثر وأَصوب ، وهما مصدر بمعنى الفَضْلة والزيادة .
      وفي الحديث : إِن اسْمَ دِرْعه ، عليه السلام ، كان ذات الفُضُول ، وقيل : ذو الفُضُول لفَضْلة كان فيها وسَعة .
      وفَواضِل المال : ما يأْتيك من مَرافقه وغَلَّته .
      وفُضُول الغنائم : ما فَضَل منها حين تُقْسَم ؛ وقال ابن عَثْمة : لك المِرْباعُ منها والصَّفَايا ، وحُكْمُك والنَّشيطَةُ والفُضُول وفَضَلات الماء : بقاياه .
      والعرب تقول لبقيَّة الماء في المَزادة فَضْلة ، ولبَقيَّة الشراب في الإِناء فَضْلة ، ومنه قول علقمة بن عبدة : والفَضْلَتين .
      وفي الحديث : لا يمنع فَضْل ؛ قال ابن الأَثير : هو أَن يسقي الرجل أَرضه ثم تبقى من الماء بقيَّة لا يحتاج إِليها فلا يجوز له أَن يبيعها ولا يمنع منها أَحداً ينتفع بها ، هذا إِذا لم يكن الماء ملْكه ، أَو على قول من يرى أَن الماء لا يملَك ، وفي رواية أُخرى : لا يمنع فَضْل الماء ليمنع به الكَلأ ؛ هو نَفْع البئر المُباحة ، أَي ليس لأَحد أَن يغلب عليه ويمنع الناس منه حتى يحوزه في إِناء ويملكه .
      والفَضْلة : الثياب التي تبتذل للنوم لأَنها فَضلت عن ثياب التصرُّف .
      والتفضُّل : التوشُّح ، وأَن يخالف اللابس بين أَطراف ثوبه على عاتِقِه .
      وثوب فُضُل ورجل فُضُل : متفضِّل في ثوب واحد ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يَتْبَعها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل ، إِنْ رَتَعَتْ صَلَّى ، وإِلاَّ لم يُصَل وكذلك الأُنثى فُضُل ؛ قال الأَعشى : ومُسْتَجِيبٍ تَخال الصَّنْجَ يَسْمَعُه ، إِذا تُرَدّدُ فيه القَيْنَةُ الفُضُلُ وإِنها لحسَنة الفِضْلة من التفضُّل في الثوب الواحد ، وفلان حسَن الفِضْلة من ذلك .
      ورجل فُضُل ، بالضم ، مثل جنُب ومُتَفَضِّل ، وامرأَة فُضُل مثل جُنُب أَيضاً ، ومُتَفَضِّلة ، وعليها ثوب فُضُل : وهو أَن تخالف بين طرفيه على عاتقها وتتوشَّح به ؛

      وأَنشد أَبيات الراعي : يَسُوقها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل الأَصمعي : امرأَة فُضُل في ثوب واحد .
      الليث : الفِضَال الثوب الواحد يتفضَّل به لرجل يلبسه في بيته : وأَلقِ فِضالَ الوَهْن عنه بوَثْبَةٍ حَواريَّةٍ ، قد طال هذا التَّفَضُّل وإِنه لحسَن الفِضْلة ؛ عن أَبي زيد ، مثل الجِلْسة والرِّكْبة ؛ قال ابن بري : ومنه قول الهذلي : مَشْيَ الهَلُوكِ عليه الخَيْعَل الفُضُل الجوهري : تَفَضَّلَت المرأَة في بيتها إِذا كانت في ثوب واحد كالخَيْعَل ونحوه .
      وفي حديث امرأَة أَبي حذيفة ، قالت : يا رسول الله إِن سالماً مولى أَبي حذيفة يراني فُضُلاً أَي متبذلة في ثياب مَهْنَتي .
      يقال : تفضَّلت المرأَة إِذا لبست ثياب مَِهْنَتِها أَو كانت في ثوب واحد ، فهي فُضُل والرجُلُ فُضُل أَيضاً .
      وفي حديث المغيرة في صِفة امرأَة فُضُل : صَبَأَتْ كأَنها بُغاثٌ ، وقيل : أَراد أَنها مُختالة تُفْضِل من ذيلها .
      والمِفْضَل والمِفْضَلة ، بكسر الميم : الثوب الذي تتفضَّل فيه المرأَة .
      والفَضْلة : اسم للخمر ؛ ذكره أَبو عبيد في باب أَسماء الخمر ، وقال أَبو حنيفة : الفَضْلة ما يلحق من الخَمْر بعد القِدَم ؛ قال ابن سيده : وإِنما سميت فَضْلة لأَن صَمِيمها هو الذي بقي وفَضَل ؛ قال أَبو ذؤيب : فما فَضْلة من أَذْرِعات هَوَتْ بها مُذكَّرَة عُنْسٌ ، كَهادِية الضَّحْل والجمع فَضَلات وفِضَال ؛ قال الشاعر : في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ ، عند الفِضَال قديمُهم لم يَدْثُر ؟

      ‏ قال الأَزهري : والعرب تسمي الخمر فِضَالاً ؛ ومنه قوله : والشَّارِبُون ، إِذا الذَّوارِعُ أُغْلِيَتْ ، صَفْوَ الفِضالِ بِطارِفٍ وتِلادِ وقوله في الحديث : شهدت في دار عبد الله بن جُدْعان حِلْفاً لو دُعِيت إِلى مثله في الإِسلام لأَجَبْت ؛ يعني حِلْف الفُضُول ، سمي به تشبيهاً بحلْف كان قديماً بمكة أَيّام جُرْهُم على التناصف والأَخذ للضعيف من القويِّ ، والغريب من القاطِن ، وسمي حِلْف الفُضُول لأَنه قام به رجال من جُرْهُم كلهم يسمى الفَضْل : الفضل بن الحرث ، والفضل بن وَدَاعة ، والفضل بن فَضَالة ، فقيل حِلْف الفُضُول جمعاً لأَسماء هؤلاء كما يقال سَعْد وسُعود ، وكان عقَده المُطَيَّبون وهم خَمْس قبائل ، وقد ذكر مستوفى في ترجمة حلف .
      ابن الأَعرابي : يقال للخيَّاط القَرارِيُّ والفُضُولِيُّ .
      والفَضْل وفَضِيلة : اسمان .
      وفُضَيْلة : اسم امرأَة ؛

      قال : لا تذْكُرا عندي فُضَيْلة ، إِنها متى ما يراجعْ ذِكْرها القَلْب يَجْهَلِ وفُضَالة : موضع ؛ قال سلمى بن المقعد الهذلي : عليكَ ذَوِي فضالة فاتَّبِعْهم ، وذَرْني إِن قُرْبي غير مُخْلي "


معنى التفاضلية في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه العفيف، الطاهر الذيل، ذو الفضيلة، الغالب، التتمة، الباقي من الشيء.
اصل اسم فاضل: عربي
معجم الغني
**فَاضَلَ** \- [ف ض ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف).** فَاضَلْتُ**،** أُفَاضِلُ**،** فَاضِلْ**، مص. مُفَاضَلَةٌ. 1. "فَاضَلَ صَاحِبَهُ" : غَالَبَهُ فِي الفَضْلِ. 2. "فَاضَلَ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ" : وَازَنَ بَيْنَهُمَا لِيَحْكُمَ بِفَضْلِ أَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ. "مِنَ الصَّعْبِ أَنْ يُفَاضِلَ بَيْنَهُمَا".
معجم الغني
**فَاضِلٌ**، ةٌ - ج: ـون،** فُضَلاَءُ**، ـات. [ف ض ل]. (فا. من فَضَلَ). "عَرَفْتُهُ رَجُلاً فَاضِلاً" : ذَا فَضْلٍ وَمُرُوءةٍ وَخُلُقٍ حَسَنٍ.
الرائد
* فاضل مفاضلة وفضالا. (فضل). 1-ه: غالب في الفضل. 2-بين الشيئين: قابل بينهما ليحكم بفضل أحدهما على الآخر.
الرائد
* فاضل. ج فضلاء. 1-فا. 2-ذو فضل. 3-ذو فضيلة. 4-زائد على الحاجة.د


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: