-
التُفُّ
- ـ التُفُّ : وسَخُ الظُّفُرِ ، أو إتْباعٌ لأُفٍّ ، ج : تِفَفَةٌ .
ـ تُفَّةُ : المرأةُ المَحْقُورةُ ، ودُوَيبَّةٌ كجِرْوِ الكَلْبِ ، أو كالفَأْرَةِ ، فارِسِيَّتُه : سِياهْ كُوشْ .
ـ '' اسْتَغْنَتِ التُفَّةُ عن الرُّفَّةِ ''، والتُفَةُ عن الرُّفَةِ : يُضْرَبُ للَّئيمِ إذا شَبعَ .
ـ تُفَفَةُ : دُودةٌ صغيرةٌ تُؤَثِّرُ في الجِلْدِ .
ـ تُفاتِفُ : شِبْهُ المُقَطَّعاتِ من الشِّعْرِ .
ـ تَفْتافُ : مَن يَلْقُطُ أحاديثَ النساءِ ، كالمُتَفْتِفِ ، ج : تَفْتافونَ وتَفاتِفُ .
ـ أتَيْتُكَ بِتِفَّانِهِ ، وعلى تِفَّانِهِ : حِينِه وأوانِه .
ـ تَفَّفَهُ تَتْفيفاً : قال له : تُفّاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
التفَّ
- التفَّ / التفَّ بـ / التفَّ على يلتفّ ، الْتَفِفْ / الْتَفَّ ، التفافًا ، فهو مُلْتَفّ ، والمفعول مُلْتَفّ به :-
• التفَّ الشَّيءُ تجمَّع وتكاثف واختلط بعضُه ببعض :- اِلْتَفّ الشّجرُ بـ / حول الحديقة : استدار بها ، - { وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ }: كناية عن شدَّة الأمر .
• التفَّ حوله النَّاسُ : ناصروه ، تجمّعوا حوله وأحاطوا به :- التفَّتِ الجماهيرُ حولَه في الانتخابات ، - التفّ الجيشُ حول قائده .
• التفَّ الشَّخْصُ بثوبه : اشتمل وتغطَّى به كاملاً :- التفَّ بعباءته .
• التفَّ القومُ عليه : تجمّعوا عليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لَفّ
- لف - ج ، ألفاف ولفوف
1 - لف : فئة أو صنف من الناس . 2 - لف : جماعة من الناس . 3 - لف : قوم مجتمعون . 4 - لف بستان مجتمع الشجر . 5 - لف : روضة ملتفة النبات . 6 - لف : ما « يلف » من هنا ومن هنا ، أي يجمع . 7 - لف : « جاء القوم ومن لف لفهم » : أي من عد فيهم .
المعجم: الرائد
-
تلفّف الشّخْص في ثوبه
- شمِله وتغطَّى به كاملاً :- تلفَّف في جِلْبابه / عباءته .
المعجم: عربي عامة
-
تَلَفَّفَ
- تَلَفَّفَ في ثوبه : التفَّ .
و تَلَفَّفَ القومُ عليه : تجمَّعوا .
ويقال : تلفَّف له على حَنَق : امتلأ حَنَقًا عليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَلَفَّفَ
- [ ل ف ف ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَلَفَّفْتُ ، أَتَلَفَّفُ ، تَلَفَّفْ . مصدر تَلَفُّفٌ .
1 . :- تَلَفَّفَ بِثَوبٍ خَفيفٍ :-: أَحاطَ جِسْمَهُ بِهِ ، أَدارَهُ بِهِ ، اِشْتَمَلَ بِهِ .
2 . :- تَلَفَّفَ عَلَيْهِ الجُمْهورُ :- : تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
تَلَفُّفٌ
- [ ل ف ف ]. ( مصدر تَلَفَّفَ ).
1 . :- التَّلَفُّفُ بِالثَّوْبِ :-: إِحاطَةُ الجِسْمِ بِهِ ، الاِشْتِمالُ بِهِ .
2 . :- تَلَفُّفُ الجُمْهورِ على الخَطيبِ :- : تَجَمُّعُهُ عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
تلفَّف
- تلفف - تلففا
1 - تلفف في ثوبه : اشتمل به ، أداره على جسمه . 2 - تلفف عليه القوم : تجمعوا عليه . 3 - تلفف لهعلى غضب : امتلأ غضبا عليه .
المعجم: الرائد
-
اِلْتِفَافٌ
- [ ل ف ف ]. ( مصدر اِلْتَفَّ ).
1 . :- الالْتِفَافُ باِلغِطَاءِ :- : الاشْتِمَالُ بِهِ .
2 . :- اِلْتِفَافُ النَّاسِ :- : تَجَمُّعُهُمْ .
3 . :- الالْتِفَافُ بِالحِصْنِ :- : الإحَاطَةُ بِهِ .
المعجم: الغني
-
التفاف
- التفاف :-
مصدر التفَّ / التفَّ بـ / التفَّ على .
• الالتفاف الزَّهريّ : ( النبات ) حالة الأوراق الزَّهريَّة في وضع بعضها من بعض في البُرْعم قبل تفتُّحه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تلفَّفَ
- تلفَّفَ في يتلفَّف ، تلفُّفًا ، فهو متلفِّف ، والمفعول مُتلفَّفٌ فيه :-
• تلفَّف الشَّخْصُ في ثوبه شمِله وتغطَّى به كاملاً :- تلفَّف في جِلْبابه / عباءته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الالتفاف الزّهريّ
- ( نت ) حالة الأوراق الزَّهريَّة في وضع بعضها من بعض في البُرْعم قبل تفتُّحه .
المعجم: عربي عامة
-
الالْتِفَافُ
- الالْتِفَافُ الالْتِفَافُ الالتفافُ الزَّهريُّ ( في علم الأجنة : اسم لحالة الأوراق الزهرية في وضع بعضها من بعض في البُرعم قبل تفتُّحه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
التُّفَّاف
المعجم: المعجم الوسيط
-
التِّفافُ
- التِّفافُ : جنس من نباتات الفصيلة المركبة ( شامية ) ويعرف في مصر باسم ( الجُعْضيض ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِلتَفّ
- إلتف - التفافا
1 - إلتف بثوبه أو فيه : اشتمل به وأداره على جسمه كله . 2 - إلتف الشيء : تجمع وتكاثف . 3 - إلتف النبات : كثر واختلط بعضه ببعضه الآخر . 4 - إلتف عليه القوم : تجمعوا . 5 - إلتف لهعلى غضب : اشتمل وكان ممتلئا غضبا عليه . 6 - إلتف على العدو أو حوله : أحاط به ، حاصره .
المعجم: الرائد
-
اِلْتَفَّ
- [ ل ف ف ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِلْتَفَفْتُ ، ألْتَفُّ ، مصدر اِلْتِفافٌ .
1 . :- اِلْتَفَّ النَّاسُ حَوْلَ قَائِدِهِمْ :- : تَجَمَّعُوا حَوْلَهُ .
2 . :- اِلْتَفَّ الجَيْشُ عَلَى العَدُوِّ فِي القَلْعَةِ :- : أحَاطَ بِهِ .
3 . :- اِلْتَفَّ النَّبَاتُ :- : اِخْتَلَطَ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ ، كَثُفَ .
4 . القيامة آية 29 وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ( قرآن ) : كِنَايَة عَنِ اِشْتِدَادِ الأَمْرِ .
5 . :- اِلْتَفَّتِ الأَعْشَابُ :- : اِخْتَلَطَتْ بِبَعْضِهَا .
6 . :- اِلْتَفَّ لَهُ عَلَى غَضَبٍ أو حَنَقٍ :- : اِشْتَملَ وَكَانَ مُمْتَلِئاً غَضَباً وَحَنَقاً عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
التفّ الشّخْص بثوبه
- اشتمل وتغطَّى به كاملاً :- التفَّ بعباءته .
المعجم: عربي عامة
-
التفّ الشّيء
- تجمَّع وتكاثف واختلط بعضُه ببعض :- اِلْتَفّ الشّجرُ بـ / حول الحديقة
المعجم: عربي عامة
-
التفّ القوم عليه
المعجم: عربي عامة
-
التفّ حوله النّاس
- ناصروه ، تجمّعوا حوله وأحاطوا به :- التفَّتِ الجماهيرُ حولَه في الانتخابات - التفّ الجيشُ حول قائده .
المعجم: عربي عامة
-
التَفَّ
- التَفَّ الشيءُ : تجمَّع وتكاثف .
يقال : التفَّ الشَّجَرُ بالمكان : كثر وتضايق .
و التَفَّ بثوبه : اشتمل به .
و التَفَّ عليه القومُ : اجتمعوا .
و التَفَّ الغلامُ : اتَّصلت لحيته .
المعجم: المعجم الوسيط
-
التُّفُّ
- التُّفُّ : وَسَخُ الظُّفْر .
ويقال عند الشيء يُسْتَقْذَرُ أَو يُتَأَذَّى منه : تُفٍّ . والجمع : تِفَفَةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لفف
- " اللَّفَف : كثرةُ لحم الفَخذين ، وهو في النساء نعت ، وفي الرجال عيب .
لَفَّ لَفّاً ولفَفاً ، وهو أَلَفُّ .
ورجل أَلَفُّ : ثقيل .
ولفَّ الشيء يَلُفُّه لَفّاً : جمعه ، وقد التَفَّ ، وجمعٌ لَفِيفٌ : مجتمع مُلتَفّ من كل مكان ؛ قال ساعدةُ بن جؤيَّة : فالدَّهْر لا يَبْقى على حَدَثانِه أَنَسٌ لَفِيفٌ ، ذو طَرائفَ ، حَوْشَبُ واللَّفُوف : الجماعات ؛ قال أَبو قلابة : إذْ عارَتِ النَّبْلُ والتَفُّوا اللُّفُوف ، وإذْ سَلُّوا السيوفَ عُراةً بعد أَشْجانِ ورجل ألَفُّ : مَقْرون الحاجبين .
وامرأَة لَفّاء : ملتفة الفخذين ، وفي الصحاح : ضخمة الفخذين مكتنزة ؛ وفخذان لَفّاوان ؛ قال الحكَم الخُضْري : تَساهَم ثَوْباها ، ففي الدِّرْعِ رَأْدةٌ ، وفي المِرْطِ لَفّاوانِ ، رِدْفُهما عَبْلُ قوله تَساهم أَي تَقارع .
وفي حديث أَبي المَوالي : إني لأَسمع بين فَخِذَيها من لفَفِها مثل قَشِيشِ الحَرابش ؛ اللَّفُّ واللَّفَفُ : تَدانى الفخذين من السِّمَن .
وجاء القوم بلَفِّهم ولَفَّتهم ولَفِيفِهم أَي بجماعتهم وأَخلاطهم ، وجاء لِفُّهم ولَفُّهم ولَفِيفُهم كذلك .
واللَّفِيفُ : القوم يجتمعون من قبائل شتى ليس أَصلهم واحداً .
وجاؤوا أَلفافاً أَي لَفِيفاً .
ويقال : كان بنو فلان لَفّاً وبنو فلان لقوم آخَرين لَفّاً إذا تحزبوا حِزْبين .
وقولهم : جاؤوا ومَن لَفَّ لَفَّهم أَي ومَن عُدَّ فيهم وتأَشَّب إليهم .
ابن سيده : جاء بنو فلان ومَن لَفَّ لَفَّهم ولِفَّهم وإن شئت رفَعت (* قوله « رفعت » يريد ضممت اللام كما يفيده المجد .)، والقول فيه كالقول في : ومن أَخذ إخْذهم وأَخْذهم .
واللَّفِيفُ : ما اجتمع من الناس من قبائلَ شتَّى .
أَبو عمرو : اللفيف الجمع العظيم من أَخْلاط شتَّى فيهم الشريف والدَنيء والمطيع والعاصي والقويّ والضعيف .
قال اللّه عز وجل : جئنا بكم لفيفاً ، أَي أَتينا بكم من كل قبيلة ، وفي الصحاح : أَي مجتمعين مختلطين .
يقال للقوم إذا اختلطوا : لَفٌّ ولَفيفٌ .
واللِّفّ : الصِّنف من الناس من خير أَو شر .
وفي حديث نابل :، قال سافرتُ مع مولاي عثمان وعمر ، رضي اللّه عنهما ، في حج أَو عمرة فكان عمر وعثمان وابن عمر ، رضي اللّه عنهم ، لِفّاً ، وكنت أَنا وابن الزبير في شَبَبة معنا لِفّاً ، فكنا نترامى بالحنظل فما يزيدنا عمر عن أَن يقول كذاك لا تَذْعَرُوا علينا ؛ اللِّفُّ : الحِزْب والطائفة من الالتفاف ، وجمعه أَلفاف ؛ يقول : حسْبُكم لا تُنَفِّرُوا علينا إبلنا .
والتَفَّ الشيء : تجمّع وتكاثَف .
الجوهري : لفَفْت الشيء لَفّاً ولفَّفْته ، شُدّد للمبالغة ، ولفّه حقّه أَي منعه .
وفلان لَفِيف فلان أَي صَديقه .
ومكان أَلفّ : ملتفّ ؛ قال ساعدة بن جؤيَّة : ومُقامِهنّ ، إذا حُبِسْنَ بمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ ، وصَدَّهنَّ الأَخْشَبُ واللَّفِيف : الكثير من الشجر .
وجنّة لَفّة ولَفٌّ : ملتفّة .
وقال أَبو العباس : لم نسمع شجرة لَفَّة لكن واحدتها لَفّاء ، وجمعها لُفٌّ ، وجمع لِفّ أَلفاف مثل عِدّ وأَعْداد .
والأَلفاف : الأَشجار يلتف بعضها ببعض ، وجنَّاتٌ أَلفاف ، وفي التنزيل العزيز : وجنّاتٍ أَلفافاً ؛ وقد يجوز أَن يكون أَلفاف جمع لُفّ فيكون جمع الجمع ، قال أَبو إسحق : وهو جمع لفِيف كنَصِير وأَنصار .
قال الزجاج : وجناتٍ أَلفافاً أَي وبساتين ملتفَّة .
والتِفافُ النبْت : كثرته .
الجوهري في قوله تعالى وجنات أَلفافاً : واحدها لِفّ ، بالكسر ، ومنه قولهم كنا لِفّاً أَي مجتمعين في موضع .
قال أَبو حنيفة : التَفَّ الشجر بالمكان كثر وتضايق ، وهي حديقة لَفّة وشجر لف ، كلاهما بالفتح ، وقد لَفَّ يَلَفُّ لَفّاً .
واللَّفِيف : ضروب الشجر إذا التف واجتمع .
وفي أَرض بني فلان تَلافِيفُ من عُشب أَي نبات ملتف .
قال الأَصمعي : الأَلَفُّ الموضع الملتف الكثير الأَهل ، وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية : ومُقامِهن ، إذا حُبِسْن بمأْزمٍ ضَيْقٍ أَلفَّ ، وصدَّهنَّ الأَخشبُ التهذيب : اللُّفُّ الشَّوابِل من الجواري وهن السِّمانُ الطوال .
واللَّفُّ : الأَكل .
وفي حديث أُم زرع وذَواتِها :، قالت امرأَة : زوجي إن أَكل لَفّ ، وإن شرب اشْتَفّ أَي قَمَش وخلَط من كل شيء ؛ قال أَبو عبيد : اللَّفُ في المَطعم الإكثار منه من التخليط من صنوفه لا يُبقي منه شيئاً .
وطعام لَفِيف إذا كان مخلوطاً من جنسين فصاعداً .
ولَفْلَفَ الرجلُ إذا استقصى الأَكل والعلَف .
واللَّفَفُ في الأَكل : إكثار وتخليط ، وفي الكلام : ثِقَل وعِيٌّ مع ضَعْف .
ورجل أَلفّ بيِّن اللفَف أَي عَييٌّ بطيء الكلام إذا تكلم ملأَ لسانُه فمه ؛ قال الكميت : وِلايةُ سِلَّغْدٍ أَلَفّ كأَنه ، من الرِّهَقِ المَخْلُوطِ بالنُّوكِ ، أَثْوَل وقد لَفَّ لفَفاً وهو أَلفُّ ، وكذلك اللَّفْلَفُ واللَّفْلافُ ، وقد لَفْلَفَ .
أَبو زيد : الأَلَفُّ العَيِيُّ ، وقد لَفِفْت لَفَفاً ؛ وقال الأَصمعي : هو الثقيل اللسان .
الصحاح : الأَلفُّ الرجل الثقيل البطيء .
وقال المبرد : اللفَف إدخال حرف في حرف .
وباب من العربية يقال له اللَّفِيف لاجتماع الحرفين المعتلين في ثلاثيه نحو دَوِيّ وحَيِيّ .
ابن بري : اللفِيف من الأفعال المُعْتَلّ الفاء واللام كوَقَى وودَى .
الليث : اللفيف من الكلام كل كلمة فيها معتلاَّن أَو معتلّ ومضاعف ، قال : واللَّففُ ما لفَّفوا من هنا وهنا كما يُلَفِّفُ الرجل شهادة الزور .
وأَلفَّ الرجل رأْسه إذا جعله تحت ثوبه ، وتَلفَّفَ فلان في ثوبه والتفَّ به وتَلَفْلَف به .
وفي حديث أُم زرع : وإن رَقد التفّ أَي إذا نام تلفَّف في ثوب ونام ناحية عني .
واللِّفافة : ما يُلفّ على الرِّجل وغيرها ، والجمع اللَّفائف .
واللَّفِيفة : لحم المَتن الذي تحته العقَب من البعير ؛ والشيء المُلَفَّف في البجاد وَطْبُ اللبن في قول الشاعر : إذا ما مات مَيْتٌ من تميمٍ ، وسَرَّكَ أَن يعِيشَ ، فَجئْ بزادِ بخُبْزٍ أَو بسمْن أَو بتمْرٍ ، أَو الشيء المُلَفَّف في البِجاد ؟
قال ابن بري : يقال إنّ هذين البيتين لأَبي المُهَوِّس الأَسدي ، ويقال إنهما ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق ، قال : وهو الصحيح ؛ قال : وقال أَوس بن غَلفاء يردّ على ابن الصَّعِق : فإنَّك ، في هِجاء بني تميمٍ ، كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ وهم ترَكُوكَ أَسْلَح من حُبارى رأَتْ صَقْراً ، وأَشْرَدَ من نَعامِ وأَلفّ الطائرُ رأْسه : جعله تحت جناحه ؛ قال أُميَّة ابن أَبي الصلْت : ومنهم مُلِفٌّ رأْسَه في جَناحِه ، يَكادُ لذِكرى رَبّه يتفَصَّدُ (* قوله « يتفصد » هو بالدال في الأصل وشرح القاموس لكن كتب بازائه في الأصل يتفصل باللام .) الأَزهري في ترجمة عمت : يقال فلان يَعْمِتُ أَقرانه إذا كان يَقهَرهم ويَلُفهم ، يقال ذلك في الحرب وجَوْدة الرأْي والعلم بأَمر العدوّ وإثخانه ، ومن ذلك يقال للفائف الصوف عُمُتٌ لأَنها تُعْمَت أَي تُلَفّ ؛ قال الهذلي : يَلُفُّ طَوائفَ الفُرْسا نِ ، وهو بلَفِّهِم أَرِبُ وقوله تعالى : والفت الساق بالساق ؛ إنه لفُّ ساقَي الميّت في كفَنه ، وقيل : إنه اتِّصال شدّة الدنيا بشدة الآخرة .
والميّتُ يَُلفُّ في أَكفانه لفّاً إذا أُدْرِجَ فيها .
والأَلفّان : عِرْقا يستبطِنان العضُدين ويفرد أَحدهما من الآخر ؛
قال : إنْ أَنا لم أُرْوِ فشَلَّتْ كَفِّي ، وانْقطَع العِرْقُ من الأَلَفِّ ابن الأَعرابي : اللَّفَف أَن يَلتوِي عِرْق في ساعد العامل فيُعَطِّله عن العمل .
وقال غيره : الأَلَفُّ عِرق يكون بين وَظِيف اليد وبين العُجاية في باطن الوَظِيف ؛
وأَنشد : يا رِيَّها ، إن لم تَخُنِّي كفِّي ، أَو يَنْقَطِعْ عِرْقٌ من الأَلَفّ وقال ابن الأَعرابي في موضع آخر : لَفْلَف الرجل إذا اضْطَرب ساعِدُه من التِواء عِرْق فيه ، وهو اللَّفَفُ ؛
وأَنشد : الدَّلْوُ دَلْوِي ، إنْ نَجَتْ من اللَّجَفْ ، وإن نجا صاحبُها من اللَّفَفْ واللَّفِيفُ : حيّ من اليمن .
ولَفْلَف : اسم موضع ؛ قال القتال : عَفا لَفْلَفٌ من أَهله فالمُضَيَّحُ ، فليس به إلا الثعالِبُ تَضْبَحُ "
المعجم: لسان العرب
-
لفأ
- " لَفَأَت الريحُ السَّحابَ عن الماءِ ، والترابَ عن وجه الأَرض ، تَلْفَؤُه لَفْأً : فَرَّقَتْه وسَفَرَتْه .
ولَفَأَ اللحمَ عن العظم يَلْفَؤُه لَفْأً ولَفاً ، والْتَفَأَه كلاهما : قَشَرَه وجَلَفَه عنه ، والقِطْعةُ منه لَفِيئَةٌ .
(* قوله « لفيئة » كذا في المحكم وفي الصحاح لفئة بدون ياء .) نحو النَّحْضة والهَبْرةِ والوذْرةِ ، وكلُّ بَضْعةٍ لا عظم فيها لَفِيئةٌ ، والجمع لَفِيءٌ ، وجمع اللَّفِيئةِ من اللحم لَفايا مثل خَطِيئةٍ وخَطايا .
وفي الحديث : رَضِيتُ مِن الوَفاءِ باللَّفاء .
قال ابن الأَثير : الوفاء التمام ، واللَّفاء النُّقصان ، واشتقاقه من لَفَأْتُ العظم إِذا أَخذْتَ بعض لحمه عنه ، واسم تلك اللَّحْمة لَفِيئة .
ولَفَأَ العُودَ يَلْفَؤُه لَفْأً : قَشَرَه .
ولَفَأَه بالعَصا لَفْأً : ضرَبَه بها .
ولَفَأَه : رَدَّه .
واللَّفَاءُ : التُّراب والقُماش على وجه الأَرض .
واللَّفَاءُ : الشيءُ القَلِيلُ .
واللَّفَاءُ : دون الحَقِّ .
ويقال : أرْضَ مِن الوَفاءِ باللَّفَاءِ أَي بدون الحَقّ .
قال أَبو زبيد : فما أَنا بالضَّعِيف ، فَتَزْدَرِيني ، * ولا حَظِّي اللَّفَاءُ ، ولا الخَسِيسُ
ويقال : فلان لا يَرْضَى باللَّفاءِ من الوَفاءِ أَي لا يَرْضى بدون وَفاء حَقِّه .
وأَنشد الفرّاءُ : أَظَنَّتْ بَنُو جَحْوانَ أَنَّك آكِلٌ * كِباشي ، وقاضِيَّ اللَّفاءَ فَقابِلُهْ ؟
قال أَبو الهيثم يقال : لفَأْتُ الرجلَ إِذا نَقَصْتَه حَقَّه وأَعطَيْتَه دون الوَفاء .
يقال : رَضِيَ من الوَفاءِ باللَّفاءِ .
التهذيب : ولَفَأَه حَقَّه إِذا أَعْطاه أَقَلَّ مِن حقِّه .
قال أَبو سعيد :، قال أَبو تراب : أَحْسَبُ هذا الحرف من الأَضداد .
"
المعجم: لسان العرب