وصف و معنى و تعريف كلمة التفقيع:


التفقيع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و فاء (ف) و قاف (ق) و ياء (ي) و عين (ع) .




معنى و شرح التفقيع في معاجم اللغة العربية:



التفقيع

جذر [فقع]

  1. التفْقِيع: (اسم)
    • صوت ثني الورق ؛ صوْتُ الأَصابع إِذا ضرَب بعضها ببعض
  2. التفقيع: (اسم)
    • صوت المفاصل ؛ صوت انفجار الشيء المنفوخ ؛ صوت ضرب الوردة بالكف ؛ صوت فقاعات الماء الممزوج
  3. تَفْقِيع: (اسم)
    • تَفْقِيع : مصدر فَقَّعَ
  4. تَفقيع: (اسم)

    • مصدر فَقَّعَ
    • تَفْقِيعُ الأَصَابِعِ : تَفَرْقُعُهَا
    • التَّفْقِيعُ فِي الْكَلاَمِ : التَّكَلُّمُ دُونَ قَوْلِ شَيْءٍ
  5. فقَّعَ: (فعل)
    • فقَّعَ يفقِّع ، تفقيعًا ، فهو مُفَقِّع ، والمفعول مُفَقَّع
    • فقَّع أصابعَه فرقعها
    • فقَّع الشَّيءَ المنفوخَ : ضربه بكفه فانشقَّ وصوّت فقَّع البالونَ
,
  1. التفْقِيع
    • صوْتُ الأَصابع إِذا ضرَب بعضها ببعض

    المعجم: معجم الاصوات

  2. التفقيع
    • صوت المفاصل

    المعجم: معجم الاصوات



  3. التفقيع
    • صوت انفجار الشيء المنفوخ

    المعجم: معجم الاصوات

  4. التفْقِيع
    • صوت ثني الورق

    المعجم: معجم الاصوات

  5. التفقيع
    • صوت ضرب الوردة بالكف

    المعجم: معجم الاصوات



  6. التفقيع
    • صوت فقاعات الماء الممزوج

    المعجم: معجم الاصوات

,
  1. التَّفَكُّنُ
    • ـ التَّفَكُّنُ : التَّعَجُّبُ ، والتَّفَكُّرُ ، والتَّنَدُّمُ ، كالفُكْنةِ ، والتَّأسُّفُ ، والتَّلَهُّفُ على ما يَفُوتُكَ بعد ظَنِّكَ الظَّفَرَ به .
      ـ فَكَنَ في الكَذِب : لَجَّ ، ومَضَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التّفكيكيّة
    • ( دب ، سف ) مذهب أدبيّ يعتبر كلّ قراءة للنَّصّ تفسيرًا جديدًا له ، ويقول باستحالة التَّوصُّل إلى معنى نهائيّ وكامل لأيّ نصّ ، ويسعى إلى إحداث تمزيق دقيق للقوى المتصارعة في النصّ لبيان الكيفية التي تشكَّل بها .

    المعجم: عربي عامة

  3. تَفَلٍّ


    • [ ف ل ي ]. ( مصدر تَفَلَّى ). :- تَفَلِّي الثَّوْبِ :-: تَنْقِيَتُهُ مِنَ القُمَّلِ .

    المعجم: الغني

  4. التفقع
    • صوْتُ الأَصابع إِذا ضرَب بعضها ببعض

    المعجم: معجم الاصوات

  5. التَّفْكِيرُ
    • التَّفْكِيرُ : إِعمالُ العقلِ في مشكلة للتوصل إِلى حلِّها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. التفَّ
    • التفَّ / التفَّ بـ / التفَّ على يلتفّ ، الْتَفِفْ / الْتَفَّ ، التفافًا ، فهو مُلْتَفّ ، والمفعول مُلْتَفّ به :-
      التفَّ الشَّيءُ تجمَّع وتكاثف واختلط بعضُه ببعض :- اِلْتَفّ الشّجرُ بـ / حول الحديقة : استدار بها ، - { وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ }: كناية عن شدَّة الأمر .
      التفَّ حوله النَّاسُ : ناصروه ، تجمّعوا حوله وأحاطوا به :- التفَّتِ الجماهيرُ حولَه في الانتخابات ، - التفّ الجيشُ حول قائده .
      التفَّ الشَّخْصُ بثوبه : اشتمل وتغطَّى به كاملاً :- التفَّ بعباءته .
      التفَّ القومُ عليه : تجمّعوا عليه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. التفع الرّجل بثوبه
    • اشتمل به حتّى يجلِّل جسده ، تغطّى به .

    المعجم: عربي عامة

  8. التُّفْل
    • التُّفْل : التُّفال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. التِّفْل
    • التِّفْل : القليل .
      يقال : ما أَصاب منه إِلا تِفْلاً : طفيفاً .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. الْتَفَعَ
    • الْتَفَعَ بالثَّوب : اشتمل به حتَّى يُجَلِّل جسدَه .
      و الْتَفَعَ الأرضُ : استوت خضرتُها ونباتُها .
      ويقال : التفعت الأرضُ بالنبات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. التفل
    • صوت المناجاة

    المعجم: معجم الاصوات

  12. التفعَ
    • التفعَ بـ يلتفع ، التفاعًا ، فهو مُلتفِع ، والمفعول مُلتَفَع به :-
      التفع الرَّجلُ بثوبِه اشتمل به حتّى يجلِّل جسده ، تغطّى به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تفف
    • " التُّفُّ : وسَخُ الأَظْفارِ ، وفي المحكم : وسَخ بين الظُّفُرِ والأَنـْمُلةٍ ، وقيل : هو ما يجتمع تحت الظفر من الوسَخ ؛ والأُفُّ : وسخُ الأُذن ، والتَّتْفِيفُ من التُّفِّ كالتَّأْفِيف من الأُفِّ .
      وقال أَبو طالب : قولهم أُّفٌّ وأُّفَّةٌ وتُفٌّ وتُفّةٌ ، فالأُفُّ وسخُ الأُذن ، والتفّ وسخ الأَظْفار ، فكان ذلك يقال عند الشي يستقذر ثم كثر حتى صاروا يستعملونه عند كل ما يتَأَذَّوْنَ به ، وقيل : أُفٌّ له معناه قلَّةٌ له ، وتُفٌّ إتباع مأْخوذ من الأَفَفِ ، وهو الشيء القليل .
      ابن الأَعرابي : تَفْتَفَ الرجلُ إذا تَقَذَّرَ بعد تَنْظِيفٍ .
      ويقال : أَفَّ يَؤُفُّ ويَئِفُّ إذا ، قال أُف .
      ويقال : أُفَّةٌ له وتُفَّةٌ أَي تَضَجُّر .
      ويقال : الأُفُّ بمعنى القلة من الأَفَفِ وهو القليل .
      والتُفَّة دُوَيْبَّةٌ تشبه الفأْر ؛ وقال الأَصمعي : هذا غلط إنما هي دُوَيْبَّةٌ على شَكْل جَرْو الكلب يقال لها عَناقُ الأَرض ، قال : وقد رأَيته .
      وفي المثل : أَغْنى من التُّفّةِ عن الرُّفّة ، وفي المحكم : استغنت التُّفّةُ عن الرُّفّةِ ؛ والرُّفّةُ : دُقاقُ التِّبْن ، وقيل : التبن عامّة ، وكلاهما بالتشديد والتخفيف .
      والتُّفَفة : دُودة صغيرة تؤثر في الجلد .
      والتَّفَّافُ : الوَضِيعُ ، وقيل : هو الذي يسأل الناسَ شاةً أَو شاتين ؛

      قال : وصِرْمةٍ عشرين أَو ثلاثينْ يُغْنِينَنا عن مَكْسَبِ التَّفافِينْ "

    المعجم: لسان العرب

  14. تفل
    • " تَفَل يَتْفُل ويَتْفِل تَفْلاً : بَصَق ؛ قال الشاعر : مَتى يَحْسُ منه مائحُ القومِ يَتْفُل ومنه تَفْل الرّاقي .
      والتُّفْل والتُّفَال : البُصاق والزَّبَد ونحوُهما .
      والتَّفْل بالفم لا يكون إِلا ومعه شيء من الريق ، فإِذا كان نفخاً بلا ريق فهو النَّفْث .
      الجوهري : التَّفْل شبيه بالبَزْق وهو أَقل منه ، أَوَّله البَزْق ثم التَّفْل ثم النَّفْث ثم النَّفْخ .
      وفي الحديث : فتَفَل فيه ، هو من ذلك .
      وتَفِل الشيءُ تَفَلاً : تغَيَّرت رائحته .
      والتَّفَل : ترك الطيِّب .
      رجل تَفِل أَي غير مُتَطَيِّب بَيِّن التَّفَل ، وامرأَة تَفِلة ومِتْفال ؛ الأَخيرة على النسب .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال لِتَخْرُجِ النِّساءُ إِلى المساجد تَفِلات أَي تارِكات للطيِّب ؛ قال أَبو عبيد : التَّفِلة التي ليست بمتطيبة وهي المنتنة الريح ؛ قال امرؤ القيس : إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثِيابها ، تَمِيل عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفال وأَتْفَله غيره ؛ قال الراجز : يا ابنَ التي تَصَيَّدُ الوِبَارا ، وتُتْفِلُ العَنْبَرَ والصُّوَارا وفي الحديث : قيل يا رسول الله مَنِ الحاجُّ ؟، قال : الشَّعِثُ التَّفِل ؛ التَّفِل : الذي ترك استعمال الطيِّب من التَّفَل وهي الريح الكريهة .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : قُمْ عن الشمس فإِنها تُتْفِل الريحَ .
      والتَّتْفُل والتُّتْفُل والتِّتْفَل والتَّتْفَل والتِّتْفِل : الثَّعْلبُ ، وقيل جرْوُه ، والتاء زائدة ، والأُنثى من كل ذلك بالهاء ؛ وبيت امرئ القيس : له أَيْطَلا ظَبْيٍ وساقَا نَعامةٍ ، وإِرْخاءُ سِرْحانٍ وتقريبُ تَتْفُ ؟

      ‏ قال : لم يُرْوَ إِلاَّ هكذا كتَنْضُب ؛ قال أَبو منصور : وسمعت غير واحد من الأَعراب يقولون تُفَّل على فُعَّل ؛ قال وأَنشده أَي بيت امرئ القيس : وعَارَةُ سِرْحانٍ وتقْريب تُفَّل ابن شميل : ما أَصاب فلان من فلان إِلا تِفْلاً طَفِيفاً أَي قليلاً .
      والتَّتْفُل : نبات أَخضر فيه خطبْة وهو آخر ما يَجِفُّ ، وقيل : هو شَجَر ؛ قال كراع : ليس في الكلام اسم توالت فيه تاءَان غيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. فكر
    • " الفَكْرُ والفِكْرُ : إِعمال الخاطر في الشيء ؛ قال سيبويه : ولا يجمع الفِكْرُ ولا العِلْمُ ولا النظرُ ، قال : وقد حكى ابن دريد في جمعه أَفكاراً .
      والفِكْرة : كالفِكْر وقد فَكَر في الشيء (* قوله « وقد فكر في الشيء إلخ » بابه ضرب كما في المصباح ) وأَفْكَرَ فيه وتَفَكَّرَ بمعنىً .
      ورجل فِكِّير ، مثال فِسِّيق ، وفَيْكَر : كثير الفِكْر ؛ الأَخيرة عن كراع .
      الليث : التَّفَكُّر اسم التَّفْكِير .
      ومن العرب من يقول : الفِكْرُ الفِكْرَة ، والفِكْرى على فِعْلى اسم ، وهي قليلة .
      الجوهري : التَّفَكُّر التأَمل ، والاسم الفِكْرُ والفِكْرَة ، والمصدر الفَكْر ، بالفتح .
      قال يعقوب : يقال : ليس لي في هذا الأَمرِ فكْرٌ أَي ليس لي فيه حاجة ، قال : والفتح فيه أَفصح من الكسر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لفع
    • " الالْتِفاعُ والتلَفُّعُ : الالتحاف بالثوب ، وهو أَن يشتمل به حتى يُجَلِّلَ جسده ؛ قال الأَزهريّ : وهو اشتمال الصَّمَّاء عند العرب ، والتَفَع مثله ؛ قال أَوس بن حجر : وهَبَّتِ الشَّمْأَلُ البَلِيلُ ، وإِذْ باتَ كَمِيعُ الفَتاةِ مُلْتَفِعا ولَفَّعَ رأْسه تَلْفِيعاً أَي غَطَّاه ‏ .
      ‏ وتَلَفَّعَ الرجلُ بالثوب والشجرُ بالورق إِذا اشتملَ به وتَغَطَّى به ؛ وقوله : مَنَعَ الفِرارَ ، فجئتُ نحوَكَ هارِباً ، جَيشٌ يَجُرُّ ومِقْنَبٌ يَتَلَفَّعُ يعني يَتَلَفَّعُ بالقَتامِ ‏ .
      ‏ وتَلَفَّعَتِ المرأَةُ بِمِرْطِها أَي التَحَفَت به ‏ .
      ‏ وفي الحديث : كُنَّ نساءُ المؤْمنين (* في النهاية : كنَّ نساء من المؤمنات ‏ .
      ‏ ومتلفّفات بدل متجللات واللِفّاع بدل والمرط .) يَشْهَدْنَ مع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، الصبحَ ثم يَرْجِعْنَ مُتَلَفِّعاتٍ بمُروطِهِن ما يُعْرَفْنَ من الغَلَسِ أَي مُتَجَلِّلاتٍ بأَكسِيَتِهنَّ ، والمِرْطُ كِساءٌ أَو مِطْرَفٌ يُشْتَمَلُ به كالملْحفةِ واللِّفاعُ والمِلْفَعةُ : ما تُلُفِّعَ به من رِداءٍ أَو لِحاف أَو قِناعٍ ، وقال الأَزهري : يُجَلَّلُ به الجسدُ كله ، كِساءً كان أَو غيرَه ؛ ومنه حديث علي وفاطمة ، رضوان الله عليهما : وقد دخلنا في لِفاعِنا أَي لِحافِنا ؛ ومنه حديث أُبَيٍّ : كانت تُرَجِّلُني ولم يكن عليها إِلاَّ لِفاعٌ ، يعني امرأَته ؛ ومنه قول أَبي كبير يصِفُ رِيشَ النَّصْل : نُجُفٌ بَذَلْتُ لها خَوافي نَاهِضٍ ، حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاعِ الأَطْحَلِ أَراد كالثوب الأَسْود ؛ وقال جرير : لم تَتلَفَّعْ ، بفَضْلِ مِئْزَرِها ، دَعْدٌ ، ولم تُغْذَ دَعْدُ بالعُلَبِ وإِنه لحَسَنُ اللِّفْعةِ من التلَفُّعِ ‏ .
      ‏ ولَفَّعَ المرأَة : ضمها إِليه مشتملاً عليها ، مشتق من اللِّقاعِ ؛ وأَما قول الحطيئة : ونحنُ تَلَفَّعْنا على عَسْكَرَيْهِمُ جِهاراً ، وما طِبِّي ببَغْيٍ ولا فَخْرٍ أَي اشتملنا عليهم ؛ وأَما قول الراجز : وعُلْبةٍ من قادِمِ اللِّفاعِ فاللِّفاعُ : اسم ناقة بعينها ، وقيل : هو الخِلْفُ المُقَدَّم ‏ .
      ‏ وابن اللَّفَّاعة : ابن المُعانِقةِ للفُحولِ ‏ .
      ‏ ولَفَعَ الشيْبُ رأْسَه يَلْفَعُه لَفْعاً ولَفَّعَه فَتلفَّعَ : شَمِلَه ‏ .
      ‏ وقيل : المُتَلَفِّعُ الأَشْيَبُ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لَفَعَتْكَ النارُ أَي شَمِلَتْكَ من نواحِيكَ وأَصابَكَ لَهِيبُها ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : ويجوز أَن تكون العين بدلاً من حاء لَفَحَتْه النارُ ؛ وقول كعب : وقد تَلفَّعَ بالقُورِ العَساقِيلُ هو من المقلوب ، المعنى أَراد تَلَفَّعَ القُورُ بالعَساقِيل فقلب واستعار ‏ .
      ‏ ولَفَّع المَزادةَ : قبلها فجعل أَطِبَّتَها في وسطها ، فهي مُلَفَّعةٌ ، وذلك تَلْفِيعُها ‏ .
      ‏ والتَفَعتِ الأَرضُ : اسْتوتْ خُضْرَتُها ونباتُها ‏ .
      ‏ وتلَفَّعَ المالُ : نفَعَه الرَّعْيُ ‏ .
      ‏ قال الليث : إِذا اخضرَّت الأَرضُ وانتفع المالُ بما يُصِيبُ من الرَّعْيِ قيل : قد تَلَفَّعَتِ الإِبل والغنم ‏ .
      ‏ وحكى الأَزهري في ترجمة لَقَعَ ، قال : واللِّقاعُ الكِساءُ الغليظ ، قال : وهذا تصحيف والذي أَراه اللِّفاعُ ، بالفاء ، وهو كساءٌ يُتَلَفَّعُ به أَي يشتمل به ؛

      وأَنشد بيت أَبي كبير يصف ريش النصل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. لفف
    • " اللَّفَف : كثرةُ لحم الفَخذين ، وهو في النساء نعت ، وفي الرجال عيب .
      لَفَّ لَفّاً ولفَفاً ، وهو أَلَفُّ .
      ورجل أَلَفُّ : ثقيل .
      ولفَّ الشيء يَلُفُّه لَفّاً : جمعه ، وقد التَفَّ ، وجمعٌ لَفِيفٌ : مجتمع مُلتَفّ من كل مكان ؛ قال ساعدةُ بن جؤيَّة : فالدَّهْر لا يَبْقى على حَدَثانِه أَنَسٌ لَفِيفٌ ، ذو طَرائفَ ، حَوْشَبُ واللَّفُوف : الجماعات ؛ قال أَبو قلابة : إذْ عارَتِ النَّبْلُ والتَفُّوا اللُّفُوف ، وإذْ سَلُّوا السيوفَ عُراةً بعد أَشْجانِ ورجل ألَفُّ : مَقْرون الحاجبين .
      وامرأَة لَفّاء : ملتفة الفخذين ، وفي الصحاح : ضخمة الفخذين مكتنزة ؛ وفخذان لَفّاوان ؛ قال الحكَم الخُضْري : تَساهَم ثَوْباها ، ففي الدِّرْعِ رَأْدةٌ ، وفي المِرْطِ لَفّاوانِ ، رِدْفُهما عَبْلُ قوله تَساهم أَي تَقارع .
      وفي حديث أَبي المَوالي : إني لأَسمع بين فَخِذَيها من لفَفِها مثل قَشِيشِ الحَرابش ؛ اللَّفُّ واللَّفَفُ : تَدانى الفخذين من السِّمَن .
      وجاء القوم بلَفِّهم ولَفَّتهم ولَفِيفِهم أَي بجماعتهم وأَخلاطهم ، وجاء لِفُّهم ولَفُّهم ولَفِيفُهم كذلك .
      واللَّفِيفُ : القوم يجتمعون من قبائل شتى ليس أَصلهم واحداً .
      وجاؤوا أَلفافاً أَي لَفِيفاً .
      ويقال : كان بنو فلان لَفّاً وبنو فلان لقوم آخَرين لَفّاً إذا تحزبوا حِزْبين .
      وقولهم : جاؤوا ومَن لَفَّ لَفَّهم أَي ومَن عُدَّ فيهم وتأَشَّب إليهم .
      ابن سيده : جاء بنو فلان ومَن لَفَّ لَفَّهم ولِفَّهم وإن شئت رفَعت (* قوله « رفعت » يريد ضممت اللام كما يفيده المجد .)، والقول فيه كالقول في : ومن أَخذ إخْذهم وأَخْذهم .
      واللَّفِيفُ : ما اجتمع من الناس من قبائلَ شتَّى .
      أَبو عمرو : اللفيف الجمع العظيم من أَخْلاط شتَّى فيهم الشريف والدَنيء والمطيع والعاصي والقويّ والضعيف .
      قال اللّه عز وجل : جئنا بكم لفيفاً ، أَي أَتينا بكم من كل قبيلة ، وفي الصحاح : أَي مجتمعين مختلطين .
      يقال للقوم إذا اختلطوا : لَفٌّ ولَفيفٌ .
      واللِّفّ : الصِّنف من الناس من خير أَو شر .
      وفي حديث نابل :، قال سافرتُ مع مولاي عثمان وعمر ، رضي اللّه عنهما ، في حج أَو عمرة فكان عمر وعثمان وابن عمر ، رضي اللّه عنهم ، لِفّاً ، وكنت أَنا وابن الزبير في شَبَبة معنا لِفّاً ، فكنا نترامى بالحنظل فما يزيدنا عمر عن أَن يقول كذاك لا تَذْعَرُوا علينا ؛ اللِّفُّ : الحِزْب والطائفة من الالتفاف ، وجمعه أَلفاف ؛ يقول : حسْبُكم لا تُنَفِّرُوا علينا إبلنا .
      والتَفَّ الشيء : تجمّع وتكاثَف .
      الجوهري : لفَفْت الشيء لَفّاً ولفَّفْته ، شُدّد للمبالغة ، ولفّه حقّه أَي منعه .
      وفلان لَفِيف فلان أَي صَديقه .
      ومكان أَلفّ : ملتفّ ؛ قال ساعدة بن جؤيَّة : ومُقامِهنّ ، إذا حُبِسْنَ بمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ ، وصَدَّهنَّ الأَخْشَبُ واللَّفِيف : الكثير من الشجر .
      وجنّة لَفّة ولَفٌّ : ملتفّة .
      وقال أَبو العباس : لم نسمع شجرة لَفَّة لكن واحدتها لَفّاء ، وجمعها لُفٌّ ، وجمع لِفّ أَلفاف مثل عِدّ وأَعْداد .
      والأَلفاف : الأَشجار يلتف بعضها ببعض ، وجنَّاتٌ أَلفاف ، وفي التنزيل العزيز : وجنّاتٍ أَلفافاً ؛ وقد يجوز أَن يكون أَلفاف جمع لُفّ فيكون جمع الجمع ، قال أَبو إسحق : وهو جمع لفِيف كنَصِير وأَنصار .
      قال الزجاج : وجناتٍ أَلفافاً أَي وبساتين ملتفَّة .
      والتِفافُ النبْت : كثرته .
      الجوهري في قوله تعالى وجنات أَلفافاً : واحدها لِفّ ، بالكسر ، ومنه قولهم كنا لِفّاً أَي مجتمعين في موضع .
      قال أَبو حنيفة : التَفَّ الشجر بالمكان كثر وتضايق ، وهي حديقة لَفّة وشجر لف ، كلاهما بالفتح ، وقد لَفَّ يَلَفُّ لَفّاً .
      واللَّفِيف : ضروب الشجر إذا التف واجتمع .
      وفي أَرض بني فلان تَلافِيفُ من عُشب أَي نبات ملتف .
      قال الأَصمعي : الأَلَفُّ الموضع الملتف الكثير الأَهل ، وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية : ومُقامِهن ، إذا حُبِسْن بمأْزمٍ ضَيْقٍ أَلفَّ ، وصدَّهنَّ الأَخشبُ التهذيب : اللُّفُّ الشَّوابِل من الجواري وهن السِّمانُ الطوال .
      واللَّفُّ : الأَكل .
      وفي حديث أُم زرع وذَواتِها :، قالت امرأَة : زوجي إن أَكل لَفّ ، وإن شرب اشْتَفّ أَي قَمَش وخلَط من كل شيء ؛ قال أَبو عبيد : اللَّفُ في المَطعم الإكثار منه من التخليط من صنوفه لا يُبقي منه شيئاً .
      وطعام لَفِيف إذا كان مخلوطاً من جنسين فصاعداً .
      ولَفْلَفَ الرجلُ إذا استقصى الأَكل والعلَف .
      واللَّفَفُ في الأَكل : إكثار وتخليط ، وفي الكلام : ثِقَل وعِيٌّ مع ضَعْف .
      ورجل أَلفّ بيِّن اللفَف أَي عَييٌّ بطيء الكلام إذا تكلم ملأَ لسانُه فمه ؛ قال الكميت : وِلايةُ سِلَّغْدٍ أَلَفّ كأَنه ، من الرِّهَقِ المَخْلُوطِ بالنُّوكِ ، أَثْوَل وقد لَفَّ لفَفاً وهو أَلفُّ ، وكذلك اللَّفْلَفُ واللَّفْلافُ ، وقد لَفْلَفَ .
      أَبو زيد : الأَلَفُّ العَيِيُّ ، وقد لَفِفْت لَفَفاً ؛ وقال الأَصمعي : هو الثقيل اللسان .
      الصحاح : الأَلفُّ الرجل الثقيل البطيء .
      وقال المبرد : اللفَف إدخال حرف في حرف .
      وباب من العربية يقال له اللَّفِيف لاجتماع الحرفين المعتلين في ثلاثيه نحو دَوِيّ وحَيِيّ .
      ابن بري : اللفِيف من الأفعال المُعْتَلّ الفاء واللام كوَقَى وودَى .
      الليث : اللفيف من الكلام كل كلمة فيها معتلاَّن أَو معتلّ ومضاعف ، قال : واللَّففُ ما لفَّفوا من هنا وهنا كما يُلَفِّفُ الرجل شهادة الزور .
      وأَلفَّ الرجل رأْسه إذا جعله تحت ثوبه ، وتَلفَّفَ فلان في ثوبه والتفَّ به وتَلَفْلَف به .
      وفي حديث أُم زرع : وإن رَقد التفّ أَي إذا نام تلفَّف في ثوب ونام ناحية عني .
      واللِّفافة : ما يُلفّ على الرِّجل وغيرها ، والجمع اللَّفائف .
      واللَّفِيفة : لحم المَتن الذي تحته العقَب من البعير ؛ والشيء المُلَفَّف في البجاد وَطْبُ اللبن في قول الشاعر : إذا ما مات مَيْتٌ من تميمٍ ، وسَرَّكَ أَن يعِيشَ ، فَجئْ بزادِ بخُبْزٍ أَو بسمْن أَو بتمْرٍ ، أَو الشيء المُلَفَّف في البِجاد ؟

      ‏ قال ابن بري : يقال إنّ هذين البيتين لأَبي المُهَوِّس الأَسدي ، ويقال إنهما ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق ، قال : وهو الصحيح ؛ قال : وقال أَوس بن غَلفاء يردّ على ابن الصَّعِق : فإنَّك ، في هِجاء بني تميمٍ ، كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ وهم ترَكُوكَ أَسْلَح من حُبارى رأَتْ صَقْراً ، وأَشْرَدَ من نَعامِ وأَلفّ الطائرُ رأْسه : جعله تحت جناحه ؛ قال أُميَّة ابن أَبي الصلْت : ومنهم مُلِفٌّ رأْسَه في جَناحِه ، يَكادُ لذِكرى رَبّه يتفَصَّدُ (* قوله « يتفصد » هو بالدال في الأصل وشرح القاموس لكن كتب بازائه في الأصل يتفصل باللام .) الأَزهري في ترجمة عمت : يقال فلان يَعْمِتُ أَقرانه إذا كان يَقهَرهم ويَلُفهم ، يقال ذلك في الحرب وجَوْدة الرأْي والعلم بأَمر العدوّ وإثخانه ، ومن ذلك يقال للفائف الصوف عُمُتٌ لأَنها تُعْمَت أَي تُلَفّ ؛ قال الهذلي : يَلُفُّ طَوائفَ الفُرْسا نِ ، وهو بلَفِّهِم أَرِبُ وقوله تعالى : والفت الساق بالساق ؛ إنه لفُّ ساقَي الميّت في كفَنه ، وقيل : إنه اتِّصال شدّة الدنيا بشدة الآخرة .
      والميّتُ يَُلفُّ في أَكفانه لفّاً إذا أُدْرِجَ فيها .
      والأَلفّان : عِرْقا يستبطِنان العضُدين ويفرد أَحدهما من الآخر ؛

      قال : إنْ أَنا لم أُرْوِ فشَلَّتْ كَفِّي ، وانْقطَع العِرْقُ من الأَلَفِّ ابن الأَعرابي : اللَّفَف أَن يَلتوِي عِرْق في ساعد العامل فيُعَطِّله عن العمل .
      وقال غيره : الأَلَفُّ عِرق يكون بين وَظِيف اليد وبين العُجاية في باطن الوَظِيف ؛

      وأَنشد : يا رِيَّها ، إن لم تَخُنِّي كفِّي ، أَو يَنْقَطِعْ عِرْقٌ من الأَلَفّ وقال ابن الأَعرابي في موضع آخر : لَفْلَف الرجل إذا اضْطَرب ساعِدُه من التِواء عِرْق فيه ، وهو اللَّفَفُ ؛

      وأَنشد : الدَّلْوُ دَلْوِي ، إنْ نَجَتْ من اللَّجَفْ ، وإن نجا صاحبُها من اللَّفَفْ واللَّفِيفُ : حيّ من اليمن .
      ولَفْلَف : اسم موضع ؛ قال القتال : عَفا لَفْلَفٌ من أَهله فالمُضَيَّحُ ، فليس به إلا الثعالِبُ تَضْبَحُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى التفقيع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَقَعَ** - [ف ق ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** فَقَعَ**،** يَفْقَعُ**، مص. فَقْعٌ. 1. "فَقَعَ اللَّوْنُ" : كَانَ صَافِياً، صَفَا، نَصَعَ وَهُوَ مَا يَغْلُبُ عَلَى اللَّوْنِ الأَصْفَرِ. 2. "فَقَعَ الرَّجُلُ" : مَاتَ مِنَ الْحَرِّ. 3. "فَقَعَ الشَّابُّ" : تَرَعْرَعَ. 4. "فَقَعَ الشَّيْءَ" : شَقَّهُ.
معجم الغني
**فَقَّعَ** - [ف ق ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَقَّعْتُ**،** أُفَقِّعُ**،** فَقِّعْ**، مص. تَفْقِيعٌ. 1. "فَقَّعَ الْخَطِيبُ" : تَشَدَّقَ وَأَتَى بِكَلاَمٍ لاَ مَعْنَى لَهُ. 2. "فَقَّعَ الْجِلْدَ" : لَوَّنَهُ بِلَوْنٍ فَاقِعٍ. 3. "فَقَّعَ قُعَالَةَ الوَرْدَةِ" : ضَرَبَهَا بِكَفِّهِ فَانْشَقَّتْ وَسُمِعَ لَهَا صَوْتٌ. 4. "فَقَّعَ أَصَابِعَهُ" : فَرْقَعَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقوع [ مفرد ] : مصدر فقع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقاعة [ مفرد ] : ج فقاعات وفقاقيع : 1 - نفاخة كروية أو شبه كروية رقيقة جدا مشكلة من سائل ممتلئة بالهواء أو الغاز ترتفع على سطح الماء والشراب وتنطفئ سريعا . 2 - شيء جميل ولكنه زائل أو خادع أو موهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقع2 [ جمع ] : جج أفقع وفقوع ، مف فقعة : أردأ أنواع الكمأة ، رخو أبيض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقع1 [ مفرد ] : مصدر فقع وفقع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقاقيع [ جمع ] : مف فقاعة : نفاخات كروية أو شبه كروية ترتفع على سطح الماء والشراب وتنطفئ سريعا ، وهي رقيقة جدا مشكلة من سائل ممتلئ بالهواء أو الغاز ° فقاقيع الصابون : كرات تكون مؤلفة من قشرة رقيقة ممتلئة ماء ويمكنها أن تعلق في الجو .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاقع [ مفرد ] : ج فواقع ، مؤ فاقعة : اسم فاعل من فقع وفقع ° الفاقع : الخالص الحمرة ، الخالص الصفرة - أصابته فاقعة من فواقع الدهر : أي بوائقه - الفاقعة : الداهية والنازلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقع [ مفرد ] : مصدر تفقع . • تفقع الدم : ( طب ) مرض أو اعتلال يصيب الغواصين وعمال الأنفاق يسببه تكون فقاعات النيتروجين في الدم ، يتبعه نقصان سريع في الضغط ويتصف بآلام شديدة في المفاصل والصدر وتهيج البشرة ومغص حاد وشلل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقع يفقع ، تفقيعا ، فهو مفقع ، والمفعول مفقع• فقع أصابعه : فرقعها . • فقع الشيء المنفوخ : ضربه بكفه فانشق وصوت فقع - [ 1732 ] - البالون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقاع [ مفرد ] : ( طب ) مرض جلدي خطير تظهر فيه فقاقيع تصيب الجلد والغشاء المخاطي أصيب بالفقاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفقع ينفقع ، انفقاعا ، فهو منفقع• انفقع الشيء المنفوخ : مطاوع فقع : انشق فصوت انفقعت الكرة / البالون / النفاخة المطاطية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقع يفقع ، فقعا ، فهو فاقع• فقع الشيء : 1 - احمر . 2 - اشتد لونه ( وغلب على الأصفر ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقع يفقع ، فقعا وفقوعا ، فهو فاقع ، والمفعول مفقوع ( للمتعدي ) • فقع اللون : صفا ، نصع ، ويغلب في اللون الأصفر أصفر فاقع : شديد الصفرة - { يقول إنها بقرة صفراء فاقع لونها } . • فقع الشيء المنفوخ : شقه فصوت فقع البالون ° فقعته الفواقع : نزلت به المصائب وأهلكته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تفقَّعَ يتفقّع، تفقُّعًا، فهو مُتَفقِّع • تفقَّع الشَّيءُ: كوَّن فُقّاعات. II تفقُّع [مفرد]: مصدر تفقَّعَ. • تفقُّع الدَّم: (طب) مرض أو اعتلال يصيب الغواصين وعمّال الأنفاق يسبِّبه تكوُّن فُقَّاعات النَّيتروجين في الدم، يتبعه نقصان سريع في الضَّغط ويتصف بآلام شديدة في المفاصل والصَّدر وتَهيُّج البشرة ومغص حادّ وشلل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفقعَ ينفقع، انفقاعًا، فهو مُنفقِع • انفقع الشَّيءُ المنفوخُ: مُطاوع فقَعَ: انشق فصوَّت "انفقعت الكرة/ البالون/ النُّفاخة المطّاطيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقع يتفقع ، تفقعا ، فهو متفقع• تفقع الشيء : كون فقاعات .
المعجم الوسيط
اللونُ ـَ فَقْعاً، وفُقُوعاً: صفا ونصع، ويغلب في اللون الأصفر. وـ الشيءَ: شقَّه. ويقال: فقعته الفواقع: نزلت به وأهلكته.( فَقَّعَ ) فلان: تشدَّق وجاء بكلام لا معنى له. وـ الأديمَ: لوَّنَه بلون فاقع. وـ الخُفّ: جعل له خرطوماً. وـ المفاصل: غمزها حتى تقضَّضت وصوَّتَت. وـ ورقة الورد: ضربها بكفّه فانشقّت وصوّتت. وـ الشيء المنفوخ: ضربه بكفّه فانشقّ وصوّت.( انْفَقَعَ ) الشيءُ: انشقّ.( تَفَاقَعَت ) عينه: رمِصت وابيضّت.( تَفَقَّعَت ) الورقةُ: تمزَّقت محدثة صوتاً من أثر ضربها بالكفّ. وـ الأصابعُ: صوَّتت مفاصلها حين غمزها. وـ النبات: يبس فصلب، فهو متفقّع.( الأفْقَع ): الفاقع.( الفاقِع ): اللون الصافي الناصع، وغلب في الأصفر. ( ج ) فواقع.( الفَاقِعَة ): النازلة المُفجِّعَة. ( ج ) فواقع.( الفَقْع ) من الكمأة: أردأ أنواعها. وفي المثل: ( فقعة بقرقر ): يضرب للذليل (. ج ) أفقُع، وفقوع.( الفَقَّاع ): الخبيث الشديد.( الفُقَّاع ): شراب يتَّخذ من الشعير يخمّر حتى تعلوه فقّاعاته.( الفُقَّاعة ): نُفَّاخات ترتفع على سطح الماء والشّراب كالقوارير، تنفقئ سريعاً. ( ج ) فقاقيع.
مختار الصحاح
ف ق ع : الفُقُوعُ مصدر قوله أصفر فاقِقٌ أي شديد الصفرة وقد فَقَع لونه من باب خضع ودخل وبقرة صفراء فاقع لونها أي لونها فاقع و الفُقّضاعُ شراب ذو زبد و الفَقاقِيعُ النفاخات التي ترتفع فوق الماء كالقوارير و فقّعَ أصابعه تفقيعاً فرقعها
الصحاح في اللغة
 الفقوعُ: مصدرُ قولك أصفر فاقِعٌ، أي شديد الصفرة. وقد فَقَعَ لونُه يَفْقَعُ ويَفْقُعُ فُقوعاً. وبقرةٌ صفراءُ فاقِعٌ لونها، أي لونها فاقِعٌ. والفاقِعَةُ: الداهيةُ. وفَواقِعُ الدهر: بَوائِقُهُ. والفُقَّاعُ: الذي يشرب. والفَقاقيعُ: النُفّاخاتُ التي ترتفع فوق الماء كالقوارير. والفَقْعُ: الحُصاصُ. وفَقَّعَ أصابعَه تَفْقيعاً: فَرْقَعَها. والفَقْعُ: ضربٌ من الكمأة، قال أبو عبيد: وهي البيضاء الرِخوة، وكذلك الفِقْعُ بالكسر، عن ابن السكيت. وجمع الفَقْعِ فَقْعَةٌ، مثل جَبْئِ وجَبْأَةٍ وجمع الفِقْع أيضاً فِقَعَةٌ، مثل قردٍ وقِرَدَةٍ. ويُشَّبَه به الرجل الذليل فيقال: هو فَقْعُ قَرْقَرِ؛ لأن الدوابَّ تَنْجُلُهُ بأرجلها.
تاج العروس

الفَقْعُ بالفتح ويُكسَرُ عن ابنِ السِّكِّيتِ : ضَرْبٌ من الكَمأَةِ وقال أَبو عُبيدٍ : هي البيضاءُ الرَّخْوَةُ من الكَمأَةِ وهو أَرْدَؤُها قال الرَّاعي :

بِلادٌ يَبُزُّ الفَقْعَ فيها قِناعَهُ ... كما ابْيَضَّ شيخٌ من رِفاعَةَ أَجْلَحُ وفي حديثِ عاتِكَةَ قالت لابنِ جُرمُوزٍ :

" يا ابنَ فَقْعِ القَرْدَدِ قال ابنُ الأَثير : الفَقْعُ : ضَرْبٌ من أَرْدَإِ الكَمْأَةِ والقَرْدَدُ : أَرضٌ مرتَفِعَةٌ إلى جَنب وهْدَةٍ . وقال أَبو حنيفةَ : الفَقْعُ يَطْلُعُ من الأَرضِ فيظهَرُ أَبيضَ وهو رديءٌ والجَيِّدُ : ما حُفِرَ عنه واسْتُخرِجَ . وقال الليثُ : الفَقْعُ : كَمءٌ يَخرُجُ من أَصلِ الإجْرِدِّ وهو نَبْتٌ قال : وهو من أَردإِ الكَمأَةِ وأَسْرَعِها فَساداً . ج - على كلا الوَجهين - : فِقَعَةٌ كعِنَبَةٍ مثل جَبءٍ وجِبأَةٍ وقِرْدٍ وقِرَدَةٍ وأَنشدَ أَبو حنيفَةَ :

ومِنْ جَنيِ الأَرضِ ما تأْتي الرِّعاءُ بهِ ... من ابنِ أَوْبَرَ والمَغرودِ والفِقْعَةْ ويُقال للذَّليل على وجه التَّشبيه : هو أَذَلُّ من فَقْعٍ بقَرْقَرَةٍ ويقال أَيضاً : هو فَقْعُ قَرْقَرٍ لأَنَّه لا يَمتنِعُ على من اجْتناهُ أَو لأَنَّه يُوطأُ بالأَرْجُلِ وتَنْجُلُه الدَّوابُّ بقوائمها قال النّابِغَةُ الذُّبيانِيُّ يَهجو النُّعمانَ بنَ المُنذِرِ :

حَدِّثوني بَني الشَّقيقَةِ ما يَمْ ... نَعُ فَقْعاً بقَرْقَرٍ أَن يَزولا هكذا أَنشدَه الجَوْهَرِيُّ . وفَقَعَ كمَنَعَ : سَرَقَ نقله الصَّاغانِيُّ وأَنشدَ لأَبي حِزامٍ العُكْلِيِّ :

ومَنْ ثَهَتَتْ به الأَرطالُ حَرْساً ... أَلا يا عَسْبَ فاقِعَةِ الشَّريطِ ثَهَتَتْ : دَعَتْ والأَرطالُ : الغِلمانُ وحَرْساً : دَهراً . فَقَعَ فَقْعاً : ضَرِطَ وفي الصحاحِ : الفَقْعُ : الحُصاصُ . قلت : ومنهم مَن خَصَّه بالحِمارِ . فَقَعَ لونُه كمَنَعَ ونَصَرَ فَقْعاً وفُقوعاً : اشْتَدَّتْ صُفْرَتُه أَو خلَصَتْ ونَصَعَتْ . فَقَعَتِ الفَواقِعُ وهي بَوائقُ الدَّهر فلاناً : أَهلَكَتْهُ جَمْع فاقِعَةٍ . فَقَعَ الغُلامُ فهوَ فاقِعٌ : ترعرَعَ وتحرَّكَ . فَقَعَ الرَّجُلُ : مات من الحَرِّ . يُقال : أَصْفَرُ فاقِعٌ أَو أَحمَرُ فاقِعٌ وفُقاعِيٌّ بالضَّمِّ : مُبالَغةٌ أَي شَديدُهُما . قال اللِّحيانِيُّ : أَصفرُ فاقِعٌ وفُقاعِيّ . وقال غيرُه : أَحمَرُ فاقِعٌ وفُقاعِيٌّ : يَخلِطُ حُمْرَتَه بَياضٌ وقيل : هو الخالصُ الحُمرَةِ وفي التَّنزيلِ : " بَقَرَةٌ صَفراءُ فاقِعٌ لَونُها " أَي شديدُ الصُّفرَةِ . وقد فَقِعَ الرَّجُلُ كفَرِحَ : احْمَرَّ لونُه . أَو كُلُّ ناصِعِ اللَّوْنِ : فاقِعٌ من بَياضٍ وغيرِه . عن اللِّحيانِيّ . ويُقال : أَصفَرُ فاقِعٌ وأَبيَضُ ناصِعٌ وأَحمرُ ناصِعٌ أَيضاً وأَحمَرُ قانِئٌ قال لَبيدٌ في الأَصفَرِ الفاقِعِ :

سُدُماً قَديماً عَهْدُهُ بأَنيسِه ... من بينِ أَصفَرَ فاقِعٍ ودِفانِ وقال بُرْجُ بنُ مُسْهِرٍ الطَّائيُّ في الأَحمر الفاقِعِ :

تَراها في الإناءِ لها حُمَيّا ... كُمَيْتٌ مثلَ ما فَقَعَ الأَديمُ وأَبْيَضُ فِقِّيعٌ كسِكِّيتٍ : شَديدُ البَياضِ . الفِقِّيعُ كسِكِّيتٍ أَيضاً : الأَبيَضَ من الحَمامِ كالصِّقْلابِ من النّاسِ نقله الصَّاغانِيّ عن الجاحِظِ وهو غلَطٌ من الصَّاغانِيّ في الضَّبْطِ والصَّوابُ فيه الفَقيعُ كأَميرٍ واحِدَتُه فَقيعَةٌ قال : وهو جِنْسٌ منَ الحَمامِ أَبيَضُ على التَّشبيهِ بضَرْبٍ من الكَمأَةِ . الفَقيعُ كأَميرٍ : الأَحمَر نقله الأَزْهَرِيُّ عن الجاحِظِ وأَنشدَ :

فَقيعٌ يَكادُ دَمُ الوَجنتَينِ ... يُبادِرُ من وجْهِهِ الجِلْدَهْ وهو في نَوادِرِ أَبي زَيدٍ : فَقاع كسَحاب . والفاقِعَةُ : الدَّاهِيَةُ والجَمعُ : الفَواقِعُ وتقول : كُلُّ باقِعَةٍ مَمْنُوٌّ بفاقِعَة . الفُقَّاعُ كرُمَّانٍ : هذا الذي يُشْرَبُ نقله الجَوْهَرِيُّ وفي اللِّسانِ : شَرابٌ يُتَّخَذُ من الشَّعير قال الصَّاغانِيُّ : سُمِّيَ به لِما يَرتَفِعُ في رأْسِهِ ويَعلوهُ من الزَّبَدِ . قال أَبو حنيفَةَ : الفُقَّاعُ : نَباتٌ مُتَفَقِّعٌ إذا يَبِسَ صَلُبَ فصارَ كأَنَّه قُرونٌ قال : هكذا ذكَرَهُ بعضُ الرُّواةِ . والفقاقِيعُ : نُفَّاخاتُ الماءِ التي تَرتفِعُ كالقَواريرِ مَستديرَة وكذلكَ ترتَفِعُ على الشَّرابِ عندَ المَزجِ بالماءِ الواحِدَةُ فٌقَّاعَةٌ كرُمّانَةٍ قال عَدِيُّ بنُ زيدٍ العِبَادِيّ يصفُ الخَمرَ :

وطَفَتْ فوقَها فَقاقِيعُ كاليا ... قوتِ حُمْرٌ يُثيرُها التَّصْفيقُهذه روايَةُ إبراهيمَ الحَربيِّ ويُروَى : فَواقِع . وإنَّه لَفَقَّاعٌ كشدَّادٍ : خَبيثٌ شديدٌ نقله الليثُ . ويُقال للرَّجُلِ الأَحمَرِ الشَّديدِ الحُمرَةِ الذي في حُمْرَتِهِ شَرَقٌ من إغرابٍ : فُقاعٌ بالضَّمِّ كرُباع وهو قول ابنِ بُزُرْجَ أَو بالفتح كثَمانٍ وهو قولُ أَبي زيدٍ في نوادرِه أَو كأَميرٍ وهو قولُ الجاحِظِ كما نقله الأَزْهَرِيُّ بكُلِّ ذلكَ رُوِيَ قَول الشاعِر الذي تقدَّم ولا يَخفى أَنَّ قولَه : كأَميرٍ تَكرار لأَنَّه قد سَبَقَ له ذلكَ . والإفْقاعُ : سوءُ الحالِ وأَفْقَعَ : افْتَقَرَ وفَقْرٌ مُفْقِعٌ كمُحسِنٍ : مُدْقِعٌ أَي مَجهودٌ وهو أَسوأُ ما يكونُ من الحال . والتَّفقيعُ : التَّشَدُّقُ في الكلام يُقال : فَقَّعَ الرَّجُلُ إذا تَشَدَّقَ وجاءَ بكلامٍ لا مَعنى له . تَفقيعُ الأَصابِعِ : الفَرْقَعَةُ يُقال : فَقَّعَ أَصابِعَهُ تَفقيعاً إذا غَمَزَ مَفاصِلَها فأَنْقَضَتْ وقد نُهِيَ عنه في الصّلاةِ . التَّفقيعُ : أَن تَضرِبَ الوَرْدَةَ أَي ورَقَةً منها فتُديرَها ثمَّ تَغمِزَها بإصبَعِكَ وقيل : هو أَنْ تَضْرِبَ بالكّفِّ فتُفَقِّعَ وتُصَوِّتَ إذا انْشَقَّتْ فتَسمَعَ لها صَوتاً . التَّفقيعُ : تَحميرُ الأَديمِ يقال : فَقِّعوا أَديمَكُم أَي حَمِّروهُ . والمُفَقِّعَةُ كمُحَدِّثَةٍ : طائرٌ أَسودُ أَبيضُ أَصلِ الذَّنَبِ يَنقُرُ البَعيرَ . المُفَقَّعُ كمُعَظَّمٍ : الخُفُّ المُخَرْطَمُ وفي حديثِ شُرَيْحٍ : وعليهِم خِفافٌ لها فُقْعٌ أَي خَراطيمُ . وتَفاقَعَتْ عَيناهُ : ابْيَضَّتا من قولِهم : أَبيَضُ فِقِّيعٌ قيل : انْشَقَّتا من قولهم : انْفَقَعَ : انْشَقَّ وقيل : رَمِصَتا وبُكِلِّ ذلكَ فُسِّرَ قولُ أُمِّ سَلَمَةَ - رضي الله عنها - حين جاءَتها امرأَةٌ مات زَوجُها وقالت : أَفأَكْتَحِلُ ؟ فقالت : لا والله لا آمُرُكِ بما نهى اللهُ ورسولُه عنه وإن تَفاقَعَتْ عَيناكِ . ونَباتٌ مُتَفَقِّعٌ : إذا يَبِسَ صَلُبَ فصار كالقُرونِ ولا يَخفَى أَنَّه تَكرارٌ لأَنَّه قد سبَقَ له ذلكَ من قَولِ أَبي حنيفةَ . والأَفْقَعُ : الشَّديدُ البّياضِ من الفَقْعِ وهو شِدَّةُ البَياضِ ج : فُقْعٌ بالضَّمِّ كأَحمرَ وحُمْرٍ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : جَمعُ الفَقْعِ بالفتح بمعنى الكَمْأَة : أَفقَعٌ وفُقوعٌ عن أَبي حنيفَةَ . وأبيضُ فُقاعِيٌّ بالضَّمِّ : خالصٌ ويُقال للرَّجل الأَحمَرِ : فُقاعِيٌّ وهكذا رُوِيَ قولُ الشاعر الذي تقدَّمَ . وإنَّه لَفَقّاعٌ كشَدّادٍ : ضَرّاطٌ . وقد فَقَّعَ به تَفقيعاً وهو يُفَقِّعُ بمِفْقاعٍ إذا كانَ شَديدَ الضُّراطِ . وتَفَقَّعَ الغُلامُ : ترعْرَعَ قال جَريرٌ :

بَني مالِكٍ إنَّ الفَرَزْدَقَ لَمْ يَزَلْ ... يَجُرُّ المَخازي من لَدُنْ أَن تَفَقَّعا ويُقال : هذا أُفْقوعُ طُرْثُوثٍ وغيرِه مِمّا تَنْفَقِعُ عنه الأَرْضُ أَي تَنشَقُّ . والفُقاعِيُّ : نِسْبَةً إلى بيتِ الفُقّاعِ

لسان العرب
الفَقْعُ والفِقْعُ بالفتح والكسر الأَبيض الرَّخْو من الكَمْأََ ة وهو أَرْدَؤُها قال الراعي بِلادٌ يَبُزُّ الفَقْعُ فيها قِناعَه كما ابْيَضَّ شَيْخٌ من رِفاعةَ أَجْلَحُ وجمع الفَقْعِ بالفتحِ فِقَعةٌ مثل جَبْءٍ وجِبَأَةٍ وجمع الفِقْعِ بالكسر فِقَعَةٌ أَيضاً مثل قِرْدٍ وقِرَدةٍ وفي حديث عاتكة قالت لابن جُرْموزٍ يا ابن فَقْعِ القَرْدَدِ قال ابن الأَثير الفَقْعُ ضرْب من أَردَإِ الكَمْأَةِ والقَرْدَدُ أَرض مرتفعة إلى جنب وَهْدةٍ وقال أَبو حنيفة الفَقْعُ يَطْلُعُ من الأَرض فيظهر أَبيض وهو رديء والجيِّد ما حُفِرَ عنه واستخرج والجمع أَفْقُعٌ وفُقُوعٌ وفِقَعةٌ قال ومِنْ جَنى الأَرضِ ما تأْتي الرِّعاءُ به مِنَ ابنِ أَوْبَرَ والمُغْرُود والفِقَعهْ ويُشَبَّه به الرجل الذليل فيقال هو فَقْعُ قَرْقَرٍ ويقال أَيضاً أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرقَرٍ لأَنَّ الدَّواب تَنْجُلُه بأَرجلها قال النابغة يهجو النعمان بن المنذر حَدِّثوني بَني الشَّقِيقةِ ما يَمْ نَعُ فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أَن يَزُولا الليث الفقْع كَمْءٌ يخرج من أَصل الإِجْردِّ وهو نَبْتٌ قال وهو من أَرادإِ الكَمْأَةِ وأَسْرَعِها فَساداً والفِقِّيعُ ( * قوله « والفقيع » هو كسكيت كما في القاموس وقال شارحه نقله الصاغاني عن الجاحظ وهو غلط من الصاغاني في الضبط والصواب فيع الفقيع كأمير ) جنس من الحَمام أَبيض على التشبيه بهذا الجنس من الكمأَة واحدته فِقِّيعةٌ والفَقَعُ شِدَّةُ البياض وأَبيضُ فُقاعِيٌّ خالص منه والفاقِعُ الخالِصُ الصفرةِ الناصِعُها وقد فَقَعَ يَفْقَعُ ويَفْقُعُ فُقُوعاً إذا خَلَصَت صفرته وفي التنزيل صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها وأَصْفَرُ فاقِعٌ وفُقاعِيٌّ شديد الصُّفرة عن اللحياني وأَحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ يخلِط حُمْرَتَه بياض وقيل هو الخالص الحُمُرة ويقال للرجل الأَحمر فُقاعِيّ وهو الشديد الحمرة في حُمرته شَرَقٌ من إغْرابٍ وأَنشد فُقاعِيّ يَكادُ دَمُ الوَجْنَتَيْن يُبادِرُ من وجْهِه الجِلدَهْ قال الأَزهريّ وجعله الجاحظ فَقِيعاً وهو في نوادر أَبي زيد فُسِّرَ مِثلَ ذلك فَقاعٌ وقيل الفاقِعُ الخالصُ الصّافي من الأَلْوانِ أَيَّ لَوْنٍ كان عن اللحياني ويقال أَصْفَرُ فاقِعٌ وأَبيضُ ناصِعٌ وأَحمر ناصِعٌ أَيضاً وأَحمر قانئٌ قال لبيد في الأَصفر الفاقع سُدُمٌ قَدِيمٌ عَهْدُه بأَنِيسِه مِنْ بَيْنِ أَصفَرَ فاقِعٍ ودِفانِ ( * قوله « سدم قديم » كذا بالأصل والذي في الصحاح في غير موضع سدماً قليلاً ) وقال بُرْجُ بن مُسْهِرٍ الطائي في الأَحمر الفاقع تَراها في الإِناءِ لَها حُمَيَّا كُمَيْتٌ مِثْلَ ما فَقِعَ الأَدِيم والفَقْعُ الضُّراطُ وقد فَقَّعَ به وهو يُفَقِّعُ بِمِفْقَعٍ إِذا كان شديد الضُّراطِ وفقع الحمارُ إِذا ضَرطَ وإِنه لَفَقَّاعٌ أَي ضَرَّاطٌ والتفْقِيعُ التشَدُّقُ يقال قد فَقَّعَ إِذا تَشدَّقَ وجاء بكلام لا معنى له والتفْقِيعُ صوْتُ الأَصابع إِذا ضرَب بعضها ببعض أَو فَرْقَعَها وفي حديث ابن عباس أَنه نَهى عن التفْقِيعِ في الصلاة يقال فَقَّعَ أَصابِعَه تَفْقِيعاً إِذا غَمَزَ مفاصِلَها فأَنْقَضَتْ وهي الفَرْقَعةُ أَيضاً والتفْقِيعُ أَيضاً أَن تأْخذ ورَقةً من الورد فتديرها ثم تغمزها بإِصبعك فتصوت إِذا انشقت وتَفْقِيعُ الوَردةِ أَن تُضْرَبَ بالكف فَتُفَقِّعَ وتَسْمَعَ لها صوتاً والفَقاقِيعُ هَناتٌ كأَمثالِ القَوارِيرِ الصغار مستديرة تَتَفَقَّعُ على الماء والشرابِ عند المَزْجِ بالماء واحدتها فُقَّاعةٌ قال عدي بن زيد يصف فَقاقِيعَ الخمر إِذا مُزِجَتْ وطَفا فَوْقَها فَقاقِيعُ كاليا قُوتِ حُمْرٌ يُثِيرُها التصْفِيقُ وفي حديث أُم سلمة وإِنْ تَفاقَعَتْ عيناكَ أَي رَمِصَتا وقيل ابيضَّتا وقيل انشقَّتا والفُقَّاعُ شَراب يتخذ من الشعير سمي به لما يعلوه من الزَّبَدِ والفَقَّاعُ الخبيثُ والفاقِعُ الغلامُ الذي قد تحَرَّكَ وقد تَفَقَّعَ قال جرير بَني مالِكٍ إِنَّ الفَرَزْدَقَ لَمْ يَزَلْ يَجُرُّ المَخازِي مِنْ لَدُنْ أَنْ تَفَقَّعا والإِفْقاعُ سوءُ الحالِ وأَفْقَعَ افْتَقَرَ وفَقِيرٌ مُفْقِعٌ مُدْقِعٌ فقير مجهود وهو أَسْوأُ ما يكون من الحال وأَصابته فاقِعةٌ أَي داهِيةٌ وفَواقِعُ الدهر بَوائِقُه وفي حديث شريح وعليهم خِفافٌ لها فُقْعٌ أَي خَراطِيمُ وهو خفٌّ مُفَقَّعٌ أَي مُخَرْطَمٌ
الرائد
* فقع يفقع ويفقع: فقعا وفقوعا. 1-اللون: اشتدت صفرته وصفت. 2-مات من الحر. 3-الغلام: ترعرع، نشأ. 4-الشيء: شقه.
الرائد
* فقع تفقيعا. 1-الجلد المدبوغ: لونه بلون فاقع. 2-جاء بكلام لا معنى له. 3-أصابعه: فرقعها وجعلها تصوت. 4-الوردة: ضرب ورقة منها بكفه على يده الأخرى فانشقت وسمع لها صوت.
الرائد
* فقع. شدة البياض.
الرائد
* فقع. 1-مص. فقع. 2-نوع رديء: من الكمأة، ج أفقع وفقوع وفقعة.
الرائد
* فقع الذئب. نوع من الفطر.
الرائد
* فقع. *ر.*©فقع©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: