وصف و معنى و تعريف كلمة التفه:


التفه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح التفه في معاجم اللغة العربية:



التفه

جذر [تفه]

  1. تَفَه: (اسم)
    • تَفَه : مصدر تَفِهَ
  2. تَفِه: (اسم)
    • وَلَدٌ تَفِهٌ فِي سُلُوكِهِ وَعَقْلِهِ : تَافِهٌ ، بَلِيدٌ ، لاَ قِيمَةَ لِمَا يَفْعَلُ ، أَحْمَقُ
    • طَعَامٌ تَفِهٌ : لاَ طَعْمَ لَهُ
  3. تَفِهَ: (فعل)
    • تفِهَ يَتفَه ، تَفَهًا وتفاهةً ، فهو تافِه وتفِه
    • تَفِهَ الطَّعَامُ : كَانَ بِلاَ طَعْمٍ أَوْ ذَوْقٍ
    • تَفِهَ الوَلَدُ فِي تَصَرُّفِهِ : كَانَ غَبِيّاً ، بَلِيداً
    • تَفِهَ العَمَلُ : قَلَّ وَحَقُرَتْ قِيمَتُهُ
    • تفِه الرَّجلُ : حمُق إنسان تافه : ضعيف الشخصية
  4. تفَه: (اسم)

    • مصدر تفِهَ
  5. تفِه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِهَ
  6. تفِه: (اسم)
    • تفِه : فاعل من تَفِهَ
,
  1. تفه
    • " تَفِهَ الشيءُ يَتْفَهُ تَفَهاً وتُفوهاً وتَفاهةً : قَلَّ وخَسَّ ، فهو تَفِهٌ وتافِهٌ .
      ورجل تافِهُ العقْل أَي قليلُه .
      والتافِهُ : الحقير اليسير ، وقيل : الخسيس القليلُ .
      وفي الحديث : قيل يا رسول الله وما الرُّوَيْبِضة ؟ فقال : الرجل التافهُ يَنْطِق في أَمر العامة ؛ قال : التافه الحقير الخسيس .
      وفي حديث عبدالله بن مسعود وذَكَرَ القرآن : لا يَتْفَهُ ولا يَتَشانُّ ؛ يَتشانُّ : َبْلَى من الشَّنّ ، ولا يَخْلُقُ من كثرة التَّرْداد ، من الشَّنّ ، وهو السِّقاء الخَلَق ؛ وقوله لا يَتْفَهُ هو من الشيء التافه ، وهو الخسيس الحقير .
      وفي الحديث : كانتِ اليدُ لا تُقْطَع في الشيء التافِهِ ؛ ومنه قول إِبراهيم : تجوز شهادة العبدِ في الشيء التافِهِ ؛ قال ابن بري : شَاهده قول الشاعر : لا تُنْجِز الوَعْدَ إِنْ وَعَدْإِنْ أََعْطَيْتَ ، أَعْطَيْتَ تافهاً نَكِدا والأَطعمةُ التَّفِهة : التي ليس لها طَعْمُ حلاوة أَو حُموضة أَو مَرارة ، ومنهم من يجعل الخبز واللحم منها .
      وتَفِهَ الرجلُ تُفوهاً ، فهو تافِهٌ : حَمُق .
      والتُّفَةُ : عَناقُ الأَرض ، وهي أَيضاً المرأَة المَحْقُورة ، والمعروف فيهما التُّفَّةُ ؛ تقول العرب : اسْتَغْنَتِ التُّفَّةُ عن الرُّفَّة ؛ الرُّفَّة : التبن لأَنها تَطْعَم اللحمَ إِذ كانت سَبُعاً ؛ عن أَبي حنيفة في أَنوائه ؛ قال ابن بري : والصحيح تُفَةٌ ورُفَةٌ كما ذكر الجوهري في فصل رفه فإِنه ، قال : التُّفَة والرُّفَةٌ بالتاء التي يوقف عليها بالهاء ، قال : وكذلك ذكره ابن جني عن ابن دريد وغيره .
      ويقال : التُّفَة والرُّفَة ، بالتخفيف ، مثل الثُّبَةِ والقُلَةِ ، قال : وهذا هو المشهور ، قال : وذكرها ابن السكيت في أَمثاله فقال : ‏ أَغنى عن ذلك من التُّفَة عن الرُّفَه ، بالتخفيف لا غير وبالهاء الأَصلية ؛

      وأَنشد ابن فارس شاهداً على تخفيف التُّفَة والرُّفَة : غَنِينا عن وِصالِكُمُ حَدِيثاً ، كما غَنِيَ التُّفاتُ عن الرُّفاتِ وأَنشد أَبو حنيفة في كتاب النبات يصف ظَليماً : حَبَسَتْ مَناكِبُه السَّفَا ، فكأَنَّه رُفَةٌ بأَنْحِيةِ المَداوِس مُسْنَدُ شبَّه ما أَضافت الريحُ إِلى مَناكِبه وهو حاضن بيضه لا يبرح بالتبن المجموع في ناحية البَيْدر ، وأَنحية : جمع ناحية مثْل واد وأَودية ، قال : وجمع فاعل على أَفعلة نادر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَتْفَه


    • أتفه - إتفاه
      1 - قلل : « أتفه في عطائه ».

    المعجم: الرائد

  2. أتفهَ
    • أتفهَ / أتفهَ في يُتفِه ، إتفاهًا ، فهو مُتْفِه ، والمفعول مُتْفَه :-
      أتفَه العطاءَ / أتفَه في العَطاءِ قلَّله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تفِهَ
    • تفِهَ يَتفَه ، تَفَهًا وتفاهةً ، فهو تافِه وتفِه :-
      تفِه السِّعْرُ قلّ ، وخسّ :- قضيّة تافهة ، - تفِه رأيه فلم يُلتفَت إليه .
      تفِه الرَّجلُ : حمُق :- إنسان تافه : ضعيف الشخصية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تفَه


    • تفه - يتفه ، تفها وتفوها وتفاهة
      1 - تفه الشيء : قل وحقرت قيمته . 2 - تفه : حمق . 3 - تفه الطعام : كان من غير طعم .

    المعجم: الرائد

  5. تَتْفيه
    • تَتْفيه :-
      تقليل من قيمة أمر أو شيء ما :- أصرَّ على تسخيف القضية وتتفيه محتواها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تَفَاهَةٌ
    • جمع : ـات ، تَوَافِهُ . [ ت ف هـ ]. ( مصدر تَفِهَ ).
      1 . :- تَفَاهَةٌ مَا بَعْدَهَا مِنْ تَفَاهَةٍ :- : الحَقَارَةُ ، الدَّنَاءةُ .
      2 . :- يَشْتَغِلُ بِتَوَافِهِ الأُمُورِ :- : بِمَا لاَ أَهَمِّيَّةَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  7. تَفاهَة
    • تَفاهَة :-
      جمع تفاهات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر تفِهَ .
      2 - نقص في الأصالة أو الإبداع أو القيمة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أتفه العطاء / أتفه في العطاء
    • قلَّله .

    المعجم: عربي عامة

  9. أَتْفَهَ
    • أَتْفَهَ في العطاء : قلَّل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تفه
    • ت ف ه : التَّافِهُ الحقير اليسير وقد تَفِهَ من باب طرب وفي الحديث في ذكر القرآن { لا يتفه ولا يتشان } قلت لا يتفه أي لا يصير حقيرا ولا يتشان أي لا يخلق على كثرة الرد من قولهم تشانت القربة أي أخلقت وصارت شنا

    المعجم: مختار الصحاح



  11. تَفِهٌ
    • [ ت ف هـ ]. ( صِيغَةُ فَعِل ).
      1 . :- وَلَدٌ تَفِهٌ فِي سُلُوكِهِ وَعَقْلِهِ :- : تَافِهٌ ، بَلِيدٌ ، لاَ قِيمَةَ لِمَا يَفْعَلُ ، أَحْمَقُ .
      2 . :- طَعَامٌ تَفِهٌ :-: لاَ طَعْمَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  12. تَفِهَ
    • [ ت ف هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). تَفِهَ ، يَتْفَهُ ، مصدر تُفُوهٌ ، تَفَاهَةٌ .
      1 . :- تَفِهَ الطَّعَامُ :- : كَانَ بِلاَ طَعْمٍ أَوْ ذَوْقٍ .
      2 . :- تَفِهَ الوَلَدُ فِي تَصَرُّفِهِ :- : كَانَ غَبِيّاً ، بَلِيداً .
      3 . :- تَفِهَ العَمَلُ :- : قَلَّ وَحَقُرَتْ قِيمَتُهُ .

    المعجم: الغني

  13. تفَه
    • تفَه :-
      مصدر تفِهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تفِه


    • تفِه :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. تفِه
    • تفه
      1 - تفه من الأطعمة : ما كان من غير طعم . 2 - تفه من الناس الأحمق .

    المعجم: الرائد

  16. تفه الرّجل
    • حمُق :- إنسان تافه

    المعجم: عربي عامة

  17. تفه السّعْر
    • قلّ ، وخسّ :- قضيّة تافهة - تفِه رأيه فلم يُلتفَت إليه .

    المعجم: عربي عامة

  18. تَفِهَ
    • تَفِهَ تَفِهَ َ تَفَهاً ، وتُفُوهاً ، وتَفَاهَةً : قَلَّ ، وخَسَّ وحَقُر .
      و تَفِهَ الرجلُ : حَمُق .
      فهو تَفِهٌ ، وتافِهٌ .
      و تَفِهَ الطعامُ : لم يكن له طعم تَفِهَ فهو تَفِهٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تفه
    • " تَفِهَ الشيءُ يَتْفَهُ تَفَهاً وتُفوهاً وتَفاهةً : قَلَّ وخَسَّ ، فهو تَفِهٌ وتافِهٌ .
      ورجل تافِهُ العقْل أَي قليلُه .
      والتافِهُ : الحقير اليسير ، وقيل : الخسيس القليلُ .
      وفي الحديث : قيل يا رسول الله وما الرُّوَيْبِضة ؟ فقال : الرجل التافهُ يَنْطِق في أَمر العامة ؛ قال : التافه الحقير الخسيس .
      وفي حديث عبدالله بن مسعود وذَكَرَ القرآن : لا يَتْفَهُ ولا يَتَشانُّ ؛ يَتشانُّ : َبْلَى من الشَّنّ ، ولا يَخْلُقُ من كثرة التَّرْداد ، من الشَّنّ ، وهو السِّقاء الخَلَق ؛ وقوله لا يَتْفَهُ هو من الشيء التافه ، وهو الخسيس الحقير .
      وفي الحديث : كانتِ اليدُ لا تُقْطَع في الشيء التافِهِ ؛ ومنه قول إِبراهيم : تجوز شهادة العبدِ في الشيء التافِهِ ؛ قال ابن بري : شَاهده قول الشاعر : لا تُنْجِز الوَعْدَ إِنْ وَعَدْإِنْ أََعْطَيْتَ ، أَعْطَيْتَ تافهاً نَكِدا والأَطعمةُ التَّفِهة : التي ليس لها طَعْمُ حلاوة أَو حُموضة أَو مَرارة ، ومنهم من يجعل الخبز واللحم منها .
      وتَفِهَ الرجلُ تُفوهاً ، فهو تافِهٌ : حَمُق .
      والتُّفَةُ : عَناقُ الأَرض ، وهي أَيضاً المرأَة المَحْقُورة ، والمعروف فيهما التُّفَّةُ ؛ تقول العرب : اسْتَغْنَتِ التُّفَّةُ عن الرُّفَّة ؛ الرُّفَّة : التبن لأَنها تَطْعَم اللحمَ إِذ كانت سَبُعاً ؛ عن أَبي حنيفة في أَنوائه ؛ قال ابن بري : والصحيح تُفَةٌ ورُفَةٌ كما ذكر الجوهري في فصل رفه فإِنه ، قال : التُّفَة والرُّفَةٌ بالتاء التي يوقف عليها بالهاء ، قال : وكذلك ذكره ابن جني عن ابن دريد وغيره .
      ويقال : التُّفَة والرُّفَة ، بالتخفيف ، مثل الثُّبَةِ والقُلَةِ ، قال : وهذا هو المشهور ، قال : وذكرها ابن السكيت في أَمثاله فقال : ‏ أَغنى عن ذلك من التُّفَة عن الرُّفَه ، بالتخفيف لا غير وبالهاء الأَصلية ؛

      وأَنشد ابن فارس شاهداً على تخفيف التُّفَة والرُّفَة : غَنِينا عن وِصالِكُمُ حَدِيثاً ، كما غَنِيَ التُّفاتُ عن الرُّفاتِ وأَنشد أَبو حنيفة في كتاب النبات يصف ظَليماً : حَبَسَتْ مَناكِبُه السَّفَا ، فكأَنَّه رُفَةٌ بأَنْحِيةِ المَداوِس مُسْنَدُ شبَّه ما أَضافت الريحُ إِلى مَناكِبه وهو حاضن بيضه لا يبرح بالتبن المجموع في ناحية البَيْدر ، وأَنحية : جمع ناحية مثْل واد وأَودية ، قال : وجمع فاعل على أَفعلة نادر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى التفه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَفِهٌ** - [ت ف هـ]. (صِيغَةُ فَعِل ). 1. "وَلَدٌ تَفِهٌ فِي سُلُوكِهِ وَعَقْلِهِ" : تَافِهٌ، بَلِيدٌ، لاَ قِيمَةَ لِمَا يَفْعَلُ، أَحْمَقُ. 2. "طَعَامٌ تَفِهٌ": لاَ طَعْمَ لَهُ.
معجم الغني
**تَفِهَ** - [ت ف هـ]. (ف: ثلا. لازم).** تَفِهَ**،** يَتْفَهُ**، مص. تُفُوهٌ، تَفَاهَةٌ. 1. "تَفِهَ الطَّعَامُ" : كَانَ بِلاَ طَعْمٍ أَوْ ذَوْقٍ. 2. "تَفِهَ الوَلَدُ فِي تَصَرُّفِهِ" : كَانَ غَبِيّاً، بَلِيداً. 3. "تَفِهَ العَمَلُ" : قَلَّ وَحَقُرَتْ قِيمَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتفهَ/ أتفهَ في يُتفِه، إتفاهًا، فهو مُتْفِه، والمفعول مُتْفَه • أتفَه العطاءَ/ أتفَه في العَطاءِ: قلَّله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَتْفيه [مفرد]: تقليل من قيمة أمر أو شيء ما "أصرَّ على تسخيف القضية وتتفيه محتواها".
المعجم الوسيط
ـَ تَفَهاً، وتُفُوهاً، وتَفَاهَةً: قَلَّ وخَسَّ وحَقُر. و ـ الرجلُ: حَمُق. فهو تَفِهٌ، وتافِهٌ. و ـ الطعامُ: لم يكن له طعم. فهو تَفِهٌ.أَتْفَهَ في العطاء: قلَّل.التُّفَةُ: التُّفَّةُ.
مختار الصحاح
ت ف ه : التَّافِهُ الحقير اليسير وقد تَفِهَ من باب طرب وفي الحديث في ذكر القرآن { لا يتفه ولا يتشان } قلت لا يتفه أي لا يصير حقيرا ولا يتشان أي لا يخلق على كثرة الرد من قولهم تشانت القربة أي أخلقت وصارت شنا
الصحاح في اللغة
التافِهُ: الحقيرُ اليسيرُ. وقد تفهَ.
لسان العرب
تَفِهَ الشيءُ يَتْفَهُ تَفَهاً وتُفوهاً وتَفاهةً قَلَّ وخَسَّ فهو تَفِهٌ وتافِهٌ ورجل تافِهُ العقْل أَي قليلُه والتافِهُ الحقير اليسير وقيل الخسيس القليلُ وفي الحديث قيل يا رسول الله وما الرُّوَيْبِضة ؟ فقال الرجل التافهُ يَنْطِق في أَمر العامة قال التافه الحقير الخسيس وفي حديث عبدالله بن مسعود وذَكَرَ القرآن لا يَتْفَهُ ولا يَتَشانُّ يَتشانُّ َبْلَى من الشَّنّ ولا يَخْلُقُ من كثرة التَّرْداد من الشَّنّ وهو السِّقاء الخَلَق وقوله لا يَتْفَهُ هو من الشيء التافه وهو الخسيس الحقير وفي الحديث كانتِ اليدُ لا تُقْطَع في الشيء التافِهِ ومنه قول إِبراهيم تجوز شهادة العبدِ في الشيء التافِهِ قال ابن بري شَاهده قول الشاعر لا تُنْجِز الوَعْدَ إِنْ وَعَدْإِنْ أََعْطَيْتَ أَعْطَيْتَ تافهاً نَكِدا والأَطعمةُ التَّفِهة التي ليس لها طَعْمُ حلاوة أَو حُموضة أَو مَرارة ومنهم من يجعل الخبز واللحم منها وتَفِهَ الرجلُ تُفوهاً فهو تافِهٌ حَمُق والتُّفَةُ عَناقُ الأَرض وهي أَيضاً المرأَة المَحْقُورة والمعروف فيهما التُّفَّةُ تقول العرب اسْتَغْنَتِ التُّفَّةُ عن الرُّفَّة الرُّفَّة التبن لأَنها تَطْعَم اللحمَ إِذ كانت سَبُعاً عن أَبي حنيفة في أَنوائه قال ابن بري والصحيح تُفَةٌ ورُفَةٌ كما ذكر الجوهري في فصل رفه فإِنه قال التُّفَة والرُّفَةٌ بالتاء التي يوقف عليها بالهاء قال وكذلك ذكره ابن جني عن ابن دريد وغيره ويقال التُّفَة والرُّفَة بالتخفيف مثل الثُّبَةِ والقُلَةِ قال وهذا هو المشهور قال وذكرها ابن السكيت في أَمثاله فقال أَغنى عن ذلك من التُّفَة عن الرُّفَه بالتخفيف لا غير وبالهاء الأَصلية وأَنشد ابن فارس شاهداً على تخفيف التُّفَة والرُّفَة غَنِينا عن وِصالِكُمُ حَدِيثاً كما غَنِيَ التُّفاتُ عن الرُّفاتِ وأَنشد أَبو حنيفة في كتاب النبات يصف ظَليماً حَبَسَتْ مَناكِبُه السَّفَا فكأَنَّه رُفَةٌ بأَنْحِيةِ المَداوِس مُسْنَدُ شبَّه ما أَضافت الريحُ إِلى مَناكِبه وهو حاضن بيضه لا يبرح بالتبن المجموع في ناحية البَيْدر وأَنحية جمع ناحية مثْل واد وأَودية قال وجمع فاعل على أَفعلة نادر
الرائد
* تفه يتفه: تفها وتفوها وتفاهة. 1-الشيء: قل وحقرت قيمته. 2-حمق. 3-الطعام: كان من غير طعم.
الرائد
* تفه. 1-من الأطعمة: ما كان من غير طعم. 2-من الناس: الأحمق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: