وصف و معنى و تعريف كلمة التقام:


التقام: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح التقام في معاجم اللغة العربية:



التقام

جذر [قام]

  1. اِلتقام: (اسم)
    • اِلتقام : مصدر إِلتقمَ
  2. اِلتِقام: (اسم)
    • مصدر اِلْتَقَمَ
    • اِلْتِقَامُ اللُّقْمَةِ : اِبْتِلاعهَا
  3. اِلتقمَ: (فعل)
    • التقمَ يلتقم ، التقامًا ، فهو مُلتقِم ، والمفعول مُلتقَم
    • التقمَ الطَّعامَ ابتلعه، أكله بسرعة
  4. لَقَمَ: (فعل)
    • لَقَمَ لَقْمًا
    • لَقَمَ الطَّريق وغيرَه : سَدَّ فَمَه


  5. لَقِم: (اسم)
    • رجل لَهِمٌ لَقِمٌ: يَعْلو الخصوم
  6. لَقْم: (اسم)
    • لَقْم : مصدر لَقَمَ
  7. لُقَم: (اسم)
    • اللُّقَمُ : الطريقُ الواضح
  8. لُقَم: (اسم)
    • لُقَم : جمع لُقمة
  9. لقِمَ: (فعل)
    • لقِمَ يلقَم ، لَقْمًا ، فهو لاقِم ، والمفعول مَلْقوم
    • لقِم الطَّعامَ :أكله بسرعةٍ ونَهَمٍ
    • لقِم اللُّقْمَةَ: أخذها بفِيهِ/ ابتلعها في مهلة
    • لَقَّمَ الْخُبْزَ : قَطَعَهُ لُقَماً لِيُلْقَمَ
  10. لقَّمَ: (فعل)


    • لقَّمَ يلقِّم ، تلقيمًا ، فهو ملقِّم ، والمفعول ملقَّم
    • لقَّمه الطَّعامَ :ألقمه إيّاه؛ جعله يأكله بسرعة
    • برنامج تلقيم: مجموع المعلومات اللاّزمة والمدوَّنة لتمكين عقل إلكترونيّ من تأدية عمله
    • لقَّم البعيرَ ونحوَه: ناوله الطَّعامَ بيده
    • لقَّم الشَّجرَة ونحوَها: لقَّحها لتُثْمِر ثمرًا آخر من جنس فصيلتها
    • لقَّم القهوةَ: وضع قدرًا من البُنِّ لإعدادها
    • لقَّم المدفعَ: حشاه
  11. اِلتَقَمَ: (فعل)
    • الْتَقَمَ الشيءَ: بَلِعَه
    • التقم أذُنَه: سارَّه
  12. تَلَقَّمَ: (فعل)
    • تَلَقَّمْتُ، أَتَلَقَّمُ، تَلَقَّمْ، مصدر تَلَقُّمٌ
    • تَلَقَّمَ الطَّعامَ : أَكَلَهُ بِسُرْعَةٍ، تَلَقَّفَهُ
    • تَلَقَّمَ الشيءَ: لقِمَه
  13. أَلقَمَ: (فعل)
    • ألقمَ يُلقم ، إلقامًا ، فهو مُلْقِم ، والمفعول مُلْقَم
    • ألْقَمَهُ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ يَلْقَمُهُ، يَأْكُلُهُ
    • ألْقَمَهُ حَجَراً : أسْكَتَهُ، أفْحَمَهُ عِنْدَ الخِصَامِ
    • ألقمه الدرسَ: لقَّنه إيّاه كلمة كلمة
    • ألقَم المدفعَ: حشاه
  14. لُقمة: (اسم)
    • الجمع : لُقُمات و لُقْمَات و لُقَم
    • اللُّقْمَةُ : اللُّقْمة
    • اسم مرَّة من لقِمَ: مقدار ما يُلقم من الطّعام في مرّة واحدة
    • اللُّقْمَةُ :ما يُلقَم في مَرَّة
    • اللُّقْمَةُ : ما يهيِّئه الإنسانُ من الطَّعام للالتقام
    • جعله لُقْمة سائغة: جعله طَوْعَ أمره، منقادٌ له،
    • لُقْمَة العَيْش: الرزق، القوت الأدنى،
    • لُقْمَة القاضي: نوعٌ من الحَلْوى، لذيذة الطَّعْم
  15. مُلتقَم: (اسم)
    • مُلتقَم : اسم المفعول من إِلتقمَ
  16. مُلتقِم: (اسم)


    • مُلتقِم : فاعل من إِلتقمَ
  17. تَلَقُّم: (اسم)
    • مصدر تَلَقَّمَ
    • تَلَقُّمُ الطَّعَامِ أَكْلُهُ بِسُرْعَةٍ، تَلَقُّفُهُ
  18. مَلْقوم: (اسم)
    • مَلْقوم : اسم المفعول من لقِمَ
  19. مُلْقَم: (اسم)
    • مُلْقَم : اسم المفعول من أَلقَمَ
  20. مُلْقِم: (اسم)
    • مُلْقِم : فاعل من أَلقَمَ
  21. ملقَّم: (اسم)
    • ملقَّم : اسم المفعول من لقَّمَ
  22. ملقِّم: (اسم)


    • ملقِّم : فاعل من لقَّمَ
  23. مَلاقِم: (اسم)
    • مَلاقِم : جمع مَلقَمة
  24. مَلقَمة: (اسم)
    • الجمع : مَلْقَمات و مَلاقِم
    • اسم آلة من لقِمَ
    • أداة لإلقام الحيوانات الكبيرة حبوب الدواء
  25. لَقيم: (اسم)
    • اللَّقِيمُ : ما يُلقَم
,
  1. اِلْتِقَامٌ
    • [ل ق م]. (مصدر اِلْتَقَمَ). :-اِلْتِقَامُ اللُّقْمَةِ :- : اِبْتِلاعهَا.

    المعجم: الغني

  2. لقم

    • "اللَّقْمُ: سُرعة الأَكل والمُبادرةُ إِليه.
      لَقِمَه لَقْماً والْتَقَمه وأَلْقَمه إِياه، ولَقِمْت اللُّقْمةَ أَلْقَمُها لَقْماً إِذا أَخَذْتَها بِفِيك، وأَلْقَمْتُ غيري لُقْمةً فلَقِمَها.
      والْتَقَمْت اللُّقْمةَ أَلْتَقِمُها الْتِقاماً إِذا ابْتَلَعْتها في مُهْلة، ولَقَّمْتها غيري تَلْقِيماً.
      وفي المثل: سَبَّه فكأَنما أَلْقَم فاه حَجَراً.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَلْقَمَ عينَه خَصاصةَ الباب أَي جعل الشَّقَّ الذي في الباب يُحاذي عينَه فكأَنه جعله للعين كاللُّقمة للفم.
      وفي حديث عمر،رضي الله عنه: فهو كالأَرْقم إِن يُتْرك يَلْقَم أَي إِن تَتْرُكه يأْكلك.
      يقال: لَقِمْت الطعامَ أَلقَمُه وتلَقَّمْتُه والْتَقَمْتُه.
      ورجُل تِلْقام وتِلْقامة: كبير اللُّقَم، وفي المحكم: عظيم اللُّقَم،وتِلْقامة من المُثُل التي لم يذكرها صاحب الكتاب.
      واللَّقْمة واللُّقْمة: ما تُهيِّئه لِلّقم؛ الأُولى عن اللحياني.
      التهذيب: واللُّقْمة اسم لما يُهيِّئه الإِنسان للالتقام، واللَّقْمةُ أَكلُها بمرّة، تقول: أَكلت لُقْمة بلَقْمَتينِ، وأَكلت لُقْمَتين بلَقْمة، وأَلْقَمْت فلاناً حجَراً.
      ولَقَّم البعيرَ إِذا لم يأْكل حتى يُناوِلَه بيده.
      ابن شميل: أَلقَمَ البعيرُ عَدْواً بينا هو يمشي إِذْ عَدا فذلك الإِلْقام، وقد أَلْقَمَ عَدْواً وأَلْقَمْتُ عَدْواً.
      واللَّقَمُ، بالتحريك: وسط الطريق؛

      وأَنشد ابن بري للكميت: وعبدُ الرحِيمِ جماعُ الأُمور،إِليه انتَهى اللَّقَمُ المُعْمَلُ ولَقَمُ الطريق ولُقَمُه؛ الأَخيرة عن كراع: مَتْنُه ووسطه؛ وقال الشاعر يصف الأَسد: غابَتْ حَلِيلتُه وأَخْطأَ صَيْده،فله على لَقَمِ الطريقِ زَئِير (* هذا البيت لبشار بن بُرد).
      واللَّقْمُ، بالتسكين: مصدر قولك لَقَمَ الطريقَ وغير الطريق، بالفتح،يَلْقُمه، بالضم، لَقْماً: سدَّ فمه.
      ولَقَمَ الطريقَ وغيرَ الطريق يَلْقُمه لَقْماً: سدَّ فمه.
      واللَّقَمُ، محرَّك: مُعْظم الطريق.
      الليث: لَقَمُ الطريق مُنْفَرَجُه، تقول: عليك بلَقَمِ الطريق فالْزَمْه.
      ولُقْمانُ: صاحب النُّسور تنسبه الشعراءُ إلى عاد؛

      وقال: تَراه يُطوِّفُ الآفاقَ حِرْصاً ليأْكل رأْسَ لُقْمانَ بنِ عاد؟

      ‏قال ابن بري: قيل إن هذا البيت لأَبي المهوش الأَسَديّ، وقيل: ليزيد‎ ‎بن‎ عمرو بن الصَّعِق، وهو الصحيح؛ وقبله: إذا ما ماتَ مَيْتٌ من تَميمٍ فسَرَّك أَن يَعِيش، فجِئْ بِزادِ بخُبْزٍ أَو بسَمْنٍ أَو بتَمْرٍ،أَو الشيء المُلَفَّفِ في البِجادِ وقال أَوس بن غَلْفاء يردّ عليه: فإنَّكَ، في هِجاء بني تَميمٍ،كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ هُمُ ضَرَبوكَ أُمَّ الرأْسِ، حتى بَدَتْ أُمُّ الشُّؤُونِ من العِظام وهمْ ترَكوكَ أَسْلَح مِن حُبارَى رأَت صَقْراً، وأَشْرَدَ من نَعامِ ابن سيده: ولُقْمان اسم؛ فأَما لُقْمان الذي أَنثى عليه الله تعالى في كتابه فقيل في التفسير: إنه كان نبيّاً، وقيل: كان حكيماً لقول الله تعالى: ولقد آتينا لقمان الحكمة؛ وقيل: كان رجلاً صالحاً، وقيل: كان خَيّاطاً،وقيل: كان نجّاراً، وقيل: كان راعياً؛ وروي في التفسير إنساناً وقف عليه وهو في مجلسه، قال: أَلَسْتَ الذي كنتَ ترعى معي في مكان كذا وكذا؟، قال: بلى، فقال: فما بَلَغَ بك ما أرى؟، قال: صِدْقُ الحديث وأَداءُ الأمانةِ والصَّمْتُ عما لا يَعْنِيني، وقيل: كان حَبَشِيّاً غليظ المَشافر مشقَّق الرجلين؛ هذا كله قول الزجاج، وليس يضرّه ذلك عند الله عز وجل لأَن الله شرّفه بالحِكْمة.
      ولُقَيم: اسم، يجوز أَن يكون تصغير لُقمان على تصغير الترخيم، ويجوز أَن يكون تصغير اللّقم؛ قال ابن بري: لُقَيم اسم رجل؛ قال الشاعر: لُقَيم بن لُقْمانَ من أُخْتِه،وكان ابنَ أُخْتٍ له وابْنَما"

    المعجم: لسان العرب

  3. التقمَ
    • التقمَ يلتقم ، التقامًا ، فهو مُلتقِم ، والمفعول مُلتقَم :-
      التقمَ الطَّعامَ ابتلعه، أكله بسرعة :- {فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إِلتقم
    • إلتقم - التقاما
      1-إلتقم الطعام : ابتلعه

    المعجم: الرائد

  5. اللَّقَمُ
    • ـ اللَّقَمُ، ولُقًمٌ: مُعْظَمُ الطريقِ، أو وَسَطُه،
      ـ اللْقْمُ: سُرْعةُ الأكْلِ،
      ـ لَقِمَهُ: أكَلَهُ سَريعاً.
      ـ الْتَقَمَه: ابْتَلَعَه.
      ـ تِلْقام وتِلْقامة، وتِلْقّام وتِلْقَامَة، أي: عظيمُ اللُّقَمِ.
      ـ اللُّقْمةُ, واللَّقَمَةُ: ما يُهَيَّأُ للَّقْمِ.
      ـ اللَّقيمُ: ما يُلْقَمُ.
      ـ لَقَمَ الطريقَ وغيرَه: سَدَّ فَمَه.
      ـ الإِلْقامُ: أن يَعْدُو البعيرُ في أثْناءِ مَشْيِهِ، وسَمَّوْا: لُقَيْماً، ولُقْمانَ.
      ـ لقمانُ الحكيمُ: اخْتُلفَ في نُبُوتِهِ، وابنُ شَيْبَةَ ابنِ مُعَيْطٍ: صحابِيُّ، وابنُ عامِرٍ الحِمْصِيُّ: محَدِّثٌ,
      ـ الحِنْطَةُ اللُّقَيْمِيَّةُ: الكِبارُ السَّرَوِيَّةُ، أو نِسْبةٌ إلى لُقَيْمٍ: قرية بالطائِفِ.
      ـ تَلَقُّمُ الماءِ: قَبْقَبَتُهُ من كَثْرَتِهِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. لقَّمَ
    • لقَّمَ يلقِّم ، تلقيمًا ، فهو ملقِّم ، والمفعول ملقَّم :-
      • لقَّمه الطَّعامَ ألقمه إيّاه؛ جعله يأكله بسرعة :-لقَّمتِ الأمُّ ابنَها الحلوى:-
      • برنامج تلقيم: مجموع المعلومات اللاّزمة والمدوَّنة لتمكين عقل إلكترونيّ من تأدية عمله.
      لقَّم البعيرَ ونحوَه: ناوله الطَّعامَ بيده.
      لقَّم الشَّجرَة ونحوَها: لقَّحها لتُثْمِر ثمرًا آخر من جنس فصيلتها :-لقَّم الخوخَ مشمشًا.
      لقَّم القهوةَ: وضع قدرًا من البُنِّ لإعدادها.
      لقَّم المدفعَ: حشاه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. السَّلْقَمُ
    • ـ السَّلْقَمُ: الأَسَدُ، كالسُّلاقِمِ، والبَعيرُ الشَّديدُ الفَكِّ والطويلُ الأَنْفِ.
      ـ السَّلْقَمَةُ: الصَّلْقَمَةُ والرِّيبَةُ.
      ـ السِّلْقامةُ: الذِّئْبَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. سلقم
    • "السَّلْقَمُ: العظيم من الإِبل، والجمع سَلاقِم وسَلاقِمَة.
      والسِّلْقِمَةُ: الذِّئبَةُ (* قوله «والسلقمة الذئبة» هكذا في الأصل مضبوطاً، والذي في القاموس: السلقمة الريبة وضبطه بفتح السين، قال شارحه: هكذا في النسخ، والذي في اللسان السلقمة، بالكسر، الذئبة اهـ.
      لكن الذي في القاموس مثله في المحكم غير أنه ضبطت فيه بكسر السين كاللسان).
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. ألقمَ
    • ألقمَ يُلقم ، إلقامًا ، فهو مُلْقِم ، والمفعول مُلْقَم :-
      • ألقمه الطَّعامَ جعله يأكله بسرعة.
      • ألقمه الدرسَ: لقَّنه إيّاه كلمة كلمة.
      ألقم منافسَه حَجَرًا: أسكته عند المخاصمة :-لم يكفّ عن مهاجمتي حتَّى ألقمتُه حجرًا.
      ألقَم المدفعَ: حشاه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. لقِمَ
    • لقِمَ يلقَم ، لَقْمًا ، فهو لاقِم ، والمفعول مَلْقوم :-
      لقِم الطَّعامَ أكله بسرعةٍ ونَهَمٍ :-هُوَ إِذًا كَالأَرْقَمِ إِنْ يُتْرَكْ يَلْقَمْ [حديث]: إن تتركه يأكلك:-
      لقِم اللُّقْمَةَ: أخذها بفِيهِ/ ابتلعها في مهلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تِلقام
    • تلقام - و تلقام و تلقامة و تلقامة
      1- تلقام : كثير اللقم. 2- تلقام : عظيم اللقم.

    المعجم: الرائد

  12. لُقْمَة
    • لُقْمَة :-
      جمع لُقُمات ولُقْمَات ولُقَم:
      1 - ما يُهيِّئه الإنسانُ من الطَّعام لأكله وبلعه :-جهِّز لنا لُقْمَة طيِّبة.
      2 - مقدار ما يُلْقَم من الطَّعام أو الخُبْز في مرَّة :-بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ [حديث] :-
      • جعله لُقْمة سائغة: جعله طَوْعَ أمره، منقادٌ له، - لُقْمَة العَيْش: الرزق، القوت الأدنى، - لُقْمَة القاضي: نوعٌ من الحَلْوى، لذيذة الطَّعْم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. لَقِمَ
    • [ل ق م]. (فعل: ثلاثي متعد). لَقِمْتُ، أَلْقَمُ، اِلْقَمْ، مصدر لَقْمٌ.
      1. :-لَقِمَ الطَّعَامَ :- : أَكَلَ بِسُرْعَةٍ لُقْمَةً بَعْدَ أُخْرَى.
      2. :-لَقِمَ اللُّقْمَةَ :- : اِبْتَلَعَهَا فِي مُهْلَةٍ.

    المعجم: الغني

  14. لقم
    • ل ق م: لَقِمَ اللُّقْمَةُ ابتلعها وبابه فهِم و الْتَقَمَها مثله و تَلَقَّمَها ابتلعها في مُهلة و لَقَمَّها غيره تَلْقِيما وألقمه حجرا

    المعجم: مختار الصحاح

  15. لَقَّمَ
    • [ل ق م]. (فعل: رباعي متعد). لَقَّمْتُ، أُلَقِّمُ، لَقِّمْ، مصدر تَلْقِيمٌ.
      1. :-لَقَّمَهُ الطَّعَامَ :- : جَعَلَهُ يَلْقَمُهُ.
      2. :-لَقَّمَ الْخُبْزَ :- : قَطَعَهُ لُقَماً لِيُلْقَمَ.

    المعجم: الغني

  16. لُقْمَةٌ
    • جمع: لُقَمٌ. [ل ق م].
      1. :-تَنَاوَلَ لُقْمَةً مِنَ الطَّعَامِ :-: مَا يُلْقَمُ مِنَ الطَّعَامِ فِي الْفَمِ مَرَّةً.
      2. :-لُقْمَةُ الْعَيْشِ :- : مَا يَحْصُلُ عَلَيْهِ الْإِنْسَانُ مِنْ قُوتِ يَوْمِهِ. :-يَكِدُّ طُولَ يَوْمِهِ مِنْ أَجْلِ لُقْمَةِ عَيْشٍ.
      3. :-صَارَ لُقْمَةً سَائِغَةً بَيْنَ يَدَيْهِ :- : أَيْ صَارَ طَوْعَ يَدَيْهِ.

    المعجم: الغني

  17. اللُّقْمَةُ
    • اللُّقْمَةُ : اللُّقْمة.
      و اللُّقْمَةُ ما يُلقَم في مَرَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. لَقِمَ
    • لَقِمَ الشيءَ لَقِمَ لَقْمًا: أكله بسرعة.
      ويقال: لَقِمَ اللُّقْمَةَ: أخذها بِفِيه.
      و لَقِمَ ابتلعها في مُهلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اِلْتَقَمَ
    • [ل ق م]. (فعل: خماسي متعد). اِلْتَقَمَ، يَلْتَقِمُ،مصدر اِلْتِقَامٌ. :-اِلْتَقَمَ اللُّقْمَةَ :- : اِبْتَلَعَهَا.

    المعجم: الغني

  20. تَلَقَّمَ
    • [ل ق م]. (فعل: خماسي متعد). تَلَقَّمْتُ، أَتَلَقَّمُ، تَلَقَّمْ، مصدر تَلَقُّمٌ. :-تَلَقَّمَ الطَّعامَ :- : أَكَلَهُ بِسُرْعَةٍ، تَلَقَّفَهُ.

    المعجم: الغني

  21. مَلْقَمَة
    • مَلْقَمَة :-
      جمع مَلْقَمات ومَلاقِم: اسم آلة من لقِمَ: أداة لإلقام الحيوانات الكبيرة حبوب الدواء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. لَقيم
    • لقيم
      1- لقيم : ما يلقم، لقمة. 2- لقيم : قطعة خبز.

    المعجم: الرائد

  23. لُقمة
    • لقمة
      1- لقمة : أكل اللقمة بمرة. 2- لقمة : لقمة.

    المعجم: الرائد

  24. التِّلْقَامُ
    • التِّلْقَامُ، والتِّلْقَامةُ : الكثيرُ اللُّقَمِ أو العظيمُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. اللَّقِمُ
    • اللَّقِمُ اللَّقِمُ يقال: رجل لَهِمٌ لَقِمٌ: يَعْلو الخصوم.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى التقام في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَامَ** - [ق و م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قُمْتُ**،** أَقُومُ**،** قُمْ**، مص. قِيَامٌ، قَوْمٌ، قَامَةٌ. 1. "قَامَ مِنْ مَقْعَدِهِ غَاضِباً" : وَقَفَ مُنْتَصِباً. 2. "قَامَ النَّهَارُ" : اِنْتَصَفَ. 3. "قَامَ مِنْ نَوْمِهِ مُبَكِّراً" : اِسْتَيْقَظَ. 4. "قَامَ بِمَهَامِّهِ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ" : اِضْطَلَعَ بِهَا. "قَامَ بِوَاجِبِهِ الوَطَنِيِّ" "قُومُوا بِوَاجِبِكُمْ". 5. "قُومُوا بِنَا" : هَيُّوا بِنَا. 6. "قَامَ بِتَعْلِيمِهِ مُنْذُ صِغَرِهِ" : تَوَلَّى تَعْلِيمَهُ. 7. "قَامَ عَلَى عَهْدِهِ" : دَامَ، ثَبَتَ. 8. "قَامَ يُخَطِّطُ لِمَشْرُوعِهِ" : أَخَذَ، شَرَعَ. 9. "قَامَ مَقَامَهُ" : حَلَّ مَحَلَّهُ، سَدَّ مَسَدَّهُ. 10. "قَامَتْ قِيَامَتُهُ" : اِحْتَدَّ، اِنْتَفَضَ غَاضِباً. 1 1. " قَامَ الأَمْرُ" : اِعْتَدَلَ. 1 2. "قَامَ الْحَقُّ" : ظَهَرَ، ثَبَثَ. 1 3. "قَامَتِ الصَّلاَةُ" : بُدِئَ بِهَا. 1 4. " قَامَ فِي الصَّلاَةِ" : بَدَأَ بِهَا. 1 5. "قَامَ أَهْلَهُ" : اِعْتَنَى بِشُؤُونِهِمْ، اِهْتَمَّ بِهِمْ. 1 6. "قَامَ الْمَاءُ" : جَمَدَ. 1 7. "قَامَ بِهِ وَقَعَدَ" : نَشَرَ عَنْهُ أَخْبَارَ السُّوءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقامَ يستقيم، اسْتَقِمْ، استقامةً، فهو مُسْتَقِيم • استقام العُودُ: استوى "استقام الطريقُ- {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ}"| استقام ميزانُ النَّهار: انتصف. • استقام الإنسانُ: اعتدل في سلوكه وكانت أخلاقُه فاضلة "{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا}- {قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا}: امضيا واستمرّا"| استقام على الطَّريق: اهتدى. • استقام الشِّعرُ: اتَّزنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقامة [مفرد]: مصدر استقامَ.
المعجم الوسيط
ـُ قَوْماً، وقِياماً، وقَوْمة: انتصب واقفاً. وـ الأمرُ: اعتدل. ويقال: قام ميزان النهار: انتصف. وقام قائم الظَّهيرة: حان وقت الزَّوال. وـ الماء: ثبت متحيِّراً لا يجد منفذاً. وـ الحقّ: ظهر واستقَرّ. وـ على الأمر: دام وثبت. وـ للأمر: تولاَّه. وـ على أهله: تولَّى أمرهم وقام بنفقاتهم. وـ المتاع بكذا: تحدَّدت قيمته. ويقال: قام يفعل كذا: أخذ في عمله.( أقَامَ ) بالمكان: لبث فيه واتَّخذه وطناً. وـ فلاناً من مكانه: أزاله عنه. وـ الشيء: أدامه. وـ أنشأه مُوَفّى حقّه؛ ومنه إقامة الصلاة. وـ للصلاة: نادى لها. وـ العُود والبناء ونحوهما: عدّله وأزال عَوَجه. وـ الشرعَ: أظهره وعمل به.( قَاوَمَه ) في المصارعة وغيرها: قام له.وـ في حاجة: قام معه فيها.( قوَّمَت ) الشاةُ: أصابها القُوَام. وـ المعوجّ: عدَّله وأزال عوجه. وـ السِّلعة: سعَّرها وثَمَّنَها.( تَقَاوَموا ) في الحرب: قام بعضهم لبعض. وـ الشيء فيما بينهم: قدَّروا ثمنه.( تَقَوَّمَ ) الشيءُ: تعدَّل واستوى. وـ تبينت قيمته.( اسْتَقَام ) الشيء: اعتدل واستوى.( التَّقْوِيم ): حساب الزمن بالسنين والشهور والأيام. وتقويم البلدان: تعيين مواقعها وبيان ظواهرها.( القَائِم ): قائم السيف: مَقبِضه. ودينار قائم: سواء لا يزيد على أصل وزنه ولا ينقص. وقائم الماء: بناء مرتفع يتوزع منه الماء. ( محدثة ). ( ج ) قُوَّام، وقُيَّم.( القَائمة ) من السّيف: مَقبِضه. وـ واحدة قوائم الدَّابَّة. وتستعار للإنسان والخُِوان والسَّرير. وـ ورقة تقيد بها الأسماء والأشياء في صَفّ قائم. ( مو ).( القَامَة ) من الإنسان: طُوله. وـ وحدة قياس طولها 6 أقدام تستخدم عادة في قياس أعماق البحر. ( ج ) قامات.( القُوَام ): داء يأخذ الدابة في قوائمها تحاول أن تقوم فلا تنبعث.( القَوَام ): العَدْل. وفي التنزيل العزيز: {وكان بين ذلك قواماً}. ورُمْح قَوام: مستقيم. وقَوَام الإنسان: قامته وحسن طوله. وبفلان قوام: يقوم كثيراً من قلق به.( القِوَام ): قِوام كل شيء: عماده ونظامه. وـ ما يقيم الإنسان من القوت. وقِوام الأمر: ما يقوم به. وهو قِوام أهل بيته: يقيم شأنهم.( القِوَامَة ): القِيام على الأمر أو المال، أو وِلايَة الأمر.( القَوْم ): الجماعة من الناس تجمعهم جامعة يقومون لها. وخصّصت بجماعة الرجال في قول زهير: وما أدري وسوف إخال أدري أقوم آل حصن أم نساء وقوم الرجل: أقاربه عصبية، ومن يكونون بمنزلتهم تبعاً له.( القَوْمَة ): النَّهضة. يقال: قاموا قومة واحدة. وـ قامة الإنسان. وـ القيام بين الركعتين.( القَوْمِيّ ): من يؤمن بوجوب معاونته لقومه ومساعدتهم على جلب المنفعة ودفع المَضَرَّة. وـ الوطني. يقال: العيد القومي، والزعيم القومي. ( محدثة ).( القَوْميّة ): صلة اجتماعية عاطفية تنشأ من الاشتراك في الوطن والجنس واللغة والمنافع. وقد تنتهي بالتضامن والتعاون إلى الوحدة، كالقومية العربية. ( محدثة ).( القَوَّام ): الحسن القامة. وـ الحسن القيام بالأمور.( القَوِيم ): المعتدِل. وـ الحسن القامة. ( ج ) قِوام.( القِيَام ): قيام الأمر: قوامه.( القِيَامَة ): القِوَامَة. ويوم القيامة: يوم بعث الخلائق للحساب.( القِيمَة ): قيمة الشيء: قدره. وقيمة المتاع: ثمنه. وـ من الإنسان: طوله. ( ج ) قِيَم. ويقال: ما لفلان قيمة: ماله ثبات ودوام على الأمر.( القَيُّوم ): القائم الحافظ لكلّ شيء. وـ اسم من أسماء الله الحسنى.( القَيِّم ): السَّيِّد. وـ سائس الأمر. وـ من يتولَّى أمر المحجور عليه. وقيِّم القوم: الذي يقوم بشأنهم ويسُوس أمرهم. وأمر قيِّم: مستقيم. وكتاب قيِّم: ذو قيمة. ( مج ).( القَيِّمَة ): الأُمَّة القيِّمة: المستقيمة المعتدلة. وفي التنزيل العزيز: {وذلك دين القَيِّمَة}.( المَقَام ): موضع القَدَمين. وـ المجلس. وـ الجماعة من الناس. و- الموقف المُهِمُّ. و- في علم الحساب: العدد الأَسفل في الكسر الاعتيادي. و- الدَّرَجة والمَنْزِلَة. و- الضَّريح. كضريح الحسين بن عليّ والسَّيِّدة زينب رضي الله عنهما. . (مو).( المَقَامَة ): الجماعة من الناس. وـ المجلس. وـ الخُطبة أو العِظَة أو نحوهما. وـ قصّة قصيرة مسجوعة، تشتمل على عظة أو ملحة، كان الأدباء يظهرون فيها براعتهم، ومنها مقامات الهمذانيّ والحَرِيريّ. ( مو ).( المُقَام ): الإقامة. وـ موضع الإقامة.( المُقَامَة ): المُقام.( المِقْوَم ): الخشبة التي يمسكها الحرّاث.
الرائد
* قام. يقوم: قوما وقومة وقياما وقامة.(قوم) 1-إنتصب واقفا:«كان قاعدا فقام». 2-أمر: اعتدل. 3-بالأمر:تولاه«قام بتعليمه». 4-على الأمر: دام وثبت «قام على الدرس». 5-على الأمر: راقبه. 6-الحأ: ظهر فثبت. 7-على أهله: قام بشؤونهم واعتنى بهم. 8-على غريمه: طالبه بماله معه من دين. 9-في الصلاة: بدأ بها. 10-ت
الرائد
* قام. 1-فا. 2-الذي يكنس البيت.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: