لقِف الكرةَ وغيرَها : مسكها ، أخذها بسرعة أو تناولها مرميًّا إليها : تلتهم وتبتلع بسرعة
لقَّفَ: (فعل)
لقَّفَ يلقِّف ، تلقيفًا ، فهو مُلقِّف ، والمفعول مُلقَّف
لقَّفه الكرة : َ رماها إليه ليأخذها بسرعة
لقَّفه الطَّعامَ : جعله يأكله ، أبلعه إيّاه
لقَّفه الدَّرْسَ : علَّمه إيّاه
لَقَّفَ الفرسُ في عدْوه : خبَط بيديه شديدًا
لَقَّفَ الطعامَ : بَلِعَه
مُلتقَف: (اسم)
مُلتقَف : اسم المفعول من إِلتَقَفَ
مُلتقِف: (اسم)
مُلتقِف : فاعل من إِلتَقَفَ
,
اِلْتَقَفَ
[ ل ق ف ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِلْتَقَفَ ، يَلْتَقِفُ ، مصدر اِلْتِقَافٌ . :- اِلْتَقَفَ الطَّعَامَ :- : تنَاوَلَهُ بِسُرْعَةٍ .
المعجم: الغني
التقف كرة السّلّة
لقِفها ؛ تناولها بسرعة :- التقف الأخبارَ بغير تأكُّد من صِحَّتها .
المعجم: عربي عامة
الْتَقَفَ
الْتَقَفَ الشيءَ : تناوله بسُرعة .
المعجم: المعجم الوسيط
التقفَ
التقفَ يلتقف ، التقافًا ، فهو مُلتقِف ، والمفعول مُلتقَف :- • التقف كرةَ السَّلَّة لقِفها ؛ تناولها بسرعة :- التقف الأخبارَ بغير تأكُّد من صِحَّتها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
لقف
" اللَّقْفُ : تناوُل الشيء يرمى به إليك . تقول : لَقَّفَني تَلْقِيفاً فلَقِفْته . ابن سيده : اللَّقْفُ سرعة الأَخذ لما يرمي إليك باليد أَو باللسان . لَقِفَه ، بالكسر ، يلقَفه لَقْفاً ولَقَفاً والتقَفه وتَلقَّفه : تناوَله بسرعة ؛ قال العجاج في صفة ثور وحْشِيّ وحَفْره كِناساً تحت الأَرْطاةِ وتلقُّفه ما يَنْهار عليه ورمْيه به : من الشَّمالِيل وما تَلقَّفا أَي ما يكاد يقع عليه من الكناس حين يَحفِره تَلقَّفه فرَمى به ، وفي حديث الحج : تلقَّفْتُ التلْبية مِن في رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَي تلقَّيتُها وحفِظتها بسرعة . ورجل ثَقِفٌ لَقِفٌ وثَقْفٌ لَقْف أَي خَفِيف حاذِق ، وقيل : سريعُ الفَهْم لِما يُرمى إليه من كلام باللسان وسريع الأَخذ لما يرمى إليه باليد ، وقيل : هو إذا كان ضابطاً لما يَحْويه قائماً به ، وقيل : هو الحاذق بصِناعته ؛ وقد يفرد اللقَف فيقال : رجل لَقف يعني به ما تقدَّم . وفي حديث الحجاج :، قال لامرأة إنك لَقُوفٌ صَيُود ؛ اللَّقُوف : التي إذا مسَّها الرجل لَقِفت يده سريعاً أَي أَخذتها . اللحياني : إنه لثَقْف لَقْف وثَقِف لَقِف وثَقِيف لَقيف بيِّن الثَّقافة واللّقافة . ابن شميل : إنهم لَيُلَقِّفُون الطعامَ أَي يأْكلونه ولا تقول يتلَقَّفونه ؛
وأَنشد : إذا ما دُعِيتُم للطَّعامِ فلَقِّفوا ، كما لَقَّفَتْ زُبٌّ شآمِيةٌ حُرْدُ والتلْقِيف : شدَّة رَفْعِها يدها كأَنما تَمُدُّ مَدّاً ؛ ويقال : تَلْقِيفها ضَرْبها بأَيديها لَبّاتها يعني الجمال في سيرها . ابن السكيت في باب فَعلٍ وفَعَلٍ باختلاف المعنى : اللقْف مصدر لَقِفْتُ الشيء أَلقَفُه لقْفاً إذا أَخذته فأَكلته أَو ابْتَلَعتَه . والتلقُّف : الابتلاع . وفي التنزيل العزيز : فإذا هي تلقَّفُ ما يَأْفِكون ، وقرئ : فإذا هي تَلْقَف ؛ قال الفراء : لَقِفْت الشيء أَلقَفُه لقْفاً ولقَفاناً ، وهي في التفسير تَبْتَلِع . وحوض لَقِفٌ ولَقِيف : مَلآن ، وقيل : هو الحوض الذي لم يُمْدَر ولم يُطيَّن فالماء يتفجّر من جوانبه ؛ قال أَبو ذؤيب : كما يَتهدَّم الحوض اللَّقِيف وقال الأَصمعي : هو الذي يَتَلَجَّف من أَسفله فيَنْهار ، وتَلَجّفُه أَكل الماء نواحِيَه . وتلقَّف الحوضُ : تَلجَّف من أَسافله . وقال أَبو الهيثم : اللَّقِيف بالملآن أَشبه منه بالحوض الذي لم يُمْدَر . يقال : لَقِفْت الشيء أَلْقَفُه لَقْفاً ، فأَنا لاقِف ولَقِيفٌ ، فالحوضُ لَقِفَ الماء ، فهو لاقِفٌ ولَقِيف ؛ وإن جعلته بمعنى ما ، قال الأَصمعي : إنه تلَجَّف وتوسّع أَلجافه حتى صار الماء مجتمعاً إليه فامتلأَت أَلجافه ، كان حسناً . وقال أَبو عبيدة : التلْقِيف أَن يَخْبِطَ الفرس بيديه في اسْتنانه لا يُقِلُّهما نحو بطنه ، قال : والكَرْوُ مثل التَّوقِيفِ . وبعير متَلَقِّف : يهوي بخُفَّي يديه إلى وحْشِيّه في سيره . الجوهري : واللقَفُ ، بالتحريك ، سقُوط الحائط ، قال : وقد لَقِفَ الحوض لقَفاً تَهوَّر من أَسفله واتَّسع ، وحوض لَقِف ؛ قال خُويْلِد ، وقال ابن بري : هو لأَبي خراش الهُذَلي : كابي الرَّمادِ عَظيمُ القِدْرِ جَفْنَتُه ، حين الشّتاء ، كَحَوْضِ المَنْهَلِ اللَّقِف ؟
قال : واللَّقِيفُ مثله ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : فلم تَر غيرَ عادِيةٍ لِزاماً ، كما يَتَفَجَّر الحَوْضُ اللَّقِيف ؟
قال : ويقال المَلآن ، والأَوّل هو الصحيح . والعادِيةُ : القوم يَعْدُون على أَرجلهم ، أَي فَحَمْلَتُهُم لِزام كأَنهم لَزِموه لا يُفارقون ما هم فيه . والأَلْقاف : جَوانِب البئر والحوضِ مثل الأَلجاف ، الواحد لَقَف ولجَف . ولَقْف أَو لِقْف : موضع ؛