وصف و معنى و تعريف كلمة التقمت:


التقمت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و قاف (ق) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح التقمت في معاجم اللغة العربية:



التقمت

جذر [قمت]

  1. اِلتَقَمَ: (فعل)
    • الْتَقَمَ الشيءَ : بَلِعَه
    • التقم أذُنَه : سارَّه
  2. اِلتقمَ: (فعل)
    • التقمَ يلتقم ، التقامًا ، فهو مُلتقِم ، والمفعول مُلتقَم
    • التقمَ الطَّعامَ ابتلعه ، أكله بسرعة
,
  1. اللَّقَمُ
    • ـ اللَّقَمُ ، ولُقًمٌ : مُعْظَمُ الطريقِ ، أو وَسَطُه ،
      ـ اللْقْمُ : سُرْعةُ الأكْلِ ،
      ـ لَقِمَهُ : أكَلَهُ سَريعاً .
      ـ الْتَقَمَه : ابْتَلَعَه .
      ـ تِلْقام وتِلْقامة ، وتِلْقّام وتِلْقَامَة ، أي : عظيمُ اللُّقَمِ .
      ـ اللُّقْمةُ , واللَّقَمَةُ : ما يُهَيَّأُ للَّقْمِ .
      ـ اللَّقيمُ : ما يُلْقَمُ .
      ـ لَقَمَ الطريقَ وغيرَه : سَدَّ فَمَه .
      ـ الإِلْقامُ : أن يَعْدُو البعيرُ في أثْناءِ مَشْيِهِ ، وسَمَّوْا : لُقَيْماً ، ولُقْمانَ .
      ـ لقمانُ الحكيمُ : اخْتُلفَ في نُبُوتِهِ ، وابنُ شَيْبَةَ ابنِ مُعَيْطٍ : صحابِيُّ ، وابنُ عامِرٍ الحِمْصِيُّ : محَدِّثٌ ,
      ـ الحِنْطَةُ اللُّقَيْمِيَّةُ : الكِبارُ السَّرَوِيَّةُ ، أو نِسْبةٌ إلى لُقَيْمٍ : قرية بالطائِفِ .
      ـ تَلَقُّمُ الماءِ : قَبْقَبَتُهُ من كَثْرَتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَلقَم
    • ألقم - إلقاما
      1 - ألقمه الطعام : جعله « يلقمه »، أي يأكله سريعا . 2 - ألقمه الحجر : أسكته عند الخصام .

    المعجم: الرائد

  3. التقمَ
    • التقمَ يلتقم ، التقامًا ، فهو مُلتقِم ، والمفعول مُلتقَم :-
      التقمَ الطَّعامَ ابتلعه ، أكله بسرعة :- { فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ألقمَ
    • ألقمَ يُلقم ، إلقامًا ، فهو مُلْقِم ، والمفعول مُلْقَم :-
      • ألقمه الطَّعامَ جعله يأكله بسرعة .
      • ألقمه الدرسَ : لقَّنه إيّاه كلمة كلمة .
      ألقم منافسَه حَجَرًا : أسكته عند المخاصمة :- لم يكفّ عن مهاجمتي حتَّى ألقمتُه حجرًا .
      ألقَم المدفعَ : حشاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. اِلْتِقَامٌ
    • [ ل ق م ]. ( مصدر اِلْتَقَمَ ). :- اِلْتِقَامُ اللُّقْمَةِ :- : اِبْتِلاعهَا .

    المعجم: الغني

  6. إِلتقم
    • إلتقم - التقاما
      1 - إلتقم الطعام : ابتلعه

    المعجم: الرائد

  7. ألقم المدفع
    • حشاه .

    المعجم: عربي عامة

  8. ألقم منافسه حجرا
    • أسكته عند المخاصمة :- لم يكفّ عن مهاجمتي حتَّى ألقمتُه حجرًا .


    المعجم: عربي عامة

  9. تَلَقَّمَ
    • تَلَقَّمَ الشيءَ : لقِمَه

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِلْتَقَمَ
    • [ ل ق م ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِلْتَقَمَ ، يَلْتَقِمُ ، مصدر اِلْتِقَامٌ . :- اِلْتَقَمَ اللُّقْمَةَ :- : اِبْتَلَعَهَا .

    المعجم: الغني

  11. تَلَقَّمَ
    • [ ل ق م ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَلَقَّمْتُ ، أَتَلَقَّمُ ، تَلَقَّمْ ، مصدر تَلَقُّمٌ . :- تَلَقَّمَ الطَّعامَ :- : أَكَلَهُ بِسُرْعَةٍ ، تَلَقَّفَهُ .


    المعجم: الغني

  12. ألْقَمَ
    • [ ل ق م ]. ( فعل : رباعي متعد ). ألْقَمْتُ ، أُلْقِمُ ، ألْقِمْ ، مصدر إلْقَامٌ .
      1 . :- ألْقَمَهُ الطَّعَامَ :- : جَعَلَهُ يَلْقَمُهُ ، يَأْكُلُهُ .
      2 . :- ألْقَمَهُ حَجَراً :- : أسْكَتَهُ ، أفْحَمَهُ عِنْدَ الخِصَامِ .

    المعجم: الغني

  13. تَلَقُّمٌ
    • [ ل ق م ]. ( مصدر تَلَقَّمَ ). :- تَلَقُّمُ الطَّعَامِ أَكْلُهُ بِسُرْعَةٍ ، تَلَقُّفُهُ .

    المعجم: الغني

  14. تَلَقَّم
    • تلقم - تلقما
      1 - تلقم الشيء : أكله بسرعة . 2 - تلقم الماء في بطنه : صوت وهدر من كثرته .

    المعجم: الرائد

  15. التقم الطّعام
    • ابتلعه ، أكله بسرعة :- { فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  16. الْتَقَمَ
    • الْتَقَمَ الشيءَ : بَلِعَه .
      وفي التنزيل العزيز : الصافات آية 142 فَالْتقَمَهُ الحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ ) ) .
      ويقال : التقم أذُنَه : سارَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لقم
    • " اللَّقْمُ : سُرعة الأَكل والمُبادرةُ إِليه .
      لَقِمَه لَقْماً والْتَقَمه وأَلْقَمه إِياه ، ولَقِمْت اللُّقْمةَ أَلْقَمُها لَقْماً إِذا أَخَذْتَها بِفِيك ، وأَلْقَمْتُ غيري لُقْمةً فلَقِمَها .
      والْتَقَمْت اللُّقْمةَ أَلْتَقِمُها الْتِقاماً إِذا ابْتَلَعْتها في مُهْلة ، ولَقَّمْتها غيري تَلْقِيماً .
      وفي المثل : سَبَّه فكأَنما أَلْقَم فاه حَجَراً .
      وفي الحديث : أَن رجلاً أَلْقَمَ عينَه خَصاصةَ الباب أَي جعل الشَّقَّ الذي في الباب يُحاذي عينَه فكأَنه جعله للعين كاللُّقمة للفم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فهو كالأَرْقم إِن يُتْرك يَلْقَم أَي إِن تَتْرُكه يأْكلك .
      يقال : لَقِمْت الطعامَ أَلقَمُه وتلَقَّمْتُه والْتَقَمْتُه .
      ورجُل تِلْقام وتِلْقامة : كبير اللُّقَم ، وفي المحكم : عظيم اللُّقَم ، وتِلْقامة من المُثُل التي لم يذكرها صاحب الكتاب .
      واللَّقْمة واللُّقْمة : ما تُهيِّئه لِلّقم ؛ الأُولى عن اللحياني .
      التهذيب : واللُّقْمة اسم لما يُهيِّئه الإِنسان للالتقام ، واللَّقْمةُ أَكلُها بمرّة ، تقول : أَكلت لُقْمة بلَقْمَتينِ ، وأَكلت لُقْمَتين بلَقْمة ، وأَلْقَمْت فلاناً حجَراً .
      ولَقَّم البعيرَ إِذا لم يأْكل حتى يُناوِلَه بيده .
      ابن شميل : أَلقَمَ البعيرُ عَدْواً بينا هو يمشي إِذْ عَدا فذلك الإِلْقام ، وقد أَلْقَمَ عَدْواً وأَلْقَمْتُ عَدْواً .
      واللَّقَمُ ، بالتحريك : وسط الطريق ؛

      وأَنشد ابن بري للكميت : وعبدُ الرحِيمِ جماعُ الأُمور ، إِليه انتَهى اللَّقَمُ المُعْمَلُ ولَقَمُ الطريق ولُقَمُه ؛ الأَخيرة عن كراع : مَتْنُه ووسطه ؛ وقال الشاعر يصف الأَسد : غابَتْ حَلِيلتُه وأَخْطأَ صَيْده ، فله على لَقَمِ الطريقِ زَئِير (* هذا البيت لبشار بن بُرد ).
      واللَّقْمُ ، بالتسكين : مصدر قولك لَقَمَ الطريقَ وغير الطريق ، بالفتح ، يَلْقُمه ، بالضم ، لَقْماً : سدَّ فمه .
      ولَقَمَ الطريقَ وغيرَ الطريق يَلْقُمه لَقْماً : سدَّ فمه .
      واللَّقَمُ ، محرَّك : مُعْظم الطريق .
      الليث : لَقَمُ الطريق مُنْفَرَجُه ، تقول : عليك بلَقَمِ الطريق فالْزَمْه .
      ولُقْمانُ : صاحب النُّسور تنسبه الشعراءُ إلى عاد ؛

      وقال : تَراه يُطوِّفُ الآفاقَ حِرْصاً ليأْكل رأْسَ لُقْمانَ بنِ عاد ؟

      ‏ قال ابن بري : قيل إن هذا البيت لأَبي المهوش الأَسَديّ ، وقيل : ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق ، وهو الصحيح ؛ وقبله : إذا ما ماتَ مَيْتٌ من تَميمٍ فسَرَّك أَن يَعِيش ، فجِئْ بِزادِ بخُبْزٍ أَو بسَمْنٍ أَو بتَمْرٍ ، أَو الشيء المُلَفَّفِ في البِجادِ وقال أَوس بن غَلْفاء يردّ عليه : فإنَّكَ ، في هِجاء بني تَميمٍ ، كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ هُمُ ضَرَبوكَ أُمَّ الرأْسِ ، حتى بَدَتْ أُمُّ الشُّؤُونِ من العِظام وهمْ ترَكوكَ أَسْلَح مِن حُبارَى رأَت صَقْراً ، وأَشْرَدَ من نَعامِ ابن سيده : ولُقْمان اسم ؛ فأَما لُقْمان الذي أَنثى عليه الله تعالى في كتابه فقيل في التفسير : إنه كان نبيّاً ، وقيل : كان حكيماً لقول الله تعالى : ولقد آتينا لقمان الحكمة ؛ وقيل : كان رجلاً صالحاً ، وقيل : كان خَيّاطاً ، وقيل : كان نجّاراً ، وقيل : كان راعياً ؛ وروي في التفسير إنساناً وقف عليه وهو في مجلسه ، قال : أَلَسْتَ الذي كنتَ ترعى معي في مكان كذا وكذا ؟، قال : بلى ، فقال : فما بَلَغَ بك ما أرى ؟، قال : صِدْقُ الحديث وأَداءُ الأمانةِ والصَّمْتُ عما لا يَعْنِيني ، وقيل : كان حَبَشِيّاً غليظ المَشافر مشقَّق الرجلين ؛ هذا كله قول الزجاج ، وليس يضرّه ذلك عند الله عز وجل لأَن الله شرّفه بالحِكْمة .
      ولُقَيم : اسم ، يجوز أَن يكون تصغير لُقمان على تصغير الترخيم ، ويجوز أَن يكون تصغير اللّقم ؛ قال ابن بري : لُقَيم اسم رجل ؛ قال الشاعر : لُقَيم بن لُقْمانَ من أُخْتِه ، وكان ابنَ أُخْتٍ له وابْنَما "

    المعجم: لسان العرب





معنى التقمت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشاةُ ونحوها ـُ قَمًّا: تناولت بشفتيها ما وجدت على وجه الأرض لتأكله. وـ البيتَ ونحوه: كنسه. وـ ما على الخُِوان: أكله فلم يدَعْ منه شيئاً.( قَمَّمَ ) النجم: توسَّط السماء فتراه على قِمَّة الرأس. وـ الشاة: أكلت من المِقَمَّة.( اقْتَمَّت ) الشاة الحبّ: طلبته لتأكله. وـ فلان ما على الخُِوان: قمَّه. وـ الشيء: علاه. وـ العِدْل: اقتلعه قبل أن يستقرَّ بالأرض.( تَقَمَّمَ ): تتبَّع القُمامات. وـ الجبل: ارتقى فيه حتَّى يبلغ قِمَّته. ويقال: تقمَّم النخلة. وتقمَّم قِرْنَه: علاه.( القُمَامَة ): الكُناسة تجمع من البيوت والطُّرق. ( ج ) قُمام.( القِمَّة ) مِن كلّ شيء: أعلاه. وـ القامة. وـ البدن. يقال: ألقى عليه قِمَّته. ويقال: جاء القوم القِمَّة: جميعاً. ( ج ) قِمَم.( القَمِيم ): ما يبس من البَقْل. ( ج ) أقِمَّة.( المِقَمّ ): الذي يأكل كلّ ما على الخوان.( المَقَمَّة ): ما توضع فيه القمامة.( المِقَمَّة ): المِكْنَسَة. وـ من ذات الظِّلْف: شفتاها. ( ج ) مَقامّ.
المعجم الوسيط
الإبلُ ـُِ قَمْواً، وقَمْياً: سَمِنَت. وـ فلان إلى البيت: دخل. وـ فلان الدار قَمْياً: نظَّفها من الكناسة.( أقْمَى ) الرَّجلُ: سمن بعد هُزال. وـ لزم البيت فِراراً من الفتن. وـ عَدُوَّه: أذلَّه.( قَامَانِي ) الرَّجل وغيره: وافقني.( القَامِيَة ) من النساء: الذَّليلة في نفسها.( المَقْماة ): المكان لا تطلع عليه الشمس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: