-
أتْقَنَ
- ـ أتْقَنَ الأَمْرَ : أحْكَمَهُ .
ـ التِّقْنُ : الطبيعَةُ ، والرجلُ الحاذِقُ ، ورجُلٌ من الرُّماةِ يُضْرَبُ بجَوْدَةِ رَمْيِهِ المَثَلُ ، وتَرْنُوقُ البِئْرِ ، ورَسابَةُ الماء في الجَدْوَلِ أو المَسِيلِ .
ـ تَقَّنوا أرضَهُم تَتْقيناً : أَسْقَوْها الماء الخاثِرَ لتَجودَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَتْقَن
- أتقن - إتقانا
1 - أتقن العمل أو نحوه : أحكمه .
المعجم: الرائد
-
تقِنَ
- تقِنَ يَتقَن ، تَقَنًا وتَقانةً ، فهو تِقْن وتَقِن :-
• تقِنَ الشَّخصُ حذِق وأجاد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أتقنَ
- أتقنَ يُتقن ، إتقانًا ، فهو مُتقِن ، والمفعول مُتقَن :-
• أتقنَ العملَ أحكمه ، أجاده ، ضبطه :- أتقن عددًا من اللّغات ، - { صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَتَقَّنَتِ
- تَتَقَّنَتِ البئرُ : خرج منها طينٌ رقيق يخالطه حَمَأٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقانة
- تَقانة :-
1 - مصدر تقِنَ .
2 - إحكام على وجه الدّقّة والضّبط .
3 - تطبيق العلم والهندسة لتطوير الآلات والإجراءات من أجل تجويد أو تحسين الظروف الإنسانيَّة أو رفع فعاليَّة الإنسان من وجهة ما .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تِقانة
- تِقانة :-
علم الصنائع والفنون والأساليب المستخدمة في مختلف فروع الصِّناعة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِتْقَانٌ
- [ و ق ن ]. ( مصدر أَتْقَنَ ). :- صَانِعٌ يُنْجِزُ أعْمَالَهُ بِإِتْقَانٍ :- : بِإِحْكَامٍ ، بِضَبْطٍ .
المعجم: الغني
-
إتقان
- إتقان :-
1 - مصدر أتقنَ
• في غاية الإتقان : بمنتهى الدقة .
2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) معرفة الأدلة وضبط القواعد الكلِّيّة بجزئيَّاتها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أتقن العمل
- أحكمه ، أجاده ، ضبطه :- أتقن عددًا من اللّغات - { صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ }.
المعجم: عربي عامة
-
أتْقَنَ
- [ ت ق ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). أتْقَنْتُ ، أُتْقِنُ ، أَتْقِنْ ، مص إِتْقَانٌ . :- يُتْقِنُ صِنَاعَةَ الخَزَفِ :- : يُجِيدُها ، يُحْكِمُها . :- رَحِمَ اللَّهُ مَنْ عَمِلَ عَمَلاً فأتْقَنَهُ :- :- يُتْقِنُ اللُّغاتِ الأجْنَبِيَّةَ .
المعجم: الغني
-
إتقان العمل
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أَتْقَنَهُ
- أَتْقَنَهُ : أَحكمه .
وفي التنزيل العزيز : النمل آية 88 صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تقن الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
تقن
- ت ق ن : إتْقانُ الأمر إحكامه
المعجم: مختار الصحاح
-
تَقَّنَ
- تَقَّنَ أَرضَه : أَرسل فيها الماءَ الخاثر لتجود .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَن
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَقِن
- تَقِن :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تِقْن
- تِقْن :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَقن
- تقن
1 - متقن الأشياء ، حاذق ، ماهر . 2 - طبع . 3 - طين رقيق يخرج من البئر . 4 - طين يذهب عنه الماء فيتشقق . 5 - ما يرسب في الحوض من طين أو نحوه
المعجم: الرائد
-
التَّقْنُ
- التَّقْنُ : الرجل المتقن الحاذق .
و التَّقْنُ الطَّبع .
و التَّقْنُ الطِّين الرقيق يخالطه حَمَأٌ يخرج من البئر .
و التَّقْنُ رُسابة الماءِ وخُثارتُه .
و التَّقْنُ الطين الذي يذهب عنه الماء فيتشقَّق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
التِّقْن
- التِّقْن من الرجال : التَّقْن .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تقِن
- تقن - تتقينا
1 - تقن الأرض : سقاها الماء الخاثر الغني بالطمي . التقن . المتقن للأشياء ، الحاذق ، الماهر ،
المعجم: الرائد
-
تقن
- " التِّقْنُ : تُرْنوقُ البئرِ والدِّمَن ، وهو الطينُ الرقيقُ يُخالطه حَمْأَة يخرُج من البئر ، وقد تتَقَّنَتْ ، واستعمله بعضُ الأَوائل في تكَدُّر الدم ومُتكدِّره .
والتِّقْنةُ : رُسابة الماء وخُثارتُه .
الليث : التِّقْنُ رُسابةُ الماء في الرِّبيع ، وهو الذي يجيءُ به الماءُ من الخُثورةِ .
والتِِّقْنُ : الطِّينُ الذي يذهَب عنه الماء فيتشقَّقُ .
وتَقَّنُوا أَرْضَهم : أَرْسَلوا فيها الماءَ الخاثرَ لتجُودَ .
والتَّقْنُ : بقيَّةُ الماءِ الكدِرِ في الحوض .
ويقال : زَرَعْنا في تِقْنِ أَرضٍ طيِّبة أَو خبيثةٍ في تُرْبَتِها .
والتِّقْنُ : الطبيعةُ .
والفَصاحةُ من تِقْنِه أَي من سُوسِه وطَبْعِه .
وأَتْقَنَ الشيءَ : أَحْكَمَه ، وإتْقانُه إِحْكامُه .
والإتْقانُ : الإحكامُ للأَشياء .
وفي التنزيل العزيز : صُنْعَ الله الذي أَتْقَنَ كلَّ شيء .
ورجل تِقْنٌ وتَقِن : مُتْقِنٌ للأَشياء حاذِقٌ .
ورجل تِقْنٌ : وهو الحاضرُ المَنْطِق والجواب .
وتِقْنٌ : رجلٌ من عادٍ .
وابنُ تِقْنٍ : رجلٌ .
وتِقْنٌ : اسم رجل كان جيِّدَ الرَّمي ، يُضْرَب به المثل ، ولم يكن يَسْقُط له سَهْم ؛
وأَنشد فقال : لأَكْلةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ ، وشَرْبتانِ من عَكيِّ الضأْنِ ، أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثرَبيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ ، يَرْمي بها أَرْمى من ابن تِقْن ؟
قال أَبو منصور : الأَصل في التِّقْن ابنُ تِقْنٍ هذا ، ثم قيل لكل حاذق بالأَشياء تِقْنٌ ، ومنه يقال : أَتْقَنَ فلانٌ عمَله إذا أَحْكَمَه ؛
وأَنشد شمر لسليمان بن ربيعة بن دَبّاب (* قوله « ابن دباب » كذا في الأصل ، والذي في مادة د ب ب من شرح القاموس : ودباب بن عبد الله بن عامر بن الحرث بن سعد بن تيم بن مرة من رهط أَبي بكر الصديق وابنه الحويرث بن دباب وآخرون اهـ .
وفي نسخة من التهذيب ابن ريان ).
بن عامر بن ثعلبة بن السيِّد : أَهلكن طَسماً ، وبَعْدَهمُ غَذِيّ بهم وذا جُدون (* قوله « أهلكن إلخ » كذا في الأصل والتهذيب .
وأَهْلُ جاشٍ ، وأَهلُ مَأْرِب ، وحيّ لقن والتُّقون واليُسْر كالعسر ، والغنى كالعدم ، والحياة كالمنون فجمعه على تُقونٍ لأَنه أَراد تِقْناً ، ومَن انتسب إليه .
والتُّقونُ : من بَني تِقْن بن عاد ، منهم عُمر بن تِقْن ، وكعْب بنِ تِقْن ، وبه ضُرب المثل فقيل : أَرْمى من ابن تِقْن .
"
المعجم: لسان العرب