وصف و معنى و تعريف كلمة التقها:


التقها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و قاف (ق) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح التقها في معاجم اللغة العربية:



التقها

جذر [قها]

  1. اِستَلاَقَ : (فعل)
    • اسْتَلاَقَهُ به: أَلصقه به
  2. تَلاق : (اسم)
    • مصدر تَلاقَى
    • عِنْدَ نُقْطَةِ التَّلاقِي : التَّقاطُعِ، الاِلْتِقاءِ، الاِتِّصالِ على أَنَّ قِراءةَ الكُتُبِ أَبْلَغُ في إِرْشادِهِمْ مِنْ تَلاقِيهِمْ، إِذْ كانَ مَعَ التَّلاقِي التَّظالُمُ (الجاحظ)
    • سَيُحاسَبُ كُلُّ امْرىءٍ على عَمَلِهِ يَوْمَ التَّلاقِي : يَوْمَ القِيامَةِ
    • يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله
  3. أَلاَقَ : (فعل)
    • أَلاَقَ الدَّواةَ: لاقَهَا
    • أَلاَقَ فلانًا بنفسه: ألصقه
    • ما أَلاَقَتْنِي أرضٌ: ما ثَبَتُّ فيها
    • وفلانٌ ما يُلِيقه بلد: ما يُمسكه
    • وفلانٌ لا تُليق كفُّه درهمًا: لا يستقرُّ بها
    • هذا سيفٌ لا يُليقُ شيئًا: لا يمرُّ بشيء إلا قَطَعَه
  4. أُلاَق : (اسم)
    • الأُلاَق : الجنون


  5. أُلاق : (اسم)
    • أُلاق : مصدر أُلِق
  6. مَلْقِيّ : (اسم)
    • مَلْقِيّ : اسم المفعول من لَقيَ
  7. مُلَقّي : (اسم)
    • مُلَقّي : فاعل من لَقَّى
  8. مُلْقي : (اسم)
    • مُلْقي : فاعل من أَلقَى
,
  1. اسْتَلاَقَهُ
    • اسْتَلاَقَهُ به: أَلصقه به.



    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. لُقْتُهُ
    • ـ لُقْتُهُ ألُوقُه : لَيَّنْتُه ،
      ـ لُقْتُ عَيْنَه : ضَرَبْتُها ،
      ـ لُقْتُ الدَّواةَ : أصْلَحْتُ مِدادَها .
      ـ لَوْقَةُ : الساعَةُ ،
      ـ اللُّوْقَةُ : الزُّبْدَةُ أو بالرُّطَبِ ، أو السَّمنُ بالرُّطَبِ ، كالأَلوقَةِ .
      ـ تَلْويقُ الطعامِ : إِصْلاحُه بها .
      ـ ما ذاقَ لَواقاً : شيئاً .
      ـ لا يَلوقُ : لا يَقِرُّ .
      ـ لَوَقُ : الحُمْقُ ، وهو ألْوَقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ألَقَ
    • ـ ألَقَ البَرْقُ يألِقُ ألْقاً وإِلاقاً : كَذَبَ ، فهو الاَّقٌ .
      ـ إِلَاقُ : البَرْقُ الكاذِبُ الذي لا مَطَرَ له .
      ـ إِلْقُ : الذئبُ .
      ـ إِلْقَةُ : الذِّئْبَةُ ، والقِرْدَةُ ، ذَكَرُها : قِرْدٌ ، لا إِلْقٌ ، والمرأةُ الجَريئَةُ .
      ـ أَوْلَقُ : الجُنونُ ، أُلِقَ ألْقاً ، وسيفُ خالِدِ بنِ الوَليدِ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ مَألوقُ : المَجْنونُ ، كالمُأوْلَقِ ، وفرسُ المُحَرِّقِ بنِ عَمْرٍو .
      ـ مِئْلَقُ : الأحمقُ ، أو المَعْتوهُ .
      ـ امرأةٌ ألَقَى : سريعةُ الوَثْبِ .
      ـ أُلاقُ : جبلٌ بالتِيهِ .
      ـ إِلَّقُ : المُتَألِّقُ .
      ـ أَلوقَةُ : طعامٌ طَيِّبٌ ، أو زُبْدٌ بِرُطَبٍ .
      ـ تألَّقَ البَرْقُ : التَمَعَ ، كائْتَلَقَ ،
      ـ تألَّقَتِ المرأةُ : تَبَرَّقَتْ وتَزَيَّنَتْ ، أو شَمَّرَتْ للخُصومَةِ ، واسْتَعَدَّتْ للشَرِّ ، وَرَفَعَتْ رأسَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اسْتَلاَقَهُ
    • اسْتَلاَقَهُ به : أَلصقه به .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الْتَاقَ
    • الْتَاقَ له : لَزِمَه .
      و الْتَاقَ فلانٌ بفلان : صَافاه حتى كأنه لَزِق به .
      ويقال : الْتَاقَ قلبي بفلان .
      و الْتَاقَ بالشيءِ : استغنى به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لَيَقان
    • لَيَقان :-
      مصدر لاقَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَلاَقَ
    • أَلاَقَ الدَّواةَ : لاقَهَا .
      و أَلاَقَ فلانًا بنفسه : ألصقه .
      ويقال : ما أَلاَقَتْنِي أرضٌ : ما ثَبَتُّ فيها .
      وفلانٌ ما يُلِيقه بلد : ما يُمسكه .
      وفلانٌ لا تُليق كفُّه درهمًا : لا يستقرُّ بها .
      ويقال : هذا سيفٌ لا يُليقُ شيئًا : لا يمرُّ بشيء إلا قَطَعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأُلاَق

    • الأُلاَق : الجنون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إلاق
    • ألاق - إلاقة
      1 - ألاق الدواة : جعل لها « ليقة »، وهي صوفة ، وأصلح حبرها . 2 - ألاقه بنفسه الصقه .

    المعجم: الرائد

  9. لاق
    • لاق - يليق ، ليقا ولياقة ولياقا وليقانا
      1 - لاق به الثوب أو نحوه : ناسبه . 2 - لاق : « لا يليق أن تفعل كذا » : أي لا يحسن ولا يناسب . 3 - لاق به التجأ إليه ولصق به .

    المعجم: الرائد

  10. لَوِقَ
    • لَوِقَ لَوِقَ َ لَوَقاً : حَمُق .
      فهو أَلوَقُ .
      ويقال للأحمق لا يُحسن الكلامَ : ألْوَقُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَوَّقَ
    • لَوَّقَ الشيءَ : ليَّنه .
      و لَوَّقَ الطعامَ : أَصلحه بالزُّبد .
      ويقال : لا آكل إِلا ما لُوِّقَ لي : لُيِّنَ حتى جُعِلَ في لِينِ اللَّوقة : الزُّبدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لوق
    • لوق
      1 - حمق

    المعجم: الرائد

  13. لوق
    • لوق
      1 - كل شيء لين من طعام أو غيره

    المعجم: الرائد



  14. اللُّوقُ
    • اللُّوقُ : كل شيء ليِّن من طعامٍ وغيره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لوق
    • لوق - تلويقا
      1 - لوق الطعام : أصلحه بالزبدة . 2 - لوق الشيء : لينه .

    المعجم: الرائد

  16. لاقَ
    • لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به :-
      لاق به الثَّوبُ ونحوُه ناسبه ولاءمه :- لائق صحِّيًّا للعمل ، - سلوك أو كلام لائق ، - لا يليق بك أن تفعل هذا ، - من اللِّياقة أن تكرم ضيفَك :-
      • غير لائق : غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. ليق
    • " لاقَ الدواة لَيْقاً وألاقَها إلاقَةً ، وهي أغرب ، فلاقَتْ : لَزِق المداد بِصُوفها ، وهي لائق لغة قليلة ، ولُقْتُها لَيْقاً أيضاً ، والاسم منه اللِّيقةُ ، وهي لِيقةُ الدَّوَاة .
      التهذيب : اللِّيقة لِيقةُ الدواة وهي ما اجتمع في وَقْبتَها من سوادها بمائها .
      وحكى ابن الأعرابي : دَواة مَلُوقة أي مَلِيقة إذا أصلحت مِدَادها ، وهذا لا يلحقها بالواو لأنه إنما هو على قول بعضهم لُوقَتْ في لِيقَتْ ، كما يقول بعضهم بُوعَتْ في بِيعَت ، ثم يقولون على هذا مَبُوعة في مَبِيعة .
      ولاقَ الشيءُ بقلبي لَيْقاً ولَياقاٌ ولَيقاناً والْتاق ، كلاهما : لَزِق .
      وما لاقَ ذلك بصَفَري أي لم يوافقني .
      وقال ثعلب : ما يَليقُ ذلك بصَفري أي ما ثبت في جوفي ، وما يليق هذا الأمر بفلان أي ليس أهلاً أن ينسب إليه ، وهو من ذلك .
      والْتَاقَ قلبي بفلان أي لَصِق به وأحبه .
      ويقال : الْتاقَ به استغنى به ؛ قال ابن ميادة : ولا أن تكونَ النَّفْسُ عنها نَجِيحةً بشي ، ولا مُلْتاقةً ببَدِيلِ وما لاقَتْ عند زوجها ولا عاقَتْ أي ما حظيت ولم تَلْصَقْ بقلبه ؛ ومنه : لاقَت الدواةُ تَلِيقُ أَي لصقت ، ولِقتُها ، يتعدى ولا يتعدى .
      قال ابن بري : وحكى الزجاجي لُقُتُ الدواة ألُوقُها .
      ويقال : هذا الأمر لا يَلْبَق بك أي لا يَزْكو بك ، فإذا كان معناه لا يعلق قيل لا يليق بك .
      الأزهري : والعرب تقول هذا أمر لا يَلِيقُ بك ، معناه لا يحسن بك حتى يَلْصقَ بك ؛ وتقول لا يَلْبَيق بك ، معناه أَنه ليس يوفّق لك ، ومنه تَلْبِقُ الثريد بالسمن إذا أكثر أدمه ؛ وقول أبي العيال : خِضَمّ لم يُلِقْ شيئاً ، كأَن حُسامَهُ اللَّهَبُ أَي لم يُلِقْ شيئاً إلا قطعه حُسَامه .
      يقال : ما أَلاقَني أي ما حبسني أي لا يحبس شيئاً .
      ويقال : فلان ما يُلِيقُ شيئاً من سخائه أي ما يمسك .
      والاقُوه بأَنفسهم أي ألزقوه واستلاطوه ؛ قال زُمَيْل بن أُبَيْرٍ : وهل كُنْت إلا حَوْتكيّاً أَلاقَهُ بنو عَمّه ، حتى بَغَى وتجبّرا ؟

      ويقال : هذا البيت لخارجة بن ضِرارٍ المُرّي .
      واللَّيقُ : شيء أسود يجعل في دواء الكحل ، واحدته لِيقَةٌ ، وقد يكون اللِّيقُ واللِّيقةُ من باب الفُوق والفُوقةِ .
      وما يَلِيقُ بكفه درهم أي ما يحتبس ، وما يُلِيقُه هو أَي ما يحبسه ولا يَلْصَق به ؛

      قال : تقول ، إذا اسْتَهْلَكْتُ مالاً للذَّةٍ ، فُكَيْهةُ : هل شيء بكَفَّيْكَ لائقُ ؟ وقال كَفَّاك كَفٌّ ما تُلِيقُ درهمَا جوداً ، وأُخرى تُعْط بالسيف الدَّمَا (* قوله : تعْط : كذا في الأصل ).
      وفلان ما يَلِيقُ ببلد أَي ما يمتسك ، وما يُلِيقُه بلد أَي ما يمسكه .
      وقال الأصمعي للرشيد : ما أَلاقَتْني أَرض حتى أَتيتك يا أَمير المؤمنين وفي التهذيب أَن الأَصمعي ، قال : ما أَلاقَتْني البَصْرةُ أَي ما ثَبَتّ فيها .
      ويقال : ما لِقْتُ بَعْدك بأَرض أي ما ثَبَتّ .
      ابن الأَعرابي : يقال فلان لا يَلِيق بيده مال ولا يُلِيقُ مالاً ولا يَليق ببلد ولا يَلِيقُ به بلد .
      والالْتِياقُ : لزوم الشيء الشيءَ .
      ولَيَّق الطعامَ : ليّنة .
      وما في الأرض ليَاق أَي شيء من مَرْتع .
      وما وجدت عنه شيئاً أُلِيقُه ، وهو منه .
      واللِّيقةُ : الطينة اللزِجةُ يُرمى بها الحائط فتَلزق به .
      أَبو زيد : هو ضَيْق لَيْق وضَيِّق لَيِّق .
      وقد الْتاق فلانٌ بفلان إذا صافاهُ كأَنه لَزِقَ به .
      ولاقَ به فلان أي لاذ به .
      ولاقَ به الثوب أَي لبق به .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. لوق
    • " لاقَ الشيءَ لَوْقاً ولَوَّقه : ليَّنه .
      ولَوَّق طعامه : أَصلحه بالزُّبْد .
      وفي حديث عُبادة بن الصامت : ولا آكل إلا ما لُوِّق لي ؛ قال أبو عبيد : هو مأخوذ من اللُّوقة ، وهي الزبدة في قول الفراء والكسائي ؛ وقال ابن الكلبي : هو الزبد بالرطب .
      واللُّوقةُ : الرطبُ بالزُّبْد ، وقيل بالسمن ، وفيه لغتان : لُوقَة : وأَلُوقة ؛ وقال رجل من بني عُذرْه : وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقة ، وإنِّي لِمَنْ عاديْتُم سُمُّ أَسْودِ وقال الآخر : حديثك أَشْهى عِنْدنا من أَلُوقةٍ ، تَعَجَّلهَا ظمآنُ شَهْوانُ للطُّعْم واللُّوَقُ : جمع لُوقَة وهي الزبدة بالرطب ، والذي أَراد عبادةُ بقوله لُوِّقَ لي أَى لُيِّن لي من الطعام حتى يكون كالزُّبْد في لينه ، وأصله من اللُّوقةِ وهي الزبدة .
      والألْوق : الأَحمق في الكلام بيّنُ اللَّوَق .
      ورجل عَوِقٌ لَوِقٌ : إتباع ، وكذلك ضيّق ليّق عَيّق ، كل ذلك على الإتباع .
      واللُّوقُ : كل شيء لين من طعام وغيره .
      ويقال : ما ذقت لَوَاقاً أَي شيئاً .
      ولُوَاق : أرض معروفة ؛ قال أبو دواد : لمَنْ طَلَلٌ كعُنْوان الكتابِ ببطْن لُوَاق ، أَو بطن الذُّهابِ ؟"

    المعجم: لسان العرب

  19. ألق
    • " الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ : الجُنُون ، وهو فَوْعل ، وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً ‏ .
      ‏ ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق ؛ قال الرياشي : أَنشدني أَبو عبيدة : كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ

      ويقال للمجنون : مُأَوْلَق ، على وزن مُفَوْعل ؛ وقال الشاعر : ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه ، فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي ، أَي هَجْوتُه ‏ .
      ‏ قال الجوهري : وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول ؛ قال ابن بري : قولُ الجوهري هذا وهَم منه ، وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ ، وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة ‏ .
      ‏ أَبو زيد : امرأَة أَلَقى ، بالتحريك ، قال وهي السريعة الوَثْبِ ؛ قال ابن بري : شاهده قول الشاعر : ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْـ نِ ، مُحْرَفةُ الساقِ ، ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي : شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَ ؟

      ‏ قال : المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه ‏ .
      ‏ وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً ، فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق ؛ قال ابن بري : شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى : وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها ، من طائِف الجِنِّ ، أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ : أَباهِل ، ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ ، أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ ؟ والمأْلُوق : اسم فرس المُحَرِّش (* قوله « المحرش » بالشين المعجمة ، وفي القاموس بالقاف ) ‏ .
      ‏ بن عمرو صفة غالبة على التشبيه ‏ .
      ‏ والأَولَقُ : الأَحمق ‏ .
      ‏ وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً : لمَعَ وأَضاء ؛ الأَول عن ابن جني ؛ وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال : تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها ، فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف ‏ .
      ‏ والائتلاقُ : مثل التأَلُّق ‏ .
      ‏ والإلَّق : المُتأَلِّق ، وهو على وزن إمَّع ‏ .
      ‏ وبرقٌ أَلاّق : لا مطر فيه ‏ .
      ‏ والأَلْقُ : الكذب ‏ .
      ‏ وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب ‏ .
      ‏ والإلاق : البرق الكاذب الذي لا مطر فيه ‏ .
      ‏ ورجل إلاقٌ : خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق ؛ قال النابغة الجعدي : ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ ، كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً ‏ .
      ‏ وبرق أُلَّق : مثل خُلَّب ‏ .
      ‏ والأَلوقةُ : طعام يُصلَح بالزُّبد ؛ قال الشاعر : حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ ، يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْم ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب ، وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة ؛

      وأَنشد لرجل من عُذْرة : وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ ، وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده : والأَلوقة الزبدة ؛ وقيل : الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها ، قال : وقد توهم قوم أَن الأَلوقة (* قوله « أن الألوقة لما إلخ » كذا بالأصل ، ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها ) ‏ .
      ‏ لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما ، وذلك باطل ، لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل ، والمثال مثاله ، فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً ، كما ، قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل ‏ .
      ‏ ورجل إلْقٌ : كَذُوب سيِّء الخُلُق ‏ .
      ‏ وامرأَة إلقة : كَذُوب سيئة الخلق ‏ .
      ‏ والإلْقة السِّعْلاة ، وقيل الذئب ‏ .
      ‏ وامرأَة إلْقةٌ : سريعة الوثب ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق ‏ .
      ‏ قال الليث : الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن ‏ .
      ‏ وفي الحديث : اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ ؛ هو الجنون ؛ قال أَبو عبيد : لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون ، قال : ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب ، وهو الأَلْق والأَوْلَق ، قال : وفيه ثلاث لغات : أَلْق وإلْق ، بفتح الهمزة وكسرها ، ووَلْق ، والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ ، ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ‏ .
      ‏ ويقال : به أُلاق وأُلاس ، بضم الهمزة ، أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس ‏ .
      ‏ ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب : أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب ؛ وقال القتيبي : هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة ، وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه ، وإنما يتكلم بما سمع منه ‏ .
      ‏ ورجل إلاق ، بكسر الهمزة ، أَي كذوب ، وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه ‏ .
      ‏ والأَلاَّق أَيضاً : الكذاب ، وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيدة : به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس ، وهو الجنون ‏ .
      ‏ والإلق ، بالكسر : الذئب ، والأُنثى إلْقة ، وجمعها إلَقٌ ، قال : وربما ، قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق ، ولكن قرد ورُبّاح ؛ قال بشر بن المُعتمِر : تبارَكَ اللهُ وسبحانَه ، مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم : الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه ، ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ ، وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها ، والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها ، لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ ، وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ ، وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ والْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها ، والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى التقها في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ق ه ا : القَهْوَةُ الخمر قيل سميت بذلك لأنها تُقْهِي أي تذهب بشهوة الطعام
الصحاح في اللغة
والقَهْوَةُ: الخمر، يقال سمِّيت بذلك لأنَّها تُقْهي، أي تذهب بشهوة الطعام. أقْهى الرجل من الطعام، إذا اجتواه وقلّ طُعمه، مثل أقْهَمَ. والقاهي: الحديدُ الفؤادِ المستطار. قال الراجز: راحت كما راح أبو رِئالِ قاهي الفؤادِ دَئِبُ الإجفالِ
لسان العرب
أَقْهى عن الطعام واقْتَهى ارتدَّت شهوتُه عنه من غير مرض مثل أَقْهَمَ يقال للرجل القليل الطُّعم قد أَقْهَى وقد أَقْهَم وقيل هو أَن يقدر على الطعام فلا يأَكله وإِن كان مشتهياً له وأَقْهَى عن الطعام إِذا قَذِره فتركه وهو يَشْتَهيه وأَقْهَى الرجلُ إِذا قلَّ طُعْمُه وأَقْهاه الشيءُ عن الطعام كفّه عنه أَو زَهَّدَه فيه وقَهِيَ الرجل قَهْياً لم يشته الطعام وقَهِيَ عن الشراب وأَقْهَى عنه تركه أَبو السمح المُقْهِي والآجِم الذي لا يشتهي الطعام من مرض أَو غيره وأَنشد شمر لَكالمِسْكِ لا يُقْهِي عن المِسْكِ ذائقُه ورجل قاهٍ مُخْصِب في رحله وعيشٌ قاهٍ رَفِيهٌ والقَهةُ من أَسماء النرجس عن أَبي حنيفة قال ابن سيده على أَنه يحتمل أَن يكون ذاهبها واواً وهو مذكور في موضعه والقَهْوة الخمر سميت بذلك لأنها تُقْهِي شاربها عن الطعام أَي تذهب بشهوته وفي التهذيب أَي تُشبِعه قال ابو الطَّمَحان يذكر نساء فأَصبَحْنَ قد أَقْهَين عني كما أَبَتْ حِياضَ الإِمدَّانِ الهِجانُ القَوامِحُ وعيش قاهٍ بيِّن القَهْوِ والقَهْوةِ خَصِيبٌ وهذه يائية وواوية الجوهري القاهِي الحَديدُ الفؤاد المُستطارُ قال الراجز راحَتْ كما راحَ أَبو رِئالِ قاهِي الفُؤادِ دائبُ الإِجْفالِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: