المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: مصطلحات فقهية
المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل
المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل
المعجم: كلمات القران
المعجم: لسان العرب
المعجم: لسان العرب
المعجم: لسان العرب
المعجم: لسان العرب
القُهْقُور كعُصْفُورٍ : بِناءٌ من حِجَارَةٍ طَوِيلٌ يَبْنِيه الصِّبْيَانُ قاله اللَّيْث . والقَهْقَرُّ بالفَتْح مُشَدَّدَةَ الراءِ فيما يُقَال : التَّيْسُ وقال النَّضْر : هو العَلْهَبُ وهو التَّيْسُ المُسِنُّ . قال الأَزهريّ : أَحْسَبُهُ القَرْهَبُ . والقَهْقَرُّ المُسِنّ من التُّيُوسِ في قَوْل النَّضْرِ . والقَهْقَرُّ : الحَجَرُ الأَمْلَسُ الصُّلْبُ الأَسْوَدُ كالقَهْقَارِ عن أحمَدَ بنِ يَحْيَى وَحْدَه . وقال غَيْرُه : هو القُهْقُرٌ بالضَّمّ وتَشْدِيد الرّاءِ . وقال الجَعْدِيّ :
بأَخْضَرض كالقَهْقَرِّ يَنفُضُ رَأْسَهُ ... أَمامَ رِعَالِ الخَيْلِ وهْي تُقَرَّبُ
وقال اللَّيْث : هو القُهْقُور . والقُهْقُرُّ بالضمّ مع شَدّ الرَاءِ : قِشْرَةٌ حَمْرَاءُ تكُون على لُبِّ النَّخْلَةِ قاله ابنُ السِّكِّيت وأَنشد : أَحْمَرُ كالقُهْقُرِّ وَضّاحُ البَلَقْ . والقُهْقْرُ : الصَّمْغُ نقله الصاغَانيُّ . والقَهْقَرُ كجَعْفَر : الطَّعَامُ الكَثِيرُ المَنْضُودُ في الأَوْعِيَةِ قاله شَمِرٌ ونَصُّه : في العَيْبَة بَدَلُ الأَوْعِيَة وأَنشد : باتَ ابنُ أدْمَاءَ يُسَامِى القَهْقَرَا . كالقَهْقَرَى مَقْصُورَةً . وقال أَبو خَيْرَةَ : القَهْقَرُ : مَا سَهَكْتَ به الشيءَ . وفي عِبَارَةٍ أُخْرَى : هو الحَجَرُ الَّذِي يُسْهَكُ به الشَّيْءُ . قال : والفِهْرُ أَعْظَمُ منه كالقُهاقِرِ بالضَّمّ قال الكُمَيْتُ ابنُ مَعْرُوفٍ يصف ناقَةً :
وكَأَنَّ خَلْفَ حِجَاجِهَا مِنْ رَأْسِهَا ... وأَمَامَ مَجْمَعِ أَخْدَعَيْهَا القَهْقَرُ والقَهْقَرُ : الغُرَابُ الشَّدِيدُ السَّوادِ ويُوصَفُ بِه فيُقَالُ : غُرَابٌ قَهْقَرٌ . والقَهْقَرى : الرُّجوعُ إِلى خَلْفٍ فإِذا قُلْتَ : رَجَعْتُ القَهْقَرَى : فكأَنَّك قُلْتَ : رَجَعْتُ الرُّجُوعَ الذِي يُعرَف بهذا الاسْمِ لأَنّ القَهْقَرَى ضَرْبٌ من الرُّجُوع . ونَقَلَ الأَزْهَرِيُّ عن ابنِ الأَنْبَارِيّ قال : القَهْقَرَى تَثْنِيَتُهُ القَهْقَرَانِ وكذلِك الخَوْزَلَي تَثْنِيَتُهُ الخَوْزَلانِ بحَذْفِ الياءِ فِيهِمَا اسْتِثْقَالاً لها مع أَلِفِ التَّثْنِيَة وياءِ التَّثْنِيَة . وقَهْقَرَ الرَّجُلُ قَهْقَرةً : رَجَعَ على عَقِبِهِ . وتَقَهْقَرَ : رَجَعَ القَهْقَرَى وذلك إِذا تَرَاجَعَ عَلَى قَفَاهُ من غَيْرِ أَن يُعِيدَ وَجْهَهُ إِلى جِهَةِ مَشْيِه قِيلَ : إِنّه من بابِ القَهْرِ ولِذَا أَفْرَدَهُمَا الجوهريّ والصاغَانيّ في مادّة واحِدة ولا عِبْرَةَ بكِتَابَة المُصَنّف إِيّاهَا بالحُمْرةِ . وقد جاءَ في حَدِيثٍ رَوَاهُ عِكْرِمَةُ عن ابنِ عَبّاسٍ عن عُمَرَ : أَنّ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال : إِنّي لأُمْسِكُ بحُجَزِكم : هَلُمَّ عن النّارِ وتَقَاحَمُونَ فِيهَا تَقَاحُمَ الفَرَاشِ وتَرِدُون عَلَىَّ الحَوْضَ ويُذْهَبُ بِكُمْ ذاتَ الشَّمَالِ فأَقُولُ : يا رَبِّ أُمَّتِي فيُقَال : إِنّهُم كانُوا يَمْشُونَ بَعْدَكَ القَهْقَرَى . قال الأَزْهريّ : مَعْنَاهُ الارْتِدادُ عَمّا كانُوا علَيْه . والقُهَيْقِرَانُ كزُعَيْفِرانٍ : دُوَيْبَّةٌ تَمْشِي القَهْقَرَى . والقَهْقَرَةُ : الحِنْطَةُ الَّتِي اسْوَدَّتْ بَعْدَ الخُضْرَة نقله الصاغانيّ عن أَبي حَنِيفَةَ عن بَعْض الرُّواة . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : القَهْقَرَةُ : الصَّخْرَةُ الضَّخْمَة