وصف و معنى و تعريف كلمة التقوية:


التقوية: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و قاف (ق) و واو (و) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح التقوية في معاجم اللغة العربية:



التقوية

جذر [قوي]

  1. التقوية: (مصطلحات)
    • تقوية الحديث بأي وجه من الوجوه . ‏. (فقهية)
  2. تقوية: (اسم)
    • تقوية : مصدر قَوَّى
  3. تَقوية: (اسم)
    • مصدر قَوَّى
    • تَقْوِيَةُ جَسَدِ الوَلَدِ: جَعْلُهُ قَوِيّاً، تَنْمِيَةُ قُدُراتِهِ الجَسَدِيَّةِ
    • تَقْوِيَةُ العَزيمَةِ : الشَّدُّ مِنْها وَرَفْعُ مَعْنَوِيَّاتِها
    • ساعَدَ على تَقْوِيَةِ مَرْكَزِهِ : على تَعْزِيزِهِ
  4. تَقْوِيَةُ العَزيمَةِ:
    • الشَّدُّ مِنْها وَرَفْعُ مَعْنَوِيَّاتِها.


  5. تَقْوِيَةُ جَسَدِ الوَلَدِ:
    • جَعْلُهُ قَوِيّاً، تَنْمِيَةُ قُدُراتِهِ الجَسَدِيَّةِ.
  6. ساعَدَ على تَقْوِيَةِ مَرْكَزِهِ:
    • على تَعْزِيزِهِ.
  7. قَوِيَ قَوِّي:
    • جاع جُوعًا شديدًا.
  8. قَويَ: (فعل)
    • قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على يَقوَى ، اقْوَ ، قُوَّةً ، فهو قَويُّ والجمع : أَقوياءُ ، والمفعول مقويّ به
    • قوِي الشَّخصُ :خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف
    • قَوِيَ الْمَطَرُ : اِحْتَبَسَ
    • قَوِيَ قَوِّي: جاع جُوعًا شديدًا
    • قوِي بمساعدة فلان: استمدّ قُوّتَه منه
    • قوِي على الأمْرِ: أطاقه، استطاع فِعله
    • قَوِيَ المطرُ: احتبس
    • قَوِيَ الحَبْل والوتر: كان بعضُ قُوَاهُ أَغلظَ من بعض
  9. قويَ: (فعل)
    • قويَ قَوًى، وقَواءً، وقَواية
    • قَوِيَت الدارُ: خلت
    • آفة القُوَّة استضعاف الخصم،
    • الاتّحاد يورث القوّة،
    • يقوَى على مواصلة حياته في العمل،
    • لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء
  10. قَوَّى: (فعل)


    • قوَّى يقوِّي ، قَوِّ ، تقويةً ، فهو مُقَوٍّ ، والمفعول مُقَوًّى
    • قَوّى الرجُلَ أَو الشيءَ: أَبدلَهُ مكانَ الضعف قوّة
    • قَوَّى قُدُرَاتِهِ : جَعَلَهُ قَوِيّاً، نَمَّى قُدُرَاتِهِ
    • قَوَّى عَزِيمَتَهُ : شَدَّ مِنْهَا
    • قَوَّى مَرْكَزَهُ : عَزَّزَهُ
    • قَوَّاهُ اللَّهُ : أَبْدَلَهُ مَكَانَ الضَّعْفِ قُوَّةً
    • قوّى صوتَه: رفع من نبرته، علاّه،
    • قوَّى عضدَه: شدّ من أزره
    • قوَّى أواصرَ الصداقة بينهم: عزّزها، شدَّدها
    • قوَّى نارًا: ذكّاها، قوّى من لهيبها
  11. قوّة: (اسم)
    • الجمع : قُوَّاتٌ ، قُوىً ، قِوىً
    • القُوَّة : ضدُّ الضعف
    • القُوَّة: الطاقة من طاقات الحبل
    • القُوَّة :المؤثر الذي يغيّر أو يميل إِلى تغيير حالة سكون الجسم أَو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم
    • القُوَّة :مبعث النشاط والنمو والحركة، وتنقسم إلى طبيعية وحيويَّة وعقلية، كما تنقسم إِلى باعثة وفاعلة
    • رجلٌ شديدُ القُوى: شديدُ أَسْرِ الخَلْق
    • والقوَّات المسلَّحة: فيالقُ الجيش في البَّرِ والبحر والجو
    • مصدر قوِيَ/ قوِيَ بـ/ قوِيَ على
    • القوّة الجاذبة: هي التي تدفع الشّيء نحو المركز،
    • القوَّة النَّابذة: التي تدفع الشّيء للابتعاد عن المركز،
    • بالقوّة: بالعنف، قهرًا، أو بالفعل،
    • بقوّة السِّلاح: بالقوّة، بعمل حربيّ،
    • قوى الأمن الداخليّ: رجال الشرطة والذين هم تحت تصرُّف الحكومة لتأمين احترام القانون والمحافظة على الأمن،
    • لا حول له ولا قوّة: ضعيف عاجز
    • القوّة العاملة: عدد القادرين على العمل في أمّة ما أو بلد أو مؤسّسة،
    • تكافؤ القُوّة: مقدرة عضو أو جزء على أن يحلّ محلّ آخر فيما يتّصل بأداء وظيفة ما،
    • قُوَّة الإرادة: المثابرة على القيام بعمل ما برغم العوائق والمصاعب التي تعترض القائم بهذا العمل،
    • قوى الشرّ والطغيان: الظلم والاستبداد، مبعث الشر والطغيان
    • أنصار وأعوان
    • قوات الصاعقة/ الأمن/ حفظ السلام: جيش للتدخل السريع
    • أَلْعَابُ القُوَى : أَلْعَابٌ رِيَاضِيَّةٌ مِنْهَا العَدْوُ
    • قُوَّةُ الطُّغْيَانِ : ثِقْلُ الطُّغْيَانِ وَظُلْمُهُ
  12. اِستقوى: (فعل)
    • استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ ، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به
    • استقوى فلانٌ : صار ذا قوَّة (طاقة)
    • استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته
  13. تَقَوّى: (فعل)
    • تقوَّى / تقوَّى بـ يتقوَّى ، تَقَوَّ ، تقوّيًا ، فهو مُتقوٍّ ، والمفعول مُتقوًّى به
    • تَقَوَّى الرَّجُلُ : كانَ شَديداً قَوِيّاً
    • تقوّى بأفراد عائلته: استمدّ منهم قدرتَه وشجاعتَه،
    • تَقَوَّى مَرْكَزُهُ : صارَ ذا مَكانَةٍ
  14. قَويّ: (اسم)
    • الجمع : أقْوياءُ ، المؤنث : قويّة ، و الجمع للمؤنث : أقْوياءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قوِيَ
    • القَوِيّ :ذو القوة
  15. اِقتَوَى: (فعل)
    • اقْتَوَى : كان ذا قوة، أو جادت قوتُه
    • اقْتَوَى على فلان: عاتَبَه
    • اقْتَوَى الشيءَ: اختصَّه لنفسه
    • اقْتَوَى شيئًا بشيء: تبدّلَه به
    • اقْتَوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: تزايدوه حتَّى بلغ غايةَ ثمنه فأخذه بعضُهم به
    • اقْتَوَى فلانٌ: صَارَ خادمًا
  16. أَقْوَى: (فعل)


    • أقوى يُقْوِي ، أَقْوِ ، إقواءً ، فهو مُقْوٍ
    • أقوى الشَّخصُ: افتقر : المحتاجين أو المسافرين الذين لا زاد معهم ولا مال لهم
    • أقْوَى :نزل بالقَفْر
    • أقْوَى الْمَكانَ : أخْلاهُ
    • أقْوَى الرَّجُلُ : نَفِدَ طَعَامُهُ وفَنِيَ زَادُهُ، أَوْجاعَ
    • أقوَتِ الدَّارُ : خَلَتْ مِنْ ساكِنيهَا
    • أقْوَى في الشِّعْر: خالف بين حركة الروِيّ المطلق بكسر وضم
    • أقْوَى الحبلَ أَو الوترَ :جعل بعضَ قُواه أَغلَظَ من بعض
  17. قاوَى: (فعل)
    • قَاوَيْتُ فلانًا: غالبته في القوّة
  18. تَقاوَى: (فعل)
    • تَقَاوَيْتُ، أَتَقَاوَى، تَقَاوَ، مصدر تَقَاوٍ
    • تقَاوَى فلانٌ: بات قاويًا، أي جائعًا
    • تقَاوَى القومُ الدَّلوَ: جمعوا شفاهَهم فشرب كل واحد ما أمكنه
    • تَقَاوَى التُّجَّارُ السِّلَعَ : تَزَايَدُوا فِيهَا حَتَّى بَلَغَتْ أَقْصَى ثَمَنِهَا فَأَخَذَهَا بَعْضُهُمْ بِهَا
    • تقَاوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: اقْتَوَوْه
  19. قَواء: (اسم)
    • الجمع : أقواءٌ
    • القَوَاء : القَفْر من الأرض
    • وأَرضٌ قَوَاء: لا أَحدَ فيها
    • ومنزلٌ قَواءٌ: لا أَنيسَ به
    • القَوَاء :الأرضُ التي لم تُمْطَر بين أَرضين ممطورتين
    • بَاتَ القَوَاءَ : بَاتَ جَائِعاً
  20. قوَّتَ: (فعل)
    • قوَّتَ يُقَوِّت ، تقويتًا ، فهو مُقَوِّت ، والمفعول مُقوَّت
    • قوَّت الفقيرَ: أطعمه ما يَسُدُّ الرَمَقَ
  21. تَقَوَّتَ: (فعل)
    • تقوَّتَ بـ يتقوَّت ، تقوُّتًا ، فهو مُتَقَوِّت ، والمفعول مُتَقَوَّتٌ به
    • تقوَّت بالخُبْزِ واللَّحم :اقتات بهما؛ أكلهما يتقوَّت بالكفاف
  22. تَقاوَهَ: (فعل)


    • تَقَاوَهَ الرجلانِ: صرخا بصوت هو أمارة بينهما
  23. أقْوياءُ: (اسم)
    • أقْوياءُ : جمع قَويّ
  24. قُوَّة: (اسم)
    • قُوَّة : مصدر قَويَ
  25. قَوى: (اسم)
    • مصدر قَوِيَ
    • تَاهَ فِي القَوَى : فِي الْخَلاَءِ، القَفْرِ
    • بَاتَ القَوَى : بَاتَ عَلَى الطَّوَى، أَيْ جَائِعاً
,
  1. التقوية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي تقوية الحديث بأي وجه من الوجوه . ‏
  2. تَقْوِيَةٌ (المعجم الغني)


    • [ق و ي]. (مصدر قَوَّى).
      1. :-تَقْوِيَةُ جَسَدِ الوَلَدِ :-: جَعْلُهُ قَوِيّاً، تَنْمِيَةُ قُدُراتِهِ الجَسَدِيَّةِ.
      2. :-تَقْوِيَةُ العَزيمَةِ :- : الشَّدُّ مِنْها وَرَفْعُ مَعْنَوِيَّاتِها.
      3. :-ساعَدَ على تَقْوِيَةِ مَرْكَزِهِ :- : على تَعْزِيزِهِ.
  3. تقوية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقوية :-
      مصدر قوَّى.
  4. قُوَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُوَّةُ: ضِدُّ الضَّعْفِ، ج: قُـوًى وقِوًى، كالقِوايَةِ. قَوِيَ، فهو قَوِيٌّ وتَقَوَّى واقْتَوَى، وقَوَّاهُ اللّهُ.
      ـ هو يُقَوَّى: يُرْمَى بذلك.
      ـ فَرَسٌ مُقْوٍ: قَوِيٌّ.
      ـ فلانٌ قَوِيٌّ مُقْوٍ: في نَفْسِه ودابَّتِهِ.
      ـ قُوَى: العَقْلُ، وطاقاتُ الحَبْلِ، جَمْعُ قُوَّةِ.
      ـ حبْلٌ قَوٍ: مُخْتَلِفُ القُوى.
      ـ أقْوَى: اسْتَغْنَى، وافْتَقَرَ، ضِدٌّ،
      ـ أقْوَى الحَبْلَ: جَعَلَ بَعْضَه أغْلَظَ من بَعْضٍ،
      ـ أقْوَى الشِّعْرَ: خَالَفَ قَوَافِيَهُ بِرَفْعِ بَيْتٍ وجَرِّ آخَرَ، وقَلَّتْ قَصِيدَةٌ لهُم بِلا إقْواءٍ، وأمَّا الإِقْواءُ بالنَّصْبِ، فَقَليلٌ.
      ـ اقْتَواهُ: اخْتَصَّهُ لنَفْسه.
      ـ تَقاوِي: تَزايُدُ الشركاءِ، والبَيْتُوتَةُ على القَوَى.
      ـ قِيُّ: قَفْرُ الأرضِ، كالقِواءِ، والقَوايَةِ.
      ـ أقْوَى: نَزَلَ فيها،
      ـ أقْوَى الدارُ: خَلَتْ، كقَوِيَتْ.
      ـ قُوَّةُ: اسْمٌ.
      ـ قاوَيْتُهُ فَقَوَيْتُه: غَلَبْتُه.
      ـ قَوِيَ: جاعَ شديداً،
      ـ قَوِيَ المَطَرُ: احْتَبَسَ.
      ـ باتَ القَواءَ: جائِعاً.
      ـ قاواهُ: أعْطاه.
      ـ قاوِي: الآخِذُ، وبهاءٍ: البَيْضَةُ، والسَّنَةُ القليلَةُ المطرِ، ورَوْضَةٌ.
      ـ قُوَيُّ: وادٍ بقُرْبِها، والفَرْخُ.
      ـ قاوُ: قرية بالصَّعيدِ.
      ـ قِيقاءَةُ: مَشْرَبَةٌ كالتَّلْتَلَةِ، والأرضُ الغليظَةُ.
      ـ قَوْقَى قَوْقاةً وقِيقاءً: صاحَ.
      ـ اِقْتِواءُ: المَعْتَبَةُ.
  5. استقوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ ، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به :-
      استقوى فلانٌ
      1 - صار ذا قوَّة (طاقة).
      2 - رأى نفسَه قويًّا :-يستقوي الإنسانُ بين الضُّعفاء.
      استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته.
  6. تقوَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقوَّى / تقوَّى بـ يتقوَّى ، تَقَوَّ ، تقوّيًا ، فهو مُتقوٍّ ، والمفعول مُتقوًّى به :-
      تقوَّى الشَّخصُ/ تقوَّى الشَّخْصُ بالشَّيء تشدَّد وكان ذا قُوَّة :-تقوّى بأفراد عائلته: استمدّ منهم قدرتَه وشجاعتَه، - تقوّى بالتمارين.


  7. قوت (المعجم لسان العرب)
    • "القُوتُ: ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من الرًِّزْق.
      ابن سيده: القُوتُ، والقِيتُ، والقِيتَةُ، والقائِتُ: المُسْكة من الرزق.
      وفي الصحاح: هو ما يَقُوم به بَدَنُ الإِنسان من الطعام؛ يقال: ما عنده قُوتُ ليلةٍ، وقِيتُ ليلةٍ، وقِيتَةُ ليلةٍ؛ فلما كُسِرتِ القافُ صارت الواو ياء، وهي البُلْغة؛ وما عليه قُوتٌ ولا قُواتٌ، هذانِ عن اللحياني.
      قال ابن سيده: ولم يفسره، وعندي أَنه من القُوت.
      والقَوْتُ: مصدرُ قاتَ يَقُوتُ قَوْتاً وقِياتَةً.
      وقال ابن سيده: قاتَه ذلك قَوْتاً وقُوتاً، الأَخيرة عن سيبويه.
      وتَقَوَّتَ بالشيء، واقْتاتَ به واقْتاتَهُ: جَعَلَه قُوتَهُ.
      وحكى ابنُ الأَعرابي: أَن الاقْتِياتَ هو القُوتُ، جعله اسماً له.
      قال ابن سيده: ولا أَدري كيفَ ذلك؛ قال وقول طُفَيلٍ: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل؟

      ‏قال: عندي أَنَّ يَقْتاته هنا يأْكله، فيجعله قُوتاً لنفسه؛ وأَما ابن الأَعرابي فقال: معناه يَذْهَبُ به شيئاً بعد شيء، قال: ولم أَسمع هذا الذي حكاه ابن الأَعرابي، إِلاّ في هذا البيت وحده، فلا أَدْري أَتَأَوُّلٌ منه، أَم سماعٌ سمعه؛ قال ابن الأَعرابي: وحَلَفَ العُقَيْليُّ يوماً،فقال: لا، وَقائتِ نَفَسِي القَصير؛ قال: هو من قوله: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل؟

      ‏قال: والاقْتِياتُ والقَوتُ واحدٌ.
      قال أَبو منصور: لا، وقائِتِ نَفَسِي؛ أَراد بنَفَسِه روحَه؛ والمعنى: أَنه يَقْبِضُ رُوحَه، نَفَساً بعد نَفَسٍ، حتى يَتَوفَّاه كلَّه؛ وقوله: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْلُ أَي يأْخذ الرحلُ، وأَنا راكبُه، شَحْمَ سَنام الناقةِ قليلاً قليلاً،حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ، لأَنه يُنْضِيها.
      وأَنا أَقُوتُه أَي أَعُولُه برزقٍ قليلٍ.
      وقُتُّه فاقتاتَ، كما تقول رَزَقْتُه فارْتَزَقَ، وهو في قائِتٍ من العَيْش أَي في كِفايةٍ.
      واسْتَقاتَه: سأَله القُوتَ؛ وفلانٌ يَتَقَوَّتُ بكذا.
      وفي الحديث: اللهم اجْعَلْ رِزْقَ آلِ محمدٍ قُوتاً أَي بقَدْرِ ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من المَطْعَم.
      وفي حديث الدُّعاء: وجَعَلَ لكل منهم قِيتَةً مَقْسومةً من رِزْقِه، هي فِعْلَة من القَوْتِ، كمِيتَة من المَوتِ.
      ونَفَخَ في النار نَفْخاً قُوتاً، واقْتاتَ لها: كلاهما رَفَقَ بها.
      واقْتَتْ لنارِك قِيتةً أَي أَطْعِمْها؛ قال ذو الرمة: فقلتُ له: خُذْها إِليكَ، وأَحْيِها بروحِكَ، واقْتَتْه لها قِيتةً قَدْرا وإِذا نَفَخَّ نافخٌ في النار، قيل له: انْفُخْ نَفْخاً قُوتاً، واقْتْ لها نَفْخَك قِيتةً؛ يأْمُرُه بالرِّفْقِ والنَّفْخِ القليل.
      وأَقاتَ الشيءَ وأَقاتَ عليه: أَطاقَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وبِما أَسْتَفِيدُ، ثم أُقِيتُ المالَ، إِني امْرُؤٌ مُقِيتٌ مُفِيدُ وفي أَسماء الله تعالى: المُقِيتُ، هو الحَفِيظ، وقيل: المُقْتَدِرٌ،وقيل: هو الذي يُعْطِي أَقْواتَ الخلائق؛ وهو مِن أَقاتَه يُقِيتُه إِذا أَعطاه قُوتَه.
      وأَقاته أَيضاً: إِذا حَفِظَه.
      وفي التنزيل العزيز: وكان اللهُ على كلِّ شيء مُقِيتاً.
      الفراء: المُقِيتُ المُقْتَدِرُ والمُقَدِّرُ، كالذي يُعْطِي كلَّ شيءٍ قوتَه.
      وقال الزجاجُ: المُقِيتُ القَديرُ،وقيل: الحفيظ؛ قال: وهو بالحفيظ أَشبه، لأَنه مُشْتَقُّ من القُوتِ.
      يقال: قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه قَوْتاً إِذا حَفِظْتَ نَفْسَه بما يَقُوته.
      والقُوتُ: اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه، ولا فَضْلَ فيه على قَدْرِ الحِفْظِ، فمعنى المُقِيتِ: الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ قَدْرَ الحاجة،من الحِفْظِ؛ وقال الفراس: المُقِيتُ المُقْتَدِرُ، كالذي يُعْطِي كلَّ رَجُلٍ قُوتَه.
      ويقال: المُقِيتُ الحافِظُ للشيء والشاهِدُ له؛

      وأَنشد ثعلب للسَّمَوْأَل بن عادِياء: رُبَّ شَتْمٍ سَمِعْتُه وتَصامَمْتُ، وعِيٍّ تَرَكْتُه.
      فكُفِيتُ لَيتَ شِعْري وأَشْعُرَنَّ إِذا ما قَرَّبُوها مَنْشُورةً، ودُعِيتُ أَلِيَ الفَضْلُ أَمْ عَليَّ، إِذا حُو سِبْتُ؟ إِني عَلى الحِسابِ مُقِيتُ أَي أَعْرِفُ ما عَمِلْتُ من السُّوء، لأَن الإِنسان على نفسه بصيرة.
      حكى ابن بري عن أَبي سعيد السيرافي، قال: الصحيح رواية من رَوَى: رَبِّي على الحِسابِ مُقِيت؟

      ‏قال: لأَن الخاضعَ لربِّه لا يَصِفُ نفسَه بهذه الصفة.
      قال ابن بري: الذي حَمَلَ السيرافيَّ على تصحيح هذه الرواية، أَنه بَنَى على أَن مُقِيتاً بمعنى مُقْتَدِرٍ، ولو ذَهَبَ مَذْهَبَ من يقول إِنه الحافظ للشيء والشاهد له، كما ذكر الجوهري، لم يُنْكِر الروايةَ الأَوَّلَة.
      وقال أَبو إِسحق الزجاج: إِن المُقِيتَ بمعنى الحافظ والحفيظ، لأَنه مشتق من القَوتِ أَي مأْخوذ من قولهم: قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه إِذا حَفِظْتَ نفسه بما يَقُوتُه.
      والقُوتُ: اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه، قال: فمعنى المُقِيت على هذا: الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ على قدر الحاجة، مِن الحِفْظ؛

      قال: وعلى هذا فُسِّرَ قولُه عز وجل: وكان اللهُ على كل شيء مُقِيتاً أَي حفيظاً.
      وقيل في تفسير بيت السَّمَوأَل: إِني على الحِسابِ مُقِيتُ؛ أَي مَوقوفٌ على الحساب؛ وقال آخر: ثم بَعْدَ المَماتِ يَنشُرني مَن هُو على النَّشْرِ، يا بُنَيَّ، مُقِيتُ أَي مُقْتَدِرٌ.
      وقال أَبو عبيدة: المُقِيتُ، عند العرب، المَوقُوفُ على الشيء.
      وأَقاتَ على الشيء: اقْتَدَرَ عليه.
      قال أَبو قَيْسِ بن رِفاعة،وقد رُوِيَ أَنه للزبَير بن عبد المطلب، عَمَّ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛

      وأَنشده الفراء: وذي ضِغْنٍ كَفَفْتُ النَّفْسَ عنه،وكنتُ على مَساءَتِه مُقِيتا (* قوله «على مساءته مقيتا» تبع الجوهري، وقال في التكملة: الرواية أُقيت أَي بضم الهمزة، قال والقافية مضمومة وبعده: يبيت الليل مرتفقاً ثقيلاً * على فرش القناة وما أَبيت تعن إلي منه مؤذيات * كما تبري الجذامير البروت والبروت جمع برت، فاعل تبري كترمي.
      والجذامير مفعوله على حسب ضبطه.) وقوله في الحديث: كفَى بالمرء إِثماً أَن يُضَيِّعَ من يَقُوتُ؛ أَراد من يَلْزَمُهُ نَفَقَتُه من أَهله وعياله وعبيده؛ ويروى: من يَقِيتُ، على اللغة الأُخْرى.
      وقوله في الحديث: قُوتوا طعامَكم يُبارَك لكم فيه؛ سئِلَ الأَوزاعِيُّ عنه، فقال: هو صِغَرُ الأَرغِفَةِ؛ وقال غيره: هو مثل قوله: كِيلُوا طعامَكم.
      "
  8. أقوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقوى يُقْوِي ، أَقْوِ ، إقواءً ، فهو مُقْوٍ :-
      أقوى الشَّخصُ افتقر :- {وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ}: المحتاجين أو المسافرين الذين لا زاد معهم ولا مال لهم.
      • أقوتِ الدَّارُ: خَلَت.
      أقوى الشَّاعرُ: (العروض) خالف حركة الرَّويّ من حركة ثقيلة كالكسرة إلى حركة أُخرى تشبهها في الثقل كالضمة.
  9. قوِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على يَقوَى ، اقْوَ ، قُوَّةً ، فهو قَوِيّ ، والمفعول مقويّ به :-
      قوِي الشَّخصُ خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف :-قوِي جسْمُه/ قَوِيَتْ عزيمتُه، - آفة القُوَّة استضعاف الخصم، - الاتّحاد يورث القوّة، - {اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً} .
      قوِي بمساعدة فلان: استمدّ قُوّتَه منه.
      قوِي على الأمْرِ: أطاقه، استطاع فِعله :-قوِي على الاحتمال/ الصُّعود إلى الجبل، - يقوَى على مواصلة حياته في العمل، - لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء.
  10. قوَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قوَّى يقوِّي ، قَوِّ ، تقويةً ، فهو مُقَوٍّ ، والمفعول مُقَوًّى :-
      قوَّاه اللهُ أبدل ضعفَه قُوَّة :-قوَّى الحائطَ بالأسمنت، - قوّى الصحّةَ/ الحاميةَ، - تخفيض النّفقات الخاصّة بتقوية النفوذ:-
      قوّى صوتَه: رفع من نبرته، علاّه، - قوَّى عضدَه: شدّ من أزره.
      قوَّى أواصرَ الصداقة بينهم: عزّزها، شدَّدها :-قوّى مركزَه بالإدارة، - قوَّى من الرُّوح المعنويّة للجنود، - الجيش قوَّى قدراته الهجوميّة، - قوَّى من عزيمته.
      قوَّى نارًا: ذكّاها، قوّى من لهيبها.
  11. قَاوٍ (المعجم الغني)
    • [ق و ي]. (فاعل من قَوِيَ).
      1. :-جَاءَ قَاوِياً :- : طاوِياً، جَائِعاً.
      2. :-سَنَةٌ قَاوِيَةٌ :- : قَلِيلَةُ الْمَطَرِ.
      3. :-بَلَدٌ قاوٍ :- : لَيْسَ فِيهِ أَحَدٌ.
  12. قوي (المعجم الرائد)
    • قوي - يقوى ، قيا وقواية
      1-قويت الدار : خلت
  13. قوي (المعجم الرائد)
    • قوي - يقوى ، قوى
      1- قوي : جاع جوعا شديدا. 2- قوي المطر : احتبس.
  14. فَقَوْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَقَوْتُ أَثَرَهُ: قَفَوْتُهُ.
      ـ فَقْوُ: موضع.
      ـ فَقَا: ماءٌ.
      ـ فُقْوَةُ السَّهْمِ: فُوْقُهُ، ج: فُقًى.
  15. أسلوب القوّة الشرائية العامّة (المعجم مالية)
    • إعادة تحديد كلّ أو بعض بنود القوائم المالية لتعكس التغيّرات في المستوى العامّ للأسعار. ، وتعني بالانجليزية: general purchasing power approach
  16. تحليل القوّة النسبية (المعجم مالية)
    • تحليل أداء سعر أسهم شركة مقارناً بمؤشّر الأداء الشامل للسوق أو مؤشّر الصناعة ككلّ أو أداء المؤشّرين معاً ، وتعني بالانجليزية: relative strength analysis
  17. مخاطر القوّة الشرائية (المعجم مالية)
    • مخاطر تقلّب القوّة الشرائية لوحدة النقد ، وتعني بالانجليزية: Purchasing power risk
  18. مخاطر القوّة الشرائية للنقود (المعجم مالية)
    • (أ) المخاطرة التي تنتج عن الارتفاع في المستوى العامّ للأسعار الذي يؤدّي إلى انخفاض قيمة النقود أي انخفاض قوّتها الشرائية (ب) المخاطر التي تتعرّض لها الاستثمارات نتيجة انخفاض القيمة الشرائية للنقود. ، وتعني بالانجليزية: price level risk
  19. مخاطر القوّة القاهرة (المعجم مالية)
    • مخاطر توقّف عمليات شركة بسبب قوة قاهرة كاندلاع حريق أو وقوع فيضانات أو حدوث عواصف أو أعاصير خارجة عن سيطرة إدارة الشركة. ، وتعني بالانجليزية: force majeure risk
  20. القوي المكتسب (المعجم عربي عامة)
    • من عنده ما يكفيه بالقدرة على العمل‏, ‏ وفي ذلك الحديث الشريف‏:‏ ‏(‏لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مِرّة سويّ‏.‏‏)‏ رواه الأربعة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏
  21. القويّ (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحُسْنَى، ومعناه
  22. القوّة العظمى (المعجم عربي عامة)
    • دولة قويّة مسيطرة تمتلك من المقوِّمات كالأسلحة النوويّة ما لا تملكه بقيّة الأقطار.
  23. القوّة المائيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) الطاقة الناتجة عن الماء الجاري أو السَّاقط والمستخدمة لإدارة الآلات، خاصَّة توليد الكهرباء.
  24. القوّة المائيّة (المعجم عربي عامة)
    • الطاقة الناتجة عن الماء الجاري أو السَّاقط والمستخدمة لإدارة الآلات، خاصَّة توليد الكهرباء.
  25. القوّة المحرّكة (المعجم عربي عامة)
    • مصدر من مصادر الطَّاقة المستخدمة لإنتاج الحركة.


معنى التقوية في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَوِيَ** \- [ق و ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَوِيتُ**،** أَقْوَى**،** اِقْوَ**، مص. قُوَّةٌ. 1. "قَوِيَ الرَّجُلُ" : كَانَ ذَا طَاقَةٍ عَلَى العَمَلِ، صَحَّ. "قَوِيَتْ دَعْوَةُ الْحُرِّيَّةِ وَالإِصْلاحِ". 2. "قَوِيَ الْمُتَسَابِقُ عَلَى اللِّحَاقِ بِالرَّكْبِ" : اِسْتَطَاعَ. "لَمْ يَقْوَ لِسَانُهُ عَلَى الْجَوَابِ" "لَمْ يَقْوَ عَلَى النُّهُوضِ مِنْ فِرَاشِهِ".
Advertisements
معجم الغني
**قَوِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَقْوِيَاءُ**،** قَوِيَّاتٌ**. [ق و ي]. 1. "رَجُلٌ قَوِيٌّ": ذُو قُوَّةٍ، طَاقَةٍ، مَكَانَةٍ. "إِنَّ وَلَعِي بِلُغَتِي وَبِوَطَنِي لَقَوِيٌّ شَدِيدٌ". (أمين الريحاني) . **![الشورى آية 19]****اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ القَوِيُّ العَزِيزُ**! ( قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى.
معجم الغني
**قَوِيَ** \- [ق و ي]. (ف: ثلا. لازم).** قَوِيتُ**،** أَقْوَى**، مص. قَوىً. 1. "قَوِيَ الوَلَدُ" : طَوِيَ، جَاعَ جُوعاً شَدِيداً. 2. "قَوِيَ الْمَطَرُ" : اِحْتَبَسَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقوى [ مفرد ] : اسم مفعول من قوى . • ورق مقوى : ألواح الكرتون أو الورق المكون من طبقات متلاصقة أو كرتون تبني يستخدم في أغلفة الكتب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقو [ مفرد ] : ج مقويات : 1 - اسم فاعل من قوى . 2 - ( طب ) دواء أو علاج يجدد النشاط وينعش القوى ويبعث الحيوية تناول مقويات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوي [ مفرد ] : ج أقوياء ، مؤ قوية ، ج مؤ أقوياء : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من قوي / قوي بـ / قوي على ° قوي البنية : مترابط . 2 - قادر ، صاحب نفوذ وسلطان سياسي قوي على إسكات خصومه - قوي البنية / الشكيمة - نفس قوية - { إن خير من استأجرت القوي الأمين } ° قوي الشكيمة : أنف يثور على الظلم والقوة - قوي الظهر : كثير الأنصار - قوي العارضة : فصيح ، بليغ ، ذو جلد وصرامة . • القوي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الكامل القدرة على الشيء الذي لا يستولي عليه العجز في حال من الأحوال { إن ربك هو القوي العزيز } - { إن الله قوي شديد العقاب } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوة2 [ مفرد ] : ج قوات : 1 - ( سك ) فيلق من فيالق الجيش القوات المسلحة / الجوية / البرية - تخفيض القوة العسكرية العاملة - قوات الصاعقة / الأمن / حفظ السلام : جيش للتدخل السريع . 2 - مجموعة من الضباط والجنود مجهزون بالعتاد والمعدات داهمت قوة من الشرطة وكر المجرمين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوية [مفرد]: مصدر قوَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوات [ جمع ] : مف قوة : ( سك ) وحدات الجيش قوات بحرية : قوى عسكرية في الدولة ، وتشمل السفن والغواصات والمدمرات وحاملات الطائرات وغيرها - قوات برية : جيوش محاربة في البر - قوات جوية : طيران حربي - قوات مسلحة : مجموعة جيوش بلد ، وتشمل فيالق البر والبحر والجو - قوات الاحتياط : قسم من القوات العسكرية التي لا تكون في الخدمة الفعلية إنما يمكن استدعاؤها لهذه الخدمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوية [ مفرد ] : مصدر قوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوة1 [ مفرد ] : ج قوى ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قوي / قوي بـ / قوي على ° القوة الجاذبة : هي التي تدفع الشيء نحو المركز - القوة النابذة : التي تدفع الشيء للابتعاد عن المركز - بالقوة : بالعنف ، قهرا ، أو بالفعل - بقوة السلاح : بالقوة ، بعمل حربي - قوى الأمن الداخلي : رجال الشرطة والذين هم تحت تصرف الحكومة لتأمين احترام القانون والمحافظة على الأمن - لا حول له ولا قوة : ضعيف عاجز . 2 - مبعث نشاط وحركة وطاقة ، إقدام وشدة قوة مركزية جاذبة - قوة نووية إستراتيجية - قلب ميزان القوى في المنطقة ° القوة العاملة : عدد القادرين على العمل في أمة ما أو بلد أو مؤسسة - تكافؤ القوة : مقدرة عضو أو جزء على أن يحل محل آخر فيما يتصل بأداء وظيفة ما - قوة الإرادة : المثابرة على القيام بعمل ما برغم العوائق والمصاعب التي تعترض القائم بهذا العمل - قوى الشر والطغيان : الظلم والاستبداد ، مبعث الشر والطغيان . 3 - أنصار وأعوان { نحن أولو قوة } . 4 - سلاح { وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة } . 5 - ( فز ) مؤثر يغير حالة سكون الجسم ، أو حالة حركته ، أو يميل إلى تغييرها بسرعة منتظمة في خط مستقيم . 6 - قدرة فرد أو جماعة على تنفيذ رغبة أو سياسة ما ، وعلى ضبط أو احتكار سلوك الآخرين ، أو التأثير فيه سواء أرادوا التعاون أم رفضوه . • القوة العظمى : دولة قوية مسيطرة تمتلك من المقومات كالأسلحة النووية ما لا تملكه بقية الأقطار . • القوة المائية : الطاقة الناتجة عن الماء الجاري أو الساقط والمستخدمة لإدارة الآلات ، خاصة توليد الكهرباء . • القوة المحركة : مصدر من مصادر الطاقة المستخدمة لإنتاج الحركة . • قوة النقود الشرائية : ( قص ) كمية الخدمات أو السلع التي يمكن لوحدة نقدية معينة أن تشتريها . • سياسة القوة : سياسة عالمية تتبعها بعض الدول العظمى وذلك بالتهديد أو استعمال القوة الاقتصادية أو الحربية لفرض نفوذها . • ذو القوة : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الكامل القدرة على الشيء ، الذي لا يستولي عليه العجز في حال من الأحوال . • شديد القوى : جبريل عليه السلام { علمه شديد القوى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقواء [ مفرد ] : مصدر استقوى / استقوى بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقوى [ مفرد ] : اسم تفضيل من قوي / قوي بـ / قوي على : الأقوى من يقوى على نفسه - إن أقوى الأشجار ترتفع من بين الصخور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقواء [ مفرد ] : 1 - مصدر أقوى . 2 - ( عر ) اختلاف حركة الروي من حركة ثقيلة كالكسرة إلى حركة أخرى تشبهها في الثقل كالضمة يعد الإقواء من عيوب الشعر العربي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوى يقوي ، قو ، تقوية ، فهو مقو ، والمفعول مقوى• قواه الله : أبدل ضعفه قوة قوى الحائط بالأسمنت - قوى الصحة / الحامية - تخفيض النفقات الخاصة بتقوية النفوذ ° قوى صوته : رفع من نبرته ، علاه - قوى عضده : شد من أزره . • قوى أواصر الصداقة بينهم : عززها ، شددها قوى مركزه بالإدارة - قوى من الروح المعنوية للجنود - الجيش قوى قدراته الهجومية - قوى من عزيمته . • قوى نارا : ذكاها ، قوى من لهيبها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوى / تقوى بـ يتقوى ، تقو ، تقويا ، فهو متقو ، والمفعول متقوى به• تقوى الشخص / تقوى الشخص بالشيء : تشدد وكان ذا قوة تقوى بأفراد عائلته : استمد منهم قدرته وشجاعته - تقوى بالتمارين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقوى / استقوى بـ يستقوي ، استقو ، استقواء ، فهو مستقو ، والمفعول مستقوى به• استقوى فلان : 1 - صار ذا قوة ( طاقة ) . 2 - رأى نفسه قويا يستقوي الإنسان بين الضعفاء . • استقوى بمساعدة فلان : صار قويا بمساعدته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقوى يقوي ، أقو ، إقواء ، فهو مقو• أقوى الشخص : افتقر { ومتاعا للمقوين } : المحتاجين أو المسافرين الذين لا زاد معهم ولا مال لهم . • أقوت الدار : خلت . • أقوى الشاعر : ( عر ) خالف حركة الروي من حركة ثقيلة كالكسرة إلى حركة أخرى تشبهها في الثقل كالضمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوي / قوي بـ / قوي على يقوى ، اقو ، قوة ، فهو قوي ، والمفعول مقوي به• قوي الشخص : خلا من المرض ، وكان ذا طاقة على العمل ، ضد ضعف قوي جسمه / قويت عزيمته - آفة القوة استضعاف الخصم - الاتحاد يورث القوة - { الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة } . • قوي بمساعدة فلان : استمد قوته منه . • قوي على الأمر : أطاقه ، استطاع فعله قوي على الاحتمال / الصعود إلى الجبل - يقوى على مواصلة حياته في العمل - لا يقوى على شد ولا إرخاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقاو [ جمع ] : ( رع ) بذور النباتات الناضجة الجافة التي تبذر في الأرض للزراعة كبذور القطن والقمح والفول .
المعجم الوسيط
ـَ قُوَّة: كان ذا طاقة على العمل، فهو قَويّ. ( ج ) أقوياء. وـ على الأمر: أطاقه. وـ قَوًى: جاع جوعاً شديداً. وـ المطر: احتبس. وـ الحَبْل والوتر: كان بعض قواه أغلظ من بعض. فهو قَوٍ. وـ الدارُ قَوًى، وقَواء، وقَواية: خلت.( أقْوَى ) الرجل: افتقر. وـ نزل بالقَفْر. وـ نَفِد طعامه وفني زاده. وـ جاع فلم يكن معه شيء، وإن كان في بيته وسط قومه. وـ الدار: خلت. وـ في الشِّعْر: خالف بين حركة الرَّوِيّ المطلق بكسر وضمّ. وـ الحبل أو الوتر: جعل بعض قواه أغلظ من بعض. وـ قَوَّاه. فالحبل والوتر مُقْوًى.( قَاوَيْت ) فلاناً: غالبته في القوَّة فَقوَيْته: غلبته.( قَوَّى ) الرَّجل أو الشيء: أبدله مكان الضعف قُوَّة.( اقْتَوَى ): كان ذا قوَّة، أو جادت قوته. وـ على فلان: عاتبه. وـ الشيء: اختصَّه لنفسه. وـ شيئاً بشيء: تبدَّله به. وـ الشُّركاء المتاع بينهم: تزايدوه حتَّى بلغ غاية ثمنه فأخذه بعضهم به.( تَقَاوَى ) فلان: بات قاوياً. وـ القوم الدَّلوَ: جمعوا شفاههم فشرب كلّ واحد ما أمكنه. وـ الشُّركاء المتاع بينهم: اقْتَوَوْه.( تَقَوَّى ): كان ذا قوّة.( التَّقَاوِي ): بذور القطن والقمح والفول ونحوها مما يبذر في الأرض للزراعة. ( مج ).( القَاوِي ): الجائع. وـ الآخذ.( القَاوِيَة ): البيضة. وـ السَّنَة القليلة المطر.( القَوَاء ): القَفْر من الأرض. وأرض قَوَاء: لا أحد فيها. ومنزل قَواء: لا أنيس به. وـ الأرض التي لم تمطر بين أرضين ممطورتين. ( ج ) أقواء.( القَوَايَة ): القَفر من الأرض.( القُوَّة ): ضد الضعف. وـ الطاقة من طاقات الحبل. وـ تمكن الحيوان من الأعمال الشاقة. وـ المؤثر الذي يغيِّر أو يميل إلى تغيير حالة سكون الجسم أو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم. ( مج ). وـ مبعث النشاط والنموِّ والحركة، وتنقسم إلى طبيعية وحيويّة وعقلية، كما تنقسم إلى باعثة وفاعلة. ( ج ) قُوى، وقُوَّات. ويقال: رجل شديد القُوى: شديد أسر الخَلْق. والقُوَّات المسلَّحة: فيالق الجيش في البَرّ والبحر والجو. ( محدثة ).( القَوِيّ ): من أسماء الله تعالى. وـ من الحروف: ما لم يكن حرف لين. وـ ذو القوة.( القُوَيّ ): الفَرْخ عند خروجه من البيضة.( القِيّ ): الأرض المستوية الملساء.( المُقْوِي ): بلد مُقْوٍ: لم يمطَر.
الرائد
* قوي يقوى: قوة. 1-كان قويا. 2-على الأمر: قدر عليه.
الرائد
* قوي يقوى: قوى. 1-جاع جوعا شديدا. 2-المطر: احتبس.
الرائد
* قوي يقوى: قيا وقواية. ت الدار: خلت.
الرائد
* قوي. متين البنية، شديد الخلق، نشيط، صلب، ج أقوياء.
الرائد
* قوي. فرخ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: