وصف و معنى و تعريف كلمة التقين:


التقين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح التقين في معاجم اللغة العربية:



التقين

جذر [قين]

  1. اِلتَقَى: (فعل)
    • التقى / التقى بـ يلتقي ، الْتَقِ ، التقاءً ، فهو مُلْتَقٍ ، والمفعول مُلْتَقًى - للمتعدِّي
    • اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • اِلْتَقَى الرَّجُلاَنِ : لَقِيَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • اِلْتَقَى الشَّيْئانِ : اِجْتَمَعا ، الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (قرآن)
    • الْتَقَيَا: تحاذيا
    • التقى الشيءَ: لقِيَهُ
  2. تَلَقَّى: (فعل)
    • تلقَّى يتلقَّى ، تَلَقَّ ، تلقّيًا ، فهو مُتَلَقٍّ ، والمفعول مُتَلَقًّى
    • تَلَقَّى الدَّرْسَ : تَلقَّنَهُ
    • تَلَقَّى مِنْهُ العِلْمَ : أَخَذَهُ، فَهِمَهُ
    • تَلَقَّى مُكالَمَةً هاتِفِيَّةً: تَوَصَّلَ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقَّى الضُّيوفَ : اِسْتَقْبَلَهُمْ تلقَّى الضَّوءَ الأخضر: مُنح الإذن بالبَدْء في عمل ما، أخذ الموافقة والقبول
  3. لَقيَ: (فعل)
    • لقِيَ يَلقَى ، الْقَ ، لِقاءً ولُقيانًا ولُقْيَةً وتِلقاءً ولُقْيًا ولُقِيًّا ولُقًى ولَقْيًا ، فهو لاقٍ ، والمفعول مَلْقِيّ
    • لَقِيَهُ بِتَرْحَابٍ كَبِيرٍ : اِسْتَقْبَلَهُ
    • لقِي الشّخصَ: صادفه ورآه لقِيه في الطَّريق،
  4. لُقيَ: (فعل)
    • لُقِيَ لَقْواً فهو مَلْقُوٌّ
    • (فعل: مَبْنِيٌّ للمَجهول) لُقِيَ الوَلَدُ: أَصَابَتْهُ اللَّقْوَةُ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً
    • لُقِيَ :[كعُنِيَ] لَقْوَةً: أَصابته اللَّقْوَةُ


  5. اِستَلقَى: (فعل)
    • استلقى على يستلقي ، اسْتَلْقِ ، استلقاءً ، فهو مُسْتَلْقٍ ، والمفعول مُسْتَلْقًى عليه
    • اِسْتَلْقى : نامَ على ظَهْرِهِ
  6. تَلاق: (اسم)
    • مصدر تَلاقَى
    • عِنْدَ نُقْطَةِ التَّلاقِي : التَّقاطُعِ، الاِلْتِقاءِ، الاِتِّصالِ على أَنَّ قِراءةَ الكُتُبِ أَبْلَغُ في إِرْشادِهِمْ مِنْ تَلاقِيهِمْ، إِذْ كانَ مَعَ التَّلاقِي التَّظالُمُ (الجاحظ)
    • سَيُحاسَبُ كُلُّ امْرىءٍ على عَمَلِهِ يَوْمَ التَّلاقِي : يَوْمَ القِيامَةِ
    • يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله
  7. تَلاقَى: (فعل)
    • تلاقى يتلاقى ، تلاقَ ، تلاقيًا ، فهو مُتلاقٍ
    • تلاقى الصَّديقان /التقيا، تقابلا، لقِي أحدُهما الآخرَ
  8. تِلقاء: (اسم)
    • اِسْمٌ مِنَ اللِّقاءِ
    • جَلَسَ تِلْقاءَهُ : مُقابِلاً لَهُ، تُجاهَهُ
    • قامَ بِمَهامِّهِ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ : دونَ أَنْ يَتَلَقَّى أَوامِرَ مِنْ أَحَدٍ، أَيْ بِحُرِّيَّةٍ وَإِرادَةٍ يونس آية 15 قُلْ ما يَكونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ
    • نَفْسِي (قرآن)
    • (اِسْمٌ مِنَ اللِّقاءِ)
    • جَلَسَ تِلْقاءَهُ : مُقابِلاً لَهُ، تُجاهَهُ
    • قامَ بِمَهامِّهِ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ : دونَ أَنْ يَتَلَقَّى أَوامِرَ مِنْ أَحَدٍ، أَيْ بِحُرِّيَّةٍ وَإِرادَةٍ يونس آية 15 قُلْ ما يَكونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي (قرآن)
    • التِّلْقَاءُ : مصدر لقِىَ
    • يسرُّني تِلْقَاؤُك
    • وتوسَّعوا فيه فاستعملوه ظرفَ مكان بمعنى جهة اللِّقاءِ والمقابلةِ، ونَصبوه على الظرفيه
    • تَوَجَّه تلقاءَ النار
    • فعل هذا الأمر من تِلْقاء نفسه: باختياره ودون إكراه
  9. مُتَلَقّ: (اسم)
    • مُتَلَقٍّ، الْمُتَلَقِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَلَقَّى) مُتَلَقٍّ : مَنْ يَتَلَقَّى الشَّيْءَ، مُسْتَقْبِلٍ، مُتَعَلِّمٍ
  10. مُتَلَقٍّ: (اسم)


    • مُتَلَقٍّ : فاعل من تَلَقَّى
  11. مُلْتَقٍ: (اسم)
    • مُلْتَقٍ : فاعل من إِلتَقَى
  12. مُلتَقى: (اسم)
    • الجمع : مُلتقَيات
    • اسم مفعول من التقى/ التقى بـ
    • اسم مكان من التقى/ التقى بـ: مكان اللّقاء والمقابلة
    • اسم زمان من التقى/ التقى بـ: وقت اللّقاء والمقابلة
    • ملتقى الطرق: مكان تقاطعها،
    • ملتقى النهرين: مكان يجتمع فيه النهران
    • إلى الملتقى: إلى اللقاء المقبل
  13. مَلقى: (اسم)
    • الجمع : مَلاَقٍ ، مَلاَقِي
    • اسم مكان من لقِيَ
    • مكان اللِّقاء مَلْقَى الطرق:ملتقاها
    • مَلْقَى الأَصْدِقَاءِ : مَكَانُ اللِّقَاءِ
    • مَلاَقِي الأَجْفَانِ : حَيْثُ تَلْتَقِي
    • المَلْقَى : مقامُ الأرْوِيّة من الجبل تَستعصم به من الصيَّاد، أَو أَعلى الجبل والجمع : المَلاقي
    • المَلاقي: مآزمُ الفَرْج ومضايقه
  14. مُتَلَقّى: (اسم)
    • مُتَلَقّى : اسم المفعول من تَلَقَّى
  15. مُتَلَقّي: (اسم)
    • مُتَلَقّي : فاعل من تَلَقَّى
  16. مُلْتَقي: (اسم)


    • مُلْتَقي : فاعل من إِلتَقَى
  17. مُلقى: (اسم)
    • مفعول من أَلْقَى
    • مُلْقَىً عَلَى الأَرْضِ : مَطْرُوحٌ أَرْضاً، مَرْمِيٌّ
    • المُلْقَى : المكانُ الذي يُلقى فيه الشيءُ
    • مُلْقَى الكُناسات: موضعُ طَرْحِ القُمامة وفِناؤه
    • مُلْقَى الرِّحال: مِضْيَافٌ
  18. لَقيّ: (اسم)
    • اللَّقِيُّ : المُلْتَقَى
    • وهما لَقِيَّانِ: يَلْقَى أَحدُهما صاحبَه
    • وهو شَقِيٌّ لَقِيٌّ: لا يزال يَلقَى شرًّا
  19. لِقاء: (اسم)
    • الجمع : لقاءات
    • مصدر لاقى ولقِيَ
    • لِقاء :اجتماع، ملتقى : مقابلته واستقباله
    • إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي،
    • حرارة اللِّقاء: مشاعر الودّ الحار،
    • لِقاء الله/ لِقاء الآخرة: البعث
    • لِقاء:حوار وحديث
    • لِقاء: مقابِل ، شكرًا لكم لِقاء ما تعلَّمت منكم
  20. مَلْقِيّ: (اسم)
    • مَلْقِيّ : اسم المفعول من لَقيَ
  21. مُلَقّى: (اسم)
    • مفعول من لَقَّى
    • رَجُلٌ مُلَقّىً : مُمْتَحَنٌ فِي الْخَيْرِ أَوِالشَّرِّ، وَفي الشَّرِّ أَكْثَرَ
  22. مُلَقّى: (اسم)


    • مُلَقّى : اسم المفعول من لَقَّى
  23. مُلَقّي: (اسم)
    • مُلَقّي : فاعل من لَقَّى
  24. مُلْتَقى: (اسم)
    • مُلْتَقى : اسم المفعول من إِلتَقَى
  25. مُلْقى: (اسم)
    • مُلْقى : اسم المفعول من أَلقَى
,
  1. لقِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لقِيَ يَلقَى ، الْقَ ، لِقاءً ولُقيانًا ولُقْيَةً وتِلقاءً ولُقْيًا ولُقِيًّا ولُقًى ولَقْيًا ، فهو لاقٍ ، والمفعول مَلْقِيّ :-
      لقِي الشّخصَ صادفه ورآه :-لقِيه في الطَّريق، - {فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلاَمًا فَقَتَلَهُ} - {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ ءَامَنُوا قَالُوا ءَامَنَّا} .
      • لقِيت أفكارُهُ رواجًا: قابلته أو وجدته :-لقِي صعوبةً في السَّفر للخارج، - لَقِي اللحن الموسيقي رواجًا، - لم تلق فكرتُه آذانًا مُصْغِيَة، - {وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا} :-
      لقِي آذانًا صمَّاء: لم يَلْقَ استجابة، - لقِي الشَّخْصُ ربَّه: مات، - لَقِي الصِّعابَ، - لَقِي حتفَه/ لَقِي مصرعَه: مات، توفّي، - لقِي منه الأمَرّين: أي: الشرّ والأمر العظيم، - يَلْقَى جزاء فعلته: يُعاقَب.
      لقِي عدوَّه: قاتله وحاربه :- {إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ} .
  2. التقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • التقى / التقى بـ يلتقي ، الْتَقِ ، التقاءً ، فهو مُلْتَقٍ ، والمفعول مُلْتَقًى (للمتعدِّي) :-
      التقى الحبيبان تقابلا، لقِي أحدُهما الآخرَ :-التقاء المثقّفين يحقّق تبادُل الأفكار.
      التقى الجيشان: التحما :- {وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللهِِ} .
      التقى الشَّيئان: اجتمعا أو تحاذيا :- {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ} :-
      يلتقي معه في رأيه.
      التقى الشَّيءَ أو الشَّخصَ/ التقى بالشَّيءِ أو بالشَّخص: لِقيه، صادفه ورآه :-التقى بأصدقائه القدامى، - التقى مع أصدقائه، - التقى الرئيسُ ووزيرُ الخارجية الأمريكيّ: اجتمعا.
  3. تلقَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلقَّى يتلقَّى ، تَلَقَّ ، تلقّيًا ، فهو مُتَلَقٍّ ، والمفعول مُتَلَقًّى :-
      تلقَّى ضيفَه بالتِّرحاب استقبله به :-تلقَّاه بوجهٍ طَلِقٍ، - تلقّاه بالقبول والتسليم، - {وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلاَئِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ} :-
      • تلقّاه بالأحضان: رحَّب به.
      تلقَّى الهديَّةَ: أخذها :-تلقَّى الأوامرَ من رئيسه المباشر، - {فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ} :-? تلقَّى الضَّوءَ الأخضر: مُنح الإذن بالبَدْء في عمل ما، أخذ الموافقة والقبول.
      تلقَّى العِلمَ بالجامعة: تعلَّمه بها :-تلقَّى دورة تدريبيَّة، - تلقَّى تعليمَه بالجامعة/ في الجامعة:-? تلقّى الشَّيءَ منه: تلقَّنَه.
  4. لَقي (المعجم الرائد)
    • لقي - يلقى ، لقاء ولقاءة ولقاية ولقاءة ولقيانا ولقيانا ولقيانة ولقيا ولقيا ولقية ولقية ولقى
      1- لقيه : صادفه ورآه. 2- لقيه . استقبله. 3- لقي : ربه : مات.
  5. لقي (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ق ي: لَقِيَهُ لِقَاءً بالكسر والمد و لُقًى بالضم والقصر و لُقْياً بالضم والتشديد و لُقْيَاناً و لُقْيَانَةً واحدة بالضم فيهما و لَقْيَةً واحدة بالفتح و لِقَاءَةً واحدة بالكسر والمد ولا تقل لَقَاة فإنها مُوَّلدة وليست من كلام العرب و ألْقَاهُ طرحه تقول ألقِهِ من يدك وألْقِ به من يدك و ألْقَى إليه المودة وبالمودة و الْتَقَوْا و تَلاَقَوْا بمعنى و اسْتَلْقَى على قفاه و تَلَقَّاهُ أي استقبله وقوله تعالى {إذ تلَقَّوْنه بألسنتكم} أي يأخذ بعض عن بعض وجلس تِلْقَاءَهُ أي حذاءه و التِّلْقَاءُ أيضا مصدر مثل الّلِّقَاءُ و اللَّقَى بالفتح الشيء المُلْقَى لهوانه و اللَّقْوةُ داء في الوجه يُقال منه لُقِيَ الرجل بالضم فهو مَلْقُوّ
  6. مُلْتَقًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُلْتَقًى :-
      جمع مُلتقَيات:
      1 - اسم مفعول من التقى/ التقى بـ.
      2 - اسم مكان من التقى/ التقى بـ: مكان اللّقاء والمقابلة :-هذا المقهى ملتقى الفنّانين، - ملتقى الأحِبّة، - *سألتك يا صخرة الملتقى*:-
      ملتقى الطرق: مكان تقاطعها، - ملتقى النهرين: مكان يجتمع فيه النهران.
      3 - اسم زمان من التقى/ التقى بـ: وقت اللّقاء والمقابلة :-ملتقى الأحِبّة قبل الغروب، - الملتقى الساعة الواحدة:-
      • إلى الملتقى: إلى اللقاء المقبل.
      4 - اجتماع أو ندوة للبحث والمشاورة في أمرٍ معيَّن :-ملتقى حول شعراء المهجر.


  7. اِلْتَقَى (المعجم الغني)
    • [ل ق ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِلْتَقَيْتُ، ألْتَقِي، اِلْتَقِ، مصدر اِلْتِقَاءٌ.
      1. :-اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ :- : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً. :-لَمْ يَلْتَقِ بِهِ مُنْذُ زَمَانٍ.
      2. :-اِلْتَقَى الرَّجُلاَنِ :- : لَقِيَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ. :-اِلْتَقَى الْجَيْشَانِ.
      3. :-اِلْتَقَى الشَّيْئانِ :- : اِجْتَمَعا.
      الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (قرآن).
      4. :-اِلْتَقَاهُ بِالطَّرِيقِ عَلَى غَيْرِ مَوْعِدٍ :- : صادَفَةُ.
  8. تَلَقَّى (المعجم الغني)
    • [ل ق ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَلَقَّيْتُ، أَتَلَقَّى، تَلَقَّ، مصدر تَلَقٍّ.
      1. :-تَلَقَّى الدَّرْسَ :- : تَلقَّنَهُ.
      2. :-تَلَقَّى مِنْهُ العِلْمَ :- : أَخَذَهُ، فَهِمَهُ.
      3. :-تَلَقَّى مُكالَمَةً هاتِفِيَّةً :-: تَوَصَّلَ بِها هاتِفِيّاً. :-تَلَقَّى خَبَراً سارّاً.
      4. :-تَلَقَّى الضُّيوفَ :- : اِسْتَقْبَلَهُمْ.
      5. :-تَلَقَّى ضَرْبَةً مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُ :- : تَحَمَّلَها.
      6. :-تَلَقَّى أَوامِرَ جَديدَةً :- : تَسَلَّمَها.
      7. :-تَلَقَّتِ الْمَرْأَةُ :- : حَبِلَتْ.
  9. استلقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استلقى على يستلقي ، اسْتَلْقِ ، استلقاءً ، فهو مُسْتَلْقٍ ، والمفعول مُسْتَلْقًى عليه :-
      استلقى الشَّخْصُ على الأرض تمدَّد، نام على ظهره :-استلقى تحت ظلّ شجرة، - استلقى على ظهره/ فراشِه، - استلقى متكاسِلاً على المقعد.
  10. تلاقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاقى يتلاقى ، تلاقَ ، تلاقيًا ، فهو مُتلاقٍ :-
      تلاقى الصَّديقان التقيا، تقابلا، لقِي أحدُهما الآخرَ :-تلاقتِ الوجوهُ مرَّة أخرى.
  11. الألقِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الألقِيَّةُ : ما أُلْقِيَ من الأحاجيَ والألغاز.
      ويقال: أْلقت عليه ألقِيَّةً، وألقَيْتُ إليه ألقِيَّةً: كلمةَ مُعَاياةٍ ليستخرجها.
      و الألقِيَّةُ النَّازلة من نوازل الدهر. والجمع : الألاقِيُّ.
      يقال: لقيت منه الألاقِيّ.
  12. تَلاقٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَلاقٍ :-
      مصدر تلاقى.
      • يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله :- {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاَقِ} .
  13. لِقاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لِقاء :-
      جمع لقاءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر لاقى ولقِيَ
      • إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي، - حرارة اللِّقاء: مشاعر الودّ الحار، - لِقاء الله/ لِقاء الآخرة: البعث.
      2 - اجتماع، ملتقى :-لِقاء أمنيّ موسّع، - لِقاء الأجيال، - لِقاء علميّ، - {فَلاَ تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ}: مقابلته واستقباله.
      3 - حوار وحديث :-لِقاء صحفيّ، - لِقاءات إذاعيّة.
      4 - مقابِل :-شكرًا لكم لِقاء ما تعلَّمت منكم.
  14. الْتَقَيَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَقَيَا : استقبل كلٌّ منهما صَاحبَه.
      يقال: التقى الجمعان، والتقى الجيشان، والتقى الرَّجُلان.
      و الْتَقَيَا الشيئان: اجتمعا.
      و الْتَقَيَا تحاذيا.
      وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ بَينَهُمَا بَرْزَخٌ لاَ يَبْغِيَانِ) ) .
      ويقال: التقى الشيءَ: لقِيَهُ.
  15. تَلاقَى (المعجم الغني)
    • [ل ق ي]. (فعل: خماسي لازم). تَلاقَيْتُ، أَتَلاقَى، تَلاقَ، مصدر تَلاقٍ. :-تَلاقَى الرِّفَاقُ :- : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً. :-كانُوا إذا تَلاقَوْا تَواصَوْا بِالخَيْرِ وَتَناهَوْا عَنِ الشَّرِّ :-(التوحيدي).
  16. تَلاقٍ (المعجم الغني)
    • [ل ق ي]. (مصدر تَلاقَى).
      1. :-عِنْدَ نُقْطَةِ التَّلاقِي :- : التَّقاطُعِ، الاِلْتِقاءِ، الاِتِّصالِ. :-على أَنَّ قِراءةَ الكُتُبِ أَبْلَغُ في إِرْشادِهِمْ مِنْ تَلاقِيهِمْ، إِذْ كانَ مَعَ التَّلاقِي التَّظالُمُ. (الجاحظ).
      2. :-سَيُحاسَبُ كُلُّ امْرىءٍ على عَمَلِهِ يَوْمَ التَّلاقِي :- : يَوْمَ القِيامَةِ.
  17. التِّلْقَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّلْقَاءُ : مصدر لقِىَ.
      يقال: يسرُّني تِلْقَاؤُك.
      وتوسَّعوا فيه فاستعملوه ظرفَ مكان بمعنى جهة اللِّقاءِ والمقابلةِ، ونَصبوه على الظرفيه.
      يقال: تَوَجَّه تلقاءَ النار.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آية 22وَلَمَّا تَوَجهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ) ) .
      وتلقاءَ فلان.
      وجلس تِلْقَاءَهُ: حِذاءه.
      ويقال: فعل ردك تلقائيًّا: من ذاتِ نفسِه .
  18. لِقَاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: لِقَاءاتٌ. [ل ق ي]. (مصدر لَقِيَ).
      1. :-جَاءَ لِلِقَائِهِ :- : لِلاجْتِمَاعِ بِهِ، لِمُقَابَلَتِهِ. :-تَمَّ لِقَاءٌ بَيْنَ وَفْدَيِ الْبَلَدَيْنِ :- :-إِنَّهُ مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءهُ. (عتبة بن أبي سفيان).
      2. :-لِقَاءٌ صَحَفِيٌّ :- : حِوَارٌ، حَدِيثٌ.
      3. :-إِلَى اللِّقَاءِ غَداً :- : إِلَى غَايَةِ لُقْيَاكَ وَمُقَابَلَتِكَ غَداً. :-كَمْ هِيَ صَعْبَةٌ كَلِمَةُ إِلَى اللِّقَاءِ.
      4. قَدَّمَ لَهُ هَدِيَّةً لِقَاءَ جَهْدِهِ وَلُطْفِهِ :- : كَافَأَهُ مُقَابِلَ...
  19. تِلْقاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تِلْقاء :-
      1 - مصدر لقِيَ.
      2 - مكان أو جهة اللِّقاء والمقابلة :- {وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ} :-
      • جلَسَ تِلْقاءَه: حذاءَه/ تجاهه/ أمامه.
      3 - قِبَل أو جانب :- {مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي} :-
      • فعل هذا الأمر من تِلْقاء نفسه: باختياره ودون إكراه.
  20. تلقائيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلقائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تِلْقاء: :-حركة تلقائيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من تِلْقاء: ارتجاليّة :-فعل هذا الأمر بتلقائيّة شديدة: بارتجال ومباشرة ودون تخطيط:-
      • تكلَّم بتلقائيّة.
      3 - (طب) عمل عضليّ لا إراديّ كنبض القلب، عمل انعكاسيّ لعضو من أعضاء الجسم.
  21. إِلتَقَى (المعجم الرائد)
    • إلتقى - التقاء
      1- إلتقى الرجلان : استقبل كل منه ما الآخر. 2- إلتقى الشيئان : اجتمعا. 3- إلتقى الشيء : صادفه ورآه.
  22. تَلَقَّى (المعجم الرائد)
    • تلقى - تلقيا
      1- تلقى الشيء : صادفه، استقبله. 2- تلقاه : استقبله. 3- تلقى الشيء منه : أخذه منه ، فهمه «تلقى منه العلم». 4- تلقت المرأة : حبلت.
  23. لَقية (المعجم الرائد)
    • لقية
      1- مصدر لقي. 2- المرة من لقي، جمع : لقى : «لقيته لقية واحدة ولقى كثيرة».
  24. اللَّقِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقِيُّ : المُلْتَقَى.
      وهما لَقِيَّانِ: يَلْقَى أَحدُهما صاحبَه.
      وهو شَقِيٌّ لَقِيٌّ: لا يزال يَلقَى شرًّا.
  25. المُلَقَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَقَّى المُلَقَّى رجل مُلَقًّى: مُمْتَحَنٌ لا يزال يَلقاه مكروهٌ.
      ويقال: :- الشجاعُ مُوَقَّى والجبان مُلَقَّى


معنى التقين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَيْنٌ**، ةٌ - ج:** أَقْيَانٌ**،** قِيَانٌ**. [ق ي ن]. (مص. قَانَ). 1. "رَجُلٌ قَيْنٌ" : حَدَّادٌ، وَأَصْبَحَ يُطْلَقُ عَلَى كُلِّ صَانِعٍ. 2. "قَيْنُ السَّيِّدِ" : عَبْدُهُ. ‏ "اِنْتَهَى عَهْدُ القِيَانِ". 3. "غَنَّتِ القَيْنَةُ أَجْمَلَ أَغَانِيهَا" : الْمُغَنِّيَةُ. 4. "اِهْتَمَّتِ الْقَيْنَةُ بِالْعَرُوسِ" : الْمَاشِطَةُ. 5. "قَيْنَةُ الظَّهْرِ" : آخِرُ فِقْرَةٍ مِنْ فِقَرِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**قَيَّنَ** \- [ق ي ن]. (ف: ربا. متعد).** قَيَّنْتُ**،** أُقَيِّنُ**،** قَيِّنِي**، مص. تَقْيِينٌ. "قَيَّنَتِ الْقَيْنَةُ الْعَرُوسَ" : زَيَّنَتْهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قينة [ مفرد ] : ج قينات وقينات وقيان : 1 - أمة . 2 - مغنية . 3 - ماشطة ، امرأة تحسن المشط وتتخذ ذلك حرفة لها ، وهي التي تزين العروس .
مختار الصحاح
ق ي ن : القَيْنُ الحداد وجمع قُيُونٌ و القَيْنُ أيضا العبد و القَيْنَةُ الأمة مغنية كلنت أو غير مغنية والجمع القِيَانُ
الصحاح في اللغة
القَيْنُ: الحدَّاد، والجمع القيونُ. وقِنْتُ الشيء أَقينُهُ قَيْناً: لممتُه وأصلحته. وأنشد: ولي كَبِدٌ مجروحةٌ قد بَدا بـهـا   صُدوعُ الهوَى لو كان قَيْنٌ يَقينُها والقَيْنانِ: موضع القيد من وَظيفَيْ يدَي البعير. واقْتانَ النبتُ اقْتِياناً، إذا حَسُنَ. واقتانَتِ الروضة: أخذت زُخرفُها. ومنه قيل للماشطة مُقَيَّنَةٌ. وقد قَيَّنت العروسَ تَقْييناً: زَيَّنَتْها. وإنَّما سمِّيت بذلك لأنَّها تزيِّن النساء، شبِّهت بالأَمَةِ، لأنَّها تُصلح البيت وتزيِّنه وتقينت هي أي تزينت. والقَيْنَةُ: الأَمَةُ مغنّيةً كانت أو غير مغنّيةٍ، والجمع القِيانُ. قال أبو عمرو: كلُّ عبدٍ هو عند العرب قَيْنٌ، والأَمَةُ قَيْنَةٌ. وبعض الناس يظنُّ القَيْنَةَ المغنِّية خاصَّةً، وليس هو كذلك.
لسان العرب
القَيْنُ الحَدَّادُ وقيل كل صانع قَيْنٌ والجمع أَقْيانٌ وقُيُونٌ وفي حديث العباس إِلا الإِذْخِرَ فإِنه لقُيُونِنا القُيُونُ جمع قَيْنٍ وهو الحَدَّاد والصَّانِعُ التهذيب كلُّ عامل الحديد عند العرب قَيْنٌ ويقال للحَدَّاد ما كان قَيْناً ولقد قانَ وفي حديث خَبَّابٍ كنتُ قَيْناً في الجاهلية وقانَ يَقِينُ قِيانَةً وقَيْناً صار قَيْناً وقانَ الحديدة قَيْناً عَمِلَها وسَوَّاها وقانَ الإِناءَ يَقِينُه قَيْناً أَصلحه وأَنشد الكلابيُّ أَبو الغَمْرِ لرجل من أَهل الحجاز أَلا لَيْتَ شِعْري هل تَغَيَّرَ بعدَنا ظِبَاءٌ بذي الحَصْحاصِ نُجْلٌ عُيُونُها ؟ ولي كَبِدٌ مَجْرُوحَةٌ قَدْ بَدَتْ بها صُدُوعُ الهَوَى لو أَنَّ قَيْناً يَقِينُها وكيف يَقِينُ القَيْنُ صَدْعاً فَتَشْتَفِي به كَبِدٌ أَبْتُ الجُرُوحِ أَنِينُها ؟ ويقال قِنْ إِناءَك هذا عند القَيْنِ وقِنْتُ الشيءَ أَقِينُه قَيْناً لَمَمْتُه وقول زهير خَرَجْنَ من السُّوبانِ ثم جَزَعْنَهُ على كل قَيْنِيٍّ قَشِيبٍ ومُفْأَمِ يعني رَحْلاً قَيَّنَه النَّجَّارُ وعَمِلَه ويقال نسبه إلى بني القَيْنِ قال ابن السكيت قلت لعُمارَةَ إِن بعض الرواة زعم أَن كل عامل بالحديد قَيْنٌ فقال كذب إِنما القَيْنُ الذي يعمل بالحديد ويعمل بالكِير ولا يقال للصائغ قَيْنٌ ولا للنجار قَيْنٌ وبنو أَسد يقال لهم القُيون لأَن أَوَّل من عَمِلَ عَمَلَ الحديد بالبادية الهالكُ بنُ أَسد بن خُزَيمة ومن أَمثالهم إِذا سمعت بسُرى القَيْنِ فإِنه مُصْبِحٌ وهو سَعدُ القَين قال أَبو عبيد يضرب للرجل يعرف بالكذب حتى يُرَدُّ صِدْقُه قال الأَصمعي وأَصله أَن القَيْنَ بالبادية ينتقل في مياههم فيقيم بالموضع أَياماً فيَكْسُدُ عليه عمَله فيقول لأَهل الماء إِني راحل عنكم الليلة وإِن لم يُرِدْ ذلك ولكنه يُشِيعُه ليَسْتعمِله من يريد استعماله فكَثُر ذلك من قوله حتى صار لا يُصَدَّق وقال أَوْسٌ بَكَرَتْ أُميَّةُ غُدْوةً برَهِينِ خانَتْك إِن القَينَ غَير أَمِينِ قال الجوهري هو مثَل في الكذب يقال دُهْ دُرَّين سَعْدُ القَيْن والتَّقَيُّنُ التزَيُّن بأَلوان الزينة وتقَيَّنَ الرجلُ واقْتانَ تَزَيَّن وقانَتِ المرأَةُ المرأَةَ تَقِينُها قَيْناً وقَيَّنَتْها زَيَّنَتْها وتقَيَّن النبتُ واقتانَ اقتِياناً حَسُن ومنه قيل للمرأَة مُقَيِّنةٌ أَي أَنها تُزَيِّن قال الجوهري سميت بذلك لأَنها تزيِّن النساء شُبِّهتْ بالأَمة لأَنها تصلح البيت وتزينه وتقَيَّنتْ هي تزَيَّنتْ وفي حديث عائشة رضي الله عنها كان لها دِرْعٌ ما كانت امرأَةٌ تُقَيَّنُ بالمدينة إِلاَّ أَرسلت تستعيره تُقَيَّن أَي تُزَيَّن لزفافها والتَّقْيينُ التزْيينُ وفي الحديث أَنا قَيَّنْتُ عَائشةَ واقتانَت الروضةُ إِذا ازْدانتْ بأَلوان زهرتها وأَخذَتْ زُخرُفها وأَنشد لكثير فهُنَّ مُناخاتٌ عليهنَّ زينةٌ كما اقْتانَ بالنَّبْت العِهادُ المُحوَّف والقَيْنةُ الأَمة المُغنّية تكون من التزَيُّن لأَنها كانت تَزَيَّنُ وربما قالوا للمُتَزَيِّن باللباس من الرجال قَيْنة قال وهي كلمة هُذليّة وقيل القَيْنة الأَمة مُغَنّية كانت أَو غير مغنية قال الليث عَوامُّ الناس يقولون القَيْنة المغنّية قال أَبو منصور إِنما قيل للمُغنّية قَيْنةٌ إِذا كان الغناءُ صناعة لها وذلك من عمل الإِماء دون الحرائر والقَيْنةُ الجارية تخدُمُ حَسْبُ والقَيْنُ العبد والجمع قِيانٌ وقول زهير رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ فاحْتَمَلوا إِلى الظَّهِيرة أَمرٌ بينهم لَبِكُ أَراد بالقِيان الإِماءَ أَنهنَّ ردَدْنَ الجِمالَ إِلى الحيِّ لشَدِّ أَقتابها عليها وقيل رَدَّ القِيانُ جمالَ الحيِّ العبيدُ والإِماءُ وبنات قَيْنٍ اسم موضع كانت به وقعة في زمان عبد الملك بن مروان قال عُوَيْف القَوافي صَبَحْناهم غَداةَ بناتِ قَيْنٍ مُلَمْلَمةً لها لَجَبٌ طَحونا ويقال لبني القَيْن من بني أَسد بَلْقَيْنِ كما قالوا بَلْحرث وبَلْهُجَيم وهو من شواذ التخفيف وإِذا نسبت إِليهم قلت قَيْنيٌّ ولا تقل بَلْقَيْنِيٌّ ابن الأَعرابي القَيْنةُ الفَقْرة من اللحم والقَيْنة الماشطة والقَيْنة المغَنّية قال الأَزهري يقال للماشطة مُقَيِّنة لأَنها تزَين العرائس والنساء قال أَبو بكر قولهم فلانة قَيْنةٌ معناه في كلام العرب الصانعة والقَيْنُ الصانع قال خَبَّابُ بن الأَرَتِّ كنتُ قَيْناً في الجاهلية أَي صانعاً والقَيْنةُ هي الأَمة صانعة كانت أَو غير صانعة قال أَبو عمرو كل عبد عند العرب قَيْنٌ والأَمة قَيْنة قال وبعض الناس يظن القَيْنة المغنّية خاصة قال وليس هو كذلك وفي الحديث دخل أَبو بكر وعند عائشة رضي الله عنهما قَيْنَتان تُغَنّيان في أَيام مِنىً القَينة الأَمة غَنَّتْ أَو لم تُغَنِّ والماشطةُ وكثيراً ما يطلق على المغنّية في الإِماء وجمعها قَيْناتٌ وفي الحديث نهى عن بيع القَيْنات أَي الإِماء المغَنّيات وتجمع على قِيانٍ أَيضاً وفي حديث سلمان لو بات رجلٌ يُعْطي البِيضَ القِيانَ وفي رواية يُعْطي القِيان البيضَ وبات آخر يقرأُ القرآن لرأَيتُ أَن ذكر الله أَفضلُ أَراد بالقِيان الإِماء أَو العبيد والقَيْنة الدُّبر وقيل هي أَدنى فَقْرة من فِقَر الظهر إِليه وقيل هي القَطَنُ وهو ما بين الوركين وقيل هي الهَزْمة التي هُنالك وفي حديث الزبير وإِن في جسده أَمثال القُيون جمع قَيْنة وهي الفَقارة من فَقار الظهر والهَزْمة التي بين غُراب الفرس وعَجْب ذنَبه يريد آثار الطَّعَنات وضربات السيوف يصفه بالشجاعة ابن سيده والقَيْنة من الفرس نُقْرة بين الغُراب والعَجُز فيها هَزْمة والقَيْنانِ موضع القيد من الفرس ومن كل ذي أَربع يكون في اليدين والرجلين وخَصَّ بعضهم به موضع القَيْد من قوائم البعير والناقة وفي الصحاح القَيْنان موضع القيد من وظيفي يَد البعير قال ذو الرمة دانى له القَيْدُ في دَيمومةٍ قُذُفٍ قَيْنَيْه وانحسَرَتْ عنه الأَناعِيمُ يريد جمع الأَنعام وهي الإِبل الليث القَيْنان الوَظيفان لكل ذي أَربع والقَين من الإِنسان كذلك وقانَني اللهُ على الشيءِ يَقِينُني خَلَقني والقانُ شجر من شجر الجبال زاد الأَزهري ينبت في جبال تهامة تُتخذ منه القِسِيُّ استدل على أَنها ياء لوجود ق ي ن وعدم ق و ن قال ساعدة بن جؤية يأْوى إِلى مُشْمَخِرّاتٍ مُصَعِّدةٍ شُمٍّ بهنَّ فُروعُ القانِ والنَّشَمِ واحدته قانةٌ عن ابن الأَعرابي وأَبي حنيفة
الرائد
* قين تقيينا. المرأة: زينها.
الرائد
* قين. 1-مص. قان. 2-عبد، ج قيان. 3-و ج قيون وأقيان: حداد. 4-صانع.¨
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: