-
كَتْكَتَ
- كَتْكَتَ الرجلُ: أَكثر من الكلام في سُرعة.
و كَتْكَتَ قاربَ الخَطْو في سرعة.
و كَتْكَتَ ضَحِك دون القَهقهة.
و كَتْكَتَ في ضَحِكِه: أَغْربَ.
فهو كَتكاتٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَتْكَتَ
- [ك ت ك ت]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). كَتْكَتُّ، أُكَتْكِتُ، كَتْكِتْ مصدركَتْكَتَةٌ.
1. :-كَتْكَتَ الوَلَدُ :- : أَكْثَرَ مِنَ الكَلاَمِ فِي سُرْعَةٍ.
2. :-كَتْكَتَ فِي الضَّحِكِ :- : بَالَغَ فِيهِ.
3. :-كَتْكَتَ السَّائِرُ :- : قَارَبَ الْخَطْوَ فِي سُرْعَةٍ.
المعجم: الغني
-
كتكت
- كتكت - كتكتة
1- كتكت في الضحك : بالغ فيه. 2- كتكت : قارب الخطو في سرعة. 3- كتكت : مشى رويدا. 4- كتكت : أكثر من الكلام وأسرع فيه.
المعجم: الرائد
-
تَكْتيكيّ
- تَكْتيكيّ :-
1 - اسم منسوب إلى تَكْتيك: :-انسحب الجيش من الجبهة لأسباب تَكتِيكيّة، - خُطّة تَكتِيكيَّة.
2 - مَنْ لديه براعة في فنون الحرب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَكْتيكيَّة
- تَكْتيكيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تَكْتيك: :-أغراض/ خطوة/ مناورات تَكْتيكيَّة.
2 - مصدر صناعيّ من تَكْتيك: مجموع الأساليب المستعملة للحصول على النتيجة المرجُوّة :-غيَّر تَكْتيكيَّته، - التَكْتيكيَّة وإدارة المعارك من المواد التي تُدرس في كلِّيَّة القادة والأركان.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كتكتَ
- كتكتَ يكتكت ، كَتْكَتَةً ، فهو مُكَتْكِت :-
• كتكت الشّخصُ
1 - أكثر من الكلام في سرعة.
2 - ضحِك ضحكًا خافتًا من دون قهقهة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تخصيص تكتيكي للموجودات
- استراتيجية محفظة استثمارية تسمح بالابتعاد عن الخليط العادي لموجودات المحفظة بناء على مقاييس قيمة إيجابية محدّدة. ، وتعني بالانجليزية: tactical asset allocation
المعجم: مالية
-
كتكت الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
كتت
- "كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذا غَلَتْ، وهو صوتُ الغَلَيان؛ وقيل: هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَقَلُّ صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها، كأَنها تقول: كَتْ كَتْ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ.
وكَتَّ النبيذُ وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً: ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ.
والكَتِيتُ: صوتُ البَكْرِ، وهو فوق الكَشِيشِ.
وكَتَّ البَكْرُ يَكِتُّ كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً، وهو صَوتٌ بين الكَشِيشِ والهَديرِ.
وقيل: الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ، وهو أَوَّل هَديره.
الأَصمعي: إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير، فأَوّله الكَشِيشُ، فإِذا ارْتَفع قليلاً، فهو الكَتِيتُ؛ قال الليث: يَكِتُّ، ثم يَكِشُّ، ثم يَهْدِرُ.
قال الأَزهري: والصواب ما، قال الأَصمعي.
والكَتِيتُ: صوتٌ في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة، من شدَّةِ الغَيْظ؛ وكَتَّ الرجُلُ من الغَضَب.
وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة، وهو مُكَبِّسٌ: له كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط.
وفي حديث أَبي قتادة: فتَكاتَّ الناسُ على المِيضَأَة، فقال: أَحْسِنُوا المَلْءَ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى.
التَّكاتُّ: التَّزاحُمُ مع صَوتٍ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط.
قال ابن الأَثير: هكذا رواه الزمخشري وشرحه،والمحفوظُ تَكابَّ، بالباء الموحدة، وقد مضى ذكره.
وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً: عَدَّهم وأَحْصاهم، وأَكثرُ ما يستعملونه في النفي، يقال: أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُهم ولا يُحْصَى؛
قال: إِلاَّ بِجَيْشٍ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه،سُودِ الجُلُودِ، من الحديدِ، غِضابِ وفي المثل: لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ولا تُحْصِيه.
ابن الأَعرابي: جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى، ولا يُسْهَى أَي لا يُحْزَرُ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ.
وفي حديث حُنَين: قد جاء جيش لا يُكَتُّ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى، ولا يُبْلَغُ آخِرُه.
والكَتُّ: الإِحْصاءُ.
وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه.
ورجل كَتٌّ: قليلُ اللحم؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ، بغير هاء.
ورجل كَتِيتٌ: بخيل؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني: تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناسٍ وأَوضَعَه، خُزاعِيٌّ كَتِيتُ إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ، قال: أَوكي على ما في سِقائِكِ، قد رَوِيتُ وفي التهذيب: هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة؛ والكَتِيتُ: الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ؛ وأَورد هذين البيتين ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل، ولم يُسَمِّه.
ويقال: إِنه لكَتِيتُ اليَدَين أَي بخيلٌ؛ قال ابن جني: أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيانِ القِدْرِ.
وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا: سارَّه به، كقولك: قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه.
ويقال: كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه، وقُرَّني وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه.
ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه،وقُذَّنِيه.
وتقول: اقْتَرَّه مني يا فلانُ، واقْتَذَّه، واكْتَتَّه أَي اسمعه مني كما سمِعتُه.
التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح، قال له: ما تَصْنَعُ بي؟، قال: ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ، بمعنى واحد.
والكَتْكَتةُ: صَوْتُ الحُبَارَى.
ورجل كَتْكاتٌ: كثير الكلام، يُسْرِعُ الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً.
والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ: المَشْيُ رُوَيْداً.
والكَتِيتُ والكَتْكَتة: تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ، وإِنه لكَتْكاتٌ، وقد تَكَتْكَتَ.
والكَتْكَتةُ في الضحك: دون القَهْقَهة.
وكَتْكَتَ الرجلُ: ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً؛ قال ثعلب: وهو مثلُ الخَنين.
الأَحمر: كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً، وهو مثل الخَنينِ.
الفراء: الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه، وهو رُذالُه.
وفي الحديث ذِكْرُ كُتاتَة، وهي بضم الكاف، وتخفيف التاء الأُولى: ناحية من أَعراض المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب، عليه وعليهم السلام.
"
المعجم: لسان العرب
-
كَتيتُ
- ـ كَتيتُ: صَوْتُ غَلَيانِ القِدْرِ والنَّبيذِ، وأوَّلُ هَدْرِ البَكْرِ، وصَوْتٌ في صَدْرِ الرَّجُلِ كصَوْتِ البَكْرِ من شِدَّةِ الغَيْظِ، والبَخيلُ، والمَشْيُ رُوَيْداً، أو مُقَارَبَةُ الخَطْوِ في سُرْعَةٍ، كالكَتْكَتَةِ والتَّكَتْكُتِ.
ـ كَتَّ البَعيرُ يَكِتُّ: صاحَ صِياحاً لَيِّناً،
ـ كَتَّ فُلاناً: ساءهُ، وأرْغَمَهُ،
ـ كَتَّ القِدْرُ: غَلَتْ،
ـ كَتَّ الكلامَ في أُذُنِهِ يَكُتُّهُ: قَرَّهُ وسارَّهُ، كأَكَتَّهُ واكْتَتَّهُ.
ـ كُتَّةُ: رُذالُ المال، وعَلَمٌ لِعَنْزِ سَوْء،
ـ كَتَّةُ: ما كانَ في الأرضِ من خُضْرَةٍ.
ـ كُتْكُتُ وكُتْكُتَى غيرَ مُجْراتَيْنِ: لُعْبَةٌ.
ـ كَتُّ: القليلُ اللَّحْمِ من الرِّجالِ والنِّساء.
ـ كَتْكَتُ: صَوْتُ الحُبارى.
ـ كَتْكاتُ: الكثيرُ الكلامِ.
ـ كَتْكَتَ: ضَحِكَ دُوناً.
ـ كَتيتَةُ: العَصيدَةُ.
ـ اكْتِتَاتُ: الاسْتِمَاعُ،
ـ في المَثَلِ: " لا تَكُتُّهُ أو تَكُتَّ النُّجومَ": لا تَعُدُّهُ ولا تُحْصيهِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
تكتكَ
- تكتكَ / تكتكَ لـ / تكتكَ من يُتكتِك ، تكتكةً ، فهو مُتكْتِك ، والمفعول مُتكْتَك له :-
• تكتكت السَّاعةُ أسمعت صوتَ دقّاتها.
• تكتك لعَدُوِّه: أعدّ خطّة محسوبة ومتمكِّنة للإيقاع به.
• تكتك من البرْدِ: ارتعش واصطكّت أسنانه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَكَّهُ
- ـ تَكَّهُ: قَطَعَهُ، أو وَطِئَهُ فَشَدَخَهُ، كتَكْتَكَهُ،
ـ تَكَّ النَّبذُ فُلاناً: بَلَغَ منهُ.
ـ تاكُّ: المَهْزُولُ، والهالِكُ، والأَحْمَقُ، وقد تَكَكْتُ تُكوكاً، ج: تاكُّونَ وتَكَكَةٌ وتُكَّاكٌ وتُكَّكٌ.
ـ التِّكَّةُ: رِباطُ السَّراويلِ، ج: تِكَكٌ.
ـ اسْتَتَكَّ التِّكَّةَ: أدْخَلَها فيه.
المعجم: القاموس المحيط