وصف و معنى و تعريف كلمة التكتيكي:


التكتيكي: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) و تاء (ت) و ياء (ي) و كاف (ك) و ياء (ي) .




معنى و شرح التكتيكي في معاجم اللغة العربية:



  1. تَكتيك : (اسم)
    • التَّكْتِيكُ : فن وضْعِ الخِطط الحربيّة للجيش في الميدان
    • اِسْتَخْدَمَ الجَيْشُ تَكْتيكاً ناجِحاً لِدَحْرِ العَدُوِّ: أُسْلوباً وَوَسائِلَ في التَّنْظِيمِ حَسَبَ خُطَّةٍ مَرْسومَةٍ تُؤَدِّي إلى النَّجاحِ والفَوْزِ
  2. تَكتيكيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى تَكْتيك
    • انسحب الجيش من الجبهة لأسباب تَكتِيكيّة،
,
  1. تَكَتْكَتَ
    • تَكَتْكَتَ : مشى رويدًا ، أَو قاربَ الخطوَ في سرعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تَكْتيكيَّة
    • تَكْتيكيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تَكْتيك : :- أغراض / خطوة / مناورات تَكْتيكيَّة .
      2 - مصدر صناعيّ من تَكْتيك : مجموع الأساليب المستعملة للحصول على النتيجة المرجُوّة :- غيَّر تَكْتيكيَّته ، - التَكْتيكيَّة وإدارة المعارك من المواد التي تُدرس في كلِّيَّة القادة والأركان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. تكتيكويَّة
    • تكتيكويَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تَكْتيك : على غير قياس :- حذلقة تكتيكويَّة : استعراضيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تكتيك
    • إجراء محدّد يتخّذ لتحقيق هدف معيّن ، وتعني بالانجليزية : tactic

    المعجم: مالية

  5. تَكْتِيكٌ
    • اِسْتَخْدَمَ الجَيْشُ تَكْتيكاً ناجِحاً لِدَحْرِ العَدُوِّ : أُسْلوباً وَوَسائِلَ في التَّنْظِيمِ حَسَبَ خُطَّةٍ مَرْسومَةٍ تُؤَدِّي إلى النَّجاحِ والفَوْزِ . :- رَسَمَ تَكْتيكاً لإِنْجاحِ مَشْروعِهِ .

    المعجم: الغني



  6. تَكْتيك
    • تَكْتيك :-
      1 - ( سك ) فنّ وضع الخطط الحربيّة وتحريك الجيوش في الميدان بحسب تطورات المعركة .
      2 - وسائل وطرق وخطط تنفيذيَّة تتّخذ للنجاح في أمرٍ ما :- تكتيك برلمانيّ / سياسيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. التَّكْتِيكُ
    • التَّكْتِيكُ : فن وضْعِ الخِطط الحربيّة للجيش في الميدان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تكتك لعدوّه
    • أعدّ خطّة محسوبة ومتمكِّنة للإيقاع به .

    المعجم: عربي عامة



  9. تكتك من البرْد
    • ارتعش واصطكّت أسنانه .

    المعجم: عربي عامة

  10. تكتكت السّاعة
    • أسمعت صوتَ دقّاتها .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَكْتَكَ
    • تَكْتَكَ الفرسُ : مَشَى كأَنه يطَأُ على شوك أو نار .
      و تَكْتَكَ البِطّيخَ ونحوَه : وطِئَهُ فشدخه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَكْتَكَ
    • [ ت ك ت ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). تَكْتَكْتُ ، أُتَكْتِكُ ، تَكْتِكْ ، مصدر تَكْتَكَةٌ .
      1 . :- تَكْتَكَتِ السَّاعَةُ :-: دَقَّتْ دَقَّاتُها الْمُتَوالِيَةُ الْمَسْموعَةُ والْمَعْهودَةُ .
      2 . :- تَكْتَكَ الفَرَسُ :- : مَشَى كَأَنَّهُ يَطَأُ شَوْكاً أَو ناراً .
      3 . :- تَكْتَكَ النَّباتَ :- : وَطِئَهُ فَشَقَّهُ .
      4 . :- تَكْتَكَ اللَّحْمَ :- : قَطَعَهُ قِطَعاً .
      5 . :- تَكْتَكَ في تَخْطيطاتِهِ :- : ناوَرَ ، اِحْتالَ .


    المعجم: الغني

  13. تَكَتْكَتَ
    • [ ك ت ك ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَكَتْكَتْتُ ، أَتَكَتْكَتُ ، تَكَتْكَتْ ، مصدر تَكَتْكُتٌ . :- تَكَتْكَتَ السَّائِرُ :- : مَشَى مُتَمَهِّلاً .

    المعجم: الغني

  14. تَكَتْكُتٌ
    • [ ك ت ك ]. ( مصدر تَكَتْكَتَ ). :- تَكَتْكُتُ السَّائِرِ :-: سَيْرُهُ مُتَمَهِّلاً .

    المعجم: الغني

  15. تَكَتكَت
    • تكتكت - تكتكتا
      1 - مشى متمهلا

    المعجم: الرائد

  16. تكتك
    • تكتك - تكتكة
      1 - تكتك الشيء : وطئه فشقه . 2 - تكتك الفرس : مشى كأنه يطأ شوكا أو نارا . 3 - تكتك الشيء : قطعه . 4 - تكتكت الساعة : أسمعت صوت محركها بصوت خفيف منظم .

    المعجم: الرائد

  17. تكتكَ
    • تكتكَ / تكتكَ لـ / تكتكَ من يُتكتِك ، تكتكةً ، فهو مُتكْتِك ، والمفعول مُتكْتَك له :-
      تكتكت السَّاعةُ أسمعت صوتَ دقّاتها .
      تكتك لعَدُوِّه : أعدّ خطّة محسوبة ومتمكِّنة للإيقاع به .
      تكتك من البرْدِ : ارتعش واصطكّت أسنانه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تكك
    • " تَكَّ الشيءَ يَتُكُّه تَكّاً : وطئه فشدخه ، ولا يكون إِلاَّ في شيء لين كالرطب والبطيخ ونحوهما .
      وتَكْتَكْتُ الشيء أَي وطئته حتى شدخته .
      والتاكُّ : الهالك مُوقاً .
      يقال : أَحمق تاكّ ، وقيل : أَحمق فاكّ تاكّ إِتباع له ، بالغُ الحمقِ ، والجمع تاكُّون وتَكَكةً وتُكَّاك كضَرَبةٍ وضُرَّابٍ وتُكُك كبُزُل ، وما كنتَ تاكّاً ولقد تَكَكْتَ ، بالفتح ، تُكُوكاً .
      قال الكسائي : يقال أَبيتَ إِلا أَن تَحمُق وتَتُكَّ ، وقد تَكَّهُ النبيذُ مثل هَكَّهُ وهَرَّجه إِذا بلغ منه .
      والتَّكِيكُ : الذي لا رأْي له ، وهو بيّن التَّكاكة ؛ عن الهجري ؛

      وأَنشد : أَلم تَأْت التَّكاكةُ قد تَراها ، كقَرْنِ الشمسِ ، باديةً ضُحَيّا ؟ التهذيب : ابن الأَعرابي تُكَّ إِذا قطع .
      وتَكَّ الإِنسان إِذا حَمُق ، قال : والتِّكَّكُ والفُكَّكُ الحَمْقى القُيَّق .
      والتِّكَّة : واحدة التَّكَكِ ، وهي تِكَّة السراويل ، وجمعها تِكَكٌ ؛ والتِّكةُ رباط السراويل ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها إِلا دخيلاً وإِن كانوا تكلموا بها قديماً ، وقد اسْتَتَكَّ بها .
      والتُّكّ : طائر يقال له ابن تمرة ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب



  19. كتت
    • " كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذا غَلَتْ ، وهو صوتُ الغَلَيان ؛ وقيل : هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها ، وهو أَقَلُّ صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها ، كأَنها تقول : كَتْ كَتْ ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ .
      وكَتَّ النبيذُ وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً : ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ .
      والكَتِيتُ : صوتُ البَكْرِ ، وهو فوق الكَشِيشِ .
      وكَتَّ البَكْرُ يَكِتُّ كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً ، وهو صَوتٌ بين الكَشِيشِ والهَديرِ .
      وقيل : الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ ، وهو أَوَّل هَديره .
      الأَصمعي : إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير ، فأَوّله الكَشِيشُ ، فإِذا ارْتَفع قليلاً ، فهو الكَتِيتُ ؛ قال الليث : يَكِتُّ ، ثم يَكِشُّ ، ثم يَهْدِرُ .
      قال الأَزهري : والصواب ما ، قال الأَصمعي .
      والكَتِيتُ : صوتٌ في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة ، من شدَّةِ الغَيْظ ؛ وكَتَّ الرجُلُ من الغَضَب .
      وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة ، وهو مُكَبِّسٌ : له كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط .
      وفي حديث أَبي قتادة : فتَكاتَّ الناسُ على المِيضَأَة ، فقال : أَحْسِنُوا المَلْءَ ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى .
      التَّكاتُّ : التَّزاحُمُ مع صَوتٍ ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط .
      قال ابن الأَثير : هكذا رواه الزمخشري وشرحه ، والمحفوظُ تَكابَّ ، بالباء الموحدة ، وقد مضى ذكره .
      وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً : عَدَّهم وأَحْصاهم ، وأَكثرُ ما يستعملونه في النفي ، يقال : أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُهم ولا يُحْصَى ؛

      قال : إِلاَّ بِجَيْشٍ ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه ، سُودِ الجُلُودِ ، من الحديدِ ، غِضابِ وفي المثل : لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ولا تُحْصِيه .
      ابن الأَعرابي : جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى ، ولا يُسْهَى أَي لا يُحْزَرُ ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ .
      وفي حديث حُنَين : قد جاء جيش لا يُكَتُّ ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى ، ولا يُبْلَغُ آخِرُه .
      والكَتُّ : الإِحْصاءُ .
      وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه .
      ورجل كَتٌّ : قليلُ اللحم ؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ ، بغير هاء .
      ورجل كَتِيتٌ : بخيل ؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني : تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناسٍ وأَوضَعَه ، خُزاعِيٌّ كَتِيتُ إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ ، قال : أَوكي على ما في سِقائِكِ ، قد رَوِيتُ وفي التهذيب : هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة ؛ والكَتِيتُ : الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ ؛ وأَورد هذين البيتين ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل ، ولم يُسَمِّه .
      ويقال : إِنه لكَتِيتُ اليَدَين أَي بخيلٌ ؛ قال ابن جني : أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيانِ القِدْرِ .
      وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا : سارَّه به ، كقولك : قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه .
      ويقال : كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه ، وقُرَّني وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه .
      ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه ، وقُذَّنِيه .
      وتقول : اقْتَرَّه مني يا فلانُ ، واقْتَذَّه ، واكْتَتَّه أَي اسمعه مني كما سمِعتُه .
      التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح ، قال له : ما تَصْنَعُ بي ؟، قال : ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ ، بمعنى واحد .
      والكَتْكَتةُ : صَوْتُ الحُبَارَى .
      ورجل كَتْكاتٌ : كثير الكلام ، يُسْرِعُ الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً .
      والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ : المَشْيُ رُوَيْداً .
      والكَتِيتُ والكَتْكَتة : تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ ، وإِنه لكَتْكاتٌ ، وقد تَكَتْكَتَ .
      والكَتْكَتةُ في الضحك : دون القَهْقَهة .
      وكَتْكَتَ الرجلُ : ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً ؛ قال ثعلب : وهو مثلُ الخَنين .
      الأَحمر : كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً ، وهو مثل الخَنينِ .
      الفراء : الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه ، وهو رُذالُه .
      وفي الحديث ذِكْرُ كُتاتَة ، وهي بضم الكاف ، وتخفيف التاء الأُولى : ناحية من أَعراض المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب ، عليه وعليهم السلام .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: