وصف و معنى و تعريف كلمة التكعيبيون:


التكعيبيون: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) و عين (ع) و ياء (ي) و باء (ب) و ياء (ي) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح التكعيبيون في معاجم اللغة العربية:



التكعيبيون

جذر [كعيب]

  1. تَكعيبيّ : (اسم)
    • (ما لَهُ عَلاقَةٌ بِالتَّكْعيبِ)
    • شَكْلٌ تَكْعيبِيٌّ : شَكْلٌ تُحيطُ بِهِ سِتَّةُ مُرَبَّعاتٍ مُتَساوِيَةٍ
    • الجِذْرُ التَّكْعيبِيُّ لِعَدَدٍ : أي العَدَدُ الَّذِي يَكونُ مُكَعَّبُهُ مُتَساوِياً لَهُ
    • الفَنُّ التَّكْعيبِيُّ : أي الفَنُّ الَّذِي لَهُ صِبْغَةٌ تَكْعيبِيَّةٌ ن تَكْعيبِيَّةٌ
,
  1. كَعْبُ
    • ـ كَعْبُ : كُلُّ مَفْصِلٍ لِلْعِظامِ ، والعَظْمُ النَّاشِزُ فَوْقَ القَدَمِ ، والنَّاشِزانِ من جانِبَيْها ، الجمع : أكْعُبٌ وكُعوبٌ وكِعابٌ ، والذي يُلْعَبُ به ، كالكَعْبَة ، الجمع : كُعْبٌ وكِعابٌ وكَعَباتٌ ، وما بينَ الأُنْبُوبَيْنِ من القَصبِ ، والكُتْلَةُ مِنَ السَّمْنِ ، وَقَدْرُ صُبَّةٍ من اللَّبَنِ ، واصْطِلاحٌ لِلحُسَّابِ ، والشَّرَفُ والمَجْدُ ،
      ـ كُعْبُ : الثَّدْيُ .
      ـ كَعَّبْتُهُ تَكْعيباً : رَبَّعْتُه .
      ـ كَعْبَةُ : البَيْتُ الحَرامُ ، زادَهُ اللَّهُ تَشْريفاً ، والغُرْفَةُ ، وكلُّ بَيْتٍ مُربَّعٍ ،
      ـ كُعْبَةُ : عُذْرَةُ الجارِيَةِ .
      ـ كُعوبُ : نُهودُ ثَدْيِها ، كالتَّكْعيبِ ، والكِعابَةِ والكُعوبَةِ ، والفِعْلُ : كَعَبَ . وجارِيَةٌ كَعابٌ ، ومُكَعِّبٌ ، وكاعِبٌ .
      ـ إِكْعابُ : الإِسْراعُ .
      ـ كُعْكُبَّةُ : النُّونَةُ من الشَّعَرِ ، وهي أن تَجْعَلَ شَعَرها أرْبَعَ قَضائِبَ مَضفورَةً ، وتُداخِلَ بَعْضَهُنَّ في بعضٍ ، فَيَعُدْنَ كُعْكُبًّا ، وضَرْبٌ مِنَ المَشْطِ ، كالكُعْكُبِيَّةِ .
      ـ ثَدْيٌ مُكَعِّبٌ ومُكَعَّبٌ ومُتَكَعِّبٌ : كاعِبٌ .
      ـ مُكَعَّبُ : المَوْشِيُّ مِنَ البُرودِ والأَثْوابِ ، والثَّوْبُ المَطْوِيُّ الشديدُ الإِدْراجِ ،
      ـ مُكَعَّبَةُ : الدَّوْخَلَّةُ .
      ـ كَعْبانِ : ابنُ كِلابٍ وابنُ رَبيعَةَ .
      ـ الكَعَباتُ ، أو ذُو الكَعَباتِ : بَيْتٌ كانَ لِرَبيعَةَ ، كانوا يَطوفُون به .
      ـ كَعَبَ الإِناءَ : مَلأَهُ ،
      ـ كَعَبَ الثَّدْيُ : نَهَدَ .
      ـ ذُو الكَعْبِ : نُعَيْمُ بنُ سُوَيْدٍ ،
      ـ ( كَعْبُ الحِبْرِ : مَعْرُوفٌ ).

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أكْعُب
    • أكعب - إكعابا
      1 - أسرع في مشيه

    المعجم: الرائد



  3. تَكْعيبِيٌّ
    • [ ك ع ب ]. ( ما لَهُ عَلاقَةٌ بِالتَّكْعيبِ ).
      1 . :- شَكْلٌ تَكْعيبِيٌّ :- : شَكْلٌ تُحيطُ بِهِ سِتَّةُ مُرَبَّعاتٍ مُتَساوِيَةٍ .
      2 . :- الجِذْرُ التَّكْعيبِيُّ لِعَدَدٍ :- : أي العَدَدُ الَّذِي يَكونُ مُكَعَّبُهُ مُتَساوِياً لَهُ .
      3 . :- الفَنُّ التَّكْعيبِيُّ :- : أي الفَنُّ الَّذِي لَهُ صِبْغَةٌ تَكْعيبِيَّةٌ . ن . تَكْعيبِيَّةٌ .

    المعجم: الغني

  4. تَكْعيبة
    • تَكْعيبة :-
      عرش الكَرْم أو ما يُدْعَم به :- تكعيبة العِنَب ظليلة وارفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. التَّكْعِيبةُ
    • التَّكْعِيبةُ : عرشُ الكَرْم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. أَكْعَبَ
    • أَكْعَبَ الرَّجُلُ : أَسرع في مَشْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَكْعَبَ
    • [ ك ع ب ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَكْعَبْتُ ، أُكْعِبُ ، أَكْعِبْ ، مصدر إِكْعَابٌ . :- أَكْعَبَ الرَّجُلُ :- : أَسْرَعَ فِي مَشْيِهِ .

    المعجم: الغني

  8. تكعّب ثدي الفتاة
    • كعَبَ ؛ نهَد وبرز .

    المعجم: عربي عامة



  9. تَكَعَّبَ
    • تَكَعَّبَ ثَديُ الفتاة : نَهَدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَكَعَّبَ
    • [ ك ع ب ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَكَعَّبَ ، يَتَكَعَّبُ ، مصدر تَكَعُّبٌ . :- تَكَعَّبَ ثَدْيُ الفَتاةِ :- : بَرَزَ ، نَهَدَ .

    المعجم: الغني

  11. تَكَعُّبٌ
    • [ ك ع ب ]. ( مصدر تَكَعَّبَ ). :- تَكَعُّبُ ثَدْيِ الفَتاةِ :- : بُروزُهُ ، نُهودُهُ .

    المعجم: الغني

  12. تكعَّب

    • تكعب - تكعبا
      1 - ثدي الفتاة : نهد وبرز

    المعجم: الرائد

  13. تكعَّبَ
    • تكعَّبَ يتكعَّب ، تكعُّبًا ، فهو مُتَكَعِّب :-
      تكعَّب ثديُ الفتاة كعَبَ ؛ نهَد وبرز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. كعب
    • " قال اللّه تعالى : وامْسَحُوا برُؤُوسكم وأَرْجُلَكم إِلى الكعبين ؛ قرأَ ابنُ كثير ، وأَبو عمرو ، وأَبو بكر عن عاصم وحمزة : وأَرجلِكم ، خفضاً ؛ والأَعشى عن أَبي بكر ، بالنصب مثل حفص ؛ وقرأَ يعقوبُ والكسائي ونافع وابن عامر : وأَرجلَكم ؛ نصباً ؛ وهي قراءة ابن عباس ، رَدَّه إِلى قوله تعالى : فاغْسلوا وجوهَكم ، وكان الشافعيُّ يقرأُ : وأَرجلَكم .
      واختلف الناسُ في الكعبين بالنصب ، وسأَل ابنُ جابر أَحمدَ ابن يحيـى عن الكَعْب ، فأَوْمَـأَ ثعلبٌ إِلى رِجْله ، إِلى الـمَفْصِل منها بسَبَّابَتِه ، فوضَعَ السَّبَّابةَ عليه ، ثم ، قال : هذا قولُ الـمُفَضَّل ، وابن الأَعرابي ؛ قال : ثم أَوْمَـأَ إِلى الناتِئَين ، وقال : هذا قول أَبي عمرو ابن العَلاء ، والأَصمعي .
      وكلٌّ قد أَصابَ .
      والكَعْبُ : العظمُ لكل ذي أَربع .
      والكَعْبُ : كلُّ مَفْصِلٍ للعظام .
      وكَعْبُ الإِنسان : ما أَشْرَفَ فوقَ رُسْغِه عند قَدَمِه ؛ وقيل : هو العظمُ الناشزُ فوق قدمِه ؛ وقيل : هو العظم الناشز عند مُلْتَقَى الساقِ والقَدَمِ .
      وأَنكر الأَصمعي قولَ الناسِ إِنه في ظَهْر القَدَم .
      وذهب قومٌ إِلى أَنهما العظمانِ اللذانِ في ظَهْرِ القَدم ، وهو مَذْهَبُ الشِّيعة ؛ ومنه قولُ يحيـى بن الحرث : رأَيت القَتْلى يومَ زيدِ بنِ عليٍّ ، فرأَيتُ الكِعابَ في وَسْطِ القَدَم .
      وقيل : الكَعْبانِ من الإِنسان العظمانِ الناشزان من جانبي القدم .
      وفي حديث الإِزارِ : ما كان أَسْفَلَ من الكَعْبين ، ففي النار .
      قال ابن الأَثير : الكَعْبانِ العظمانِ الناتئانِ ، عند مَفْصِلِ الساقِ والقَدم ، عن الجنبين ، وهو من الفَرس ما بين الوَظِـيفين والساقَيْنِ ، وقيل : ما بين عظم الوَظِـيف وعظمِ الساقِ ، وهو الناتِـئُ من خَلْفِه ، والجمع أَكْعُبٌ وكُعُوبٌ وكِعابٌ .
      ورجلٌ عالي الكَعْب : يُوصَفُ بالشَّرف والظَّفَر ؛

      قال : لما عَلا كَعْبُك بِـي عَلِـيتُ أَرادَ : لما أَعْلاني كَعْبُك .
      وقال اللحياني : الكَعْبُ والكَعْبةُ الذي يُلْعَبُ به ، وجمعُ الكَعْبِ كِعابٌ ، وجمع الكَعبة كَعْبٌ وكَعَباتٌ ، لم يَحْكِ ذلك غيرُه ، كقولك جَمْرة وجَمَراتٌ .
      وكَعَّبْتُ الشيءَ : رَبَّعْتُه .
      والكعبةُ : البيتُ الـمُرَبَّعُ ، وجمعُه كِعابٌ .
      والكعبةُ : البيتُ الحرام ، منه ، لتَكْعِـيبها أَي تربيعها .
      وقالوا : كَعْبةُ البيت فأُضِـيفَ ، لأَنهم ذَهَبُوا بكَعْبتِه إِلى ترَبُّعِ أَعلاه ، وسُمِّيَ كَعْبةً لارتفاعه وترَبُّعه .
      وكل بيتٍ مُرَبَّعٍ ، فهو عند العرب : كَعْبةٌ .
      وكان لربيعةَ بيتٌ يَطُوفون به ، يُسَمُّونه الكَعَباتِ .
      وقيل : ذا الكَعَباتِ ، وقد ذكره الأَسْوَدُ بن يَعْفُرَ في شِعره ، فقال : والبيتِ ذي الكَعَباتِ من سِنْدادِ والكعبةُ : الغُرفة ؛ قال ابن سيده : أُراه لتَرَبُّعها أَيضاً .
      وثوبٌ مُكَعَّبٌ : مَطْوِيٌّ شديدُ الأَدْراجِ في تَرْبيعٍ .
      ومنهم مَن لم يُقَيِّدْه بالترْبيع .
      يقال : كَعَّبْتُ الثوبَ تَكْعيباً .
      وقال اللحياني : بُرْدٌ مُكَعَّبٌ ، فيه وَشيٌ مُرَبَّع .
      والـمُكَعَّبُ : الـمُوَشَّى ، ومنهم مَن خَصَّصَ فقال : من الثياب .
      والكَعْبُ : عُقْدَةُ ما بين الأُنْبُوبَيْنِ من القَصَبِ والقَنا ؛ وقيل : هو أُنْبوبُ ما بين كلِّ عُقْدتين ؛ وقيل : الكعبُ هو طَرَفُ الأُنْبوبِ الناشِزُ ، وجمعه كُعُوب وكِعابٌ ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : وأَلْقَى نفسَه وهَوَيْنَ رَهْواً ، * يُبارينَ الأَعِنَّةَ كالكِعَابِ يعني أَن بعضَها يَتْلو بعضاً ، ككِعابِ الرُّمْح ؛ ورُمْحٌ بكَعْبٍ واحدٍ : مُسْتَوِي الكُعُوب ، ليس له كَعب أَغْلَظُ من آخر ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر يصف قَناةً مُسْتَوية الكُعُوبِ ، لا تَعادِيَ فيها ، حتى كأَنها كَعْبٌ واحد : تَقاكَ بكَعْبٍ واحدٍ ، وتَلَذُّه * يَداكَ ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ وكَعَّبَ الإِناءَ وغيرَه : مَلأَه .
      وكَعَبَتِ الجاريةُ ، تَكْعُبُ وتَكْعِبُ ، الأَخيرةُ عن ثعلبٍ ، كُعُوباً وكُعُوبةً وكِعابةً وكَعَّبَت : نَهَدَ ثَدْيُها .
      وجارية كَعابٌ ومُكَعِّبٌ وكاعِبٌ ، وجمعُ الكاعِبِ كَواعِبُ .
      قال اللّه تعالى : وكَواعِبَ أَتْراباً .
      وكِعابٌ عن ثعلب ؛

      وأَنشد : نَجِـيبةُ بَطَّالٍ ، لَدُنْ شَبَّ هَمُّه ، * لِعابُ الكِعابِ والـمُدامُ الـمُشَعْشَعُ ذَكَّرَ الـمُدامَ ، لأَنه عَنى به الشَّرابَ .
      وكَعَبَ الثَّدْيُ يَكْعُبُ ، وكَعَّبَ ، بالتخفيف والتشديد : نَهَدَ .
      وكَعَبَتْ تَكْعُبُ ، بالضم ، كُعُوباً ، وكَعَّبَت ، بالتشديد : مثله .
      وثَدْيٌ كاعِبٌ ومُكَعِّبٌ ومُكَعَّبٌ ، الأَخيرة نادرة ، ومُتَكَعِّبٌ : بمعنى واحد ؛ وقيل : التَّفْلِـيكُ ، ثم النُّهودُ ، ثم التَّكْعِـيبُ .
      ووجهٌ مُكَعِّبٌ إِذا كان جافِـياً ناتِئاً ، والعرب تقول : جاريةٌ دَرْماءُ الكُعُوبِ إِذا لم يكن لرؤوسِ عِظامِها حَجْمٌ ؛ وذلك أَوْثَرُ لها ؛

      وأَنشد : ساقاً بَخَنْداةً وكَعْباً أَدْرَما وفي حديث أَبي هريرة : فجثَتْ فَتاةٌ كَعابٌ على إِحدى رُكْبَتيها ، قال : الكَعابُ ، بالفتح : المرأَةُ حين يَبْدو ثَدْيُها للنُّهود .
      والكَعْبُ : الكُتْلةُ من السَّمْن .
      والكَعْب من اللَّبن والسَّمْنِ : قَدْرُ صُبَّةٍ ؛ ومنه قول عمرو ابن معديكرب ، قال : نَزَلْتُ بقوم ، فأَتَوْني بقوسٍ ، وثَوْرٍ ، وكَعْبٍ ، وتِـبْنٍ فيه لبن .
      فالقَوْسُ : ما يَبْقَى في أَصل الجُلَّة من التَّمْر ؛ والثَّوْر : الكُتْلة من الأَقِطِ ؛ والكَعْبُ : الصُّبَّةُ من السَّمْن ؛ والتِّبْنُ : القَدَحُ الكبير .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : إِن كان لَيُهْدَى لنا القِناعُ ، فيه كَعْبٌ من إِهالة ، فنَفْرَحُ به أَي قطعة من السَّمْن والدُّهن .
      وكَعَبه كَعْباً : ضَرَبه على يابسٍ ، كالرأْس ونحوه .
      وكَعَّبْتُ الشَّيءَ تَكْعيباً إِذا مَلأْته .
      أَبو عمرو ، وابنُ الأَعرابي : الكُعْبةُ عُذْرةُ الجارية ؛

      وأَنشد : أَرَكَبٌ تَمَّ ، وتمَّتْ رَبَّتُهْ ، * قد كانَ مَخْتوماً ، ففُضَّتْ كُعْبَتُهْ وأَكْعَبَ الرجلُ : أَسْرَعَ ؛ وقيل : هو إِذا انْطَلَقَ ولم يَلْتَفِتْ إِلى شيءٍ .
      ويقال : أَعْلى اللّه كَعْبَه أَي أَعْلى جَدَّه .
      ويقال : أَعْلى اللّه شَرَفَه .
      وفي حديث قَيْلةَ : واللّه لا يَزالُ كَعْبُك عالياً ، هو دُعاء لها بالشَّرَف والعُلُوِّ .
      قال ابن الأَثير : والأَصل فيه كَعْبُ القَناة ، وهو أُنْبُوبُها ، وما بين كلِّ عُقْدَتَين منها كَعْبٌ ، وكلُّ شيءٍ علا وارتفع ، فهو كَعْبٌ .
      أَبو سعيد : أَكْعَبَ الرجلُ إِكْعاباً ، وهو الذي يَنْطَلِقُ مُضارّاً ، لا يُبالي ما وَرَاءه ، ومثله كَلَّل تَكْليلاً .
      والكِعابُ : فُصوصُ النَّرْدِ .
      وفي الحديث : أَنه كان يكره الضَّرْب بالكِعابِ ؛ واحدُها كَعْبٌ وكَعْبةٌ ، واللَّعِبُ بها حرام ، وكَرِهَها عامةُ الصحابة .
      وقيل : كان ابنُ مُغَفَّلٍ يفعله مع امرأَته ، على غير قِمارٍ .
      وقيل : رَخَّص فيه ابنُ المسيب ، على غير قمار أَيضاً .
      ومنه الحديث : لا يُقَلِّبُ كَعَباتِها أَحَدٌ ، ينتظر ما تجيء به ، إِلا لم يَرَحْ رائحة الجنة ، هي جمع سلامة للكَعْبة .
      وكَعْبٌ : اسم رجل .
      والكَعْبانِ : كَعْبُ بن كِلابٍ ، وكَعْبُ بن ربيعةَ بن عُقَيل بنِ كَعْبِ بن ربيعةَ بن عامِر بن صَعْصَعَة ؛ وقوله : رأَيتُ الشَّعْبَ من كَعْبٍ ، وكانوا * من الشَّنْـآنِ قَدْ صاروا كِعاب ؟

      ‏ قال الفارسي : أَرادَ أَنَّ آراءَهم تَفَرَّقَت وتَضادَّتْ ، فكان كلُّ ذِي رأْيٍ منهم قَبيلاً على حِدَتِه ، فلذلك ، قال : صاروا كِعاباً .
      وأَبو مُكَعِّبٍ الأَسَدِيُّ ، مُشَدَّد العين : من شُعَرائهم ؛ وقيل : إِنه أَبو مُكْعِتٍ ، بتخفيف العين ، وبالتاءِ ذات النقطتين ، وسيأْتي ذكره .
      ويقال للدَّوْخَلَّة : الـمُكَعَّبةُ ، والـمُقْعَدَة ، والشَّوْغَرَةُ ، والوَشيجَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: