وصف و معنى و تعريف كلمة التكمت:


التكمت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح التكمت في معاجم اللغة العربية:



التكمت

جذر [كمت]

  1. اِلتَكَمَ: (فعل)
    • اِلْتَكَمْتُ ، ألْتَكِمُ ، مصدر اِلْتِكَامٌ
    • اِلْتَكَمَ الأَوْلاَدُ : لَطَمَ ، لَكَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • الْتَكَمَ : الْتَطَمَ
  2. لَكَمَ: (فعل)
    • لَكَمَ لَكْمًا
    • لَكَمَهُ : ضَرَبَه بجُمع كفِّه ، بقبضة اليد
    • لَكَمَهُ : دَفَعه
    • لَكَمَ السَّيْلُ عُرْضَ الجبل : أثَّرَ فيه
  3. لَكْم: (اسم)
    • لَكْم : مصدر لَكَمَ
  4. لَكم: (اسم)

    • مصدر لَكَمَ
    • تَعَرَّضَ لِلَّكْمِ وَالشَّتْمِ : للِضَّرْبِ بِجُمْعِ الْيَدِ
  5. لكَمَ: (فعل)
    • لكَمَ يَلكُم ، لَكْمًا ، فهو لاكِم ، والمفعول مَلْكوم
    • لكَم الملاكمُ خَصْمَهُ : ضرَبه بجُمْع كَفّه أو بقبضة يده
    • لكَم الشّرطيُّ المجرمَ : دفعه
,
  1. لكم
    • " اللَّكْم : الضرب باليد مجموعة ، وقيل : هو اللَّكْزُ في الصدر والدفْعُ ، لَكَمَه يَلْكُمُه لَكْماً ؛

      أَنشد الأَصمعي : كأَن صوتَ ضَرْعِها تَشاجُلُ (* قوله : تشاجل : هكذا في الأَصل ).
      هتِيك هاتا حَتنا تكايِلُ ، لَدْمُ العُجا تَلْكُمُها الجَنادِلُ والمُلَكَّة : القُرْصة المضروبة باليد .
      وخُفٌّ مِلْكَم ومُلَكَّم ولَكَّام : صُلْب شديد يكسر الحجارة ؛

      أَنشد ثعلب : ستأتِيك منها ، إن عَمَرْتَ ، عِصابةٌ وخُفَّانِ لَكَّامانِ للقِلَعِ الكُبْد ؟

      ‏ قال ابن سيده : هذا شعر للصٍّ يتهزّأُُ بمسروقه .
      ويقال : جاءنا فلانٌ في نِخافَيْنِ مُلَكَّمَيْنِ أَي في خُفَّيْنِ مُرقَّعَيْن .
      والمُلَكَّم : الذي في جانبه رِقاعٌ يَلْكُم بها الأَرض .
      وجَبَلُ اللُّكَامِ : معروف ؛ التهذيب : جبَل لُكامٍ معروف بناحية الشأْم .
      الجوهري : اللُّكّام ، بالتشديد ، جبل بالشأْم .
      ومُلْكُومٌ : اسم ماء بمكة ، شرفها الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. اللَّكْمُ
    • ـ اللَّكْمُ : الضَّرْبُ باليَدِ مَجْموعةً ، أو اللَّكْزُ ، والدَّفْعُ .
      ـ مُلَكَّمَةٌ : القُرْصةُ المَضْروبةُ باليدِ .
      ـ خُفٌّ مِلكَمٌ ، ومًلَكَّمٌ ولَكَّامٌ : صُلْبٌ يَكْسِرُ الحجارةَ .
      ـ جَبَلُ اللُّكامِ ، ولُكَّامٌ : يُسامتُ حَماةَ وشَيْزَرَ وأفامِيَةَ ، ويَمْتَدُّ شَمالاً إلى صَهْيونَ والشُّغْرِ وبَكاسَ ، ويَنْتَهِي عند أنْطاكِيةَ .
      ـ مَلْكومٌ : ماءٌ بمكة ، شَرفَها الله تعالى .
      ـ مُلَكَّمٌ : خُفُّ الإِنْسانِ المُرَقَّعُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. اِلْتَكَمَ
    • [ ل ك م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِلْتَكَمْتُ ، ألْتَكِمُ ، مصدر اِلْتِكَامٌ . :- اِلْتَكَمَ الأَوْلاَدُ :- : لَطَمَ ، لَكَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  3. الْتَكَمَ
    • الْتَكَمَ : الْتَطَمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لَكْمَةٌ
    • جمع : لَكَمَاتٌ . [ ل ك م ]. :- وَجَّهَ إِلَيْهِ لَكْمَةً قَاضِيَةً :-: اللَّطْمَةُ بِجُمْعِ الْيَدِ .

    المعجم: الغني



  5. لَكْمَة
    • لَكْمَة :-
      جمع لَكَمَات ولَكْمات : اسم مرَّة من لكَمَ : ضربة واحدة بقبضة اليد :- أسقطه بلكمةٍ واحدة ، - تبادلوا اللَّكَمات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. لَكمة
    • لكمة
      1 - لطمة بجمع الكف

    المعجم: الرائد

  7. تلاكم المتصارعان
    • ضربَ كلٌّ منهما الآخرَ بقبضة يده .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَلاكَمَ


    • [ ل ك م ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَلاكَمْتُ ، أَتَلاكَمُ ، تَلاكَمْ ، مصدر تَلاكُمٌ .
      1 . :- تَلاكَمَ الوَلَدانِ :- : لَطَمَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ بِيَدٍ مَجْموعَةِ الأصابِعِ ، تَلاطَمَ .
      2 . :- تَلاكَمَ الْمُلاكِمانِ :- : لَعِبا الْمُلاكَمَةَ .

    المعجم: الغني

  9. تَلاكُمٌ
    • [ ل ك م ]. ( مصدر تَلاكَمَ ).
      1 . :- تَلاكُمُ الوَلَدَيْنِ :-: لَطْمُ كُلٍّ مِنْهُما الآخَرَ ، تَلاطُمُهُما .
      2 . :- تَلاكُمُ الْمُلاكِمَيْنِ :- : لَعِبُ الْمُلاكَمَة .

    المعجم: الغني

  10. تلاكَم
    • تلاكم - تلاكما
      1 - تلاكم الشخصان : لكم كل منه ما الآخر . 2 - تلاكم الملاكمان : لعبا ملاكمة .

    المعجم: الرائد

  11. تلاكمَ
    • تلاكمَ يتلاكم ، تلاكُمًا ، فهو مُتلاكِم :-
      تلاكم المتصارعان ضربَ كلٌّ منهما الآخرَ بقبضة يده .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. لكم الشّرطيّ المجرم
    • دفعه :- لكَم الحارسُ اللِّصَّ .

    المعجم: عربي عامة

  13. لكم الملاكم خصْمه
    • ضرَبه بجُمْع كَفّه أو بقبضة يده .

    المعجم: عربي عامة

  14. لكم
    • ل ك م : لَكَمَهُ ضربه بجُمع كفه وبابه نصر و اللُّكَّامُ بالضم والتشديد جبل بالشام

    المعجم: مختار الصحاح



  15. لَكَمَ
    • [ ل ك م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). لَكَمْتُ ، أَلْكُمُ ، اُلْكُمْ ، مصدر لَكْمٌ . :- لَكَمَهُ لَكْمَةً قَوِيَّةً عَلَى خَدِّهِ :- : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ يَدِهِ .

    المعجم: الغني

  16. لَكْمٌ
    • [ ل ك م ]. ( مصدر لَكَمَ ). :- تَعَرَّضَ لِلَّكْمِ وَالشَّتْمِ :- : للِضَّرْبِ بِجُمْعِ الْيَدِ .

    المعجم: الغني

  17. لَكْم
    • لَكْم :-
      مصدر لكَمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. لَكَمَهُ
    • لَكَمَهُ لَكَمَهُ ُ لَكْمًا : ضَرَبَه بجُمع كفِّه .
      و لَكَمَهُ دَفَعه .
      و لَكَمَهُ السَّيْلُ عُرْضَ الجبل : أثَّرَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أخْلقُ لكم
    • أُصوِّر لكم و أقدِّر لردِّ إنكاركم
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. أذِن لكم
    • أعلمكم بهذا التحليل و التّحريم
      سورة : يونس ، آية رقم : 59

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. أزكى لكم
    • أنمى و أنفع لكم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 232

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. أزكى لكم
    • أطهر لكم من دنس الريبة و الدّناءة
      سورة : النور ، آية رقم : 28

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. أفٍ لكم . .
    • كلمة تضجّر و كراهيّة و تبرّم
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 67

    المعجم: كلمات القران

  24. أنزَلَ لكم
    • أنشأ و أحْدث لأجْلكم
      سورة : الزمر ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. أنصح لكم
    • أتحرى ما فيه صلاحكم قولاً وفعلاً
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 62

    المعجم: كلمات القران



معنى التكمت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمُتَ** - [ك م ت]. (ف: ثلا. لازم).** كَمُتَ**،** يَكْمُتُ**، مص. كَمَاتَةٌ، كَمْتَةٌ. "كَمُتَ الغَرْسُ" : كَانَ لَوْنُهُ بَيْنَ الأَحْمَرِ وَالأَسْوَدِ.
معجم الغني
**كَمَتَ** - [ك م ت]. (ف: ثلا. متعد).** كَمَتْتُ**،** أَكْمُتُ**،** اُكْمُتْ**، مص. كَمْتٌ. "كَمَتَ غَيْظَهُ" : أَخْفَاهُ، سَتَرَهُ.
معجم الغني
**كَمَّتَ** - [ك م ت]. (ف: ربا. متعد).** كَمَّتْتُ**،** أُكَمِّتُ**،** كَمِّتْ**، مص. تَكْمِيتٌ. "كَمَّتَ الثَّوْبَ" : صَبَغَهُ بِلَوْنٍ أَحْمَرَ يُخَالِطُهُ سَوَادٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كميت [ مفرد ] : ج كمت : فرس لونه السواد والحمرة . • الكميت : الخمر لما فيها من سواد وحمرة .
المعجم الوسيط
الفرسُ ـُ كَمَاتَة، وكُمْتَة: كان لونه بين الأسود والأحمر.( أكْمَتَ ) الفرسُ: كَمُت.( كَمَّتَ ) الثوبَ: صبغه بلون أحمر يخالطه سواد.( اكْمَتّ ) الفرس: أكمت.( الكُمْتَة ): لون أسود يخالطه حمرة.( الكُمَيْت ) من الخَيْل ( للمذكّر والمؤنّث ): ما كان لونه بين الأسود والأحمر. وهو تصغير أكْمَت تَرخيماً. ( ج ) كُمْت. وـ الخمر: لما فيها من سواد وحمرة.
الصحاح في اللغة
الكُمَيْتُ من الخيل، يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث؛ ولونه الكُمْتَةُ، وهي حُمرة يدخُلها قُنُوءٌ. والفرق بين الكُمَيْتِ والأشقر بالعُرْفِ والذَنَب، فإن كانا أحمرين فهو أشقر، وإن كانا أسودين فهو كُمَيْتٌ. تقول منه: اكْمَتَّ الفرس اكمتاناً، واكْماتَّ اكْميتاتاً مثله. الأصمعيّ: يقال بعير أحمر، إذا لم يخالط حُمرته شيء، فإن خالط حمرته قُنُوءٌ فهو كُمَيْتٌ، والناقة كُمَيْتٌ أيضاً. والكُمَيْتُ من أسماء الخمر، لما فيها من سَواد وحُمرة.
تاج العروس

" الكُمَيْتُ كزُبَيْرٍ " لَوْنٌ : ليس بأَشْقَرَ ولا أَدْهَمَ قَالَ أَبو عُبَيْدةَ : فَرْقُ ما بينَ الكُمَيْتِ والأَشْقَرِ في الخَيْلِ بالعُرْف والذَّنَبِ فإِن كانا أَحْمَرَيْنِ فهو أَشْقَرُ وإِن كانا أَسْوَدَيْنِ فهو كُمَيْتٌ قال : والوَرْدُ بينهما وعن الأَصمعيّ في الأَلوان : بعيرٌ أَحْمَرُ " الذي " لم يُخَالِطُ حُمْرَتَه شيءٌ فإِنْ " خَالَطَ حُمْرَتَهُ " بالنصب مفعول مُقدّم و " قُنُوءٌ " فاعلُه وهو سوادٌ غيرُ خالصٍ فهو كُمَيْتٌ وهو مُذكَّر " ويُؤَنَّثُ " بغير هاءٍ ويكون في الخَيْل والإبِلِ وغيرهِمَا قالَهُ ابنُ سِيدَه . فَرَسٌ كُمَيْتٌ ومُهْرَةٌ كُمَيْتٌ وَبَعِيرٌ كُمَيْتٌ وناقَةٌ كُمَيْتٌ قال الكَلْحَبَةُ :

كُمَيْتٌ غيرُ مُحْلِفَةٍ ولكنْ ... كَلَوْنِ الصِّرْفِ عُلَّ بِهِ الأَدِيمُ

يعنى أَنها خالصةُ اللَّوْنِ لا يُحْلَفُ عليها أَنها لَيْسَت كذلك . وفي اللسان : قال سيبويهِ : سأَلْتُ الخليلَ عن كُمَيْتٍ فقال : هي بمنْزلةِ جُمَيْل يعني الذي هو البُلْبُل وقال : إِنما هي حُمْرَةٌ يُخَالِطها سَوادٌ ولم تَخْلًصْ وإِنما حقَّرُوها لأَنها بين السّوادِ والحُمْرَة ولم يَخْلُص له واحدٌ منهما فيقال له : أَسود ولا أَحمر فأَرادُوا بالتَّصغير أَنه منهما قريبٌ وإِنما هذا كقولك هو دُوَيْن ذاك . انتهى . " ولَونُهُ الكُمْتَةُ " : بالضّمّ قال ابنُ سِيدَه : لونٌ بين السّوادِ والحُمْرَةِ وقال ابن الأَعرابيّ : الكُمْتَةُ كُمْتَتَانِ : كُمْتَةُ صُفْرَةِ وكُمْتَةُ حُمْرَةٍ . " وقد كَمُتَ كَكَرُم " قال شيخُنا : والمعروف في أَفعال الأَلوان الكَسْرُ فهو على خِلافِ القياس " كَمْتاً " بالفتح " وكُمْتَةً " بالضّمّ " وَكَمَاتَةً " بالفتح إِذا صار كُمَيْتاً والعربُ تقول : الكُمَيْتُ أَقوى الخيلِ وأَشَدُّهَا حوافِرَ . من المجاز : سَقَاهُ كُمَيْتاً الكُمَيْتُ : " الخَمْرُ " : لما فيها من سَوادٍ وحُمْرَةٍ وعبارةُ المحْكَم : " التي فيها سَوادٌ وحُمْرَةٌ " والمَصْدَرُ الكُمْتَةُ وقال أَبو حنيفة : هو اسمٌ لها كالعَلَم يريد أَنه غَلَب عليها غَلَبَةَ الاسم العَلَمِ وإِن كان في أَصله صفةً . الكُمَيْتُ " بن مَعْرُوف " : شاعرٌ مُخَضْرَم . جَدُّه الكُمَيْتُ " بنُ ثَعْلَبَةَ " شاعرٌ جاهِلِيّ من بني فَقْعَسٍ . أَبو المُسْتَهِلّ الكُمَيْتُ " بنُ زَيْدٍ " الأَسَديّ الكُوِفيّ شاعِرُ أَهلِ البَيْت مَشْهُورٌ . الكُميتُ " أَفراسٌ " منها : فرسٌ لبِني العَنْبَرِ ولعَمْرٍو الرَّحَّال ابنِ النُّعْمانِ الشَّيْبَانيّ وللأَجْدَعِ بن مالِكٍ الهَمْدَانِيّ . والكُميْتُ بنتُ الزَّيْتِ : فَرسُ مُعاويةَ بن سَعْدِ العِجْلِيّ والكُمَيْتُ فرسُ المُعْجَبِ بن شُيَيْمٍ الضَّبِّيّ ولِرَجُل من بني نُمَيرْ ولابنِ الخِمَّةِ الكَلْبِيّ ولمالِكِ بن حَرِيمٍ الهَمْدَانيّ ولعَمِيرَةَ بنِ طَارِق وليَزِيدَ بنِ الطَّثَرِيَّة وكلّ ذلك من التكملة . قد " كُمِّتَتْ " إِذا " صُيِّرَتْ بالصَّنْعَة كُمَيْتاً " قالَ كُثَيِّرُ عَزّةَ :

" كَلَوْنِ الدِّهَانِ وَرْدَةً لَمْ تُكَمَّتِ " وكَمَتَ الغَيْظَ : أَكَنَّهُ " زاده الصاغانيّ . يقال : " أَخَذَهُ " فلانٌ " بِكَمِيتَتِهِ أَي بِأَصْلِه " زاده الصاغانيّ . قول الشّاعر :

" فَلَوْ تَرَى فِيهِنّ سِرَّ العِتْقِ

" بين كَماتِيٍّ وحُوٍّ بُلْقِ جَمَعَه على كَمْتَاءَ وإِنْ لم يُلْفَظْ به بعدَ أَنْ جَعَلَه اسماً " كصحراء " . يُقَال : " خيلٌ كَماتِيُّ كزَرَابِيّ " وكَمَاتَي كعَذَارَى وكلاهما غيرُ مَقيس قاله شيخُنَا : أَي " كُمْتٌ " بالضمّ وهو تفسير للجَمْع . وفي اللسان كَسَّرُوه على مُكَبَّرهِ المُتَوَهَّمِ وإِنْ لم يُلْفَظْ بِهِ ؛ لأَنَّ الأَلْوانَ يَغْلِبُ عليها هذا البناءُ الأَحْمَرُ والأَشْقَرُ قال طُفَيْل :

وكُمْتاً مُدَمّاةً كَأَنَّ مُتُونَها ... جَرَى فَوْقَهَا واسْتَشْعَرَتْ لَوْنَ مُذْهَبِ تقول : " أَكْمتَ الفَرَسُ إِكْمَاتاً واكْمَتَّ اكْمِتَاتاً واكْمَاتَّ اكْمِيتَاتاً " مثله : صار لونُه الكُمتةَ

ومما يستدرك عليه : قال أَبو منصور : تَمْرَةٌ كُمَيْتٌ في لونِها وهي من أَصْلَبِ التَّمَراتِ لِحَاءً وأَطْيَبِهَا مَمْضَغاً قال الأَسْوَدُ ابنُ يَعْفُرَ :

وكُنْتُ إِذا ما قُرِّبَ الزَّادُ مُولَعاً ... بكُلّ كُمَيْتٍ جلْدَةٍ لَمْ تُوَسَّفِ وهو مجاز قال ابنُ سيده : وقد يُوصَفُ بِه المَوَاتُ قال ابنُ مُقْبِل :

يَظَلاَّنِ النَّهَارَ بِرَأْسِ قُفٍّ ... كُمَيْتِ اللَّوْنِ ذِي فَلَكٍ رَفِيعِ قال : واستَعْمَله أَبو حَنِيفَةَ في التِّينِ فقال - في صفةِ بعضِ التِّين - هو أَكْبَرُ تِينٍ رآهُ النّاسُ أَحْمَرُ كُمَيْتٌ والجَمْعُ كُمْتٌ . وعن ابنِ الأَعرابِيّ : الكُمَيْتُ : الطَّوِيلُ التَّامُّ من الشُّهُورِ والأَعْوامِ . وفي الأَساس : ومن المَجَاز : كَمِّتْ ثَوْبَكَ أَي اصْبُغْهُ بلوْنِ التَّمْر وهو حُمْرَةٌ في سَوادٍ . ووجدت في هامش الصّحاح ما نصُّه : أَصْلُ الكُمَيْت أَعْجَمِيّ فَعُرّبَ

لسان العرب
الكُمَيْتُ لونٌ ليس بأَشْقَر ولا أَدْهَم وكذلك الكُمَيْتُ من أَسماء الخمر فيها حُمرة وسواد والمصدر الكُمْتَة ابن سيده الكُمْتةُ لونٌ بين السَّوادِ والحُمْرة يكون في الخيل والإِبل وغيرهما وقال ابن الأَعرابي الكُمْتةُ كُمْتَتانِ كُمْتةُ صُفْرةٍ وكُمْتَة حُمْرةٍ وقد كَمُتَ كَمْتاً وكُمْتةً وكَماتَةً واكْماتَّ والكُمَيْتُ من الخيل يَسْتَوي فيه المذكر والمؤَنث ولَوْنُه الكُمْتَة وهي حُمْرة يَدْخُلُها قُنُوءٌ تقول منه اكْمَتَّ الفرسُ اكْمِتاتاً واكْماتَّ اكْمِيتاتاً مثلُه وفرس كُمَيْتٌ وبعير كُمَيْتٌ وكذلك الأُنثى بغير هاء قال الكَلْحبةُ كُمَيْتٌ غيرُ مُحْلِفةٍ ولكِنْ كَلَوْنِ الصَّرْفِ عُلَّ به الأَديمُ يعني أَنها خالصة اللون لا يُحْلَفُ عليها أَنها ليست كذلك قال ثعلب يقول هذه الفرس بَيِّنٌ أَنها إِلى الحُمْرة لا إِلى السَّواد قال سيبويه سأَلت الخليل عن كُمَيْتٍ فقال هو بمنزلة جُمَيلٍ يعني الذي هو البُلْبُلُ وقال إِنما هي حُمْرة يُخالِطُها سوادٌ ولم تَخْلُصْ وإِنما حَقَّروها لأَنها بين السواد والحمرة ولم تَخْلُصْ لواحد منهما فيقالَ له أَسْوَدُ أَو أَحمر فأَرادوا بالتصغير أَنه منهما قريب وإِنما هذا كقولك هو دُوَيْنُ ذاك انتهى كلام سيبويه قال ابن سيده وقد يُوصَفُ به المَواتُ قال ابن مقبل يَظَلاَّنِ النهارَ برأْسِ قُفٍّ كُمَيْتِ اللَّوْنِ ذي فَلَكٍ رفيعِ قال واستعمله أَبو حنيفة في التِّين فقال في صفة بعض التِّين هو أَكْبَر تِينٍ رآه الناسُ أَحْمَرُ كُمَيْتٌ والجمع كُمْتٌ كَسَّروه على مُكَبَّره المُتَوَهَّم وإِن لم يُلْفَظ به لأَن المُلَوَّنة يَغْلِبُ عليها هذا البِناء الأَحْمَرُ والأَشْقر قال طُفَيْل وكُمْتاً مُدَمَّاةً كأَنَّ مُتُونَها جَرَى فَوْقَها واسْتَشْعَرَتْ لَوْنَ مُذْهَبِ قال أَبو عبيدة فَرْقُ ما بين الكُمَيْتِ والأَشْقَر في الخيل بالعُرْفِ والذَّنَبِ فإِن كانا أَحْمَرَين فهو أَشْقَرُ وإِن كانا أَسودين فهو كُمَيْتٌ قال والوَرْدُ بينهما والكُمَيْتُ للذكر والأُنثى سواء يقال مُهْرة كُمَيْتٌ جاء عن العرب مُصَغَّراً كما تَرى قال الأَصمعي في أَلوان الإِبل بعير أَحمر إِذا لم يُخالِطْ حُمْرتَه شيء فإِن خَالَطَ حُمْرَتَه قُنوءٌ فهو كُمَيْتٌ وناقة كُمَيْتٌ فإِن اشْتَدَّت الكُمْتَةُ حتى يدخلَها سوادٌ فتلك الرُّمْكَة وبعير أَرْمَكُ فإِن كان شديدَ الحمرة يَخْلِطُ حُمْرَتَه سوادٌ ليس بخالصٍ فتِلْكَ الكُلْفَة وهو أَكلَفُ وناقة كَلْفاء والعَرَب تقول الكُمَيْتُ أَقْوَى الخيل وأَشَدُّها حوافِرَ وقوله فلو تَرَى فيهنَّ سِرَ العِتْقِ بَيْنَ كَماتِيٍّ وحُوٍّ بُلْقِ جمعه على كَمْتاءَ وإِن لم يُلْفَظْ به بعد أَن جعله اسماً كصَحْراء والكُمَيْتُ فرس المُعْجَبِ بن سُفْيان صفةٌ غالبة والكُمَيْتُ من أسماء الخمر لما فيها من سواد وحُمْرة وفي المحكم الكُمَيْتُ الخمر التي فيها سَواد وحُمْرة والمصْدَر الكُمْتَةُ وقال أَبو حنيفة هو اسم لها كالعَلَم يريد أَنه قد غَلَب عليها غَلَبةَ الاسمِ العَلَمِ وإِن كان في أَصله صفةً وقد كُمِّتَتْ صُيِّرتْ بالصَّنْعة كُمَيْتاً قال كثير عزة إِذا ما لَوَى صِنْعٌ به عَرَبِيَّةً كَلَوْنِ الدِّهانِ وَرْدَةً لم تُكَمَّتِ قال أَبو منصور ويقال تَمْرة كُمَيْتٌ في لونها وهي من أَصلَبِ التُّمْرانِ لِحاءً وأَطْيَبِها مَمْضَغَةً قال الشاعر ( * قوله « قال الشاعر » هو الاسود بن يعفر وصدره كما في التكملة « وكنت إِذا ما قرّب الزاد مولعاً » ومعنى لم توسف لم تقشر ) بكُلِّ كُمَيْتٍ جَلْدَةٍ لم تُوَسَّفِ ابن الأَعرابي الكَمِيتُ الطويلُ التامّ من الشهور والأَعْوام والكُمَيْتُ بنُ مَعْروفٍ شاعر مَعْروف
الرائد
* كمت يكمت: كمتا. الغيظ: ستره وأخفاه.
الرائد
* كمت يكمت: كمتا وكماتة وكمتة. الفرس: كان «كميتا»، أي كان لونه بين الأسود والأحمر.
الرائد
* كمت تكميتا. الثوب: صبغه بلون أحمر في سواد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: