وصف و معنى و تعريف كلمة التكنقراط:


التكنقراط: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) و قاف (ق) و راء (ر) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح التكنقراط في معاجم اللغة العربية:



التكنقراط

جذر [نقط]



معنى التكنقراط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَقَّطَ** - [ن ق ط]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَقَّطْتُ**،** أُنَقِّطُ**،** نَقِّطْ**، مص. تَنْقِيطٌ. 1. "نَقَّطَ الْحَرْفَ" : أَعْجَمَهُ، أَيْ جَعَلَ لَهُ نُقَطاً، نَقَطَهُ. 2. "نَقَّطَ قُمَاشاً" : أَضَافَ إِلَيْهِ نُقَطاً لِتَزْيِينِهِ أَوْ تَلْطِيخِهِ. 3. "نَقّطَ جَارَهُ بِكَلامٍ" : آذَاهُ، شَتَمَهُ بِالكِتَابَةِ. 4. "نَقَّطَ السَّائِلُ" : نَزَلَ قَطْرَةً قَطْرَةً. 5. "نَقَّطَ الْعَرُوسَ" : قَدَّمَ إِلَيْهَا مَالاً أَوْ هَدِيَّةً عِنْدَ زِفَافِهَا.


معجم الغني
**نَقَطَ** - [ن ق ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَقَطْتُ**،** أَنْقُطُ**،** اُنْقُطْ**، مص. نَقْطٌ. 1. "نَقَطَ السَّائِلُ" : نَزَلَ قَطْرَةً قَطْرَةً. 2. "نَقَطَ الْحَرْفَ وَعَلَيْهِ" : أَعْجَمَهُ وَجَعَلَ لَهُ نُقَطاً. 3. "نَقَطَ الْكِتَابَ" : شَكَلَهُ. 4. "نَقَطَ بِهِ الزَّمَانُ" : جَادَ، سَمَحَ بِهِ. 5. "نَقَطَتِ الْمَرْأَةُ وَجْهَهَا بِالسَّوَادِ" : جَعَلَتْ فِيهِ نُقَطاً تَتَحَسَّنُ بِهَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تنقيطية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى تنقيط : أساليب تنقيطية . 2 - مصدر صناعي من تنقيط . 3 - ( فن ) طريقة في الرسم تبالغ في تقسيم الألوان بالمقاربة بين نقاط متعددة اللون تنقيطية الانطباعيين المحدثين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنقيطيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تنقيط: "أساليب تنقيطيّة". 2- مصدر صناعيّ من تنقيط. 3- (فن) طريقة في الرَّسم تُبالغ في تقسيم الألوان بالمقاربة بين نقاط متعدِّدة اللَّون "تنقيطيّة الانطباعيين المحدَثين".


معجم اللغة العربية المعاصرة
نقط / نقط على ينقط ، نقطا ، فهو ناقط ، والمفعول منقوط• نقط الحرف / نقط على الحرف : وضع عليه نقطة أو أكثر لتمييزه نقط الزاي لتمييزها عن الراء . • نقط الكتاب : شكله نقط كتابا بأكمله . • نقط النص : رقمه بعلامات الترقيم ° فصلة منقوطة / فاصلة منقوطة : علامة ترقيم ترسم هكذا ( ؛ ) وتوضع بين الجمل الطويلة ، وبين جملتين تكون الثانية منهما سببا من الأولى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقط ينقط ، تنقيطا ، فهو منقط ، والمفعول منقط• نقط الحروف : بالغ في وضع الحركات أو النقط عليها . • نقط الثوب بالحبر وغيره : لطخه بنقط منه ، زينه بنقاط أو بقع نقط المنديل بصبغة خاصة ° الري بالتنقيط : طريقة حديثة لري الأرض مع الاقتصاد في الماء . • نقط العروس : قدم إليها مالا أو هدية عند زفافها? نقط به الزمان : جاد به وسمح . • نقط نصا : نقطه ، رقمه بعلامات الترقيم . • نقط الكتاب : نقطه ، شكله بالحركات .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نقط [ مفرد ] : مصدر نقط / نقط على .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نقطة [ مفرد ] : ج نقطات ونقطات ونقاط ونقط : 1 - موقع نقطة الحديث : شيء كنقطة مقنعة تساعد في دعم حجة أو نقاش أو اقتراح ° لم يختلفا في نقطة : بينهما تمام الاتفاق - نقطة تحول : عامل مهم يطرأ على دولة أو فرد يقتضي تغييرا محسوسا في مجرى الأمور - نقطة خلاف : نقطة لم يتم الاتفاق عليها - نقطة الضعف : موطنه ، عيب شخصي بسيط . 2 - علامة توضع فوق الحروف أو تحتها لتمييزها ° النقطة تثقب الحجر : أي من ثابر ظفر - وضع النقط على الحروف : وضح الأمر وكشف غوامضه . 3 - علامة الوقف التام توضع في نهاية جملة تصريحية أو جملة تامة وبعد الاختصارات وترسم هكذا ( . ) . 4 - قطرة ، وحدة وزن السوائل نقطة الندى : حرارة تكاثف البخار حتى يتحول إلى ندى . 5 - بداية نقطة الانطلاق : ما يساعد على البدء بمهنة أو نشاط ، بداية الأمر . 6 - مركز نقطة مراقبة / قوة / تقاطع / الإسعاف / الارتكاز / الدائرة ° نقطة الغليان : درجة الحرارة التي يغلي فيها سائل في ضغط ثابت خاصة تحت أحوال جوية ثابتة . 7 - جزء صغير أعطاه نقطة عسل . 8 - أداة تغيير وتقييم أحرز ثلاث نقاط . 9 - مخفر ، مكان الحراسة ° نقطة الشرطة : مقر الشرطة . 10 - ( طب ) مرض الصرع ، وهو مرض عصبي يتميز بنوبة تشنجية مع فقدان الوعي . 11 - ( مع ) ما يقدم إلى العروسين أو أحدهما من مال أو غيره هدية بمناسبة الزواج وأيضا ما يعطى للمغني على سبيل الهدية . 12 - ( هس ) علامة صغيرة مستديرة ليس لها طول ولا عرض ، وهي بداية أو نهاية قطعة مستقيمة ° النقاط الأربع : الشرق والغرب والشمال والجنوب . • النقطة المميتة : ( حي ) حد بيئي كالحرارة أو الإشعاع تنتهي عندها حياة الكائن الحي . • النقطة المنصفة : ( رض ) نقطة على قطعة من خط أو قوس تقسمه إلى جزأين متساويين . • نقطة الارتكاز : ( فز ) النقطة التي ترتكز عليها الرافعة أو بندول الساعة ، أو الموضع الثابت الذي تتوازن عنده قوتا الدفع والمقاومة . • نقطة الانصهار / نقطة التبخر / نقطة التجمد : ( فز ) درجة الحرارة التي ينصهر فيها الجسم أو يتبخر أو يتجمد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقاطة [ مفرد ] : اسم آلة من نقط / نقط على : أداة ينزل منها السائل نقطة نقطة ، تستخدم في تنقيط الدواء في العين وغيرها ، قطارة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نقوط [ جمع ] : ما يهدى للعروس من مال أو هدايا بمناسبة زواجها .
المعجم الوسيط
الحَرْف وعليه ـُ نَقْطاً: وضع عليه نُقْطَة أو أكثر لتمييزه. وـ الكتاب: شكله.( نَقَّطَ ) الحروف: مبالغة في نَقَطَها. وـ الشيء بالمداد ونحوه: لطَّخَه به. ويقال: نَقَّطَت المرأة خدَّها: تجمَّلَت بوضع نُقْطة عليه. ونقَّطَ فلاناً بكلام: آذاه وشتمه بالكتابة. وـ العَرُوس ونحوَها: قدَّم إليها مالاً أو هديَّة عند زفافها. ( مو ).( تَنَقَّطَت ) الأرض: صارت ذات نقاط من الكلإ. ويقال: تنقَّط الخبَرَ: أخذه شيئاً بعد شيء.( النُّقْطَة ): علامة مستديرة صغيرة جدًّا على سطح مُسْتَوٍ. وـ في الخط العربي: علامة مستديرة غير مطموسة صغيرة تجعل فوق الحرف المعجم أو تحته لتميزه، وكانت تستعمل في الكتابة القديمة للشكل أيضاً، وتستعمل النقط في بعض اللغات السامية الأخرى لشكل الحروف. ويقال: وضع النقط على الحروف: بيّن الأمر وأوضحه. وـ من الشيء: جزء صغير. يقال: أعطاه نُقْطَة من عسل: قدراً صغيراً منه. وله نقطة من نَخل: قطعة منه. وـ ما يقدِّم إلى العروسين أو أحدهما من مال أو هديّة. ( مو ). وـ الأمر والقضيّة. ويقال: لم يختلف الخطيبان في نُقطة بينهما تمام الاتفاق. وـ ( في الهندسة ): ما ليس له طول ولا عرض. ( مج ). ( ج ) نُقَط، ونِقَاط.( النَّقْطِيَّة ): ( البَرْقَشِيَّة ): اتجاه في التصوير يقوم على التعبير بنقط معيَّنة في سطوح بيض. ( مج ).
مختار الصحاح
ن ق ط : النُّقْطَةُ واحدة النُّقَطُ و النِّقَاطُ أيضا بالكسر جمع نُقطة كبُرمة وبِرام و نَقَطَ الكِتاب من باب نصر و نَقَّطَ المصاحِف تَنْقِيطا فهو نَقَّاطٌ
الصحاح في اللغة
النُقْطَةُ: واحدة النُقَطِ. والنِقاطُ أيضاً: جمع نُقْطةٍ. ونَقَطَ الكتاب يَنْقُطُهُ نَقْطاً. ونَقَّطَ المصاحِفَ تَنْقيطاً، فهو نَقَّاطٌ.
تاج العروس

نَقَطَ الحَرْفَ يَنْقُطُه نَقْطاً ونَقَّطَهُ تَنْقِيطاً : أَعْجَمَهُ فهُوَ نَقّاطٌ . والاسْمُ النُّقْطَةُ بالضَّمِّ وهو رَأْسُ الخَطِّ . وفي الصّحاح نَقَطَ : الكِتابَ يَنْقُطُه نَقْطاً ونَقَّطَ المَصَاحِفَ تَنْقِيطاً فهو نَقَّاطٌ ج : النُّقَطُ كصُرَدٍ وكِتابٍ الأَخِيرُ مِثْلُ بُرْمَةٍ وبِرَامٍ نَقَلهُ الجَوْهَرِيُّ عن أَبِي زَيْدٍ . ومنه قَوْلُهُمْ : في الأَرْضِ نِقَاطٌ مِنَ الكَلإِ ونُقَطٌ مِنْهُ لِلْقِطَعِ المُتَفَرِّقَةِ مِنْهُ وهو مَجَازٌ

وقَدْ تَنَقَّط المَكَانُ إِذا صَارَ كَذلِك . ومِن المَجَازِ : تَنَقَّطَ الخَبَرَ أيْ أَخَذَه شَيْئاً بَعْدَ شَيْءٍ نَقَلَهُ ابنُ عَبَّادٍ أَوْ هُوَ تَصْحِيفُ تَبَقَّطَتْ بالمُوَحَّدَة كما تَقدَّم . ووَقَعَ في الأَسَاسِ : تَنَقَّطْتُ الخُبْزَ : أَكَلْتُه نُقْطَةً نُقْطَةً أَي شَيْئاً فشَيْئاً فإِنْ لَمْ يَكُنْ تَصْحِيفاً من الخَبَرِ وإِلاَّ فَهُوَ مَعْنىً جَيِّدٌ صَحِيحٌ

والنّاقِطُ والنَّقِيطُ : مَوْلَى المَوْلَى وكَأَنَّ نُونَ النّاقِطِ مُبْدَلَةٌ من المِيمِ . ونُقْطَة بالضَّمِّ : عَلَمٌ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : النَّقْطَةُ بالفَتْحِ فَعْلَةٌ وَاحِدَة . ويُقَالُ : نَقَّطَ ثَوْبَهُ بالزَّعْفَرَانِ والمِدَاد تَنْقِيطاً نَقَلَهُ اللَّيْثُ . ونَقَّطَتِ المَرْأَةَ وَجْهَهَا وخَدَّهَا بالسَّوادِ تَتَحَسَّنُ بِذِلِكَ

وكِتَابٌ مَنْقُوطٌ : مَشْكُولٌ . ويُقَالُ : أَعْطاهُ نُقْطَةً من عَسَلٍ وهو مَجَازٌ . وقال ابْنُ الأَعْرَابِيّ : يُقَالُ : ما بَقِيَ من أَمْوَالِهِم إِلاَّ النُّقْطَةُ وهي قِطْعَةٌ مِنْ نَخْلٍ وقِطْعَةٌ مِنْ زَرْعٍ ها هنا وها هنا وهو مَجَازٌ

ويُقالُ : التَّنُّومُ يَنْبُتُ نِقَاطاً في أَماكِنَ تَعْثُرُ عَلَى نُقْطَةٍ ثُمَّ تَقْطَعُهَا فَتَجِدُ نُقْطَةً أَخْرَى كَما في الأَسَاسِ . والنُّقْطَةُ بالضَّمِّ : الأَمْرُ والقَضِيَّةُ ومنه حَدِيثُ عائِشَةَ تَصِفُ أَباها رَصِيَ الله عَنْهُمَا : فَمَا اخْتَلَفُوا فِي نُقْطَةِ إلاَّ طارَ أَبِي بحَظِّهَا هكَذَا جاءَ فِي رِوَايَةٍ وضَبَطَهُ الهَرَوِيُّ بالمُوَحَّدَةِ

وقَد سَبَقَ ورَجَّحَ بَعْضُ المُتَأَخِّرِينَ الرّوَايَةَ الأُولَى - وهو النُّونُ - بقَوْلِهِ : يُقَالُ عِنْدَ المُبَالَغَة في المُوافَقَةِ وأَصْلُهُ في الكِتَابَيْن يُقَابَلُ أَحَدُهُمَا بالآخَرِ ويُعَارِضُ

فيُقَالُ : ما اخْتَلَفا في نُقْطَةٍ يَعْنِي من نُقَطِ الحُرُوف والكَلِمَاتِ أَيْ أَنَّ بَيْنَهُمَا من الاتِّفَاقِ ما لَمْ يَخْتَلِفَا مَعَهُ فِي هذا الشَّيْءِ اليَسِيرِ . وابْنُ نُقْطَةَ بالضَّمِّ : هُوَ الحَافِظُ مُعِينُ الدِّينِ مُحمَّدُ بنُ عَبْدِ الغَنِيّ بنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ شُجَاعِ بن أَبِي نَصْرِ بنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ نُقْطَةَ البَغْدَادِيّ الحَنْبَلِيّ أَحَدُ أَئمَّة الحَدِيثِ وُلِدَ بِبَغْدَادَ سنة 576 وأَلَّفَ التَّقْيِيد في مَعْرِفَةِ رُوَاةِ الكُتُبِ والأَسَانِيدِ في مُجَلِّدٍ والمُسْتَدْرَك على إِكمال ابن مَاكُولاَ

وسُئِلَ عن نُقْطَةَ فقَال : هِي جَارِيَةٌ عُرِفَ بِها جَدُّ أَبِي وتُوُفِّيَ سنة 629 كذا في ذَيْلِ الإِكْمَالِ لابْنِ الصَّابُونِيّ . والنِّقِيطَةُ كسَفِينَةٍ : قَرْيَةٌ بمِصْرَ من أَعْمَالِ المَرْتاحِيَّة . ومِنْهَا شَيْخُنَا الإِمَامُ الفَقِيهُ المُعمَّرُ سُلَيْمَانُ بنُ مُصْطَفَى بنِ مُحَمَّدٍ النَّقِيطِيّ مُفْتِي الحَنَفِيَّةِ بمِصْرَ . وُلِدَ سنة 1095 تَقْرِيباً وأَخَذَ عن أَبِي الحَسَنِ عَلِيّ بن مُحَمّد العقدِيّ وشاهِينَ بنِ مَنْصُورِ بنِ عامِرٍ الأَرْمناوِيّ الحَنَفِيَّيْنِ وغَيْرِهِما وتُوُفِّي سنة 1170 ووَلَدُه الفَقِيهُ العَلاَّمةُ مُصْطَفَى بنُ سُلَيْمَانَ جَلَسَ بَعْدَ أَبِيهِ ودَرَّسَ وأَفْتَى مع سُكُونٍ وعَفافٍ وتُوُفِّي سنة 1180 في 6من رَبِيعٍ الثانِي . ومِنْ أَمْثَالِ العَامّةٍ : هو نُقْطَةٌ في المُصْحَف إِذا اسْتَحْسَنُوه . ونَقَّطَ بِهِ الزَّمَانُ ونَقَطَ أَيْ جادَ بِهِ وسَمَحَ

ويُرْوَى لعَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْه : العِلْمُ نُقْطَةٌ إِنَّمَا كَثَّرَها الجَاهِلُون . وتُصَغَّرُ النُّقْطَةُ على النُّقَيْطَةِ

لسان العرب
النُّقْطة واحدة النُّقَط والنِّقاطُ جمع نُقْطةٍ مثل بُرْمةٍ وبِرام عن أَبي زيد ونقَط الحرفَ يَنْقُطه نَقْطاً أَعْجَمه والاسم النُّقْطة ونقَّط المصاحف تنْقِيطاً فهو نَقَّاط والنَّقْطة فَعْلة واحدة ويقال نقَّط ثوبه بالمِداد والزعفران تَنْقِيطاً ونقَّطَت المرأَة خدَّها بالسواد تحَسَّنُ بذلك والناقِطُ والنَّقِيطُ مولى المولى وفي الأَرض نُقَطٌ من كلإِ ونِقاطٌ أَي قِطَعٌ متفرِّقة واحدتها نُقْطة وقد تنقَّطت الأَرض ابن الأَعرابي ما بقي من أَمْوالهِم إِلا النُّقْطة وهي قِطْعة من نخل ههنا وقطعة من زرع ههنا وفي حديث عائشة رضوان اللّه عليها فما اختلفوا في نُقْطةٍ أَي في أَمر وقَضِيَّةٍ قال ابن الأَثير هكذا أَثبته بعضهم بالنون قال وذكره الهروي في الباء وقال بعض المتأَخرين المضبوط المرويّ عند علماء النقل أَنه بالنون وهو كلام مشهور يقال عند المُبالغة في المُوافَقةِ وأَصله في الكتابين يُقابل أَحدهما بالآخر ويعارض فيقال ما اختلفا في نُقْطة يعني من نُقط الحروف والكلمات أَي أَن بينهما من الاتفاق ما لم يختلفا معه في هذا الشيء اليسير
الرائد
* نقط ينقط: نقطا. 1-الحرف: جعل له نقطا. 2-به الزمان: سمح به، جاد به.
الرائد
* نقط تنقيطا. 1-الحرف: جعل له نقطا. 2-ثوبه بالحبر أو نحوه: لطخه بنقط منه. 3-العروسين: أهدى إليهما هدية عند الزواج. 4-به الزمان: سمح به، جاد به.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: