وصف و معنى و تعريف كلمة التكي:


التكي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) و ياء (ي) .




معنى و شرح التكي في معاجم اللغة العربية:



التكي

جذر [تكي]

  1. تكّ : (اسم)
    • تكّ : مصدر تَكّ
  2. الكي: (مصطلحات)
    • إحراق الجلد في مواضع معينة بجسم حارق للتداوي. (فقهية)
  3. الكي: (مصطلحات)
    • بفتح الكاف وتشديد الياء مصدر كوى. (فقهية)
  4. كَيْن : (اسم)
    • كَيْن : مصدر كانَ


  5. كَين : (اسم)
    • مصدر كانَ
  6. كِيان : (اسم)
    • كِيان : فاعل من كانَ
  7. كَيا : (اسم)
    • الكَيَا : المُصْطَكَى
  8. كيان : (اسم)
    • الجمع : كِيانات
    • مصدر كانَ
    • كيان : هيئة أو بنية كِيان
    • كيان: ذات أو وجود
    • كيان :طبيعة وخليقة
    • الكِيان الوطنيّ: أرض الوطن بحدودها المعروفة وكافّة مقوِّمات الوطن السِّياسيّة والاقتصاديّة والثَّقافيّة وغيرها
  9. كنَّ : (فعل)
    • كنَّ كَنَنْتُ ، يَكُنّ ، اكْنُنْ / كُنّ ، كَنًّا ، فهو كانّ ، والمفعول مَكْنون
    • كنَّ الشَّيءَ :أخفاه وستَره وصانه
    • كنَّ السرَّ ونحوَه: أسرَّه في نفسه
  10. كَنَّ : (فعل)


    • كَنَّ كُنونًا
    • كَنَّ الشيءُ: استتر
    • كنَّ الشَّيءُ: سكن
  11. كَنّ : (اسم)
    • كَنّ : مصدر كنَّ
  12. كِنّ : (اسم)
    • الجمع : أَكْنان ، و أكِنَّة
    • الكِنُّ : الكِنانُ
    • الكِنُّ: كلّ ما يُكنّ ويستتر فيه سواء أكان غارًا أو مكانًا عاليًا أو بيتًا منحوتًا
  13. لَكيَ: (فعل)
    • لَكِيَ لكًى
    • لَكِيَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ، أَقَامَ بِهِ
    • لَكِيَ بِهِ : أُولِعَ بِهِ وَلَزِمَهُ، عَلِقَ بِهِ
  14. أَلَكَ: (فعل)
    • أَلَكَ يأْلِكُ أَلْكًا، وأُلُوكًا
    • أَلَكَ الفرسُ اللجامَ: عَلَكَهُ وَمَضَغَهُ
    • الأَلوك والأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك: الرسالة والمَأْلُكة، على وزن مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم
    • الأَلوكُ: الرَّسولُ
    • أَلَكَ فلانًا أَلْكًا: أَبلغه الأَلوك أي الرسالة
    • أَلِكْنى إِلى فلان برسالة أَو رسالةً: كن رسولي إِليه، وهو على عكس الظاهر منه
    • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك ، من الأَلوكة ، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه ، فقالوا : مَلْأَكٌ ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة
    • مَلائكة ومَلائك : جمع مَلأَكٌ
  15. أَلْك: (اسم)
    • أَلْك : مصدر أَلَكَ
  16. لِكَي: (اسم)


    • جِئْتُ لِكَيْ أَخْدُمَكَ : أَيْ لأَجْلِ أَنْ
  17. فَالِك: (اسم)
    • فَالِك : فاعل من فَلَكَ
  18. فلكيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى فَلَك
    • الصُّور الفلكيّة: رموز يمثّل بها الفلكيُّون عناصر النظام الشمسيّ المختلفة
    • الوَحْدة الفلكيَّة: معدَّل بُعد الشَّمس عن الأرض ويساوي: 15000 كم
    • الكيمياء الفلكيَّة: فرع من الكيمياء يبحث في النُّجوم والفضاء الواقع بين النُّجوم
  19. فَلَكيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فَلَك
    • رَصْد/ طيران فَلَكِيّ
    • الفَلَكِيُّ : المشتغِلُ بعلم الفَلَك
  20. فالِك: (اسم)
    • الجمع : فَوَالِكُ
    • فَتَاةٌ فَالِكٌ : أَي اِسْتَدَارَ ثَدْيُهَا صَارَتْ مِنَ الفَوَالِكِ
  21. وَكَى : (فعل)
    • وَكَى (يَكِيها) وَكْيًا
    • وَكَى الصُّرَّةَ ونحوَها : شدَّها بالوِكاء
  22. أَوكَى : (فعل)


    • أَوْكَى : بَخِل وفي حديث أَسماء، قال لها: حديث شريف أَعْطِي ولا تُوكِي فَيُوكَى عَلَيْكِ /
    • أَوْكَى الفرسُ: اشتدَّ عَدْوُه
    • أَوْكَى الصُّرَّةَ والقِرْبةَ ونحوَهما وعلى ما فيهما: وَكَى وفي المثل: يداك أَوْكَتَا وفُوك نَفَخَ : يقال لمن يوبَّخ بشيءٍ عمِلَه
    • وفي المثل: يداك أَوْكَتَا وفُوك نَفَخَ : يقال لمن يوبَّخ بشيءٍ عمِلَه
    • أَوْكِ حَلْقَكَ: اسكُتْ
    • وفلانٌ يُوكِي فلانًا: يأْمره أَن يَسُدَّ فاه ويسكت
    • أَوْكَى المَيْدانَ جَرْيًا: مَلأْه
  23. وَكْي : (اسم)
    • وَكْي : مصدر وَكَى
  24. تَكّ : (فعل)
    • تَكَّ تَكَكْتُ ، يَتُكّ ويَتِكّ ، اتْكُكْ / تُكَّ واتْكِكْ / تِكَّ ، تكًّا ، فهو تاكّ ، والمفعول متكوك - للمتعدِّي
    • تَكَّ الرجلُ: حَمُق
    • تَكَّ :هُزِل
    • تَكَّ :هلك
    • تَكَّ الشيءَ تكًّا: قطعه
    • تكَّ المُنَبِّهُ: أصدر صوتًا مطقطقًا بشكل متكرِّر
    • تكَّ الشَّيءَ: وطِئَه وداس عليه
  25. اِستَوكَى : (فعل)
    • اسْتَوْكَى البطنُ: أَمسك فلم يَخرُجْ منه النَّجْوُ
    • اسْتَوْكَى الناقةُ: امتلأَت سِمَنًا
    • اسْتَوْكَى السِّقاءُ: امتلأَ
,
  1. الكيان الوطنيّ (المعجم عربي عامة)
    • أرض الوطن بحدودها المعروفة وكافّة مقوِّمات الوطن السِّياسيّة والاقتصاديّة والثَّقافيّة وغيرها.
  2. الكَيَا (المعجم المعجم الوسيط)


    • الكَيَا : المُصْطَكَى .
  3. الكِنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِنُّ : الكِنانُ.
      و الكِنُّ كلُّ ما يردُّ الحرَّ والبردَ من الأبنية والغِيرَان ونحوها. والجمع : أَكْنان، وأكِنَّة.
      وفي التنزيل العزيز:النحل آية 81وَاللهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلَالاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أكنَانًا) ) .
  4. كين (المعجم لسان العرب)
    • "الكَيْنُ: لحمةُ داخلِ فرجِ المرأَة.
      ابن سيده: الكَيْنُ لخم باطنِ الفرج، والرَّكَب ظاهره؛ قال جرير: غَمَزَ ابنُ مُرَّةَ، يا فَرَزْدَقُ، كَيْنَها غَمْزَ الطَّبِيبِ نَغانِغَ المَعْذُورِ يعني عمرانَ بن مرة المِنْقَريّ، وكان أَسَرَ جِعْثِنَ أُخت الفرزدق يوم السيِّدان؛ وفي ذلك يقول جرير أَيضاً: هُمُ ترَكوها بعدما طالت السُّرى عَواناً، ورَدُّوا حُمْرةَ الكَيْنِ أَسودا وفي ذلك يقول جرير أَيضاً: يُفَرِّجُ عِمْرانُ مُرَّةَ كَيْنَها،ويَنْزُو نُزاءَ العَيْر أَعْلَقَ حائلُهْ وقيل: الكَيْنُ الغُدَدُ التي هي داخل قُبُل المرأَة مثلُ أَطراف النَّوى، والجمع كُيون.
      والكَيْنُ: البَظْرُ؛ عن اللحياني.
      وكَيْنُ المرأَة: بُظارتها؛

      وأَنشد اللحياني: يَكْوينَ أَطرافَ الأُيورِ بالكَيْن،إذا وَجَدْنَ حَرَّةً تَنَزَّيْ؟

      ‏قال ابن سيده: فهذا يجوز أَن يفسر بجميع ما ذكرناه.
      واسْتَكانَ الرجل: خَضَعَ وذَلّ، جعله أَبو علي استفعل من هذا الباب، وغيره يجعله افتعل من المَسْكَنة، ولكل من ذلك تعليل مذكور في بابه.
      وباتَ فلانٌ بكِينةِ سَوْءٍ، بالكسر، أَي بحالة سَوْءِ.
      أَبو سعيد: يقال أَكانَه الله يُكِينُه إكانةً أَي أَخضعه حتى اسْتَكان وأَدخل عليه من الذل ما أَكانه؛

      وأَنشد: لعَمْرُك ما يَشْفي جِراحٌ تُكينُه،ولكِنْ شِفائي أَن تَئِيمَ حَلائِلُه؟

      ‏قال الأَزهري: وفي التنزيل العزيز: فما اسْتَكانوا لربهم؛ من هذا، أَي ما خَضَعُوا لربهم.
      وقال ابن الأَنباري في قولهم اسْتَكانَ أَي خضع: فيه قولان: أَحدهما أَنه من السَّكِينة وكان في الأَصل اسْتَكَنوا، افتعل من سَكَن، فمُدَّتْ فتحة الكاف بالأَلف كما يمدُّون الضمة بالواو والكسرة بالياء، واحتج بقوله: فأَنْظُورُ أَي فأَنظُرُ، وشِيمال في موضع الشِّمال، والقول الثاني أَنه استفعال من كان يكون.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: الكَيْنةُ النَّبِقةُ، والكَيْنة الكَفالة، والمُكْتانُ الكَفِيلُ.
      وكائِنْ معناها معنى كم في الخبر والاستفهام، وفيها لغتان: كَأيٍّ مثْلُ كَعَيِّنْ، وكائِنْ مثل كاعِنْ.
      قال أُبَيُّ بن كَعْبٍ لزِرِّ بن حُبَيْش: كَأَيِّنْ تَعُدُّون سورة الأَحزاب أَي كم تَعُدُّونها آيةً؛ وتستعمل في الخبر والاستفهام مثل كم؛ قال ابن الأَثير: وأَشهر لغاتها كأَيٍّ، بالتشديد، وتقول في الخبر كأَيٍّ من رجل قد رأَيت، تريد به التكثيرَ فتخفض النكرة بعدها بمن، وإدخالُ من بعد كأَيٍّ أَكثرُ من النصب بها وأَجود؛ قال ذو الرمة: وكائنْ ذَعَرْنا من مَهاةٍ ورامِحٍ بلادُ العِدَى ليست له ببلاد؟

      ‏قال ابن بري بعد انقضاء كلام الجوهري: ظاهر كلامه أَن كائن عنده بمنزلة بائع وسائر ونحو ذلك مما وَزْنُه فاعل، وذلك غلط، وإنما الأَصل فيها كأَيٍّ، الكاف للتشبيه دخلت على أَيٍّ، ثم قُدِّمت الياء المشددة ثم خففت فصارت كَيِيءٍ، ثم أُبدلت الياء أَلفاً فقالوا كاءٍ كما، قالوا في طَيِّءٍ طاءٍ.
      وفي التنزيل العزيز: وكأَيِّنْ من نَبيٍّ؛ قال الأَزهري: أَخبرني المنذري عن أَبي الهيثم أَنه، قال كأَيّ بمعنى كم، وكم بمعنى الكثرة، وتعمل عمل رب في معنى القِلَّة، قال: وفي كَأَيٍّ ثلاث لغات: كأَيٍّ بوزن كَعَيِّنْ الأَصل أَيٌّ أُدخلت عليها كاف التشبيه، وكائِنْ بوزن كاعِنْ، واللغة الثالثة كايِنْ بوزن ماينْ، لا همز فيه؛

      وأَنشد: كايِنْ رَأَبْتُ وهايا صَدْع أَعْظُمِه،ورُبَّهُ عَطِباً أَنَْقَذْتُ مِ العَطَبِ يريد من العطب.
      وقوله: وكايِنْ بوزن فاعل من كِئْتُ أَكِيُّ أَي جبُنْتُ.
      قال: ومن، قال كَأْي لم يَمُدَّها ولم يحرِّك همزتها التي هي أَول أَيٍّ، فكأَنها لغة، وكلها بمعنى كم.
      وقال الزجاج: في كائن لغتان جَيِّدتان يُقْرَأُ كَأَيّ، بتشديد الياء، ويقرأُ كائِنْ على وزن فاعل، قال: وأَكثر ما جاء في الشعر على هذه اللغة، وقرأَ ابن كثير وكائِن بوزن كاعن، وقرأَ سائر القراء وكأَيِّنْ، الهمزة بين الكاف والياء، قال: وأَصل كائن كأَيٍّ مثل كََعَيٍّ، فقدّمت الياء على الهمزة ثم خففت فصارت بوزن كَيْعٍ، ثم قلبت الياء أَلفاً، وفيها لغات أَشهرها كأَيٍّ، بالتشديد، والله أَعلم.
      "
  5. لكي (المعجم لسان العرب)
    • "لَكِيَ به لَكًى، مقصور، فهو لَكٍ به إذا لزمه وأُولِعَ به.
      ولَكِيَ بالمكان: أَقام؛ قال رؤية: أَوْهى أَدِيماً حَلِماً لم يُدْبَغِ، والمِلْغُ يَلْكى بالكلام الأمْلَغِ ولَكِيتُ بفلان: لازَمْته.
      "
  6. ألك (المعجم لسان العرب)
    • "في ترجمة علج: يقال هذا أَلوكُ صِدْقٍ وعَلوك صِدْقٍ وعَلُوج صِدْقٍ لما يؤكل، وما تَلَوَّكْتُ بأَلوكٍ وما تَعَلَّجْتُ بعَلوج.
      الليث: الأَلوك الرسالة وهي المَأْلُكة، على مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم مشتق من قول العرب: الفرس يَأْلُك اللُّجُمَ، والمعروف يَلوك أَو يَعْلُك أَي يمضغ.
      ابن سيده: أَلَكَ الفرسُ اللجام في فيه يَأْلُكه عَلَكه.
      والأَلوك والمَأْلَكة والمَأْلُكة: الرسالة لأنها تُؤْلَك في الفم؛ قال لبيد: وغُلامٌ أَرْسَلَتْهُ أُمُّه بأَلوكٍ، فَبَذَلْنا ما سَأَل؟

      ‏قال الشاعر: أَبْلِغْ أَبا دَخْتَنُوسَ مَأْلُكةً،عن الذي قد يُقالُ مِ الكَذب؟

      ‏قال ابن بري: أَبو دَخْتَنُوس هو لَقِيط بن زُرارة ودخْتَنُوس ابنته،سماها باسم بنت كِسرى؛ وقال فيها: يل ليت شِعْري عنكِ دَخْتَنوسُ،إِذا أَتاكِ الخبرُ المَرْمُوس؟

      ‏قال: وقد يقال مَأْلُكة ومَأْلُك؛ وقوله: أَبْلِغْ يَزِيد بني شَيْبان مَأْلُكَةٌ: أَبا ثُبَيْتٍ، أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِلُ؟ إِنما أَراد تَأْتَلِكُ من الأَلوك؛ حكاه يعقوب في المقلوب.
      قال ابن سيده: ولم نسمع نحن في الكلام تَأْتَلِكُ من الأَلوك فيكون هذا محمولاً عليه مقلوباً منه؛ فأَما قول عديّ بن زيد: أَبْلِغِ النُّعْمان عني مَأْلُكاً: أَنه قد طال حَبْسي وانْتِظار فإِن سيبويه، قال: ليس في الكلام مَفْعُل، وروي عن محمد بن يزيد أَن؟

      ‏قال: مَأْلُك جمع مَأْلُكة، وقد يجوز أَن يكون من باب إِنْقَحل في القلة، والذي روي عن ابن عباس أَقيس (* قوله «والذي روي عن ابن عباس أقيس» هكذا في الأصل)؛ قال ابن بري: ومثله مَكْرُم ومَعُون، قال الشاعر: ليوم رَوْغٍ أَو فَعَال مَكْرُم وقال جميل: بُثَيْنَ الْزَمي لا، إِنَّ لا إِنْ لَزِمْتِه، على كثرةِ الوَاشينَ، أَيّ مَعُو؟

      ‏قال: ونظير البيت المتقدم قول الشاعر: أَيُّها القاتلون ظلماً حُسَيْناً،أَبْشِرُوا بالعَذابِ والتَّتْكيل كلُّ أَهلِ السماء يَدْعُو عليكُمْ: من نَبيّ ومَلأَكٍ ورسول

      ويقال: أَلَك بين القوم إِذا ترسّل أَلْكاً وأُلُوكاً والاسم منه الأَلُوك، وهي الرسالة، وكذلك الأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك، فإِن نقلته بالهمزة قلت أَلَكْتُه إِليه رسالةً، والأَصل أَأْلَكْتُه فأَخرت الهمزة بعد اللام وخففت بنقل حركتها على ما قبلها وحَذْفِها، فإِن أَمرتَ من هذا الفعل المنقول بالهمزة قلت أَلِكْني إِليها برسالة، وكان مقتضى هذا اللفظ أَن يكون معناه أَرْسِلْني إِليها برسالة، إِلا أَنه جاء على القلب إِذ المعنى كُنْ رسولي إِليها بهذه الرسالة فهذا على حد قولهم: ولا تَهَيَّبُني المَوْماةُ أَركبها أَي ولا أَتَهَيَّبُها، وكذلك أَلِكْني لفظه يقضي بأَن المخاطَب مُرْسِلٌ والمتكلم مُرْسَل، وهو في المعنى بعكس ذلك، وهو أَن المخاطب مُرْسَل والمتكلم مخرْسِل؛ وعلى ذلك قول ابن أَبي ربيعة: أَلِكْني إِليها بالسلام، فإِنَّهُ يُنَكَّرُ إِلْمامي بها ويُشَهَّرُ أَي بَلِّغْها سلامي وكُنْ رسولي إِليها، وقد تحذف هذه الباء فيقال أَلِكْني إِليها السلامَ؛ قال عمرو بن شَأْسٍ: أَلِكْني إِلى قومي السلامَ رِسالةً،بآية ما كانوا ضِعافاً ولا عُزْلا فالسلام مفعول ثان، ورسالة بدل منه، وإِن شئت حملته إِذا نصبت على معنى بَلِّغ عني رسالة؛ والذي وقع في شعر عمرو بن شأْس: أَلِكْني إِلى قومي السلامَ ورحمةَ الإِله، فما كانوا ضِعافاً ولا عُزْلا وقد يكون المُرْسَلُ هو المُرْسَل إِليه، وذلك كقولك أَلِكْني إِليك السلام أَي كُنْ رسولي إِلى نفسك بالسلام؛ وعليه قول الشاعر: أَلِكْني يا عتيقُِ إِليكَ قَوْلاً،سَتُهْدِيهِ الرواةُ إِليكَ عَني وفي حديث زيد بن حارثة وأَبيه وعمه: أَلِكْني إِلى قومي، وإِن كنتُ نائياً،فإِني قَطُِينُ البيتِ عند المَشَاعِرِ أَي بَلِّغ رسالتي من الأَلُوكِ والمَأْلُكة، وهي الرسالة.
      وقال كراع: المَأْلُك الرسالة ولا نظير لها أَي لم يجئ على مَفْعُل إِلا هي.
      وأَلَكَه يأْلِكُه أَلْكاً: أَبلغه الأَلُوك.
      ابن الأَنباري: يقال أَلِكْني إِلى فلان يراد به أَرسلني، وللاثنين أَلِكاني وأَلِكُوني وأَلِكِيني وأَلِكَاني وأَلِكْنَني، والأَصل في أَلِكْني أَلْئِكْني فحولت كسرة الهمزة إلى اللام وأُسقطت الهمزة؛

      وأَنشد: أَلِكْني إِليها بخير الرسو لِ، أُعْلِمُهُمْ بنواحي الخَبَر؟

      ‏قال: ومن بنى على الأَلوك، قال: أَصل أَلِكُْني أَأْلِكْني فحذفت الهمزة الثانية تخفيفاً؛

      وأَنشد: أَلِكْني يا عُيَيْنُ إِليكَ قول؟

      ‏قال أَبو منصور: أَلِكْني أَلِكْ لي، وقال ابن الأَنباري: أَلِكْني إِليه أَي كُنْ رسولي إِليه؛ وقا ل أَبو عبيد في قوله: أَلِكْني يا عُيَيْنُ إِليكَ عني أَي أَبلغ عني الرسالة إِليك، والمَلَكُ مشتق منه، وأَصله مَأْلَك، ثم قلبت الهمزة إِلى موضع اللام فقيل مَلأَك، ثم خففت الهمزة بأَن أُلقيت حركتها على الساكن الذي قبلها فقيل مَلَك؛ وقد يستعمل متمماً والحذف أَكثر:فلسْتَ لإِنْسيٍّ،.
      ولكن لمَلأَكٍ تَنَزَّلَ من جَوِّ السماء يَصُوب والجمع ملائكة، دخلت فيها الهاء لا لعجمة ولا لنسب، ولكن على حد دخولها في القَشاعِمَة والصيَّاقلة، وقد، قالوا المَلائك.
      ابن السكيت: هي المَأْلَكة والمَلأَكة على القلب.
      والملائكة: جمع مَلأَكة ثم ترك الهمز فقيل مَلَك في الوحدان، وأَصله مَلأَك كما ترى.
      ويقال: جاء فلان قد اسْتَأْلكَ مَأْلُكَته أَي حمل رسالته.
      "


  7. لَكي (المعجم الرائد)
    • لكي - يلكى ، لكى
      1- لكي به : أولع به، علق به. 2- لكي به : لزمه. 3- لكي بالمكان : أقام به.
  8. وكي (المعجم لسان العرب)
    • "الوِكاء: كلُّ سَيْر أَو خيط يُشَدُّ به فَمُ السِّقاء أَو الوِعاء.
      وقد أَوكَيتُه بالوِكاء إِيكاء إِذا شددته.
      ابن سيده: الوِكاء رِباط القِرْبةِ وغيرها الذي يُشد به رأْسُها.
      وفي الحديث: احْفَظْ عِفاصَها ووِكاءها.
      وفي حديث اللُّقَطةِ: اعْرِفْ وِكاءها وعِفاصَها؛ الوِكاء: الخيط الذي تُشدّ به الصُّرّة والكيس وغيرهما.
      وأَوْكَى على ما في سِقائه إِذا شَدَّه بالوِكاء.
      وفي الحديث: أَوْكُوا الأَسْقِيةَ أَي شُدُّوا رُووسها بالوِكاء لئلا يدخُلَها حيوان أَو يَسْقُطَ فيها شيء.
      يقال: أَوْكَيْتُ السِّقاء أُوكيه إِيكاء، فهو مُوكًى.
      وفي الحديث: نَهى عن الدُّبّاء والمُزَفَّتِ وعليكم بالمُوكَى أَي السِّقاء المَشْدود الرأْس لأَنَّ السِّقاء المُوكَى قَلَّما يَغْفُلُ عنه صاحبُه لئلا يَشتدَّ فيه الشراب فينشق فهو يَتَعَهَّدُه كثيراً.
      ابن سيده: وقد وكَى القِربةَ وأَوْكاها وأَوْكَى عليها، وإِنَّ فلاناً لَوِكاءٌ ما يَبِضُّ بشيء، وسأَلناه فأَوْكَى علينا أَي بَخِلَ.
      وفي الحديث: إِنَّ العَيْنَ وِكاءُ السَّهِ، فإِذا نامَ أَحدُكم فلْيَتَوَضَّأْ؛ جَعلَ اليقظة للاسْت كالوِكاء للقِربة، كما أَنَّ الوِكاءَ يمنعُ ما في القربة أَنْ يَخْرج كذلك اليَقَظة تمنع الاسْتَ أَن تُحْدِث إِلاَّ بالاختيارِ، والسَّهُ: حَلْقةُ الدُّبر، وكنى بالعين عن اليقظة لأَن النائم لا عين له تُبْصِر.
      وفي حديث آخر: إِذا نامَتِ العَيْنُ اسْتَطْلَقَ الوِكاء، وكلُّه على المثل.
      وكلُّ ما شُدَّ رأْسُه مِن وِعاء ونحوه وِكاء؛ ومنه قول الحسن: يا ابنَ آدمَ، جمعاً في وِعاء وشَدًّا في وكاء؛ جعل الوِكاء ههنا كالجِراب.
      وفي حديث أَسْماء:، قال لها أَعْطِي ولا تُوكي فَيُوكى عليكِ أَي لا تَدَّخِري وتَشُدِّي ما عندك وتمنعي ما في يدك فتنقطع مادّة الرزق عنك.
      وأَوْكَى فمه: سدّه.
      وفلان يُوكِي فلاناً: يأْمره أَن يَسُدَّ فاه ويسكت.
      وفي حديث الزبير: أَنه كان يُوكي بين الصَّفا والمَرْوة سَعْياً أَي يَملأَ ما بينهما سَعْياً كما يُوكى السِّقاء بعد المَلْء، وقيل: كان يسكت؛ قال أَبو عبيد: هو عندي من الإِمساك عن الكلام أَي لا يتكلَّم كأَنه يُوكي فاه فلا يتكلَّم، ويروى عن أَعرابي أَنه سمع رجلاً يَتكلَّم فقال: أَوْكِ حَلْقك أَي سُدَّ فَمَك واسكت؛ قال أَبو منصور: وفيه وجه آخر، قال: وهو أَصح عندي مما ذهب إِليه أَبو عبيد، وذلك لأَن الإِيكاء في كلام العرب يكون بمعنى السَّعْي الشديد، ومما يدل عليه قوله في حديث الزبير: إِنه كان يُوكي ما بينهما سَعْياً، قال: وقرأَت في نوادر الأَعراب المحفوظة عنهم: الزُّوازِية المُوكي الذي يتَشددُ في مَشْيِه، فمعنى المُوكي الذي يتشدد في مشيه.
      وروي عن أَحمد بن صالح أَنه، قال في حديث الزبير: إِنه كان إِذا طاف بالبيت أَوكى الثَّلاثَ سَعْياً،يقول: جعله كله سعياً، قال أَبو عبيد، بعد أَن ذكر في تفسير حديث الزبير ما ذكرنا، قال: إِن صح أَنه كان يُوكي ما بين الصفا والمروة سعياً فإِن وجهه أَن يملأَ ما بينهما سعياً لا يمشي على هينته في شيء من ذلك، قال: وهذا مشبَّه بالسقاء أَو غيره يُملأ ماء ثم يُوكى عليه حيث انتهى الامْتِلاء؛ قال الأَزهري: وإِنما قيل للذي يشتد عَدْوُه مُوكٍ لأَنه كأَنه قد ملأَ ما بين خَواءِ رجليه عَدْواً وأَوْكى عليه، والعرب تقول: ملأَ الفَرسُ فُروجَ دَوارِجه عَدْواً إِذا اشتدَّ حُضْره، والسِّقاء إِنما يوكى على مَلْئِه.
      ابن شميل: اسْتَوْكى بطن الإِنسان وهو أَن لا يخرج منه نَجْوُه.
      ويقال للسقاء ونحوه إِذا امْتلأَ: قد اسْتَوْكى.
      ووَكَّى الفرسُ المَيْدانَ شَدًّا: مَلأَه، وهو من هذا.
      ويقال: اسْتَوْكَتِ الناقة واستوكتِ الإِبل اسْتِيكاء إِذا امتلأَت سِمَناً.
      ويقال: فلان مُوكي الغُلْمة ومُزِكُّ الغُلْمة ومُشِطُّ الغُلْمة إِذا كانت به حاجة شديدة إِلى الخلاط.
      "
  9. فَلَكِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف ل ك]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْفَلَكِ). : الْقَائِمُ بِعِلْمِ الْفَلَكِ.
  10. لَكِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَكِيَ به لَكًى: أُولِعَ به، أو لَزِمَهُ.
      ـ لاَكِي: الَّلائِكُ.
  11. نُلْكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نُلْكُ ونِلْكُ: شجر الدُّبِّ، أو الزُّعْرُورِ، الواحدَةُ: نُلْكَةٌ.
  12. وكت (المعجم لسان العرب)
    • "الوَكْتُ: الأَثر اليسير في الشيء.
      والوَكْتَةُ: شبه النُّقطة في العين.
      ابن سيده: الوَكْتَةُ في العين نقطة حمراء في بياضها، قيل: فإِن غُفِلَ عنها صارت وَدْقةً؛ وقيل: هي نُقْطة بيضاء في سوادها.
      وعين مَوْكُوتةٌ: فيها وَكْتة، إِذا كان في سوادها نُقْطةُ بياضٍ.غيره:الوَكْتة: كالنقطة في الشيء، يقال: في عينه وَكْتة.
      وفي الحديث: لا يحلف أَحدٌ ولو على مِثل جَناحِ بَعوضة، إِلاَّ كانت وكْتةً في قلبه.
      الوَكْتة: الأثَرُ في الشيء، كالنُّقْطة، من غير لونه، والجمع وَكْتٌ؛ ومنه قيل للبُسْر إِذا وقعت فيه نُقْطة من الإِرْطاب: قد وَكَتَ؛ ومنه حديث حذيفة؛ ويَظلُّ أَثَرُها كأَثَر الوَكْتِ.
      وَوَكَتَ الكتابَ وَكْتاً: نَقَطَه.
      والوَكْتة والوَكْتُ في الرُّطَبة: نُقْطة تَظْهَر فيها من الإِرْطاب.
      وفي التهذيب: إِذا بدا من الرُّطَب نُقَط من الإِرْطاب، قيل: قد وَكَّتَ، فإِذا أَتاها التَّوْكيتُ من قِبَلِ ذَنَبها، فهي مُذَنِّبَةٌ.
      المحكم: ووَكَّتَتِ البُسْرة تَوْكِيتاً: صار فيها نُقَطٌ من الإِرْطابِ؛ وهي بُسْرة مُوَكَّتة ومُوَكَّتٌ؛ الأَخيرة عن السيرافي.
      وَوكَتَتِ الدابةُ وَكْتاً: أَسْرَعَتْ رفْع قوائمها ووَضْعَها.
      وَوكتَ المَشْيَ وَكْتاً ووَكَتاناً: وهو تَقارُبُ الخَطْو في ثِقَل وقُبْحِ مَشْيٍ؛

      قال: ومَشْيٍ كهَزِّ الرُّمْحِ، بادٍ جَمالُه،إِذا وَكَتَ المَشْيَ القِصارُ الدَّحادِحُ وَوكَّتَ في سَيْره، وهو صِنْفٌ منه.
      ورجل وَكَّاتٌ؛ هذه عن كراع، قال ابن سيده: وعندي أَن وَكَّاتاً، على وَكَتَ المَشْيَ، ولو كان على ما حكاه كراع لكان مُوَكَّتاً.
      شمر: الوَكْتُ في المَشْي هي القَرْمَطَةُ، والشيء اليسير.
      وقِرْبَةٌ مَوْكُوتة: مملوءة؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: والمعروف مَزكُوتة.
      الفراء: وَكَتَ القَدَحَ، ووَكَّته، وزَكَتَه، وزَكَّتَه إِذا ملأَه.
      "
  13. وكن (المعجم لسان العرب)
    • "الوَكْنُ، بالفتح: عُشّ الطائر، زاد الجوهري: في جبل أَو جدار، والجمع أَوْكُنٌ ووُكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ، وهو الوَكْنَةُ والوِكْنَةُ والوُكْنَةُ والوُكُنَةُ والمَوْكِنُ والمَوْكِنَةُ.
      ابن الأَعرابي: الوُكْنَةُ موضع يقع عليه الطائر للراحة ولا يثبت فيه.
      ابن الأَعرابي: مَوْقَعَةُ الطائر أُقْنَتُه، وجمعُها أُقَنٌ، وأُكْنَتُه موضع عُشِّه.
      قال أَبو عبيدة: هي الأُكْنة والوُكْنَة والوُقْنَة والأُقْنةُ.
      الأَصمعي: الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر.
      قال الأَزهري: وقد يقال لمَوْقَعَةِ الطائر مَوْكِنٌ؛ ومنه قوله: تراه كالبازي انْتَمَى في المَوْكِنِ الأَصمعي: الوَكْنُ مَأْوَى الطائر في غير عُشٍّ.
      قال أَبو عمرو: الوُكْنة والأُكْنة، بالضم، مَواقِعُ الطير حيثما وَقَعَتْ، والجمع وُكُنات ووُكَناتٌ ووُكْناتٌ ووُكَنٌ، كما قلناه في جمع رُكْبَةٍ.
      ووَكَنَ الطائرُ وكْناً ووُكُوناً: دخل في الوَكْنِ.
      ووَكَنَ وَكْناً ووُكوناً أَيضاً: حَضَنَ البيضَ.
      ووَكَنَ الطائرُِ بيضَه يَكِنُه وَكْناً أَي حضنه.
      وطائر واكِنٌ: يَحْضُنُ بيضَه، والجمع وُكُونٌ، وهُنَّ وُكُونٌ ما لم يخرجن من الوَكْنِ،كما أَنهنّ وُكُورٌ ما لم يخرجن من الوَكْر؛ قال الشاعر: تُذَكِّرُني سَلْمَى، وقد حِيلَ بيننا،حَمامٌ على بيضاتِهنَّ وُكُونُ والمَوْكِنُ: هو الموضع الذي تَكِنُ فيه على البيض.
      والوُكْنة: اسم لكل وَكْرٍ وعُشّ، والجمع الوُكُناتُ واستعاره عمرو بن شاس للنساء فقال: ومن ظُعنٍ كالدَّوْمِ أَشْرَفَ فَوقَها ظِباءُ السُّلَيِّ، وَاكِناتٍ على الخَمْلِ أَي جالسات على الطنافس التي وُطِّئتْ بها الهوادج، والسُّلَيُّ: اسم موضع، ونصب واكنات على الحال.
      أَبو عمرو: الوَاكِنُ من الطير الواقعُ حيثما وقع على حائط أَو عُود أَو شَجر.
      والتَّوَكُّنُ: حُسْنُ الاتِّكاء في المجلس؛ قال الشاعر: قلتُ لها: إيَّاكِ أَن تَوَكَّنِي،في جِلْسةٍ عنديَ، أَو تَلَبَّني أَي تَرَبَّعي في جِلْسَتِك.
      وتَوَكَّنَ أَي تَمَكَّنَ.
      والواكِنُ: الجالس؛ وقال المُمَزَّقُ العَبْدِي: وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ،طَويلاتُ الذوائبِ والقُرُونِ وفي الحديث: أَقِرُّوا الطير على وُكُناتِها؛ الوُكُنات، بضم الكاف وفتحها وسكونها: جمع وُكْنة، بالسكون، وهي عُشُّ الطائر ووَكْرُه، وقيل: الوَكْنُ ما كان في عُشٍّ، والوَكْرُ ما كان في غير عُشٍ.
      وسَيْرٌ وَكْنٌ: شديد؛

      قال: إني سأُودِيك بسَيْرٍ وكَنْ أَي شديد؛ وقال شمر: لا أَعرفه.
      "
  14. فتك (المعجم لسان العرب)
    • "الفَتْكُ: ركوب ما هَمَّ من الأُمور ودَعَتْ إليه النفسُ، فَتَك يَفْتِكُ ويَفْتُكُ فَتْكاً وفِتْكاً وفُتْكاً وفُتُوكاً.
      والفَاتِكُ: الجَريء الصَّدْرِ، والجمع الفُتَّاك.
      ورجل فاتِكٌ: جريء.
      وفَتَك بالرجل فَتْكاً وفُتْكاً وفِتْكاً.
      انتهز منه غِرَّة فقتله أَو جرحه، وقيل: هو القتل أَو الجرح مُجاهَرة؛ وكل من قتل رجلاً غارّاً، فهو فاتك؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً أَتى الزبير فقال له: أَلا أَقتل لك عليّاً؟، قال: فكيف تقتله؟ فقال: أَفْتكُ به فقال: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: قَيَّد الإيمانُ الفَتْكَ لا يَفْتِكُ مؤمنٌ؛ قال أَبو عبيد: الفَتْك أَن يأْتي الرجل صاحبه وهو غارٌّ غافل حتى يَشُدُّ عليه فيقتله، وإن لم يكن أَعطاه أَماناً قبل ذلك، ولكن ينبغي له أَن يعلمه ذلك؛ قال المُخَبَّل السعدي: وإذْ فَتَك النُّعْمانُ بالناسِ مُحْرِماً،فَمُلِّئَ من عَوْفِ بن كعبٍ سَلاسِله وكان النعمان بعث إلى بني عوف بن كعب جيشاً في الشهر الحرام وهم آمنون غارّون فقتل فيهم وسبى؛ الجوهري: فيه ثلاث لغات فَتْك وفُتْك وفِتْك مثل وَدٍّ ووُدٍّ ووِدٍّ وزَعْمٍ وزُعْم وزِِعْم؛

      وأَنشد ابن بري: قلْ للغَواني: أَما فيكنَّ فاتِكةٌ تَعْلُو اللئيم بضَرْبٍ فيه امْحاضُ؟ الفراء: الفَتْكُ والفُتْكُ الرجل يَفْتِك بالرجل يقتله مجاهرة، وقال بعضهم الفِتْكُ؛ وقال الفراء أيضاً: فَتَك به وأَفْتَك، وذكر عنه اللغات الثلاث.
      ابن شميل: تَفَتَّك فلان بأَمره أَي مضى عليه لا يُؤامر أَحداً؛ الأَصمعي في قول رؤبة: ليس امْرُؤٌ، يَمْضِي به مَضَاؤهُ إلا امْرُؤٌ، من فَتْكهِ دَهاؤُهُ أَي مع فَتْكه كقوله الحياء من الإيمان أَي هو معه لا يفارقه، قال: ومَضاؤه نَفاذه وذهابه.
      وفي النوادر: فاتَكْتُ فلاناً مُفاتَكة أَي داوَمته واسْتَأكلته.
      وإبل مُفاتِكَةٌ للحَمْض إذا داومت عليه مُسْتأكِلَة مُسْتَمْرئَةً.
      قال أَبو منصور: أَصل الفَتْك في اللغة ما ذكره أَبو عبيد ثم جعلواكل من هَجَمَ على الأُمور العظام فاتِكاً؛ قال خَوَّات ابن جُبَير: على سَمْتِها والفَتْكُ من فَعَلاتي والغيلة: أَن يَخْدَع الرجلَ حتى يخرج به إلى موضع يَخْفى فيه أَمرُه ثم يقتله.
      وفي مَثَل: لا تنفع حِيلَة مع غِيلَة.
      والمُفاتكة: مواقعة الشيء بشدّة كالأكل والشرب ونحوه.
      وفاتَكَ الأَمْر: واقعه، والإسم الفِتاكُ.
      وفاتَكَتِ الإبلُ المرعى: أَتت عليه بأَحْناكها.
      وفاتكه: أَعطاه ما استام ببيعه، فإن ساومه ولم يعطه شيئاً قيل: فاتَحَه.
      وفَتَكَ فتْكاً: لَجَّ.
      وفتَّكَ القُطْنَ: نَفَشه كَفَدَّكَه.
      "
  15. وَكْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَكْنُ: عُشُّ الطائِرِ، كالوَكْنَةِ، والوِكْنَةُ,والوُكْنَةُ، وُكُنَةِ، والمَوْكِنِ، ومَوْكِنَةُ,ج: أوْكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والجُلُوسُ.
      ـ وكَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ، وكَنَ عليه يَكِنُه: حَضَنَهُ. وحَمائِمُ واكِناتٌ.
      ـ تَوَكَّنَ: تَمَكَّنَ.
      ـ واكِنَةٌ: قَلْعَةٌ.
  16. أَلَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلَكَ بين القوم أَلَكَ ِ أَلْكًا، وأُلُوكًا: كان رسولا بينهم.
      و أَلَكَ فلانًا أَلْكًا: أَبلغه رسالة.
      ويقال: أَلِكْنى إِلى فلان برسالة أَو رسالةً: كن رسولي إِليه، وهو على عكس الظاهر منه.
      و أَلَكَ الفرسُ اللجامَ: عَلَكَهُ وَمَضَغَهُ.
  17. التَّكِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّكِيَّة : رباط الصُّوفية.
      (تركية) .
  18. التِّكِيكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّكِيكُ : الذي لا رأي له.
  19. لَكِىَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَكِىَ به لَكِىَ َ لكًى: أولع به ولزِمه.
      ويقال: لَكِيَ بالمكان: أقام.
  20. لَكِيَ (المعجم الغني)
    • [ل ك ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَكِيتُ، أَلْكَى، اِلْكَ، مصدر لَكىً.
      1. :-لَكِيَ بِالْمَكَانِ :- : لَزِمَهُ، أَقَامَ بِهِ.
      2. :-لَكِيَ بِهِ :- : أُولِعَ بِهِ وَلَزِمَهُ، عَلِقَ بِهِ.
  21. لِكَيْ (المعجم الغني)
    • جِئْتُ لِكَيْ أَخْدُمَكَ : أَيْ لأَجْلِ أَنْ...
  22. فَالِكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَوَالِكُ. [ف ل ك]. :-فَتَاةٌ فَالِكٌ :- : أَي اِسْتَدَارَ ثَدْيُهَا. :-صَارَتْ مِنَ الفَوَالِكِ.
  23. فَلَكيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَلَكيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى فَلَك: :-رَصْد/ طيران فَلَكِيّ.
      2 - (الفلك) مشتغل بدراسة المواقع والحركات والأحجام والظواهر الفيزيقيّة للأجرام السماويّة :-تمنَّى أن يكون فَلَكيًّا مُنْذ نعومة أظافره.
  24. فلكيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فلكيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى فَلَك
      • الصُّور الفلكيّة: رموز يمثّل بها الفلكيُّون عناصر النظام الشمسيّ المختلفة.
      • الوَحْدة الفلكيَّة: معدَّل بُعد الشَّمس عن الأرض ويساوي: 149.500.000 كم.
      • الكيمياء الفلكيَّة: فرع من الكيمياء يبحث في النُّجوم والفضاء الواقع بين النُّجوم.
  25. نلك (المعجم الأعشاب)
    • هو شجر الزعرور ويقال شجرة الدلب عن أبي حنيفة


معنى التكي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: