وصف و معنى و تعريف كلمة التلاع:


التلاع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و لام (ل) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح التلاع في معاجم اللغة العربية:



التلاع

جذر [لاع]

  1. تَلَع: (اسم)
    • مصدر تَلِعَ
    • شَابٌّ تَلَعُ القَامَةِ : طَوِيلُ القَامَةِ
  2. تَلَعَ: (فعل)
    • تَلَعْتُ ، أَتْلَعُ ، اِتْلَعْ ، مصدر تَلْعٌ ، تُلوعٌ
    • تَلَعَ الوَلَدُ : أَخْرَجَ رَأْسَهُ مِنْ شَيْءٍ يُوارِيهِ ، يَسْتُرُهُ
    • تَلَعَ رَأْسَهُ : أَخْرَجَهُ
    • تَلَعَ النَّهارُ : طَلَعَ
  3. تَلُعَ: (فعل)
    • تَلُعَ ، يَتْلُعُ ، مصدر تَلَعٌ
    • تَلُعَ العُنُقُ : طالَ
    • تَلُعَ الرجلُ : تَلَع
  4. تَلِعَ: (فعل)

    • تَلِعَ ، يَتْلَعُ ، مصدر تَلَعٌ
    • تَلِعَ الرَّجُلُ : طالَ عُنُقُهُ ، أوْ طالَتْ قامَتُهُ
  5. تَلْع: (اسم)
    • تَلْع : جمع تَلعة
  6. تَلعة: (اسم)
    • الجمع : تَلَعات و تَلْعات و تِلاع و تَلْع
    • التَّلْعَةُ : ما ارتفع من الأَرض
    • التَّلْعَةُ : مَسِيل الماء من أَعلى إِلى أَسَفل
    • التَّلْعَةُ : ما اتَّسع من فم الوادي
    • وفلانٌ لا يُوثَق بِسَيْلِ تَلْعَتِهِ : لا يُوثَق بما يقول وما يجئ به
  7. تُلْع: (اسم)
    • تُلْع : جمع أَتْلَعُ
,
  1. تَلْعَةُ
    • ـ تَلْعَةُ : ما ارْتَفَعَ من الأرضِ ، وما انْهَبَطَ منها ، ضِدٌّ ، ومَسيلُ الماءِ ، وما اتَّسَعَ من فُوَّهَةِ الوادي ، والقِطْعَةُ المُرْتَفِعَةُ من الأرضِ ، ج : تَلَعاتٌ وتِلاعٌ ،
      ـ تِلاعُ : مَسايِلُ الماءِ من الأَسْنادِ والنِّجافِ والجِبالِ ، حتى يَنْصَبَّ في الوادي ، ولا تكونُ التِّلاعُ إلا في الصَّحاري ،
      ـ '' لا يَمْنَعُ ذَنَبَ تَلْعَةٍ '': يُضْرَبُ للذَّلِيلِ الحَقيرِ ،
      ـ '' لا أثِقُ بسَيْلٍ تَلْعَتِكَ '': يضربُ لمن لا يُوثَقُ به ،
      ـ '' ما أخافُ إلا من سَيْلِ تَلْعَتِي '': من بني عَمِّي وأقاربي .
      ـ تَلاعَةُ : ماءَةٌ لكنانَةَ .
      ـ تَلَعُ : التَّرَعُ ، وطُولُ العُنُقِ . وقد تَلُعَ وتَلِعَ ، فهو أتْلَعُ وتَليعٌ .
      ـ تَلَعَ النهارُ : طَلَعَ ،
      ـ تَلَعَ الضَّحَى : انْبَسَطَتْ ،
      ـ تَلَعَ الرجلُ : أخْرَجَ رأسه من كلِّ شيءٍ كان فيه ، وتَلَعَ الثَّوْرُ من الكناسِ ، كأَتْلَعَ .
      ـ إناءٌ تَلِعٌ : ملآنُ .
      ـ تَوْلَعٌ وتُولَعُ : موضع .
      ـ أتْلَعَ : مَدَّ عُنُقَه مُتَطاوِلاً .
      ـ أُتْلِعُ : المرأةُ الحَسْناءُ ، لأنها تُتْلِعُ رأسَها ، تَتَعَرَّضُ للناظِرِينَ إليها .
      ـ مُتَتَلِّعُ : الشاخِصُ للأمرِ ، والرافِعُ رأسَه للنُّهُوضِ ، والمُتَقَدِّمُ ، وفرسُ مَزْيَدَةَ الحارِثِيِّ .
      ـ تَتالَعَ في مَشْيهِ : مَدَّ عُنُقَه ، ورفَعَ رأسَه .
      ـ مُتالِعٌ : جبلٌ بالبادية ، أو لغَنِيٍّ ، أو لبني عُمَيْلَةَ ، أو بناحيةِ البَحْرَيْنِ ، وفي سَفْحِه ماءٌ يقالُ له : عَيْنُ مُتالِعٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تلع
    • " تَلعَ النهارُ يَتْلَعُ تَلْعاً وتُلُوعاً وأَتْلَع : ارْتَفَعَ .
      وتَلَعَتِ الضُّحَى تُلُوعاً وأَتْلَعَت : انْبَسَطَت .
      وتَلَعُ الضُّحى : وقتُ تُلُوعِها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَأَنْ غَرَّدَتْ في بَطنِ وادٍ حَمامةٌ بَكَيْتَ ، ولم يَعْذِرْكَ بالجَهْلِ عاذِرُ تَعالَيْن في عُبْرِيّه ، تَلَعَ الضُّحَى ، على فَنَنٍ ، قد نَعَّمَتْه السَّرائر وتَلَع الظبْيُ والثَّوْرُ من كِناسه : أَخرج رأْسه وسَمَا بِجِيدِه .
      وأَتْلَع رأْسَه : أَطْلَعه فنظر ؛ قال ذو الرُّمة : كما أَتْلَعَتْ ، من تَحْتِ أَرْطَى صَرِيمةٍ إِلى نَبْأَةِ الصوْتِ ، الظِّباءُ الكَوانِسُ وتَلَع الرجلُ رأْسَه : أَخرجه من شيء كان فيه ، وهو شِبْه طَلَع إِلا أَن طلَع أَعمّ .
      قال الأَزهري : في كلام العرب : أَتْلَع رأْسَه إِذا أَطلَع وتَلَع الرأْسُ نفْسُه ، وأَنشد بيت ذي الرمة .
      والأَتْلَعُ والتَّلِعُ والتَّلِيعُ : الطويلُ ، وقيل : الطويلُ العُنُقِ ، وقال الأَزهري في ترجمة بتع : والبَتِعُ الطويل العُنق ، والتَّلِعُ الطويل الظهر .
      قال أَبو عبيد : أَكثر ما يراد بالأَتلع طويل العنق ، وقد تَلِعَ تَلَعاً ، فهو تَلِعٌ بيّن التَّلَعِ ؛ وقول غَيلانَ الرَّبَعِي : يَسْتَمْسِكُونَ ، من حِذارِ الإِلْقاء ، بتَلِعاتٍ كجُذُوعِ الصِّيصاء يعني بالتّلِعات هنا سُكّانات السُّفُن ؛ وقوله من حِذار الإِلقاء أَراد من خَشْية أَن يقَعُوا في البحر فيَهْلِكوا ؛ وقوله كجُذُوعِ الصِّيصاء أَي أَن قُلُوعَ هذه السفينة طويلة حتى كأَنها جُذُوع الصّيصاء وهو ضرب من التمر نَخْلُه طِوالٌ .
      وامرأَة تَلْعاء بيِّنة التلَعِ ، وعُنق أَتْلَع وتَلِيعٌ ، فيمن ذكَّر : طويلٌ ، وتَلْعاء فيمن أَنَّث ؛ قال الأَعشى : يومَ تُبْدِي لنا قُتَيْلةُ عن جِيدٍ تَلِيعٍ ، تَزِينُه الأَطْواقُ وقيل : التَّلَعُ طُوله وانْتِصابه وغِلَظُ أَصلِه وجَدْلُ أَعْلاه .
      والأَتْلَع أَيضاً والتَّلِعُ : الطويل من الادبَ (* قوله « من الادب » هكذا في الأصل ولعلها من الآدمي )؛

      قال : وعَلَّقُوا في تَلِعِ الرأْسِ خَدِبْ والأُنثى تَلِعةٌ وتَلْعاء .
      والتَّلِعُ : الكثير التَّلَفُّت حوْله ، وقيل : تَلِيعٌ وسيِّد تَلِيعٌ وتَلِعٌ : رفِيعٌ .
      وتَتَلَّع في مَشْيِه وتَتالَع : مَدَّ عُنقَه ورفَع رأْسَه .
      وتتلَّع : مَدَّ عُنقَه للقيام .
      يقال : لزم فلان مكانه قعَد فما يَتتلَّع أَي فما يرفع رأْسه للنُّهوض ولا يريد البَراح .
      والتَّتلُّع : التقدُّم ؛ قال أَبو ذؤيب : فوَرَدْنَ ، والعَيُّوقُ مَقْعَدَ رابئِ الضْضُرَباء فوقَ النجْمِ ، لا يَتتلَّع ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه خلفَ النجم ، وكذلك رواية سيبويه .
      وفي حديث عليّ : لقد أَتْلَعُوا أَعناقَهم إِلى أَمْرٍ لم يكونوا أَهلَه فوُقِصُوا دونه أَي رَفَعُوها .
      والتَّلْعةُ : أَرض مُرتفعة غَلِيظة يَتردَّدُ فيها السيْلُ ثم يَدْفع منها إِلى تَلْعةٍ أَسفل منها ، وهي مَكْرَمةٌ من المَنابِت .
      والتَّلْعةُ : مَجْرَى الماء من أَعلى الوادي إِلى بُطون الأَرض ، والجمع التِّلاعُ .
      ومن أَمثال العرب : فلان لايَمْنَع ذَنَبَ تَلْعة ؛ يضرب للرجل الذليل الحقير .
      وفي الحديث : فيجيء مطر لا يُمْنَعُ منه ذَنَبُ تَلْعة ؛ يريد كثرته وأَنه لا يخلو منه موضع .
      وفي الحديث : ليَضْرِبَنَّهم المؤمنون حتى لا يَمنَعُوا ذنَبَ تَلْعة .
      ابن الأَعرابي : ويقال في مثل : ما أَخاف إِلا من سيْل تَلْعَتي أَي من بني عمي وذوي قرابَتي ، قال : والتَّلْعَةُ مَسيلُ الماء لأَن من نزل التلْعة فهو على خَطَر إِن جاء السيلُ جرَفَ به ، قال : وقال هذا وهو نازل بالتلعة فقال : لا أَخاف إِلاَّ من مَأْمَني .
      وقال شمر : التِّلاعُ مَسايِلُ الماء يسيل من الأَسْناد والنِّجاف والجبال حتى يَنْصَبَّ في الوادي ، قال : وتَلْعة الجبل أَن الماء يجيء فيخُدُّ فيه ويحْفِرُه حتى يَخْلُصَ منه ، قال : ولا تكون التِّلاع إِلا في الصحارى ، قال : والتلْعة ربما جاءت من أَبْعَد من خمسة فراسخ إِلى الوادي ، فإِذا جرت من الجبال فوقعت في الصَّحارى حفرت فيها كهيئة الخَنادق ، قال : وإِذا عظُمت التلْعة حتى تكون مثل نصف الوادي أَو ثُلُثَيْه فهي مَيْثاء .
      وفي حديث الحجاج في صفة المطر : وأَدْحَضت التِّلاعَ أَي جعلَتْها زَلَقاً تَزْلَق فيها الأَرجُل .
      والتلْعةُ : ما انهَبط من الأرض ، وقيل : ما ارْتَفَع ، وهو من الأَضْداد ، وقيل : التَّلْعةُ مثل الرَّحَبةِ ، والجمع من كل ذلك تَلْعٌ وتِلاعٌ ؛ قال عارِق الطائي : وكُنَّا أُناساً دائِنينَ بغِبْطةٍ ، يَسِيلُ بِنا تَلْعُ المَلا وأَبارِقُهْ وقال النابغة : عَفا ذو حُساً من فَرْتَنى فالفَوارِعُ ، فَجَنْبا أَرِيكٍ ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ حكى ابن بري عن ثعلب ، قال : دخلت على محمد بن عبد الله بن طاهر وعنده أَبو مُضَر أَخو أَبي العَمَيْثَلِ الأَعرابي فقال لي : ما التَّلْعةُ ؟ فقلت : أَهل الرواية يقولون هو من الأَضداد يكون لما عَلا ولما سَفَل ؛ قال الراعي في العلو : كدُخانِ مُرْتَجِلٍ بأَعْلى تَلْعةٍ ، غَرْثانَ ضَرَّمَ عَرْفَجاً مَبْلُولا وقال زهير في الانهباط : وإِني مَتى أَهْبِطُ من الأَرضِ تَلْعةً ، أَجِدْ أَثَراً قَبْلي جَدِيداً وعافِي ؟

      ‏ قال : وليس كذلك إِنما هي مَسِيل ماء من أَعلى الوادي إِلى أَسفله ، فمرة يُوصَفُ أَعلاها ومرة يوصف أَسفلها .
      وفي الحديث : أَنه كان يَبْدُو (* قوله « كان يبدو » يعني رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كما في هامش النهاية ) إِلى هذه التِّلاع ؛ قيل في تفسيره : هو من الأَضداد يقع على ما انحدر من الأَرض وأَشْرَفَ منها .
      وفلان لا يُوثَقُ بسَيْل تَلْعَته : يوصف بالكذب أَي لا يوثقُ بما يقول وما يجيء به .
      فهذه ثلاثة أَمثال جاءت في التلْعةِ ؛ وقول كثيِّر عَزَّةَ : بكلِّ تِلاعةٍ كالبَدْرِ لَمّا تَنَوَّرَ ، واسْتَقَلَّ على الحِبالِ قيل في تفسيره : التِّلاعةُ ما ارتفع من الأَرض شبَّه الناقة به ، وقيل : التلاعةُ الطويلةُ العُنُقِ المرتفِعَتُه والباب واحد .
      وتَلْعَةُ : موضع ؛ قال جرير : أَلا رُبَّما هاجَ التذَكُّرُ والهَوَى ، بتَلْعةَ ، إِرْشاشَ الدُّموعِ السَّواجِم وقال أَيضاً : وقد كان في بَقْعاء رِيٌّ لِشائكُمْ ، وتَلْعةَ والجَوْفاء يَجْرِي غَدِيرُها ويروى : وتَلْعةُ والجوفاءُ يجري غديرها أَي يَطَّرِدُ عند هُبوب الرِّيح .
      ومُتالِعٌ ، بضم الميم : جبل ؛ قال لبيد : دَرَسَ المَنا بمُتالِعٍ فأبانِ بالحِبْسِ ، بين البيدِ والسُّوبانِ وقال ابن بري عجزه : فتَقادَمَت بالحبْس فالسوبانِ أَراد المَنازِل فحذف وهو قبيح .
      قال الأَزهري : مُتالع جبل بناحية البحرين بين السَّوْدةِ والأَحْساء ، وفي سَفْح هذا الجبل عين يَسيح ماؤه يقال له عين مُتالع .
      والتَّلَعُ شبيه بالتَّرَع : لُغَيّةٌ أَو لُثْغة أَو بدل .
      ورجل تَلِعٌ : بمعنى التَّرِعِ .
      توع : تاعَ اللِّبَأَ والسَّمْن يَتوعه توْعاً إِذا كسره بقِطعة خبز أَو أَخذه بها .
      حكى الأَزهري عن الليث ، قال : التوْعُ كَسْرُك لِباً أَو سَمناً بكِسْرة خبز ترفَعُه بها ، تقول منه : تُعْتُه فأَنا أَتُوعه تَوْعاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. تَلْعَةُ
    • ـ تَلْعَةُ : ما ارْتَفَعَ من الأرضِ ، وما انْهَبَطَ منها ، ضِدٌّ ، ومَسيلُ الماءِ ، وما اتَّسَعَ من فُوَّهَةِ الوادي ، والقِطْعَةُ المُرْتَفِعَةُ من الأرضِ ، ج : تَلَعاتٌ وتِلاعٌ ،
      ـ تِلاعُ : مَسايِلُ الماءِ من الأَسْنادِ والنِّجافِ والجِبالِ ، حتى يَنْصَبَّ في الوادي ، ولا تكونُ التِّلاعُ إلا في الصَّحاري ،
      ـ '' لا يَمْنَعُ ذَنَبَ تَلْعَةٍ '': يُضْرَبُ للذَّلِيلِ الحَقيرِ ،
      ـ '' لا أثِقُ بسَيْلٍ تَلْعَتِكَ '': يضربُ لمن لا يُوثَقُ به ،
      ـ '' ما أخافُ إلا من سَيْلِ تَلْعَتِي '': من بني عَمِّي وأقاربي .
      ـ تَلاعَةُ : ماءَةٌ لكنانَةَ .
      ـ تَلَعُ : التَّرَعُ ، وطُولُ العُنُقِ . وقد تَلُعَ وتَلِعَ ، فهو أتْلَعُ وتَليعٌ .
      ـ تَلَعَ النهارُ : طَلَعَ ،
      ـ تَلَعَ الضَّحَى : انْبَسَطَتْ ،
      ـ تَلَعَ الرجلُ : أخْرَجَ رأسه من كلِّ شيءٍ كان فيه ، وتَلَعَ الثَّوْرُ من الكناسِ ، كأَتْلَعَ .
      ـ إناءٌ تَلِعٌ : ملآنُ .
      ـ تَوْلَعٌ وتُولَعُ : موضع .
      ـ أتْلَعَ : مَدَّ عُنُقَه مُتَطاوِلاً .
      ـ أُتْلِعُ : المرأةُ الحَسْناءُ ، لأنها تُتْلِعُ رأسَها ، تَتَعَرَّضُ للناظِرِينَ إليها .
      ـ مُتَتَلِّعُ : الشاخِصُ للأمرِ ، والرافِعُ رأسَه للنُّهُوضِ ، والمُتَقَدِّمُ ، وفرسُ مَزْيَدَةَ الحارِثِيِّ .
      ـ تَتالَعَ في مَشْيهِ : مَدَّ عُنُقَه ، ورفَعَ رأسَه .
      ـ مُتالِعٌ : جبلٌ بالبادية ، أو لغَنِيٍّ ، أو لبني عُمَيْلَةَ ، أو بناحيةِ البَحْرَيْنِ ، وفي سَفْحِه ماءٌ يقالُ له : عَيْنُ مُتالِعٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اسْتَتْلَعَ
    • اسْتَتْلَعَ للخبر : شَخَص له .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. اتَّلَعَتْ
    • اتَّلَعَتْ فلانًا والعةٌ : خَفِيَ أَمرُه فلا يُدْرَى أَحَيٌّ هو أَم ميِّت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَتالَعَ
    • تَتالَعَ في مشيه : مَدَّ عنقَه ورَفَع رأْسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَتَالَعَ
    • [ ت ل ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَتَالَعَ ، يَتَتَالَعُ ، مصدر تَتَالُعٌ . :- تَتَالَعَ فِي مَشْيِهِ :- : مَدَّ عُنُقَهُ وَرَفَعَ رَأْسَهُ .

    المعجم: الغني



  6. تَتالَع
    • تتالع - تتالعا
      1 - تتالع في مشيه : مد عنقه ورفع رأسه

    المعجم: الرائد

  7. أَتْلَعَ
    • أَتْلَعَ الحيوانُ والإِنسانُ : تَلَعَ .
      و أَتْلَعَ الرجلُ : مَدَّ عنقَه .
      و أَتْلَعَ المرأَةُ الحسناءُ : رفعت رأسها تتعرَّض للناظرين .
      فهي مُتْلِعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَتْلَعَ
    • [ ت ل ع ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَتْلَعْتُ ، أُتْلِعُ ، مصدر إِتْلاَعٌ . :- أَتْلَعَ الرَّجُلُ :- : مَدَّ عُنُقَهُ مُتَطَاوِلاً .

    المعجم: الغني

  9. أتلع


    • أتلع
      1 - طويل العنق أو القامة ، جمع : تلع ، متلعاء .

    المعجم: الرائد

  10. أتلع
    • أتلع - إتلاعا
      1 - مد عنقه متطاولا .

    المعجم: الرائد

  11. تلع
    • " تَلعَ النهارُ يَتْلَعُ تَلْعاً وتُلُوعاً وأَتْلَع : ارْتَفَعَ .
      وتَلَعَتِ الضُّحَى تُلُوعاً وأَتْلَعَت : انْبَسَطَت .
      وتَلَعُ الضُّحى : وقتُ تُلُوعِها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَأَنْ غَرَّدَتْ في بَطنِ وادٍ حَمامةٌ بَكَيْتَ ، ولم يَعْذِرْكَ بالجَهْلِ عاذِرُ تَعالَيْن في عُبْرِيّه ، تَلَعَ الضُّحَى ، على فَنَنٍ ، قد نَعَّمَتْه السَّرائر وتَلَع الظبْيُ والثَّوْرُ من كِناسه : أَخرج رأْسه وسَمَا بِجِيدِه .
      وأَتْلَع رأْسَه : أَطْلَعه فنظر ؛ قال ذو الرُّمة : كما أَتْلَعَتْ ، من تَحْتِ أَرْطَى صَرِيمةٍ إِلى نَبْأَةِ الصوْتِ ، الظِّباءُ الكَوانِسُ وتَلَع الرجلُ رأْسَه : أَخرجه من شيء كان فيه ، وهو شِبْه طَلَع إِلا أَن طلَع أَعمّ .
      قال الأَزهري : في كلام العرب : أَتْلَع رأْسَه إِذا أَطلَع وتَلَع الرأْسُ نفْسُه ، وأَنشد بيت ذي الرمة .
      والأَتْلَعُ والتَّلِعُ والتَّلِيعُ : الطويلُ ، وقيل : الطويلُ العُنُقِ ، وقال الأَزهري في ترجمة بتع : والبَتِعُ الطويل العُنق ، والتَّلِعُ الطويل الظهر .
      قال أَبو عبيد : أَكثر ما يراد بالأَتلع طويل العنق ، وقد تَلِعَ تَلَعاً ، فهو تَلِعٌ بيّن التَّلَعِ ؛ وقول غَيلانَ الرَّبَعِي : يَسْتَمْسِكُونَ ، من حِذارِ الإِلْقاء ، بتَلِعاتٍ كجُذُوعِ الصِّيصاء يعني بالتّلِعات هنا سُكّانات السُّفُن ؛ وقوله من حِذار الإِلقاء أَراد من خَشْية أَن يقَعُوا في البحر فيَهْلِكوا ؛ وقوله كجُذُوعِ الصِّيصاء أَي أَن قُلُوعَ هذه السفينة طويلة حتى كأَنها جُذُوع الصّيصاء وهو ضرب من التمر نَخْلُه طِوالٌ .
      وامرأَة تَلْعاء بيِّنة التلَعِ ، وعُنق أَتْلَع وتَلِيعٌ ، فيمن ذكَّر : طويلٌ ، وتَلْعاء فيمن أَنَّث ؛ قال الأَعشى : يومَ تُبْدِي لنا قُتَيْلةُ عن جِيدٍ تَلِيعٍ ، تَزِينُه الأَطْواقُ وقيل : التَّلَعُ طُوله وانْتِصابه وغِلَظُ أَصلِه وجَدْلُ أَعْلاه .
      والأَتْلَع أَيضاً والتَّلِعُ : الطويل من الادبَ (* قوله « من الادب » هكذا في الأصل ولعلها من الآدمي )؛

      قال : وعَلَّقُوا في تَلِعِ الرأْسِ خَدِبْ والأُنثى تَلِعةٌ وتَلْعاء .
      والتَّلِعُ : الكثير التَّلَفُّت حوْله ، وقيل : تَلِيعٌ وسيِّد تَلِيعٌ وتَلِعٌ : رفِيعٌ .
      وتَتَلَّع في مَشْيِه وتَتالَع : مَدَّ عُنقَه ورفَع رأْسَه .
      وتتلَّع : مَدَّ عُنقَه للقيام .
      يقال : لزم فلان مكانه قعَد فما يَتتلَّع أَي فما يرفع رأْسه للنُّهوض ولا يريد البَراح .
      والتَّتلُّع : التقدُّم ؛ قال أَبو ذؤيب : فوَرَدْنَ ، والعَيُّوقُ مَقْعَدَ رابئِ الضْضُرَباء فوقَ النجْمِ ، لا يَتتلَّع ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه خلفَ النجم ، وكذلك رواية سيبويه .
      وفي حديث عليّ : لقد أَتْلَعُوا أَعناقَهم إِلى أَمْرٍ لم يكونوا أَهلَه فوُقِصُوا دونه أَي رَفَعُوها .
      والتَّلْعةُ : أَرض مُرتفعة غَلِيظة يَتردَّدُ فيها السيْلُ ثم يَدْفع منها إِلى تَلْعةٍ أَسفل منها ، وهي مَكْرَمةٌ من المَنابِت .
      والتَّلْعةُ : مَجْرَى الماء من أَعلى الوادي إِلى بُطون الأَرض ، والجمع التِّلاعُ .
      ومن أَمثال العرب : فلان لايَمْنَع ذَنَبَ تَلْعة ؛ يضرب للرجل الذليل الحقير .
      وفي الحديث : فيجيء مطر لا يُمْنَعُ منه ذَنَبُ تَلْعة ؛ يريد كثرته وأَنه لا يخلو منه موضع .
      وفي الحديث : ليَضْرِبَنَّهم المؤمنون حتى لا يَمنَعُوا ذنَبَ تَلْعة .
      ابن الأَعرابي : ويقال في مثل : ما أَخاف إِلا من سيْل تَلْعَتي أَي من بني عمي وذوي قرابَتي ، قال : والتَّلْعَةُ مَسيلُ الماء لأَن من نزل التلْعة فهو على خَطَر إِن جاء السيلُ جرَفَ به ، قال : وقال هذا وهو نازل بالتلعة فقال : لا أَخاف إِلاَّ من مَأْمَني .
      وقال شمر : التِّلاعُ مَسايِلُ الماء يسيل من الأَسْناد والنِّجاف والجبال حتى يَنْصَبَّ في الوادي ، قال : وتَلْعة الجبل أَن الماء يجيء فيخُدُّ فيه ويحْفِرُه حتى يَخْلُصَ منه ، قال : ولا تكون التِّلاع إِلا في الصحارى ، قال : والتلْعة ربما جاءت من أَبْعَد من خمسة فراسخ إِلى الوادي ، فإِذا جرت من الجبال فوقعت في الصَّحارى حفرت فيها كهيئة الخَنادق ، قال : وإِذا عظُمت التلْعة حتى تكون مثل نصف الوادي أَو ثُلُثَيْه فهي مَيْثاء .
      وفي حديث الحجاج في صفة المطر : وأَدْحَضت التِّلاعَ أَي جعلَتْها زَلَقاً تَزْلَق فيها الأَرجُل .
      والتلْعةُ : ما انهَبط من الأرض ، وقيل : ما ارْتَفَع ، وهو من الأَضْداد ، وقيل : التَّلْعةُ مثل الرَّحَبةِ ، والجمع من كل ذلك تَلْعٌ وتِلاعٌ ؛ قال عارِق الطائي : وكُنَّا أُناساً دائِنينَ بغِبْطةٍ ، يَسِيلُ بِنا تَلْعُ المَلا وأَبارِقُهْ وقال النابغة : عَفا ذو حُساً من فَرْتَنى فالفَوارِعُ ، فَجَنْبا أَرِيكٍ ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ حكى ابن بري عن ثعلب ، قال : دخلت على محمد بن عبد الله بن طاهر وعنده أَبو مُضَر أَخو أَبي العَمَيْثَلِ الأَعرابي فقال لي : ما التَّلْعةُ ؟ فقلت : أَهل الرواية يقولون هو من الأَضداد يكون لما عَلا ولما سَفَل ؛ قال الراعي في العلو : كدُخانِ مُرْتَجِلٍ بأَعْلى تَلْعةٍ ، غَرْثانَ ضَرَّمَ عَرْفَجاً مَبْلُولا وقال زهير في الانهباط : وإِني مَتى أَهْبِطُ من الأَرضِ تَلْعةً ، أَجِدْ أَثَراً قَبْلي جَدِيداً وعافِي ؟

      ‏ قال : وليس كذلك إِنما هي مَسِيل ماء من أَعلى الوادي إِلى أَسفله ، فمرة يُوصَفُ أَعلاها ومرة يوصف أَسفلها .
      وفي الحديث : أَنه كان يَبْدُو (* قوله « كان يبدو » يعني رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كما في هامش النهاية ) إِلى هذه التِّلاع ؛ قيل في تفسيره : هو من الأَضداد يقع على ما انحدر من الأَرض وأَشْرَفَ منها .
      وفلان لا يُوثَقُ بسَيْل تَلْعَته : يوصف بالكذب أَي لا يوثقُ بما يقول وما يجيء به .
      فهذه ثلاثة أَمثال جاءت في التلْعةِ ؛ وقول كثيِّر عَزَّةَ : بكلِّ تِلاعةٍ كالبَدْرِ لَمّا تَنَوَّرَ ، واسْتَقَلَّ على الحِبالِ قيل في تفسيره : التِّلاعةُ ما ارتفع من الأَرض شبَّه الناقة به ، وقيل : التلاعةُ الطويلةُ العُنُقِ المرتفِعَتُه والباب واحد .
      وتَلْعَةُ : موضع ؛ قال جرير : أَلا رُبَّما هاجَ التذَكُّرُ والهَوَى ، بتَلْعةَ ، إِرْشاشَ الدُّموعِ السَّواجِم وقال أَيضاً : وقد كان في بَقْعاء رِيٌّ لِشائكُمْ ، وتَلْعةَ والجَوْفاء يَجْرِي غَدِيرُها ويروى : وتَلْعةُ والجوفاءُ يجري غديرها أَي يَطَّرِدُ عند هُبوب الرِّيح .
      ومُتالِعٌ ، بضم الميم : جبل ؛ قال لبيد : دَرَسَ المَنا بمُتالِعٍ فأبانِ بالحِبْسِ ، بين البيدِ والسُّوبانِ وقال ابن بري عجزه : فتَقادَمَت بالحبْس فالسوبانِ أَراد المَنازِل فحذف وهو قبيح .
      قال الأَزهري : مُتالع جبل بناحية البحرين بين السَّوْدةِ والأَحْساء ، وفي سَفْح هذا الجبل عين يَسيح ماؤه يقال له عين مُتالع .
      والتَّلَعُ شبيه بالتَّرَع : لُغَيّةٌ أَو لُثْغة أَو بدل .
      ورجل تَلِعٌ : بمعنى التَّرِعِ .
      توع : تاعَ اللِّبَأَ والسَّمْن يَتوعه توْعاً إِذا كسره بقِطعة خبز أَو أَخذه بها .
      حكى الأَزهري عن الليث ، قال : التوْعُ كَسْرُك لِباً أَو سَمناً بكِسْرة خبز ترفَعُه بها ، تقول منه : تُعْتُه فأَنا أَتُوعه تَوْعاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى التلاع في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**لاَعَ** - [ل و ع]. (ف: ثلا. متعد).** لُعْتُ**،** أَلُوعُ**،** لُعْ**، مص. لَوْعٌ، لَوْعَةٌ. "لاَعَهُ الْحُبُّ" : أَحْرَقَ فُؤَادَهُ مِنَ الْحُزْنِ أَوِ الشَّوْقِ.
المعجم الوسيط
ـِ لَيْعاً، ولَيَعاناً: جَزِع. و ـ ضَجِر. و ـ حَزن. و ـ الجوعُ فلاناً لَيْعةً: أحرقه.( لاَعَ ) لَيْعَةً: ضَجِرَ. فهو لائع، ولاعٌ. وهي لائعة، ولاعَة.( ألاعَ ): ضجر.( اللِّيَاعُ ): - ريعٌ لِياع: شديدة أَو حارّة.( لَيْعَةُ ) الجوع: حُرْقَتُه.( المِلْيَاعُ ): السَّريعة العطش من الإِبل، أَو التي تَقْدُم الإِبلَ سابقةً ثم ترجع إِليها.
الرائد
* لاع يلوع: لوعا. (لوع) 1-ه الحب أو نحوه: أمرضه. 2-ته الشمس: غيرت لونه.
الرائد
* لاع يلوع: لوعا ولووعا. (لوع) كان لاعا جبانا.
الرائد
* لاع يلاع ويلوع: لوعة. (لوع) 1-إحترق قلبه من شوق أو هم. 2-خاف وضجر. 3-مرض.
الرائد
* لاع يليع: ليعا وليعانا. (ليع) 1-ضجر. 2-جبن. 3-خاف.
الرائد
* لاع يليع: لوعة وليعة. (ليع) ه الجوع: أحرقه.
الرائد
* لاع. ج لاعون ولاعة وألواع. 1-جزوع. 2-جبان.
الرائد
* لاع (اللاعي). الذي يخفيه أدنى شيء، جبان.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: