وصف و معنى و تعريف كلمة التلاميذ:


التلاميذ: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و لام (ل) و ألف (ا) و ميم (م) و ياء (ي) و ذال (ذ) .




معنى و شرح التلاميذ في معاجم اللغة العربية:



التلاميذ

جذر [لمذ]

  1. تَلَم: (اسم)
    • الجمع : أَتْلام
    • التَّلَمُ : التِّلام
    • تَرَكَتْ سِكَّةُ الفَلاَّحِ تَلَماً في الأرْضِ : الشَّقُّ الَّذِي تَتْرُكُهُ سِكَّةُ المِحْراثِ فِي الأرْضِ ، أُخْدودٌ ، تِلاَمٌ
  2. تَلَمَّ: (فعل)
    • تَلَمَّتِ الأَرضُ به ، وعليه : اشتملت
  3. تَلمَذَ: (فعل)
    • تلمذَ / تلمذَ على / تلمذَ لـ يتلمذ ، تلمذةً ، فهو مُتلمِذ ، والمفعول مُتلمَذ
    • تَلْمَذَ عِنْدَ الفَقيهِ : كانَ تِلْميذَهُ تَلْمَذَ لَهُ
    • تَلْمَذَهُ مُنْذُ صِغَرِهِ : اِتَّخَذَهُ تِلْميذاً
    • رفيق التَّلمذة : رفيق أيام الدراسة
  4. تُلُم: (اسم)

    • تُلُم : جمع تِلام
  5. تِلم: (اسم)
    • الجمع : تِلامٌ
    • التِّلْم : منفاخُ الصائغِ الطويلُ
    • التِّلْم : تلميذ الصائغ والجمع : تِلام
    • التِّلْم : الحَرَّاثُ
    • التِّلْم : أكّارٌ
    • التِّلْم : الصَّائِغُ
  6. تِلميذ: (اسم)
    • الجمع : تلامِذة و تلاميذُ
    • التَّلْمِيذُ : خادم الأُستاذ من أَهل العلم أَو الفن أَو الحرفة
    • طالب العلم ، وخصّه أهل العصر بالطالب الصغير في المراحل الدراسيّة الأولى تلميذٌ في مدرسة ابتدائيّة ،
    • صبيّ يتعلَّم صنعة أو حرفة
,
  1. التَّلَمُ
    • ـ التَّلَمُ : مَشَقُّ الكِرابِ في الأرضِ ، أو كلُّ أُخْدودٍ في الأرضِ , ج : أتْلامٌ ،
      ـ التِلَم : الغُلامُ ، والأكَّارُ ، والصائغُ ، أو مِنْفَخُهُ الطويلُ , ج : تِلامٌ .
      ـ تَلام : التَّلاميذُ ، حُذِفَ ذالهُ ، ولم يَذْكُرِ الجوهريُّ غيرَها ، وليس من هذه المادَّة ، إنما هو من بابِ الذالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تلمذ
    • " التلاميذُ : الخَدَمُ والأَتباع ، واحدهم تِلْميذٌ .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. التَّلَمُ
    • ـ التَّلَمُ : مَشَقُّ الكِرابِ في الأرضِ ، أو كلُّ أُخْدودٍ في الأرضِ , ج : أتْلامٌ ،
      ـ التِلَم : الغُلامُ ، والأكَّارُ ، والصائغُ ، أو مِنْفَخُهُ الطويلُ , ج : تِلامٌ .
      ـ تَلام : التَّلاميذُ ، حُذِفَ ذالهُ ، ولم يَذْكُرِ الجوهريُّ غيرَها ، وليس من هذه المادَّة ، إنما هو من بابِ الذالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَمْكُ
    • ـ لَمْكُ : الجِلاءُ يُكْحَلُ به العَيْن ، كاللُّـماكِ واللِّماكُ ، ومَلْكُ العَجينِ .
      ـ ما تَلَمَّكَ بلَماكٍ : ما ذاقَ شيئاً .
      ـ تَلَمَّكَ البعيرُ : لَوَى لَحْيَيْهِ ، وتَلَمَّظَ .
      ـ لَمَكُ ولامَكُ : أبو نوحٍ النبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ لَمِيكُ : المَكْحولُ العَيْنَيْنِ .
      ـ يَلْمَكُ : الشابُّ القويُّ ، خاصٌّ بالرِجالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَلَم
    • تلم - ج ، تلام
      1 - تلم : حراث ، فلاح . 2 - تلم : صائغ . 3 - تلم : تلميذ الصائغ . 4 - تلم من فاخ الصائغ الطويل .



    المعجم: الرائد

  4. تِلامٌ
    • جمع : تُلُمٌ . [ ت ل م ]. :- تَرَكَ المِحْراثُ تِلاماً :- : الشَّقَّ الَّذي تَتْرُكُهُ سِكَّةُ المِحْراثِ في الأرْضِ ، أُخْدُودٌ .

    المعجم: الغني

  5. التِّلام
    • التِّلام : كل شقٍّ في الأَرض كخطِّ المحراث . والجمع : تُلُمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تِلْمٌ
    • جمع : تِلامٌ . [ ث ل م ].
      1 .: الحَرَّاثُ .
      2 .: أكّارٌ .
      3 .: الصَّائِغُ .
      4 .: تِلْميذُ الصَّائِغِ .
      5 .: مِنْفاخُ الصَّائِغِ الطَّويلُ .



    المعجم: الغني

  7. تَلَمٌ
    • جمع : أَتْلامٌ . [ ت ل م ]. :- تَرَكَتْ سِكَّةُ الفَلاَّحِ تَلَماً في الأرْضِ :- : الشَّقُّ الَّذِي تَتْرُكُهُ سِكَّةُ المِحْراثِ فِي الأرْضِ ، أُخْدودٌ ، تِلاَمٌ .

    المعجم: الغني

  8. تَلَمّ
    • تلم
      1 - ما يشقه المحراث أو نحوه في الأرض ، جمع : أتلام

    المعجم: الرائد

  9. التَّلَمُ
    • التَّلَمُ : التِّلام . والجمع : أَتْلام .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. التِّلْم
    • التِّلْم : الحرّاث .
      و التِّلْم الأَكَّار .
      و التِّلْم الصائغ .
      و التِّلْم منفاخُ الصائغِ الطويلُ .
      و التِّلْم تلميذ الصائغ . والجمع : تِلام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَلَمَّتِ
    • تَلَمَّتِ الأَرضُ به ، وعليه : اشتملت .
      [ لغة في : تلمَّأَت ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تلم
    • " التَّلَمُ : مشَقُّ الكِراب في الأَرض ، بلغة أَهل اليمن وأَهل الغَوْر ، وقيل : كل أُخْدُودٍ من أَخاديد الأَرض ، والجمع أَتْلامٌ ، وهو التِّلامُ والجمع تُلُم ، وقيل : التِّلامُ أَثَرُ اللُّومَةِ في الأَرض ، وجمعها التُّلُم .
      واللُّومَةُ : التي يُحْرَثُ بها ، قال ابن بري : التِّلَم خَطُّ الحارث ، وجمعه أَتْلامٌ .
      والعَنَفَةُ : ما بين الخَطَّين ، والسَّخْلُ : الخَطُّ ، بلغة نَجْران .
      والتِّلامُ والتَّلام جميعاً في شعر الطِّرمَّاح الصاغةُ ، واحدهم تِلْم ، وقيل : التِّلام ، بالكسر ، الحِمْلاجُ الذي يُنفَخ فيه ، والتَّلامُ ، بالفتح ، التَّلاميذُ التي تنفُخ فيها محذوف ؛

      وأَنشد : كالتَّلامِيذِ بأَيْدي التِّلام ؟

      ‏ قال : يريد بالتُّلْمُوذ الحُمْلُوجَ ، قال أَبو منصور : أَما الرُّواة فقد رَوَوْا هذا البيت للطِّرمَّاح يصف بقرة : تَتَّقِي الشمسَ بِمَدْرِيَّةٍ ، كالحَاليج بأَيدي التِّلامي وقال : التِّلامُ اسم أَعْجَمِي ويُراد به الصاغة ، وقيل : غِلْمان الصاغة ، ‏

      يقال : ‏ هو بالكسر يُقْرأُ (* قوله « يقرأ » في التكملة : يروى ، وهو أنسب بما بعده ).
      بإثبات الياء في القافية ، ورواه بعضهم بأَيدي التَّلامْ ، فمن رواه التَّلامِي ، بفتح التاء وإثبات الياء ، أَراد التَّلامِيذ يعني تَلاميذَ الصَّاغة ، قال : هكذا رواه أَبو عمرو ؛ وقال : حذف الذال من آخرها كقول الآخر : لها أَشارِيرُ من لَحْم تُتَمِّرهُ من الثَّعالي ، ووَخْرٌ من أَرانِيها (* قوله « تتمره » هكذا في الأَصل ، والذي في التكملة : متمرة ).
      أَراد من الثعالِب ومن أَرانِبِها ، ومن رواه بأَيدي التِّلامْ ، بكسر التاء ، فإن أَبا سعيد ، قال : التِّلْم الغُلام ، قال : وكل غلامٍ تِلْم ، تلميذاً كان أَو غير تِلْميذ ، والجمع التِّلام .
      ابن الأَعرابي : التِّلامُ الصاغة ، والتِّلامُ الأَكَرَةُ .
      قال أبو منصور :، قال الليث إن بعضهم ، قال : التَّلاميذ الحَماليجُ التي يُنفَخ فيها ، قال : وهذا باطل ما ، قاله أَحدٌ ؛ والحَماليِجُ ، قال شمر : هي مَنافِخُ الصاغة الحديديَّة الطِّوال ، واحدها حُمْلوج ، شبَّه الطِّرمَّاح قَرْن البَقرة الوحشيَّة بها .
      الجوهري : التَّلامي التلاميذ ، سقطت منه الذال ، قال ابن بري : وقد جاء التَّجَلام ، بفتح التاء ، في شعر غَيْلان بن سلمة الثقفي : وسِرْبال مُضاعَفَة دِلاصٍ قد أحْرَزَ شَكَّها صُنْعُ التَّلامِ ويروى التِّلام جمع تِلْم ، وهم الصاغة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. لأم


    • " اللُّؤْم : ضد العِتْقِ والكَرَمِ .
      واللَّئِيمُ : الدَّنيءُ الأَصلِ الشحيحُ النفس ، وقد لَؤُم الرجلُ ، بالضم ، يَلْؤُم لُؤْماً ، على فُعْلٍ ، ومَلأَمةً على مَفْعَلةٍ ، ولآمةً على فَعالةَ ، فهو لَئِيمٌ من قوم لِئامٍ ولُؤَماءَ ، ومَلأَمانُ ؛ وقد جاء في الشعر أَلائمُ على غير قياس ؛

      قال : إِذا زالَ عنكمْ أَسْودُ العينِ كنتُمُ كِراماً ، وأَنتم ما أَقامَ أَلائِمُ وأَسْودُ العين : جبل معروف ، والأُنثى مَلأَمانةٌ .
      وقالوا في النِّداء : يا مَلأَمانُ خلاف قولك يا مَكْرَمانُ .
      ويقال للرجل إِذا سُبَّ : يا لُؤْمانُ ويا مَلأمانُ ويا مَلأمُ .
      وأَلأَمَ : أَظْهَرَ خصالَ اللُّؤْم .
      ويقال : قد أَلأمَ الرجل إِلآماً إِذا صنع ما يدعوه الناس عليه لَئيماً ، فهو مُلْئِمٌ .
      وأَلأمَ : ولَدَ اللِّئامَ ؛ هذه عن ابن الأَعرابي ، واسْتَلأمَ أَصْهاراً (* قوله « واستلأم اصهاراً لئاماً » هكذا في الأصل ، وعبارة القاموس : واستلأم أصهاراً اتخذهم لئاماً ).
      لِئاماً ، واسْتلأمَ أَباً إِذا كان له أَبٌ سوءٌ لئيمٌ ولأَّمَه : نسبَه (* قوله « ولأمه نسبه إلخ » عبارة شرح القاموس : ورجل ملأم كمعظم منسوب إلى اللؤم وكذا ملآم ، وأنشد ابن الأَعرابي : يروم أذى الأحرار كلّ ملأم ).
      إِلى اللُّؤْمِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يرومُ أَذَى الأَحرارِ كلُّ مُلأَّمٍ ، ويَنْطِقُ بالعَوْراء مَن كانَ مُعْوِرا والمِلأمُ والمِلآمُ : الذي يُعْذِرُ اللِّئامَ .
      والمُلْئِمُ : الذي يأْتي اللِّئام .
      والمُلْئِمُ : الذي يأْتي اللِّئام .
      والمُلْئِمُ : الرجل اللَّئيم .
      والمِلأمُ والمِلآمُ على مِفْعَل ومِفْعال : الذي يقوم يُعْذِرُ اللئام .
      والَّلأْم : الاتفاقُ : وقد تلاءمَ القومُ والْتأَمُوا : اجتمعوا واتَّفقوا .
      وتَلاءَمَ الشيئان إِذا اجتمعا واتصلا .
      ويقال : الْتأَم الفَرِيقان والرجلان إِذا تَصالحا واجتمعا ؛ ومنه قول الأَعشى : يَظُنُّ الناسُ بالمَلِكين أَنَّهما قد الْتَأَما فإِنْ تَسْمَعْ بِلأْمِهما ، فإِنَّ الأَمْرَ قد فَقِما وهذا طعامٌ يُلائُمني أَي يوافقني ، ولا تقل يُلاوِمني .
      وفي حديث ابن أُمّ مكتوم : لي قائدٌ لا يُلائُمني أَي يُوافِقني ويُساعدني ، وقد تخفف الهمزة فتصير ياء ، ويروى يُلاوِمني ، بالواو ، ولا أَصل له ، وهو تحريف من الرُّواة ، لأَن المُلاوَمة مُفاعَلة من اللَّوْم .
      وفي حديث أَبي ذر : مَن لايَمَسكم من مملوكِيكم فأَطْعِموه مما تأْكلون ؛ قال ابن الأَثير : هكذا يروى بالياء منقلبة عن الهمزة ، والأَصل لاءَمكم .
      ولأَم الشيءَ لأْماً ولاءَمَه ولأَّمَه وأَلأَمَه : أَصلحه فالْتَأَمَ وتَلأَّمَ .
      واللِّئْمُ : الصلح ، مهموز .
      ولاءَمْت بين الفريقين إِذا أَصلحت بينهما .
      وشيء لأْمٌ أَي مُلْتئِم .
      ولاءمْت بين القوم مُلاءمة إِذا أَصلحتَ وجمعت ، وإِذا اتَّفق الشيئان فقد التَأَما ؛ ومنه قولهم : هذا طعامٌ لا يُلائمُني ، ولا تقل يُلاوِمُني ، فإِنما هذا من اللَّوْم .
      واللِّئْم : الصُّلح والاتفاقُ بين الناس ؛

      وأَنشد ثعلب : إِذا دُعِيَتْ يَوْماً نُمَيْرُ بنُ غالب ، رأَيت وُجوهاً قد تَبَيَّنَ لِيمُها وليَّن الهمز كما يُلَيَّنُ في اللِّيام جمع اللَّئيم .
      واللِّئْم : فِعْلٌ من الملاءَمة ، ومعناه الصلح .
      ولاءَمَني الأَمرُ : وافقني .
      وريشٌ لُؤَامٌ : يُلائم بعضُه بعضاً ، وهو ما كان بَطْنُ القُذَّة منه يلي ظَهْرَ الأُخرى ، وهو أَجود ما يكون ، فإِذا التقى بَطْنان أَو ظَهْران فهو لُغاب ولَغْب ؛ وقال أَوْس بن حَجَر : يُقَلِّبُ سَهْماً راشَه بمَناكبٍ ظُهارٍ لُؤامٍ ، فهو أَعْجَفُ شاسِفُ وسهم لأْمٌ : عليه ريشٌ لُؤامٌ ؛ ومنه قول امرئ القيس : نَطْعَنهم سُلْكَى ومُخْلوجةً ، لَفْتَكَ لأْمَيْنِ على نابِل ‏

      ويروى : ‏ كَرَّكَ لأْمَيْنِ .
      ولأَمْتُ السهم ، مثل فَعَلْت : جعلت له لُؤاماً .
      واللُّؤامُ : القُذَذُ الملتَئِمة ، وهي التي يلي بطنُ القُذّة منها ظهرَ الأُخرى ، وهو أَجود ما يكون ولأَم السهمَ لأْماً : جعل عليه ريشاً لُؤاماً .
      والْتَأَمَ الجرحُ التِئاماً إِذا بَرَأَ والتَحَمَ .
      الليث : أَلأَمْتُ الجُرحَ بالدَّواء وألأَمْتُ القُمْقُم إِذا سدَدْت صُدوعَه ، ولأَمْت الجرحَ والصَّدْعَ إِذا سددته فالتأَم .
      وفي حديث جابر : أَنه أَمر الشَّجَرَتَين فجاءتا ، فلما كانتا بالمَنْصَفِ لأم بينهما .
      يقال : لأَمَ ولاءَمَ بين الشيئين إِذا جمع بينهما ووافق .
      وتلاءَمَ الشيئان والْتَأَما بمعنى .
      وفلانٌ لَِئْمُ فلانٍ ولِئامُه أَي مثلُه وشِبهه ، والجمع أَلآمٌ ولِئامٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَنَقْعُد العامَ لا نَجْني على أَحدٍ مُجَنَّدِينَ ، وهذا الناسُ أَلآمُ ؟ وقالوا : لولا الوِئام هلك اللِّئام ؛ قيل : معناه الأَمثال ، وقيل : المتلائمون .
      وفي حديث عمر : أَن شابَة زُوِّجت شيخاً فقتلته ، فقال : أَيها الناس ، ليَنْكِح الرجلُ لُمَتَه من النساء ، ولتَنْكِح المرأَةُ لُمَتها من الرجال أَي شكله وتِرْبَه ومثلَه ، والهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه ؛ وأَنشد ابن بري : فإِن نَعْبُرْ فإِنَّ لنا لُماتٍ ، وإِن نَغْبُرْ فنحنُ على نُدورِ أَي سنموت لا محالة .
      وقوله لُمات أَي أَشباهاً .
      واللُّمَة أَيضاً : الجماعة من الرجال ما بين الثلاثة إِلى العشرة .
      واللِّئْمُ : السيْف ؛ قال : ولِئْمُك ذُو زِرَّيْنِ مَصْقولُ والَّلأْمُ : الشديد من كل شيء .
      والَّلأْمةُ واللُّؤْمةُ : متاع الرجل من الأَشِلّةِ والوَلايا ؛ قال عديّ بن زيد : حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَناويرِ ، شَكْل العِهْنِ في اللُّؤَمِ والَّلأْمةُ : الدرع ، وجمعها لُؤَم ، مِثل فُعَل ، وهذا على غير قياس .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : كان يُحرِّضُ أَصحابَه يقول تَجَلْبَبُوا السكِينةَ وأَكمِلُوا اللُّؤَمَ ؛ هو جمع لأْمة على غير قياس فكأَنَّ واحدَته لُؤْمة .
      واسْتَلأَم لأْمَتَه وتلأَّمَها ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة : لَبِسَها .
      وجاء مُلأَّماً عليه لأْمَةٌ ؛

      قال : وعَنْتَرة الفَلْحاء جاء مُلأَّماً ، كأَنَّكَ فِنْدٌ مِن عَمايةَ أَسْودُ (* قوله « كأنك » تقدم له في مادة فلح : كأنه ؟

      ‏ قال الفَلْحاء فأَنَّث حملاً له على لفظ عنترة لمكان الهاء ، أَلا ترى أَنه لما استغنى عن ذلك ردّه إِلى التذكير فقال كأَنَّك ؟ والَّلأْمةُ : السّلاح ؛ كلها عن ابن الأَعرابي .
      وقد اسْتَلأَم الرجلُ إِذا لبِس ما عنده من عُدّةٍ رُمْحٍ وبيضة ومِغْفَر وسيف ونَبْل ؛ قال عنترة : إِن تُغْدِفي دُوني القِناعَ ، فإِنَّني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِمِ الجوهري : اللأْم جمع لأْمة وهي الدرع ، ويجمع أَيضاً على لُؤَم مثل نُغَر ، على غير قياس أَنه جمع لُؤْمة . غيره : اسْتَلأَم الرجلُ لبِس اللأْمة .
      والمُلأَّم ، بالتشديد : المُدَرَّع .
      وفي الحديث : لما انصرف النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من الخَنْدقِ ووضَع لأْمته أَتاه جبريلُ ، عليه السلام ، فأَمره بالخروج إِلى بني قُرَيْظة ؛ اللأْمة ، مهموزةً : الدرعُ ، وقيل : السلاح .
      ولأْمةُ الحرب : أَداتها ، وقد يترك الهمز تخفيفاً .
      ويقال للسيف لأْمة وللرمح لأْمة ، وإِنما سمّي لأْمةً لأَنها تُلائم الجسد وتلازمه ؛ وقال بعضهم : الَّلأْمة الدرع الحصِينة ، سميت لأْمة لإِحْكامِها وجودة حلَقِها ؛ قال ابن أَبي الحُقَيق فجعل اللأْمة البَيْضَ : بفَيْلَقٍ تُسْقِطُ الأحْبالَ رؤيتُها ، مُسْتَلْئِمِي البَيْضِ من فوق السَّرابِيل وقال الأَعشى فجعل اللأْمة السلام كله : وقُوفاً بما كان من لأْمَةٍ ، وهنَّ صِيامٌ يَلُكْنَ اللُّجُم وقال غيره فجعل الَّلأْمة الدرع وفروجها بين يديها ومن خلفها : كأَنَّ فُروجَ الَّلأمةِ السَّرْد شَكَّها ، على نفسِه ، عَبْلُ الذِّراعَيْن مُخْدِرُ واسْتَلأَم الحَجَر : من المُلاءَمة ، عنه أَيضاً ، وأَما يعقوب فقال : هو من السِّلام ، وهو مذكور في موضعه .
      واللُّؤْمة : جماعة أَداةِ الفدَّان ؛ قاله أَبو حنيفة ، وقال مرة : هي جماع آلة الفدّان حديدها وعيدانها .
      الجوهري : اللُّؤْمة جماعةُ أَداة الفدّان ، وكل ما يبخل به الإنسان لحسنه من متاع البيت .
      ابن الأَعرابي : اللُّؤْمة السِّنَّة التي تحرث بها الأَرض ، فإِذا كانت على الفدّان فهي العِيانُ ، وجمعها عُيُنٌ .
      قال ابن بري : اللُّؤْمة السِّكَّة ؛

      قال : كالثَّوْرِ تحت اللُّؤْمةِ المُكَبِّس أَي المُطأْطئ الرأْس .
      وَلأْم : اسم رجل ؛

      قال : إِلى أَوْسِ بنِ حارِثَةَ بنِ لأْم ، ليَقْضِيَ حاجَتي فِيمنْ قَضاها فما وَطِئَ الحصى مثلُ ابن سُعْدى ، ولا لَبس النِّعالَ ولا احْتَذاها "

    المعجم: لسان العرب



معنى التلاميذ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تِلميذ [مفرد]: ج تلامِذة وتلاميذُ: 1- طالب العلم، وخصّه أهل العصر بالطالب الصغير في المراحل الدراسيّة الأولى "تلميذٌ في مدرسة ابتدائيّة- ألقى الناظر كلمة أمام تلاميذ المدرسة". 2- صبيّ يتعلَّم صنعة أو حرفة "ما زال تلميذًا في ورشة النِّجارة".
المعجم الوسيط
لفلان وعنده: كان له تلميذاً.التِّلْمِيذُ: خادم الأُستاذ من أَهل العلم أَو الفن أَو الحرفة. و ـ طالب العلم. وخصَّه أَهل العصر بالطالب الصغير. ( ج ) تلاميذُ، وتَلاَمِذة.
تاج العروس

تِرْمِيذُ كإِثْمِد قال شيخنا : الأَوْلَى التمثيلُ بِزِبْرِج لأَن التاءَ أَصليّةٌ ولذلك ذُكِرَتْ في بابها : بِبُخَارَا وإِنما يُعَبَّر بالقَرْية عن صِغَار البلاد وتِرْمذُ مدينةٌ عظيمة واسعة بخُراسانَ وقال ابنُ الأَثير : بَبلْخ على طَرَف جَيْحُونَ قال ابنُ السَّمْعَانيّ في الأَنساب : وأَهْلُ المَعرِفَة يَضُمُّون التاءَ والميمَ وهكذا قالهُ ابنُ الأَثير : والمُتَدَاولُ عَلى لسان أَهْلِها فَتْحُ التاءِ وكَسْرُ الميمِ قال ابنُ الأَثير : ولكُلٍّ مَعْنًى وبَعْضُهم يَفْتَح التاءَ وبعضُهم يَضُمُّها وبعضهم يَكْسِرُهَا ولا يُخْفَى أَنه لو قال : مثلّث الأَول والثالث لكان أَخصرَ وفيها لغةٌ رابعة فتْح الأَول وكسْر الثالث وخامسة فتح الأَوّل وضمّ الثالث ولم يَذْكر من نُسبَ إِليها كما هو عادته مع أَنهُ آكَدُ منها الإِمام أَبو عيسى محمّد بن عيسى بن سَوْرَةَ بن موسى بن الضّحَّاك السُّلَميّ الضرير الحافظ صاحب كتَاب الجامشع تَلْمَذَ للبخاريّ وشاركه في شيوخ روَى عنه أَبو العباس المحبوبيّ والهَيْثَم بن كُليب الشاشي وغيرهما وتوفِّيَ بِبُوغ من قُرَى تِرْمذ سنة 279 ، وأَبو جعفر محمّد بن محمّد بن أَحمد بن نصْر الفقيه التِّرمذيّ روى ببغدادَ عن يحيى بن بكرٍ المِصريّ وغيرِه وتوفي سنة 350 . ومما استدركه صاحب السان في هذا الباب : ت ل م ذ

التِّلْمِيذ جمعه التَّلامِيذ وهم الخَدَم والأَتباع ونقل شيخنا عن عبد القادر البغداديّ في شرحه على شواهد المغني وحاشيته على الكعبية أَن المراد منه المتعلّم وقد أَلّف فيه رسالة مستقلّة جزاه الله خيراً انتهى وسيأْتي له ذكر في ت ل م إِن شاءَ الله تعالى

فصل الجيم مع الذال المعجمة

تاج العروس

لمذ أهمله الجوهري والجماعة وهو بمعنى لمج لغة في الإبدال

لسان العرب
لَمذَ لغة في لمج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: