وصف و معنى و تعريف كلمة التلق:


التلق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و لام (ل) و قاف (ق) .




معنى و شرح التلق في معاجم اللغة العربية:



التلق

جذر [تلق]

  1. تَلَقّ: (اسم)
    • مصدر تَلَقَّى
    • تَلَقِّي الدَّرْسِ : تَلَقُّنُهُ
    • تَلَقِّي العِلْمِ : أَخْذُهُ ، فَهْمُهُ
    • تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقِّي الضُّيوفِ : اِسْتِقْبالُهُمْ
    • تَلَقِّي الضَّرْبِ : تَحَمُّلُهُ
    • تَلَقِّي الأَوامِرِ : تَسَلُّمُها
  2. تَلَقَّ: (فعل)
    • تَلَقَّتِ المرأَةُ : حَبِلَت
    • تَلَقَّتِ الشيءَ : لقِيَه
    • تَلَقَّتِ الشيءَ منه : أخذه منه
  3. تَلَقَّى: (فعل)
    • تلقَّى يتلقَّى ، تَلَقَّ ، تلقّيًا ، فهو مُتَلَقٍّ ، والمفعول مُتَلَقًّى
    • تَلَقَّى الدَّرْسَ : تَلقَّنَهُ
    • تَلَقَّى مِنْهُ العِلْمَ : أَخَذَهُ ، فَهِمَهُ
    • تَلَقَّى مُكالَمَةً هاتِفِيَّةً : تَوَصَّلَ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقَّى الضُّيوفَ : اِسْتَقْبَلَهُمْ تلقَّى الضَّوءَ الأخضر : مُنح الإذن بالبَدْء في عمل ما ، أخذ الموافقة والقبول
,


  1. التقى
    • التقى / التقى بـ يلتقي ، الْتَقِ ، التقاءً ، فهو مُلْتَقٍ ، والمفعول مُلْتَقًى ( للمتعدِّي ) :-
      التقى الحبيبان تقابلا ، لقِي أحدُهما الآخرَ :- التقاء المثقّفين يحقّق تبادُل الأفكار .
      التقى الجيشان : التحما :- { وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللهِِ } .
      التقى الشَّيئان : اجتمعا أو تحاذيا :- { مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ } :-
      يلتقي معه في رأيه .
      التقى الشَّيءَ أو الشَّخصَ / التقى بالشَّيءِ أو بالشَّخص : لِقيه ، صادفه ورآه :- التقى بأصدقائه القدامى ، - التقى مع أصدقائه ، - التقى الرئيسُ ووزيرُ الخارجية الأمريكيّ : اجتمعا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. ألاقِيّ
    • ألاقي
      1 - شدائد ، مصائب

    المعجم: الرائد

  3. استلقى الشّخْص على الأرض
    • تمدَّد ، نام على ظهره :- استلقى تحت ظلّ شجرة - استلقى على ظهره / فراشِه - استلقى متكاسِلاً على المقعد .

    المعجم: عربي عامة



  4. اسْتَلْقَى
    • اسْتَلْقَى على ظهره : نامَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِسْتَلْقَى
    • [ ل ق ي ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَلْقَيْتُ ، أَسْتَلْقِي ، اِسْتَلْقِ ، مصدر اِسْتِلْقاءٌ .
      1 . :- اِسْتَلْقى على سَرِيرِهِ :- : نامَ على ظَهْرِهِ .
      2 . :- اِسْتَلْقَتْ على العُشْبِ :- : اِمْتَدَّتْ على ظَهْرِها .

    المعجم: الغني

  6. اِلْتِقَاءٌ
    • [ ل ق ي ]. ( مصدر اِلْتَقَى ).
      1 . :- الالْتِقَاءُ بِالأَهْلِ :-: لُقْيَاهُمْ .
      2 . :- اِلْتِقَاءُ صَدِيقٍ :- : مُصَادَقَتُهُ .

    المعجم: الغني

  7. التقاء
    • التقاء :-
      مصدر التقى / التقى بـ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِلتَقَى
    • إلتقى - التقاء
      1 - إلتقى الرجلان : استقبل كل منه ما الآخر . 2 - إلتقى الشيئان : اجتمعا . 3 - إلتقى الشيء : صادفه ورآه .

    المعجم: الرائد

  9. اِلْتَقَى
    • [ ل ق ي ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِلْتَقَيْتُ ، ألْتَقِي ، اِلْتَقِ ، مصدر اِلْتِقَاءٌ .
      1 . :- اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ :- : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً . :- لَمْ يَلْتَقِ بِهِ مُنْذُ زَمَانٍ .
      2 . :- اِلْتَقَى الرَّجُلاَنِ :- : لَقِيَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ . :- اِلْتَقَى الْجَيْشَانِ .
      3 . :- اِلْتَقَى الشَّيْئانِ :- : اِجْتَمَعا .
      الرحمن آية 19 مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ ( قرآن ).
      4 . :- اِلْتَقَاهُ بِالطَّرِيقِ عَلَى غَيْرِ مَوْعِدٍ :- : صادَفَةُ .

    المعجم: الغني

  10. التقى الجيشان
    • التحما :- { وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللهِِ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. التقى الحبيبان
    • تقابلا ، لقِي أحدُهما الآخرَ :- التقاء المثقّفين يحقّق تبادُل الأفكار .

    المعجم: عربي عامة

  12. التقى الشّيء أو الشّخص / التقى بالشّيء أو بالشّخص
    • لِقيه ، صادفه ورآه :- التقى بأصدقائه القدامى - التقى مع أصدقائه - التقى الرئيسُ ووزيرُ الخارجية الأمريكيّ

    المعجم: عربي عامة

  13. التقى الشّيئان
    • اجتمعا أو تحاذيا :- { مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ } :- ° يلتقي معه في رأيه .

    المعجم: عربي عامة



  14. إِلْقَاءٌ
    • [ ل ق ي ]. ( مصدر أَلْقَى ).
      1 . :- إِلْقَاءُ الشَّبَكَةِ فِي البَحْرِ :- : رَمْيُها .
      2 . :- إِلْقاءُ مُحَاضَرَةٍ :- : إعْطَاؤُهُا ، أَي الحَدِيثُ فِي مَوْضُوعٍ أَمَامَ جَمْهُورٍ .
      3 . :- قَرَّرُوا إِلْقَاءَ سِلاَحِهِمْ :- : أَيْ طَرْحَهُ وَتسْلِيمَهُ .
      4 . :- تَمَّ إِلْقَاءُ القَبْضِ عَلَيْهِ :- : وَضْعُ اليَدِ عَلَيْهِ وَاعْتِقَالُهُ .
      5 . :- إلْقَاءُ الضَّوْءِ عَلَى الأَحْدَاثِ :- : تَسْلِيطُهُ .
      6 . :- إلْقَاءُ نَظْرَةٍ :- : تَوْجِيهُ النَّظَرِ لِلاِطِّلاَعِ .

    المعجم: الغني

  15. إلقاء
    • إلقاء :-
      مصدر ألقى / ألقى بـ
      • الإلقاء الإنشاديّ / الإلقاء الملحَّن : موسيقى تُعزف أثناء تأدية مقاطع قصصيّة ، - عِلْم الإلقاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. إلقاء
    • إلقاء
      1 - مصدر ألقى . 2 - قراءة الكلام أو لفظه بصوت عال : « مباراة في الإلقاء ». ألقاط . ( لقط )

    المعجم: الرائد

  17. التقاء الختانين ‏
    • التقاء ختان الرجل وختان المرأة وهو الوطء أو الجماع ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. أَلقَى
    • ألقى - إلقاء
      1 - ألقاه : طرحه ، رماه « ألقى الجيش المهزوم سلاحة ». 2 - ألقى اليه القول أو به : أبلغه إياه . 3 - ألقى عليه القول : أملاه . 4 - ألقى الشيء في الشيء : وضعه « ألقى المال في الكيس ». 5 - ألقى عنه الشيء : طرحه عنه ، رفعه ، أزاله « ألقى عنه الهموم ». 6 - ألقى اليه السمع : أصغى إليه . 7 - ألقى اليه خيرا : أحسن به إليه ، اصطنعه عنده . 8 - ألقى اليه بالا : اكترث له واستمع . 9 - ألقى اليه المودة أو بها : بذل له الحب . 11 - ألقى عليه سؤالا : طرحه . 12 - ألقى القبض على المذنب : أمسك به ، اعتقله .

    المعجم: الرائد

  19. استلقى
    • استلقى على يستلقي ، اسْتَلْقِ ، استلقاءً ، فهو مُسْتَلْقٍ ، والمفعول مُسْتَلْقًى عليه :-
      استلقى الشَّخْصُ على الأرض تمدَّد ، نام على ظهره :- استلقى تحت ظلّ شجرة ، - استلقى على ظهره / فراشِه ، - استلقى متكاسِلاً على المقعد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. إلقاء السلام ‏
    • ‏ التلفظ بالسلام وهو تحية أهل الجنة وهو قول السلام عليكم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ألقى
    • ألقى / ألقى بـ يُلقي ، ألْقِ ، إلقاءً ، فهو مُلْقٍ ، والمفعول مُلْقًى :-
      • ألقاه إلى الأرض / ألقاه على الأرض / ألقاه في الأرض طرحه ، رماه وقذف به :- ألقاه أرضًا ، - { فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ } - { وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ . وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ }: أخرجت :-
      • ألقت الباخرةُ مَرَاسيها : حطَّت بعد أن وصلت ميناءها ، - ألقى القفّاز : تحدّى ، - ألقى جانبًا : أهمل وترك ، - ألقى حبلَه على غاربه : تركه يتصرّف على هواه ، - ألقى سلاحَه : استسلم ، خضع ، - ألقى عصا التَّطواف : استقرَّ ، أقام ، - أُلقي عليه القبْضُ : أمسكت به الشُّرطة ، - ألقى عنه الهمّ : طرحه ، - ألقى فيه متاعَه : وضعه ، - ألقى في يده زمامَ الأمر : فوضه إليه ، جعل له الرأي فيه يقضي بما يشاء ، - ألقى نفسَه بين أحضانه : سلّم أمرَه إليه ، - لا يلقي له بالاً : لا يهتمّ به .
      ألقى الدَّرسَ : أملاه وعلّمه :- ألقى خطابًا في السياسة ، - ألقى المحاضرةَ ، - { بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ . وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ }: قدّم :-? ألقى الضَّوءَ على الموضوع / ألقى ضوءًا على الموضوع : وضّحه وبيّنَه ، - ألقى عليه القولَ : أملاه ، - ألقى عليه سؤالاً : وجّهه إليه .
      ألقى إليه القولَ / ألقى بالقول : أبلغه إيّاه :- ألقى إليه بالمودّة : بذل له الحبّ ، - ألقى إليهم فكرته ، - { أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ }: وجّه ، - { يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ }: ينزل الملَك :-? ألقى إليه الأمرَ / ألقى عليه الأمرَ : كلّفه به ، - ألقى إليه السَّمْعَ : أنصت ، أصغى ، - ألقى إليه السَّلامَ

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. لقا
    • " اللَّقْوة : داء يكون في الوجه يَعْوَجُّ منه الشِّدق ، وقد لُقِيَ فهو مَلْقُوٌّ .
      ولَقَوْتُه أَنا : أَجْرَيْت عليه ذلك .
      قال ابن بري :، قال المهلبي واللُّقاء ، بالضم والمد ، من قولك رجل مَلْقُوٌّ إِذا أَصابته اللَّقْوة .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه اكْتَوَى من اللَّقْوَة ، هو مرض يَعْرِضُ لوجه فيُميلُه إِلى أَحد جانبيه .
      ابن الأَعرابي : اللُّقَى الطيُّور ، واللُّقَى الأَوْجاع ، واللُّقَى السَّريعاتُ اللَّقَح من جميع الحيوان .
      واللَّقْوةُ واللِّقْوة : المرأَة السَّريعةُ اللَّقاحِ والناقة السريعة اللقاح ؛

      وأَنشد أَبو عبيد في فتح اللام : حَمَلْتِ ثَلاثةً فَوَلَدتِ تِمّاً ، فأُمٌّ لَقْوةٌ وأَبٌ قَبِيسُ وكذلك الفرسُ .
      وناقة لِقْوةٌ ولَقْوةٌ : تَلْقَح لأَول قَرْعةٍ .
      قال الأَزهري : واللَّقْوة في المرأَة والناقة ، بفتح الام ، أَفصح من اللِّقوة ، وكان شمر وأَبو الهيثم يقولان لِقْوة فيهما .
      أَبو عبيد في باب سرعة اتفاق الأَخوين في التحابّ والمودَّة :، قال أَبو زيد من أَمثالهم في هذا كانت لَقْوةٌ صادَفَتْ قَبِيساً ؛ قال : اللَّقْوةُ هي السريعة اللَّقَح والحَمْل ، والقَبِيسُ هو الفَحْل السريع الإِلقاح أَي لا إبْطاء عندهما في النِّتاج ، يضرب للرجلين يكونان متفقين على رأْي ومذهب ، فلا يَلْبَثان أَن يتصاحبا ويتَصافَيا على ذلك ؛ قال ابن بري في هذا المثل : لَقْوةٌ بالفتح مذهب أَبي عمرو الشيباني ، وذكر أَبو عبيد في الأَمثال لِقْوة ، بكسر اللام ، وكذ ؟

      ‏ قال الليث لِقْوة ، بالكسر .
      واللَّقْوة واللِّقْوة : العُقاب الخَفِيفة السَّريعةُ الاخْتِطاف .
      قال أَبو عبيدة : سميت العقاب لَقْوة لسَعة أَشْداقها ، وجمعها لِقاءٌ وألقاءٌ ، كأَنَّ أَلقاءً على حذف الزائد وليس بقياس .
      ودَلْو لَقْوةٌ : لَيِّنة لا تَنْبَسِطُ سريعاً لِلِينها ؛ عن الهَجَريّ ؛ وأَنشد : شَرُّ الدِّلاءِ اللَّقْوةُ المُلازِمه ، والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصائِمهْ والصحيح : الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ .
      ولقِيَ فلان فلاناً لِقاء ولِقاءةً ، بالمدّ ، ولُقِيّاً ولِقِيّاً ، بالتشديد ، ولُقْياناً ولِقْياناً ولِقْيانة واحدة ولُقْيةً واحدة ولُقًى ، بالضم والقصر ، ولَقاةً ؛ الأَخيرة عن ابن جني ، واستضعفها ودَفَعها يعقوب فقال : هي مولَّدة ليست من كلام العرب ؛ قال ابن بري : المصادر في ذلك ثلاثة عشر مصدراً ، تقول لَقِيته لِقاءً ولِقاءَةً وتِلقاءً ولُقِيّاً ولِقِيّاً ولِقْياناً ولُقْياناً ولِقْيانَةً ولَقْيةً ولَقْياً ولُقًى ولَقًى ، فيما حكاه ابن الأَعرابي ، ولَقاةً ؛

      قال : وشاهد لُقًى قول قيس بن المُلَوّح : فإِن كان مَقْدُوراً لُقاها لَقِيتُها ، ولم أَخْشَ فيها الكاشِحِينَ الأَعادِيا وقال آخر : فإِنَّ لُقاها في المَنامِ وغيره ، وإِنْ لم تَجُدْ بالبَذْل عندي ، لرابِحُ وقال آخر : فلوْلا اتِّقاءُ الله ، ما قلتُ مَرْحَباً لأَوَّلِ شيباتٍ طَلَعْنَ ، ولا سَهْلا وقد زَعَمُوا حُلْماً لُقاك ، فلم يَزِدْ ، بِحَمْدِ الذي أَعْطاك ، حِلْماً ولا عَقْلا وقال ابن سيده : ولَقاه طائية ؛

      أَنشد اللحياني : لمْ تَلْقَ خَيْلٌ قبْلَها ما قد لَقَتْ مِنْ غِبِّ هاجِرةٍ ، وسَيْرٍ مُسْأَدِ الليث : ولَقِيه لَقْيةً واحدة ولَقاةً واحدة ، وهي أَقبحها على جوازها ، قال ابن السكيت : ولِقيانةً واحدة ولَقْيةً واحدة ، قال ابن السكيت : ولا يقال لَقاة فإِنها مولدة ليست بفصيحة عربية ، قال ابن بري : إِنما يقال لَقاة لأَن الفَعْلة للمرة الواحدة إِنما تكون ساكنة العين ولَقاةٌ محركة العين .
      وحكى ابن درستويه : لَقًى ولَقاة مثل قَذًى وقَذاةٍ ، مصدر قَذِيت تَقْذَى .
      واللِّقاء : نقيض الحِجاب ؛ ابن سيده : والاسم التِّلقاء ؛ قال سيبويه : وليس على الفعل ، إِذ لو كان على الفعل لفتحت التاء ؛ وقال كراع : هو مصدر نادر ولا نظير له إِلا التِّبْيان .
      قال الجوهري : والتِّلقاء أَيضاً مصدر مثل اللقاء ؛ وقال الراعي : أَمَّلْتُ خَيْرَكَ هل تَأْتي مَواعِدُه ، فالْيَوْمَ قَصَّرَ عن تِلْقائِه الأَمَل ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه أَمَّلت خيركِ ، بكسر الكاف ، لأَنه يخاطب محبوبته ، قال : وكذا في شعره وفيه عن تِلْقائِك بكاف الخطاب ؛ وقبله : وما صَرَمْتُك حتى قُلْتِ مُعْلِنةً : لا ناقةٌ لي في هذا ، ولا جَملُ وفي الحديث : مَنْ أَحبَّ لِقاء اللهِ أَحبَّ اللهُ لقاءه ومَن كَرِه لقاء اللهِ كرهَ الله لقاءه والموتُ دون لقاء الله ؛ قال ابن الأَثير : المراد بلقاء الله المصيرُ إِلى الدار الآخرة وطلبُ ما عند الله ، وليس الغرض به الموت لأَن كلاًّ يكرهه ، فمن تَرك الدنيا وأَبغضها أَحبَّ لِقاء اللهِ ، ومَن آثَرَها ورَكِنَ إِليها كَرِهَ لِقاء الله لأَنه إِنما يصل إِليه بالموت .
      وقوله : والموتُ دون لقاء الله ، يُبَيِّنُ أَن الموتَ غيرُ اللقاء ، ولكنه مُعْتَرِضٌ دون الغَرَض المطلوب ، فيجب أَن يَصْبر عليه ويحتمل مشاقَّة حتى يصل إِلى الفَوْز باللِّقاء .
      ابن سيده : وتَلَقَّاه والتَقاه والتَقَيْنا وتَلاقَيْنا .
      وقوله تعالى : ليُنذِر يوم التَّلاقِ ؛ وإِنما سمي يومَ التلاقي لتَلاقي أَهل الأَرضِ وأَهل السماء فيه .
      والتَقَوْا وتَلاقَوْا بمعنى .
      وجلس تِلْقاءه أَي حِذاءه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : أَلا حَبَّذا مِنْ حُبِّ عَفْراء مُلْتَقَى ، نَعَمْ ، وأَلا لا حيثُ يَلْتَقِيانِ فسره فقال : أَراد مُلْتَقَى شفتيها لأَن التِقاء نَعمْ ولا إِنما يكون هنالك ، وقيل : أَراد حَبَّذا هي مُتكلِّمةً وساكتة ، يريد بملتقى نعم شفتيها ، وبأَلا لا تَكلُّمَها ، والمعنيان متجاوران .
      واللَّقِيانِ (* قوله « اللقيان » كذا في الأصل والمحكم بتخفيف الياء ، والذي في القاموس وتكملة الصاغاني بشدها وهو الاشبه ): المُلتَقِيانِ .
      ورجل لَقِيٌّ ومَلْقِيٌّ ومُلَقًّى ولَقَّاء يكون ذلك في الخير والشر ، وهو في الشر أَكثر .
      الليث : رجل شَقِيٌّ لَقِيٌّ لا يزال يَلْقى شَرّاً ، وهو إِتباع له .
      وتقول : لاقَيْتُ بين فلان وفلان .
      ولاقَيْتُ بين طَرَفَيْ قضيب أَي حَنَيْته حتى تلاقيا والتَقَيَا .
      وكلُّ شيءٍ استقبل شيئاً أَو صادفه فقد لقِيَه من الأَشياء كلها .
      واللَّقِيَّان : كل شيئين يَلْقى أَحدهما صاحبه فهما لَقِيَّانِ .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنها ، قالت إِذا التقى الخِتانان فقد وجَب الغُسْلُ ؛ قال ابن الأَثير : أَي حاذى أَحدهما الآخر وسَواء تَلامَسا أَو لم يتَلامَسا ، يقال : التَقى الفارسان إِذا تَحاذَيا وتَقابلا ، وتظهر فائدته فيما إِذا لَفَّ على عُضوه خرقة ثم جامَع فإِن الغسل يجب عليه وإن لم يَلْمَسِ الخِتانُ الخِتانَ .
      وفي حديث النخعي : إِذا التقى الماءَانِ فقد تَمَّ الطُّهورُ ؛ قال ابن الأَثير : يريد إِذا طَهَّرْتَ العُضْوَين من أَعْضائك في الوضُوءِ فاجتمع الماءَانِ في الطُّهور لهما فقد تم طُهُورهُما للصلاة ولا يُبالي أَيُّهما قدَّم ، قل : وهذا على مذهب من لا يوجب الترتيب في الوضوء أَو يريد بالعضوين اليدين والرجلين في تقديم اليمنى على اليسرى أَو اليسرى على اليمنى ، وهذا لم يشترطه أَحد .
      والأُلْقِيَّةُ : واحد من قولك لَقِيَ فلان الأَلاقيَّ من شَرٍّ وعُسْر .
      ورجل مُلَقًّى : لا يزالُ يلقاه مكروه .
      ولَقِيتُ منه الأَلاقَي ؛ عن اللحياني ، أَي الشَّدائد ، كذلك حكاه بالتخفيف .
      والمَلاقي : أَشْراف نَواحي أَعْلى الجبل لا يزال يَمْثُل عليها الوعل يعتصم بها من الصياد ؛

      وأَنشد : إِذا سامَتْ على المَلْقاةِ سام ؟

      ‏ قال أَبو منصور : الرواة رووا : إِذا سامت على المَلَقاتِ ساما واحدتها مَلَقةٌ ، وهي الصَّفاة المَلْساء ، والميم فيها أَصلية ، كذا روي عن ابن السكيت ، والذي رواه الليث ، إِن صح ، فهو مُلْتَقى ما بين الجبلين .
      والمَلاقي أَيضاً : شُعَبُ رأْس الرَّحِم وشُعَبٌ دونَ ذلك ، واحدها مَلْقًى ومَلْقاةٌ ، وقيل : هي أَدنى الرحم من موضع الولد ، وقيل : هي الإِسَكُ ؛ قال الأَعشى يذكر أُم عَلْقمةَ : وكُنَّ قد أَبْقَيْنَ منه أُذًى ، عند المَلاقي ، وافيَ الشَّافِرِ الأَصمعي : المُتَلاحِمةُ الضيِّقة المَلاقي ، وهو مَأْزِمُ الفَرْجِ ومَضايِقُه .
      وتلقَّت المرأَة ، وهي مُتَلَقٍّ : عَلِقَتْ ، وقلّ ما أَتى هذا البناء للمؤنث بغير هاء .
      الأَصمعي : تَلقَّتِ الرحمُ ماء الفحل إِذا قَبِلَتْه وأَرتَجَتْ عليه .
      والمَلاقي من الناقة : لحم باطن حيَائها ، ومن الفرس لحم باطن ظَبْيَتها .
      وأَلقى الشيء : طَرَحَه .
      وفي الحديث : إِنَّ الرجل ليتكلم بالكلمة ما يُلْقي لها بالاً يَهْوي بها في النار أَي ما يُحْضِرُ قلبَه لما يَقولُه منها ، والبالُ : القَلبُ .
      وفي حديث الأَحنف : أَنه نُعِيَ إِليه رَجلٌ فما أَلقى لذلك بالاً أَي ما اسْتَمع له ولا اكْتَرَثَ به ؛ وقوله : يَمْتَسِكُونَ ، مِن حِذاِ الإِلْقاءِ ، بتَلِعاتٍ كَجُذُوعِ الصِّيصاء إِنما أَراد أَنهم يَمْتسكون بخَيْزُران السَّفينة خشية أَن تُلقِيَهم في البحر ، ولَقَّاه الشيءَ وأَلقاه إِليه وبه .
      فسر الزجاج قوله تعالى : وإِنَّك لَتُلَقَّى القرآن ؛ أَي يُلْقى إِليك وحْياً من عند الله .
      واللَّقى : الشيء المُلْقى ، والجمع أَلقاء ؛ قال الحرث بن حلزة : فتَأَوَّتْ لهم قَراضِبةٌ مِن كلِّ حَيٍّ ، كأَنهم أَلْقاءُ وفي حديث أَبي ذر : ما لي أَراك لَقًى بَقًى ؟ هكذا جاءَا مخففين في رواية بوزن عَصاً .
      واللَّقى : المُلْقى على الأَرض ، والبَقى إِتباع له .
      وفي حديث حكيم بن حزام : وأُخِذَتْ ثِيابُها فجُعِلتْ لَقًى أَي مُرْماةً مُلْقاةً .
      قال ابن الأَثير : قيل أَصل اللَّقى أَنهم كانوا إِذا طافُوا خَلَعُوا ثيابَهم وقالوا لا نَطُوف في ثياب عَصَيْنا اللهَ فيها ، فيُلقُونها عنهم ويُسمّون ذلك الثوب لَقًى ، فإِذا قَضَوْا نُسُكَهم لم يأْخُذوها وتركوها بحالها مُلْقاةً .
      أَبو الهيثم : اللَّقى ثوبُ المُحْرِمِ يُلْقِيه إذا طاف بالبيت في الجاهلية ، وجمعه أَلقاء .
      واللَّقى : كل شيء مطروح متروك كاللُّقَطة .
      والأُلْقِيَّةُ : ما أُلقِيَ .
      وقد تَلاقَوْا بها : كتَحاجَوْا ؛ عن اللحياني .
      أَبو زيد : أَلْقَيت عليه أُلْقِيَّةً كقولك أَلقَيت عليه أُحْجِيَّةً ، كل ذلك يقال ؛ قال الأَزهري : معناه كلمة مُعاياةٍ يُلقِيها عليه ليستخرجها .
      ويقال : هم يَتَلاقَوْن بأُلْقِيَّةٍ لهم .
      ولَقاةُ الطريق : وسَطُه ؛ عن كراع .
      ونهى النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، عن تَلَقِّي الرُّكْبان ؛ وروى أَبو هريرة ، رضي الله عنه ، قال :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لا تَتلقَّوُا الرُّكْبانَ أَو الأَجْلابَ فَمَن تَلقَّاه فاشتَرى منه شيئاً فصاحِبُه بالخِيارإذا أَتى السُّوقَ ؛ قال الشافعي : وبهذا آخذ إن كان ثابتاً ، قال : وفي هذا دليل أَن البيع جائِز غيرَ أَن لصاحبها الخيار بعد قُدوم السوق ، لأَنَّ شراءَها من البَدوِيّ قبل أَن يصير إلى موضع المُتساومَيْنِ من الغرور بوجه النقص من الثمن فله الخيار ؛ وتَلَقِّي الرُّكبان : هو أَن يستقبل الحضَريُّ البدويَّ قبل وصوله إلى البلد ويخبره بكَسادِ ما معه كَذِباً ليشتري منه سِلْعَته بالوَكْس وأَقلَّ من ثمن المثل ، وذلك تَغْرير مُحرَّم ولكن الشراء منعقد ، ثم إن كذب وظهر الغَبْنُ ثبت الخِيار للبائع ، وإن صدَق ففيه على مذهب الشافعي خلاف .
      وفي الحديث : دخَل أَبو قارظٍ مكةَ فقالت قُريش حَلِيفُنا وعَضُدُنا ومُلْتَقى أَكُفِّنا أَي أَيدينا تَلتَقي مع يده وتجتمع ، وأَراد به الحِلْفَ الذي كان بيْنه وبينهم .
      قال الأَزهري : والتَّلَقِّي هو الاستقبال ؛ ومنه قوله تعالى : وما يُلَقَّاها إلا الذين صَبَروا وما يُلَقَّاها إلا ذو حظٍ عظيمٍ ؛ قال الفراء : يريده ما يُلَقَّى دفعَ السيئة بالحَسَنة إلا من هو صابر أَو ذو حظٍّ عظيم ، فأَنثها لتأْنيث إرادة الكلمة ، وقيل في قوله وما يُلقَّاها أي ما يُعَلَّمها ويُوَفَّقُ لها إلا الصابر .
      وتَلَقَّاه أَي استقبله .
      وفلان يَتَلَقَّى فلاناً أَي يَسْتَقْبِله .
      والرجل يُلَقَّى الكلام أَي يُلَقَّنه .
      وقوله تعالى : إذ تَلَقَّوْنَه بأَلسنتكم ؛ أَي يأْخذ بعض عن بعض .
      وأَما قوله تعالى : فَتَلقَّى آدمُ من ربّه كلِماتٍ ؛ فمعناه أَنه أَخذها عنه ، ومثله لَقِنَها وتَلَقَّنَها ، وقيل : فتَلقَّى آدمُ من ربه كلماتٍ ، أَي تَعلَّمها ودعا بها .
      وفي حديث أَشراط الساعة : ويُلْقى الشُّحُّ ؛ قال ابن الأَثير :، قال الحميدي لم يَضْبِط الرواةُ هذا الحرف ، قال : ويحتمل أَن يكون يُلَقَّى بمعنى يُتَلَقَّى ويُتَعَلَّم ويُتَواصى به ويُدعى إليه من قوله تعالى : وما يُلَقَّاها إلا الصابرون ؛ أَي ما يُعَلَّمُها ويُنَبَّه عليها ، ولو قيل يُلْقَى ، مخففة القاف ، لكان أَبعد ، لأَنه لو أُلقِيَ لترك ولم يكن موجوداً وكان يكون مدحاً ، والحديث مبني على الذم ، ولو قيل يُلْفى ، بالفاء ، بمعنى يوجد لم يَستَقِم لأَن الشحّ ما زال موجوداً .
      الليث : الاسْتِلْقاءُ على القفا ، وكلُّ شيء كان فيه كالانْبِطاح ففيه اسْتِلقاء ، واسْتَلْقى على قفاه ؛ وقال في قول جرير : لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفةٌ جعله البعيث لَقًى لا يُدْرى لمن هو وابْنُ مَن هو ، قال الأَزهري : كأَنه أَراد أَنه منبوذ لا يُدرى ابن مَن هو .
      الجوهري : واللَّقى ، بالفتح ، الشيء المُلْقى لهَوانه ، وجمعه أَلقاء ؛

      قال : فلَيْتَكَ حالَ البحرُ دُونَكَ كلُّه ، وكنت لَقًى تَجْري عليْكَ السَّوائِل ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال ابن جني قد يجمع المصدر جمع اسم الفاعل لمشابهته له ، وأَنشد هذا البيت ، وقال : السَّوائلُ جمع سَيْل فجَمَعه جَمع سائل ؛

      قال : ومثله : فإِنَّكَ ، يا عامِ ابنَ فارِسِ قُرْزُلٍ ، مُعِيدٌ على قِيلِ الخَنا والهَواجِرِ فالهَواجِرُ جمع هُجْر ؛ قال : ومثله : مَن يفْعَلِ الخَيْرَ لا يَعْدَمْ جَوازِيَهُ فيمن جعله جمع جزاء ؛ قال :، قال ابن أَحمر في اللقى أَيضاً : تَرْوي لَقًى أَلْقِيَ في صَفْصَفٍ ، تَصْهَرُه الشمس فما يَنْصَهِر وأَلْقَيْتُه أَي طَرحته .
      تقول : أُلقِه مِن يدِك وأَلقِ به من يدك ، وأَلقَيْتُ إليه المودّة وبالمودّةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى التلق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَلَقٍّ**،** التَّلَقِّي**- [ل ق ي]. (مص. تَلَقَّى). 1. "تَلَقِّي الدَّرْسِ" : تَلَقُّنُهُ. 2. "تَلَقِّي العِلْمِ" : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ. 3. "تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ" : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً. 4. "تَلَقِّي الضُّيوفِ" : اِسْتِقْبالُهُمْ. 5. "تَلَقِّي الضَّرْبِ" : تَحَمُّلُهُ. 6. "تَلَقِّي الأَوامِرِ" : تَسَلُّمُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِلْقاء [مفرد]: 1- مصدر لقِيَ. 2- مكان أو جهة اللِّقاء والمقابلة "{وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ}"| جلَسَ تِلْقاءَه: حذاءَه/ تجاهه/ أمامه. 3- قِبَل أو جانب "{مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي}"| فعل هذا الأمر من تِلْقاء نفسه: باختياره ودون إكراه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: