وصف و معنى و تعريف كلمة التلميذة:


التلميذة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و لام (ل) و ميم (م) و ياء (ي) و ذال (ذ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح التلميذة في معاجم اللغة العربية:



التلميذة

جذر [لميذ]

  1. تَلمَذَ: (فعل)
    • تلمذَ / تلمذَ على / تلمذَ لـ يتلمذ ، تلمذةً ، فهو مُتلمِذ ، والمفعول مُتلمَذ
    • تَلْمَذَ عِنْدَ الفَقيهِ : كانَ تِلْميذَهُ تَلْمَذَ لَهُ
    • تَلْمَذَهُ مُنْذُ صِغَرِهِ : اِتَّخَذَهُ تِلْميذاً
    • رفيق التَّلمذة: رفيق أيام الدراسة
  2. مُتلمَذ: (اسم)
    • مُتلمَذ : اسم المفعول من تَلمَذَ
  3. مُتلمِذ: (اسم)
    • مُتلمِذ : فاعل من تَلمَذَ
  4. مُتتلمِذ: (اسم)
    • مُتتلمِذ : فاعل من تتلمذَ


  5. متتلمَذ: (اسم)
    • متتلمَذ : اسم المفعول من تتلمذَ
  6. لِماذا: (حرف/اداة)
    • كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ لاَمِ التَّعْلِيلِ وَمَا الاِسْتِفْهَامِيَّةِ وَذَا الْإِشَارِيَّةِ
  7. تَلْمَذَ عِنْدَ الفَقيهِ:
    • كانَ تِلْميذَهُ تَلْمَذَ لَهُ.
  8. تَلْمَذَهُ مُنْذُ صِغَرِهِ:
    • اِتَّخَذَهُ تِلْميذاً.
  9. تلمذ عليه:
    • صار تلميذًا له، وأخذ العلم عنه.
  10. تلمذ فلانا:


    • اتخذه تلميذًا ° رفيق التَّلمذة.
  11. لِمَاذَا لاَ يُسَمِّي الأَشْيَاءَ بِأَسْمَائِهَا:
    • لِمَاذَا لاَ يُعَرِّفُ الأَشْيَاءَ وَيَنْعَتُ كُلَّ شَيْءٍ بِاسْمِهِ.
  12. استغبى تلميذا:
    • وجده غبيًّا، أي جاهلاً قليل الفِطْنة، عامله معاملةَ الأغبياء ''استغبيته أثناء ردِّه على السؤال- لا تكن مستغبيًا لمبتدئ؛ فقد يأتي اليوم الذي يفوقك فيه- عامله باستغباء''.
  13. ذنَّب تلميذًا:
    • عاقبه على تقصيره أو عدم طاعته.
  14. عنّت تلميذا:
    • ألزمه ما يَصعُب عليه تنفيذه وأداؤه ''عنَّت أسيرًا/ خادِمَه- عنَّته ما لا يطيق من مشكلات العمل''.
  15. عنّى تلميذا لديه:
    • كلّفه ما يشقُّ عليه، سبَّب له متاعب ومضايقات ''عنَّاه عملُه فاستقال- عنَّى أبٌ ولدَه بعملٍ ثقيل- عنّاه مديرُه بمهمَّة شاقّة''.
  16. لَمْ أَفْهَمْ لِمَاذَا يَسْعَى إِلَى تَذْلِيلِهِ:


    • إِلَى تَحْقِيرِهِ.
  17. لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ لِماذا يَسْتَمِرُّ في إِنْكارِ الحَقيقَةِ:
    • جُحودها، عَدَم الاعْتِرافِ بِها، نَفْيها.
  18. يَسْتَوْعِبُ الفَصْلُ ثَلاثِينَ تِلْمِيذاً:
    • يَتَّسِعُ. تَسْتَوْعِبُ القِنِّينَةُ لِتْراً.
  19. رفيق التَّلمذة:
    • رفيق أيام الدراسة.
  20. تتلمذَ : (فعل)
    • تتلمذَ على / تتلمذَ لـ يتتلمذ ، تتلمُذًا ، فهو مُتتلمِذ ، والمفعول متتلمَذٌ عليه
    • تتلمذ على فلان/ تتلمذ لفلان: صار تلميذًا له
  21. تَلمَذة : (اسم)
    • مصدر تَلْمَذَ
    • وَجَدَ في تَلْمَذَتِهِ اسْتِجابَةً: في اتِّخاذِهِ تِلْميذاً
  22. ماذٍ : (اسم)


    • ماذٍ : فاعل من مَذَى
  23. تلامِذة : (اسم)
    • تلامِذة : جمع تِلميذ
  24. مَذْي : (اسم)
    • مَذْي : مصدر مَذَى
  25. مَذيّة : (اسم)
    • الجمع : مِذاءٌ
    • المَذِيَّةُ : المَذْيةُ
,
  1. تلمذَ
    • تلمذَ / تلمذَ على / تلمذَ لـ يتلمذ ، تلمذةً ، فهو مُتلمِذ ، والمفعول مُتلمَذ :-
      تلمذ فلانًا
      1 - اتخذه تلميذًا
      • رفيق التَّلمذة: رفيق أيام الدراسة.
      2 - مرَّنه على حرفة أو فنّ :-تلمذه في الفيزياء النووية.
      تلمذ عليه/ تلمذ له: صار تلميذًا له، وأخذ العلم عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تَلْمَذَ

    • [ل م ذ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). تَلْمَذْتُ، أُتَلْمِذُ، تَلْمِذْ، مصدر تَلْمَذَةٌ.
      1. :-تَلْمَذَ عِنْدَ الفَقيهِ :- : كانَ تِلْميذَهُ. :-تَلْمَذَ لَهُ.
      2. :-تَلْمَذَهُ مُنْذُ صِغَرِهِ :- : اِتَّخَذَهُ تِلْميذاً.

    المعجم: الغني

  3. تَلمَذ
    • تلمذ - تلمذة
      1- تلمذ له أو عنده : كان تلميذه. 2- تلمذه : اتخذه تلميذا.

    المعجم: الرائد

  4. لِماذا
    • لِماذا :-
      كلمة مركّبة من لام الجرّ التي يُراد بها التّعليل و (ما) الاستفهاميّة والموصول الاسمي (ذا) :-لماذا تأخَّرت عن الموعد؟ - تأخرت لماذا؟ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لمذ
    • لَمذَ: لغة في لمج.


    المعجم: لسان العرب

  6. تلمذ عليه/ تلمذ له
    • صار تلميذًا له، وأخذ العلم عنه.

    المعجم: عربي عامة

  7. المَذِيَّةُ
    • المَذِيَّةُ : المَذْيةُ. والجمع : مِذاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَلْمَذَ
    • تَلْمَذَ لفلان وعنده: كان له تلميذًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تلمذ
    • "التلاميذُ: الخَدَمُ والأَتباع، واحدهم تِلْميذٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. تلمذ فلانا
    • اتخذه تلميذًا ° رفيق التَّلمذة

    المعجم: عربي عامة

  11. المَذْيَةُ
    • المَذْيَةُ : المِرآة المَخلُوَّة. والجمع : مَذْىٌ، و مَذَياتٌ، و مِذاءٌ، و مِذى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لمَذَ
    • ـ لمَذَ: لَمَجَ، لغةٌ فيه.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. لِمَاذا
    • : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ لاَمِ التَّعْلِيلِ وَ :-مَا :- الاِسْتِفْهَامِيَّةِ وَ :-ذَا :- الْإِشَارِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  14. لِماذا
    • لماذا
      1-كلمة مركبة من «لام» التعليل، و «ما» الاستفهامية، و«ذا» الإشارة

    المعجم: الرائد

  15. استغبى تلميذا
    • وجده غبيًّا، أي جاهلاً قليل الفِطْنة، عامله معاملةَ الأغبياء :-استغبيته أثناء ردِّه على السؤال- لا تكن مستغبيًا لمبتدئ؛ فقد يأتي اليوم الذي يفوقك فيه- عامله باستغباء.

    المعجم: عربي عامة

  16. ذنّب تلميذا
    • عاقبه على تقصيره أو عدم طاعته.

    المعجم: عربي عامة

  17. عنّت تلميذا
    • ألزمه ما يَصعُب عليه تنفيذه وأداؤه :-عنَّت أسيرًا/ خادِمَه- عنَّته ما لا يطيق من مشكلات العمل.

    المعجم: عربي عامة

  18. عنّى تلميذا لديه
    • كلّفه ما يشقُّ عليه، سبَّب له متاعب ومضايقات :-عنَّاه عملُه فاستقال- عنَّى أبٌ ولدَه بعملٍ ثقيل- عنّاه مديرُه بمهمَّة شاقّة.

    المعجم: عربي عامة

  19. تلم
    • "التَّلَمُ: مشَقُّ الكِراب في الأَرض، بلغة أَهل اليمن وأَهل الغَوْر، وقيل: كل أُخْدُودٍ من أَخاديد الأَرض، والجمع أَتْلامٌ، وهو التِّلامُ والجمع تُلُم، وقيل: التِّلامُ أَثَرُ اللُّومَةِ في الأَرض، وجمعها التُّلُم.
      واللُّومَةُ: التي يُحْرَثُ بها، قال ابن بري: التِّلَم خَطُّ الحارث، وجمعه أَتْلامٌ.
      والعَنَفَةُ: ما بين الخَطَّين، والسَّخْلُ: الخَطُّ، بلغة نَجْران.
      والتِّلامُ والتَّلام جميعاً في شعر الطِّرمَّاح الصاغةُ، واحدهم تِلْم، وقيل: التِّلام، بالكسر، الحِمْلاجُ الذي يُنفَخ فيه، والتَّلامُ، بالفتح، التَّلاميذُ التي تنفُخ فيها محذوف؛

      وأَنشد: كالتَّلامِيذِ بأَيْدي التِّلام؟

      ‏قال: يريد بالتُّلْمُوذ الحُمْلُوجَ، قال أَبو منصور: أَما الرُّواة فقد رَوَوْا هذا البيت للطِّرمَّاح يصف بقرة: تَتَّقِي الشمسَ بِمَدْرِيَّةٍ،كالحَاليج بأَيدي التِّلامي وقال: التِّلامُ اسم أَعْجَمِي ويُراد به الصاغة، وقيل: غِلْمان الصاغة،‏

      يقال: ‏هو بالكسر يُقْرأُ (* قوله «يقرأ» في التكملة: يروى، وهو أنسب بما بعده).
      بإثبات الياء في القافية، ورواه بعضهم بأَيدي التَّلامْ، فمن رواه التَّلامِي، بفتح التاء وإثبات الياء، أَراد التَّلامِيذ يعني تَلاميذَ الصَّاغة، قال: هكذا رواه أَبو عمرو؛ وقال: حذف الذال من آخرها كقول الآخر: لها أَشارِيرُ من لَحْم تُتَمِّرهُ من الثَّعالي، ووَخْرٌ من أَرانِيها (* قوله «تتمره» هكذا في الأَصل، والذي في التكملة: متمرة).
      أَراد من الثعالِب ومن أَرانِبِها، ومن رواه بأَيدي التِّلامْ،بكسر التاء، فإن أَبا سعيد، قال: التِّلْم الغُلام، قال: وكل غلامٍ تِلْم، تلميذاً كان أَو غير تِلْميذ، والجمع التِّلام.
      ابن الأَعرابي: التِّلامُ الصاغة، والتِّلامُ الأَكَرَةُ.
      قال أبو منصور:، قال الليث إن بعضهم، قال: التَّلاميذ الحَماليجُ التي يُنفَخ فيها، قال: وهذا باطل ما، قاله أَحدٌ؛ والحَماليِجُ، قال شمر: هي مَنافِخُ الصاغة الحديديَّة الطِّوال، واحدها حُمْلوج، شبَّه الطِّرمَّاح قَرْن البَقرة الوحشيَّة بها.
      الجوهري: التَّلامي التلاميذ، سقطت منه الذال، قال ابن بري: وقد جاء التَّجَلام، بفتح التاء،في شعر غَيْلان بن سلمة الثقفي: وسِرْبال مُضاعَفَة دِلاصٍ قد أحْرَزَ شَكَّها صُنْعُ التَّلامِ ويروى التِّلام جمع تِلْم، وهم الصاغة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. تتلمذَ
    • تتلمذَ على / تتلمذَ لـ يتتلمذ ، تتلمُذًا ، فهو مُتتلمِذ ، والمفعول متتلمَذٌ عليه :-
      • تتلمذ على فلان/ تتلمذ لفلان صار تلميذًا له :-تتلمذ على يد طه حسين عدد كبير من الأدباء والكتّاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تِلْميذٌ
    • جمع: ـاتٌ، تَلاميذُ، تَلامِذَةٌ. :-يَتَعَلَّمُ التِّلْميذُ مِنْ مُعَلِّمِهِ :- : مَنْ يَأْخُذُ عِلْماً أَوْ مِهْنَةً، طالِبُ عِلْمٍ. :-هَؤُلاءِ مِنْ تَلامِذَتِهِ.

    المعجم: الغني

  22. مُؤْذٍ
    • جمع: مؤذُونَ، ـات. [أ ذ ي]. (فاعل مِنْ أذي). :-مُؤْذٍ بِسُلُوكِهِ وَكَلاَمِهِ :- : مَنْ يُلْحِقُ الأَذَى بِغَيْرِهِ.

    المعجم: الغني

  23. أذي
    • "الأَذَى: كل ما تأَذَّيْتَ به‏.
      ‏آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به‏.
      ‏قال ابن بري: صوابه آذاني إيذاءً، فأَما أَذىً فمصدر أَذِيَ أَذىً، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة‏.
      ‏يقال: أَذِيْت بالشيء آذَى أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ؛ قال الشاعر: لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم، أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَم وقال آخر: وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها، ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقام ابن سيده: أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى؛

      أَنشد ثعلب: تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَبا والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة؛

      أَنشد سيبويه: ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ، فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَل وفي حديث العَقيقة: أَمِيطوا عنه الأَذى، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه‏.
      ‏وفي الحديث: أَدْناها إماطةُ الأَذَى عن الطريق، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها‏.
      ‏وفي الحديث: كلُّ مُؤْذٍ في النار، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة، وقيل: أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوام يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها‏.
      ‏التهذيب: ورجل أَذيٌّ إذا كان شديد التأَذِّي، فِعْلٌ له لازمٌ، وبَعيرٌ أَذيٌّ‏.
      ‏وفي الصحاح: بَعيرٌ أَذٍ على فَعِلٍ، وناقة أَذِيَةٌ: لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنها تشكو أَذىً‏.
      ‏والأَذِيُّ من الناس وغيرهم: كالأَذِي؛

      قال: يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه، فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُه (* قوله «حمة» كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلامة الإهمال)‏.
      ‏وقد يكون الأَذِيٌّ‏.
      ‏وقوله عز وجل: وَدَعْ أَذاهم؛ تأْويلُه أَذى المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر‏.
      ‏وقد آذَيْتُه إيذاءً وأَذِيَّةً، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً، وأَذِيتُ آذى أَذىً، وآذى الرجلُ: فَعَل الأَذى؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، للذي تَخَطَّى رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة: رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ ‏.
      ‏والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً: ثَجَّ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّه عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُر ابن شميل: آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريحُ دونَ المَوْج‏.
      ‏والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء: إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ، تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ، من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمِّ الجوهري: الآذيُّ مَوْجُ البحر، والجمع الأَواذيُّ؛

      وأَنشد ابن بري للعَجّاج: طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَقِ وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى: وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم، قال: كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء ‏.
      ‏الآذيُّ، بالمد والتشديد: المَوْجُ الشديد‏.
      ‏وفي خُطْبَة علي، عليه السلام: تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها‏.
      ‏وإذا وإذْ: ظَرْفان من الزمان، فإذا لِمَا يأْتي، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: