وصف و معنى و تعريف كلمة التمعن:


التمعن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و ميم (م) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح التمعن في معاجم اللغة العربية:



التمعن

جذر [معن]

  1. اِلتُمِعَ: (فعل)
    • التُمِعَ لونُه : تَغَيَّر
    • ويقال للرَّجُل إِذا فَزِع من شيءٍ أو غضَبٍ أَو حُزْنٍ فتغيَّرَ لذلك لونُه : التُمِع لونُه
    • الْتَمَعَ البرقُ وغيرُه : بَرَقَ وأَضاءَ
    • الْتَمَعَ الشيءَ : اختلسه
  2. اِلتمعَ: (فعل)
    • التمعَ يلتمع ، التماعًا ، فهو مُلتمِع ، والمفعول مُلتمَع - للمتعدِّي
    • التمع البرقُ وغيرُه لمَع ؛ برَق وأضاء
    • التمع فلانٌ الشَّيءَ : اختلسه التمع الحقيقةَ
  3. تَمَعَّنَ: (فعل)
    • تمعَّنَ في يتمعَّن ، تمعُّنًا ، فهو مُتمعِّن ، والمفعول مُتمعَّن فيه
    • تَمَعَّنَ الرَّجُلُ : تَذَلَّلَ ، تَصَاغَرَ ، اِنْقَادَ
    • تَمَعَّنَ فِي الْمَوْضُوعِ : تَعَمَّقَ فِيهِ ، نَظَرَ إلَيْهِ مَلِيّاً ، تَرَوَّى ، تَمَهَّلَ ، فَكّرَ
    • تَمَعَّنَ : تصاغر وتذلّل انقياداً
,


  1. لَمَعَ
    • ـ لَمَعَ البَرْقُ لَمْعاً ولَمَعاناً : أضاءَ ، كالْتَمعَ ،
      ـ لَمَعَ بالشيءِ : ذَهَبَ ،
      ـ لَمَعَ بيدِهِ : أشارَ ،
      ـ لَمَعَ الطائِرُ بجناحَيْهِ : خَفَقَ ،
      ـ لَمَعَ فلانٌ البابَ : بَرَزَ منه .
      ـ لَمَّاعَةُ : العُقابُ ، والفَلاةُ يَلْمَعُ فيها السَّرابُ ، ويافوخُ الصَّبِيِّ ما دامَ لَيِّناً ، كاللاَّمِعَةِ .
      ـ اليَلْمَعُ : البَرْقُ الخُلَّبُ ، والسَّرابُ ، ويُشَبَّهُ به الكَذَّابُ .
      ـ أَلْمَعُ وأَلْمَعِيُّ ويَلْمَعيُّ : الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ .
      ـ يَلامِعُ من السِّلاحِ : ما بَرَقَ ، كالبَيْضَةِ .
      ـ أَلْمَعِيُّ ويَلْمَعِيُّ : الكَذَّابُ .
      ـ لُّمْعَةُ : قِطْعَةٌ من النَّبْتِ أخَذَتْ في اليُبْسِ ، ج : لِماعٌ ، والجَماعَةُ من الناسِ والمَوْضِعُ لا يُصيبُهُ الماءُ في الوضوءِ أو الغسْلِ ، والبُلْغَةَ من العَيْشِ
      ـ لُمْعَةُ من الجَسَدِ : بَرِيقُ لَوْنِهِ .
      ـ مِلْمَعا الطائِر : جَناحاهُ .
      ـ ألْمَعَ الفَرَسُ ، والأَتانُ ، وأطباءُ اللَّبُؤَةِ : إذا أشْرَفَ للحَمْلِ ، واسْوَدَّتِ الحَلَمَتانِ ،
      ـ ألْمَعَتِ الشاةُ بِذَنَبِها ، فهي مُلْمِعَةٌ ومُلْمِعٌ : رَفَعَتْه ليُعْلَم أنها قد لَقِحَتْ ،
      ـ ألْمَعَتِ الأُنْثَى : تَحَرَّكَ الوَلَدُ في بَطْنِها ،
      ـ ألْمَعَ بالشيءِ ،
      ـ ألْمَعَ عليه : اخْتَلَسَهُ ، كالْتَمَعَهُ وتَلَمَّعَهُ ،
      ـ ألْمَعَ البِلادُ : صارَتْ فيها لُمْعَةٌ من النَّبْتِ .
      ـ تَلْميعُ في الخَيْلِ : أن يكونَ في الجَسَدِ بُقَعٌ تُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التمعَ
    • التمعَ يلتمع ، التماعًا ، فهو مُلتمِع ، والمفعول مُلتمَع ( للمتعدِّي ) :-
      التمع البرقُ وغيرُه لمَع ؛ برَق وأضاء .
      التمع فلانٌ الشَّيءَ : اختلسه :- التمع الحقيقةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَلمَع
    • ألمع - إلماعا
      1 - ألمع بثوبه أو يده أو سيفه : أشار . 2 - ألمع الطائر بجناحيه : حركهما وخفق بهما . 3 - ألمع بالشيء أو عليه : اختلسه وسرقه وذهب به . 4 - ألمعت البلاد : صارت فيها « لمعة » من النبت ، أي قطعة . 5 - ألمعت البلاد : كثر فيها العشب . 6 - ألمعت الأنثى : تحرك الولد في بطنها . 7 - ألمعت الشاة بذنبها : رفعته ليعلم أنها قد حملت . 8 - ألمع بما في الإناء : شربه كله

    المعجم: الرائد



  4. ألمعَ
    • ألمعَ بـ / ألمعَ في يُلمع ، إلماعًا ، فهو مُلمِع ، والمفعول مُلمَع به :-
      ألمع بيده أشار بها .
      ألمع الطَّائرُ بجناحيه : لمَع ؛ حرّكهما في طيرانه ، وخفق بهما .
      ألمع الشَّخصُ في حديثه : لمَّح :- ألمع في كلامه إلى الموضوع الفلانيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِلتمع
    • إلتمع - التماعا
      1 - إلتمع البرق أو غيره : برق وأضاء . 2 - إلتمع الشيء : اختلسه ، سرقه . 3 - إلتمع القوم : ذهب بهم . 4 - إلتمع اللون : ذهب وتغير . 5 - إلتمع : كذب .

    المعجم: الرائد

  6. ألمعيّ
    • ألمعيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أَلْمَعُ : ذكيّ مُفْرِط الذَّكاء :- رجلٌ ألمعيّ : فَطِن ، ذو فراسة .
      2 - ظريف ، خفيف الظِّلِّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَلمَعيّ
    • ألمعي
      1 - ذكي شديد الذكاء . 2 - خفيف ظريف


    المعجم: الرائد

  8. الأَلْمَعِيُّ
    • الأَلْمَعِيُّ : الألمع .
      و الأَلْمَعِيُّ الخفيفُ الظريف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَلْمَعِيٌّ
    • [ ل م ع ].
      1 . :- أَلْمَعِيٌّ فِي دِرَاسَتِهِ وَعَمَلِهِ :- : ذَكِيُّ ، نَشِيطٌ .
      2 . :- أَلْمَعِيٌّ مَعَ أقْرَانِهِ :- : ظَرِيفٌ ، خَفِيفُ الرُّوحِ وَالحَرَكَةِ .

    المعجم: الغني

  10. التمع البرق وغيره
    • لمَع ؛ برَق وأضاء .

    المعجم: عربي عامة

  11. التمع فلان الشّيء
    • اختلسه :- التمع الحقيقةَ .

    المعجم: عربي عامة

  12. التُمِعَ
    • التُمِعَ لونُه : تَغَيَّر .
      ويقال للرَّجُل إِذا فَزِع من شيءٍ أو غضَبٍ أَو حُزْنٍ فتغيَّرَ لذلك لونُه : التُمِع لونُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الْتَمَعَ
    • الْتَمَعَ البرقُ وغيرُه : بَرَقَ وأَضاءَ .
      و الْتَمَعَ الشيءَ : اختلسه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. ألمع الشّخص في حديثه
    • لمَّح :- ألمع في كلامه إلى الموضوع الفلانيّ .

    المعجم: عربي عامة

  15. ألمع الطّائر بجناحيه
    • لمَع ؛ حرّكهما في طيرانه ، وخفق بهما .

    المعجم: عربي عامة

  16. ألمع بيده
    • أشار بها .

    المعجم: عربي عامة

  17. أَلْمَعَ
    • أَلْمَعَ بثوبه ، ويدِه ، وسيفِه : لَمَعَ .
      و أَلْمَعَ بالشيءِ ، وعليه : اختلَسَة ، أَو سَرَقه .
      ويقال : أَلمعَ بما في الإناءِ من الطَّعام والشراب : ذَهبَ به .
      و أَلْمَعَ الطائرُ بجناحيه : لَمَعَ بهما .
      و أَلْمَعَ الناقةُ بذَنَبها : رفعَتْه ليُعلمَ أَنَّها قد لَقِحَت .
      فهي .
      مُلْمِعَةٌ ، ومُلمِعٌ .
      ويقال : أَلمعَت الناقةُ : استبانَ حَمْلُها .
      و أَلْمَعَ الأُنثى : تحرَّك الولَدُ في بطنها .
      و أَلْمَعَ الأَرضُ : صَار فيها لُمَعٌ من أَبيَضِ الحشيش .
      ويقال : أَلمعت الأَرضُ : صارت فيها لُمْعة من النَّبت .
      و أَلْمَعَ كثُرَ فيها الكلأُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَلْمَعُ
    • [ ل م ع ]. ( صف ). :- كَانَ مِنْ الْمَعِ زُمَلائِهِ :- : مِنْ أذْكَاهُمْ وَأنْجَبِهِمْ .

    المعجم: الغني

  19. أَلْمَعَ
    • [ ل م ع ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَلْمَعْتُ ، أُلْمِعُ ، ألْمِعْ ، مصدر إلْمَاعٌ .
      1 . :- أَلْمَعَ بِيَدِهِ أوْ ثَوْبِهِ :- : أَشَارَ بِهِ . :- أَلْمَعَ بِيَدِهِ إلَى أهْلِهِ لَمَّا تَحَرَّكَ القِطَارُ .
      2 . :- أَلْمَعَ إلَى صَاحِبِهِ بِالأَمْرِ :- : أشَارَ إلَيْهِ .
      3 . :- أَلْمَعَ بِمَا فِي الإنَاءِ مِنَ الطَّعَامِ والشَّرابِ :- : اِخْتَلَسَهُ ، ذَهَبَ بِهِ .
      4 . :- أَلْمَعَ الطَّائِرُ بِجَنَاحَيْهِ :- : لَمَعَ بِهِمَا .
      5 . :- أَلْمَعَتِ الأُنْثَى :- : تَحَرَّكَ الجَنِينُ فِي بَطْنِهَا .
      6 . :- أَلْمَعَتِ الأَرْضُ :- : كَثُرَ فِيهَا الكَلأ ، العُشْبُ .
      7 . :- أَلْمَعَتِ النَّاقَةُ بِذَنَبِهَا :- : رَفَعَتْهُ لِيُعْلَمَ أنَّهَا لُقِحَتْ .

    المعجم: الغني

  20. أَلْمَعُ
    • أَلْمَعُ :-
      ذكيٌّ حاذقُ الفِراسة ، متوقِّد الذِّهن :- صبيٌّ أَلْمَعُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. ألمع
    • ألمع
      1 - ذكي شديد الذكاء

    المعجم: الرائد

  22. الأَلْمَعُ
    • الأَلْمَعُ : الذكيُّ المتوقِّدُ الصَّادقُ الفِراسة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. لمع
    • " لَمَعَ الشيءُ يَلْمَعُ لَمْعاً ولَمَعَاناً ولُمُوعاً ولَمِيعاً وتِلِمّاعاً وتَلَمَّعَ ، كلُّه : بَرَقَ وأَضاءَ ، والعْتَمَعَ مثله ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ : وأَعْفَتْ تِلِمّاعاً بِزَأْرٍ كأَنه تَهَدُّمُ طَوْدٍ ، صَخْرُه يَتَكَلَّدُ ولَمَعَ البرْقُ يَلْمَعُ لَمْعاً ولَمَعاناً إِذا أَضاءَ .
      وأَرض مُلْمِعةٌ ومُلَمِّعةٌ ومُلَمَّعةٌ ولَمَّاعةٌ : يَلْمَعُ فيها السرابُ .
      واللَّمَّاعةُ : الفَلاةُ ؛ ومنه قول ابن أَحمر : كَمْ دُونَ لَيْلى منْ تَنْوفِيّةٍ لَمّاعةٍ ، يُنْذَرُ فيها النُّذُر ؟

      ‏ قال ابن بري : اللَّمَّاعةُ الفلاةُ التي تَلْمَعُ بالسرابِ .
      واليَلْمَعُ : السرابُ لِلَمَعانِه .
      وفي المثل : أَكْذَبُ من يَلْمَعٍ .
      ويَلْمَعٌ : اسم بَرْقٍ خُلَّبٍ لِلَمعانِه أَيضاً ، ويُشَبَّه به الكَذُوبُ فيقال : هو أَكذَبُ من يَلْمَعٍ ؛ قال الشاعر : إِذا ما شَكَوْتُ الحُبَّ كيْما تُثِيبَني بِوِدِّيَ ، قالتْ : إِنما أَنتَ يَلْمَعُ واليَلْمَعُ : ما لَمَعَ من السِّلاحِ كالبيضةِ والدِّرْعِ .
      وخَدٌّ مُلْمَعٌ : صَقِيلٌ .
      ولَمَعَ بثَوْبِه وسَيْفِه لَمْعاً وأَلْمَعَ : أَشارَ ، وقيل : أَشار لِلإِنْذارِ ، ولَمَعَ : أَعْلى ، وهو أَن يرفَعَه ويحرِّكَه ليراه غيره فيَجِيءَ إِليه ؛ ومنه حديث زينب : رآها تَلْمَع من وراءِ الحجابِ أَي تُشِيرُ بيدها ؛ قال الأَعشى : حتى إِذا لَمَعَ الدَّلِلُ بثَوْبِه ، سُقِيَتْ ، وصَبَّ رُواتُها أَوْ شالَها ويروى أَشْوالَها ؛ وقال ابن مقبل : عَيْثي بِلُبِّ ابْنةِ المكتومِ ، إِذْ لَمَعَت بالرَّاكِبَيْنِ على نَعْوانَ ، أَنْ يَقَعا (* قوله « أن يقعا » كذا بالأصل ومثله في شرح القاموس هنا وفيه في مادة عيث يقفا .) عَيْثي بمنزلة عَجَبي ومَرَحي .
      ولَمَعَ الرجلُ بيديه : أَشار بهما ، وأَلْمَعَتِ المرأَةُ بِسِوارِها وثوبِها كذلك ؛ قال عدِيُّ بن زيد العبّاذي : عن مُبْرِقاتٍ بالبُرِينَ تَبْدُو ، وبالأَكُفِّ اللاَّمِعاتِ سُورُ ولَمَعَ الطائِرُ بجنَاحَيْه يَلْمَعُ وأَلْمَعَ بهما : حَرَّكهما في طَيَرانِه وخَفَق بهما .
      ويقال لِجَناحَي الطائِرِ : مِلْمَعاهُ ؛ قال حميد بن ثور يذكر قطاة : لها مِلْمَعانِ ، إِذا أَوْغَفَا يَحُثَّانِ جُؤْجُؤَها بالوَحَى أَوْغَفَا : أَسْرَعا .
      والوَحَى ههنا : الصوْتُ ، وكذلك الوَحاةُ ، أَرادَ حَفِيفَ جَناحيْها .
      قال ابن بري : والمِلْمَعُ الجَناحُ ، وأَورد بيت حُمَيْد بن ثور .
      وأَلْمَعَتِ الناقةُ بِذَنَبها ، وهي مُلْمِعٌ : رَفَعَتْه فَعُلِمَ أَنها لاقِحٌ ، وهي تُلْمِعُ إِلْماعاً إِذا حملت .
      وأَلْمَعَتْ ، وهي مُلْمِعٌ أَيضاً : تحرّك ولَدُها في بطنها .
      ولَمَعَ ضَرْعُها : لَوَّنَ عند نزول الدِّرّةِ فيه .
      وتَلَمَّعَ وأَلْمَعَ ، كله : تَلَوَّنَ أَلْواناً عند الإِنزال ؛ قال الأَزهريّ : لم أَسمع الإِلْماعَ في الناقة لغير الليث ، إِنما يقال للناقة مُضْرِعٌ ومُرْمِدٌ ومُرِدٌّ ، فقوله أَلْمَعَتِ الناقةُ بذنَبِها شاذٌّ ، وكلام العرب شالَتِ الناقةُ بذنبها بعد لَقاحِها وشَمَذَتْ واكْتَارَت وعَشَّرَتْ ، فإِن فعلت ذلك من غير حبل قيل : قد أبْرَقَت ، فهي مُبْرِقٌ ، والإِلْماعُ في ذوات المِخْلَبِ والحافرِ : إِشْراقُ الضرْعِ واسْوِدادُ الحلمة باللبن للحمل : يقال : أَلْمَعَت الفرسُ والأَتانُ وأَطْباء اللَّبُوءَةِ إِذا أَشْرَقَت للحمل واسودّت حَلَماتُها .
      الأَصمعي : إِذا استبان حمل الأَتان وصار في ضَرْعِها لُمَعُ سواد ، فهي مُلْمِعٌ ، وقال في كتاب الخيل : إِذا أَشرق ضرع الفرس للحمل قيل أَلمعت ، قال : ويقال ذلك لكل حافر وللسباع أَيضاً .
      واللُّمْعةُ : السواد حول حلمة الثدي خلقة ، وقيل : اللمعة البقْعة من السواد خاصة ، وقيل : كل لون خالف لوناً لمعة وتَلْمِيعٌ .
      وشيء مُلَمَّعٌ : ذو لُمَعٍ ؛ قال لبيد : مَهْلاً ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ لا تأْكلْ مَعَهْ ، إِنَّ اسْتَه من بَرَصٍ مُلَمَّعَهْ

      ويقال للأَبرص : المُلَمَّعُ .
      واللُّمَعُ : تَلْمِيعٌ يكون في الحجر والثوب أَو الشيء يتلون أَلواناً شتى .
      يقال : حجر مُلَمَّعٌ ، وواحدة اللُّمَعِ لُمْعةٌ .
      يقال : لُمْعةٌ من سوادٍ أو بياض أَو حمرة .
      ولمعة جسد الإِنسان : نَعْمَتُه وبريق لونه ؛ قال عدي بن زيد : تُكْذِبُ النُّفُوسَ لُمْعَتُها ، وتَحُورُ بَعْدُ آثارا واللُّمْعةُ ، بالضم : قِطْعةٌ من النبْتِ إِذا أَخذت في اليبس ؛ قال ابن السكيت : يقال لمعة قد أَحَشَّت أَي قد أَمْكَنَت أَن تُحَشَّ ، وذلك إِذا يبست .
      واللُّمْعةُ : الموضعُ الذي يَكْثُر فيه الخَلَى ، ولا يقال لها لُمْعةٌ حتى تبيضَّ ، وقيل : لا تكون اللُّمْعةُ إِلا مِنَ الطَّرِيفةِ والصِّلِّيانِ إِذا يبسا .
      تقول العرب : وقعنا في لُمْعة من نَصِيٍّ وصِلِّيانٍ أَي في بُقْعةٍ منها ذات وضَحٍ لما نبت فيها من النصيّ ، وتجمع لُمَعاً .
      وأَلْمَعَ البَلَدُ : كثر كَلَؤُه .
      ويقال : هذ بلاد قد أَلْمَعَتْ ، وهي مُلْمِعةٌ ، وذلك حين يختلط كِلأُ عام أَوّلَ بكَلإِ العامِ .
      وفي حديث عمر : أَنه رأَى عمرو بن حُرَيْثٍ فقال : أَين تريد ؟، قال : الشامَ ، فقال : أَما إِنَّها ضاحيةُ قَوْمِكَ وهي اللَّمّاعةُ بالرُّكْبانِ تَلْمَعُ بهم أَي تَدْعُوهم إِليها وتَطَّبِيهِمْ .
      واللَّمْعُ : الطرْحُ والرَّمْيُ .
      واللَّمّاعةُ : العُقابُ .
      وعُقابٌ لَمُوعٌ : سرِيعةُ الاختِطافِ .
      والتَمَعَ الشيءَ : اخْتَلَسَه .
      وأَلْمَعَ بالشيء : ذهَب به ؛ قال متمم بن نويرة : وعَمْراً وجَوْناً بالمُشَقَّرِ أَلْمَعا يعني ذهب بهما الدهرُ .
      ويقال : أَراد بقوله أَلْمَعَا اللَّذَيْنِ معاً ، فأَدخل عليه الأَلف واللام صلة ، قال أَبو عدنان :، قال لي أَبو عبيدة يقال هو الأَلْمَعُ بمعنى الأَلْمَعِيِّ ؛ قال : وأَراد متمم بقوله : وعَمْراً وجَوْناً بالمُشَقَّرِ أَلْمَعا أَي جَوْناً الأَلْمَعَ فحذف الأَلف واللام .
      قال ابن بزرج : يقال لَمَعْتُ بالشيء وأَلْمَعْتُ به أَي سَرَقْتُه .
      ويقال : أَلْمَعَتْ بها الطريقُ فَلَمَعَتْ ؛

      وأَنشد : أَلْمِعْ بِهِنَّ وضَحَ الطَّرِيقِ ، لَمْعَكَ بالكبساءِ ذاتِ الحُوقِ وأَلْمَعَ بما في الإِناء من الطعام والشراب : ذهب به .
      والتُمِعَ لَوْنُه : ذهَب وتَغَيَّرَ ، وحكى يعقوب في المبدل التَمَعَ .
      ويقال للرجل إِذا فَزِعَ من شيء أَو غَضِبَ وحَزِنَ فتغير لذلك لونه : قد التُمِعَ لَونُه .
      وفي حديث ابن مسعود : أَنه رأَى رجلاً شاخصاً بصَرُه إِلى السماء في الصلاة فقال : ما يَدْرِي هذا لعل بَصَرَه سَيُلْتَمَعُ قبل أَن يرجع إِليه ؛ قال أَبو عبيدة : معناه يُخْتَلَسُ .
      وفي الحديث : إِذا كان أَحدكم في الصلاة فلا يرفَعْ بصَره إِلى السماء ؛ يُلْتَمَعُ بصرُه أَي يُخْتَلَسُ .
      يقال : أَلْمَعْتُ بالشيء إِذا اخْتَلَسْتَه واخْتَطَفْتَه بسرعة .
      ويقال : التَمَعْنا القومَ ذهبنا بهم .
      واللُّمْعةُ : الطائفةُ ، وجمعها لُمَعٌ ولِماعٌ ؛ قال القُطامِيّ : زمان الجاهِلِيّةِ كلّ حَيٍّ ، أَبَرْنا من فَصِيلَتِهِمْ لِماعا والفَصِيلةُ : الفَخِذُ ؛ قال أَبو عبيد : ومن هذا يقال التُمِعَ لونُه إِذا ذَهَب ، قال : واللُّمْعةُ في غير هذا الموضع الذي لا يصيبه الماء في الغسل والوضوء .
      وفي الحديث : أَنه اغْتسل فرأَى لُمْعةً بمَنْكِبِه فدَلكَها بشَعَره ؛ أَراد بُقْعةً يسيرة من جَسَدِه لم يَنَلْها الماء ؛ وهي في الأَصل قِطعةٌ من النبْت إِذا أَخذت في اليُبْسِ .
      وفي حديث دم الحيض : فرأَى به لُمْعةً من دَمٍ .
      واللّوامِعُ : الكَبِدُ ؛ قال رؤبة : يَدَعْنَ من تَخْرِيقِه اللَّوامِعا أَوْهِيةً ، لا يَبْتَغِينَ راقِع ؟

      ‏ قال شمر : ويقال لَمَعَ فلانٌ البَابَ أَي بَرَزَ منه ؛

      وأَنشد : حتى إِذا عَنْ كان في التَّلَمُّسِ ، أَفْلَتَه اللهُ بِشِقِّ الأَنْفُسِ ، مُلَثَّمَ البابِ ، رَثِيمَ المَعْطِسِ وفي حديث لقمانَ بن عاد : إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّع ، وإِن لا أَرَ مَطْمَعِي فَوَقّاعٌ بِصُلَّعٍ ؛ قال أَبو عبيد : معنى تَلَمَّعُ أَي تختطف الشيء في انْفِضاضِها ، وأَراد بالحِدَوِّ الحِدَأَةَ ، وهي لغة أَهل مكة ، ويروى تَلْمَع من لَمَعَ الطائِرُ بجناحيه إِذا خَفَقَ بهما .
      واللاّمِعةُ اللَّمّاعةُ : اليافوخُ من الصبي ما دامت رطْبةً لَيِّنةً ، وجمعها اللَّوامِعُ ، فإِذا اشتدّت وعادت عَظْماً فهي اليافوخُ .
      ويقال : ذَهَبَت نفسُه لِماعاً أَي قِطْعةً قِطْعةً ؛ قال مَقّاسٌ : بعَيْشٍ صالِحٍ ما دُمْتُ فِيكُمْ ، وعَيْشُ المَرْءِ يَهْبِطُه لِماعا واليَلْمَعُ والأَلْمَعُ والأَلْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ : الدَّاهي الذي يَتَظَنَّنُ الأُمُور فلا يُخْطِئُ ، وقيل : هو الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ الحدِيدُ اللسانِ والقَلْبِ ؛ قال الأَزهري : الأَلمَعيُّ الخَفيفُ الظريفُ ؛

      وأَنشد قول أَوس بن حجر : الأَلمَعِيُّ الذي يَظُنُّ لَكَ الظْظَنَّ ، كأَنّْ قَدْ رَأَى ، وقد سَمِعا نصب الأَلمعِيَّ بفعل متقدم ؛

      وأَنشد الأَصمعي في اليَلْمَعيّ لِطَرَفةَ : وكائِنْ تَرى من يَلْمَعِيٍّ مُحَظْرَبٍ ، ولَيْسَ لَه عِنْدَ العَزائِمِ جُولُ رجل مُحَظْرَبٌ : شديدُ الخَلق مَفتوله ، وقيل : الأَلمَعِيُّ الذي إِذا لَمَعَ له أَولُ الأَمر عرف آخره ، يكتفي بظنه دون يقينه ، وهو مأْخوذ من اللَّمْعِ ، وهو الإِشارةُ الخفية والنظر الخفِيُّ ؛ حكى الأَزهري عن اللي ؟

      ‏ قال : اليَلْمَعِيُّ والأَلمِعيُّ الكذّاب مأْخوذ من اليَلْمَع وهو السرابُ .
      قال الأَزهري : ما علمت أَحداً ، قال في تفسير اليَلْمَعِيِّ من اللغويين ما ، قاله الليث ، قال : وقد ذكرنا ما ، قاله الأَئمة في الأَلمعيّ وهو متقارب يصدق بعضه بعضاً ، قال : والذي ، قاله الليث باطل لأَنه على تفسيره ذمّ ، والعرب لا تضع الأَلمعي إِلاَّ في موضع المدح ؛ قال غيره : والأَلمَعِيُّ واليَلمَعيُّ المَلاَّذُ وهو الذي يَخْلِطُ الصدق بالكذب .
      والمُلَمَّعُ من الخيل : الذي يكون في جسمه بُقَعٌ تخالف سائر لونه ، فإِذا كان فيه استطالة فهو مُوَلَّعٌ .
      ولِماعٌ : فرس عباد بن بشير أحدِ بني حارثة شهد عليه يومَ السَّرْحِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى التمعن في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه كل ما يُنتفع به، الكثير والقليل (ضد)، اليسير، الماء الظاهر المنكشف، الإقرار بالحق، الطوير والقصير (ضد)، الأديم، الجلد الأحمر، الماعون. ومعن في الجاهلية: كل منفعة وعطية، وفي الإسلام: الزكاة والطاعة والإغاثة.
اصل اسم مَعْن: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
معن بن زائدة:

معن بن زائدة معن بن زائدة أمير العرب أبو الوليد الشيباني، مــن أكـرم و أجود الـناس. كان من أمراء متولي العراقين يزيد بن عمر بن هبيرة، فلما تملك آل العباس جَدَّ المنصورُ في طلبه، وجعل لمن يحمله إليه مالاً. فاضطرر لشدّة الطلب إلى أن تعرّض للشمس حتى لوحت وجهه، وخَفَّـفت عارضه، ولبس جبـّة صوف، وركب جملاً، وخرج متوجهًا إلى البادية ليقيم بها، فاختفى معن مدة، والطلب عليه حثيث، فلما كان يوم خروج الريوندية والخراسانية على المنصور، وحمي القتال، وحار المنصور في أمره، ظهر معن، وقاتل الريوندية فكان النصر على يده، وهو مقنع في الحديد، فقال المنصور: ويحك، من تكون ؟ فكشف لثامه، وقال: أنا طلبتك معن. فسر به، وقدمه وعظمه، ثم ولاه اليمن وغيرها. ولمعن أخبار في السخاء، وفي البأس والشجاعة، وله نظم جيد.

معن بن عبد الواحد الصانع:

معن عبد الواحد الصانع (ولد سنة 1955)، رجل أعمال سعودي مؤسس ورئيس مجموعة سعد المتعددة النشاطات، عضو مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية، ونائب رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة بالمنطقة الشرقية. بدأ حياته كطيار في الجيش الكويتي في أوائل السبعينات من القرن الماضى قبل أن يهرب بطائرته إلى السعودية طالباً اللجوء لأسباب مجهولة وقام بترك العمل بالسلك العسكري كطيار حربى وتنازل عن جنسيته الكويتية وحصل على الجنسية السعودية. بعدها استقر في السعودية عقب زواجة من مواطنة سعودية من عائلة القصيبي الثرية التي تعيش في البحرين والسعودية، وقد صنفته مجلة فوربس سنة 2007م ضمن لائحة أغنى أغنياء العالم بثروة قدرتها 10 مليارات دولار بقفزة عن العام 2006م حيث كانت ثروته 1.4 مليار دولار.




معجم الغني
**مَعَنَ** - [م ع ن].(ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَعَنْتُ**،** أَمْعَنُ**،** اِمْعَنْ**، مص. مَعْنٌ. 1. "مَعَنَ بالحَقِّ" : أَقَرَّ بِهِ. 2. "مَعَنَ الفَرَسُ" : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ. 3. "مَعَنَ النَّهْرُ" : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ. 4. "مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ" : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا.
معجم الغني
**مَعِنَ** - [م ع ن]. (ف: ثلا. لازم).** مَعِنَ يَمْعَنُ**، مص. مَعَنٌ. "مَعِنَتِ الأَرْضُ" : رَوِيَتْ مِنَ الْمَاءِ. "مَعِنَ النَّبْتُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمعنَ/ أمعنَ في يُمعن، إمعانًا، فهو مُمْعِن، والمفعول مُمْعَن • أمعن النَّظرَ في الأمر/ أمعن في الأمر: جدَّ وبالغ في استقصائه وأطال التفكيرَ فيه "أمعن في السَّيْر/ الطلب- أمعن النظرَ في المشروع قبل بدء العمل به- إنّه يُمعِن في الكذب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمعَّنَ في يتمعَّن، تمعُّنًا، فهو مُتمعِّن، والمفعول مُتمعَّن فيه • تمعَّن الشَّخْصُ في الأمر: أمعن؛ تدقَّق، نظر فيه وتدبَّره وتمهَّل "تمعَّن في قراءة ورقة الأسئلة- إنسان متمعِّن في تفكيره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمعن / أمعن في يمعن ، إمعانا ، فهو ممعن ، والمفعول ممعن• أمعن النظر في الأمر / أمعن في الأمر : جد وبالغ في استقصائه وأطال التفكير فيه أمعن في السير / الطلب - أمعن النظر في المشروع قبل بدء العمل به - إنه يمعن في الكذب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمعن في يتمعن ، تمعنا ، فهو متمعن ، والمفعول متمعن فيه• تمعن الشخص في الأمر : أمعن ؛ تدقق ، نظر فيه وتدبره وتمهل تمعن في قراءة ورقة الأسئلة - إنسان متمعن في تفكيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماعون [ مفرد ] : ج مواعين : 1 - اسم جامع لمنافع البيت كالقدر والفأس والقصعة ونحو ذلك ، مما تعود الناس إعارته ، والعامة تخصصه فلا تطلقه إلا على الإناء الذي يؤكل به الطعام { الذين هم يراءون . ويمنعون الماعون } . 2 - زكاة وصدقة . • الماعون : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 107 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها سبع آيات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معين [ مفرد ] : خمر جارية في نهر { يطاف عليهم بكأس من معين } : المراد أن خمر الجنة تجري كالماء ظاهرة للعيون ، أو تخرج من العيون . • ماء معين : ظاهر ، تراه العين جاريا على وجه الأرض - [ 2111 ] - { قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين } .
مختار الصحاح
م ع ن : قولهم حدث عن معْنٍ ولا حرج هو معن بن زائدة وكان أجود العرب و المَاعُون اسم جامع لمنافع البيت كالقدر والفأس ونحوهما والماعون أيضا الماء والماعون أيضا الطاعة وقوله تعالى { ويمنعون الماعون } قال أبو عبيدة الماعون في الجاهلية كل منفعة وعطية وفي الإسلام الطاعة والزكاة وقيل أصل الماعون معونة والألف عوض عن الهاء و أمْعَنَ الفرس تباعد في عدوه وماء مَعِينٌ أي جار وقيل هو مفعول من عِنْتُ الماء إذا استنبطته على ما سبق في ع ي ن و مَعَانُ موضع بالشام
الصحاح في اللغة
المَعْنُ: الشيء اليسير الهيِّن. قال النَمْر ابن تولب: وما ضَيَّعْتُـهُ فـأُلامَ فـيه   فإنَّ هلاكَ مالِكَ غيرُ مَعْنِ أي ليس بهيّنٍ. ورجلٌ مَعْنٌ في حاجته. ويقال: ماله سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ، أي شيء. والماعونُ: اسمٌ جامعٌ لمنافع البيت، كالقِدْر والفأس ونحوها. ويسمى الماء أيضاً ماعوناً. وينشد: يَمُجُّ صَبيرُهُ الماعونَ صَبًّا وتسمَّى الطاعة ماعوناً. وقوله تعالى: "ويَمْنَعونَ الماعونَ" قال أبو عبيدة: الماعون في الجاهلية كلُّ منفعةٍ وعطيّةٍ. قال الأعشى: قومٌ على الإسلام لَمَّا يَمْنَعوا   ما عونَهُمْ ويُضَيِّعوا التهليلا ومن الناس من يقول: الماعونُ أصله مَعونَةٌ والألف عوضٌ من الهاء. وأمْعَنَ الفرس: تباعَدَ في عَدْوه. وأمْعَنَ فلانٌ بحقّي: ذهب به. وأمْعَنَتِ الأرض: رَوِيَتْ. وماءٌ مَعينٌ، أي جارٍ. ويقال هو مفعولٌ من عُنْتُ الماءَ إذا استنبطتَه. وكلأٌ مَمْعونٌ: جرى فيه الماء. والمُعْنانُ: مَجاري الماء في الوادي. والمَعانُ: المباءة والمنزل.
لسان العرب
مَعَنَ الفرسُ ونحوه يَمْعَنُ مَعْناً وأَمْعَنَ كلاهما تباعد عادياً وفي الحديث أَمْعَنْتُمْ في كذا أَي بالغتم وأَمْعَنُوا في بلد العدوّ وفي الطلب أَي جدُّوا وأَبعدوا وأَمْعَنَ الرجلُ هرب وتباعد قال عنترة ومُدَجَّجٍ كَرِهَ الكُماةُ نِزَالَه لا مُمْعِنٍ هَرَباً ولا مُسْتَسْلِم والماعُونُ الطاعة يقال ضرَبَ الناقة حتى أَعطت ماعونها وانقادت والمَعْنُ الإِقرار بالحق قال أَنس لمُصْعَب بن الزُّبَير أَنْشُدُكَ الله في وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزل عن فراشه وقعد على بساطه وتمعَّنَ عليه وقال أَمْرُ رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرأْس والعين تَمَعَّنَ أَي تصاغر وتذلل انقياداً من قولهم أَمْعَنَ بحقي إذا أَذعن واعترف وقال الزمخشري هو من المَعانِ المكان يقال موضع كذا مَعَان من فلان أَي نزل عن دَسْتِه وتمكن على بساطه تواضعاً ويروى تَمَعَّكَ عليه أَي تقلب وتَمَرَّغ وحكى الأَخفش عن أَعرابي فصيح لو قد نزلنا لصنعت بناقتك صنيعاً تعطيك الماعونَ أَي تنقاد لك وتطيعك وأَمْعَنَ بحقي ذهب وأَمْعَنَ لي به أَقَرَّ بعد جَحْد والمَعْن الجحود والكفر للنعم والمَعْنُ الذل والمَعْنُ الشيء السهل الهين والمَعْنُ السهل اليسير قال النِّمِرُ بن توْلَب ولا ضَيَّعْتُه فأُلامَ فيه فإنَّ ضَياعَ مالِكَ غَيْرُ مَعْنِ أَي غير يسير ولا سهل وقال ابن الأَعرابي غير حَزْمٍ ولا كَيْسٍ من قوله أَمْعَن لي بحقي أَي أَقرّ به وانقاد وليس بقوي وفي التنزيل العزيز ويمنعون الماعُونَ روي عن علي رضوان الله عليه أَنه قال الماعون الزكاة وقال الفراء سمعت بعض العرب يقول الماعون هو الماء بعينه قال وأَنشدني فيه يَمُجُّ صَبِيرُهُ الماعونَ صَبّاً قال الزجاج من جعل الماعُونَ الزكاة فهو فاعولٌ من المَعْنِ وهو الشيء القليل فسميت الزكاة ماعُوناً بالشيء القليل لأَنه يؤخذ من المال ربع عشره وهو قليل من كثير والمَعْنُ والماعون المعروف كله لتيسره وسهولته لدَيْنا بافتراض الله تعالى إياه علينا قال ابن سيده والماعونُ الطاعة والزكاة وعليه العمل وهو من السهولة والقلة لأنها جزء من كل قال الراعي قوْمٌ على التَّنْزيِلِ لَمَّا يَمْنَعُوا ماعونَهم ويُبَدِّلُوا التَّنْزِيلا ( * قوله « على التنزيل » كذا بالأصل والذي في المحكم والتهذيب على الإسلام وفي التهذيب وحده ويبدلوا التنزيلا ويبدلوا تبديلا ) والماعون أَسقاط البيت كالدَّلوِ والفأْس والقِدْرِ والقَصْعة وهو منه أَيضاً لأَنه لا يكْرِثُ معطيه ولا يُعَنِّي كاسبَه وقال ثعلب الماعون ما يستعار من قَدُومٍ وسُفْرةٍ وشَفْرةٍ وفي الحديث وحُسْنُ مُواساتهم بالماعون قال هو اسم جامع لمنافع البيت كالقِدْرِ والفأْس وغيرهما مما جرت العادة بعارِيته قال الأَعشى بأَجْوَدَ منه بماعُونِه إذا ما سَمَاؤهم لم تَغِمْ ومن الناس من يقول الماعون أَصله مَعُونة والأَلف عوض من الهاء والماعون المَطَرُ لأَنه يأْتي من رحمة الله عَفْواً بغير علاج كما تُعالجُ الأَبآرُ ونحوها من فُرَض المَشارب وأَنشد أَيضاً أَقُولُ لصاحبي ببِراقِ نَجْدٍ تبَصَّرْ هَلْ تَرَى بَرْقاً أَراهُ ؟ يَمُجُّ صَبِيرُهُ الماعُونَ مَجّاً إذا نَسَمٌ من الهَيْفِ اعْتراهُ وزَهرٌ مَمْعُونٌ ممطور أُخذ من ذلك ابن الأَعرابي رَوْضٌ ممعون بالماء الجاري وقال عَدِيُّ بن زيد العَبّادي وذي تَنَاوِيرَ ممْعُونٍ له صَبَحٌ يَغْذُو أَوابِدَ قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا وقول الحَذْلَمِيّ يُصْرَعْنَ أَو يُعْطِينَ بالماعُونِ فسره بعضهم فقال الماعون ما يَمْنَعْنَهُ منه وهو يطلبه منهن فكأَنه ضد والماعون في الجاهلية المنفعة والعطية وفي الإسلام الطاعة والزكاة والصدقة الواجبة وكله من السهولة والتَّيَسُّر وقال أَبو حنيفة المَعْنُ والماعُونُ كل ما انتفعت به قال ابن سيده وأُراه ما انْتُفِع به مما يأْتي عَفْواً وقوله تعالى وآوَيْناهما إلى رَبْوَةٍ ذاتِ قَرارٍ ومَعِينٍ قال الفراء ذاتِ قَرارٍ أَرضٍ منبسطة ومَعِينٍ الماءُ الظاهر الجاري قال ولك أَن تجعل المَعِينَ مفْعولاً من العُيُون ولك أَن تجعله فَعِيلاً من الماعون يكون أَصله المَعْنَ والماعُونُ الفاعولُ وقال عُبيدٌ واهيةٌ أَو مَعِينٌ مُمْعِنٌ أَو هَضْبةٌ دونها لهُوبُ ( * قوله « واهية البيت » هو هكذا بهذا الضبط في التهذيب إلا أن فيه دونها الهبوب بدل لهوب ) والمَعْنُ والمَعِينُ الماء السائل وقيل الجاري على وجه الأَرض وقيل الماء العذب الغزير وكل ذلك من السُّهولة والمَعْنُ الماء الظاهر والجمع مُعُنٌ ومُعُناتٌ ومياهٌ مُعْنانٌ وماء مَعِينٌ أَي جارٍ ويقال هو مفْعول من عِنْتُ الماءَ إذا استنبطته وكَلأٌ مَمْعون جرى فيه الماءُ والمُعُناتُ والمُعْنانُ المَسايل والجوانب من السُّهولة أَيضاً والمُعْنانُ مَجاري الماء في الوادي ومَعَنَ الوادي كثر فيه الماء فسَهُلَ مُتَناوَلُه ومَعُنَ الماءُ مَعَنَ يَمْعَنُ مُعوناً وأَمْعَنَ سَهُلَ وسال وقيل جرى وأَمْعَنَه هو ومَعِنَ الموضعُ والنبتُ رَوِيَ من الماء قال تميم بن مُقْبل يَمُجُّ بَرَاعِيمَ من عَضْرَسٍ تَرَاوَحَه القَطْرُ حتى مَعِنْ أَبو زيد أَمْعَنَتِ الأَرضُ ومُعِنَتْ إذا رَوِيَتْ وقد مَعَنها المطرُ إذا تتابع عليها فأَرواها وفي هذا الأَمر مَعْنةٌ أَي إصلاح ومَرَمَّةٌ ومعَنَها يَمْعَنُها مَعْناً نكحها والمَعْنُ الأَديمُ والمَعْنُ الجلد الأَحمر يجعل على الأَسْفاط قال ابن مقبل بلا حِبٍ كمَقَدِّ المََعْنِ وَعَّسَه أَيدي المَراسِلِ في رَوْحاته خُنُفَا ويقال للذي لا مال له ما له سَعْنةٌ ولا مَعْنةٌ أَي قليل ولا كثير وقال اللحياني معناه ما له شيء ولا قوم وقال ابن بري قال القالي السَّعْنُ الكثير والمَعْنُ القليل قال وبذلك فسر ما له سَعْنةٌ ولا مَعْنةٌ قال الليث المَعْنُ المعروف والسَّعْنُ الوَدَكُ قال الأَزهري والمَعْنُ القليل والمَعْنُ الكثير والمَعْنُ القصير والمَعْنُ الطويل والمَعْنِيُّ القليل المال والمَعْنِيُّ الكثير المال وأَمْعَنَ الرجلُ إذا كثر ماله وأَمْعَنَ إذا قلَّ ماله وحكى ابن بري عن ابن دريد ماء مَعْنٌ ومَعِينٌ وقد مَعُنَ فهذا يدل على أَن الميم أَصل ووزنه فَعيل وعند الفراء وزنه مفْعول في الأَصل كمَنِيع وحكى الهَرَوِيُّ في فصل عين عن ثعلب أَنه قال عانَ الماءُ يَعِينُ إذا جرى ظاهراً وأَنشد للأَخطل حَبَسوا المَطِيَّ على قَدِيمٍ عَهْدُه طامٍ يَعِينُ وغائِرٌ مَسْدُومُ والمَعَانُ المَباءَةُ والمَنزل ومَعانُ القوم منزلهم يقال الكوفة مَعانٌ منَّا أَي منزل منا قال الأَزهري الميم من مَعانٍ ميم مَفْعَلٍ ومَعانٌ موضع بالشام ومَعِينٌ اسم مدينة باليمن قال ابن سيده ومَعِينٌ موضع قال عمرو بن مَعْديكرب دعانا من بَراقِشَ أَو مَعينٍ فأَسْمَعَ واتْلأَبَّ بنا مَلِيعُ وقد يكون مَعِين هنا مفعولاً من عِنْتُهُ وبنو مَعْنٍ بطن ومَعْنٌ فرس الخَمْخامِ بن جَمَلَةَ ورجل مَعْنٌ في حاجته وقولهم حَدِّثْ عن مَعْنٍ ولا حَرَجَ هو مَعْنُ بن زائدة بن عبد الله بن زائدة بن مَطَر بن شَرِيكِ بن عمرو الشيباني وهو عم يزيدَ بن مِزْيَد بن زائدة الشيباني وكان مَعْنٌ أَجود العرب قال ابن بري قال الجوهري هو مَعْنُ بن زائدة بن مَطَرِ بن شَرِيك قال وصوابه مَعْنُ بن زائدة ابن عبد الله بن زائدة بن مَطر بن شريكٍ ونسخة الصحاح التي نقَلْتُ منها كانت كما ذكره ابن بري من الصواب فإما أَن تكون النسخة التي نقلْتُ منها صُحِّحتْ من الأَمالي وإما أَن يكون الشيخ ابن بري نقل من نسخة سقط منها جَدّان وفي الحديث ذكر بئر مَعُونةَ بفتح الميم وضم العين في أَرض بني سُليمٍ فيما بين مكة والمدينة وأَما بالغين المعجمة فموضع قريب من المدينة
الرائد
* معن يمعن: معنا. 1-النعمة: كفرها، أنكرها. 2-بالحق: أقر به. 3-بالحق: أنكره مع علمه به.
الرائد
* معن يمعن: معنا. 1-الماء: سال، جرى. 2-الوادي: كثر فيه الماء فسهل متناوله. 3-المطر الأرض: تتابع عليها فأرواها. 4-الفرس: إنطلق في عدوه.
الرائد
* معن يمعن: معونا. الماء: سال، جرى.
الرائد
* معن يمعن: معنا. الموضع أو النبات: شرب من الماء وروي.
الرائد
* معن. 1-مص. معن. 2-ماء ظاهر منكشف. 3-كل ما انتفع به. 4-كثير المال. 5-قليل المال. 6-من الأشياء: الكثير. 7-من الأشياء: القليل. 8-هين، يسير. 9-ذل. 10-طويل القامة. 11-قصير القامة. 12-جلد مدبوغ. 13-جلد أحمر. 14-معروف، جميل، فضل.
الرائد
* معن. (عنن) 1-من يدخل في ما لا يعنيه. 2-بليغ فصيح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: