وصف و معنى و تعريف كلمة التملص:


التملص: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و ميم (م) و لام (ل) و صاد (ص) .




معنى و شرح التملص في معاجم اللغة العربية:



التملص

جذر [ملص]

  1. التملّص من اتّفاق: (مصطلحات)
    • ( أ ) رفع سعر ورقة مالية بعد الاتّفاق عليه شفوياًّ نظراً لارتفاع سعرها في السوق أو بيعها بسعر أعلى لمشتر آخر
    • ( ب ) انسحاب مشتري محتمل في آخر مرحلة تسبق البيع . ( مالية )
  2. شرط التَمَلُّص: (مصطلحات)
    • شرط تعاقدي يعطي المتعاقدين حقّ إلغاء العقد كلّيًّا أو جزئياًّ . ( مالية )
  3. تَمَلَّصَ: (فعل)
    • تملَّصَ من يتملَّص ، تملُّصًا ، فهو مُتملِّص ، والمفعول مُتملَّص منه
    • تَمَلَّصَ مِنْهُ : تَخَلَّصَ ، أفْلَتَ مِنْهُ
    • تَمَلَّصَ مِنْ أَدَاءِ وَاجِبِهِ : تَهَرَّبَ
    • تَمَلَّصَتِ السَّمَكَةُ مِنْ بَيْنِ أصَابِعِهِ : اِنْسَلَّتْ لِمَلاَسَتِهَا
  4. تَمَلُّص: (اسم)

    • مصدر تَمَلَّصَ
    • التَّمَلُّصُ مِنْ قَبْضَتِهِ : التَّخَلُّصُ ، الإِفْلاَتُ مِنْهَا
    • التَّمَلُّصُ مِنْ أدَاءِ الوَاجِبِ : التَّهَرُّبُ
    • تَمَلُّصُ السَّمَكَةِ مِنْ بَيْنِ أصَابِعِهِ : اِنْسِلالُهَا لِمَلاَسَتِهَا
  5. تملُّص: (اسم)
    • تملُّص : مصدر تَمَلَّصَ
,
  1. التملّص من اتّفاق
    • ( أ ) رفع سعر ورقة مالية بعد الاتّفاق عليه شفوياًّ نظراً لارتفاع سعرها في السوق أو بيعها بسعر أعلى لمشتر آخر ( ب ) انسحاب مشتري محتمل في آخر مرحلة تسبق البيع . ، وتعني بالانجليزية : gazump

    المعجم: مالية

  2. شرط التَمَلُّص
    • شرط تعاقدي يعطي المتعاقدين حقّ إلغاء العقد كلّيًّا أو جزئياًّ ، وتعني بالانجليزية : escape clause

    المعجم: مالية

,


  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز


    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى التملص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَلَصٌ** - [م ل ص]. (مص. مَلِصَ). 1. "مَلَصُ الْخَيْطِ" : سُقُوطُهُ، زَلَقُهُ لِمَلاَسَتِهِ وَلِينِهِ. 2. "مَلَصُ السَّمَكِةِ" : اِنْفِلاَتُهَا.
معجم الغني
**مَلِصَ** - [م ل ص]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَلِصَ**،** يَمْلَصُ**، مص. مَلَصٌ. 1. "مَلِصَ الخَيْطُ مِنْ يَدِهِ" : أَفْلَتَ، اِنْسَلَّ. "مَلِصَتِ السَّمَكَةُ مِنْ يَدِهِ". 2. "مَلِصَ السَّارِقُ" : وَلَّى هَارِباً.
معجم الغني
**مَلَصَ** - [م ل ص]. (ف: ثلا.لازم، م. بحرف).** مَلَصْتُ**،** أَمْلُصُ**،** اُمْلُصْ**، مص. مَلْصٌ. "مَلَصَ بِالسَّهْمِ" : رَمَى بِهِ.
معجم الغني
**مَلِصٌ** - [م ل ص]. "خَيْطٌ مَلِصٌ" : خَيْطٌ يَسْقُطُ لِمَلاَسَتِهِ وَلِينِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملص [ مفرد ] : مصدر ملص / ملص من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أملصَ يُملص، إملاصًا، فهو مُملِص، والمفعول مُملَص (للمتعدِّي) • أملصتِ الحاملُ: أسقطت جنينَها أو حملَها. • أملص السَّمكةَ: جعلها تفلِت وتنزلِق "أملص سجينًا- أملص اللاّعبُ الكرةَ من يده". II أَمْلَصُ [مفرد]: ج مُلْص، مؤ ملصاءُ، ج مؤ ملصاوات ومُلْص: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِصَ/ ملِصَ من. 2- رطبٌ ليِّن أملس| رأس أَمْلصُ: لا شعر عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تملَّصَ من يتملَّص، تملُّصًا، فهو مُتملِّص، والمفعول مُتملَّص منه • تملَّص الشَّيءُ من اليد: ملِص؛ سقط انسلالاً لملاسته ونعومته "تملّصتِ السَّمكةُ من يد الصيّاد". • تملَّص المجرمُ من الشُّرطيّ: ملِص؛ تخلَّص منه وأفلَتَ "يتملّص من المسئوليَّة- تملّص من ورطة- تملَّص المتحدِّثُ من السُّؤال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملص / ملص من يملص ، ملصا ، فهو أملص وملص ، والمفعول مملوص منه• ملص الرجل : ولى هاربا ملص اللص . • ملصت السمكة من يد الصياد : سقطت وأفلتت من اليد لملاستها ولينها صابون أملص - ملص الفنجان من يده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أملص يملص ، إملاصا ، فهو مملص ، والمفعول مملص ( للمتعدي ) • أملصت الحامل : أسقطت جنينها أو حملها . • أملص السمكة : جعلها تفلت وتنزلق أملص سجينا - أملص اللاعب الكرة من يده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تملص من يتملص ، تملصا ، فهو متملص ، والمفعول متملص منه• تملص الشيء من اليد : ملص ؛ سقط انسلالا لملاسته ونعومته تملصت السمكة من يد الصياد . • تملص المجرم من الشرطي : ملص ؛ تخلص منه وأفلت يتملص من المسئولية - تملص من ورطة - تملص المتحدث من السؤال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أملص [ مفرد ] : ج ملص ، مؤ ملصاء ، ج مؤ ملصاوات وملص : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من ملص / ملص من . 2 - رطب لين أملس ° رأس أملص : لا شعر عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملص [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من ملص / ملص من . 2 - ما يسقط لملاسته .
مختار الصحاح
م ل ص : المَلَصُ بفتحتين الزلق وقد مَلِصَ الشيء من يدي من باب طرِب و انْمَلَصَ الشيء أفلت
الصحاح في اللغة
-المَلَصُ بالتحريك: الزَلَقُ. وقد مَلِصَ الشيء من يدي بالكسر يَمْلَصُ. ورِشاءٌ مَلِصٌ، إذا كانت الكفُّ تَزلَقُ عنه ولا تَستمكن من القبض عليه. وانْمَلَصَ الشيءُ: أفلت، وتُدغم النون في الميم. وأمْلَصَتِ المرأةُ بولدها، أي أسقطت. والتَمَلُّصُ: التخلُّصُ. يقال: ما كدت أتمَلَّصُ من فلان. وسيرٌ إمْليصٌ، أي سريعٌ. وجاريةٌ ذات شِماصٍ ومِلاصٍ.
تاج العروس

" المِلاَصث بالكَسْرِ : الصَّفَا الأَبْيَضُ " عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ . وأَنشدَ للأَغْلَبِ :

" كأَنَّ تَحْتَ خُفِّهَا الوّهَّاصِ

" مِيظَبَ أُكْمٍ نِيطَ بالمِلاَصِ ويُرْوَى : الأَمْلاَصِ ؛ وهي الحِبَالُ المُحْكَمَةُ : والمِيظَبُ : الظُّرَرُ . مِلاَصُ : " قَلْعَةٌ بسَوَاحِلِ جَزِيرَةِ صقلِّيَةَ " نقله الصَّاغَانِيّ . وقال يَاقُوت : وإِيّاها أَرادَ ابْنُ قَلاَقِس بقَوْلِه :

كيْفَ الخَلاَصُ إِلى مِلاَصَ وسُورُها ... مِنْ حَيْثُ دُرْتُ به يَدُورُ قَرِينِي قُلْتُ : ويُقَال فِيهَا أَيضاً : مِيلاَصُ كمِحْرَاب ولِذَا أَعادَهَا يَاقُوت مَرَّةً ثانِيَةً

" وجَارِيَةٌ ذَاتُ شِمَاصٍ ومِلاَصِ " هكَذَا ذَكَرَهُ الجَوْهَرِيّ في هذِه المَادَّ' مع أَنَّه أَهْمَل مادّة " شمص " وذَكَرهُ المُصَنِّف رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى " في الشينِ " مع الصَّادِ فقال : أَيْ ذاتُ تَفَلُّتٍ وانْمِلاَصٍ كما تَقَدَّم . " ومَلَصَ بسَلْحِه : رَمَى بِه " عن ابنِ عَبَّادٍ ووَقَعَ في التَّكْمِلَة : مَلَصَ بسَهْمِهِ : رَمَى به . مَلِصَ " كفَرِحَ : سَقَطَ مُتَزَلِّجاً " . وكُلُّ شَيْءٍ زَلَّ انْسِلاَلاً مُتَزَلِّجاً " لمَلاَسَتِه فقَدْ مَلِصَ . " ورِشَاءٌ مَلِصٌ ككَتِفٍ تَزْلَقُ الكَفُّ عَنْهُ " ولا تَسْتَمْكِنُ من القَبْضِ عليه وقد مَلِصَ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وأَنْشَدَ للرَّاجِز يَصِفُ حَبْلُ الدَّلْوِ :

" فَرَّ وأَعْطَانِي رِشَاءً مَلِصَا

" كذَنَبِ الذِّئْبِ يُعَدِّي هَبِصَا قال الصَّاغَانِيُّ : والرِّوَايَةُ : الهَبَصَى مِثْل الجَمَزَى . وأَنْشَدَهُ الأَزْهَرِيُّ وابْنُ دُرَيْدٍ على الصّحَّة . ويُعَدِّي بمَعْنَى يَعْدُو يَعْنِي رَطْباً يَزْلَقُ من اليَدِ . " ويا ابْن مَلاَّصٍ ككَتَّانٍ : شَتْمٌ " نَقَلَه الصَّاغَانيُّ عن ابْنِ عَبَّادٍ . " ورَجُلٌ أَمْلَصُ الرَّأْسِ : أَثْلَطُهُ " عن ابنِ عَبّادٍ . في الصّحاح : " سَيْرٌ إِمْلِيصٌ : سَرِيعٌ " وأَنْشَدَ ابنُ بَرّيّ :

" فما لَهُمْ بالدَّوِّ مِنْ مَحِيصِ

" غيْر نَجَاءِ القَرَبِ الإِمْلِيصِ قال أَبو عَمْرٍو : " المَلْصَةُ كزَنِخَةٍ : الأَطُومُ من السَّمَكِ " وكذلك الزَّالِخَةُ . وفي الأَسَاس : مَلِصَتِ السَّمَكَةُ من يَدِي وانْمَلَصَتْ : انْفَلَتَتْ وزَلِقَتْ والسَّمَكَةُ مَلِصَةٌ . " وأَمْلَصَت " المرأَةُ كما للجَوْهَرِيّ وزَادَ غيْرُه : والنَّاقَةُ " أَلْقَتْ وَلَدَها مَيِّتاً " وفي الصّحاح : أَيْ أَسْقَطَتْ " وهِيَ مُمْلِصٌ " ن والجَمْعُ مَمَالِيصُ بالياءِ . " فإِن اعْتَادَتْه فمِمْلاصٌ " والوَلَد مُمْلَصٌ ومَلِيصٌ . أَمْلَصَ " الشَّيْءُ " إِمْلاصاً : " أَزْلَقَ " . ومنهُ قَوْلُ ابنِ الأَثِيرِ في تَفْسِير حَدِيثِ المُغِيرَةِ بنِ شُعْبَةَ رضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْه : " المَرْأَةُ الحَامِلُ تُضْرَبُ فتُمْلِصُ جَنِينَها " أَي تَزْلِقُهُ لِغيْرِ تَمَامٍ . وقال أَبو العَبَّاسِ : أَمْلَصَتْ بِهِ وأَزْلَقَتْ به وأَسْهَلَت به وحَطَأَتْ به بمَعْنَىً وَاحِدٍ . " ويُقَال أَيْضاً إِذا أَلْقَتْ وَلَدَهَا : أَلْقَتْهُ مَلِيصاً ومَلِيطاً " ومُمْلَصاً . والمَلِيصُ : أَحدُ ما جَاءَ على فَعِيلٍ من أَفْعَل . " وتَمَلَّصَ " الرِّشَاءُ من يَدِي وتَفَلَّصَ أي " تَخَلَّصَ " وتَمَلَّصْتُ منه : تَخَلَّصْتُ . يُقَال : ما كِدْت أَتمَلَّصُ منه . قال اللّيْثُ : إِذا قَبَضْتَ على شَيْءٍ فانْفَلَتَ من يَدِكَ قُلْتَ : " انْمَلَصَ " من يَدِي انْمِلاصاً وانْمَلخ بالخاءِ . وقال الجَوْهَرِيّ : انْمَلَص الشَّيْءُ : " أَفْلَتَ " وتُدْغَم النُّونُ في المِيمِ . وقال غيْرُه : وكذلِكَ انْفَلَصَ وقد فَلَّصْتُه ومَلَّصْتُه . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : المَلَصُ بالتَّحْرِيك : الزَّلَقُ كما في الصّحاح . ورِشَاءٌ مَلِيصٌ كمَلِصٍ : والمُمْلَصُ كمُكْرَمٍ : السِّقْطُ . وتَمَلَّصَ الشَّيْءُ من يَدِي : زَلَّ انسِلاَلاً لمَلاَسَتِهِ وخَصَّ اللِّحيانِيّ به الرِّشَاءَ والحَبْلُ والعِنَانَ . والمَلْصُ بالفَتْح : العُرْيَانُ وهو مَجاز كأَنَّه خَرَجَ من ثِيَابِهِ كالحَبْلِ خَرَج مِنْ زِئبِرِهِ . ومَلْصٌ : اسمُ مَوْضِع أَنْشَدَ أَبُو حَنِيفَةَ :

فما زَالَ يَسْقِي بَطْنَ مَلْصٍ عَرْعَراً ... وأَرْضَهُمَا حَتَّى اطْمَأَنَّ جَسِيمُهَا أَي انْخَفَضَ ما كانَ مِنْهُمَا مُرْتَفِعاً . وبنو مُلَيْصٍ كزُبَيْرٍ : بَطْنٌ من العَرَبِ عن ابن دُرَيْد . وأَمْلَصَ الرَّجُلُ : افْتَقَر كأَمْلَطَ . والأَمْلَصُ : الرَّطْبُ اللَّيِّنُ . ومَلَصَ مَلْصاً : وَلَّى هارِباَ كمَلَزَ مَلْزاً . وفي هُذيْلٍ : مِلاَصُ بنُ صَاهِلَةَ بنِ كَاهِلٍ بَطْنٌ منهم أَبو ذَرَّةَ الهُذَلِيّ

لسان العرب
أَمْلَصَت المرأَةُ والناقةُ وهي مُمِلصٌ رمَتْ ولدها لغير تمام والجمع مَمالِيصُ بالياء فإِذا كان ذلك عادة لها فهي مِمْلاصٌ والولد مُمْلَص ومَلِيص والمَلَصُ بالتحريك الزَّلَقُ وأَمْلَصت المرأَة بولدها أَي أَسقطت وفي الحديث أَن عمر رضي اللّه عنه سأَل عن إِمْلاص المرأَة الجَنِينَ فقال المغيرة بن شعبة قَضى فيه النبي صلّى اللّه عليه وسلّم بغُرّةٍ أَراد بالمرأَة الحاملَ تُضْرَب فتُملِصُ جَنِينَها أَي تُزْلِقه قبل وقت الولادة وكل ما زَلِقَ من اليد أَو غيرها فقد مَلِصَ مَلَصاً قال الراجز يصف حبل الدلو فَرَّ وأَعْطاني رِشاءً مَلِصا كذَنَبِ الذِّئْب يُعَدّى هَبَصا ويروى يُعَدّى القَبَصا يعني رَطْباً يزلق من اليد فإِذا فعلتَ أَنت ذلك قلت أَمْلَصْته إِمْلاصاً وأَمْلَصْته أَنا ورشاءٌ مَلِصٌ إِذا كانت الكفّ تزلق عنه ولا تستمكن من القبض عليه ومَلِصَ الشيءُ بالكسر من يدي مَلَصاً فهو أَمْلَصُ ومَلِصٌ ومَليص وامَّلَصَ وتملَّص زَلّ انسلالاً لمَلاستِه وخص اللحياني به الرِّشاءَ والعِنانَ والحبل قال وانْمَلَصَ الشيء أَفْلَت وتدغم النون في الميم وسمكة مَلِصة تزل عن اليد لملاستها وانْفَلَص مني الأَمر وامّلَصَ إِذا أَفْلت وقد فَلَّصْته ومَلَّصْته وتَفَلَّصَ الرِّشاءُ من يدي وتمَلَّصَ بمعنى واحد وقال الليث إِذا قبضْتَ على شيء فانفَلَتَ من يَدِك قلت انْملَصَ من يدي انمِلاصاً وانْمَلَخ بالخاء وأَنشد ابن الأَعرابي كأَن تحتَ خُفِّها الوَهَّاصِ مِيظَبَ أُكْمٍ نِيطَ بالمِلاصِ قال الوَهّاصُ بالواو الشديد والمِلاصُ الصَّفا الأَبيض والمِيظَبُ الظُّرَر أَبو عمرو المَلِصةُ والزالخة الأَطُوم من السمك والتملُّصُ التخلّصُ يقال ما كدت أَتَمَلَّصُ من فلان وسيرٌ إِمْلِيصٌ أَي سريع وأَنشد ابن بري فما لهم بالدَّوِّ من مَحِيصِ غير نَجاءِ القَربِ الإِمْليصِ وجارية ذات شِماصٍ ومِلاصٍ ومَلْص اسم موضع أَنشد أَبو حنيفة فما زال يَسْقي بَطْنَ مَلْصٍ وعَرْعَرا وأَرضَهُما حتى اطْمَأَنّ جَسِيمُها أَي حتى انخفض ما كان منهما مرتفعاً وبنو مُلَيص بطن
الرائد
* ملص يملص: ملصا. بالسهم أو نحوه: رمى به.م
الرائد
* ملص يملص: ملصا. 1-الشيء من يده: سقط لملاسته ولينه. 2-ولى هاربا.
الرائد
* ملص. 1-مص. ملص. 2-زلق.
الرائد
* ملص. 1-من الحبال أو نحوها: ما تزلق عنه الكف ولا تستمكن من القبض عليه. 2-«سمكة ملصة»: تزل عن اليد لملاستها.
الرائد
* ملص. 1-مص. ملص. 2-عريان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: