وصف و معنى و تعريف كلمة التنائف:


التنائف: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و فاء (ف) .




معنى و شرح التنائف في معاجم اللغة العربية:



التنائف

جذر [نئف]

  1. تَنائفُ: (اسم)
    • تَنائفُ : جمع تَنوفة
,
  1. تَنَأَ
    • ـ تَنَأَ تُنُوءاً : أقامَ ، والاسْمُ : التِّنَاءَةُ .
      ـ تَانِئُ : الدِّهْقانُ ، الجمع : تُنَّاءٌ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التِّنُّ
    • ـ التِّنُّ ِ : المِثْلُ ، والقِرْنُ ، كالتَّنينِ .
      ـ أتَنَّ : بَعُدَ ،
      ـ أتَنَّ المَرَضُ الصَّبِيَّ : قَصَعَهُ فلا يَشِبُّ .
      ـ طَلْحَةُ بنُ إبراهِيمَ بنِ تَنَّةَ : محدِّثٌ .
      ـ التِّنِّينُ : حَيَّةٌ عَظيمَةٌ ، وبَياضٌ خَفِيٌّ في السماء ، يكونُ جَسَدُه في سِتَّةِ بُروجٍ ، وذَنَبُهُ في البُرْجِ السابعِ ، دَقِيقٌ أسْوَدُ ، فيه التِواءٌ ، وهو يَتَنَقَّلُ تَنَقُّلَ الكَواكِبِ الجَواري ، وفارِسِيَّتُه : هُشْتُنْبُر . وقولُ الجوهريِّ : موضِعٌ في السماء وهَمٌ ، ولَقَبُ ابراهيمَ بنِ المَهْدِيِّ ، لِسِمَنِهِ وسَوادِهِ . وسَيْفُ القَيْلِ شُرَحْبيلَ بنِ عَمْرٍو .
      ـ التِينانُ : الذئبُ ، ومِثَالُ الشيء .
      ـ تانَّ بينهما : قايَسَ .
      ـ تَنْتَنَ : تَرَكَ أصْدِقاءه ، وصاحَبَ غيْرَهُم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَنَاجٍ
    • [ ن ج و ]. ( مصدر تَنَاجَى ).
      1 . :- تَنَاجِي العَاشِقَيْنِ :- : تَسَارُّهُمَا ، أيْ كَشْفُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا لِلْآخَرِ عَنْ عَوَاطِفِهِ . :- كَانَ فِي لَحْظَةِ تَنَاجٍ .
      2 . :- أرَادَ التَّنَاجِيَ فِي مَكَانٍ بَعِيدٍ :- : التَّحَدُّثَ سِرّاً .

    المعجم: الغني

  4. التِّنُّ
    • التِّنُّ : المِثْل والقِرْنُ .
      و التِّنُّ الشخص . والجمع : أَتْنَانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَنَاءٍ
    • [ ن أي ]. ( مصدر تَنَاءَى ). :- التَّنَائِي عَنِ الْمَكَانِ :- : الاِبْتِعَادُ ، البُعْدُ ، التَّبَاعُدُ عَنْهُ . :- أضْحَى التَّنَائِي بَدِيلاً عَنْ تَدَانِينَا . ( ابن زيدون ).

    المعجم: الغني

  6. التمييز
    • هو القيام بتحديد تصنيف لشئ ما . و التمييز يستخدم لضمان التوافق في الإدارة و تقديم التقارير . و عادة يتم تمييز عناصر التهيئة ، و الحوادث ، و المشاكل ، و التغييرات ، و غيرها .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  7. التَّمْييزُ
    • التَّمْييزُ التَّمْييزُ ( فى النحو ) : اسم يَرفع إِبهامًا فى شئٍ قبله .
      ، ويكونُ معه معني :- من :- ، مثل : لَبِسَ ثوبين حريرًا ، و ما أَعْدَ لَهُ قاضيًا .
      و قوّةُ التمييز : قوّةُ الحكم الفاصل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. التمييز في الأسعار
    • دفع المشترين في أسواق مختلفة لأثمان مختلفة لشراء نفس السلعة أو الخدمة . ، وتعني بالانجليزية : price discrimination

    المعجم: مالية



  9. نبل
    • " النُّبْل ، بالضم : الذَّكاءُ والنَّجابة ، وقد نَبُلَ نُبْلاً ونَبالة وتَنَبَّل ، وهو نَبِيلٌ ونَبْلٌ ، والأُنثى نَبْلة ، والجمع نِبالٌ ، بالكسر ، ونَبَلٌ ، بالتحريك ، ونَبَلة .
      والنَّبِيلة : الفَضِيلة (* قوله « ونبل بالتحريك ونبلة والنبيلة الفضيلة » هكذا في الأصل المعول عليه مصلحاً بخط السيد مرتضى لتقطيع في الورق ، وفي بعض النسخ : ونبل بالتحريك مثل كريم وكرم ، الليث : النبل في الفضل والفضيلة إلى آخر ما هنا )، وأَما النَّبالة فهي أَعمّ تجري مَجْرَى النُّبْل ، وتكون مصدراً للشيء النَّبيل الجسيم ؛

      وأَنشد : ‏ كَعْثَبُها نَبِيل ؟

      ‏ قال : وهو يَعيبها بهذا ، قال : والنَّبَلُ في معنى جماعة النَّبيل ، كما أَن الأَدَم جماعة الأَدِيم ، والكَرَم قد يجيء جماعة الكريم .
      وفي بعض القول : رجل نَبْل وامرأَة نَبْلة وقوم نِبالٌ ، وفي المعنى الأَول قوم نُبَلاء .
      الجوهري : النُّبْل والنَّبالة الفَضْل ، وامرأَة نَبِيلة في الحسن بَيِّنة النَّبالة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة امرأَة : ولم تَنَطَّقْها على غِلالَهْ ، إِلاَّ لِحُسنِ الخَلْق والنَّبالَهْ وكذلك الناقة في حسن الخَلْق .
      وفرسٌ نَبِيل المَحْزِم : حَسَنه مع غلظ ؛ قال عنترة : وَحَشيّتي سَرْجٌ على عَبْل الشَّوَى ، مهدٍ مراكِلُهُ ، نَبِيلِ المَحْزِمِ وكذلك الرجل ؛

      أَنشد ثعلب في صفة رجل : فقامَ وَثَّابٌ نَبيلٌ مَحْزِمُهْ ، لم يَلْقَ بُؤْساً لحمه ولا دَمُهْ

      ويقال : ما انتَبَلَ نَبْلَهُ إِلاَّ بأَخَرةٍ ، ونُبْلَه ونَبَالَه كذلك أَي لم يَنْتَبِه له وما بالي به ؛ قال يعقوب : وفيها أَربع لغات : نُبْلَه ونَبالَهُ ونَبالتَه ونُبالَتَه ؛ قال ابن بري : اللغات الأَربع التي ذكرها يعقوب إِنما هي نُبْلَه ونَبْلَه ونَبالَه ونَبالَتَه لا غير .
      وأَتاني فلانٌ وأَتاني هذا الأَمر وما نَبَلْت نَبْلَه أَنْبُل أَي ما شعَرْت به ولا أَردته ؛ وقال اللحياني : أَتاني ذلك الأَمر وما انتَبَلْت نُبْلَه ونُبْلَتَه ؛ قال : وهي لغة القَناني ، ونَبالَه ونَبالَته أَي ما علمت به ، قال : وقال بعضهم معناه ما شَعرْت به ولا تهيَّأْت له ولا أَخذت أُهْبَتَه ، يقال ذلك للرجل يغْفُل عن الأَمر في وقته ثم ينتبه له بعد إِدْباره .
      وفي حديث النضر بن كَلْدة : والله يا معْشَر قريش لقد نزل بكم أَمر ما ابْتَلْتم بَتْلَه ؛ قال الخطابي : هذا خطأ والصواب ما انتَبَلْتم نُبْله أَي ما انتبهتم له ولم تعلموا علمه ، تقول العرب : أَنذرتك الأَمر فلم تَنْتَبِل نَبْله أَي ما انتبهت له ، والله أَعلم .
      ابن الأَعرابي : النُّبْلة اللُّقْمة الصغيرة وهي المَدَرَة الصغيرة .
      الجوهري : والنُّبْلة العطيَّة .
      والنَّبَل : الكِبارُ ؛ قال بشر : نَبِيلة موضع الحِجْلَيْنِ خَوْدٌ ، وفي الكَشْحَيْن والبطْن اضْطِمار والنَّبَلُ أَيضاً : الصِّغار ، وهو من الأَضداد .
      والنَّبَل : عِظام الحجارة والمَدَر ونحوهما وصغارها ضدّ ، واحدتها نَبَلة ، وقيل : النَّبَل العِظام والصِّغار من الحجارة والإِبل والناس وغيرهم .
      والنَّبَلُ : الحجارة التي يُسْتنجى بها ؛ ومنه الحديث : اتَّقُوا المَلاعِنَ وأَعِدُّوا النَّبَل ؛ قال أَبو عبيد : وبعضهم يقول النُّبَل ؛ قال ابن الأَثير : واحدتها نُبْلة كغُرْفة وغُرَف ، والمحدثون يفتحون النون والباء كأَنه جمع نبيل في التقدير ؛ والنَّبَل ، بالفتح ، في غير هذا الكِبار من الإِبل والصغار ، وهو من الأَضداد .
      ونبَّلَه نُبَلاً : أَعطاه إِياها يستنجي بها ، وتَنَبَّلَ بها : اسْتَنْجى ؛ قال الأَصمعي : أَراها هكذا بضم النون وفتح الباء .
      يقال : نَبِّلْني أَحجاراً للاستنجاء أَي أَعطنيها ، ونَبِّلني عَرْقاً أَي أَعطنيه .
      قال أَبو عبيد : المحدثون يقولون النَّبَل ، بفتح النون ، قال : ونراها سميت نَبَلاً لصغرها ، وهذا من الأَضداد في كلام العرب أَن يقال للعِظام نَبَل وللصغار نَبَل .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه : النَّبَل جمع نابِل وهي الحذَّاق بعمَل السلاح .
      والنَّبَل : حجارة الاستنجاء ، قال : ويقال النُّبَل ، بضم النون ؛ قال محمد بن إِسحق بن عيسى : سمعت القاسم بن معن يقول : إِن رجلاً من العرب توُفِّيَ فوَرِثه أَخوه فعيَّره رجل بأَنه فرِح بموت أَخيه لمَّا ورثه فقال الرجل : أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرامَ ، وأَنْ أُورَثَ ذَوْداً شَصائصاً نَبَلا ؟ إِن كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً ، جَزْءُ ، فَلاقَيْتَ مِثْلَها عَجِلا يقول : أَأَفْرَح بصِغار الإِبل وقد رُزِئْت بكِبار الكِرام ؟، قال : وبعضهم يَرْويه نُبَلا ، يريد جمع نُبْلة ، وهي العظيمة ؛ قال ابن بري : الشعر لحضْرَميِّ بني عامر ، والنَّبَل في الشِّعْر الصِّغارُ الأَجسام ، قال : فنَرى أَن حجارة الاستنجاء سُمِّيت نَبَلاً لصَغارتها .
      وقال أَبو سعيد : كلما ناولْت شيئاً ورَميته فهو نَبَل ، قال : وفي هذا طريق آخر : يقال ما كانت نُبْلَتك من فلان فيما صنعْت أَي ما كان جَزاؤُك وثوابُك منه ، قال : وأَما ما روي شَصائصاً نَبَلا ، بفتح النون ، فهو خطأ والصحيح نُبَلا ، بضم النون .
      والنُّبَلُ ههنا : عِوَضٌ مما أُصِبْت به ، وهو مردود إِلى قولنا ما كانت نُبْلَتُك من فلان أَي ما كان ثوابُك .
      وقال أَبو حاتم فيما أَلَّفه من الأَضداد : يقال ضَبٌّ نَبَلٌ وهو الضخم ، وقالوا : النَّبَل الخسيسُ ؛ قاله أَبو عبيد وأَنشد : أُورَثَ ذوْداً شَصائصاً نَبَلا بفتح النون ؛ قال أَبو منصور : أَما الذي في الحديث وأَعِدُّوا النُّبَل ، فهو بضم النون ، جمع النُّبْلة وهو ما تَناولْته من مَدَرٍ أَو حجَر ، وأَما النَّبَل فقد جاء بمعنى النَّبيل الجسيم وجاء بمعنى الخسيس ، ومن هذا قيل للرجل القصير تِنْبَل وتِنْبال ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم بيت طرفة : وهو بِسَمْلِ المُعْضَلات نَبِيلُ (* قوله « وهو بسمل المعضلات نبيل » هكذا في الأصل بالنون والباء والياء التحتية في الشطر وتفسيره ، والذي في شرح القاموس فيهما تنبل كدرهم بالمثناة الفوقية والنون والباء ويشهد له ما يأْتي ).
      فقال :، قال بعضهم نَبيل أَي عاقل ، وقيل : حاذِق ، وهو نبيلُ الرأْي أَي جيِّده ، وقيل : نبيل أَي رفيق بإِصلاح عِظام الأُمور .
      واسْتَنْبَل المالَ : أَخذ خِيارَه .
      ونُبْلة كل شيء : خِيارُه ، والجمع نُبُلات مثل حُجْرة وحُجُرات ؛ وقال الكميت : لآلئ ، من نُبُلاتِ الصِّوا رِ ، كحْلَ المَدامِع لا تَكْتَحِل أَي خِيار الصِّوار ، شبَّه البقر الوَحْشِيَّ باللآلئ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : مُقَدِّماً سَطِيحةً أَو أَنْبَل ؟

      ‏ قال ابن سيده : لم يفسره إِلا أَني أَظنه أَصْغَرَ من ذلك لما قدَّمته من أَن النَّبَل الصغارُ ، أَو أَكبرَ لما قدَّمت من أَن النَّبَل الكِبارُ ، وإِن كان ذلك ليس له فعل .
      والتِّنْبالُ والتِّنْبالةُ ؛ القصير بَيِّن التِّنْبالة ، ذهب ثعلب إِلى أَنه من النَّبَل ، وجعله سيبويه رباعيّاً .
      والنَّبْلُ : السهام ، وقيل : السِّهامُ العربية ، وهي مؤنثة لا واحد له من لفظه ، فلا يقال نَبْلة وإِنما يقال سهم ونشَّابة ؛ قال أَبو حنيفة : وقال بعضهم واحدتها نَبْلة ، والصحيح أَنه لا واحد له إِلا السَّهْم ؛ التهذيب : إِذا رجعوا إِلى واحدة قيل سهم ؛

      وأَنشد : لا تَجْفوَانِي وانْبُلاني بكسره (* قوله « لا تجفواني » هكذا في الأصل وانظر الشاهد فيه ).
      وحكي نَبْل ونُبْلان وأَنْبال ونِبال ؛ قال الشاعر : وكنتُ إِذا رَمَيْتُ ذَوِي سَوادٍ بأَنْبالٍ ، مَرَقْنَ من السَّوادِ وأَنشد ابن بري على نِبال قولَ أَبي النجم : واحْبِسْنَ في الجَعْبةِ من نِبالها وقول اللَّعِين : ولكنْ حَقّها هُرْدَ النِّبال (* قوله « لفتك إلخ » مع بعد كرك لأمين إلخ هكذا في الأصل ).
      فقال : حدّثني أَبي عن أَبيه ، قال : حدثتني عمتي وكانت في بني دارِمٍ فقالت : سأَلت امرأَ القيس وهو يشرب طِلاءً مع علقمة بن عَبَدة ما معنى : كَرَّكَ لأْمَيْنِ على نابِلِ فقال : مررت بنابِلٍ وصاحبُه يناوِلُه الريش لُؤاماً وظُهاراً فما رأَيت أَسرع منه ولا أَحسن فشبَّهت به .
      التهذيب : النابِل الذي يرمي بالنَّبْل في قول امرئ القيس : كَرَّكَ لأْمَيْنِ على نابِلِ وقيل : هو الذي يُسَوِّي النِّبال .
      وهو من أَنْبَلِ الناس أَي أَعلمهم بالنَّبْل ؛ قال : تَرَّصَ أَفْواقَها وقَوَّمَها أَنْبَلُ عَدْوانَ كُلِّها صَنَعَا وفلان نابِل أَي حاذِق بما يُمارِسُه من عمل ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب يصف عسلاً أَو نبعة : تَدَلَّى عليها ، بالحِبال مُوَثَّقاً شديدَ الوَصاةِ ، نابِلٌ وابنُ نابِلِ (* قوله « لا تأويا إلخ » المشاطير الثلاث الاول اوردها الجوهري ، وفي الصاغاني وصواب انشاده : لا تأويا للعيس وانبلاها * لبئسما بطء ولا نرعاها فانها ان سلمت قواها * نائية المرفق عن رحاها بعيدة المصبح من ممساها * إذا الاكام لمعت صواها ) أَبو زيد (* قوله « ابو زيد إلخ » عبارة الصاغاني : أبو زيد يقال انبل بقومك اي ارفق بهم ، قال صخر الغيّ : فانبل بقومك اما كنت حاشرهم * وكل جامع محشور له نبل اي كل سيد جماعة يحشرهم اي يجمعهم اهـ .
      وضبط لفظ نبل بفتحتين وضمتين وكتب عليه لفظ معاً ، وبهذه العبارة يعلم ما في الأصل ).
      انبُل بقومك أَي ارْفُقْ بقومك ، وكل جامِعِ مَحْشورٍ أَي سيدِ جماعةٍ يحشُرهم أَي يجمَعُهم له نُبُلٌ أَي رِفْق .
      قال : والنَّبْلُ في الحِذْق ، والنَّبالةُ والنَّبْلُ في الرجال .
      ويقال : ثَمَرة نَبِيلة وقَدِح نَبِيل .
      وتَنَبَّل الرجلُ والبعيرُ : مات ؛

      وأَنشد ابن بري قول الشاعر : فقلت له : يَا با جُعادةَ إِنْ تَمُتْ ، أَدَعْك ولا أَدْفِنْك حتى تَنَبَّل والنَّبِيلة : الجِيفةُ .
      والنَّبِيلةُ : المَيْتةُ .
      ابن الأَعرابي : انْتَبَل إِذا مات أَو قَتَل ونحو ذلك .
      وأَنْبَله عُرْفاً : أَعطاه إِيَّاه .
      والتِّنْبال : القصير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. تنأ
    • " تَنَأَ بالمكان يَتْنأُ : أَقامَ وقَطَن .
      قال ثعلب : وبه سمي التَّانِئُ من ذلك ؛ قال ابن سيده : وهذا من أَقبح الغلط إِن صح عنه ، وخَلِيقٌ أَن يَصحّ لأَنه قد ثبت في أَماليه ونوادره .
      وفي حديث عُمر : ابنُ السَّبِيل أَحَقُّ بالماء من التّانِئِ عليه .
      أَراد أَن ابن السبيل ، إِذا مَرَّ برَكِيَّةٍ عليها قوم يَسْقُون مِنها نَعَمَهُم ، وهم مُقِيمون عليها ، فابن السبيل مارّاً أَحَقُّ بالماء منهم ، يُبَدَّأُ به فَيُسْقَى وظَهْرَه لأَنه سائر ، وهم مُقيمون ، ولا يَفُوتُهُم السَّقْيُ ، ولا يُعْجِلُهم السَّفَر والـمَسِيرُ .
      وفي حديث ابنِ سيرِينَ : ليس للتانئة شيء ، يريد أَن المقيمين في البلاد الذين لا يَنْفِرُون مع الغُزاة ، ليس لهم في الفَيْء نَصِيب ؛ ويريد بالتانِئةِ الجمَاعة منهم ، وان كان اللفظ مفرداً ، وانما التأنيث أَجاز إِطلاقه على الجماعة .
      وفي الحديث : من تَنَأَ في أَرض العجم ، فَعَمِلَ نَيْرُوزَهم ومَهْرَجانَهم حُشِرَ معهم .
      وتَنَأَ فهو تانِئٌ : إِذا أَقامَ في البلد وغيره .
      الجوهري : وهم تِناء البَلد ، والاسم التِّناءةُ .
      وقالوا تنَا في المكان فأَبدلوا فظنَّه قوم لغة ، وهو خَطأ .
      الازهري : تَنَخَ بالمكان وتَنَأَ ، فهو تانِخٌ وتانِئٌ ، أَي مقيم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. ميز
    • " المَيْزُ : التمييز بين الأَشياء .
      تقول : مِزْتُ بعضه من بعض فأَنا أَمِيزُه مَيْزاً ، وقد أَمازَ بعضَه من بعض ، ومِزْتُ الشيءَ أَمِيزُه مَيْزاً : عزلته وفَرَزْتُه ، وكذلك مَيَّزْتُه تمييزاً فانْمازَ .
      ابن سيده : مازَ الشيءَ مَيْزاً ومِيزَةً ومَيَّزَهُ : فصل بعضه من بعض .
      وفي التنزيل العزيز : حتى يَمِيزَ الخَبِيثَ من الطَّيِّبِ ، قرئ : يَمِيزَ من مازَ يَمِيزُ ، وقرئ : يُمَيِّزْ من مَيَّزَ يُمَيِّزُ ، وقد تَمَيَّزَ وامَّازَ واسْتَمازَ كله بمعنى ، إِلاَّ أَنهم إِذا ، قالوا مِزْتُه فلم يَنْمَزُ لم يتكلموا بهما جميعاً إِلا على هاتين الصيغتين ، كما أَنهم إِذا ، قالوا زِلْتُه فلم يَنْزَلْ لم يتكلموا به إِلا على هاتين الصيغتين لا يقولون مَيَّزْته فلم يَتَمَيَّزْ ولا زَيَّلْتُه فلم يَتَزَيَّلْ ؛ وهذا قول اللحياني .
      وتَمَيَّزَ القومُ وامْتازوا : صاروا في ناحية .
      وفي التنزيل العزيز : وامْتازوا اليومَ أَيُّها المُجْرِمُونَ ؛ أَي تَمَيَّزوا ، وقيل : أَي انْفَرِدُوا عن المؤمنين .
      واسْتَمازَ عن الشيء : تباعد منه ، وهو من ذلك .
      وفي حديث إِبراهيم النخعي : اسْتَمازَ رجلٌ عن رجل به بَلاءٌ فابْتُلِيَ به أَي انفصل عنه وتباعد ، وهو اسْتَفْعَلَ من المَيْزِ .
      ابن الأَعرابي : مازَ الرجلُ إِذا انتقل من مكان إِلى مكان .
      ويقال : امْتاز القومُ إِذا تنحَّى عِصابَةٌ منهم ناحيةً ، وكذلك اسْتَمازَ ، قال الأَخطل : فإِن لا تُعَيِّرْها قريشٌ بِمَلْكِها ، يكن عن قُرَيْشٍ مُسْتَمازٌ ومَرْحَلُ

      ويقال : امتازَ القومُ إِذا تميز بعضهم من بعض .
      وفي الحديث : لا تَهْلِكُ أُمتي حتى يكون بينهم التَّمايُلُ والتَّمايُزُ أَي يتحزبون أَحزاباً ويتميز بعضهم من بعض ويقع التنازع .
      يقال : مِزْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا فَرَّقْتَ بينهما فانْمازَ وامْتازَ ، ومَيَّزْتُه فَتَمَيَّزَ ؛ ومنه الحديث : من مازَ أَذًى فالحسَنةُ بعشر أَمثالها أَي نَحَّاه وأَزاله ؛ ومنه حديث ابن عمر : أَنه كان إِذا صلى يَنْمازُ عن مُصَلاَّه فيركع أَي يتحول عن مُقامه الذي صلى فيه .
      وتَمَيَّزَ من الغَيْظِ : تَقَطَّع .
      وفي التنزيل العزيز : تَكادُ تَمَيَّزُ من الغَيْظِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. نأي
    • " النَّأْيُ : البُعدُ .
      نَأَى يَنْأَى : بَعُدَ ، بوزن نَعى يَنْعَى .
      ونَأَوْتُ : بَعُدْت ، لغة في نأَيْتُ .
      والنَّأْي : المُفارقة ؛ وقول الحطيئة : وهِنْدٌ أَتى من دُونِها النَّأْيُ والبُعْدُ إِنما أَراد المُفارقةَ ، ولو أَراد البُعْدَ لما جَمع بينهما .
      نَأَى عنه ، وناء ونآه يَنْأَى نَأْياً وانْتَأَى ، وأَنْأَيْتُه أَنا فانْتَأَى : أَبْعَدْتُه فبَعُد .
      الجوهري : أَنأَيْته ونَأَيْتُ عنه نأْياً بمعنى أَي بَعُدْت .
      وتَناءَوا : تباعَدُوا .
      والمُنْتَأَى : الموضع البعيد ؛ قال النابغة : فإِنَّك كاللَّيْل الذي هُوَ مُدْرِكِي ، وإِنْ خِلْتُ أَنَّ المُنْتَأَى عنك واسِعُ الكسائي : ناءَيْتُ عنك الشرَّ على فاعَلْت أَي دافعت ؛

      وأَنشد : وأَطْفَأْتُ نِيرانَ الحُروبِ وقد عَلَتْ ، وناءَيْتُ عَنهمْ حَرْبَهُمْ فتَقَرَّبُوا

      ويقال للرجل إِذا تكبر وأعْرِض بوجهه : نَأَى بجانبه ، ومعناه أَنه نأَى جانِبَه من وَراء أَي نَحّاه .
      قال الله تعالى : وإِذا أَنْعَمْنا على الإِنسان أَعْرَضَ ونأَى بجانبه ؛ أَي أَنْأَى جانِبَه عن خالِقه مُتَغانياً مُعْرضاً عن عبادته ودعائه ، وقيل : نأَى بجانبه أَي تباعَدَ عن القبول .
      قال ابن بري : وقرأَ ابن عامر ناءَ بجانِبه ، على القلب ؛

      وأَنشد : أَقولُ ، وقد ناءتْ بها غُرْبَةُ النَّوَى : نَوًى خَيْتَعُورٌ لا تَشِطُّ دِيارُك ؟

      ‏ قال المنذري : أَنشدني المبرد : أَعاذِل ، إِنْ يُصْبِحْ صَدايَ بِقَفْرةٍ بَعِيداً ، نآني زائِرِي وقَريب ؟

      ‏ قال المبرد : قوله نآني فيه وجهان : أَحدهما أَنه بمعنى أَبعدني كقولك زِدْته فزاد ونقصته فنقص ، والوجه الآخر في نآني أَنه بمعنى نَأَى عني ، قال أَبو منصور : وهذا القول هو المعروف الصحيح .
      وقد ، قال الليث : نأَيتُ الدمعَ عن خَدِّي بِإِصْبَعي نَأْياً ؛

      وأَنشد : إِذا ما التَقَيْنا سالَ مِنْ عَبَراتِنا شآبِيبُ ، يُنْأَى سَيْلُها بالأَصابِ ؟

      ‏ قال : والانْتِياء بوزن الابْتِغاء افتعال من النَّأْي .
      والعرب تقول : نأَى فلان عني يَنأَى إِذا بَعُد ، وناء عني بوزن باع ، على القلب ، ومثله رآني فلان بوزن رَعاني ، وراءني بوزن راعَني ، ومنهم من يُميل أَوَّله فيقول نأَى ورَأَى .
      والنُّؤْي والنِّئْي والنَّأْيُ والنُّؤَى ، بفتح الهمزة على مثال النُّفَى ؛ الأَخيرة عن ثعلب : الحَفِير حول الخِباء أَو الخَيْمة يَدْفَع عنها السيلَ يميناً وشمالاً ويُبْعِدُه ؛

      قال : ومُوقَدُ فِتْيَةٍ ونُؤَى رَمادٍ ، وأَشْذابُ الخِيامِ وقَد بَلِينا وقال : عَليها مَوْقِدٌ ونُؤَى رَمادٍ والجمع أَنْآء ، ثم يقدّمون الهمزة فيقولون آناء ، على القلب ، مثل أَبْآرٍ وآبارٍ ، ونُؤُيٌّ على فُعُول ونِئِيٌّ تتبع الكسرة .
      التهذيب : النُّؤْي الحاجز حول الخيمة ، وفي الصحاح : النُّؤْي حُفرة حول الخِباء لئلا يدخله ماء المطر .
      وأَنْأَيْتُ الخِباء : عملت له نُؤْياً .
      ونَأَيْتُ النُّؤْيَ أَنْآه وأَنْأَيْتُه : عملته .
      وانْتأَى نُؤْياً : اتخذه ، تقول منه : نأَيْتُ نُؤْياً ؛

      وأَنشد الخليل : شَآبيبُ يُنأَى سيلُها بالأَصاب ؟

      ‏ قال : وكذلك انْتَأَيْتُ نُؤْياً ، والمُنْتَأَى مثله ؛ قال ذو الرمة : ذَكَرْتَ فاهْتاجَ السَّقامُ المُضْمَرُ مَيّاً ، وشاقَتْكَ الرُّسُومُ الدُّثَّرُ آرِيُّها والمُنْتَأَى المُدَعْثَرُ وتقول إِذا أَمرت منه : نَ نُؤْيَك أَي أَصْلِحْه ، فإِذا وقفت عليه قلت نَهْ ، مثل رَ زيداً ، فإِذا وقَفت عليه قلت رَهْ ؛ قال ابن بري : هذا إِنما يصح إِذا قدَّرت فعلَه نأَيتُه أَنْآه فيكون المستقبل يَنْأَى ، ثم تخفف الهمزة على حدِّ يَرى ، فتقول نَ نُؤْيَك ، كما تقول رَ زيداً ، ويقال انْأَ نُؤيك ، كقولك انْعَ نُعْيَك إِذا أَمرته أَن يُسوِّي حولَ خِبائه نُؤياً مُطيفاً به كالطَّوْف يَصْرِفُ عنه ماء المطر .
      والنُّهَيْر الذي دون النُّؤْي : هو الأَتيُّ ، ومن ترك الهمز فيه ، قال نَ نُؤْيَك ، وللاثنين نَيا نُؤْيكما ، وللجماعة نَوْا نُؤْيَكم ، ويجمع نُؤْي الخِباء نُؤًى ، على فُعَلٍ .
      وقد تَنَأْيْتُ نؤياً ، والمُنْتَأَى : موضعه ؛ قال الطرماح : مُنْتَأًى كالقَرْوِ رَهْنَ انْثِلامِ ومن ، قال النُّؤي الأَتِيُّ الذي هو دون الحاجز فقد غلط ؛ قال النابغة : ونُؤْيٌ كَجِذْمِ الحَوْضِ أَثْلَمُ خاشِعُ فإِنما يَنْثَلِمُ الحاجزُ لا الأَتِيُّ ؛ وكذلك قوْله : وسَفْع على آسٍ ونُؤْي مُعَثْلَب والمُعَثْلَبُ : المَهْدُوم ، ولا يَنْهَدِم إِلا ما كان شاخصاً .
      والمَنْأَى : لغة في نؤي الدار ، وكذلك النِّئْيُ مثل نِعْيٍ ، ويجمع النُّؤْي نُؤْياناً بوزن نُعْياناً وأَنْآء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: