وصف و معنى و تعريف كلمة التنابز:


التنابز: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و باء (ب) و زاي (ز) .




معنى و شرح التنابز في معاجم اللغة العربية:



التنابز

جذر [نبز]

  1. تَنابَزَ: (فعل)
    • تنابزَ بـ يتنابز ، تنابُزًا ، فهو مُتنابِز ، والمفعول مُتنابَز به
    • تَنَابَزُوا بالألقاب : تعايروا وتداعَوْا بالألقاب
  2. تَنابُز: (اسم)
    • مصدر تَنَابَزَ
    • التَّنَابُزُ بِالأَلْقَابِ : التَّعَايُرُ بِهَا
  3. تنابُز: (اسم)
    • تنابُز : مصدر تَنابَزَ
  4. مُتنابَز: (اسم)

    • مُتنابَز : اسم المفعول من تَنابَزَ
  5. مُتنابِز: (اسم)
    • مُتنابِز : فاعل من تَنابَزَ
,
  1. نِبْزُ
    • ـ نِبْزُ : قِشْرُ النَّخْلَةِ الأعْلَى ،
      ـ نَبْزُ : اللَّمْزُ ، ومَصْدَرُ نَبَزَهُ يَنْبِزُهُ : لَقَّبَهُ ، كنَبَّزَهُ ،
      ـ نَبَزُ : اللَّقَبُ .
      ـ نَبِزُ : اللئيمُ في حَسَبِهِ وخُلُقِهِ .
      ـ رجلٌ نُبَزةٌ : يُلَقِّبُ الناسَ كثيراً .
      ـ تَنابُزُ : التَّعايُرُ ، والتَّداعِي بالأَلْقابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَبَرَ
    • ـ نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبُرُهُ : هَمَزَهُ ،
      ـ نَبَرَ الشيءَ : رَفَعَهُ ، ومنه المِنْبَرُ ، وزَجَرَهُ ، وانْتَهَرَهُ ،
      ـ نَبَرَ الغُلامُ : تَرَعْرَعَ ،
      ـ نَبَرَ فلانَاً بِلِسانِهِ : نالَ منه .
      ـ نَبَّارُ : الفصيحُ ، والصَّيَّاحُ .
      ـ نَبْرَةُ : وسَطُ النُّقْرَةِ في ظاهِرِ الشَّفَةِ ، والهَمْزَةُ ، والوَرَمُ في الجَسَدِ ، وقد انْتَبَرَ ، وكلُّ مُرْتَفِعٍ من شيءٍ ، وإِقْليمٌ من عَمَلِ مارِدَةَ بالأَنْدَلُس ، وصَيْحَةُ الفَزَعِ ،
      ـ نَبْرَةُ من المُغَنِّي : رَفْعُ صَوْتِهِ عن خَفْضٍ .
      ـ طَعْنٌ نَبْرٌ : مُخْتَلَسٌ ، كأَنَّه يَنْبِرُ الرُّمْحَ عنه : يَرْفَعُهُ بسُرْعَةٍ .
      ـ نُبَرُ : اللُّقَمُ الضِّخامُ .
      ـ نُبَيْرُ : الرجلُ الكَيِّسُ .
      ـ نِبَّرُ : قرية بِبَغْدادَ .
      ـ نَبِيْرُ : الجُبْنُ .
      ـ نَبُوْرُ : الاسْتُ .
      ـ نَبْرُ : القليلُ الحياءِ ،
      ـ نِبْرُ : القُرادُ ، ودُوَيبَّةٌ إذا دَبَّتْ على البعيرِ ، تَوَرَّمَ مَدَبُّها ، أو ذُبابٌ ، أو سَبُعٌ ، والقَصيرُ الفاحِشُ اللَّئيمُ ج : أنْبارٌ ونِبارٌ ،
      ـ منصورُ بنُ محمدٍ الواسِطِيُّ النِّبْرِيُّ : شاعِرٌ مُفْلِقٌ أمِّيٌّ .
      ـ أَنْبارُ : بَيْتُ التاجِرِ يُنَضِّدُ فيه المتَاعَ ، الواحِدُ : نِبْرٌ ، وبلد بالعِراق قَديمٌ ، وأكْداسُ الطَّعامِ ، ومواضِعُ بَيْنَ البَرِّ والرِّيف ، وقرية بِبَلْخَ ، منها محمدُ بنُ عليٍّ الأَنْبارِيُّ المحدِّثُ .
      ـ سِكَّةُ الأَنْبارِ : بِمَرْوَ ، منها محمدُ بنُ الحُسْينِ بنِ عَبْدَوَيْهِ الأَنْبارِيُّ ، ووَهِمَ جَماعَةٌ ، فَنَسَبوهُ إلى البَلَدِ القَديمِ .
      ـ انْتَبَرَ : تَنَفَّطَ ،
      ـ انْتَبَرَ الخَطيبُ : ارْتَقَى .
      ـ أنْبَرَ الأَنْبارَ : بَناهُ .
      ـ قَصائدُ مَنْبورةٌ ومُنَبَّرَةٌ : مَهْموزَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. تنابزَ
    • تنابزَ بـ يتنابز ، تنابُزًا ، فهو مُتنابِز ، والمفعول مُتنابَز به :-
      تنابز القومُ بالألقاب تعايروا ، وتداعوا بما يُكره من الألقاب :- { وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. نبَزَ
    • نبَزَ يَنبِز ، نَبْزًا ، فهو نابِز ، والمفعول مَنْبوز :-
      نبَز فلانًا عابه .
      • نبَزه بكذا : نسب إليه لقَبًا قبيحًا :- نبَزه بالأعمى / بالأعور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أنبار
    • أنبار
      1 - بيت التاجر الذي فيه يجمع المتاع والغلال ، جمع : أنابر وأنابير وأنبارات

    المعجم: الرائد



  6. الأنْبَارُ
    • الأنْبَارُ : بيت التاجر الذي يجمع فيه المتاع والغلال .
      و الأنْبَارُ أَكداسُ البُرّ .
      واحدها : نِبْرٌ . والجمع : أنابيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نبر
    • نبر - ج ، نبار وأنبار
      1 - نبر بيت التاجر : الذي فيه يضع المتاع والغلال . 2 - نبر : حشرة تتعلق بالجمل ونحوه . 3 - نبر : قصير جدا . 4 - نبر : لئيم ، حقير .

    المعجم: الرائد

  8. تنابز القوم بالألقاب
    • تعايروا ، وتداعوا بما يُكره من الألقاب :- { وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ }.

    المعجم: عربي عامة

  9. تَنَابَزَ
    • [ ن ب ز ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَابَزْتُ ، أَتَنَابَزُ ، مصدر تَنَابُزٌ . :- تَنَابَزَ أبْنَاءُ الحَيِّ بِالألْقَابِ :- : تعَايَرُوا . الحجرات آية 11 وَلاَ تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ( قرآن ).


    المعجم: الغني

  10. تَنَابُزٌ
    • [ ن ب ز ]. ( مصدر تَنَابَزَ ). :- التَّنَابُزُ بِالأَلْقَابِ :- : التَّعَايُرُ بِهَا .

    المعجم: الغني

  11. تنابَز
    • تنابز - تنابزا
      1 - تنابز القوم بالألقاب القبيحة : عير ولقب بعضهم بعضهم الآخر بها

    المعجم: الرائد

  12. نبز
    • " النَّبَزُ ، بالتحريك : اللَّقَبُ ، والجمع الأَنْبازُ .
      والنَّبْزُ ، بالتسكين : المصدرُ .
      تقول : نَبَزَهُ يَنْبِزُه (* قوله «« ينبزه » بابه ضرب كما في المصباح .
      والنبز ككتف : اللئيم في حسبه وخلقه كما في القاموس ) نَبْزاً أَي لَقَّبَه ، والاسم النَّبَزُ كالنَّزَبِ .
      وفلا يُنَبِّزُ بالصِّبْيان أَي يُلَقِّبُهم ، شدِّد للكثرة .
      وتَنابَزُوا بالأَلقاب أَي لَقَّبَ بعضهم بعضاً .
      والتَّنابُزُ : التداعي بالأَلقاب وهو يكثر فيما كان ذمّاً ؛ ومنه الحديث : أَن رجلاً كان يُنْبَزُ قُرْقُوراً أَي يلقب بقرقور .
      وفي التنزيل العزيز : ولا تَنابَزُوا بالأَلْقابِ ؛ قال ثعلب : كانوا يقولون لليهودي والنصراني : يا يهودي ويا نصراني ، فنهاهم الله عز وجل عن ذلك ؛ قال : وليس هذا بشيء .
      قال الزجاج : معناه لا يقول المسلم لمن كان نصرانيّاً أَو يَهوديّاً فأَسلم لقباً يُعيِّرُه فيه بأَنه كان نصرانيّاً أَو يهوديّاً ، ثم وكده فقال : بِئْسَ الاسْمُ الفُسُوقُ بعد الإِيمان ؛ أَي بئسَ الاسم أَن يقول له يا يهودي وقد آمن ، قال : وقد يحتمل أَن يكون في كل لقب يكرهه الإِنسان لأَنه إِنما يجب أَن يخاطب المؤْمن أَخاه بأَحب الأَسماءِ إِليه .
      قال الخليل : الأَسماءُ على وجهين ، أَسماءُ نَبَزٍ مثل زيد وعمرو ، وأَسماءُ عامٍّ مثل فرس ورجل ونحوه .
      والنَّبْزُ : كاللَّمْزِ .
      والنِّبْزُ : قشور الجِدام وهو السَّعَفُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. نبر
    • " النَّبْرُ بالكلامِ : الهَمْز .
      قال : وكلُّ شيء رفع شيئاً ، فقد نَبَرَه .
      والنبْرُ : مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه .
      وفي الحديث :، قال رجل للنبي ، صلى الله عليه وسلم : يا نَبيءَ الله ، فقال : لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ ، وفي رواية : فقال إِنَّا معْشَرَ قريش لا نَنْبِرُ ؛ والنبْرُ : هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها .
      ولما حج المهدي قدّم الكسائي يصلي بالمدينة فهمز فأَنكر أَهل المدينة عليه وقالوا : تنبرُ في مسجد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بالقرآن .
      والمَنْبور : المهموز .
      والنبْرَةُ : الهَمْزَةُ .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : أطْعُنُوا النَّبْرَ وانظروا الشَّزْرَ ؛ النبرُ الخَلْسُ ، أَي اخْتَلِسُوا الطعْنَ .
      ورجل نَبَّارٌ : فصيحُ الكلامِ ، ونَبَّارٌ بالكلام : فصيح بَلِيغٌ ، وقال اللحياني : رجل نبار صَيَّاحٌ .
      ابن الأَنباري : النبْر عند العرب ارتفاع الصوت .
      يقال : نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ ؛ وأَنشد : إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها ، فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُورا والنبْرُ : صيحة الفَزَعِ .
      ونبرة المغني : رفع صوْتِه عن خَفْضٍ .
      ونَبرَ الغلامُ : تَرَعْرَعَ .
      والنبرة : وسَطُ النُّقْرَةِ .
      وكل شيء ارتفع من شيء : نَبْرَة لانْتباره .
      والنبرَةُ : الورم في الجَسدِ ، وقد انتبر .
      ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه .
      إِياكم والتخلُّلَ بالقَصَب فإِن الفمَ يَنْتَبِرُ منه أَي يَتَنَفَّطُ .
      وكلُّ مرتَفِع مُنْتَبِرٌ .
      وكلُّ ما رفَعْتَهُ ، فقد نبرْتَه تنبِره نبْراً .
      وانتبر الجرحُ : ارتفَعَ وورِمَ .
      الجوهري : نبَرْتُ الشيءَ أَنبِره نبْراً رفعتُه .
      وفي حديث : نَصَلَ رافعُ بن خَدِيجٍ غير أَنه بقيَ مُنتبراً أَي مرتفِعاً في جسمه .
      وانتَبَرتْ يدُه أَي تنفطت .
      وفي الحديث : إِن الجرح ينتبر في رأْس الحول أَي يَرم .
      والمِنْبَرُ : مَرْقاةُ الخاطب ، سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه .
      وانتبر الأَميرُ : ارتفع فوق المنبر .
      والنُّبَرُ : اللُّقَمُ الضِّخامُ ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : أَخذتُ من جَنْبِ الثَّرِيدِ نُبَرا والنَّبِيرُ : الجُبْنُ ، فارسي ، ولعل ذلك لِضِخَمه وارتفاعه ؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين .
      والنَّبُورُ : الاسْتُ ؛ عن أَبي العَلاءِ ؛ قال ابن سيده : وأَرى ذلك لانْتِبارِ الأَلْيَتَيْنِ وضِخَمِهِما .
      ونَبَرَه بلسانه ينبِرهُ نبْراً : نال منه .
      ورجل نَبْرٌ : قليل الحياءِ يَنْبرُ الناسَ بلسانه .
      والنِّبْرُ : القُرادُ ، وقيل : النِّبر ، بالكسر ، دُوَيْبَّة شبيهة بالقراد إِذا دَبَّتْ على البعير تورَّمَ مَدَبُّها ، وقيل : النِّبْر دوَيْبَّة أَصغر من القراد تلْسَعُ فينتبر موضع لسعتها ويَرِمُ ، وقيل : هو الحُرْقُوص ، والجمع نِبارٌ وأَنبارٌ ؛ قال الراجز وذكر إِبلاً سَمِنَتْ وحملت الشُّحومَ : كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ ، دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ يقول : كأَنها لَسعَتْها الأَنبار فورِمَتْ جُلُودُها وحَنَِطَتْ ؛ قال ابن بري : البيتُ لِشَبِيبِ بن البَرْصاءِ ، ويروى عارِماتُ الأَنْبار ، يريد الخَبِيثاتِ ، مأْخوذ من العُرامِ ؛ ومن روى ذَرِباتُ فهو مأْخوذ من الذَّرَبِ وهو الحِدَّةُ ، ويروى كأَنها من سِمَنٍ وإِيقار ؛ وقوله من بُدُنٍ واسْتِيقار ، هو بمعنى إِيقارٍ يريد أَنها قد أُوقِرَتْ من الشَّحْم ، وقد روي أَيضاً واسْتِيفار ، بالفاء ، مأْخوذ من الشيء الوافِرِ .
      وفي حديث حذيفة أَنه ، قال : تُقْبَضُ الأَمانةُ من قلْبِ الرجلِ فَيَظَلُّ أَثَرُها كأَثر جَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ على رِجْلِكَ فَنَفِطَ تراه مُنْتَبِراً وليس فيه شيءٌ ؛ قال أَبو عبيد : المُنْتَبِرُ المُتَنَفِّطُ .
      والنِّبْرُ : ضَرْبٌ مِنَ السِّباعِ .
      الليث : النِّبْرُ مِنَ السِّباعِ ليس بِدُبٍّ ولا ذِئْبٍ ؛ قال أَبو منصور : ليس النِّبْرُ من جنس السِّباعِ إِنما هي دابَّة أصْغَرُ من القُرادِ ، قال : والذي أَراد الليثُ البَبْر ، بباءين ؛ قال : وأَحْسَبُهُ دَخِيلاً وليس من كلام العرب ، والفُرْسُ تُسَمِّيه بقرا .
      والأَنْبارُ : أَهْراءُ الطَّعامِ ، واحدُها نَبْرٌ ، ويُجْمَعُ أَنابِيرَ جمعَ الجمع ، ويسمى الهُرْيُ نِبْراً لأَن الطعامَ إِذا صُبَّ في موضعه انْتَبَرَ أَي ارتَفَعَ .
      وأَنبارُ الطعام : أَكْداسُهُ ، واحدُها نِبْرٌ مثلُ نِقسٍ وأَنْقاسٍ .
      والأَنبارُ : بيتُ التاجر الذي يُنَضِّدُ فيه مَتاعَهُ .
      والأَنبارُ : بَلَدٌ ، ليس في الكلام اسمٌ مُفْردٌ على مثال الجمعِ غيرُ الأَنبارِ والأَبْواءِ والأَبْلاءِ ، وإِن جاء فإِنما يجيءُ في أَسماءِ المواضع لأَن شَوَاذَّها كثيرةٌ ، وما سوى هذه فإِنما يأْتي جمعاً أَو صفةً ، كقولهم : قِدْرٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَخلاقٌ وأَسمالٌ وسراويلُ أَسماطٌ ونحو ذلك .
      والأَنبارُ : مواضِعُ معروفةٌ بين الرِّيفِ والبَرِّ ، وفي الصحاح : وأَنْبار اسم بَلَدٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى التنابز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبَزٌ** - ج:** أَنْبَازٌ**. [ن ب ز]. "هَذَا نَبَزُهُ" : هَذَا لَقَبُهُ.


معجم الغني
**نَبَزَ** - [ن ب ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَبَزَ**،** ينْبِزُ**، مص. نَبْزٌ. 1. "نَبَزَ الرَّجُلَ" : عَابَهُ. 2. "نَبَزَهُ بِالْجَحْشِ" : لَقَّبَهُ، وَيَخْتَصُّ النَّبْزُ بِالأَلْقَابِ الْقَبِيحَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنابزَ بـ يتنابز، تنابُزًا، فهو مُتنابِز، والمفعول مُتنابَز به • تنابز القومُ بالألقاب: تعايروا، وتداعوا بما يُكره من الألقاب "{وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبز ينبز ، نبزا ، فهو نابز ، والمفعول منبوز• نبز فلانا : عابه . • نبزه بكذا : نسب إليه لقبا قبيحا نبزه بالأعمى / بالأعور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنابز بـ يتنابز ، تنابزا ، فهو متنابز ، والمفعول متنابز به• تنابز القوم بالألقاب : تعايروا ، وتداعوا بما يكره من الألقاب { ولا تنابزوا بالألقاب } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبز [ مفرد ] : مصدر نبز .
مختار الصحاح
ن ب ز : النَّبَزُ بفتحتين اللَّقب والجمع الأَنْبَارُ و نَبَزَهُ أي لقبه وبابه ضرب و تَنَابَزُوا بالألقاب لقَّب بعضهم بعضا
الصحاح في اللغة
النَبَزُ بالتحريك: اللقَب، والجمع الأنْبازُ. والنَبْزُ بالتسكين: المصدر. تقول: نَبزَهُ يَنْبِزُهُ نَبْزاً، أي لقَّبه. وفلان يُنَبِّزُ بالصِبيان، أي يلقّبهم، شدّد للكثرة. وتَنابَزوا بالألقاب، أي لقَّبَ بعضهم بعضاً.
تاج العروس

النِّبْز بالكَسْر : قِشرُ النخلةِ الأعلى نقله الصَّاغانِيّ وهو السَّعَف . النَّبْز بالفَتْح : مِثلُ اللَّمْز . النَّبْز مصدرُ نَبَزَه يَنْبِزه إذا لَقَّبَه كنبَّزَه شُدِّد للكثرة . النَّبَز بالتحريك : اللقَبُ والجَمعُ الأَنْباز . النَّبِز ككَتِف : اللئيم نقله الصَّاغانِيّ وزاد المُصَنِّف : في حَسَبِه وخُلُقِه ولم يُقَيِّدْه الصَّاغانِيّ بشيءٍ . ورجلٌ نُبَزَةٌ كهُمَزة : يُلقِّبُ الناسُ كثيراً . والتَّنابُز : التّعايُر وهو أن يُلقِّبَ بَعْضُهم بعضاً بما يُعيِّرُه به وبه فُسِّر قَوْله تَعالى : " ولا تَنابَزوا بالألقاب " أي لا تُعايِروا بها بَعْضَكم بعضاً بما تَكْرَهون بل يجب أن يُخاطب المؤمنُ بأحبِّ الأسماءِ إليه . قيل : التَّنابُز : هو التّداعي بالألقاب وهو يَكْثُرُ فيما كان ذَمَّاً . ومنه الحديث : " أنّ رجُلاً كان يُنْبَزُ قُرْقُوراً " أي يُلقَّبُ بقُرْقور . وقال الخليلُ : الأسماءُ على وَجْهَيْن : أسماءُ نَبَزٍ مثلُ زَيْدٍ وعَمْرُو وأسماءُ عامٍّ مثلُ فرَسٍ ورجُلٍ ونَحوِه

لسان العرب
النَّبَزُ بالتحريك اللَّقَبُ والجمع الأَنْبازُ والنَّبْزُ بالتسكين المصدرُ تقول نَبَزَهُ يَنْبِزُه ( * قوله « « ينبزه » بابه ضرب كما في المصباح والنبز ككتف اللئيم في حسبه وخلقه كما في القاموس ) نَبْزاً أَي لَقَّبَه والاسم النَّبَزُ كالنَّزَبِ وفلا يُنَبِّزُ بالصِّبْيان أَي يُلَقِّبُهم شدِّد للكثرة وتَنابَزُوا بالأَلقاب أَي لَقَّبَ بعضهم بعضاً والتَّنابُزُ التداعي بالأَلقاب وهو يكثر فيما كان ذمّاً ومنه الحديث أَن رجلاً كان يُنْبَزُ قُرْقُوراً أَي يلقب بقرقور وفي التنزيل العزيز ولا تَنابَزُوا بالأَلْقابِ قال ثعلب كانوا يقولون لليهودي والنصراني يا يهودي ويا نصراني فنهاهم الله عز وجل عن ذلك قال وليس هذا بشيء قال الزجاج معناه لا يقول المسلم لمن كان نصرانيّاً أَو يَهوديّاً فأَسلم لقباً يُعيِّرُه فيه بأَنه كان نصرانيّاً أَو يهوديّاً ثم وكده فقال بِئْسَ الاسْمُ الفُسُوقُ بعد الإِيمان أَي بئسَ الاسم أَن يقول له يا يهودي وقد آمن قال وقد يحتمل أَن يكون في كل لقب يكرهه الإِنسان لأَنه إِنما يجب أَن يخاطب المؤْمن أَخاه بأَحب الأَسماءِ إِليه قال الخليل الأَسماءُ على وجهين أَسماءُ نَبَزٍ مثل زيد وعمرو وأَسماءُ عامٍّ مثل فرس ورجل ونحوه والنَّبْزُ كاللَّمْزِ والنِّبْزُ قشور الجِدام وهو السَّعَفُ
الرائد
* نبز ينبز: نبزا. 1-ه: عابه. 2-ه بكذا: لقبه به. ويكون في الألقاب القبيحة بخاصة.
الرائد
* نبز تنبيزا. *ر.*©نبز©.
الرائد
* نبز. لقب قبيح. ج أنباز.
الرائد
* نبز. لئيم في حسبه وأخلاقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: