وصف و معنى و تعريف كلمة التناسلي:


التناسلي: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و سين (س) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح التناسلي في معاجم اللغة العربية:



التناسلي

جذر [سل]

  1. تناسُليّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى تناسُل
    • خاص بتكوين أعضاء التناسُل ووظائفها دراسات طبيّة تناسليّة،
    • لا تناسليّ: ناتج أو حاصل بدون اتِّحاد الخلايا الأنثويّة والذكريَّة أو عديم الأعضاء التناسليّة،
    • مرض تناسليّ: مرض يُصيب الأعضاء التناسليَّة
    • الجهاز التَّناسليّ: (التشريح) مجموعة من الأعضاء في الإنسان وغيره من الفقاريّات وفي النبات وبعض اللافقاريات مهمّتها القيام بعملية التَّوالد
    • الغدد التَّناسليَّة: (التشريح) المبيضان عند الأنثى والخصيتان عند الذكر
    • الأمراض التَّناسليَّة: (طب) أمراض معدية تنتقل عن طريق الاتِّصال الجنسيّ كالسّيلان والزّهري والإيدز
    • الغريزة التَّناسليَّة: (علوم النفس) الطَّاقة المعبِّرة عن اللَّذّة التي تسعى للإشباع الجنسيّ، وهي من الدَّوافع النَّفسيّة الرَّئيسيّة
  2. الجهاز التَّناسليّ: (طبية)
    • مجموعة من الأعضاء في الإنسان وغيره من الفقاريّات وفي النبات وبعض اللافقاريات مهمّتها القيام بعملية التَّوالد.
  3. اِحْتِقانُ العُضْوِ التَّنَاسُلِيِّ:
    • اِحْتِبَاسُ البَوْلِ فِيهِ.
  4. تَناسَلَ : (فعل)
    • تناسلَ يتناسل ، تناسُلاً ، فهو مُتناسِل
    • تَنَاسَلَ القومُ: توالدوا وأَنْسَل بعضُهم بعضًا
    • تَنَاسَلَ بنو فلان: كَثُرَ نَسْلُهم تَنَاكَحُوا تَنَاسَلُوا فِإنِّي أُبَاهِي بِكُمُ الأُمَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ(حديث)
    • تناسُل عذريّ: (الأحياء) توالد أو تكاثُر دون الانقسام المنصِّف أو تكوُّن الأمْشجة
    • تناسل جنسيّ: (الأحياء) تكوين فرد (نسل) جديد باتِّحاد خليّة ذكريّة بأخرى أنثويَّة، تناسل تزاوجيّ
    • تناسل لا جنسيّ: (الأحياء) تناسل لا يشتمل على طور اتِّحاد خلايا الذكر والأنثى، ولكن يحدث بالتبرعم والانشقاق
    • أعضاء التَّناسُل: ( التشريح) ما يحصل عنها أو فيها الإخصاب والتوالد عند الحيوان أو الإنسان


  5. تَناسُل : (اسم)
    • مصدر تَنَاسَلَ
    • شَعْبٌ فِي تَنَاسُلٍ مُسْتَمِرٍّ : فِي تَوَالُدٍ دَائِمٍ
    • أعْضَاءُ التَّنَاسُل : الأعْضَاءُ الجِنْسِيَّةُ لِلذَّكَرِ وَالأُنْثَى
    • التَّناسُل: (الأحياء) العمليَّة الجنسيَّة واللاّجنسيَّة التي تتكاثر بها الكائنات الحيَّة العضويَّة منتجة غيرها من النَّوع نفسه
  6. تناسُل : (اسم)
    • تناسُل : مصدر تَناسَلَ
,
  1. الجهاز التّناسليّ
    • (شر) مجموعة من الأعضاء في الإنسان وغيره من الفقاريّات وفي النبات وبعض اللافقاريات مهمّتها القيام بعملية التَّوالد.

    المعجم: عربي عامة

,
  1. نَسْلُ
    • ـ نَسْلُ : الخَلْقُ ، والوَلَدُ ، كالنَّسيلَةِ ، ج : أنْسالٌ .
      ـ نَسَلَ : وَلَدَ ، كأَنْسَلَ ،
      ـ نَسَلَ الصوفُ نُسولاً : سَقَطَ ، كأَنْسَلَ ونَسَلْتُهُ وأنْسَلْتُهُ ، وما سَقَطَ منه نَسيلٌ ونُسالٌ ، واحِدَتُهُما : نَسيلَةٌ ونُسالَةٌ .
      ـ الماشي يَنْسِلُ ويَنْسُلُ نَسْلاً ونَسَلاً ونَسلاناً : أسْرَعَ .
      ـ تَناسَلوا : أنْسَلَ بعضُهم بعضاً .
      ـ أنْسَلَ الصِّلِّيانُ أطْرافَهُ : أبْرَزَها ثم ألْقاها ،
      ـ أنْسَلَتِ الإِبِلُ : حانَ لها أن يَنْسُلَ وبَرُها ،
      ـ أنْسَلَ القومَ : تَقَدَّمَهُم .
      ـ نُسالُ : سُنْبُلُ الحَلِيِّ إذا يَبِسَ وتَطَايَرَ .
      ـ النَّسيلَةُ : الفَتيلةُ ، والعَسَلُ ، كالنَّسِيل .
      ـ نَسَلُ : اللبَنُ يَخْرُجُ من التينِ الأخْضَرِ .
      ـ فَخِذٌ ناسِلَةٌ : قَليلَةُ اللحْمِ ، كناشِلَةٍ

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَنسَل
    • أنسل - إنسالا
      1 - أنسل الشيء : انفصل عن غيره . 2 - أنسل : ولد ولدا . 3 - أنسل الصوف أو الريش : نفشه وأسقطه . 4 - أنسل الصوف أو الريش : سقط وتقطع . 5 - أنسل في ركضه : أسرع . 6 - أنسل القوم : تقدمهم . 7 - أنسلت الدابة : حان لها أن يسقط وبرها .

    المعجم: الرائد

  3. اِنْتِسَالٌ
    • [ ن س ل ]. ( مصدر اِنْتَسَلَ ).
      1 . :- اِنْتِسَالُ حَيَوَانٍ :-: اِسْتِثْمَارُهُ وَأَخْذُ نَسْلٍ مِنْهُ . وَهُوَ مَا يُقَابِلُ كَلِمَةَ اِسْتِنْسَاخ الَّتِي شَاعَتْ خَطَأ بَعْدَ تَجْرِبَةِ نَعْجَةِ :- دُولي .
      2 . :- الانْتِسالُ الاِصْطِناعِيّ :- : الحُصولُ بِواسِطَةِ اِخْتِباراتٍ بِيولوجِيَّةٍ على مَجْموعَةٍ مِنَ الجُزْئِيَّاتِ الْمُتَماثِلَةِ أَوْ كائِناتٍ أَحادِيَّةِ الخَلِيَّةِ أو مُتَعَدِّدَةِ الخلايا ( برمائيات ثَدْيِيّات ) مُزَوّدَةٌ بِعناصِرَ وِراثِيَّةٍ مُتَماثِلَةٍ ، ولَقَدْ تَمَّ تَطويرُ هَذِهِ الاخْتِباراتِ ، وهُوَ ما نَتَجَ عَنِ التَّجْرِبَةِ العِلْمِيَّةِ الَّتِي عُرِفَتْ بِنَعْجَةِ :- دُولي .

    المعجم: الغني

  4. انْتَسَلَ
    • انْتَسَلَ الشيءُ : نَسَل .
      يقال : نَسَلَه فانتَسَل .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. اِنْتَسَلَ
    • [ ن س ل ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِنْتَسَلَ ، يَنْتَسِلُ ، اِنْتَسِلْ مصدر اِنْتِسَالٌ .
      1 . :- اِنْتَسَلَ رِيشُ الطَّائِرِ :- : سَقَطَ ، اِنْفَصَلَ عَنْهُ .
      2 . :- اِنْتَسَلَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَ نَسْلُهُ .
      3 . :- اِنْتَسَلَ الْوَلَدَ :- : وَلَدَهُ .
      4 . :- اِنْتَسَلَ الْحَيَوَانَ :- : اِسْتَثْمَرَهُ وَأَخَذَ مِنْهُ نَسْلاً ، يُقَالُ : :- نَسَلَهُ فَانْتَسَلَ . وَهَذَا الْفِعْلُ هُوَ مَا يُقَابِلُ فِعْل اِسْتَنْسَخَ الَّذِي شَاعَ خَطَأ بَعْدَ تَجْرِبَةِ نَعْجَةِ :- دُولي .

    المعجم: الغني

  6. أَنْسَلَ
    • أَنْسَلَ الشيءُ : نَسَلَ .
      و أَنْسَلَ الحيوانُ : ولَدَ وَلَدًا .
      و أَنْسَلَ فلانٌ : حانَ أَن تَنْسُل أَنعامُه .
      و أَنْسَلَ الدَّابَّةُ : حان أَن يَنْسُل شعرُها أَو وبرُها .
      و أَنْسَلَ في عَدْوه : أَسرعَ .
      و أَنْسَلَ الشيءَ : نَسَلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَنْسَلَ
    • [ ن س ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنْسَلَ ، يُنْسِلُ ، مصدر إِنْسالٌ .
      1 . :- أَنْسَلَ الشَّعْرُ :-: اِنْفَصَلَ عَنْ غَيْرِهِ وَسَقَطَ ، نَسَلَ .
      2 . :- أَنْسَلَ الرَّجُلُ :- : وَلَدَ وَلَداً .
      3 . :- أَنْسَلَتِ الدَّابَّةُ :- : آنَ أَن يَنْسُلَ شَعْرُها أَو وَبَرُها .
      4 . :- أَنْسَلَ الصُّوفُ أَوِ الرِّيشُ :- : سَقَطَ ، تَقَطَّعَ .
      5 . :- أَنْسَلَ الصُّوفَ :-: نَفَشَهُ ، أَسْقَطَهُ .
      6 . :- أَنْسَلَ في عَدْوِهِ :- : أَسْرَعَ .
      7 . :- أَنْسَلَ الوَلَدَ :-: وَلَدَهُ ، نَسَلَهُ .

    المعجم: الغني

  8. نسل


    • " النَّسْل : الخلْق .
      والنَّسْل : الولد والذرِّية ، والجمع أَنسال ، وكذلك النَّسِيلة .
      وقد نَسَل ينسُل نَسْلاً وأَنسَل وتَناسَلوا : أَنسَل بعضُهم بعضاً .
      وتناسَل بنو فلان إِذا كثر أَولادهم .
      وتَناسَلوا أَي وُلد بعضهم من بعض ، ونَسَلَت الناقةُ بولد كثير تنسُل ، بالضم .
      قال ابن بري : يقال نَسَل الوالدُ ولدَه نَسْلاً ، وأَنسَل لغة فيه ، قال : وفي الأَفعال لابن القطاع : ونَسَلت الناقة بولد كثير الوَبر أَسقطته .
      وفي حديث وفد عبد القيس : إِنما كانت عندنا حَصْبة تُعْلَفُها الإِبل فنَسَلناها أَي استثْمَرْناها وأَخذنا نَسْلها ، قال : وهو على حذف الجارّ أَي نَسَلْنا بها أَو منها نحو أَمرتُك الخيرَ أَي بالخير ، قال : وإِن شدِّد كان مثل ولَّدناها .
      يقال : نَسَل الولد يَنْسُل ويَنْسِل ونَسَلت الناقة وأَنسَلت نَسْلاً كثيراً .
      والنَّسُولة : التي تُقْتَنى للنَّسْل .
      وقال اللحياني : هو أَنسَلُهم أَي أَبعدُهم من الجَدِّ الأَكبر .
      ونَسَل الصوفُ والشعرُ والريشُ يَنْسُل نُسُولاً وأَنسَل : سقَط وتقطَّع ، وقيل : سقَط ثم نبَت ، ونَسَلَه هو نَسْلاً .
      وفي التهذيب : وأَنْسَله الطائرُ وأَنسَل البعيرُ وبَره .
      أَبو زيد : أَنسَل ريشُ الطائر إِذا سقط ، قال : ونَسَلْته أَنا نَسْلاً ، واسمُ ما سقَط منه النَّسِيل والنُّسال ، بالضم ، واحدته نَسِيلة ونُسالة .
      ويقال : أَنسَلَت الناقةُ وبرَها إِذا أَلقته تَنْسِله ، وقد نَسَلت بولد كثيرٍ تَنْسُل .
      ونُسالُ الطير : ما سقَط من ريشها ، وهو النُّسالة .
      ويقال : نَسَل الطائرُ ريشَه يَنْسُل ويَنْسِل نَسْلاً .
      ونَسَل الوبرُ وريش الطائر بنفسه ، يتعدَّى ولا يتعدّى ، وكذلك أَنسَل الطائر ريشَه وأَنسَل ريشُ الطائر ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      وأَنسَلَت الإِبلُ إِذا حان لها أَن تَنْسُل وبرَها .
      ونسَل الثوبُ عن الرجل : سقَط .
      أَبو زيد : النَّسُولة من الغنم ما يُتَّخَذ نسلُها .
      ويقال : ما لبني فلان نَسُولةٌ أَي ما يُطلَب نسلُه من ذوات الأَربع .
      وأَنسَل الصِّلِّيانُ أَطرافَه : أَبرَزَها ثم أَلقاها .
      والنُّسالُ : سُنْبُل الحَليِّ إِذا يَبس وطارَ ؛ عن أَبي حنيفة ؛ وقول أَبي ذؤيب (* قوله « أبي ذؤيب » كذا في الأصل وشرح القاموس ، والذي في المحكم : ابن ابي داود لأبيه ، ويوافقه ما نقدم للمؤلف في مادة بقل ): أَعاشَني بعدَكَ وادٍ مُبْقِلُ ، آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ ‏

      ويروى : ‏ وأُنسِل ، فمَن رواه وأَنسِل فمعناه سمِنت حتى سقط عني الشعر ، ومن رواه أُنسِل فمعناه تُنْسِل إِبلي وغنَمي .
      والنَّسِيلة : الذُّبالةُ ، وهي الفَتِيلة في بعض اللغات .
      ونَسَل الماشي يَنْسِل ويَنْسُل نسْلاً ونَسَلاً ونَسَلاناً : أَسرع ؛

      قال : عَسَلانَ الذئبِ أَمْسى قارِباً ، بَرَدَ الليلُ عليه فَنَسَلْ وأَنشد ابن الأَعرابي : عَسٌّ أَمامَ القوم دائم النَّسَلْ وقيل : أَصل النَّسلانِ للذئب ثم استعمِل في غير ذلك .
      وأَنسَلْت القومَ إِذا تقدَّمتهم ؛

      وأَنشد ابن بري لعَدِيِّ بن زيد : أَنْسَل الدرعان غَرْبٌ خَذِمٌ ، وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ (* قوله « أنسل الدرعان إلخ » هكذا في الأصل ).
      وفي التنزيل العزيز : فإِذا هُمْ من الأَجْداث إِلى ربهم يَنْسِلون ؛ قال أَبو إِسحق : يخرجون بسرعة .
      وقال الليث : النَّسَلان مِشْية الذئب إِذا أَسرع .
      وقد نسَل في العدْوِ يَنْسِل ويَنْسُل نَسْلاً ونَسَلاناً أَي أَسرع .
      وفي الحديث : أَنهم شكَوْا إِلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الضَّعْفَ فقال : عليكم بالنَّسْل ؛ قال ابن الأَعرابي : ببسط (* قوله « ببسط » هو هكذا في الأصل بدون نقط ) وهو الإِسراع في المشي .
      وفي حديث آخر : أَنهم شكوا إِليه الإِعْياء فقال : عليكم بالنَّسَلان ، وقيل : فأَمرهم أَن يَنْسِلوا أَي يسرعوا في المشي .
      وفي حديث لقمان : وإِذا سَعى القوم نَسَل أَي إِذا عَدَوْا لغارة أَو مَخافة أَسرع هو ، قال : والنَّسَلان دون السَّعْيِ .
      والنَّسَل ، بالتحريك : اللبن يخرج بنفْسه من الإِحليل .
      والنَّسِيل : العسل إِذا ذابَ وفارَق الشَّمَع .
      المحكم : والنَّسِيل والنَّسِيلةُ جميعاً العسل ؛ عن أَبي حنيفة .
      ويقال لِلَّبن الذي يَسِيل من أَخضر التِّين النَّسَل ، بالنون ، ذكره أَبو منصور في أَثناء كلامه على نلس (* قوله « على نلس » هكذا في الأصل بدون نقط ).
      واعتذر عنه أَنه أَغفله في بابه فأَثبته في هذا المكان .
      ابن الأَعرابي : يقال فلان يَنْسِل الوَدِيقة ويحمي الحقيقة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى التناسلي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَلَّ** - [س ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** سَلَّ**،** يَسِلُّ**، مص. سَلٌّ. "سَلَّ الوَلَدُ أَوالشَّيْخُ" : ذَهَبَتْ أَسْنانُهُ.


معجم الغني
**سَلَّ** - [س ل ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَلَلْتُ**،** أسُلُّ**،** سُلَّ**، مص. سَلٌّ. 1. "سَلَّ السَّيْفَ مِنْ غِمْدِهِ" : أَخْرَجَهُ. 2. "سَلَّ الشَّعْرَةَ مِنَ العَجِينِ" : اِنْتَزَعَهَا بِرِفْقٍ. 3. "سَلَّ مَتَاعَ غَيْرِهِ" : سَرَقَهُ. 4. "سَلَّهُ الدَّاءُ" : أصَابَهُ بِالسُّلِّ.
معجم الغني
**سُلٌّ** - (طب). 1. : دَاءٌ يُصِيبُ الرِّئَتَيْنِ يَشُلُّ أَنْسِجَتَهُمَا.

2. : الهُزَالُ، الضُّعْفُ.
معجم الغني
**سُلَّ** - [س ل ل]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). سُلَّ الرَّجُلُ" : أُصيبَ بِمَرَضِ السُّلِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سلَّ سَلَلْتُ، يَسُلّ، اسْلُلْ/ سُلَّ، سَلاًّ، فهو سالّ، والمفعول مَسْلول وسَليل • سلَّ الشَّيءَ من الشَّيءِ: 1- انتزعه وأخرجه برفق "سَلَلْت السّيفَ من غمده- سلّ شوكةً من إصبعه"| كما تُسلُّ الشَّعرةُ من العجين: بسهولة دون عواقب. 2- سرقه، أخذه خُفْيَة "سلّ الحافظةَ من جيبه". • سلَّه الدَّاءُ: أصابه وأضناه. II سَلّ [مفرد]: ج سِلال (لغير المصدر): 1- مصدر سُلَّ وسلَّ. 2- وعاء يصنع من شقاق القصب ونحوه، تُحمل فيه الفاكهة ونحوها. III سُلّ/ سِلّ [مفرد]: (طب) سُلال، مرض يُصيب الرِّئة، يُهزِل صاحبَه ويفنيَه، وربمّا يقتله، تظهر أعراضه بعد فترة طويلة من الإصابة "سُلّ رئويّ- سُلّ العمود الفقريّ". • لُقاح السُّلّ: (حي) سائل معقّم يحتوي على البروتينات المأخوذة من العُصيّبات السّليّة الكاملة النّمو، يستخدم في الاختبارات على مرض السلّ، والوقاية منه. IV سُلَّ يُسَلّ، سَلاًّ، والمفعول مَسْلول • سُلَّ الشَّخصُ: أُصيب بالسُّلِّ.
المعجم الوسيط
الشيءَ من الشيء ـُ سَلاًّ: انتزَعه وأخرَجَه برِفْقٍ. يقال: سَلَّ الشعرة من العجين، والسيف من غِمْدِه. وـ الشيء: سرقه. وسَلَّه الداء: أصابه. فهو مسلول، وسليل.( سُلَّ ): أصيب بالسُِّلّ. فهو مسلول.( أسَلَّ ): أغار غارة ظاهرة. وـ الشيء: سَلَّه. وـ اللهُ فلاناً: ابتلاه بالسُِّلّ.( اسْتَلَّ ) الشيء: سَلَّه. ويقال: اسْتَلَّ به: ذهب به في خُفية. وـ الجدول النهر: انشقَّ منه وتفرَّع.( انْسَلَّ ): مطاوع سَلَّه. وـ خرج في خفية.( تَسَلَّلَ ): انسلَّ. يقال: تَسَلَّل في الظَّلام، أو من الزِّحام.( الأسَلُّ ): السارق.( الإسْلالُ ): السَّرِقة. وفي الحديث: ( لا إِغْلال ولا إِسْلال ). وـ الرشوة. وـ الغارةُ الظاهرة.( السَّالُّ ): المسيل الضَّيِّق في الوادي. ( ج ) سَوالُّ، وسُلاَّنٌ.( السُّلالُ ): مرضٌ يصيب الرئة يُهْزِل صاحبه ويضنيه ويقتلُه.( السُّلاَلَةُ ): ما اسْتُلَّ من الشيء وانْتُزِعَ. وـ النُّطفة. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ ). وـ جماعةٌ من الكائنات الحيَّة تتفق في صفاتها العرفية الموروثة. ( مج ).( السَّلُّ ): وعاءٌ يصنع من شقاق القصب ونحوه، تحمل فيه الفاكهة ونحوها.( السَِّلُّ ): السُّلالُ.( السَّلَّةُ ): المرَّة من السَّلِّ، يقال: أتيناهم عند السَّلَّة: أي عند استلال السيوف. وـ السَّرِقة، يقال: ( الخلَّةُ تدعو إلى السَّلَّةِ ): الفقر أو الاحتياج يدعو إلى السرقة. وـ شُقُوقٌ في الأرض تسرق الماء. وـ من الفرس: دَفعته في السير أو السباق. وـ السَّلّ. ( ج ) سِلال.( السِّلَّةُ ): نباتٌ شائكٌ ينبت في الصحراء من الفصيلة الصليبية.( السَّلاَّلُ ): صانعُ السِّلال. وـ بائعها.( السَّلِيلُ ): المسلول. وـ الولَدُ حين يخرُج من بطنِ أُمِّه. وـ الشَّرَابُ الخالصُ كأَنه سُلَّ من القَذَى والكدر. وـ مجرى الماء في الوادي. ( ج ) سُلاَّنٌ.( السَّليلَةُ ): مؤنَّثُ السَّلِيل، كالبنتِ وغيرها. وـ من الشعرِ أو الصوف: ما اسْتُلَّ من ضريبتِه، وذلك أن يُنْفَش الشعر أو الصوف ثم يُطْوَى ويُشَدَّ ثم يُسَلَّ منه الشيءُ بعد الشيءِ فَيُغْزَل. وـ ما استطال من لحمِ المتْنِ. وـ لحمةٌ ذات طرائقَ ينفصلُ بعضُها عن بعض. ( ج ) سَلائِلُ. وسلائل السَّنام: طرائقُ طوالٌ تقطع منه.( المِسَلَّةُ ): الإبْرَة الضَّخْمة. وتطلق على حجر مستطيل على هيئة المِسلَّة، عليه كتابة أثرية للفراعنة. ( ج ) مَسَالٌّ.( المُسَلِّلُ ): اللطيفُ الحيلة في السرقة وغيرِها. ( النَّشَّال ).
الرائد
* سل يسل: سلا. 1-الشيء من الشيء: أخرجه منه برفق ولطف «سل السيف من غمده». 2-الشيء: سرقه. 3-ه: أصابه بالسل.
الرائد
* سل يسل: سلا. ذهبت أسنانه.
الرائد
* سل. أصيب بمرض السل.
الرائد
* سل. 1-مص. سل. 2-الذي ذهبت أسنانه. 3-وعاء للفاكهة أو نحوها يصنع من القصب.
الرائد
* سل. 1-مرض يصيب الرئة بخاصة، وقد يصيب أجزاء أخرى من الجسد. 2-هزال، ضعف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: