وصف و معنى و تعريف كلمة التنكات:


التنكات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و نون (ن) و كاف (ك) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح التنكات في معاجم اللغة العربية:



التنكات

جذر [نكت]

  1. شير لنك: (مصطلحات)
    • خدمة هاتفية لتداول الأوراق المالية في بريطانيا. (مالية)
  2. شير لنك:
    • خدمة هاتفية لتداول الأوراق المالية في بريطانيا.
  3. ناكٍ : (اسم)
    • ناكٍ : فاعل من نكَى
  4. ناك : (فعل)
    • النَّيْكُ: ‏هو الجماع بلهجاتنا العامية
    • ‏النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ، والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ، والأَنثى مَنْيُوكة، وقد;ناكَها يَنيكها نَيْكاً. ‏‏
    • والنَّيّاك: الكثير النَّيْك؛ شدد للكثرة؛ وفي المثل قال: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ: غلبهم النُّعاسُ.
    • وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ: انطبق بعضها ‏على بعض. الأَزهري في ترجمة نكح: ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها (لسان العرب)‏


  5. ناكِت : (اسم)
    • ناكِت : فاعل من نكَتَ
  6. ناكِه : (اسم)
    • ناكِه : فاعل من نَكَهَ
  7. ناكي : (اسم)
    • ناكي : فاعل من نكَى
  8. اِستَلَ : (فعل)
    • اسْتَلَتِ الحاملُ: أسْلَتْ
    • اسْتَلَتِ الشاةُ ونحوُها: سَمِنَتْ
  9. اِستَلَّ : (فعل)
    • استلَّ يستلّ ، اسْتَلِلْ / استَلَّ ، استلالاً ، فهو مُستَلّ ، والمفعول مستَلّ
    • اِسْتَلَّ شَعْرَةً مِنَ العَجِينِ : اِنْتَزَعَها، سَلَّها بِرِفْقٍ
    • اِسْتَلَّ الفارِسُ سَيْفَهُ مِنْ غِمْدِهِ : جَبَذَهُ، أَخْرَجَهُ
  10. أَني : (اسم)


    • مصدر أنَى
  11. أنْي : (اسم)
    • أنْي : مصدر أَنَى
  12. تَنَك : (اسم)
    • مَعْدِنٌ أبْيَضُ يُسْتَخْرَجُ مِنَ الحَدِيدِ الْمَمْزُوجِ بِالقَصْدِيرِ
  13. نَكَهَ : (فعل)
    • نكَهَ يَنكَه ويَنكِه ، نَكْهًا ، فهو ناكِه ، والمفعول منكوه - للمتعدِّي
    • نكَه الشّخصُ :أخرج نَفَسَه إلى أنفِ الآخر ، نَكَه على فلان، ولفلانٍ، وفي وجه فلان
    • نكَهتِ الشَّمسُ: اشتدَّ حرُّها
    • نكَهتِ الأمُّ فمَ ابنها: تشمَّمت رائحتَه
  14. نِكاية : (اسم)
    • مصدر نَكَى
    • فَعَلَ مَا فَعَلَ نِكايَةً بِهِ : تَشَفِّياً فِيهِ وَإِغْضَاباً لَهُ
  15. ناكئ : (اسم)
    • ناكئ : فاعل من نكَأَ
  16. نكَأَ : (فعل)


    • نكَأَ يَنكَأ ، نَكْئًا ، فهو ناكئ ، والمفعول مَنْكوء
    • نكَأَ القَرْحَةَ : قشرها قبل أَن تبرأَ فنَدِيَتْ
    • نكَأَ العدوَّ: جَرَحَهَ وقَتَلَه
    • نكَأَ فلانًا حقَّه: قضاه إِيَّاهُ
    • نَكَأَ جُرْحاً قَدِيماً : أَعَادَ نَبْشَهُ مِنْ جَدِيدٍ كِنَايَةً عَنْ إِثَارَةِ مَسْأَلَةٍ قَدِيمَةٍ تُؤْلِمُ
    • نكأَ الجراحَ/ نكأَ جراحَه: ذكّره بمآسيه
  17. نكَتَ : (فعل)
    • نكَتَ يَنكُت ، نَكْتًا ، فهو ناكِت ، والمفعول مَنْكوت
    • نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ : أَتَى بِنُكْتَةٍ، أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ
    • نكَت الأرضَ: خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا
    • نَكَتَ الفَرَسُ : وَثَبَ
    • نكَت النارَ بالمِلقط: حرّكها ليزداد لهيبُها
    • نكَت الرّجُلَ: رماه إلى الأرض تضاربا
    • ونكت أحدهُما الآخرَ: ألقاه على رأسه
    • نَكَتَ بِالْحَصَى : ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ
    • نَكَتَ العَظْمَ : نَقَاهُ، نَقَحَهُ، أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • نَكَتَ كِنَانَتَهُ : نَثَرَهَا
    • نَكَتَ مَا فِي يَدِهِ : رَمَاهُ إِلَى الأَرْضِ، طَرَحَهُ
    • نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ : فَكَّرَ
    • أتيتُه وهو يَنْكُت: يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه
  18. وأن : (اسم)
    • الوَأْنُ : الرجلُ العريضُ المقتدرُ البدن
,
  1. شير لنك (المعجم مالية)
    • خدمة هاتفية لتداول الأوراق المالية في بريطانيا ، وتعني بالانجليزية: Shareling


معنى التنكات في قاموس معاجم اللغة


"> Advertisements
معجم الغني
**نَكَّتَ** \- [ن ك ت]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** نَكَّتَ**،** يُنَكِّتُ**، مص. تَنْكِيتٌ. 1. "نَكَّتَ فِي كَلاَمِهِ" : أَتَى بِالنُّكَتِ وَالْكَلاَمِ الْمُسْتَمْلَحِ. 2. "نَكَّتَ عَلَيْهِ" : نَدَّدَ بِهِ، عَابَهُ. 3. "نَكَّتَ البَلَحُ" : ظَهَرَ فِيهِ النُّضْجُ.

font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**نَكَتَ** \- [ن ك ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَكَتُّ**،** أَنْكُتُ**،** اُنْكُتْ**، مص. نَكْتٌ. 1. "نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ" : أَتَى بِنُكْتَةٍ، أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ. 2. "نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ" : فَكَّرَ. "أَتَيْتُهُ وَهُوَ يَنْكُتُ". 3. "نَكَتَ الأَرْضَ، وَفِي الأَرْضِ" : أَثَّرَ فِيهَا بِأَدَاةٍ. 4. "نَكَتَ مَا فِي يَدِهِ" : رَمَاهُ إِلَى الأَرْضِ، طَرَحَهُ. 5. "نَكَتَ بِالْحَصَى" : ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ. 6. "نَكَتَ الفَرَسُ" : وَثَبَ. 7. "نَكَتَ العَظْمَ" : نَقَاهُ، نَقَحَهُ، أَخْرَجَ مُخَّهُ. 8. "نَكَتَ كِنَانَتَهُ" : نَثَرَهَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
نكت ينكت ، نكتا ، فهو ناكت ، والمفعول منكوت• نكت الأرض : خططها بعود أو نحوه مفكرا نكت الحدائق - نكت المكان بحثا عن مخرج ° أتيته وهو ينكت : يفكر كأنما يحدث نفسه . • نكت النار بالملقط : حركها ليزداد لهيبها . • نكت الرجل : رماه إلى الأرض تضاربا ونكت أحدهما الآخر : ألقاه على رأسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكت ينكت ، تنكيتا ، فهو منكت• نكت الشخص : أتى بطرفة أو ملحة في كلامه تضحك الآخرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكت [ مفرد ] : مصدر نكت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكتة [ مفرد ] : ج نكتات ونكتات ونكات ونكت : 1 - أثر حاصل من تخطيط الأرض . 2 - نقطة سوداء في بياض أو بيضاء في سواد . 3 - ملحة ، طرفة ، جملة بسيطة تضحك الناس نكتة مبتذلة : معادة حتى ملها السامعون ° مليح النكتة : يرسل النكتة من بديهة حاضرة . 4 - مسألة علمية دقيقة أخرجت بدقة النظر وإمعان الفكر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكات [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نكت .
المعجم الوسيط
الأرضَ، وفيها ـُ نَكْتاً: أثَّر فيها بعود أو نحوه. ويقال: أتيته وهو يَنْكُت: يفكّر كأنَّما يُحدِّث نفسه. ومَرّ الفرس وهو يَنْكُت: يَثِب. وـ الشيءَ: رماه إلى الأرض. ويقال: نكَت فلاناً: ألقاه على رأسه. وـ الشيءَ: نثَرَ ما فيه أو أخرجه. يقال: نكَتَ كِنانَته: نثَرَ ما فيها. ونكَت العَظْم: أخرج مُخَّه.( نَكَّتَ ) الرُّطَبُ: بدا فيه الإرطاب. وـ في قوله: أتى فيه بطُرَف ولطائِف.( انْتَكَتَ ) فلانٌ: سقط على رأسه. ويقال: نكَتَه فانتكَت.( النَّكَّات ): الكثير النَّكْت. وـ الكثير التَّنْكِيت. يقال: فلان نكَّات في الأعراض: طَعّان.( النُّكْتَة ): الأثَر الحاصل من نكْت الأرض. وـ النُّقْطَة في الشيء تخالف لَوْنَه. وـ العلامة الخفيّة. وـ الفكرة اللطيفة المؤثِّرَة في النفس. وـ المسألة العلميّة الدَّقيقة يتوصَّل إليها بدقَّة وإنعام فِكْر. وـ شبه وسخ في المرآة أو السيف. وـ شبه وَقْرَة في قَرْنِيَّة العين، يسميها العامة: نقطة. ( ج ) نُكَت، ونِكات.( النَّكِيت ): المطعون فيه.
الصحاح في اللغة
النَكْتُ: أن تَنْكُتَ في الأرض بقضيبٍ، أي تضرب بقضيب فتؤثِّر فيها. ويقال أيضاً: طعنه فنَكَتَهُ، أي ألقاه على رأسه، فانْتَكَتَ هو. ومرَّ الفرس يَنْكُتُ، وهو أن ينبو عن الأرض. والنُكْبَةُ كالنقطة. ورُطَبَةٌ مُنَكِّتَةٌ، إذا بدا فيها الإرطابُ. قال العدبَّس الكنانيّ: الناكِتُ أن ينحرف مرفق البعير حتَّى يقعَ على الجنب فيخْرقه.
تاج العروس

" النَّكْتُ : أَنْ تَضْرِبَ في الأَرْضِ بقَضِيبٍ فَيُؤَثِّرَ " بطَرَفهِ " فيها " وفِي الحَدِيثِ : " فَجَعَلَ يَنْكُتُ بقَضِيبٍ " . وفي المُحْكَم : النَّكْتُ : قَرْعُكَ الأَرْضَ بِعُودٍ أَوْ بِإِصْبَعٍ وفي الحَدِيثِ : " بينا هو يَنْكُتُ إِذ انْتَبَهَ " أَي يُفَكِّرُ ويُحَدِّثُ نَفْسَهُ وأَصْله من النَّكْتِ بالحَصَى ونَكَتَ الأَرْضَ بالقضِيب وهو أَنْ يُؤثّر فِيهَا بطَرَفِه فِعْلَ المفَكِّرِ المَهْمُومِ . وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه " دَخلْتُ المَسْجِدَ فَإِذَا الناسُ يَنْكُتُونَ بالحَصَى " أَي يَضْرِبُون به الأَرْضَ . مَرَّ الفَرُس ينْكُتُ وهو " أَن يَنْبُوَ الفَرَسُ " عن الأَرْضِ في عَدْوِه . " والنَّاكِت : " أَن يُحَزَّ مِرْفَقُ البَعِيرِ في جَنْبِه . وفي الصّحاح : قال العَدَبَّسُ الكِنَانِيّ النَّاكِت : " أَنْ يَنْحَرِفَ مِرْفَقُ البَعِيرِ حَتّى يَقَعَ عَلَى " وفي نسخة . فِي " الجَنْبِ فَيخْرِقَهُ " هكذا في النُّسَخِ ومثله في الصّحاح وفي غيرها : فيَحُزَّ فِيهِ ومثله في غيرِ ديوانٍ وعن ابن الأَعْرَابيّ قال : إِذا كَانَ أَثَّرَ فيه قِيلَ : به نَاكِت فإِذا حَزَّ فِيهِ قِيلَ : بِهِ حَازٌّ . وعن اللَّيْث : النَّاكِتُ بالبَعيرِ الناحزُ وهو أَنْ يَنْكُتَ مِرْفَقُه حرْفَ كِرْكِرَتِه فتقول : بهِ نَاكِتٌ . ويَقْرُبه عبارةُ الأَسَاس . في العيْنٍ نُكْتَةٌ : بَياضٌ أَو حُمْرَةٌ . " النُّكْتَةُ بالضَّمِّ " هي " النُّقْطةُ " ونقل شيخُنَا عن الفنَارِيّ في حاشية التَّلْوِيحِ : النُّكْتَةُ هي اللَّطِيفةُ المُؤَثِّرةُ في القَلْب من النَّكْتِ كالنُّقْطَةِ من النَّقْطِ وتُطْلَقُ عَلَى المَسَائل الحَاصلَة بالنَّقْل المَؤَثِّرة في القَلْبِ التي يُقَارِبُهَا نَكْتُ الأَرْضِ غَالِباً بنحو الإِصْبَع . " ج نِكَاتٌ كبِرَامٍ " في بُرْمَة وهو قليلٌ شاذٌّ كما صرّحَ به ابنُ مالِكٍ وابنُ هِشَامٍ وغيرُ واحد وحَكى بعضٌ فيها الضَّمَّ قالَ الفَيُّومِيّ : وهو عامّيٌّ وقالَ الشِّهَاب في شرح الشّفاءِ : وسُمِعَ فيه أَيضاً نُكَاتٌ بالضَّمّ قال : وقِيلَ : أَلِفُه للإِشْباعِ قال شيخُنا : قلت : فيَدْخُل في بابِ رِخالٍ ويُزاد على أَفْراده وقالوا في جمعِها : نُكَتٌ أَيضاً على القِياس كغُرْفَةٍ وغُرَفٍ نَقلَها غيرُ واحدٍ وإِنْ أَغْفَلها المُصَنّف . قلت : وفي الأَساس : ومن المَجازِ : جَاءَ بِنُكْتَةٍ ونُكَتٍ في كَلامِه و " قد نَكَّتَ " في قَولِه . في حديث الجُمعة " فإِذَا فيها نَكْتَةٌ سَوْدَاءُ " أَي أَثَرٌ قِليلٌ كالنُّقْطَةِ " شِبْه الوَسَخِ في المِرْآةِ " والسَّيْفِ ونَحْوِهِما وكلُّ نَقْطٍ في شْيءٍ خالَفَ لَونَه : نَكْتٌ . والنُّكْتَة أَيضاً : شِبْهُ وَقْرَةٍ في العَيْنِ . من المَجاز : رَجُلٌ مُنَكِّتٌ ونَكَّاتٌ وزَيْدٌ نَكَّاتٌ في الأَعْراضِ . " النَّكّات : الطَّعّان في النَّاسِ " مثل النَّكّازِ والنَّزّاكِ . قال الأَصْمَعِيّ : طَعَنَه ف " نَكَتَه " إِذا " أَلْقاهُ على رَأْسِهِ " وقال الجوهريّ : يقال : طَعَنه فنَكَته أَي أَلْقاهُ على رَأْسِهِ " فَانْتَكَتَ " هو وفي حديثِ أَبي هُرَيْرَةَ " ثمَّ لأَنْكُتَنَّ بِكَ الأَرْضَ " أَي أَطْرَحُكَ على رَأْسِكَ . وفي حديثِ ابْنِ مَسْعُودٍ " أَنَّهُ ذَرَقَ عَلَى رَأْسِهِ عُصْفُورٌ فنَكَتَه بِيَدِهِ " أَي رَماه عن رَأْسِه إِلى الأَرْضِ . " وَرُطَبَةٌ مُنْكِّتَةٌ كمُحَدِّثَةٍ " إِذا " بَدَا فِيها الإِرْطابُ " ومِما يُسْتَدْرَك عليه : النَّكِيتُ : المَطْعُونُ فِيه . ويُقال للعَظْمِ المَطْبُوخ فيه المُخّ فيُضْرَبُ بِطَرَفه رَغِيفٌ أَو شْيءٌ ليَخْرُجَ مُخُّهُ : قَدْ نُكِتَ فهو مَنْكُوتٌ . ونَكَتَ في العِلْمِ بِمُوافَقَةِ فُلانٍ " أَو مُخَالَفَةِ فُلانٍ " أَشَارَ ومنه قَوْلُ بَعْضِ العُلَماءِ - في قولِ أَبي الحَسَنِ الأَخفش - : قد نَكَتَ فيهِ بِخِلافِ الخَلِيلِ . والظَّلِفَةُ المُنْتَكتَةُ هي طَرَفُ الحِنْوِ من القَتَبِ والإِكافِ إذا كانَتْ قَصِيرَةً فنَكَتَتْ جَنْبَ البَعيرِ إِذا عَقَرَتْه . ونَكَتَ العَظْمَ إِذا أَخْرَجَ مُخَّهُ رواهُ أَبو تُرابٍ عن أَبي العَمَيْثَل وقد تَقَدّم في نَقَتَ . ونكَتَ كِنَانَتَه : نَثَرَها

لسان العرب
الليث النَّكْتُ أَن تَنْكُتَ بقَضيبٍ في الأَرْضِ فتُؤَثِّرَ بطَرَفهِ فيها وفي الحديث فَجَعَلَ يَنْكُتُ بقَضيبٍ أَي يضرب الأَرض بطَرَفه ابن سيده النَّكْتُ قَرْعُكَ الأَرضَ بعُود أَو بإِصْبَع وفي الحديث بينا هو يَنْكُت إِذ انْتَبه أَي يُفَكِّرُ ويُحَدِّثُ نفسَه وأَصلُه من النَّكْتِ بالحَصى ونَكَتَ الأَرضَ بالقضيب وهو أَن يؤَثر فيها بطرفه فِعْلَ المُفَكِّر المهموم وفي حديث عمر رضي الله عنه دَخَلْتُ المسجدَ فإِذا الناسُ يَنْكُتُونَ بالحصى أَي يضربون به الأَرضَ والنَّاكتُ أَن يَحُزَّ مِرْفَقُ البَعير في جَنْبِهِ العَدَبَّس الكنانيُّ النَّاكتُ أَن يَنْحَرِفَ المِرْفَقُ حتى يَقَع في الجَنْب فيَخْرِقَه ابن الأَعرابي قال إِذا أَثَّرَ فيه قيل به ناكتٌ فإِذا حَزَّ فيه قيل به حازٌّ الليث الناكِتُ بالبعير شِبْهُ الناحِز وهو أَنْ يَنْكُتَ مِرْفَقُه حَرْفَ كِرْكِرَته تقول به ناكتٌ وقال غيره النَّكَّاتُ الطَّعَّانُ في الناس مثل النَّزَّاك والنَّكَّازِ والنَّكِيتُ المَطْعُون فيه الأَصمعي طَعَنَه فنَكَتَه إِذا أَلقاه على رأْسه وأَنشد مُنْتَكِتُ الرأْسِ فيه جائفةٌ جَيَّاشةٌ لا تَرُدُّها الفُتُلُ الجوهري يقال طَعَنه فنكَتَه أَي أَلْقاه على رأْسه فانْتَكَتَ هو ومَرَّ الفرسُ يَنْكُتُ وهو أَن يَنْبُوَ عن الأَرض وفي حديث أَبي هريرة ثم لأَنْكُتَنَّ بك الأَرض أَي أَطْرَحكَ على رأْسك وفي حديث ابن مسعود أَنه ذَرَقَ على رأْسه عُصْفور فنَكَتَه بيده أَي رماه عن رأْسه إِلى الأَرض ويقال للعَظْمِ المَطْبوخ فيه المُخُّ فيُضْرَبُ بطَرَفه رغيفٌ أَو شيءٌ ليَخْرُجَ مُخُّه قد نُكِتَ فهو مَنْكُوتٌ وكُلُّ نَقْط في شيء خالف لَوْنَه نَكْتٌ ونَكَتَ في العلم بموافقة فلان أَو مُخالفة فلان أَشار ومنه قول بعض العلماء في قول أَبي الحسن الأَخفش قد نَكَتَ فيه بخلاف الخليل والنُّكْتَة كالنُّقْطَة وفي حديث الجمعة فإِذا فيها نُكْتة سَوْداء أَي أَثرقليل كالنُّقْطة شِبْهُ الوَسَخ في المرآة والسيف ونحوهما والنُّكْتةُ شِبْهُ وَقْرة في العين والنُّكْتة أَيضاً شِبْه وسَخٍ في المِرْآة ونُقْطَةٌ سوداءُ في شيء صافٍ والظَّلِفَةُ المُنْتَكِتَة هي طَرَفُ الحِنْوِ من القَتب والإِكافِ إِذا كانتْ قصيرة فنَكَتَتْ جَنْبَ البعير إِذا عَقَرَتْه ورُطَبَةٌ مُنَكِّتَةٌ إِذا بدا فيها الإِرْطاب
الرائد
* نكت ينكت: نكتا. 1-في كلامه: أتى بنكتة فيه. 2-الأرض بإصبعه أو بعصا أو غيرهما: ضربها به فأثر فيها. 3-بالحصى: ضرب بها الأرض. 4-العظم: أخرج مخه. 5-ه: ألقاه على رأسه. 6-الفرس: وثب عن الأرض. 7-كنانته: نثر ما فيها من سهام. 8-نفس التنبك، أو لفافة التبغ، أو غيرهما: رمى ما به من رماد.
الرائد
* نكت تنكيتا. 1-في قوله: جاء بالنكت. 2-عليه: عابه. 3-البلح: بدا فيه النضج.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: